موت الجنين

أعراض موت الجنين في الشهر الخامس | كيفية الحفاظ عليه من التعرض للموت

أعراض موت الجنين في الشهر الخامس تختلف حسب كل طفل، وكذلك حسب حالة الأم نفسها، ولكن معظم الأسباب ترجع إلى الأم، حيث أنها تعرض جنينها للخطر دون أن تشعر، كما في بعض الأوقات يموت الجنين داخل رحمها ولا تعلم أنه مات خصوصاً أسابيع الحمل الأولى، وقد تستدل الأم على موت الجنين في الشهر الخامس منن خلال مجموعة من الأعراض أشهرها توقف الحركة ونزول بقع الدم السائلة، والكثير من العلامات الأخرى التي سوف نذكرها لكِ في مقالنا كالتالي:

أهم أعراض موت الجنين في الشهر الخامس من الحمل

من المعروف أن أعراض وفاة الجنين في الشهر الخامس تختلف عن الأعراض في باقي شهور الحمل الأخرى، وذلك لأن الشهر الخامس تبدأ الحامل بالتعود على الحمل ووجود الجنين، لذا تقل فيه الآلام التي تشعر بها الحامل بشكل تدريجي، وبالتالي فيه وجود أعراض غير طبيعية يمكن ملاحظتها بسهولة خصوصاً في حالة شعور الأم الحامل بآلام شديدة بعدما خفت الآلام التي كانت تتعرض لها في أيام الحمل الأولى واعتادت على وجود الحمل، وليس من الضروري أن يصاحب موت الجنين نزول نزيف.

لكن عليكِ إذا لاحظتي آلام أسفل منطقة الظهر أو شعرتِ بتشنجات في أماكن متفرقة داخل الرحم، وهذه الألآم والتشنجات تشبه تشنجات الدورة الشهرية مع نزول نزيف، الذهاب إلى طبيبك فورا، ومن ضمن أعراض موت الجنين في الشهر الخامس أيضًا هو الضربات الشديدة في أسفل ظهرها وبشكل مستمر، بالإضافة إلى ارتفاع درجة حرارة جسدها، وشعورها بدوخة شديدة.

كذلك حجم الثدي وكذلك حجم البطن ترجع إلى حجمها الطبيعة، حيث أن أعراض الحمل تختفي مباشرةً بمجرد موت الجنين داخل الرحم، حيث تبدأ بالشعور بثقل في بطنها، بالإضافة إلى توقف غدد إفراز اللبن، وهناك بعض الأعراض التي تستدعي الذهاب الفوري إلى المستشفى مثل النزيف الشديد من فتحة المهبل، كما تتعرض لدوخة شديدة تصل إلى الإغماء أو تورم أجزاء جسمها، فالذهاب إلى المستشفى واستشارة الطبيب هو الحل الأفضل في هذه الحالة.

أعراض موت الجنين في الشهر الخامس بدون نزيف

أعراض موت الجنين في الشهر الخامس بدون نزيف

  • وجود وجع مستمر أسفل منطقة البطن، ويبدأ هذا الوجع خفيفاً.
  • ارتفاع الحرارة للجسم بصورة غير طبيعية.
  • تشنجات وأوجاع داخل الرحم.
  • آلام حادة في أسفل الظهر عند الحامل.
  • عدم تحرك الجنين كما المعتاد.
  • بشكل مفاجئ تغيب كل أعراض الحمل.
  • خروج سائل من المهبل أبيض اللون.

أسباب موت الجنين في الشهر الخامس من الحمل

بعد أن تعرفنا على أعراض موت الجنين في الشهر الخامس، عليكِ بالتعرف على أسباب موت الجنين في الشهر الخامس، حتى تتجنبي هذه الأشياء، لأن الجنين قد موت داخل رحمك، وأنت لا تعلمين، لذا ذكرنا لكِ بعض الأسباب الفعلية التي تم اكتشافها من قبل الأطباء، بينما هناك أسباب أخرى مجهولة، وإليكِ بعض الأسباب كالتالي:

  • الإشعاع المباشر، فقد تفقد الأم جنينها إذا تعرضت للإشعاع بشكل مبالغ فيه، فالإشعاع إما يموت الجنين، أو يُصاب التشوهات.
  • صغر السيدة الحامل، أو أن تكون ذات جسم نحيل، وهذا يؤدي إلى ضيق الرحم، فيتوقف نمو الجنين عند الشهر الخامس، لأن رحم الأم ضيق ولا يتسع الجنين أكثر من ذلك.
  • التدخين وتعاطي المخدرات وشرب الكحوليات.
  • الأم مصابة بأمراض مزمنة قبل حدوث الحمل من الأساس كأمراض القلب، أو الأمراض المنقولة عبر الجنس مثل الإيدز.
  • عمر السيدة الحامل تخطي سن 35 سنة، وبالتالي تنخفض قوة صحتها وتصبح غير قادرة على تحمل الحمل.
  • إصابة الحامل بعدوي بكتيرية، وقد تصل هذه العدوي إلى فتحة المهبل، كالإنفلونزا، والحصبة الألمانية، ومرض الإيدز.
  • معاناة الأم من تليف في الرحم، وهذا السبب هو أكثر أسباب انتشاراً بين حالات وفاة جنين الشهر الخامس.
  • إصابة السيدة الحامل بالسكر أو ضغط الدم، أو أنها تعاني من أنميا حادة.
  • حدوث خلل ما في الجهاز المناعي لجسم الأم، فلا يستطيع الجسم مهاجمته، لأن الحمل يضعف مناعة الجسم.
  • التقلبات المزاجية للأم، وعدم الاستقرار النفسي لحالتها، أو تعرضها للاكتئاب.
  • تناول بعضً من الأدوية والعقاقير الطبية غير مصرح بها خلال فترة الحمل، ودون الرجوع إلى طبيبها.
  • في حالة سقوط الأم من على السلام، أو من أحد الأماكن العالية، أو أن أحداً قام بضربها على بطنها أو في منطقة الرحم.
  • العوامل الوراثية وتأثيرها، حيث تسبب تشوهات الجنين أو عيوب خلقية.
  • التفاف الحبل السري حول عنق الجنين، أو تعرضه لبعض المشكلات فينعقد ولا يسمح بمرور الطعام إلى الجنين، وبالتالي يموت الجنين.
  • بنسبة 25% من حالات الوفاة للأجنة خلال الشهر الخامس هو تعرض المشيمة للالتهاب، فلا تسمح بتدفق الدم من الأم إلى الجنين بصورة سليمة.

الفرق بين إجهاض الجنين وموته في الشهر الخامس

بالطبع هناك فرق السماء والأرض بين الإجهاض والموت، حتى أعراض كلاً منهما تختلف، ولكن قبل التفرقة بينهم، عليكِ التعرف بأن نزول الدم في أشهر الحمل الأولى لا يدل على فقدان الجنين، لأن كثير من الأحيان يموت الجنين وتظهر أعراض موت الجنين في الشهر الخامس بدون نزيف، فوقتها يتم الذهاب للطبيب للاطمئنان على الجنين.

السبب الرئيسي في حدوث إجهاض ونزول الحمل هو مشاكل الكروموسومات، فتفقد الحامل جنينها وينزل نزيف من المهبل، وتشعر في هذه الحالة ببعض الآلام في منطقة أسفل الظهر، وكذلك البطن، وغالباً تتعرض الحامل للإجهاض قبل حلول الأسبوع 23 من الحمل، باستثناء بعض الحالات، بينما في حالة موت الجنين تظهر أعراض موت الجنين في الشهر الخامس على السيدة الحامل وألم الموت هو ألم الإجهاض، ويموت الجنين في بطن والدته قبل الأسبوع 20 من الحمل وسبب موته بعض الأسباب التي ذكرناها لكِ مسبقاً.

تغييرات الجنين في الشهر الخامس

نقدم لكِ سيدتي بعض التغييرات التي تظهر على الجنين خلال هذا الشهر، حتى تفرقي بين تطوره الطبيعي، وبين أعراض موت الجنين خلال الشهر الخامس، وذلك بسبب حدوث الكثير من التغييرات للجنين هذا الشهر، بعكس الشهور السابقة، وهذه التغييرات كالتالي:

تغييرات الجنين في الشهر الخامس

  • إحساس الحامل بحركة الجنين ولكن بشكل مختلف، لأنه يحرك يديه وقدميه.
  • يُقدر وزن الجنين تقريباً بحوالي 350 جرام.
  • ينمو شعر جسم الجنين بالكامل.
  • يصل الطول في هذا الشهر إلى 25 سم تقريباً.

مضاعفات ظهور أعراض موت الجنين في الشهر الخامس

بعد ظهور علامات موت الجنين في الشهر الخامس، وتأكديِ فعلياً من موت الجنين، عليكِ بالذهاب الفوري إلى الطبيب المسؤول عن حالتك، وذلك لاتخاذ الإجراء اللازم والتخلص من الجنين فوراً، لأن وفاة الجنين في رحمك يقوم بإحداث التهابات داخل الرحم، بالإضافة إلى المخاطر البالغة التي يحدثها السائل المحيط بالجنين في الرحم.

من الممكن أيضًا أن يصيب الجنين المتوفي في بطن والدته بالتسمم، وبالتالي حدوث نزيف شديد عند التخلص منه بالتدخل الجراحي، بالإضافة إلى احتقان الثديين وتجمع كميات كبيرة منه داخل ثدي الأم، فتشعر الحامل حينها بآلام حادة وشديدة.

إخراج الجنين المتوفي من رحم والدته

في حين شعورك بأي عرض أو علامة من أعراض موت الجنين في الشهر الخامس سابقة الذكر، عليكِ بالذهاب إلى طبيب النساء، ومن ثم التخلص الفوري من هذا الجنين، حتى لا تتعرضي لأضرار بالغة تؤثر على صحتك وفرصة حملك في المستقبل، وبالذهاب إلى الطبيب وتشخيص حالتك يتم التعرف على الطريقة المناسبة للتخلص من جنين، وهناك الكثير من الطرق لإخراج الجنين والتخلص منه، وهي كالتالي:

نزول الجنين عن طريق بعض الأدوية

يقوم الطبيب في هذه الحالة باستخدام الأدوية التي تساعد على خروج الجنين بشكل نهائي من الرحم، وهذه الأدوية تؤخذ بواسطة الفم، أو المهبل، بحيث تكون الفاعلية الأكبر للمهبل في هذه الحالة، وهذه الأدوية آمنة جداً على صحة الحامل، ولا تسبب لها أي أضراراً، حيث تحتوي هذه العقاقير على بروستاجلاندين وهو العامل الرئيسي المسؤول عن إخراج الجنين وطرده خارج الرحم.

الكثير من الأطباء يفضلون الأدوية، لأنها تعطي نتائج فعلية سريعة، بالإضافة إلى أنها لا تسبب آلاماً شديدة بالمقارنة مع الطرق الأخرى، وتكون مناسبة للجنين في أشهر الحمل الأولى، بسبب صغر حجمه.

التدخل الجراحي ونزول الجنين

يلجأ الطبيب إلى التدخل الجراحي عند نزول نزيف دموي شديد من المهبل، وفي هذه الحالة يقوم الطبيب بعملية كشط لرحم الحامل، للتخلص من الجنين وكل آثار الحمل والبقايا الموجود في الرحم أو عنقه، ولكن عملية الكشط ليست آمنة، لأنها من الممكن أن تؤذي جدار الرحم، أو تتسبب في حدوث نزيف داخلي للسيدة الحامل، ولكن يضطر الطبيب للجوء إلى التدخل الجراحي في حالة وفاة الجنين في شهور الحمل المتقدمة، لأن حجم الجنين في هذا الوقت يكون كبيراً، بحيث لا تؤثر عليه الأدوية ولا يستطيع الخروج بدون جراحة.

خروج الجنين بصورة تلقائية

في هذه الحالة إذا كان موت الجنين لا يؤثر سلبياً على الأم، فينتظر الطبيب فترة معينة حتى يتم خروج الجنين من الرحم من تلقاء نفسه، وقد ينتظر الطبيب لمدة شهر، لذا فالأدوية والتدخل الجراحي أسرع، كما أن هذا النوع يسبب أضراراً نفسية للحامل، فكلما انتظرت ساء نفسيتها أكثر وأكثر.

نصائح لمنع ظهور أعراض موت الجنين في الشهر الخامس

  • وصلتِ لمرحلة الشهر الخامس، فأنتِ بالطبع قمتي بتنفيذ كل تعليمات وتنبيهات طبيبك، لذا فاستمري في المتابعة مع الطبيب، لمعالجة أي خلل بشكل مبكر، مع ضرورة الالتزام بتناول كل الأدوية التي يصفها لكِ طبيب.
  • يفضل إقلاعك الفوري عن التدخين بمجرد النية في الحمل، مع البعد عن تناول الكحوليات وإدمان المخدرات وكذلك الكافيين من القهوة والشاي والنسكافيه.
  • ضرورة تنوع الوجبات بحيث يدخل لجسم الجنين كل العناصر الغذائية التي يحتاج إليها في هذا الشهر، حتى تتكون أعضاؤه وتزداد قوته وتحمله، مع ضرورة تناول المكملات الغذائية والفيتامينات التي يصفها لكِ طبيبك.
  • قومي بممارسة التمارين الرياضية الغير مجُهدة حتى تحافظي على وزنك المثالي، فلا تتعرضين لزيادة مفرطة أو نحافة تؤثر على صحة جنينك، ويموت داخل رحمك.

نصائح لمنع ظهور أعراض موت الجنين في الشهر الخامس

  • الابتعاد عن المشروبات أو الأطعمة التي تساعد على انقباض الرحم، فيؤدي إلى موت الجنين داخل رحمك.

الآن في نهاية المقال، كانت هذه بعض أعراض موت الجنين في الشهر الخامس، لذا عليكِ المحافظة على صحتك وتجنب ظهور هذه الأعراض عليكِ، فاهتمي بصحتك ونظام غذائك أنتِ وجنينك، حتى لا تفقديه بعدما قاربت رحلتك على الانتهاء، فحافظِ على نفسك، ولا تخسري أعز ما تملكيه وهو جنينك!

المصادر:

فيري ويل فاميلي

ساينس دايركت

 بيرجانسني بيرث بيبي

زر الذهاب إلى الأعلى