تغذية الحامل

أكلات ترفع الضغط المنخفض للحامل | لا يفوتك التعرف على أهمها

من أكثر ما يعكر صفو لحظات الحمل الهبوط الشديد الذي يصيب الأم جراء انخفاض الضغط، يمكن تخفيف ذلك عن طريق تناول أكلات ترفع الضغط المنخفض للحامل، وتلطف كذلك من حالة الخمول والكسل الذي يسببها الضغط، قائمة الطعام وأسباب وأعراض الضغط المنخفض هو كل ما تبحثين عنه عند مرورك بهذه المشكلة شائعة الحدوث، تابعي هذا المقال تجدي هذا وأكثر.

أسباب الضغط المنخفض

يحدث تغير كبير في جسم المرأة وطريقة عمل الأجهزة وطريقة إفراز الهرمونات، ونظرًا لاختلاف آلية عمل الجسم عما قبل الحمل تصاب الحامل بالهبوط والدوار وخاصة في بداية أشهر الحمل، وبالرغم من ذلك ربما يمتد الضغط المنخفض في الشهور الوسطى ولكن يعاود الارتفاع في الشهور الأخيرة، وبالرغم من ذلك لا يشكل خطورة على حياة الأم أو مضاعفات خطيرة عليها وعلى الجنين بعكس الضغط المرتفع، وينبغي ألا يقل ضغط الدم عن 80/120، وما دون ذلك يعد انخفاض في ضغط الدم وتحتاج هنا تناول أكلات ترفع الضغط المنخفض للحامل، وفيما يلي عرض لتلك الأسباب:

  • لعل السبب الجلي في انخفاض ضغط الدم والاحتياج لتناول أكلات ترفع الضغط المنخفض للحامل هو حدوث تمدد الأوردة الدموية مما يسبب انخفاض الضغط.
  • من الممكن أن تقل نسبة السكر في دم الحامل مما يعرضها لانخفاض الضغط.
  • التعب والإجهاد الذي يطرأ على المرأة بمجرد الحمل وعدم الخلود للراحة خاصة إذا كانت الحامل أم لطفل أو أكثر يحتاج رعاية أو تكون قائمة على شئون المنزل وأعبائه أو لديها حياتها المهنية.
  • التعرض للشمس لوقت طويل مع عدم شرب الماء بكميات كبيرة يسهل انخفاض ضغط الدم خاصة لو كانت المرأة حامل.
  • فقر الدم عند الحامل والأنيميا من أهم الأسباب التي تسبب انخفاض الضغط.
  • التعرض لوعكة صحية بالعدوى البكتيرية أو فيروسية مثل الإسهال عند الحامل والنزلات المعوية والتهابات المعدة تساعد على انخفاض الضغط.

بعد التعرف على الأعراض علينا التعرف كذلك متى أشعر أني مصابة بانخفاض الضغط الدم، الفيصل في ذلك هو قياس ضغط الدم، ولكن هناك مؤشرات وأعراض تدلك على انخفاض ضغط الدم وأنه يتوجب عليك القيام بإجراء ما حيال ذلك.

أعراض الضغط المنخفض

  • الإحساس بالبرودة في القدمين والأطراف.
  • الصداع عند الحامل.
  • الدوخة مع الدوار أو الإغماء في بعض الحالات.

أعراض الضغط المنخفض

مع العلم أن هذه الأعراض متعبة وتسبب الأرق عند الحامل وعدم الخلود للنوم بصورة سليمة، لذا عليك بالتعرف على أكلات ترفع الضغط المنخفض للتخلص من تلك الأعراض غير المزعجة.

أفضل أكلات ترفع الضغط المنخفض للحامل

هناك أكلات تزيد من نشاط الدورة الدموية وتساعد على ضبط مستويات الضغط في   الدم، كذلك من الممكن أن يتضمن تناولك أكلات ترفع الضغط المنخفض للحامل من تلك التي تقلل من أعراض الضغط المنخفض المزعجة، وخلال السطور القادمة نقدم لك العناصر التي تساعدك في حل تلك المشكلة:

أطعمة غنية بفيتامين B12

هذا الفيتامين له أهمية كبيرة في الوقاية من فقر الدم حيث تتجلى أهميته في تكوين الهيموجلوبين وكرات الدم الحمراء، ويرتبط وجود فقر الدم بوجود الضغط المنخفض أي إذا تم الحفاظ على جودة الدم وكفاءته بالعناصر الغذائية يحدث بالتبعية السيطرة على الضغط المنخفض، ويمكن الحصول على فيتامين b12 من تناول القمح والحبوب والكاملة والكبدة للحامل.

الحديد

أحد المكونات الرئيسية للدم ويساعد في تكوين كرات الدم الحمراء، تجنب الأم فقر الدم يسهل عليها انضباط مستويات الضغط، تناول كميات كافية من الأطعمة الغنية بالحديد للحامل مثل السبانخ والتفاح واللحوم الحمراء والكبد والقمح غير المقشور والباذنجان والعسل الأسود، ودعي الهبوط إلى غير رجعة وحاربيه بنظام غذائي مدعم بالحديد.

حمض الفوليك

تناول الأطعمة الغنية بـ حمض الفوليك للحامل تساعد بصورة كبيرة على محاربة فقر الدم، ولما لا وهو المكون الثالث الأهم في تركيب كرات الدم الحمراء والهيموجلوبين، لذا اهتمي بتناول أقراص حمض الفوليك منذ تخطيطك للحمل والطعام المدعم به أيضًا، حيث يقي الجنين من تشوهات خلقية وخاصة في تكوين الخلايا العصبية.

الأطعمة المملحة

يعطي الصوديوم نتيجة سريعة فيما يتعلق برفع ضغط الدم، حيث يستخدم في علاج الضغط المنخفض ورفع نسبه، يتواجد الصوديوم في أطعمة كثيرة وهو مكون أساسي للملح أو كلوريد الصوديوم، لذا يمكنك عند اتباع حمية غذائية متضمنة أكلات ترفع الضغط للحامل عليك بتزويد الملح في الطعام لرفع الضغط أو تناول الجبن المملح والمخلل والزيتون الأخضر والأسود، ولكن الإسراف قد يزيد الأمور سوء حيث أن زيادة الملح لها آثار جانبية.

الزبيب

من فوائد الزبيب الحامل إنه يساهم في رفع ضغط الدم المنخفض لديها حيث تحفز عمل الغدة الكظرية، كما تنعش الجسم وتمده بالفيتامينات والمعادن اللازمة، بالأساس الزبيب هو العنب الأصفر أو الأحمر المجفف، ومن الدارج في مجال التغذية أن الفاكهة المجففة يتضاعف الفيتامينات والفائدة الغذائية عن الفاكهة الطازجة، يمكن تناول الزبيب منفرد أو رشه على المأكولات المتنوعة مثل الأرز باللبن أو الكاسترد أو على سلطة الفواكه أو عمل سلطة منوعة من الفاكهة المجففة مع التين المجفف والمشمش.

اللوز

بالإضافة لاحتوائه على العديد من الفيتامينات اللازمة للأم والجنين، يعمل تناول اللوز للحامل بضبط مستويات الضغط في الدم من خلال دعم عمل الغدة الكظرية، يمكن الاستفادة من اللوز بتضمينه مع الطعام المجفف مثل المشمس والزبيب، أو نقعه مع البلح والزبيب وملعقة جوز الهند وملعقة من العسل الأبيض في الماء البارد وتناوله في المساء.

الريحان

الريحان

من أهم الأعشاب المفيدة للحامل والتي تحتوي على حمض البانتوثونيك والبوتاسيوم والماغنسيوم وفيتامين ج، لذا يأتي على قمة قائمة أكلات ترفع الضغط للحامل لما له من القدرة على ضبط ضغط الدم وتسهيل عمل الدورة الدموية، ويمكن تقطيع أوراق الريحان على السلطة أو على الجبن، أو تحضير أكلة لذيذة مكونة من المعكرونة وصوص الريحان المميز، أو عصر أوراق الريحان واستخدامها كمشروب مع تحليته بالعسل الأبيض.

لا زال هناك الكثير من المشروبات التي تساهم في رفع الضغط للحامل وجعله متزنًا، دعونا نتعرف عليها فيما يلي:

مشروبات للضغط المنخفض

هناك مشروبات تساعد على رفع ضغط الدم المنخفض وتفيد الحامل وتقلل من الشعور بالهبوط وضربات القلب المتسارعة، وهي مفيدة عن تناول أكلات ترفع الضغط المنخفض للحامل حيث تتميز بسرعة الامتصاص وكذلك الهضم السريع وأحيانًا تكون الحامل غير قادرة على تناول الطعام فيكون تناول المشروبات أفضل من الأكلات:

الماء

يساعد شرب الماء للحامل في تحسين عمل الدورة الدموية مما يعمل على ضبط الضغط بصورة سليمة، علاوة على الفائدة التي يمنحها الماء في منح الترطيب ومنع الجفاف الذي يقزم حجم الدم وبالتبعية انخفاض الضغط وهو أمر غير محبب للحامل، لذا عليك بشرب كميات كافية من الماء لضمان الحصول على ضغط منضبط.

اليانسون

علاوة على كونه يسهل عمل الأمعاء ويقلل من المغص والانتفاخ، يمد الحامل بالفيتامينات والمعادن مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم والنحاس والحديد والكالسيوم والمنجنيز والتي تقلل من ارتفاع الضغط، يمكنك إضافة اليانسون على الفطائر والبسكوت المملح، أو شرب منقوع أو مغلي اليانسون لتحقيق أكبر استفادة في تسريع ضبط ضغط الدم، كما يمكن تحليته بالعسل وشربه دافئ.

عرق سوس

من فوائد العرقسوس للحامل إنها يستخدم في علاج الضغط المنخفض، وتنشيط الدورة الدموية ومع ذلك يجب التشاور مع الطبيب في هذا الأمر للسؤال على مدى أمان العشب على الحامل، كما يتم دراسة الأمراض التي من الممكن أن تكون الأم مصابة بها، ويتم نقعه في الماء وتصفيته وتحليته بالسكر وهو مغذي وله فوائد غذائية كبيرة.

الشاي الأسود

يساعد الشاي على رفع ضغط الدم والحد من الأعراض المزعجة والمصاحبة لانخفاض ضغط الدم لدى الحامل، ويساعد الشاي في القضاء على الصداع المصاحب للدوخة جراء انخفاض الضغط، ولكن قد يكون الشاي ممنوع للحامل بسبب احتوائه على الكافيين، عل كل حال إخبار طبيب الأوعية الدموية بالحمل قد يرشده في تحديد بوصلة الاعتماد على الشاي من عدمه في رفع ضغط الدم.

الزنجبيل

من أهم المواد التي تساعد على رفع ضغط الدم مادتي الزنجيرون والجينجيرول، وهي مواد مهمة جدًا وتتواجد في الزنجبيل، لذلك يعد تناول أكلات ترفع الضغط المنخفض للحامل متضمنة الزنجبيل يساهم جدًا في حل هذه المشكلة، يمكن تضمين الزنجبيل للحامل كشراب دافئ عن طريق تقطيعه وسلقه وشرب الماء بتحليته بالسكر أو العسل الأبيض، كما يمكن تقطيعه واستخدامه في الوصفات المختلفة، كما يمكن استخدام مسحوق الزنجبيل بدل الطازج.

عصير البنجر

يساعد عصير البنجر أو الشمندر للحامل على تزويد نسبة الحديد في الدم وكذلك تنشيط الدورة الدموية، ويحتوي البنجر على نسبة كبيرة من الحديد لتجنب فقر الدم مما يحسن كفاءة مرور الدم الواصل للجنين، يمكن سلق البنجر وضربه في الخلاط وتصفيته وشربه في الصباح مع تحليته بالعسل لمدة أسبوع.

العصائر الطازجة

تفيد العصائر المصنوعة من الفاكهة الطازجة أو الخضروات مثل عصير الجزر وعصير البرتقال والمانجو باللبن وكذلك عصير التفاح يساعد على تحسين عملية سريان الدم وتنشيط الدورة الدموية كما يساعد على رفع الضغط المنخفض.

عصير الرمان

تناول عصير الرمان يساعد على تنشيط الدورة الدموية ويقلل من فقر الدم بسبب قدرته على تزويد كفاءة الدم الواصل للجنين وتدعيمه بالغذاء والفيتامينات الهامة لصحة الجنين والأم.

قد يكون تناول أكلات ترفع الضغط المنخفض للحامل مع المشروبات طريقة فعالة في رفع الضغط، ولكن هناك عدة خطوات أخرى ونصائح عليك باتباعها لتكوين خطة مثالية للقضاء على الضغط المنخفض.

نصائح للحامل للقضاء على الضغط المنخفض

  • لا تتخلي عن شرب الماء بكميات كافية، قومي بضبط المنبه ليرن كل ساعة ليذكرك بشرب الماء.
  • اتباع نظام غذائي سليم بالاعتماد على الخضروات والبروتين والفاكهة بدلًا من الأكلات الجاهزة والمعدة في المحال التجارية.

نصائح للحامل للقضاء على الضغط المنخفض

  • البعد عن التدخين والتدخين السلبي ومخالطة المدخنين.
  • الحرص على اختيار وضعية نوم مريحة مع تجنب النوم على الظهر أو البطن لتحسين مرور الدورة الدموية.
  • إذا أصيبت بنوبة شديدة من الهبوط استلقي على فراش وثير دون وضع وسادات أسفل الرأس مع رفع القدمين بصورة كبيرة بوضع أربع أو خمس وسادات تحتهم.
  • النوم على إحدى الجانبين، ويفضل الأيمن.
  • إذا اشتد الأمر عليك لابد من التشاور مع طبيبك بشأن هذا لتقليل الأعراض والتعرف على وجود مرض آخر يكون انخفاض الضغط عرض له.
  • ينبغي الاهتمام بتناول أكلات ترفع الضغط المنخفض للحامل في نظامك الغذائي، ويفضل تناول المشروبات بمجرد الإحساس بالهبوط.
  • البعد عن التوتر والاكتئاب.
  • علاج الأمراض المعدية المزمنة مثل التهاب المعدة والقولون والمرارة والتي تؤثر على طريقة تناول الطعام الصحي للحامل حيث تعزف عن الطعام بصورة كبيرة بسبب شدة الآلام التي تعانيها بسبب خلل الجهاز الهضمي.

بعض أن تعرفتي على كل ما يخص تناولك مشروبات، أكلات ترفع الضغط للحامل كان لابد أن نستكمل حديثنا بتلك الأكلات التي يحظر عليكِ تناولها أثناء الحمل والتي تزيد من الضغط لديكِ وهي:

أكلات محظورة للحوامل عند انخفاض الضغط

  • تناول الليمون للحامل من أكثر الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم والذي له القدرة على خفض ضغط الدم، قد يكون عصير الليمون مهم للحامل التي تعاني من ارتفاع ضغط الدم، ولكن إذا كنت مصابة بالضغط المنخفض ينبغي عليك تجنبه.
  • الثوم يساعد على تمدد وارخاء عضلات وأوعية الجسم مما يسبب انخفاض للضغط، لذا عليك الابتعاد عنه عند الإصابة بالضغط المنخفض.
  • الكركدية من أكثر المشروبات التي تخفض مستويات ضغط الدم لذا عليك بتجنبه تمامًا.
  • التوت البري والفراولة تساعد على تمدد أوعية الدم مما يقلل ارتفاع الضغط.

تناول أكلات ترفع الضغط المنخفض للحامل تسهل عمل الدورة الدموية ولكن الإسراف يقلب الأمور، لذا لابد أن يتسم نظام حياتك بالاعتدال والتنويع بين الأكلات، البعد عن العادات السيئة يساعد في ضبط ضغط الدم والتخلص من المشكلات الغذائية والجسدية، ولما لا والمعدة بيت الداء والدواء عليك بالتدقيق جيدًا في تلك الأشياء لتأمين استقرار الجنين داخل رحمك.

المصادر:

هيلث لاين

كيدز هيلث

توميز

زر الذهاب إلى الأعلى