fbpx
تغذية الحامل

أفضل فطور للحامل | لما يجب عليكِ تناول فطور صحي؟

وجبة الفطور من أهم الوجبات التي يجب تناولها والحرص عليها في نظام غذاء الحامل، كما أنها هامة وضرورية للحامل، حيث يعتبر الفطور الصحي أحد العناصر المهمة والأساسية في نظام حياة النساء الحوامل، ولذلك يجب تحضير أفضل فطور للحامل بحيث يوفر لها ولجنينها الكثير من العناصر الغذائية والفوائد ويجعلها تشعر بصحة جيدة، ويساعد على الحفاظ على صحة الجنين ونموه طوال فترة الحمل.

أهمية الفطور الصحي للحامل

لوجبة الفطور أهمية كبيرة جدًا على صحة الإنسان وخاصةً المرأة الحامل، حيث أن عدم تناول الحامل لوجبة الفطور يؤدي إلى نقص نسبة العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم والهامة لنمو وصحة الجنين، وارتفاع مستوى الهوموسيتئين الموجود بالدم مما يؤثر بالسلب على الولادة ويزيد من فرص التعرض لمضاعفات خلال الحمل.

أثبتت إحدى الدراسات التي نشرت خلال هذا العام بأن تجاهل الحامل لوجبة الإفطار قد يعرضها لخطر الإصابة بـ سكر الحمل، وانخفاض مستوى الأحماض الدهنية والطاقة والمغذيات الأخرى في الدم مما يعرض الجنين للمخاطر.

كما أن الالتزام بتناول الفطور الصحي خلال أشهر الحمل يقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب وأمراض الأوعية الدموية وداء السكري، ويقلل من الوزن من خلال تنظيم نسبة حرق الجسم أو يحافظ عليه على حسب النظام الغذائي المتبع، كما يمنح الجسم الطاقة اللازمة للقيام بوظائفه الأساسية.

أفضل فطور للحامل

لابد أن يحتوي الفطور الصحي على جميع العناصر الغذائية الهامة من أجل الحفاظ على صحتها وعلى صحة جنينها، كما أن وجبة الفطور يجب أن تكون متنوعة وصحية، ومن المغذيات الضرورية التي يجب توافرها في وجبة الفطور ما يلي:

الألياف والكربوهيدرات

تعتبر الألياف من العناصر الهامة لأنها تحسن من عمل الجهاز الهضمي ومستوى سكر الدم وتقلل من مستوى الكوليسترول ومن التعرض للإصابة بالبواسير أو الإمساك عند الحامل، كما أنها تحافظ على الوزن أو تقلله لأنها تزيد من الشعور بالشبع لفترة طويلة.

الكربوهيدرات أيضًا من المغذيات الهامة لاحتوائها على العديد من المعادن مثل الحديد الذي يحافظ على صحة الجنين، بالإضافة إلى الفيتامينات والألياف وكمية قليلة من السكر.

الفواكه والخضروات

إن أفضل فطار للحامل لابد وأن يحتوي على الفواكه والخضروات الطازجة بحيث تحتوي على كمية من الألياف لا تقل عن 30 غرام، والعديد من المعادن والعناصر الأخرى الضرورية لصحة الحامل ويمكن الحصول عليها عن طريق تناولها بأي طريقة.

الفواكه والخضروات

حيث يمكن تناولها منفردة من خلال تقطيعها، أو إضافتها إلى أحد الأطباق المفضلة، ويفضل تناول الفواكه الطازجة عن المجففة أو المشروبات الجاهزة حيث أنها تحتوي على سعرات حرارية عالية وتحتوي على السكر وهو غير ملائم لصحة الحامل عند تناوله بكمية كبيرة.

البروتينات والدهون الصحية

تعتبر البروتينات من الأشياء الضرورية والتي يجب على الحامل تناولها لأنها غنية بالأحماض الأمينية التي تساعد على نمو الجنين، ولابد من مراعاة أنواع الأطعمة التي تحتوي على البروتينات وغير ضارة، ومن الأطعمة المفيدة للحامل والتي تحتوي على كمية مناسبة من البروتين وسعرات حرارية قليلة البقوليات مثل الحمص والفول وزبدة الفول السوداني والبيض والألبان.

الابتعاد عن تناول الأطعمة المصنعة مثل السجق بسبب احتوائه على نسبة عالية من الدهون، كما يوجد دهون صحية ولكنها غير ضرورية وغير مفيدة للحامل حتى تتناولها باستمرار ومن الأطعمة التي تحتوي عليها المكسرات وبذور الشيا وزيت الزيتون والأفوكادو كما أنها تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية.

النشويات والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان

أحد المجموعات الغذائية الهامة للمرأة الحامل والتي ينصح بتناولها بسبب احتوائها على الألياف والفيتامينات مثل فيتامين ب وهو من العناصر الأساسية التي تساعد على نمو الجنين، ومعادن هامة مثل الحديد، ومن الأطعمة التي تحتوي على هذه العناصر ويمكن إضافتها إلى وجبة الفطور بكل سهولة الخبز البلدي وجنين القمح، الشوفان، الجرانولا، العصيدة، ولكن يجب مراعاة كمية السكر.

ينصح بتناول منتجات الحليب لأنها غنية بعنصر الكالسيوم الضروري للحامل، ومن هذه المنتجات الحليب قليل الدسم وحليب الصويا، والشوفان غير المحلاة والجبن قليل الدسم مثل الجبن الطبيعي وجبنة القريش للحامل.

مكونات أفضل فطور للحامل حسب أشهر الحمل

الثلث الأول من الحمل

تناول الفواكه الطازجة والمثلجة كل يوم والتي يتم تحضيرها من خلال إضافة الحليب مع بذور الكتان، وجنين القمح، وعصير الفواكه أو حليب اللوز وفول الصويا للحامل ومزج جميع هذه المكونات مع بعضها وتناولها يوميًا.

الثلث الثاني من الحمل

يتكون الفطور في هذه المرحلة من بذور الكتان، والقرفة وجوز الهند وكوبان من الشوفان، حيث يتم مزج هذه المكونات مع بعضها ووضعها في أكواب وعند تناولها يتم إضافة الحليب لها.

الثلث الثالث والأخير من الحمل

تتكون الوجبة من الدبس وشرائح من الفراولة ومكعبات من الخوخ وترص هذه المكونات على شكل طبقات ويوضع بينها الزبادي، وهي وجبة خفيفة ومغذية ومناسبة للحامل في هذه الفترة.

مشروبات مفيدة للحامل على الفطور

إليكِ عزيزتي المشروبات الأكثر فائدة لكِ، ألا وهي:

الحليب عديم الدسم ومشتقاته

حيث يعتبر الحليب للحامل من المشروبات الهامة خلال فترة الحمل لاحتوائه على الكالسيوم والبروتينات، كما أنه يحافظ على صحة وقوة الجسم والعضلات.

عصير الليمون

من المشروبات التي تحافظ على رطوبة الجسم ويقلل من غثيان الحمل لتي تشعر به الحامل في الصباح، كما أنه يحسن من امتصاص الحديد وهو من الأشياء الضرورية للحامل.

ماء جوز الهند

يقلل ماء جوز الهند للحامل من التوتر ويمنع الجفاف، كما أنه يساعد على تجديد الأملاح الطبيعية بالجسم، وهو أحد المشروبات الصحية التي ينصح بتناولها في الصباح وخاصة أيام الصيف.

عصير الفواكه

يحافظ على حيوية ورطوبة الجسم، كما أنه يحتوي على العديد من المغذيات التي تحتاجها المرأة خلال فترة حملها، ويفضل اختيار الفواكه الطازجة والموسمية.

عصير الخضار

عصير الخضار

من المشروبات الهامة مثل عصير الفواكه حيث أنه غني بالألياف ويسهل من حركة الأمعاء، ويمد الجسم بالعناصر الغذائية الذي يحتاجها.

وصفات سهلة ومفيدة لفطور صحي

  • عجة السبانخ للحامل أو البروكلي بجبن الشيدر، أو البيض المسلوق.
  • عصير الموز أو الفراولة باللبن، أو البرتقال أو الخوخ.
  • الشوفان مع اللبن والفواكه الطازجة.
  • سلطة الخضروات الطازجة أو الفواكه.
  • كيك البرتقال أو الجزر، أو فطائر القمح.

إضافات على وجبة الفطور

  • تناول التفاح للحامل بأنواعه لأنه مفيد وغني بالألياف ويمنع الإمساك ويحسن من حركة الأمعاء.
  • شرائح البطاطا والتي يتم تحضيرها في المنزل وطبخها في الفرن وإضافة السكر والقرفة لها.
  • اللوز المحمص يحتوي على بروتينات وفيتامينات هامة ويفضل تناوله بدون ملح.
  • تناول الموز للحامل حيث يقلل من الغثيان ويعالج ارتفاع ضغط الدم، كما أنه غني بالعناصر الغذائية الهامة للحامل.
  • الزبيب والشوفان وإضافة الحليب لهما من الوصفات المفيدة للقلب ويمكن تناولها كوجبة فطار.

الأطعمة التي يجب تجنبها عند الفطور

يوجد مجموعة من الأكلات المضرة للحامل والتي يجب الابتعاد عن تناولها عند الإفطار لأنها ضارة بها وبالجنين وتسبب لها العديد من المشاكل ومنها:

البيض غير المطبوخ والنيئ

أيضًا جميع الأطعمة التي تحتوي عليه مثل حلوى الموس والمايونيز الذي يتم تحضيره في المنزل، لتجنب التسمم الناتج عن وجود بكتيريا السالمونيلا به، بالإضافة إلى الخضروات والفواكه التي لا يتم غسلها والسلطات التي تحضر منهما.

الكبد

يحذز من تناول الكبده للحامل إضافة إلى جميع الأكلات التي تحذر منها، بالإضافة إلى الأطعمة المقلية لأنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية والأملاح مما قد يعرض الحامل للخطر مثل الإصابة بارتفاع الكوليسترول أو ضغط الدم أو السمنة المفرطة لذلك يجب تجنبها.

تناول الأسماك بكثرة

خاصة على وجبة الإفطار، حيث يعتبر الإكثار من تناول الأسماك من الأشياء الضارة على صحة الحامل، ولكن يمكن تحديد حصتين أسبوعيًا يتم خلالهما تناول الأسماك للحصول على الفوائد الموجودة به.

بعض منتجات الألبان

مثل الحليب البقري للحامل أو حليب الماعز أو الأجبان الطرية المحضرة منهما بالإضافة إلى الأجبان الطرية الزرقاء والجبن الناضج الطري لأنها تحتوي على بكتيريا الليستريا لذلك يجب على الحامل عدم تناولها.

المشروبات الضارة للحامل على الفطور

تلك قائمة من المشروبات التي ينصح بالابتعاد عنها تمامًا:-

القهوة

وجميع المشروبات التي تحتوي على الكافيين للحامل مثل الشاي الثقيل والقهوة والنسكافية، فهي تعتبر من المشروبات الضارة والتي تتسبب في حدوث مضاعفات خلال فترة الحمل.

المشروبات التي تحتوي على التمر أو القرفة

خاصة في الثلث الأول من الحمل لأنها تساعد على انقباض الرحم وتحريكه مما قد يؤدي إلى حدوث إجهاض.

المشروبات الغازية

المشروبات الغازية للحامل وجميع العصائر المعلبة أو التي يدخل المواد الحافظة لأنها تحتوي على مواد كيميائية وكمية كبيرة من السكر والسعرات الحرارية الضار على المرأة الحامل.

المشروبات التي يدخل فيها البيض النيء

في حالة أنك رياضية وتتناولين الحليب مع البيض، بالإضافة إلى الكحوليات التي تتسبب في حدوث تشوهات للجنين.

نصائح لتناول أفضل فطور للحامل

هناك عدة نصائح غذائية عندما تتناولي وجبة الفطور، وهي كالآتي:-

نصائح لتناول أفضل فطور للحامل

  • يمكن البدء بتناول كمية قليلة من السوائل في حالة عدم الرغبة في تناول الفطور مباشرة، وفي حالة الشعور بغثيان يمكن تقسيم الفطور وتناوله على فترات عديدة وتغيير نظام وعدد الوجبات.
  • الحرص على تعقيم اللبن قبل تناوله، وعدم الإكثار من تناول البيض المسلوق منعًا لحدوث تسمم، بجانب الإكثار من شرب الماء للحامل.
  • عند تناول الإفطار حاولي أن تتناولينه ببطء حتى يزيد من شعورك بالشبع ويحسن من عملية الهضم ويقلل من الإصابة بالإمساك عند الحامل وخاصةً خلال المرحلة الأخيرة من الحمل.
  • يمكنك إضافة الدهون الصحية بكميات قليلة إلى وجبة الفطور مثل المكسرات وزيت الزيتون للحامل والأفوكادو لأنها تحتوي على فيتامينات مفيدة للجنين وللأم.
  • تناولي الأطعمة قليلة الدسم والتي تحتوي على كمية قليلة من الدهون، مع اختيار الأكلات التي تمدك بالطاقة، ويجب الحرص على عدم التخلي عن وجبة الفطور.
  • يمكن تناول وجبة من الموز وزبدة الفول السوداني وتعتبر من الوجبات الصحية والمتكاملة لاحتوائها على الفيتامينات والبروتينات ودهون صحية، كما تعتبر أفضل فطور للحامل في الأشهر الأولى.

الغذاء الصحي السليم هو أساس الحفاظ على صحة الحامل وصحة الجنين، ولذلك يجب اتباع نظام غذائي جيد عند تناول الطعام وتقسيم الوجبات على عدد ساعات اليوم، كما يجب الاهتمام بتناول جميع الوجبات وخاصة وجبة الفطور، حيث يعتبر أفضل فطور للحامل هو الذي يحتوي على كافة العناصر الغذائية الذي يحتاجها الجسم.

المصادر:

وات تو إكسبكت

توميز

بيرانتس

زر الذهاب إلى الأعلى