تغذية الحامل

أكلات تزيد الدم للحامل مع أهم النصائح للوقاية من فقر الدم

يجب على كل امرأة ترغب في الحمل أو كانت حاملًا بالفعل معرفة أهم أكلات تزيد الدم للحامل، ذلك لأن فقر الدم عند الحامل من أكثر المشكلات التي تواجهها أثناء تلك المرحلة الهامة، حيث يؤثر سلبًا على صحتها وصحة جنينها ويمكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة أثناء الولادة، لذا خلال فترة الحمل يجب أن يتضاعف حجم الدم ويأتي ذلك بتناول نظام غذائي صحي ومتوازن ويحتوي على أكلات غنية بالحديد للوقاية من مشاكل فقر الدم أثناء الحمل.

أفضل أكلات تزيد الدم للحامل

الأطعمة الغنية بالحديد للحامل والمعادن هي أفضل طريقة لعلاج فقر الدم وزيادة حجم الدم، مما يزيد من الأكسجين الذي يحمله الدم، ذلك باتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، ومن هذه الأطعمة نجد الخضروات والفاكهة والحبوب والعصائر الطازجة وغيرها، مما يستلزم الاستفاضة فيه، وإليكم التفاصيل:

الخضراوات

تعد الخضروات الورقية من أهم أكلات تزيد الدم عند الحامل، حيث يكون محتواها كميات كبيرة من الألياف الطبيعية والمعادن وأيضاً الحديد؛ العنصر الهام لزيادة عدد كرات الدم  وعلاج مشكلة فقر الدم لدى الحامل، تحتوي أيضًا على حمض الفوليك والكالسيوم وفيتامينات ومعادن مهمة للأم الحامل ولجنينها.

من الخضروات المفيدة للحامل والغنية بالحديد؛ الجرجير والحلبة والبقدونس والكزبرة والملوخية وأيضاً السبانخ، التي تعتبر أكبر مصدر غني بالحديد والألياف، كما يتم التنوع في تناول الخضراوات الأخرى، فهي تزيد الدم عند الحامل وتزود الجنين بالغذاء الذي يحتاجه وخاصة الفلفل الأخضر والكرنب والقرنبيط.

التفاح

من المعروف أنه يمكنك تناول التفاح للحامل الذي تم تصنيفه من ضمن أكلات تزيد الدم للحامل الغنية بالحديد، التي تساهم في علاج فقر الدم وزيادة حجم الدم في الجسم، كما هو مفيد للجنين لاحتوائه على معادن وألياف يساعد الجنين على النمو، حيث تناول تفاحة واحدة كل يوم يعمل على رفع الهيموجلوبين إلى المستوى الأمثل.

ينصح الأطباء بعمل عصير سحري مكون من تفاح مع الشمندر وعصير ليمون وقليل من الزنجبيل، وشرب هذا العصير مرتين في اليوم لتحقيق نتائج علاجية هائلة.

الفواكه المجففة

يمكن أيضًا تناول الفواكه المجففة للحامل التين والبرقوق والخوخ والتمر كمصدر غني بالحديد للوقاية من فقر الدم وزيادة نسبة الدم لدى الحوامل، بالإضافة إلى الزبيب واللوز والجوز كوجبات خفيفة، كما أنها تساهم في تخفيف من حدة الإمساك أثناء الحمل.

زبدة الفول السوداني

من فوائد زبدة الفول السوداني للحامل إنها من أكلات تزيد دم الحامل، حيث أنه مصدر غني بالحديد، على الرغم من إلا ينصح بتناولها لمن يعانون من حساسية الفول السوداني، لكنها تساعد الحامل في الحصول على الحديد الذي تحتاجه بشكل يومي، حيث تحتوي كل ملعقة كبيرة من زبدة الفول السوداني على 0.6 جرام من الحديد، بالإضافة إلى ذلك، كما أنه يحتوي على فيتامين ج، مما يساعد الجسم على زيادة امتصاص الحديد.

الفاصولياء

هي من بين الخضروات الغنية بالحديد بنسب كبيرة، فهي تكفي لما تحتاجه الحامل أثناء النهار لزيادة الدم وتجنب فقر الدم، لكن وجود حمض الفايتك في الفاصولياء يمنع امتصاص الحديد، ويمكن التخلص من هذا الحمض بسهولة بترك الفاصولياء في الماء طوال الليل وطبخها.

قصب السكر

يمكن اعتبار قصب السكر من أكلات تزيد دم الحامل لأنه غني بالحديد والسكريات التي تحتاجها الحامل لزيادة الدم، ولكن لا ينصح بالإكثار منه لمرضى السكري.

الماء والسوائل

من المهم الإكثار من شرب الماء والسوائل، فغالبًا تتكون بلازما الدم من الماء، وقد يؤدي انخفاض مستويات فقدان الدم والإسهال والقيء إلى التعرض لفقر الدم، لذلك يحتاج الجسم إلى السوائل والماء لعلاج نقص بلازما الدم.

العسل الأسود

يعتبر العسل الأسود للحامل كنز حقيقي، فهو يحتوي أيضًا على مستويات عالية من الحديد إلى جانب فوائده الغذائية الضخمة، مما يساعد على إنتاج نسب كبيرة من كرات الدم الحمراء ويعمل على زيادة الدم للحامل والقضاء على الأنيميا.

العسل الأسود

يوصي الأطباء الحوامل بتناول العسل الأسود كل يوم، حيث يتضمن كل 100 جرام  6 ملليجرام من الحديد، وهذه هي النسبة الأكبر من كل أكلات تزيد الدم للحامل، لذلك فهو أفضل حل للتخلص من الأنيميا وزيادة الدم.

اللحوم

يجب أن يحتوي النظام الغذائي للحامل على اللحوم الحمراء الخالية من الدهون لاحتوائها على قيمة غذائية كبيرة وعلى البروتين الحيواني، الذي يساعد على حماية الحامل من فقر الدم، وتحفز العناصر الغذائية الموجودة في اللحوم إنتاج خلايا الدم الحمراء لزيادة الدم، لذلك فهو من أكلات تزيد الدم للحامل، إلى جانب الأطعمة الأخرى التي تحتوي على الحديد، حيث أن التنوع في الأطعمة مطلوب، ويوصى بتناولها بجانب الخضروات الورقية للقدرة على امتصاص الحديد في الجسم.

القمح والشعير

يعتبر الشعير والقمح للحامل من أكثر الحبوب المفيدة في علاج فقر الدم لاحتوائهما على نسب عالية من المعادن والأملاح والفيتامينات الضرورية للحفاظ على الصحة والوقاية من فقر الدم وزيادة مستويات الدم لدى الحامل، كما يحتوي على النحاس والبوتاسيوم والكالسيوم والمنغنيز والمغنيسيوم وأيضاً فيتامينات A و B وغيرها من العناصر الغذائية التي تجعلهم وجبة غذائية كاملة تحتوي على كل ما تحتاجه الحامل لزيادة نسبة الدم والوقاية من فقر الدم وغيرها من الفوائد للأم والجنين.

الشمندر

فوائد الشمندر للحامل لا تعد ولا تحصى وقيمتها الغذائية الهائلة، حيث محتوى الشمندر على السكريات والألياف والأملاح المعدنية والأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة والعديد من الفيتامينات، تساعد كل هذه العناصر الغذائية في الوقاية من فقر الدم وزيادة الأكسجين في الدم وتساعد الجسم على التخلص من السموم، مما يساعد في زيادة الدم عند الحامل.

العدس

يحتوي على نسبة كبيرة من الحديد، حيث كوب واحد فقط من شوربة العدس للحامل يحتوي على 6 ملليجرام من الحديد بالإضافة إلى الألياف، كما أنه يساعد على خفض مستويات السكر في الدم وتحفيز إنتاج خلايا الدم الحمراء.

الحمص

يعتبر الحمص مصدرًا غنيًا بالبروتين الذي يساعد الأفراد النباتيين في الحصول على البروتين من الحمص كبديل صحي للحوم، كما أنه يحتوي على فيتامين ج للحامل ويزيد من امتصاص الحديد في الجسم، حيث كل كوب من الحمص يحتوي على حوالي 5 ملليجرام من الحديد، لذا يعتبر من أهم أكلات تزيد الدم للحامل.

فول الصويا

يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المختلفة التي تساعد على حماية الجسم من فقر الدم، وخاصة للحوامل، حيث أنه مصدر جيد للبروتين النباتي ويحتوي على نسبة كبيرة من الحديد، كما يحتوي فول الصويا للحامل على النحاس الذي يساعد في حفظ الأوعية الدموية للحامل ويقوي مناعة الجسم ضد الأمراض، وكل 250 جرام من فول الصويا تحتوي على 6 ملليجرام من الحديد.

الرمان

يعتبر الرمان للحامل من أكثر الفواكه، التي تتضمن مستويات عالية من الحديد ومضادات الأكسدة التي تزيد من إنتاج خلايا الدم الحمراء في الجسم وتخليص الجسم من السموم مما يزيد من مناعة الحامل وبالتالي يجنبها من التعرض لفقر الدم، يمكن أيضًا تناول عصير الرمان، حيث أنه يساهم في علاج أعراض فقر الدم والقضاء على الأنيميا بشكل فعال وخاصة عند الحوامل في الشهور الأخيرة.

الدجاج

لا يعتبر الدجاج مصدرًا غنيًا بالحديد فقط، بل يعمل على زيادة امتصاص الحديد في الجسم، التي توجد في الأطعمة التي تتناولها الحامل، ويختلف نسبة الحديد في كل جزء من الدجاج، حيث تبلغ نسبة الحديد في فخذ الدجاج 20٪ من احتياج الحامل للحديد، بينما يمد صدر الدجاج الجسم بـ 10٪ فقط من احتياجات الجسم اليومية للحديد.

البيض

من مميزات تناول البيض للحامل إنه لا يحتوى على سعرات حرارية كبيرة، لكنه مصدر جيد للحديد لمن يخشى زيادة الوزن ويريد الحصول على احتياجات الجسم من الحديد لزيادة نسبة الدم الطبيعية للحامل، حيث تحتوي كل بيضة على واحد جرام من الحديد.

الطماطم

توفر الطماطم للحامل على فيتامين ج، مما يزيد من امتصاص الحديد في أكلات تزيد الدم للحامل، كما أن فيتامين ج لا يوجد فقط في الطماطم ، بل هو موجود في جميع الفواكه الحمضية مثل الجوافة والبرتقال.

الشوفان

يوفر الشوفان للحامل على مستويات عالية من الحديد، حيث أن كل 100 جرام من الشوفان تحتوي على 5 جرامات من الحديد، لكن المشكلة التي يواجهها الكثير مع الشوفان هو احتوائه على حمض الفايتك الذي يعمل على تقليل من امتصاص الحديد في الجسم في الشوفان والأغذية الأخرى، وليس للطرق التقليدية فائدة للتخلص من هذا الحمض في الشوفان عكس الأطعمة الأخرى.

المأكولات البحرية

تعد المأكولات البحرية من أكلات تزيد الدم للحامل، حيث تحتوي كل 100 جرام منه وخاصة الرخويات على 28 ملليجرام من الحديد، وبذلك يمد الجسم بما يحتاجه من الحديد على مدار اليوم، لذلك ينصح الأطباء الحوامل بتناول المزيد من هذه المأكولات البحرية مثل السلمون والمحار والجمبري وبلح البحر والسردين والماكريل والأسماك.

يوصى بعدم تناول الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم مثل اللبن والزبادي والبروكلي عند تناول مصادر الحديد في ذات الوقت، وذلك لأن الكالسيوم يرتبط بالحديد ويقلل من امتصاصه.

الكبد

الكبد

تعد اللحوم الداخلية مثل الكبد والقلب والكلى، التي تحتوي على الحديد وحمض الفوليك من أكلات تزيد الدم للحامل، لذلك ينصح للحامل التي تعاني من فقر الدم نتيجة نقص الحديد بتناوله، ولكن ينصح بعدم الإفراط في تناوله لأنه يحتوي على مادة الريتينول، والذي يمكن أن يسبب تشوهات خلقية للجنين.

المكسرات

هناك العديد من المكسرات والبذور التي تعتبر مصدر غني وجيد للحديد ، مثل تناول الكاجو والفستق للحامل وبذور القرع وبذور عباد الشمس وغيرها، والجدير بالذكر أن اللوز يعد أيضًا من المكسرات الغنية بالحديد، ولكنه يحتوي على مستويات عالية من الكالسيوم، مما قد يقلل من امتصاص الحديد وعدم الاستفادة منه.

البقوليات

تحتوي البقوليات على مستويات جيدة من الحديد، بالإضافة إلى أنها تضم العديد من العناصر الغذائية الأخرى مثل حمض الفوليك والمغنيسيوم والبوتاسيوم، ومن أكثر البقوليات المفيدة للحامل هي العدس والبازلاء وفول الصويا واللوبيا.

أكلات تزيد الدم للحامل غنية بفيتامين سي

فيتامين c أحد الفيتامينات التي تساعد الجسم على امتصاص الحديد في الأطعمة، وتعمل على زيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم، مما يرفع مستوى الدم عند الحامل ويعالج حالات فقر الدم، ومن الأطعمة الغنية بفيتامين c الليمون والبرتقال والبابايا والسبانخ والطماطم والجريب فروت والفراولة، تجدر بالإشارة أن هناك العديد من الخضروات تحتوي على الحديد وفيتامين c   في وقت واحد مثل الكرنب ونبات السلق.

أكلات تزيد الدم للحامل غنية بحمض الفوليك

أكلات تزيد الدم للحامل غنية بحمض الفوليك

يؤدي نقص حمض الفوليك في الجسم إلى انخفاض مستوى الهيموجلوبين في الدم مما يؤدي إلى نقص في الدم، لذا ينصح بتناول الأطعمة، التي تحتوي على حمض الفوليك التي تسمي بفيتامين B المركب، ومن الأطعمة التي تزيد من حمض الفوليك في الدم الحبوب الكاملة والموز والخضروات الورقية والفول السوداني.

أكلات تزيد الدم للحامل غنية بفيتامين B12

تساهم في الكثير من الوظائف الكيميائية الحيوية في الجسم، حيث يلعب دورًا مهمًا في إنتاج خلايا الدم الحمراء من نخاع العظام، لذا يؤدي نقص فيتامين B12 إلى عدم كفاءة إنتاج خلايا الدم الحمراء، مما يؤدي إلى فقر الدم، وتكون المصادر الرئيسية لهذا الفيتامين هي اللحوم والأسماك والدواجن.

أكلات تزيد الدم للحامل غنية بفيتامين A

مثل فيتامين C، يعمل فيتامين A على زيادة امتصاص الحديد من الغذاء، وتشمل الأطعمة الغنية بـ فيتامين أ للحامل البطاطا الحلوة والجزر والمانجو.

أعشاب غنية بالحديد للحوامل

  • الزعتر للحامل يوفر على 123.60 ملغ من الحديد ويمكن تناوله عن طريق إضافته إلى الأطعمة والسلطات.
  • الريحان المجفف يمكن تناوله كمشروب مثل الشاي أو إضافة أوراقه للطعام فهو يحتوي على 89.8 ملجم من الحديد الذي يعطي القوة والطاقة للمرأة الحامل.
  • البروكلي يتضمن كوب واحد منه 156 ملجم من الحديد، ويتم تناوله عن طريق إضافته للسلطات ويساهم في الحماية من التعب والضعف العام.
  • بذور الكتان هي من أفضل البذور الغنية بالحديد كما أنها تساعد في عملية الهضم.
  • الهيل من أفضل أنواع التوابل التي تحتوي على كميات كبيرة من الحديد، ويساويه في هذه النسبة البقدونس والنعناع.

فوائد الحديد للحمل

  • يقي المرأة الحامل من فقر الدم خلال هذه الفترة، حيث يكون جسمك ضعيف خلال هذه الفترة.
  • يساعد على نقل الأكسجين في الجسم ونقله إلى الجنين.
  • يعمل على تقوية جهاز المناعة لدى الحامل، مما يقاوم العديد من الأمراض.

وصفات منزلية لتغذية الحامل لحمايتها من فقر الدم

يمكن أيضًا عمل وصفات صحية من الأطعمة السابقة للحصول على وجبة غذائية كاملة تحتوي على كافة العناصر الغذائية التي تحتاجها الحامل في اليوم.

وصفة بذور السمسم

تحتوي بذور السمسم على نسبة كبيرة من الحديد، ويكون نسبة الحديد أكبر في بذور السمسم الأسود، ويمكن الحصول على طبق غذائي متكامل يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تحتاجها الحامل لزيادة الدم في الجسم، طريقة عمل الوصفة، التي تساعد في التخلص من الأنيميا كالتالي:

  • يتم نقع بذور السمسم لمدة 3 ساعات.
  • يتم طحنه حتى يصبح ناعماً، ثم إضافة ملعقة كبيرة من العسل أو حسب الرغبة، ويتم تناوله يوميًا.

وصفة الموز والعسل الأبيض

عندما ترغبين في أكلات تزيد الدم للحامل إليكِ فاكهة الموز؛ يحتوي الموز على فيتامين C الذي يعمل على تعزيز امتصاص الحديد في الجسم ويزيد من إنتاج خلايا الدم الحمراء مما يزيد من نسبة الدم في الجسم ويعتبر علاج جيد في حالات فقر الدم، إليكم طريقة عمل الوصفة، ويتم تناولها كوصفة غنية بالحديد والعناصر الغذائية على الإفطار:

  • يتم هرس الموز جيداً.
  • يتم إضافة العسل إلى الموز المهروس.

وصفة الزبيب والتمر

يحتوي الزبيب والتمر على مجموعة متنوعة من فيتامين سي والحديد، مما يزيد من مناعة الجسم عن طريق زيادة امتصاص الحديد، ويحفز الجسم على إنتاج كرات الدم الحمراء، والطريقة كالتالي:

  • خلط كمية مناسبة من الزبيب مع التمر في كوب من الحليب.
  • يتم تحليته بالعسل وتناولها في وجبة الإفطار أو العشاء.

عصير الرمان وعصير الشمندر

عصير الرمان وعصير الشمندر

يحتوي هذا المزيج من العصائر على مستويات عالية من فيتامين سي وحمض الفوليك، ويعتبر الرمان مصدر غني بالحديد ويحتوي على عناصر النحاس والبوتاسيوم، ويزيد هذا المزيج تدفق الدم إلى جميع أجزاء الجسم مع زيادة إنتاج كرات الدم الحمراء وتحسين مناعة الحامل وزيادة الطاقة والنشاط.

أهمية الحديد للمرأة الحامل

تحتاج الحامل إلى ضعف النسبة التي تحتاجها المرأة في ظل الحالات العادية حتى لا تعاني من نقص في الهيموجلوبين (بروتين يوجد في كرات الدم الحمراء) وهو مهم لنقل الدم والأكسجين إلى أجهزة الجسم المختلفة لتعمل بشكل صحيح ، أي ما يعادل 30 ملليجرام من الحديد في اليوم.

إذا أصيبت الحامل بالأنيميا (فقر الدم) أثناء الحمل، فلن يكون الطعام كافيًا لتعويض الحديد المفقود، وسيصف الطبيب بالمكملات الغذائية بالفترة التي يحددها حسب الحالة حتى يتم التغلب عليه في فترة الحمل، أما بالنسبة للمرأة المصابة بفقر الدم بعد الحمل أيضاً يصف الطبيب لها مكملات الحديد حتى يتم الشفاء بالكامل مع الالتزام بنظام غذائي صحي حتى يضمن حصولها على العناصر الغذائية المطلوبة لجسمها.

أعراض نقص الحديد عند الحامل

تحتاج الحامل 30 ملليجرام من الحديد كل يوم، إذا نقص عن هذه النسبة ولم تتناولي القدر الكافي من أكلات تزيد الدم للحامل تظهر بعض الأعراض منها:

  • الشعور الصداع والأرق بشكل مستمر.
  • الشعور بالغثيان والدوخة.
  • صعوبة في التنفس.
  • الضعف العام وقلة التركيز.
  • شحوب الوجه وحول العين وحول أظافر اليد.
  • ظهور الهالات السوداء.
  • تسارع ضربات القلب.
  • الشعور بالاكتئاب وتقلبات المزاج.
  • قصور في نمو الجنين.
  • صعوبة الولادة.

أما عن أعراض الإفراط في تناول الحديد هي:

  • الشعور باضطراب في عملية الإخراج.
  • الشعور بأعراض مختلفة مثل الغازات والإمساك عند الحامل والغثيان والقيء والإسهال في بعض الأحيان.

حيث تحدث هذه الأعراض نتيجة ارتفاع نسبة الحديد بسبب تناولها المكملات لذا عليها الاتنباه واستشارة الطبيب.

كيفية زيادة امتصاص الحديد في الجسم

يتم الاستفادة من عنصر الحديد بشكل كامل، بعد تناول الأطعمة والفواكه التي تحتوي على الحديد للحامل، ويجب عليك اتباع النصائح حتى يمتص جسمك الحديد بشكل أفضل كالاتي

  • تناول الفواكه التي تحتوي على فيتامين ج مثل الفراولة والبرتقال والليمون واليوسفي وتعزز امتصاص الحديد لأنها تحتوي على حمض الأسكوربيك.
  • تجنب تناول الشاي والقهوة مباشرة بعد الأكل وانتظري ساعتين على الأقل لتجنب تكسير الحديد.
  • عدم الإكثار المشروبات المبنهة بها مادة الكافيين، لأنها تقلل من مستوى الحديد في الدم، لذلك تناولي فقط كوب أو كوبين كحد أقصى.
  • الحرص على شرب الكثير من الماء الذي يساعد امتصاص الجسم للحديد بشكل أكبر.
  • عدم تناول الكالسيوم مع الحديد، مثلا تجنب تناول منتجات الألبان مع أي نوع أطعمة يحتوي على الحديد أو عدم تناولها إلا بعد ساعتين
  • عدم الإفراط في تناول الملح لأنه يقلل من امتصاص الحديد.

كيفية رفع نسبة الدم للحامل

يجب مراجعة الطبيب لتأكيد سبب الإصابة بفقر الدم وإجراء الفحوصات اللازمة، وإذا كان السبب هو نقص الحديد فإنها بجانب حرصها على أكلات تزيد الدم للحامل، يجب عليها تناول المكملات التي يصفها بالإضافة إلى الفيتامينات، ذلك بجانب تناول أكلات لزيادة الدم للحامل، مثل العنب وكبد الدجاج ومشروب الكركديه والأطعمة الأخرى التي تحتوي على الحديد والعناصر الغذائية الهامة، وهناك وسائل أخرى يمكن للحامل بها رفع نسبة الهيموجلوبين في الدم مثل:

تناول الفيتامينات التي تحتو ي على الحديد

في بعض الحالات، يكون من الضروري على الحامل تناول مكملات تحتوي على الحديد، خاصة إذا كان حملها الحالي يتبع بشكل قريب للحمل السابق، وتعتبر مكملات الحديد آمنة أثناء الحمل طالما يتم تناولها على النحو الذي يحدده الطبيب، تسبب مكملات الحديد زيادة في مستويات الهيموجلوبين بشكل تدريجي على مدار عدة أسابيع، لذلك يمكن للطبيب أن يصفها للحامل لمدة تصل إلى عدة أشهر.

التغذية الجيدة تساعد في علاج فقر الدم

حيث تشمل مصادر الحديد مثل اللحوم الحمراء والدواجن والأسماك وحبوب الإفطار مثل الشوفان والفاصوليا والخضروات، حيث يتم امتصاص الحديد من المصادر الحيوانية بسهولة أكبر، لتحسين امتصاصه من المنتجات النباتية والمكملات الغذائية، يتم مزجه مع الطعام أو الشراب الذي يحتوي على مستوى عالي من فيتامين C مثل عصير البرتقال أو عصير الطماطم أو الفراولة، والحرص على تناول أكلات تزيد الدم للحامل التي تحدثنا عنها بالتفصيل سابقًا.

أسباب إصابة الحامل بفقر الدم

  • الحمل المتكرر، إذا حملت المرأة خلال عام أو عامين متتاليين، فتكون أكثر عرضة للإصابة بفقر الدم (الأنيميا).
  • الحمل بأكثر من طفل، حيث أن الحامل بتوأم تكون أكثر عرضة للإصابة بفقر الدم بسبب نقص الكثير من العناصر الغذائية المهمة في الجسم.
  • الاستفراغ بكثرة خلال فترة الحمل الأولى أو طوال فترة الغثيان الصباحي.
  • عدم استهلاك ما يكفي من الحديد من خلال أكلات تزيد الدم للحامل وتعمل على تقوية مناعتها.
  • تدفق الدم أثناء فترة الدورة الشهرية قبل الحمل.

أسباب إصابة الحامل بفقر الدم

  • نقص الحديد وحمض الفوليك وفيتامين ب 12.
  • حدوث نزيف الجهاز الهضمي.
  • الإصابة بالعدوى، مثل الملاريا وفيروس نقص المناعة.
  • الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض الكلى والسرطان.
  • الطفيليات المعوية.
  • فقر الدم الانحلالي بسبب تعاطي المخدرات أو التشوهات الخلقية.
  • أمراض الهيموجلوبين مثل فقر الدم المنجلي والثلاسيميا.

نصائح للوقاية من فقر الدم للحامل

هناك بعض النصائح التي يجب على الحامل اتباعها بخصوص زيادة الدم، ومنها

  • يجب فحص قوة الدم في المراحل المبكرة من الحمل.
  • استشارة الطبيب دائماً حول إمكانية تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الحديد أثناء الحمل.
  • يمكن أن تسبب نسب الهيموجلوبين عن الحد الأعلى الطبيعي آثارًا جانبية مثل الإمساك وغثيان الحمل وأمراض الكبد، لذلك، يجب دائمًا تناول الهيموجلوبين بالحدود المسموح بها.
  • يمكن استشارة أخصائي التغذية لوصف نظام غذائي يحتوي على أكلات لزيادة الدم للحامل

وأخيرًا، فإن أكلات تزيد الدم للحامل التي تحتوي على الحديد ضروري، خاصة في شهور الثلث الأخير للوقاية من فقر الدم ولضمان حصول جنينها على ما يحتاجه من هذا العنصر المهم لجسمه، بشكل لا يضر بصحتها.

المصادر:

يوسيف هيلث

هيلث لاين

مايو كلينك

زر الذهاب إلى الأعلى