أعراض الحمل

كيف أعرف أني حامل من أول يوم تلقيح | وبعض أعراض الحمل الشائعة

تتمني كل فتاة أن تصبح أم منذ نعومة أظافرها، فتبدأ بالتعامل مع الدمي وكأنها أولادها، حتى يأتي اليوم الذي تصبح فيه قادرة على تحقيق ذلك، وتصبح قادرة على تكوين أسرة، فأول ما يشغل بال أي زوجين بعد الزواج هو موضوع الحمل، وتصبح الزوجة في حالة تأهب واستعداد لسماع الخبر السعيد بحملها من طبيبها وقوله أنتِ حامل، بل تسعى هي للبحث عن دلائل وعلامات تثبت صحة حملها بنفسها.

يصبح السؤال الذي يتكرر في بالها كيف أعرف أني حامل من أول يوم تلقيح؟ وما هي أول التغيرات التي سوف تطرأ علي جسدي سوف تثبت صحة الحمل؟، فهيا بنا في هذا الموضوع نتناول الإجابة على هذه التساؤلات.

 كيف يحدث الحمل

يحدث الحمل عندما تنتج المرأة بويضة ناضجة جاهزة للإخصاب في عملية تسمى التبويض، حيث ينتج المبيض البويضة الناضجة وتخرج إلى قناة فالوب وتظل هناك لمدة ٢٤ ساعة في انتظار ذلك الحيوان المنوي القادر على تخصيبها، وتحدث تلك العملية قبل حدوث الدورة الشهرية بأربعة عشر يوماً في الحالات الأكثر شيوعًا، وعند التقاء الحيوان المنوي والبويضة يعتبر هذا بداية عملية التلقيح، حيث تنتقل العوامل الوراثية من كلاً من الأب والأم إلى الجنين، كما يتم تحديد جنسه سواء ذكر أم أنثى. 

تبدأ البويضه بعد ذلك في تكاثر عدد خلاياها في خلال ٢٤ ساعة من بداية الإخصاب وهي ما تزال في قناه فالوب، ثم تنتقل بعد ذلك إلى الرحم  وهو في كامل ااستعداده لاستقبال البويضة التي سوف تكمل طريقها وتحولها إلى جنين في الأسابيع القليلة القادمة.

كيف أعرف أني حامل من أول يوم في التلقيح؟

تختلف طبيعة كل امرأة عن الأخرى من حيث قدرتها على التحمل وطبيعة جسمها، ولذلك سوف تختلف الأعراض وأشكالها من امرأة لأخرى، كما يوجد أيضًا تشابه كبير بين أعراض الحمل الأولى وأعراض مجيء الدورة الشهرية، والتي سنعرضها تفصيليًا في السطور أدناه ونحاول الإجابة على السؤال الذي يحير الكثيرات وهو كيف أعرف أني حامل من أول يوم تلقيح؟ 

تقلصات الزرع

تقلصات الزرع من أعراض الحمل من أول يوم تلقيح

قد تشعر المرأة ببعض الآلام في أسفل البطن والحوض وألم الظهر عند الحامل، وذلك لتشبث البويضة في جدار الرحم، بعد ذلك يتم إفراز هرمون يطلق عليه الهرمون المشيمي البشري الذي يعمل على الحفاظ على بطانة الرحم وعدم نزولها، ولهذا السبب لن تحظى الأنثى بدورتها الشهرية لهذا الشهر.

تدفق بعض قطرات الدم 

 بعد أن يتم تلقيح البويضة وانتقالها من قناة فالوب إلى الرحم لا تظل عائمة، ولكن تثبت في جدار الرحم (تنغرس فيه) ولذلك تسمى تلك القطرات بنزيف الغرس، وعلى الجانب الآخر فإن لم تخصب البويضة أو لم تثبت، فإن جسم المرأة يعمل على التخلص منها وذلك ما يعرف بين النساء بالدورة الشهرية أو فترة الحيض.

ارتفاع درجة حرارة الجسم

عند خروج البويضة الناضجة من المبيض ترتفع درجة حرارة الجسم بشكل طفيف ولا تعود إلى وضعها الطبيعي إلا بعد نزول الدورة الشهرية، فإذا ظلت درجة حرارة  الجسم مرتفعة، فهذا دليل على بقاء البويضة وحدوث الإخصاب وبالتالي حدوث حمل.

حدوث بعض التغيرات في الثدي

قد تشعر المرأة بتورم أو زيادة في حجم الثدي، كما من الممكن أن تلاحظ تغير لون حلمة الثدي من اللون الفاتح إلى الأغمق، كما تشعر ببعض الضربات الخفية (وخزات ) المتكررة، وهذا العرض يعتبر جزء من الإجابة على سؤال كيف أعرف أني حامل من أول يوم تلقيح 

حدوث تغيرات في لون البول

اللون الطبيعي للبول هو اللون الأصفر الشفاف، ولكن في حالة حدوث حمل يتحول من اللون الأصفر الشفاف إلى الأصفر الغامق، ويحدث ذلك لعدة أسباب منها الاضطرابات الهرمونية التي تصيب الجسم، فقد الكثير من العناصر والمعادن الضرورية للجسم نتيجة القيء المستمر المصاحب لـ غثيان الحمل الصباحي، وفي بعض الأحيان أيضاً نتيجة لحدوث بعض الالتهابات في المسالك البولية.

زيادة الإفرازات المخاطية التي تخرج من المهبل

عند حدوث عملية التلقيح واستقرار البويضة في جدار الرحم يزداد حجم بطانته، ليصبح لديه القدرة على استيعاب البويضة والحفاظ عليها، ونتيجة لذلك أيضاً يزداد حجم جدار المهبل وينتج بعض الإفرازات المخاطية البيضاء التي يطلق عليها البعض الإفرازات الحليبية.

أعراض الحمل

بعد أن أجبنا عن كيفية حدوث حمل من أول يوم تلقيح سنذكر بعض الأعراض الأخرى المهمة التي تثبت حدوث عملية الحمل، والتي من أهمها وأولها هو عدم نزول الدورة الشهرية ويحدث ذلك نتيجة حدوث تلقيح للبويضة والاحتفاظ بها مثبتة في جدار (بطانة) الرحم ، ولذلك لا يتخلص منها الجسم على هيئة نزيف دموي وهو دم الحيض، ومن أعراض الحمل المبكرة جداً الأخرى ما يلي:

  • قد تصاب بعض الأماكن في جسم المرأة بتغير في اللون أو حتى الاسمرار، وأهم هذه المناطق الوجه وهو ما يسمى كلف الحمل.
  • عند حدوث الحمل وزيادة هرموناته بالجسم، يزداد تدفق الدم إلى الكلى والحوض، لذا تشعر المرأة بزيادة عدد مرات التبول.
  • يصبح لدى المرأة قدرة بالغة على التمييز بين الروائح وبعض الأطعمة، فقد تصاب بفقدان الشهية نتيجة للاشمئزاز من البعض منها، وقد يصبح لديها الرغبة أيضاً في تناول أطعمه بعينها.
  • تشعر الحامل بالدوخة والدوار عند القيام بأقل مجهود، ولذلك بسبب تأثر الأوعية الدموية التي تعمل على حمل الأكسجين إلي المخ ببعض هرمونات الحمل.
  • يزداد إنتاج هرمون البروجسترون بصورة كبيرة في المراحل الأولى من الحمل، والذي يعمل على زيادة إحساس المرأة بالإجهاد والتعب المستمر.
  • زيادة الرغبة في النوم المستمر. 
  • الإصابة بالصداع القوي في بعض الحالات.
  • تقلب الحالة المزاجية بسبب تغير الهرمونات.
  • الشعور بحرقة في المعدة وزيادة ذلك الشعور مع تقدم الحمل.
  • الإعياء الصباحي الذي يصاحبه قيء في بعض الأحيان، ويمكن أن يستمر لأي فترة من فترات اليوم.
  • تزايد الأصوات في البطن وعدم الشعور بالراحة وذلك نتيجة إلى تزايد إنتاج الغازات.
  • آلام في الظهر وأسفل البطن والحوض.

دلالات أخرى للتأكد من الحمل

على الرغم من ظهور غالبية تلك الأعراض السابقة، إلا أن المرأة تلجأ إلى عدة طرق منزلية أخرى للتأكد من حدوث الحمل أم لا، فتتجه إلى استخدام بعض الاختبارات المنزلية البسيطة التي تساعدها على معرفة النتيجة، مع الأخذ في الاعتبار أن تلك الطرق لا تعطي النتيجة الصحيحة في غالبية الأوقات، دون أن تتجه إلى استخدام بعض الأساليب الطبية منها عمل تحليل الحمل بالدم ومنها عمل أشعة فوق الصوتية (السونار) للتأكد من وجود حمل من عدمه.

دلالات أخرى للتأكد من الحمل

عند حدوث حمل يزداد هرمون الغدد التناسلية المشيمية، والذي يتواجد في البول بشكل كبير، فعند إجراء الاختبار المنزلي بعد تأخر موعد الدورة الشهرية بعدة أيام، وملاحظة تواجد هذا الهرمون بصورة كبيرة، فهذا دليل علي وجود حمل.

للتأكيد على تلك النتيجة يرجي إعادة عمل ذلك الاختبار بعد مرور عدة أيام أخرى لضمان التاكد، أو إجراء الاختبارات الطبيه الصحيحة والذهاب إلى الطبيب المختص والقيام بالفحوصات اللازمة وعدم الاكتفاء بتلك الطرق لضمان صحة الأم والجنين وعدم حدوث أي اضطرابات تعوق مسيرة تلك الرحلة بصورة سلسة.

في نهاية موضوعنا نرجو أن نكون أجبنا عن السؤال الذي يدور في تفكير معظم النساء المقبلات على الحمل كيف أعرف أني حامل من أول يوم تلقيح ؟ وأهم التغيرات والأعراض التي سوف تواجهها، كما أرحنا بال كل امرأة مقبلة على تكوين أسرة جديدة، وعلى استعداد للقيام بأسمى رحلة في الوجود التي تتراوح مدتها تسعة أشهر، لكي تحصد في نهاية الرحلة ثمرة تعبها وقرة عينها،  والذي يهون من أجله كل الصعاب التي تواجهها في تلك الرحلة.

المصادر:

مايو كلينك

هيلث لاين

ويبميد

زر الذهاب إلى الأعلى