مشروبات وعصائر للحامل

أفضل عصير للحامل في الشهور الأولى | أهمية تناول العصائر الطبيعية بالشهور الأولى

تناول أفضل عصير للحامل في الشهور الأولى من الأمور التي لابد أن تهتم بها المرأة لما لها من فوائد عدة عليها، فهناك الكثير من الفواكه المحتوية على عناصر، وفيتامينات هامة تساعد على وقاية الأم من مشاكل الحمل، وتحمي الجنين، وتساهم في نمو خلايا جسمه بشكل طبيعي.

أهمية تناول العصائر الطبيعية بالشهور الأولى

يعتبر الثلث الأول من الحمل أهم مرحلة من مراحل الحمل الثلاثة، والتي يتكون خلالها الجنين داخل الرحم، ولذلك يجب أن تهتم كل امرأة بتناول الأغذية، والمشروبات الصحية المفيدة لـ مراحل نمو الجنين، وتكون أعضاءه بشكل سليم، وهناك الكثير من العصائر الصحية المناسبة لكِ خلال أول ثلاث شهور من الحمل، والتي تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المساعدة على نمو الجنين، وتعزيز صحتك، وتقوية مناعتك.

وسوف نوضح لكِ أفضل عصير للحامل في الشهور الأولى، وأهم الفيتامينات الموجودة بها، ومدى تأثيرها  في نمو الجنين إضافة إلى الكثير من الأمور الهامة عند متابعتك للسطور القادمة.

أفضل عصير للحامل في الشهور الأولى

توجد بعض العصائر التي تعتبر أفضل عصير للحامل في الشهور الأولى ويمكن تناولها خلال أول فترة في الحمل بأمان مما يساعد في الحصول على العناصر الغذائية اللازمة المناسبة خلال هذه الفترة الحرجة، ومنها:

عصير الرمان

يوفر عصير الرمان للحامل فوائد كثيرة، حيث أنه يساهم في الوقاية من المشاكل الناتجة عن تغير الهرمونات خلال الفترة الأولى من الحمل، والتي تسبب الإزعاج لدى المرأة فهو يحتوي على الألياف مما يساعد في تنظيم حركة الهضم، والوقاية من الإصابة بالإمساك.

كما أنه يحتوي على حمض الفوليك الذي يعد أحد العناصر الهامة التي يجب تناولها ببداية حملك لما له من دور في الحفاظ على الجنين من الإصابة بالتشوهات، وخصوصًا تشوه الأنبوب العصبي، ويحتوي عصير الرمان أيضًا على فيتامين ج الهام لنمو أنسجة، وخلايا جسم الجنين، ويساعد على تقوية الدماغ مما يؤدي إلى إنجاب طفل يتمتع بقدر عالي من الذكاء.

عصير الجزر

عصير الجزر للحامل يعتبر أفضل عصير للحامل في الشهور الأولى حيث أنه يحتوي على بعض العناصر الهامة، منها ما يلي:

  • الألياف: تعتبر هامة في الوقاية من مشاكل الهضم خلال الحمل ويحمي من الإمساك عند الحامل.
  • البوتاسيوم: يساعد على تنظيم معدل نبضات القلب، وينشط الدورة الدموية، ويقلل من الإصابة بتقلص العضلات خلال مراحل الحمل.
  • يوفر فيتامين ج للحامل: له دور فعال في نمو أنسجة الجنين، والتخلص من الجذور الحرة المسببة لتكون الخلايا السرطانية مما يحمي الأم، والجنين.
  • البيتاكاروتين: يعتبر هذا العنصر من العناصر الهامة جدًا بالحفاظ على الرؤية، وتقوية العينين لدى الأم، ووقاية الجنين من مشاكل الإبصار.

عصير الليمون

عصير الليمون

يوفر عصير الليمون للحامل قدر عالي من فيتامين سي، وعلى فيتامين ج إضافة إلى الكثير من المعادن الهامة لنمو الجنين، ويوجد به العناصر اللازمة للوقاية من السموم، وتقوية المناعة سواء للمرأة خلال الحمل أو للجنين، ولذلك ننصحك بتناوله بشكل معتدل ضمن النظام الغذائي الخاص بكِ خلال الحمل.

عصير البرتقال

يعتبر البرتقال من أهم الفواكه التي يمكنك الاستعانة   بها في القضاء على أعراض بداية الحمل المزعجةكـ غثيان الحمل، والقيء وغيرها حيث أنه يحتوي على بعض العناصر الهامة مثل الكاروتينات المضادة للإصابة بالالتهابات، وتحمي أيضًا من مشاكل الجلد، وتحسن من الإبصار، والرؤية لدى الحامل، ويحتوي عصير البرتقال أيضًا على الألياف الغذائية التي تساعد في تنظيم حركة الأمعاء، وتقلل من إصابتك بحالات الإمساك، والشعور بالانتفاخ، والغازات خلال الحمل.

يقدم عصير البرتقال للحامل كم كبير من فيتامين ب6، والفولات المساعدة على نمو دماغ الجنين، ووقايتك من أعراض الغثيان المزعجة بأول ثلاث شهور من الحمل، ويوجد به أيضًا قدر جيد من البوتاسيوم، والصوديوم مما يساعد في الحفاظ على قدر السوائل في الجسم إضافة إلى ذلك يعتبر غني بفيتامين ج الذي يعتبر أفضل وأقوى مضادات الأكسدة الهامة لتقوية الجهاز المناعي مما يساعد في حمايتك، وحماية جنينك من المشاكل الناتجة عن نقص المناعة.

عصير الفراولة

تعتبر الفراولة من الفواكه المميزة برائحتها الجميلة، وتناول عصير الفراولة للحامل يعتبر أحد الأشياء المفضلة لدى الكثير من السيدات خلال الحمل كما أنه يحتوي على العديد من العناصر الصحية الهامة لنمو الجنين، والحفاظ على صحة الأم مثل مضادات الأكسدة، وفيتامين أ الهام لحماية العينين، وأيضًا يحتوي على حمض الفوليك الهام في نمو خلايا جسم الجنين، ولكن ننصحك بتناوله دون إفراط في بداية الحمل حتى لا تزيد نسبة فيتامين أ في الجسم فعلى الرغم من أنه مفيد إلا أن زيادته ببداية الحمل، قد تؤدي إلى ظهور أعراض جانبية غير مرغوبة.

عصير الشمندر

يقدم عصير الشمندر للحامل العديد من العناصر الغذائية الهامة التي تعمل على إمداد جسمك بما يحتاجه من فيتامينات، ومعادن مثل فيتامين سي، وحمض الفوليك، والحديد وغيرها من العناصر، والمواد اللازمة لنمو جنينك بشكل صحي ووقايته من حدوث أي عيوب خلقية خاصةً في بدابة الحمل.

العصائر المفيدة للحامل في الشهور الأولى

يعتبر تناول العصائر بشكل عام خلال الحمل من الأمور الهامة، والمفيدة للمرأة وللجنين حيث أنه يساعد على إمداد الجسم بالسوائل اللازمة لزيادة حجم الدم، والحماية من الجلطات، والحفاظ على السائل الأمنيوسي وغيرها، وهناك بعض العصائر التي يمكنك تناولها خلال الحمل منها:

عصير العنب

يعمل العنب للحامل على إمداد جسمها بالطاقة اللازمة خلال الحمل، ويوجد له أيضًا الكثير من الفوائد الهامة حيث أنه يحتوي على الماغنيسيوم مما يقلل من التشنجات التي تنتج عن الحمل، ويقلل من الإمساك بفضل محتواه الهائل من الألياف الغذائية، كما أنه يحتوي على بعض مضادات الأكسدة المفيدة خلال الحمل منها الأنثوسيانين، والفلافون والينالول، والجيرانيول مما يساعد على التخلص من أي عدوى ناتجة عن نقص المناعة.

عصير البنجر

يحتوي البنجر على الكثير من العناصر المغذية مما يجعله من العصائر المفيدة للحامل في الشهور الأولى حيث أنه يحتوي على الألياف الغذائية، ويوجد له بعض الفوائد الهامة منها ما يلي:

  • يساعد البنجر على الوقاية من فقر الدم فهو غني بالحديد الذي يرفع من معدل الهيموجلوبين بالدم.
  • غني بقدر عالي من الكالسيوم مما يقلل من أخطار هشاشة العظام خلال فترة الحمل.
  • يوجد به قدر جيد من البوتاسيوم مما ينظم الهضم، ويعادل نسبة الأملاح في جسم الحامل.
  • يحتوي على مضادات الالتهابات مثل البيتالين مما يساعد على التقليل من احتباس السوائل بالجسم خلال الحمل.
  • يوجد به حمض الفوليك الذي يساهم بنمو الجنين، ويقلل من خطر العيوب الخلقية مثل تشوهات المخ، وتشوهات الأنبوب العصبي وغيرها.
  • يعتبر غني بفيتامين ج مما يساعد على امتصاص الحديد من العناصر الغذائية الأخرى، ويساعد على إنتاج الكولاجين الهام للحفاظ على الجلد.

عصير الأناناس

يتميز عصير الأناناس للحامل بطعمه اللذيذ كما أنه يعتبر أفضل عصير للحامل في الشهور الأولى لأنه يحتوي على العناصر الآتية:

  • يحتوي على النحاس الذي يعد أحد العناصر الهامة المساعدة على تجديد خلايا الدم، وتكوين الجنين داخل الرحم بشكل صحي.
  • يوجد به الكثير من الألياف الطبيعية المساعدة على التخلص من مشاكل الهضم خلال الحمل.
  • يعتبر غني بالمنجنيز الذي يساعدك في الوقاية من مشاكل العظام خلال الحمل.
  • يوجد به فيتامين ج الهام لتقوية مناعتك خلال الحمل، وتجديد الخلايا مما يسهم في تكوين الجنين.
  • غني بمادة البروميلين التي تعمل على سيولة الدم مما يخفض من ضغط الدم، ويقلل من فرص الإصابة بالجلطات.

عصير الطماطم

من العصائر المفيدة للحامل في الشهور الأولى التي يوصي الأطباء بتناولها خاصةً إن كانت المرأة تعاني من حالة فقر الدم حيث أنه يحتوي على عناصر هامة مثل حمض الفوليك بالإضافة إلى فيتامين سي مما يقوي مناعتك، ويحميكِ من الإصابة بأمراض نقص المناعة، ويساعد على نمو الجنين بشكل سليم خلال مراحل الحمل بشكل عام.

عصير التفاح

عصير التفاح

يعتبر التفاح أحد الفواكه الغنية بالألياف الغذائية، ولذلك فإن عصير التفاح للحامل يعتبر من أفضل العصائر الطبيعية في الشهور الأولى؛ لأنه يساهم في الوقاية من مشاكل الإمساك خلال الحمل، ويساعد أيضًا على نمو دماغ الجنين، ويساعد إمداده بالطاقة اللازمة لنمو الخلايا بشكل طبيعي.

عصير الموز

يعد أحد العصائر المفيدة للحامل في الشهور الأولى فهو يحتوي على كافة العناصر الغذائية، والفيتامينات اللازمة لصحة الأم، ولنمو الجنين ومن أهم فوائده ما يلي:

  • يحتوي على الكالسيوم، وعلى البروتين مما يساهم في بناء العظام، والوقاية من هشاشتها خلال الحمل.
  • يقلل من فرص الإصابة بتسمم الحمل التي تزيد خطرها لدى بعض السيدات خلال مراحل الحمل المختلفة.
  • يزيد من طاقتك مما يجعلك قادرة على ممارسة نشاطاتك اليومية دون الشعور بتعب، وأعراض الحمل غير المرغوبة.
  • يقلل من أعراض الحموضة التي تزيد نسبتها خلال الحمل.
  • يساعد على ضبط الحالة المزاجية، ويقلل من التوتر، والقلق الناتج عن هرمونات الحمل، كما إنه يخلص الحامل من اكتئاب الحمل.

عصير الأفوكادو

يعتبر عصير الأفوكادو للحامل من أفضل العصائر في الشهور الأولى حيث أنه هام لنمو أنسجة الجنين، ويحمي من التشوهات الخلقية، ويساعد في تكوين الجهاز العصبي للجنين بفضل محتواه من حمض الفوليك، كما أنه يساعد في حمايتك من أعراض الغثيان الصباحي خاصةً في الشهور الأولى من الحمل، ويحمي أيضًا من الإصابة ببعض الأمراض مثل السكري، والقلب، ويقوي من جهاز المناعة، ولكن يجب تناوله باعتدال، وعدم الإفراط حتى لا يسبب لكِ السمنة خلال الحمل.

عصير التوت

يعتبر التوت أحد الفواكه الغنية بالفيتامينات، والمعادن الهامة التي تساعد على نمو مخ الجنين مما يؤدي إلى إنجابك لطفل يتمتع بذاكرة قوية، ويساعد أيضًا على تكون خلايا جسم الجنين بشكل عام مما يقلل من خطر الإصابة بأي مشاكل خلال الحمل، لذلك فإن عصير التوت للحامل يعتبر واحد من أفضل العصائر الطبيعية للحامل.

عصير الكيوي

يحتوي الكيوي على بعض العناصر الهامة للمرأة، وللجنين خلال الحمل حيث أنه يحتوي على فيتامين سي الذي يساعد في الوقاية من الأمراض المناعية، ويساعد على نمو وتطور الجنين، ويقوي الأعصاب كما أنه يحمي من ألم أسفل البطن للحامل، كما أنه لا يحتوي على قدر عالي من السكر، ولذلك يساعد على ضبط سكر الدم، ويحمي من الإصابة بالسمنة.

العصائر المعلبة ومدى تأثيرها على الحوامل

في بعض الأحيان قد تلجأ الحامل إلى تناول العصائر المعلبة نظرًا لضيق الوقت أو صعوبة تحضير عصائر طبيعية في بعض الأحيان، وقد يتساءل البعض عن مدى وجود أضرار للعصائر المعلبة على الحمل، وفي الحقيقة أن العصير المعلب لكي يكون مفيد يجب أن تتوافر به عدة معايير هامة كأن يكون مبستر، وخالي من الألوان الصناعية، والمواد الحافظة، والمنكهات الصناعية وغيرها من العناصر التي يمكن أن تضر الأم، والجنين.

إن كنتِ في فترة الحمل يجب عليكِ مراعاة الدقة عند اختيار العصير المعلب، وعدم تناوله إلى في حالات الضرورة عند عدم توافر العصائر الطبيعية فهناك بعض الأنواع من العصائر المعلبة تعتبر غير موثوقة، ويمكن ان تؤدي إلى الإصابة بالبكتيريا المسببة لليستريا، وهي أحد الأنواع الخطيرة التي يمكن أن تسبب الإجهاض في الشهر الأول أو الولادة المبكرة وموت الجنين داخل الرحم.

إضافة لذلك فإن المنكهات، والألوان الصناعية الموجودة بها يمكن أن تزيد معدل الجلوكوز بالدم مما يزيد من خطر الإصابة بسكري الحمل، ولذلك ننصحك بالتقليل من تناول العناصر المعلبة، والاعتماد بقدر الإمكان على العصائر الطبيعية التي تعتبر الخيار الآمن، والأفضل دائمًا مقارنة بغيره.

مشروبات يفضل الابتعاد عنها خلال الحمل

على الرغم من أن هناك الكثير من العصائر المفيدة للحامل في الشهور الأولى إلا أن هناك أيضًا بعض المشروبات التي يمنع تناولها خاصة ببداية الحمل لأنها قد تزيد من خطر نزول الجنين، وتحتوي على عناصر تزيد من تقلصات الرحم، ويمكن أن تؤدي للولادة المبكرة، ومنها ما يلي:

مشروبات يفضل الابتعاد عنها خلال الحمل

  • المشروبات، والعصائر المحتوية على مواد حافظة، والغير مبسترة.
  • العصائر التي تحتوي على التمر كالميلك شيك بالتمر أو عصير التمر باللبن وغيرها مضرة بأول مرحلة من الحمل.
  • مشروبات الكافيين مثل القهوة، والشاي والمواد الغازية.
  • جميع أنواع الكحوليات.
  • القرفة بالحليب تعد من المشروبات الخطرة في بداية الحمل يمكن أن تسبب الإجهاض.
  • المشروبات العشبية بكافة أنواعها قد تؤدي إلى الإجهاض خاصةً ببداية الحمل، لذلك يفضل تجنبها.

وفي النهاية وبعد أن تعرفتي على أفضل عصير للحامل في الشهور الأولى نود التنبيه إلى ضرورة تناول العصائر باعتدال ودون إفراط حتى لا تسبب ظهور أي أعراض جانبية خاصةً في بداية الحمل، وضرورة اتباع تعليمات الطبيب، والحرص على تناول المكملات الغذائية التي يصفها لكِ الطبيب بانتظام.

المصادر:

بيرانتج فيرست كراي

مام جانكشن

بريجاكتف

زر الذهاب إلى الأعلى