مشروبات وعصائر للحامل

قائمة أفضل المشروبات للحامل الباردة والساخنة، تعرفي عليها الآن

أفضل المشروبات للحامل أمر تبحث عنه جميع السيدات وخاصة إذا كانت حامل في جنينها الأول، فهي بالطبع تريد معرفة المشروبات للحامل بكل أنواعها؛ المضر منها والنافع، فالمرأة في هذه المرحلة تكون أكثر حرصاً على تناول مشروباتها الساخنة والباردة، فنجد أنها تتناول المفيد منهم وتستغنى عن الضار؛ لذلك هذا الأمر يحيرها كثيراً وتحتاج إلى معرفة المشروبات المفيدة.

مشروبات مفيدة للحامل

الكثير من السيدات تشتكي خلال فترة حملها من عدم رغبتها في شرب نوع معين من العصائر أو السوائل، كما أننا نلاحظ أن هناك الكثير من السيدات التي لن يرغبن حتى في شرب الماء للحامل، ولكن هذا الأمر قد يكون صعب للغاية، ولكننا سوف نقدم العديد من البدائل التي يتم تناولها أثناء فترة الحمل، كما إننا سنقوم بتوضيح مشروبات الحامل وخاصة في شهورها الأولى.

لكن يجب أن تضع الحامل في اعتبارها أن شرب السوائل في فترة الحمل أمر مهم للغاية ولا غنى عنه، لذلك يجب أن تحاول المرأة وتفعل عكس شعورها لكي تحافظ على صحتها وصحة جنينها؛ وفي هذه الفقرة سنقوم بتوضيح أفضل المشروبات للحامل؛ فمنها:

الحليب البارد   

يعتبر الحليب للحامل مفيد جدا  وخاصة في الشهور الأولى من الحمل لأنه يحتوي على جميع المغذيات التي يحتاجها الجسم بشكل يومي والتي تتمثل في؛ (البروتين-فيتامين ب12-الكالسيوم)

كما أُكد الخبراء أن الحليب مهم للغاية لأنه يعمل على تقوية جميع أجزاء جسم الطفل وخاصةً في الشهور الأولى من الحمل، كما إنه مهم للغاية للحامل؛ لإننا نعلم جيداً أنه من المشروبات المفيدة، فكوب واحد يومياً من الحليب قادر على أن يصنع المعجزات، وإذ كنتٍ لا ترغبين في تناول الحليب فهناك العديد من البدائل التي تعوضك عن شربه، ومن أهمها:

حليب اللوز وحليب الصويا

ما يجعلهم بدائل للحليب أنهم من المنتجات الغنية بالحديد والكالسيوم، لذلك هم من أفضل البدائل لـ الحليب البقري للحامل، وتناول اللبن الرايب ومخفوق الحليب يغنيان عن شرب اللبن؛ حيث أنهم يحتويان على نسبة كبيرة من المعادن والفيتامينات، لذلك يمكن تناولهم بين الوجبات باعتبارهم وجبة خفيفة في وسط اليوم.

طريقة تحضير لبن الصويا

يمكن الحصول عليه جاهز وإن كنتِ ممن يفضلون عمله في المنزل فإن عليكِ غسله ثم نقعه في الماء لعدة ساعات، بعد ذلك اضربيه في الخلاط وارفعيه على النار حتى يغلي، الآن قومي بتصفيته واستخدمي السائل الناتج من التصفية.

الماء

الكثير من الحوامل لا يعلمون مدى أهمية شرب المياه أثناء الحمل خاصة وفي الحياة اليومية عامة، كثرة شرب الماء للحامل أمر في غاية الأهمية؛ لأن في فترة الحمل تحتاج المرأة إلى كثير من السوائل التي من شأنها أن ترطب جسمها؛ لذلك شرب المياه يصنف من أفضل المشروبات للحامل.

الماء من أهم مشروبات للحامل

يتقدم المياه في أول تصنيفات أفضل المشروبات للحامل لأنه يساعد على نمو وتطور الطفل بشكل ملحوظ، لذلك نلاحظ أن المرأة الحامل دائماً تحتاج إلى ترطيب جسمها، وبالإضافة إلى ذلك أن شرب المياه يساعدها على الحفاظ على جسمها من الازدياد.

يكون الماء في فترة الحمل الحل الأشهر في التخلص من جميع المشاكل التي تؤثر على الحامل وخاصة في الشهور الأولى من الحمل، فقد يساعد شرب كمية كافة من المياء على علاج مشاكل التهاب البول للحامل وعلاج الالتهابات.

ما كمية المطلوبة للحامل من المياه؟      

تحتاج الحامل من بين 3 لتر إلى 4 لتر من الماء يومياً، فإذا كنتِ غير قادرة على أن تتناولي كل هذه الكمية من الماء، تناولي الخضار والفاكهة بكثرة؛ حيث أنها تحتوي أيضاً على كمية كبير من المياه، وتعتبر الفواكه البديل المنقذ للحوامل التي لا يرغبن في شرب المياه؛ فالفاكهة تحتوي على كمية كبيرة من المياه والعناصر الأخرى التي تحتاجها المرأة في حملها.

3- العصائر

تعد العصائر من أفضل المشروبات للحامل وخاصة في الثلاث شهور الأولى لأنها تحتوي على العديد من الفايتمينات والمعادن المفيد للمرأة؛ ويفضل أن تكون طازجة لأن الفواكهة تحتوي على كمية كبيرة من المرطبات التي تحتاج إليها الحامل.

كما يعتبر الأناناس والبابايا من الفواكهة التي يجب على الحامل تجنبها؛ لأنها صنفت من قبل الخبراء أنها مضرة للغاية على الحامل وخاصة في الشهور الأولى.

هل عصائر الخضروات مفيدة؟

نعم عصير الخضروات مهم للغاية للحامل؛ وخاصة إذا كانت الحامل لا تتناول كمية كبيرة من الخضروات في وجباتها؛ فمن الممكن أن تقوم بعصر الخضروات وشربها، وهذا يعتبر بديل قوي لعصائر الفواكهة.هيا نتعرف على أهم المشروبات للحامل.

عصير البطاطس

من أهم العصائر التي يمكن أن تتناولها الحامل حصوصًا بين وقتي الفطور والسحور في شهر رمضان المبارك؛ إذ يعمل على تقديم باقة مزدهرة من الفوائد لاسيما البشرة والجلد من حيث تنقيتها من أي شوائب قد تؤثر عليها في فترة حملها، كما أن عصائر الخضراوات تلك تعزز من خلايا الجسم بأكملها، كما تقوي الجهاز المناعي للجسم في تلك اللحظات العصيبة التي تحاول فيها الحامل بكل الطرق المحافظة على نفسها وجنينها، ولن تتمكن من ذلك إلا من خلال دعم جهازها المناعي.

بكوب واحد من هذا العصير سوف تتخلصي من أي آثار حمضية في معدتك، وهو سلاح قوى جدًا في مجابهة زيادة الوزن؛ هيا بنا الآن نراجع سوياً ما نحتاجه لتحضير كوب لذيذ غني بكل الفيتامينات التي تتخيلها.

المقادير

  • حبتان من البطاطس.
  • حبتان من الجزر.
  • فص واحد من الثوم.
  • ملعقتان من الخل.

الطريقة 

في البداية ضعي فص الثوم في ملعقتي الخل لمدة دقيقتين، ثم قومي بتقشير البطاطس والجزر وضعيهم في العصارة الخاص بالخضروات، ويمكنكِ استبدال العصارة بالخلاط لكن بعد سلق الخضروات، بعدها نضيف كوب من ماء السلق إلى المزيج ويتم تناوله فور تحضيره مباشرةً للاستفادة الكاملة من عناصره وعدم السماح له بفقد تلك القيمة الموجودة بهذا المزيج.

عصير القرنبيط

إذا كنتِ تعاني من آلام المعدة المصاحبة لشهور الحمل وبالأخص الأولى منها، أو لديكِ أي تقرحات أو مشاكل بها، فإن مشروب القرنبيط للحامل سيمنحها القوة لمواجهة تلك الالتهابات؛ فقط بمكونات بسيطة جدًا وأقل مجهود ستتمكني من الحصول على مشروب صحي بمكونات مفيدة.

المقادير

  • ½ رأس قرنبيط.
  • تفاحة.
  • ماء.

عصير القرنبيط

الطريقة 

نضع في العصارة مجموع المقادير السابقة، ويمكنكِ استبدال التفاح بحبتان من الجزر، ولكِ أن تتخيلي أن كوب واحد منه يوفر لكِ المقدار التي تحتاجيه من كل الفيتامينات والمعادن في يومك.

عصير الخضروات بالمكسرات

إذا كنت لا تقبلين على الطعام خلال فترات من حملك يمكنكِ تعويض جسمك عن كل هذا من خلال كوب يومي من هذا الخليط؛ الذي بالتأكيد سيمنحك كل ما هو مفيد، وهنا تستطيعي الاستعانة بكل أنواع الخضروات المفضلة لكِ وإضافة ثمرة من أي فاكهة؛ موز أو فراولة أو مانجو لموازنة الطعم وكذلك زيادة القيمة الغذائية، وما عليكِ إلا إضافة بعض المكسرات المفضلة، وهذا الكوب كفيل أن يشعرك بالشبع طوال اليوم.

عصير الخضروات من المشروبات المفيدة للحامل وخاصةً إذا كانت لم تأخذ احتياجها اليومي من العناصر الغذائية المفيدة الموجودة في الوجبات الأخرى، حيث يعوض نقصك من العناصر الغذائية؛ فهو يحتوي على كمية كافية من الألياف التي تحسن عملية الهضم وحركة الأمعاء، والألياف بقدرتها المعروفة التي تخلص من الإمساك عند الحامل بسهولة، كما أن شرب كوب من الخضروات يومياً قادر على أن يسد احتياجك من جميع العناصر الضرورية.

عصير الخيار

الخيار من أقوى المرطبات الطبيعية التي استغلها العلم بكثرة في أغلب المستحضرات التجميلية والعلاجية؛ فهو يلطف الجلد ويحارب مشاكله وخاصةً الجفاف، كما يساعد بشكل فعال على التخلص من أي مشكلة داخل الجسم؛ سواء كانت متعلقة بالمعدة أو القولون أو حالات الإمساك، ودوره هنا للحامل أن يقوم بكل ما سبق بالإضافة إلى دعم مناعتها من خلال توافر مضادات الأكسدة بنسب معتدلة.

بفضل فيتاميناته ومعادنه يحسن التطور الجسمي والعقلي للجنين في كل أطواره ومراحل تكوينه، ويمكنكِ استخدامه كملطف ضد أي ميكروبات أو التهابات، كما أنه يوازن ضغط جسم المرأة الحامل ويمدها بالكثير من العناصر الغذائية اللازمة لها.

الطريقة 

عليكِ بتقشير حبة إلى حبتين من الخيار ثم تقطيعه ووضعه بالخلاط مع الماء وماء الورد، ويمكن تحليته بالسكر أو العسل الأبيض.

عصير الجرجير

يحتوي عصير الجرجير على مجموعة شاملة ومتكاملة من العناصر الهامة التي تحمي الحامل من مشاكل الجهاز الهضمي، كما يحتوي على الفسفور والألياف واليود والحديد، وبالرغم من كل ذلك فإن سعراته بسيطة جدًا لا تدع للسمنة مكان أثناء فترة الحمل، ولا ننسى أهميته الكبيرة في تحسين حالة الشعر وإبراز جماله مما يدعم الحالة النفسية والمزاجية المتقلبة نوعًا ما في تلك الفترة.

كما يدعم صحة الجنين، ويبلغ مقدار فيتامين C الموجود بداخله أضعاف الموجود بالبرتقال؛ كذلك كمية الكالسيوم به تزيد عن المتوفرة في كوب حليب، ومن خلال ذلك فإنه يقوي بنية الحامل ويقيها من الأنيميا ومضاعفاتها، علاوة على ذلك فإن كوب من عصير الجرجير يخلصكِ من أي سموم موجودة بالجسم من خلال طردها.

الطريقة 

أحضري فقط أوراق الجرجير واغسليها جيدًا وضيفيها إلى الخلاط مع قليل من الماء، ويمكنكِ الاستعانة بثمرة كيوي عليها، ثم قومي بتحلية العصير بالعسل الأبيض واستمتعي بالطعم اللذيذ.

عصير الشمندر

عصير الشمندر من أفضل المشروبات للحامل؛ والتي ينصح به معظم الخبراء لأنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للحامل وخاصة في أشهرها الأولى، ومن أشهر العناصر الغذائية التي يشتهر بها الشمندر عنصر الحديد، فعصير الشمندر للحامل له فاعلية عظمى في الحد من ظهور أي تشوهات خلقية في الجنين؛ وهذا ما يجعله من أفضل مشروبات الحامل في تلك الفترة، ويساعد على تنقية الدم بشكل كبير.

طريقة تحضير عصير الشمندر

يغسل ويقشر ويضرب في الخلاط أو يتم سلقه قبل الضرب إذا لزم الأمر، ويتم إضافة تفاحة صغبرة بعد تقشيرها وتنظيفها جيدًا.

عصير الجزر

يعتبر عصير الجزر من أهم العصائر التي تحتاج لها الحامل في حملها، حيث يمدها بالعديد من الفوائد؛ مثل:

عصير الجزر

يجدد خلايا الجسم باستمرار فبالتالي يمنع ظهور التشققات التي ظهر على الحامل في فترة الحمل، وذلك بفضل إحتوائه على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة، كما يحتوي على الألياف المعروفة جداً في قدرتها على حل جميع المشاكل التي تؤثر على الجهاز الهضمي، كذلك يحتوي على نسبة متعادلة من الحديد والبروتين والكالسيوم، لذلك يعالج جميع مشاكل العظام والأسنان.

طريقة تحضير عصير الجزر 

نظرًا لصلابة الجزر نوعًا ما فإن من الأفضل أن يتم سلقه أولاً حتى يصبح ضربه في الخلاط أسهل، ويمكن إضافة بعض الزنجبيل إليه

أفضل عصير للحامل في الشهور الأولى

العصائر الفريش من أفضل العصائر المفيدة للحامل؛ لذلك تبحث المرأة باستمرار على أفضل نوع عصير يجب أن تتناوله خلال فترة حملها؛ فصحة جنينها هي أول شيء تفكر به من بداية حملها إلى مولد طفلها، لذلك سوف أقدم لكِ اليوم قائمة بأفضل أنواع المشروبات المفيدة للحامل؛ وشرح أهمية وفائدة كل منها؛ والأضرار التي من المتوقع أن تتعرضي لها عندما تتناولينها بكثرة.

عصير المانجا

من العصائر التي تعطي نتائج هائلة للحامل عند تناولها؛ فمشروب المانجو يحتوي على كلاً من فيتامين(ج، أ)، الذي يعمل بمثابة مضاد حيوي يمنع ظهور الأعراض على الحامل، ومن الأعراض التي يمنع ظهورها:

  • التخلص من الإسهال.
  • ضعف المناعة.
  • التهابات الجهاز التنفسي.

فكوب واحد من عصير المانجو قادر على أن يعطيكِ كل احتياجك اليومي من فيتامين أ، لذلك احرصي على تناول كوب منه بشكل مستمر.

  • يجدد خلايا الجسم باستمرار فبالتالي يمنع ظهور التشققات التي ظهر على الحامل في فترة الحمل، وذلك بفضل إحتوائه على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة.
  •  يحتوي على الألياف المعروفة جداً في قدرتها على حل جميع المشاكل التي تؤثر على الجهاز الهضمي.
  • يحتوي على نسبة متعادلة من الحديد والبروتين والكالسيوم، لذلك يعالج جميع مشاكل العظام والأسنان.

عصير البرتقال

عصير البرتقال مفيد جداً للأم وللجنين، حيث أنه من الحمضيات المفيدة في فترة حملها ومن أهم فوائده:

  • يحتوي على فيتامين سي الذي يحافظ على صحة الحامل من الإصابة بالبكتريا.
  • مفيد في تقوية عظام ومفاصل الجنين.
  • يقوي أسنان ولثة الجنين.
  • فيتامين سي فعال في الحفاظ على خلايا مخ الجنين.
  • الشيء الوحيد الذي يحمي مشيمة الأم والتي تعتبر الخيط الواصل بينها وبين جنينها.
  • يعوض الحامل عن السوائل التي تفتقدها.
  • يعالج مشاكل الجهاز الهضمي بفضل احتوائه على الألياف.
  • حمض الفوليك يساعد في تكوين خلايا أنسجة الجنين، فنقصه قد يؤدي إلى ظهور تشوهات الجنين.

عصير البرتقال

طريقة تحضير عصير البرتقال 

يفضل أن يتم عصره يدوياً أو بالعصارة الكهربائية الخاص به للحصول على فوائده كاملة، وإن لم تتوفر هذه أو تلك يمكن استبدالهم بالخلاط مع القليل من الماء والجزر.

عصير التفاح

عصير التفاح من المشروبات المفيدة للحامل ويظهر ذلك من خلال أهميته في إكساب الجنين مناعة قوية على عكس أقرانه، فالأمهات اللواتي يتناولن عصير التفاح بكثرة في الحمل أطفالهن يكونن أقل عرضه للإصابة بمرض الصفرة والربو.

المشروبات الصحية للحامل

جعل الله للحامل بدائل كثيرة يمكنها الاستعانة بها حتى تغذي نفسها وجنينها وقت الحمل؛ فإذا كان الطعام يمثل مشكلة ما لديها هناك أنواع كثيرة من المشروبات اللذيذة التي تفتح الشهية وفي نفس الوقت مليئة بالعناصر الغذائية المساعدة لها حتى تلد طفلها بأمان؛ وسوف نساعدك في عمل مشروبات صحية لذيذة.

عصير التوت 

مصدر ممتاز للأملاح المعدنية؛ إذ يحتوي على البوتاسيوم والفسفور والحديد والكالسيوم والنحاس، بالإضافة إلى مجموعة الفيتامينات الهامة لجميع العمليات الحيوية داخل جسم الحامل، علاوة على توافر البروتين والسكريات وكذلك الدهون ومضادات الأكسدة، وكل ذلك يقلل من حالات الإجهاد المصاحبة للحمل، مع ضمان سلامة المشيمة وتجنب حدوث أي ضرر لها،

الطريقة 

نضع في الخلاط التوت وعدد من حبات الفراولة ويمكن إضافة اللبن بدلاً من الماء، وأخيرًا وضع التحلية وضربه حتى تمام التجانس، ومن الممكن إضافة بعض شرائح الموز لزيادة فوائده.

عصير الموز 

الموز للحامل غني بالعديد من العناصر الهامة للحامل والجنين في نفس الوقت؛ إذ يضمن تطور سليم للجنين في أطوار نموه المختلفة، كما يساعد على تهدئة آلام المعدة وتجنب حدوث السكتة الدماغية، وهو منظم لضربات القلب.

الطريقة

يفضل أن تقومي بإضافة الحليب إلى المزيج لتحصلي على فوائد أكثر بكثير؛ ويتم خلط المكونات معُا مع بضع قطرات الليمون حتى لا يصبح لون الموز أسود سريعًا.

عصير الرمان

فاكهة الجنة بالتأكيد ستكون مليئة بكل ما هو مفيد لكِ ولطفلك، إذ يحتوي الرمان على فيتامين أ للحامل بجانب فيتامينى، ب، ج، ك ونسبة مرتفعة من عنصر الحديد المواجه الأول للأنيميا، كما يحافظ على عظام كلاً من الأم وجنينها، كما يحد من عملية أكسدة الدهون بشكل عام، ويخفض معدلات تصلب الشرايين.

الطريقة

يلزم لتحضير لتر من عصير الرمان المركز استخدام 2 كيلو من الرمان، وبعد تقشيره نقوم باستخدام الهراسة اليدوية لمدة 5 دقائق، ثم يضاف حوالي 4 ملاعق سكر كبيرة وتقليبه جيدًا وإدخاله للثلاجة لمدة يوم كامل، نقوم بإخراجه وتصفيته بمصفاة ضيقة والاستمتاع بتناوله.

عصير القصب

عصير القصب للحامل من أفضل المشروبات للحامل من أول يوم حتى الولادة؛ إذ ينصح الأطباء به بشدة بسبب غناه بالحديد الذي يحمي من الإصابة بالأنيميا ونقص الهيموجلوبين، كما يحمي العظام وينعش الجسم ويرطبه ويعالج مشكلة الإمساك، كما تمتد فوائده للبشرة فيحافظ عليها ويحميها من ظهور التجاعيد، ونظرًا لصعوبة تحضيره في المنزل يرجى التأكد من نظافة المكان الذي يقوم يتحضيره.

عصير الأناناس 

ينصح بتناول كوب واحد من عصير الأناناس للحامل حيث يضمن  الحصول على الحديد والبوتاسيوم والماغنسيوم ومجموعة فيتامين B والكالسيوم والألياف وحمض الفوليك؛ كل ذلك يدعم حياة الأم وجنينها ويحميه من حدوث أي تشوهات أو مضاعفات تودي بحياته، كذلك حماية الجهاز البولي من أي حصوات، كما أنه مسكن طبيعي لأوجاع المفاصل، علاوة على ذلك فهو حماية من نزلات البرد.

بالإضافة إلى ذلك فهو منعش يجعل البشرة أكثر نضارة، ومساعد قوي في عملية الهضم، كما أنه يوازن مستوى كلاً من الضغط والكوليسترول في جسم الحامل.

عصير الأناناس 

الطريقة 

يتم غسل الأناناس وتنظيفه جيدًا من الخارج ثم تقشيره وإزالة البذور منه وتقطيعه وإضافته للخلاط مع القليل من الماء، وياحبذا إذا لم تقومي بإضافة السكر، سوف يجعله ذلك مليء بالفوائد.

عصير البطيخ

قد لا يعرفه الكثيرين لحبهم الشديد لأكل البطيخ ذاته، لكن بكل تأكيد كوب منه سينعش قلبك ويُزيل الأرق عنك بفضل فيتاميناته الكثيرة والمتنوعة ما بين فيتامين A ,C وأيضًا B6، كما يحتوي على عنصري الماغنسيوم والبوتاسيوم، وبالطبع كل حامل على دراية كاملة بأهمية تلك العناصر لها؛ إذ تحميها من حدوث حالات تسمم الحمل الشائع عند البعض، وكذلك تحمي الأطراف من حدوث أي تورم، بالإضافة لتقليل أعراض الحمل المزعجة في الشهور الأولى.

علاوة على كل ذلك فهو مقوي للمناعة مما يحمي جسم الحامل من خطورة الإصابة بالعدوى، كما يقي من الإصابة بالخلايا السرطانية، وبالطبع يعالج المشاكل الخاصة بالجهاز الهضمي بفضل الألياف الغذائية، لذلك هو أفضل المشروبات للحامل.

الطريقة 

ينصح بتناول كوب واحد فقط باليوم، ويمكن تحضيره من خلال تقشيره وتقطيعه، ويتم نزع البذور منه ويوضع في الخلاط ويُضرب جيدًا، إذا لزم الأمر بعض الماء يمكن إضافته ولكن يفضل أن تكون الكمية الموضوعة قليلة.

عصير الخوخ

من أفضل المشروبات للحامل بوجه عام؛ إذ يحتوي على كمية وفيرة من الحديد يجنبها الأنيميا، كما يحد من حالات الإمساك بسبب وجود الألياف به، ويقوي المناعة ويساعد في التغلب على غثيان الحمل، أما بالنسبة لفوائده للجنين فهو يقيه من إصابته بالتشوهات بسبب توافر حمض الفوليك كعنصر أساسي فيه.

الطريقة 

يتم تقشير حبات الخوخ وإزالة النواة منه وإضافة القليل من الماء مع السكر أو العسل الأبيض ووضعهم في الخلاط وتشغيله حتى يصبح ناعم القوام، وهنا يتم إضافة بعض قطرات الليمون لضمان عدم تأكسده.

المشروبات الباردة الممنوعة للحامل

تعتبر المشروبات الباردة من أفضل الطرق التي تساعد في الرطوبة أثناء الحمل، كما أنها مفيدة للغاية في إكساب الجنين كل ما يحتاجه من العناصر المهمة التي تساعده في النمو، إلا أن هناك بعض المشروبات الباردة والتي تشكل خطراً بالغة على صحة الأم وصحة الجنين بشكل خاص، فهناك العديد من المشروبات الباردة التي يجب عدم تناولها أو الابتعاد عنها فوراً، ومن أهم المشروبات الباردة التي يجب الابتعاد عنها هي:

المشروبات الغازية

المشروبات الغازية

المشروبات الغازية للحامل من المشروبات التي تحتوي على كمية كبيرة من الكافيين والتي تؤثر على الجنين بنسبة كبيرة، لذلك يجب الابتعاد عنها قدر الإمكان، المشروبات الباردة مهمة جداً في فترة الحمل ولكن يجب تناول المفيد منها والإبتعاد عن ما تم ذكره وتصنيفه من المشروبات المضرة.

المشربات الكحولية بجميع أنواعها

فهي من المشروبات التي تشكل خطراً بالغاً على صحة الجنين، فعند تناولها قد يضر الطفل ويصاب بتشوهات خلقية تظل مصاحبة له طوال حياته، كما إنها عامل أساسي في التأثير على نمو الطفل العقلي والذهني، فيصبح الطفل متأخر عن أقرانه من نفس السن، لذلك يجب الاقتلاع والامتناع عنها فوراً.

مشروب العرقسوس

من المشروبات التي تضر الحامل بشكل كبير؛ فتناوله أثناء فترة الحمل قد يؤدي إلى ظهور تقلصات في الرحم، وبالتالي يكون سبب في الإجهاض أو الولادة المبكرة، لذلك يجب تنجنبه أثناء فترة الحمل، لكي تحافظي على صحتك وصحة جنينك من الأخطار.

مشروبات الأعشاب للحامل

مشروبات الأعشاب من أفضل المشروبات للحامل؛ حيث تحتوي المشروبات العشبية على العديد من الفوائد، ومن المشروبات الأعشاب المفيدة للحامل في فترة الحمل هي

أوراق المرمرية

تساعد أوراق المرمرية بشكل كبير في تسهيل عملية الولادة، لذلك على المرأة المقبلة على الولادة تناول كوب من أوراق المرمرية بشكل يومي، كما أنها تساعد في تقوية الرحم، وتخفيف الألالم أثناء الوضع.

بذر الكتان

يساعد بذر الكتان الحار في عملية الولادة.

مشوبات تمنع القيء

تعتبر المشروبات العشبية من المشروبات المفيدة للحامل، كما أن هناك بعض المشروبات العشبية التي تمنع القيء، والتي تكون بمثابة المنقذ الوحيد للحامل من القيء المزعج ومنها:

خل التفاح

تناول ملعقة من خل التفاح للحامل على كوب من الماء يساعد كثيراً في تحسين عملية الهضم وبالتالي يحد من القيء.

عسل النحل

يحافظ عسل النحل على تهدئة المعدة بفضل إحتوائه على العديد من العناصر المهمة المفيدة للحامل، فبالتالي يحسن عمليات الهضم ويحد من عملية القيء وخاصة في فترة الحمل الأولى، كم أنه يمنع حدوث تسمم الحمل الذي يؤدي في معظم الأحيان إلى وفاة الأم أو الجنين، بالإضافة إلى أنه يعالج تقلصات العضلات للحامل.

مشروبات الأعشاب التي يجب استخدامها بحذر أثناء الحمل

هل يوجد أعشاب ضارة أثناء الحمل؟ بالطبع هناك العديد من الأعشاب التي تؤثر بشكل كبير على المرأة أثناء حملها، لذلك قبل تناول أي نوع من الأعشاب أثناء فترة الحمل يجب إخبار الطبيب المعالج أولاً، علمًا بأن الكثير منا يقبل على الأعشاب وذلك لكثرة الاعتقادات والأقاويل التي تؤكد بأن الأعشاب أقل من تكلفة الأدوية الكميائية؛ وهذا الإعتقاد خاطيء جداً؛ لإن هناك العديد من الأعشاب التي تؤثر على الحامل والجنين.

لذلك يجب فحص قائمة جميع الأعشاب أثناء فترة الحمل وتناول المفيد منها والابتعاد عن الضار، وفي سطورنا سوف نقدم بعض الأعشاب التي يجب أخذها بحرص أثناء فترة الحمل.

الينسون

أهمية الينسون للحامل

الينسون من أفضل المشروبات للحامل ولكن عند تناولها بحرص، وتكون ضارة للغاية إذا تم تناولها بإفراط، فالينسون يحتوي على كمية كبيرة من هرمون الإستروجين، وهرمون الإستروجين قد يمثل خطراً على الحمل، بالإضافة إلى مشكلة الانقباض في الرحم التي يسببها عند تناولها بكثرة، لذلك يجب استخدامه بحرص وعدم الإفراط في تناوله.

الميرمية

تم استخدام الميرمية للحامل مؤخراً كنوع من أنواع التوابل، ولكنها من الأعشاب الأكثر خطأ على الحامل أثناء الحمل، ومن المعروف عنها إنها من الأعشاب التي تسبب الصرع وخاصة إذا تم استخدامها على الأطفال حديثي الولادة، لذلك يجب الابتعاد بشكل كلي عنها لإنها تسبب العديد من الأمراض الأخرى كحدوث تشنجات في الرحم مما يؤدي إلى حدوث نزيف.

الكوهوش

يعد من الأعشاب الخطيرة للحامل والتي تسبب تغييرات في الرحم مما يسبب العديد من الانقباضات التي من شأنها أن تضر الحامل وجنينها، وفي معظم الحالات التي تتناول الكوهوش يحدث لها الولادة المبكرة، ويشكل أيضاً العديد من الأضرار على الجنين والتي تتمثل في اضطرابات نمو الجنين وإصابته بالعديد من التشوهات الخلقية التي تصاحبه طوال حياته.

المشروبات الساخنة المفيدة للحامل

هناك العديد من المشروبات المفيدة للحامل ويأتي على رأسها المشروبات الساخنة، فهناك العديد من السيدات التي يتسائلن ما هي أنواع المشروبات المفيدة التي يجب أن تتناولها أثناء حملها وخاصة في الشهور الأولى من الحمل.فـإليكِ أفضل مشروبات الحامل.

الشاي بالنعناع 

لم يتحفنا الشاي بالنعناع للحامل بطعمة المميز الذي يفضله الأغلبية فقط؛ بل أضاف إلى كل مُحبيه باقة متنوعة من الفوائد مهداة لكل حامل، إذ يساعد على الاسترخاء والهدوء وإزالة أي تشنجات في البطن وخاصةً أسفلها، كما يقلل من الغثيان وينعش الفم برائحة عطرة، كذلك يحمي من حالات الأنفلونزا.

الطريقة 

قومي بوضع الماء في الغلاية وضعي معه بعض أوراق النعناع؛ سواء الطازجة منها أو المجففة ويترك حتى يغلي، وفي كوب نضع ملعقة من الشاي والتحلية حسب الرغبة ونضيف الماء، ودقائق معدودة يمكنك الاستمتاع بالطعم الذي لا يقاوم.

الشاي الأخضر

مميزاته عديدة للجسم بوجه عام، لذا يستخدمه الكثيرون داخل حميتهم الغذائية، وكذلك الحال بالنسبة للحوامل فلم تقتصر فوائده على المحافظة على الجسم فقط؛ بل يحافظ على الأسنان والعظام من أي هشاشة، ويمتد ليحمي جميع خلايا الجسم من أنواع السرطان المختلفة، علاوة على ذلك فإنه يقي القلب من أي إصابات أو مضاعفات.

الشاي الأخضر

الطريقة

جهزي الغلاية وضعي بها كأس من الماء وملعقة من الشاي الأخضر المجفف وانتظري حتى يغلي، ثم اتركيه بضع ثواني واسكبيه في الكوب خاصتك، ويمكنكِ الاستعانة ببعض حبات السكر للتحلية.

الزنجبيل 

للزنجبيل العديد من الفوائد وخاصة في فترة الحمل الأولى؛ حيث صنف بإنه من أفضل مشروبات الحامل المفيدة، إذ يعمل على الحد من مشاكل الجهاز الهضمي وخاصة في الفترة الأولى من الحمل، حيث تناول كوبين منه يومياً لا تزيد أو تقل عن ذلك حتى لا يسبب مشاكل على الحمل، وكمية الزنجبيل للحامل تكون بمقدر ربع معلقة على كوب من الماء ومن الأفضل أيضاً تحليته بعسل النحل.

الشوكولاتة الساخنة

مزاجك مضطرب أو تشعرين بالقلق إليكِ فنجان من أفضل المشروبات للحامل؛ بعد تناولها سوف تشعرين بالهدوء والاسترخاء تمامًا بسبب السيروتونين الموجود بالشوكولاتة، كما أنها من مضادات الأكسدة القوية، بالإضافة أنها تعمل على ضبط معدل ضغط الدم في الجسم.

شاي الزعتر 

إذا كنت في المرحلة الأولى من الحمل ومازال هناك إزعاج الغثيان فإن شاي الزعتر للحامل يخلصها من هذا الأرق، لكن انتبهي جيدًا لأن الأوقات المسموح به هو الثلث الأول فقط من الحمل والشهر التاسع؛ إذ يحفز الطلق مما يسهل عملية الولادة ويسرعها، لذلك كوب واحد فقط يكفي ليقوم بكل ذلك، ومن الأفضل ألا تُزيدي  في الكمية.

كما يتوفر به فيتامين ج المحفز للمناعة للحامل والجنين، كذلك يعالج الكحة الناتجة من التهابات القصبة الهوائية، علاوة على ذلك يقوم بالقضاء على الغازات التي تؤرق الجهاز الهضمي من خلال التخلص من أي سموم بالجسم، وبفضل مضادات الأكسدة فإن شاي الزعتر من أفضل المشروبات للحامل التي تدعم ذاكرتها، كما يعد حارق قوي لدهون الجسم ووصفة مميزة لصحة الشعر.

ليس هذا فقط؛ بل إن فوائده متعددة لتصل إلى الأسنان وتحميها وتقويها في نفس الوقت، كما أنه ملطف للجلد والجروح ومنشط عام للدورة الدموية، إليكم الطريقة التي ستحصلي منها على كل تلك الفوائد العظيمة.

الطريقة

سوف تحتاجي إلى أعواد الزعتر الصحيحة ومن ثم وضعها في مقدار من الماء وغليها، بعد ذلك يتم تصفيته ويُحلى ويتم تناوله دافئًا.

شراب الشعير

يعد من أفضل المشروبات للحامل لأنه مليء بالبروتين علاوة على أنه لا يؤثر على الوزن بأي زيادة، كما أن الألياف التي يحتوي عليها تقوم بضبط معدل الكوليسترول في الدم، كذلك الأمر يحافظ على سلامة جهازها البولي من أي التهابات أو مشاكل، وبفضل احتوائه على النحاس فهو مولد لكرات الدم الحمراء، علاوة على ذلك فإن الحديد يوازن نسبة الهيموجلوبين مما يحد من أخطار الأنيميا على أي سيدة حامل.

أما الجنين فإن تناول شراب الشعير للحامل يشارك في دعم نموه وتحفيز تكوينه نتيجة توافر الكثير من العناصر الغذائية به، ومن الأمور المهمة التي يمكن الاعتماد على مشروب الشعير فيها هو تنظيمه لمستوى السكر، مما يؤدي في النهاية إلى تجنب الإصابة بسكر الحمل خلال الأشهر التسعة.

الطريقة

عليكِ قبل البدء غسله جيدًا، ثم وضعه على النار مع كمية من الماء حتى يصل إلى الغليان، بعدها يصفى ويوضع في الثلاجة ويشرب باردًا.

البابوج 

يعتبر البابونج للحامل مشروب مفيد جداً للحامل لأنه يحتوي على العديد من المصادر الغذائية المهمة كالمغنسيوم والكالسيوم، ولذلك له قدرة فعالة على القضاء على التهابات المفاصل والأرق.

الليمون 

فترة الحمل من أكثر الفترات التي تمر بها الحامل، ففي هذه الفترة قد تشعر الحامل بالغثيان والأرق عند الحامل وبعض الاضطرابات الأخرى، لذلك تحتاج دوماً إلى الاسترخاء، الليمون قوي جداً في القضاء على جميع الأعراض التي تزعج الحامل.

هل المشروبات الساخنة مضرة للحامل؟

لا صحة للأقاويل المتداولة بين الحوامل بأن المشروبات الساخنة قد تؤثر على الجنين بسبب سخونتها، فليس هناك أي صدق لهذه المعلومات، لأن المشروبات الساخنة لا تصل إلى الجنين مباشرة بل تمر بعدة مراحل حتى تصل إليه،ولكن إذا كنتِ قلقة من هذا الأمر فلا تتناولي المشروبات الساخنة مباشرة بل تناوليها بعد أن تبرد، ويجب تناول المشروبات الساخنة باعتدال وليس بفرط، فكل ما هو كثير مضر.

هل المشروبات الساخنة مضرة للحامل؟

فترة الحمل من أصعب الفترات التي تمر بها الحامل، لذا يجب أن تكوني حذرة على تناول المشروبات، فهناك مشروبات للحامل مفيدة لها ولجنينها، لذلك يجب تناولها باستمرار خلال فترة الحمل وهناك ما هو مضر ويجب الإبتعاد عنه، فذكرنا في مقالنا أفضل المشروبات للحامل، فيجب وضعها موضع الإهتمام وتناولها بإستمرار وبإعتدال خلال فترة الحمل.

فيعتبر الترطيب في مرحلة الحمل من الأمور المهمة التي يجب أن تضعها الحامل في إعتبارها لكي تحافظ على صحتها وصحة جنينها، لذلك نجد دائماً أن أطباء النساء والتوليد يتحدثون عن أفضل المشروبات للحامل.

المصادر:

وات تو إكسبكت

تايمز أوفيندا

زاليست

زر الذهاب إلى الأعلى