تغذية الجنين

أكلات تزيد من حركة الجنين | عناصر غذائية تساعد في نمو وحركة الجنين

دائمًا تسألي نفسك لماذا لا تشعرين بحركة جنينك كثيرًا مثل زميلتكِ، وعن أكلات تزيد من حركة الجنين خاصةً مع دخول الأسبوع 16 من الحمل، لذلك تفعلي بعض الحركات أو أي شيء من أجل زيادة هذا الشعور للاطمئنان على تطور جنينك وصحته، فهناك بعض أكلات تزيد حركة الجنين تعرفي عليها في هذا الموضوع.

أكلات تزيد من حركة الجنين

هناك أطعمة مميزة عند تناولها تشعري بزيادة حركة جنينك ونشاطه، وهذه المأكولات تتميز بطعمها الجيد ويعشقها الكثير من الفتيات والنساء بسبب مذاقها، وتتواجد بكثرة في المحلات التجارية والبيوت وهذه الأكلات هي ما يلي:

العسل

تشعر بعض النساء بالخوف عند اختفاء حركة جنينها، وتذهب إلى الطبيب من أجل استشارته والفحص، فيقوم بوصف العسل للحامل من أجل عودة نشاط الجنين من جديد، حيث يعد من ضمن أكلات تزيد من حركة الجنين، كذلك ينصح بعدم الإكثار من تناوله تجنبًا للأعراض الجانبية.

التفاح الأحمر

يساهم التفاح الأحمر للحامل في نشاط الجنين، وهو من أكلات تزيد حركة الجنين بشكل كبير، وتعزز من حيوية الطفل، وهذه الفاكهة تزيد من بهاء جنينك، وذلك وفقًا لبعض المعتقدات الطبية، وكذلك يعد من الأطعمة التي تحافظ على أسنان الأم.

الشوكولاتة

أثبتت العديد من الدراسات أن الشوكولاتة من ضمن أكلات تزيد من حركة الجنين لأنها تؤثر على الأعصاب ودماغ الجنين؛ مما يساهم في زيادة ركلاته، لكن يجب عدم تناولها بكثرة خلال الحمل بسبب احتوائها على الكافيين، وسعراتها الحرارية عالية.

العنب

العنب

تناول العنب يعزز من الشعور بحركات الطفل، فهو من أكلات تزيد من حركة الجنين، كما يحتوي العنب على العناصر والفيتامينات المهمة لصحتك، وتساهم هذه العناصر في نمو وتطور جنينك مما يساعد في نشاطه بشكل أكبر.

الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات

هناك العديد من المأكولات التي تتميز بطعمها الجيد، وهي من أكلات تزيد من حركة الجنين، وتساعد في شعور الأم بركلات طفلها، مثل البطاطس، والمكرونة، الرز، ولكن ينصح بعدم تناول هذه الأطعمة بكثرة بسبب احتوائها على السعرات الحرارية العالية.

الأكلات التي تحتوي على بروتينات

مثل تناول البيض للحامل والفراخ واللحوم هي أكلات تزيد من حركة الجنين ونشاطه، لأنها تحتوي على نسبة عالية من البروتينات، مما تساهم في نشاط الطفل داخل الرحم، وتشعر الأم بعد تناولها هذه الأطعمة بركلات طفلها.

زبدة الفول السوداني

تساعد زبدة الفول السوداني للحامل في شعورها بحركة الجنين، وتزيد من نشاطه، ويوجد بها العديد من الفوائد الصحية لكِ أثناء فترة الحمل، حيث يحتوي الفول السوداني على الفولات المفيد لكِ سيدتي ولطفلك، وهذا العنصر يدخل في تشكيل الجنين ونمو دماغه ويساعد في نمو الحبل الشوكي.

المكسرات

تقدم المكسرات للحامل العديد من الفوائد لصحتك ولجنينك، فهي مصدر غني بالزنك والفسفور والنحاس والبوتاسيوم والسيلينيوم، وتساعد هذه العناصر في نمو وتطور الجنين وزيادة حركته.

الزبادي

من فوائد الزبادي للحامل إنه يحتوى على العديد من الفوائد الصحية لكِ ولجنينك، فهو غني بالعناصر المهمة مثل الدهون، والمعادن، والنشويات، والبروتين، ويساهم في تطور عظام الطفل بسبب الكالسيوم المتواجد به، ويعزز من قوة الجنين، مما يساعد على زيادة شعورك بركلاته.

الأكلات والمشروبات الباردة

تساهم الأطعمة الباردة في زيادة شعورك بحركة طفلك في الثلث الثاني من الحمل، فعند قيامك بتناول هذه الأكلات والمثلجات تجعلي طفلك يتحرك كثيرًا، ولكن يجب التقليل من المشروبات الباردة للحامل والأكلات الباردة أيضاً في المساء حتى تتمكني من النوم جيدًا.

الوجبات الصغيرة

تساعد بعض الوجبات الخفيفة عند تناولها في زيادة حركة الطفل، مثل المناقيش أو المقرمشات أو الفول السوداني، فهذه تعد من أكلات تزيد من حركة الجنين في الأشهر الأخيرة من الحمل.

أكلات غنية بالكالسيوم

الجنين خلال مرحلة النمو يحتاج إلى الكالسيوم من أجل تقوية العظام والمساعدة في تطوره، ويساهم ذلك في زيادة حركته، فيجب عليكِ تناول الأطعمة الغنية بعنصر الكالسيوم مثل البرتقال والسمك والخضروات الورقية وبالإضافة إلى السمسم.

الأكلات الغنية بحمض الفوليك

يساهم حمض الفوليك للحامل في التخلص من المشاكل في الأنبوب العصبي للجنين، وأيضًا تساعد في زيادة حركته وتعزيز نموه، ويوجد حمض الفوليك في المسكرات والفواكه الحمضية، والفاصوليا، لذلك يجب عليكِ تناول هذه الأطعمة المفيدة لجنينك.

الأطعمة الغنية بالحديد

يجب على المرأة الحامل تناول الأكلات الغنية بعنصر الحديد، فهي من العناصر المفيدة لصحة الطفل وتساعد في نموه، وتزيد من حركته، ومن أهم مصادر الحديد: السردين والفواكه والمحار والسبانخ والكبد.

مشروبات تزيد من حركة الجنين 

الماء

يعد شرب الماء للحامل من العناصر المهمة لصحتها وصحة الجنين، كما يزيد من حركة الجنين، حيث يعمل شرب الماء على ملأ المثانة، لذا يشعر الجنين بالأمان، مما يساهم في حرية حركته، ولا يسبب الماء أي أضرار على صحة الحامل، كذلك لا يحتوي على السعرات الحرارية.

العصائر الطبيعية

العصائر الطبيعية

تساهم العصائر الطبيعية في زيادة حركة الجنين ونشاطه، بسبب مذاقه الحلو واحتوائه على السكر، فبعدما تشرب الأم هذا النوع من العصائر تبدأ بالشعور في ركلات طفلها، وتحب الكثير من النساء شرب العصير الطبيعي، لأنه يعطي الجنين طاقة وحيوية، وتستخدم بعض الأمهات العسل في تحلاية هذه المشروبات.

هل يوجد أكلات تقلل من حركة الجنين؟

بعدما تعرفنا معكم على أكلات تزيد من حركة الجنين، تبدأ النساء بالتساءل هل هناك أطعمة تقلل من حركته، ولكن الحقيقة إن مختلف الأكلات والمشروبات تعمل على رفع معدل الجلوكوز في الدم، وذلك يساهم في زيادة نشاط الجنين، وهذا يشير إلى أنه لا يوجد أطعمة تقلل من حركة الطفل في داخل الرحم.

حركات تزيد من حركة الجنين

بالإضافة إلى أكلات تزيد من حركة الجنين، هناك حركات يمكن للأم القيام بها لزيادة نشاط جنينها، وهذه الحركات تحفز الطفل مما تتساهم في شعور المرأة بركلات طفلها، ومنها ما يلي:

  • يمكن للمرأة زيادة شعورها بحركة جنينها من خلال لمس البطن أو التربيت عليه بحركات بسيطة وخفيفة.
  • القفزات البسيطة قد تساعد الحامل بالشعور بحركة الجنين، ولكن مع عدم المبالغة في ذلك.
  • يتمكن الجنين من الشعور بالضوء القوي بعد الأسبوع الثاني والعشرين من الحمل، لذلك قد يزيد نشاط الجنين بعد تسليط الضوء على البطن.
  • تشعر بعض النساء بحركة الجنين بعد التمدد، لذلك هي من الحركات التي تساعد على زيادة الشعور بركلات الطفل.
  • الحديث مع الجنين يعتبر من الطرق التي تزيد من حركة الجنين، حيث يتطور سمع الطفل في بداية الثلث الأخير من الحمل، ويتمكن من سماع صوت أمه ونبضات القلب، وكذلك الأصوات المرتفعة المحيطة به.

في ختام موضوعنا عن أكلات تزيد من حركة الجنين يجب عليكِ سيدتي تناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على العناصر المفيدة، والاهتمام بتغذية نفسك لتطور جنينك خلال أشهر الحمل، والابتعاد عن مختلف الأطعمة التي تسبب الضرر بصحتك وبالطفل ونتمنى لكِ السلامة.

المصادر:

بإم بيرجنانسي إتشيلد بيرث

نيوز ميديكال

إن سي بي أى

زر الذهاب إلى الأعلى