fbpx
الأعشاب للحامل

أعشاب لتسهيل الولادة | تعرفي معنا على أهم تلك الأعشاب

حان الآن الاستعداد لأهم اللحظات التي تنتظريها منذ تسعة أشهر وهي لحظة الولادة، في هذا الوقت تبدأين في تحضير أهم لوازمها من ملابس وغيره، ولكن يلزم تجهيز أشياء أخرى قد تساعدك في المرور بلحظات سهلة مثل أعشاب لـ تسهيل الولادة وأطعمة وعصائر أيضًا، وحتى نقصر عليكِ الطريق نقدم لكِ أنواع الأعشاب الطبيعية التي تحتاجين إليها.

الأعشاب الطبيعية للولادة

يُحذر الأطباء من تناول الأعشاب، الأطعمة والعصائر التي تساعد في زيادة انقباضات الرحم بشكل كبير لتجنب حدوث أية مضاعفات مثل النزف وبالتالي فقدان الجنين، ولكن عند الدخول في الشهر التاسع سواءً كان في منتصفه أو آخره ننصحكِ بتناول أعشاب لتسهيل الولادة أو الأطعمة التي تؤدي نفس الغرض، وبالفعل يوجد الكثير من الأعشاب التي لها تأثير إيجابي، ولكن يلزم معرفة المقدار المتاح لكِ حتى لا يعود بالضر.

عشبة الياسمين

تأتي عشبة الياسمين لتكون من الأعشاب التي تسهل عملية الولادة؛ وذلك بسبب كثرة الانقباضات فتؤدي إلى الولادة الطبيعية السريعة، ولكن يلزم استشارة الطبيب قبل البدء في تناولها كمشروب للحامل فهي من الممكن أن تكون شيء ضار عند تناولها في وقت غير مناسب، حيث عند تناول عشبة الياسمين يمكن أن تؤدي إلى حدوث الإجهاض أو الولادة المبكرة.

فوائد عشبة الياسمين

بجانب تسهيلها للولادة هناك فوائد أخرى لها بشكل عام، حيث يتناولها الكثير من الناس للحصول على هذه الفوائد ويمكن اختصارها في النقاط الآتية:

  • تساعد على فقد الوزن حيث تسهل عملية التمثيل الغذائي.
  • الحماية من أمراض القلب لوجود مادة البوليفينول بها.
  • التعزيز من صحة الأسنان لوجود مادة الكاتيكين.
  • تحسن من وظائف المخ.
  • تقلل من الإصابة بأمراض السرطان.

جذور القطن

تُصنف جذور القطن تحت مسمى أعشاب لتسهيل الولادة، يلجأ إليها الكثير من النساء خلال الشهر الأخير لقدرتها على تحفيز الرحم وجعل الولادة أسهل، ولكن يتم استخدامها إذا صرح لها لكِ الطبيب حتى لا يكون هناك أية مضاعفات مثل حدوث الإجهاض أو النزف عند تناولها بالشهور الأخيرة.

جذور القطن من أعشاب تسهيل الولادة للحامل

فوائد جذور القطن

لها فوائد كثيرة أيضًا تساعد الحامل على المرور بفترة حمل مريحة وسهلة بجانب تسهيلها عملية الولادة، مثل:

  • مفيد للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع من الكوليسترول.
  • يحمي من الإصابة من الأمراض السرطانية لتوفيره فيتامين هـ للحامل.
  • يستخدم كزيت للطعام بدلاً من الدهون مثل الزبدة أو السمن.
  • يدخل ببعض الأنظمة الغذائية ليحدث بها التوازن.

توت الحجل

تقدم أعشاب توت الحجل الفوائد التي تقدمها باقي أعشاب تسهيل الولادة، أي تساعد في تحفيز الرحم بشكل كبير مع كثرة الانقباضات، وهو المطلوب بآخر شهور الحمل، ولكن كثرة تناول أعشاب توت الحجل تساعد على الإجهاض وتؤدي بالجنين إلى الموت، لذلك كثرة تناوله يعتبر مدمر.

نبات الكمالية

لوصف أعشاب تسهل من الولادة يمكن أن نضع نبات الكمالية كإحدى الاختيارات، فهو يعمل على تحفيز الرحم وزيادة نشاطه بشكل كبير للمساعدة في وصول الجنين بكل سهولة ويسر، ولكن تناول الكثير من هذه الأعشاب قد يؤدي إلى حدوث الإجهاض بالفعل.

فوائد نبات الكمالية

بجانب تسهيل عملية الولادة تقدم عشبة نبات الكمالية بعض الفوائد الأخرى للحامل، حيث يمكن أن تستخدم في:

  • تعمل على علاج الالتهابات بالمهبل.
  • تعالج مشاكل المعدة من الالتهابات والإسهال عند الحامل.
  • انخفاض الوزن بشكل كبير، أي تخلص من مشاكل السمنة.
  • علاج لتأخر الدورة الشهرية لغير الحامل.
  • حل مشاكل تكيس المبايض.

عشبة وحيد القرن الكاذب

تساعد عشبة وحيد القرن الكاذب على تحفيز وتنشيط الرحم فتسهل من عملية الولادة كما تفعل باقي الأعشاب التي ذكرناها بالأعلى، وهناك الكثير من الفوائد الأخرى دعينا نتعرف عليها.

فوائد عشبة وحيد القرن الكاذب

  • تساعد على علاج العقم لدى السيدات.
  • تعالج تكيسات المبايض.
  • علاج لعدم اتزان الهرمونات.
  • تخفف من آلام المبايض والجفاف الذي يحدث بالمهبل.

الزعتر

عند التحدث عن أعشاب لتسهيل الولادة لا ننسى شاي الزعتر للحامل، حيث يعمل على التقليل من مادة البروستاجلاندين بنسبة كبيرة؛ ويتسبب ذلك في حدوث التقلصات مع الألم في عضلات الرحم، وبالتالي يسهل من الولادة كثيرًا لمساعدته على إرخاء الرحم.

فوائد أعشاب الزعتر

يمكن أن يُستخدم شاي أعشاب الزعتر في علاج الكثير من الأمراض الأخرى مثل:

  • يستخدم لعلاج الرشح.
  • يساعد بفتح مجرى النفس.
  • يساعد على علاج الالتهابات بالشعب الهوائية.

الميرمية

يمكن استخدام عشبة الميرمية في علاج بعض الأمراض أو دخولها في توابل إحدى الوصفات مع تحضيرها كمشروب لذيذ، ولكن الشيء الذي لا يعرفه الكثيرون أنها أعشاب تسهل الولادة حيث تخفف من الآلام التي تحدث عند الطلق للحوامل، وذلك عند تحضيره في المنزل من خلال وضع ملعقتين من الميرمية في الماء المغلي ثم تركها لمدة عشر دقائق قبل تناوله.

الميرمية من الأعشاب الهامة لتسهيل الولادة

فوائد المريمية الأخرى

هناك الفوائد الأخرى التي تتميز بها عشبة المريمية، والتي يمكن توضيحها خلال النقاط الآتية:

  • تستخدم المريمية في الطهي.
  • تستخدم في المشروبات المختلفة.
  • يمكن استخدامها في الوصفات العلاجية.

اليانسون 

عادةً ما يُستخدم اليانسون للحامل بين الناس لعدة أسباب من أهمها استرخاء الجسم وتهدئة المعدة والأعصاب، ولكن قد تتفاجئين من وظيفته في تسهيل عملية الولادة لعمله على إرخاء عضلة الرحم فيسرع من نزول الجنين، لنصنفه تحت مسمى أعشاب لتسهيل الولادة، وإذا أردت تناوله عليكِ وضع كمية صغيرة منه داخل الماء المغلي وتركه لمدة عشرة دقائق لتناوله صباحًا ومساءً.

فوائد اليانسون

كما نعرف أن اليانسون لا تقتصر فوائده فقط على تسهيل عملية الولادة، ليتميز بوجود فوائد أخرى وهي:

  • يساعد في رفع نسبة الخصوبة.
  • يحد من مشاكل المبايض عن النساء.
  • فاتح للشهية.
  • يعالج إدرار البول.

الناخة

تستخدم أعشاب الناخة للحصول على ساعات سهلة أثناء الولادة من خلال ارتخاء العضلات ومنها عضلة الرحم، ولكنها مميزة في تقليل الآلام أثناء حدوث الطلق، يمكنكِ استخدام هذه الأعشاب فهي آمنة على الحامل خلال الشهور الأخيرة بالحمل.

فوائد الناخة

هناك فوائد أخرى ووظائف تميز الناخة عن باقي الأعشاب، وهي:

  • تفيد الجسم بالمواد الغذائية الهامة مثل الفلافونويدات.
  • تعالج مشاكل الجهاز الهضمي.

القرنفل

يساعد القرنفل الحامل في تسهيل عملية الولادة، حيث يعمل على تخدير الجسم لتحمل الآلام وبالتالي تتم عملية الولادة بشكل سريع وسهل، بالطبع يعرف الكثير القرنفل ولكن تسهيله لعملية الولادة من الوظائف الجديدة التي لم نسمع بها، وهناك مسميات أخرى له وهي كبش القرنفل أو المسمار.

فوائد القرنفل

يمكن استخدام القرنفل في العديد من الوظائف الأخرى وهي بمثابة فوائد هامة، وتأتي هكذا:

  • يهدئ من التشنجات بالعضلات.
  • يستخدم في التوابل بالأطعمة.
  • يعمل كمخدر للآلام.

أعشاب أخرى تستخدم لتسهيل عملية الولادة

هناك أعشاب لتسهيل الولادة يمكن استخدامها بجانب الأعشاب التي ذكرناها أو بديلاً عنها، ولكنها تعتبر أقل مفعولاً من أي مكون آخر أو تستخدم بشكل مختلف عنه مثل الحلبة للحامل، الشمر وكف مريم وحتى تتعرفي عليها لاختيار ما تريدين من بينهم:

  • كف مريم من الأعشاب التي لا تسبب أي مشاكل مع فائدتها في تسهيل الولادة.
  • الشمار يساعد في فتح الرحم والسرعة في حدوث الطلق.
  • الحلبة من الأعشاب التي تساعد الجسم في التخلص من المشاكل وتسهل من المخاض.

أعشاب آمنة على الحامل

تكثر الأعشاب الآمنة على النساء في فترة الحمل، بحيث لا تسبب لها الخطر مثل النزف وبالتالي الإجهاض أو حدوث مشاكل أخرى، ولكن يلزم اختيارها بعناية من الأسواق حتى لا تسبب مشاكل بالمعدة للحامل، ويمكنكِ التعرف على هذه الأنواع كالآتي:

النعناع

يأتي النعناع للحامل من الأعشاب التي يحبها الجميع باختلاف العمر أو الجنس وذلك للفوائد التي تمتلكها هذه العشبة بداخلها، فهي تساعد على تهدئة مشاكل المعدة، وعند النساء الحوامل بذلك نقول أنها تعمل على تقليل أعراض الحمل من غثيان أو قيء مع إراحتها من الغازات.

أوراق العليق الأحمر

أوراق العليق الأحمر من أعشاب تسهيل الولادة للحامل

عند تناول شاي العليق الأحمر بالحمل يكون أكثر فائدة من المشروبات الأخرى المنتشرة، ولكن يلزم عدم الإكثار منه حتى لا يضر الحامل، ويمكن تناوله خلال الثلاثة أشهر الأخيرة حيث تواجدت أقاويل بشأن تسهيله لعملية المخاض وتقليل آلامها ولكن لم تثبت الدراسات أي شيء، ولضمان أمانه عليكِ استشارة الطبيب في هذا الأمر.

نكهات التوابل والفواكه المجففة

نسمع عن النكهات المتعددة للشاي التي يحبها الكثير وتتنوع لتشمل أنواع مختلفة من الفواكه مثل التفاح، التوت وجميع أنواع الحمضيات وفي الوقت ذاته تعتبر شيء آمن وغير مضر على الحامل ولكن يجب التقليل منها، فبرغم وجود نكهة الفواكه بها إلا أن فائدتها ليست كالموجودة بالمواد الغذائية الأصلية.

المليسة المخزنية

تصنف عشبة المليسة المخزنية تحت مسمي أعشاب لتسهيل الولادة وذلك لعدة أسباب؛ حيث تقوم بعلاج الحامل من القلق، الأرق والإجهاد الذي يحدث في الشهور الأخيرة من الحمل، كما أنها تسهل من عملية الهضم بشكل كبير ولها مسمى آخر في عالم الأعشاب وهو الترنجان المخزني.

أعشاب يلزم عدم تناولها في الحمل

عليكِ أخذ الحذر بشأن الأعشاب التي تتناولينها بشكل عام خلال الحمل ومعرفة كافة التفاصيل عنها، فمن الممكن أن يكون لها آثار جانبية خطيرة تفقدكِ الجنين، وعند استخدام أعشاب لتسهيل الولادة عليكِ معرفة فوائدها وأضرارها حتى تتجنبي مالا يصلح مع ضرورة استشارة الطبيب، ونحن نعلم مدى خوفك لذلك نقدم لكِ أسماء الأعشاب غير صالحة أثناء الحمل وهي:

أوراق القرّاص

فبرغم الفوائد التي تمتلكها هذه الأعشاب إلا أنها تعتبر خطيرة للغاية على الأم والجنين، كما يتم استخدامها بالفعل في عمل نوع من أنواع الشاي الخاص بالحامل، ولكنها تسبب تقلصات الرحم للحامل يؤدي إلى خسارة الجنين في الشهور الأولى، ولكن إذا أردتِ تناولها يكون بالشهور الأخيرة من الحمل كواحدة من أعشاب تسهل الولادة.

البابونج

البابونج للحامل من المشروبات التي لا تصلح للحمل في جميع فتراته، حيث يستخدم للتقليل من الإجهاد أو الأرق كفوائد عامة، ولكنه يتسبب في انقباضات بالرحم وبالتالي حدوث الإجهاض للحامل، إذا أردتيحمل سليم عليكِ الابتعاد عن البابونج.

شاي النعناع الأوروبي

يمكن تناول شاي النعناع للحامل ليعمل على نزول الدورة الشهرية، ولكن عند استخدامه في الحمل يتسبب في انقباضات الرحم وحدوث النزيف ثم فقد الجنين فيما بعد.

أوراق الهندباء

تحتوي أوراق الهندباء للحامل بداخلها على الكثير من الفيتامينات والعناصر الغذائية مثل فيتامين أ والكالسيوم، ولكن لا يعتبر شيء جيد على الحامل لوجود خصائص مدرة للبول، لذلك يُنصح بالتقليل منها أو الابتعاد عنها.

الدردار الأحمر

ينقسم الدردار الأحمر إلى قسمين الجزء الداخلي من العشبة والجزء الخارجي لها، حيث يستخدم الجزء الداخلي من شاي الدردار الأحمر في التقليل من أعراض الحمل الغثيان، القيء وألم المعدة للحامل، أما الجزء الخارجي فهو ضار على الحامل حيث يسبب لها الإجهاض، وعليكِ تجنب هذه الأعشاب لعدم أمانها بنسبة كبيرة.

أنواع أعشاب الشاي الملينة

هناك أعشاب تساعد في تقليل الإمساك لدى الحوامل والتي تعاني منه بفترة الحمل، ولكنها تسبب أعراض جانبية أخرى مثل انقباض الرحم، والجفاف، لذلك ننصح عند المرور بأعراض مثل الإمساك عند الحامل تجنب هذه الأعشاب.

شاي جذور الهندباء

ينجذب الإنسان لتجربة أنواع متعددة من الشاي مثل شاي جذور الهندباء البرية، ولكنه غير مناسب للحامل في بعض الأوقات حيث يسبب الإجهاض وفقد الجنين، فهو بشكل عام يستخدم لتسهيل نزول الدورة الشهرية ولا يمكن اعتباره مشروب صحي على الحامل.

طرق تساعد في تسهيل الولادة

يمكن أن تقومي باستخدام بعض الطرق الأخرى التي تسهل من عملية الولادة بدلاً من طرق تؤدي لوجود خطر عليكِ، ورغم أن تنفيذها يحملك بعض المتاعب ولكنها أكثر فاعلية من أية حلول أخرى أو أعشاب لتسهيل الولادة، ولكن عند الشعور بشيء غير طبيعي يلزم التوقف عنها على الفور، وتأتي الطرق كالآتي:

ممارسة الرياضة

ممارسة الرياضة لتسهيل عملية الولادة

تأتي ممارسة الرياضة للحامل من أهم الأشياء التي يجب فعلها خلال الحمل، فكل مرحلة منه ولها التمارين الرياضية الخاصة بها، حيث تساعد في تقوية عضلات كل من الحوض والرحم مع زيادة استرخائها، ولا يلزم أن تكون رياضة صعبة يكفي أن تكون رياضة خفيفة مثل المشي، التنفس ببطء، السباحة واليوغا ولكن يلزم استشارة الطبيب بشأن هذا قبل البدء به.

الماء الدافئ

عند وضع الجسم في الماء الساخن فإن ذلك يساعدك على التقليل من التوتر والقلق الذي يصيبك، كما يسهل من عملية الولادة بشكل كبير من خلال حالة الاسترخاء التي تشعرين بها، يساعد أيضًا في تسكين الآلام الناتجة عن انقباضات الرحم، لذلك عليكِ الاستحمام بالماء الدافئ بشكل متكرر خلال شهور الحمل الأخيرة.

الجماع

إحدى الطرق المستخدمة في تسهيل الولادة هي الجماع، فعند ممارسته خلال الشهور الأخيرة ووصول المرأة إلى النشوة الجنسية بشكل كبير يساعد ذلك في زيادة انقباضات الرحم، ويفرز هرمون الأوكسايتوسين ليعمل على بدء الطلق مع وجود فائدة للسائل المنوي في تليين عنق الرحم.

تحفيز الحلمتين

هناك تمرين يومي يمكن عمله ليسهل المخاض بدلاً من استخدام أعشاب لتسهيل الولادة وهو تحفيز الحلمتين، فعند أدائه بشكل مستمر يفرز الأوكسايتوسين المساعد في الانقباضات بالرحم، ولكن نصح الكثير من الخبراء بعدم استخدام هذا التمرين بكثرة حتى لا يتسبب في حدوث انقباضات شديدة وبالتالي ينخفض معدل ضربات القلب للجنين.

التدخل الطبي

عند تأخر الولادة قد يلجأ الطبيب بالتدخل من خلال تزويد الحامل بالأدوية التي تساعد في إرخاء الرحم، وتكون الأدوية عبارة عن هرمون الأكسيتوسين أو البروستاجلاندين وهما يعملان على تسريع حدوث الطلق وبالتالي الولادة، وهناك طريقة أخرى وهي خدش كيس الحمل بأدوات معينة حتى ينزل الماء ليُفرز البروستاجلاندين وبالتالي يحدث الطلق.

درجة أمان الطرق والأعشاب لتسهيل الولادة

يأتي استخدام الطرق والأعشاب لتسهيل الولادة غير آمن على الحامل، حيث يتسبب لها في الكثير من المشاكل والآلام داخل جهازها التناسلي والمعدة، وقبل استخدام أي شيء من هذه الطرق عليكِ استشارة الطبيب ومعرفة كيف يتم استخدامها حتى لا يعود بالضرر، ويمكن أن نختصر المخاطر التي تحدث في النقاط الآتية:

  • تمزق جزء من الرحم أو المشيمة بسبب الانقباضات القوية التي تحدث بالرحم، ويكثر ذلك لمن تعرضوا لعمليات سابقة.
  • حدوث التهابات عند خدش كيس الحمل بشكل يدوي.
  • حدوث الآلام الشديدة بسبب زيادة الانقباضات ويلزم تناول المسكنات في هذا الوقت.
  • تزداد مدة البقاء داخل المستشفى عند تسريع عملية الولادة.

أسئلة هامة عن فترة الحمل

عند دخولك في رحلة الحمل التي تمتد لتسعة أشهر تكثر بداخلك الأسئلة أو بمعنى أدق تكثر المخاوف، وهناك بالفعل بعض من الأسئلة الهامة التي يلزم معرفتها حتى تطمئن الحامل على نفسها وعلى جنينها، مثل:

متى تُمارس تمارين تسريع الولادة؟

بالفعل يُنصح بممارسة التمارين الرياضية خلال فترة الحمل، ولكن لا يجب أن تكون هذه التمارين صعبة أو قاسية عليكِ، فهي تُمارس لتسهيل الولادة حيث يمكن استخدام تمارين الكيجل للحامل لتحسين حركة عضلات المهبل، مع تمارين اليوغا أو السباحة والتي تعتبر مفيدة للحامل، ولكن يلزم التوقف عنها عند الشعور بالتعب أو أي أعراض أخرى.

هل يعتبر النعناع أعشاب لتسهيل الولادة؟

نعم يسهل من الولادة، يأتي النعناع للحامل من الأعشاب التي تساعد في ذلك كثيرًا فمن خصائصه الهامة ارتخاء عضلات الرحم، ولكن يلزم عدم تناوله في الشهور الأولى من الحمل حتى لا يتسبب في الإجهاض للحامل، ويمكن استبداله بمشروبات أخرى آمنة مثل العصائر أو منتجات الألبان لتساعد على نمو الجنين بدلاً من فقده.

هل هناك أطعمة أو زيوت تساعد على تسهيل الولادة؟

بالفعل توجد الكثير من الأطعمة والزيوت التي تساعد في تسهيل عملية الولادة، تؤدي نفس غرض الأعشاب، أي تحفز من إفراز الأوكسيتوكسين لعمل انقباضات بالرحم ليتم توسيعه، مثل:

هل هناك أطعمة أو زيوت تساعد على تسهيل الولادة؟

  • التمر.
  • زيت الخروع.
  • الأناناس.
  • البابايا.
  • الطعام الحار.
  • السمسم.
  • زيت جوز الهند.
  • زيت الخروع
  • زيت زهرة الربيع.

نتمنى أن نكون أجبنا على بعض الأسئلة التي تأتي في ذهن الحامل بشأن طرق تسريع المخاض، مع طرح أسماء أعشاب لتسهيل الولادة لضمان ساعات سريعة وسهلة، ولكن ننصحك بعدم تناول أي شيء قبل استشارة الطبيب الخاص بكِ قد لا تحتاجين لأية طرق ويتم الأمر بشكل طبيعي.

المصادر:

إن سي بي أي

إنتشوبين

مايند بوديجرين

زر الذهاب إلى الأعلى