fbpx
موت الجنين

أعراض موت الجنين في الشهر الرابع | أعراض، أسباب، نصائح وإجراءات للتعايش

تتسم المرحلة الأولى من الحمل بارتفاع معدلات الإجهاض، ونقصد بها الثلاثة أشهر الأولى من الحمل، ولكن تنخفض هذه النسبة في الشهور التالية من الحمل، وسوف نتعرف على أعراض موت الجنين في الشهر الرابع الذي يقع ضمن الثلث الثاني للحمل، حيث تنخفض نسبة حدوث الإجهاض في هذه المرحلة لنحو 1% من حالات الإجهاض.

الفرق بين الإجهاض ووفاة الجنين

يُقصد بـ الإجهاض هو موت الجنين حتى الأسبوع الثالث والعشرين من الحمل، ومن الأعراض الشائعة لحدوثه النزيف من المهبل، وتقلصات أسفل البطن، وانقباضات الرحم، وفي الغالب لا يشير نزول الدم بشكل بسيط في أشهر الحمل الأولى لحدوث إجهاض، ويمكن أن يكتمل الحمل بشكل طبيعي بعد ذلك، ولكن يجب التواصل بشكل فوري مع الطبيب لتدارك المشكلة قبل فوات الأوان.

لكن في حالة وفاة الجنين عادة ما يكون قد تعرض لاضطرابات في الكروموسومات ويكون ذلك فيما بعد الأسبوع 20 للحمل، ولا يكون من أعراضه وجود آلام وتقلصات في البطن كما هو الحال في حالة الإجهاض، وقد يقع ضمنها أعراض موت الجنين في الشهر الرابع بدون نزيف.

أعراض موت الجنين في الشهر الرابع

يمكن أن تتعرض المرأة لموت الجنين في الشهر الرابع من خلال مشاهدة بعض الأعراض التي تدل على الإجهاض، وتتضمن أعراض موت الجنين في الشهر الرابع ما يلي:

  • النقص في الحركة الخاصة بالجنين: وغالباً ما نلاحظ هذه الحركة أثناء ثلث الحمل الثاني، حيث يكون هناك نبض للجنين مع حركة بسيطة، عند توقف هذه الأعراض يمكن أن تستشف الأم موت الجنين.
  • الشعور بالدوار: وهي من الأعراض المشتركة بين حدوث الحمل منذ بداية الحمل، وهي كذلك من أعراض وفاة الجنين في الشهر الرابع، وبشكل خاص عندما تكون هذه الآلام شديدة، وبشكل متواتر، على نحو مخالف للأعراض الاعتيادية.
  • الشعور بألم في منطقة الحوض: ينجم عن تعرض الجنين للوفاة حدوث تقلصات بمنطقة الحوض، وتكون مشابهة لتلك الخاصة بالدورة الشهرية، ولكن تكون بشكل حاد أكثر، وقد تكون هذه التقلصات طبيعية بسبب تمدد الرحم في الشهر الرابع.
  • التعرض لآلام منطقة أسفل الظهر: وفي الغالب ما يكون هذا الألم مرتبط بالأعراض الطبيعية للحمل، ولكن قد يشير للتعرض لإجهاض الجنين، خاصة مع ترافقه مع عدد من الأعراض الأخرى.
  • النزيف من المهبل: وهو أحد الأعراض الهامة التي تدل على حدوث الإجهاض، وخاصة لو تحول بعد ذلك لنزيف بشكل غزير، ونزول تكتلات وأنسجة، ويُنصح بالإسراع في استشارة الطبيب في هذه الحالة.
  • إفرازات من منطقة المهبل، وفي الغالب ما تكون هذه الإفرازات غير مرتبطة بحدوث الإجهاض، ولكن يجب ملاحظة هذه الإفرازات فلو كانت محتوية على دماء ومخاط فذلك إشارة لوجود مشكلة في الحمل.

أعراض موت الجنين في الشهر الرابع بدون نزيف

قد تتعرض الحامل لما يُعرف بالإجهاض الصامت، فقد لا تكتشف الحامل فقدان جنينها خلاله سوى من خلال اختفاء الأعراض المعروفة في حالة الحمل كالميل للغثيان والوهن والتعرض للإرهاق وهي أهم أعراض موت الجنين في الشهر الرابع بدون نزيف، ولذلك يجب التواصل مع الطبيب المتخصص عند ملاحظة اختفاء الأعراض الخاصة بالحمل.

أعراض موت الجنين في الشهر الرابع بدون نزيف

أسباب وفاة الجنين في الشهر الرابع

تتعدد أسباب وفاة الجنين في الشهر الرابع، ونذكر منها الأسباب التالية:

مشاكل في الكروموسومات

ينشأ عن هذه المشاكل تشوه للجنين خلال تكوينه في الرحم، وينجم ذلك عن مشاكل جينين لدى الأب أو الأم أو كلاهما، ومنها حالة التسلسل الصبغي، وهي تدل على وجود مشكلة في مجموعة الكروموسومات الخاصة بالحمل، كما يحدث في حالات متلازمة داون، ومتلازمة إدوارد، ومتلازمة تيرنرز.

التشوهات الخلقية

في الغالب ما تحدث هذه التشوهات بشكل موروث، وفي الكثير من الحالات يمكن أن تحدث نتيجة تعرض الأم للعدوى خلال الحمل، أو عند تناول عدد من العقاقير الطبية دون استشارة الطبيب، أو التعرض للملوثات البيئية والعناصر الكيميائية والسموم الضارة، مما يؤدي لحدوث تشوه في الدماغ أو القلب.

في الغالب ما يتم التعرف على تلك العيوب الخلقية من خلال عمل فحوصات، ومنها الكشف بجهاز الموجات الفوق صوتية، أو الفحوصات الخاصة بالحمل، لذلك ننصح بتناول حمض الفوليك للحامل وغيره من المكملات الغذائية التي تساعد على تكوين الأنبوب العصبي للجنين، ومنع تعرضه للتشوه.

وجود مشاكل في المشيمة

هي من الأسباب الشائعة لعدم اكتمال الحمل وحدوث الإجهاض في الشهر الرابع، وهي حالة انفصال المشيمة عن الجدار الرحمي، وبالتالي لا يصل الأكسجين والمواد الغذائية اللازمة للجنين مما يؤدي لموته.

القصور في عنق الرحم والأمراض المزمنة

ينتج ذلك بسبب ضعف عنق الرحم، مما يؤدي لاتساعه وتمدده بشكل مبكر قبل اكتمال الحمل، وكذلك التعرض للالتهابات بهذه المنطقة وبمنطقة الحوض مما يؤدي للإجهاض، ومن أمثلة ذلك حالات الالتهاب المهبلي الجرثومي، ومرض السيلان، والكلاميديا، وكذلك الإصابة بأمراض مزمن، ومنها مرض نقص المناعة الذاتية، ومرض سكر الحمل، وضغط الدم المرتفع.

علامات تدل على تمتع الجنين بصحة جيدة

يمكن ملاحظة عدد من الأِشياء التي يمكن التنبؤ من خلالها بأن الجنين بصحة جيدة وعلى ما يرام، ويواصل مراحل نموه بشكل جيد، ومنها ما يلي:

نبضات قلب الجنين

في الشهر الرابع من الحمل يبدأ المخ في تنظيم النبضات القلبة، حيث تصل نسبة هذه النبضات لنحو مائة وأربعين نبضة بالدقيقة الواحدة، ويمكن للأم الاستماع لهذه الضربات من خلال السماعة الخاصة بالطبيب بشكل واضح.

الإصابة بالعدوى الفيروسية

من أنواعها الإصابة بمرض الهربس أو الحصبة أو بالأمراض الطفيلية، ويحدث انتقال لهذه العدوى من المرأة الحامل للجنين من خلال المشيمة، ويحدث نتيجة التعرض للعدوى حدوث تشوهات بالجنين وتتتسبب في موت الجنين في الشهر الرابع، لذلك ينصح بعمل الاختبار الخاص بالكشف عن الفيروسات منذ بداية الحمل لاتخاذ الاجراء الطبي المناسب.

ضغط الدم المرتفع

هو من أهم الأشياء التي يجب مراعاتها أثناء فترة الحمل، فهو من العوامل الرئيسية المؤدية لـ تسمم الحمل، لذلك يجب على الحامل مراعاة قياس ضغط الدم بصفة مستمرة، والتواصل مع الطبيب المعالج بشكل فوري لوصف العلاج المناسب.

حركة الجنين

حركة الجنين

يمكن الشعور بـ حركة الجنين في الشهر الرابع بشكل واضح، حيث يمكن ملاحظة عدد من الخبطات أو الركلات البسيطة، وهو من الأمور الطبيعية التي لا تدعو للقلق، كما تدل على تمتع الجنين بصحة جيدة.

نمو الجنين

يمكن للحامل الاطمئنان على صحة الجنين من خلال اجراء الفحوصات الخاصة بالحمل، ومنها التصوير للتعرف على مدى تطور نموه، وفي الغالب ما يكون طوله في هذا الشهر ما بين 4-5 بوصة، ويمكن أن يصل الوزن الخاص به من 4-5 أونصة، كما ينمو بعض الشعر على جسمه في تلك المرحلة، وتظهر أعضائه التناسلية، لذلك يمكن الحكم على نوع جنس الجنين في هذا الشهر، كما يحدث تطور بشكل واضح لأذنيه وعينيه.

وزن المرأة الحامل

يمكن ملاحظة اكتساب المرأة الحامل في شهرها الرابع لبعض الوزن في هذا الشهر، وذلك إشارة على أن الحمل يمر بشكل طبيعي، وذلك لنمو الجنين مما يؤدي لزيادة وزن الأم.

مشاكل الحبل السري

يؤدي التشوه بالحبل السري لعدم نمو الجنين واكتماله بالشكل الصحيح، ومن ضمن مشاكل الحبل السري الشريان الواحد، أو وجود شريانين بدلاً من ثلاثة مما يؤدي للتأثير على نمو الجنين بشكل سلبي والتسبب في وفاته.

كم مدة بقاء الجنين المتوفي في رحم الأم

يمكن للجنين الميت البقاء في رحم أمه لثلاثة من الأسابيع، ولا يُنصح بتركه في الرحم أكثر من تلك المدة بعد التأكد من موته، ويمكن للمرأة اختيار اجهاضه بمجلاد التأكد من موته بدون الانتظار لهذه المدة، وذلك من خلال عملية تحريض المخاض، حتى لا تتأثر صحة الم بشكل سلبي.

عوامل مساعدة على حدوث أعراض موت الجنين في الشهر الرابع

تتضمن العوامل التي تساعد على التعرض لخطر الإجهاض وولادة جنين ميت ما يلي:

  • السن: حيث تزيد فرص ولادة جنين ميت لدى النساء الحوامل اللاتي تزيد أعمارهن عن الخامسة والثلاثين مع النساء الأقل عمراً من ذلك، وتصل نسبة الخطورة في هذه الحالة لنحو 20% من حالات الحمل.
  • وجود تاريخ مسبق للإجهاض: ونعني به التعرض للإجهاض أكثر من مرتين بشكل متتالي، حيث تزيد نسب التعرض لوفاة الجنين في هذه الحالة.
  • النساء الحوامل من المدخنات، فهم أكثر تعرض لحدوث إجهاض الجنين في الشهر الرابع، وكذلك من يتعرضن للتدخين السلبي.

نصائح للتعايش مع وفاة الجنين

الكثير من النساء يعانين من الشعور بالحزن والصدمة عقب وفاة الجنين في الشهر الرابع، ولكن يجب الوضع في الاعتبار أن كل شيء في الحياة هو قضاء وقدر من عند الله تعالى، وأنه قادر على تعويض الأم عن فقدان الجنين، ويمكن التعايش مع هذه الفترة العصيبة من خلال اتباع بعض النصائح للتمكن من استكمال الحياة بعد الإجهاض بشكل طبيعي، ومن هذه النصائح ما يلي:

  • الحصول على المساندة والدعم الكافي من جميع أفراد العائلة ومن الأصدقاء والعائلة، وطلب المساعدة عند الشعور بالحاجة لذلك بلا أي إحراج.
  • التحدث مع الآخرين عن مشاعرك وعدم حبسها في صدرك حتى لا تؤثر على حالتك النفسية بشكل سلبي.
  • الاهتمام باتباع نمط غذائي صحي عن طريق تناول الأغذية الصحية، ومزاولة الرياضة لفترات كافية، والنوم لساعات كافية للشعور بالراحة والاسترخاء.
  • طلب النصيحة من السيدات اللاتي مررن بهذه الفترة العصيبة أو بنفس التجربة لتقليل المشاعر السلبية التي تشعرين بها.

الإجراءات المتبعة للحماية من موت الجنين في الشهر الرابع

يوجد بعض الإجراءات أو النصائح التي يمكن اتباعها لمنع التعرض للإجهاض في الشهر الرابع، ونذكر منها ما يلي:

الإجراءات المتبعة للحماية من موت الجنين في الشهر الرابع

  • المتابعة مع الطبيب بشكل دوري للتقليل من احتمالات حدوث الإجهاض في هذا الشهر.
  • النوم على واحد من الأجناب مع الابتعاد عن النوم على منطقة الظهر، فالنوم على الظهر هو من أهم العوامل التي تعمل على زيادة التعرض للإجهاض.
  • عند حدوث أي مضاعفات حتى ولو كانت بشكل بسيط يجب اعلام الطبيب لاتخاذ ما يراه من إجراءات طبية.
  • عدم التدخين بشكل مطلق.
  • الحفاظ على الصحة وتجنب التعرض للالتهابات التي تُعد من أهم أسباب موت الجنين.
  • البعد عن تناول عدد من الأطعمة المعروف عنها امكانية تسببها في اجهاض الجنين، ومنها الجبن الطري، وبعض الأسماك التي تحتوي على قدر من السمية، واللحوم غير المطهية بشكل جيد.

عزيزتي القارئة نرجو أن تكوني قد استطعنا إفادتك بالمعلومات التي استعرضناها في السطور السابقة حول أعراض موت الجنين في الشهر الرابع، ومنها الأعراض التفصيلية، والأسباب المؤدية لحدوث الإجهاض في هذا الشهر، والعوامل المساعدة على ذلك، والإجراءات التي يجب اتباعها لمنع حدوث ذلك فيما بعد، ونصائح للمساعدة على تجاوز هذه الأزمة بصحة جيدة.

المصادر:

فيري ويل فاميلي

يوديفاس هيلث

أر سي أو جي

زر الذهاب إلى الأعلى