تغذية الجنين

أكلات تزيد وزن الجنين | كيف تصلين بطفلك إلى الوزن الطبيعي؟

تهتم السيدات الحوامل بالبحث عن أكلات تزيد وزن الجنين لكي يُصبح بصحة أفضل، حيث أن الوزن الطبيعي من ضمن علامات صحة الجنين، ومن هنا أتت أهمية البحث عن كافة الأغذية التي تُفيد الأجنة، وتعمل على زيادة وزنهم بشكل صحي، وها نحن اليوم نُقدم لكِ جميع المعلومات التي تُمكنكِ من الحصول على التغذية السلمية لكِ كسيدة حامل وبالتالي تعود على جنينك بالفائدة.

أفضل أكلات تزيد وزن الجنين

من الضروري الاهتمام بصحة الجنين منذ بداية الحمل حتى يصل إلى الوزن الطبيعي، ولا يتعرض لأي مشاكل بعد ولادته، مما يدفع الأمهات للبحث عن الأطعمة التي تُساهم في تغذيته وتكوينه بشكل سليم أثناء فترة الحمل، تعرفي معنا سيدتي على أهم الأطعمة التي تزيد من وزن جنينك.

  • البطاطا الحلوة.
  • التوت.
  • الفواكه الجافة والمكسرات.

البطاطا الحلوة 

البطاطا الحلوة ضمن أطعمة تزيد وزن الجنين نظراً لاحتوائها على الكثير من الألياف الغذائية، والنحاس، والبوتاسيوم والعديد من المعادن التي تساهم بشكل جيد على امتصاص الحديد، بالإضافة إلى فيتامين ب 6، وفيتامين ج، وفيتامين أ الذي يعد من أفضل وأهم الفيتامينات التي تساعد على زيادة نموه بشكل عام.

التوت 

يُعد التوت من الأطعمة التي تحتوي على العديد من الألياف، والكربوهيدرات، والفيتامينات، والماء بالإضافة إلى احتوائه على كميات كبيرة من فيتامين ج الذي يلعب الدور الرئيسي في امتصاص الحديد، لذا يُنصح بتناوله خلال فترة الحمل لاعتباره من ضمن الأكلات التي لها فوائد عظيمة لصحة الجنين والأم معاً.

الفواكه الجافة والمكسرات

إن الفواكه الجافة والمكسرات تُعتبر من أفضل الأطعمة التي تعمل على زيادة وزن الجنين بشكل صحي، حيث يؤكد الأطباء على أنها مصدر هام للبروتين بالإضافة إلى خلوهم من الدهون التي قد تضر بصحة الأم والجنين، وتتمثل الفواكه الجافة في التين، والتمر، والمشمش المجفف وغيره، والمكسرات تشمل كلاً من الجوز، والفول السوداني، واللوز.

أكلات تزيد وزن الجنين في الشهر التاسع

تبحث السيدات أثناء الحمل عن الأطعمة التي تُساهم في زيادة وزن الطفل رغبةً منهن في الحفاظ على صحته، حيث أن تغذية السيدة الحامل تختلف عن الغير حامل، فالأولى تحتاج إلى الكثير من السعرات الحرارية لكي ينمو الطفل ويزداد وزنه ولا يتعرض للخطر سواء أثناء ولادته أو بعد ذلك، ومن أبرز الأكلات التي تُزيد وزن الجنين ما يلي:

اللحوم

اللحوم

يُعد اللحم من أهم مصادر البروتين التي تُساعد على نمو كافة أجزاء الجنين، وتطور من عضلاته أثناء التكوين في رحم الأم، بالإضافة إلى احتوائها على أحد العناصر الغذائية الضرورية للأجنة، وهو الحديد الذي يقلل من خطر الولادة ويزيد من وزن الطفل، كما تحوي أيضاً على مجموعة كبيرة من الفيتامينات الهامة لبناء الجسم، والحفاظ على خلايا الدم الحمراء نظراً لاحتوائه على فيتامين ب12.

البقوليات

مما لا شك فيه أن البقوليات واحدة من ضمن الأطعمة التي تعمل على زيادة وزن الجنين، حيث تُعد مصدر هام وضروري لكلاً من الحديد، وحمض الفوليك، والألياف، والكالسيوم الذي له دور فعٌال في الحفاظ على صحة الجنين والأم أيضاً، ويحتوي على فيتامينات B9 الفعالة والهامة خاصة خلال أول ثلاثة شهور في الحمل، فهو يُقلل من خطر إصابة الجنين من الأمراض والعيوب الخلقية أيضاً.

الأسماك

من الضروري تناول الأسماك خلال فترة الحمل حيث هي مصدر غني بأحماض الأوميغا، كما تحتوي على البروتينات الهامة لنمو الجنين، لذا يُنصح بتناولها بكمية مناسبة أثناء فترة الحمل حتى الولادة، ونظراً لكثرة فوائد الأسماك التي تعود على صحة الأم والجنين في مرحل تكوينه في رحم الأم يفضل الاهتمام بتناولها بشكل منتظم.

الحبوب الكاملة والألياف

تهتم الحوامل بالتغذية السليمة للجنين من بداية الحمل حفاظاً على صحتها وصحة جنينها، لأن التغذية الغير سليمة قد تُسبب خطر أثناء الولادة على حياة الأم والطفل أيضاً، لذا ننصحك بتناول الحبوب الكاملة التي تحتوي على المركبات النباتية، والألياف التي تلعب دور فعال في نمو الجنين بالإضافة إلى منح الأم السعرات الحرارية التي تحتاج إليها خلال فتر الحمل، والحبوب تشمل الأرز البني وغيره.

أطعمة ينصح بتناولها أثناء شهور الحمل

وزن الطفل خلال مرحلة تكوينه من أهم الأمور التي ينبغي الاهتمام بها، لذا يجب أن تتناول الحامل أكلات تزيد وزن الجنين وتبتعد عن الأطعمة الضارة أو غير المفيدة له، رغبةً منها في الحفاظ على صحته وضمان ولادته بصحة جيدة دون الحاجة لدخوله الحضانة أو غير ذلك بسبب نقص وزنه عن الطبيعي، وإليكم أطعمة تزيد من وزن الجنين خلال شهور الحمل المختلفة:

الخضروات الورقية الداكنة

تحتوي الخضروات الورقية على الحديد، والفيتامينات، وحمض الفوليك وغيره من العناصر الغذائية والهامة في تكوينه، لذا يُنصح بتناولها ثلاث مرات أسبوعياً لكي ينمو جسم الجنين بشكل جيد، تحتوي أيضًا الخضروات الورقية وخاصة الداكنة منها على نسب معتدلة من “المغنيسيوم” الهام في نمو عظام الجنين، وهي أيضاً مفيدة جداً للحد من مشكلات الرحم مثل التقلصات المبكرة أو الانقباضات والتشنجات، وتلك الخضروات تتمثل في “اللفت، والسبانخ، والجرجير”.

البيض

لا يمكن أن نغفل أن البيض واحد من أكلات تزيد وزن الجنين خلال شهور الحمل، فهو مصدر هام لكل من البروتين، وحمض الفوليك، والكولين الذي يُعتبر ضمن العناصر التي تطور من مخ الجنين، حيث يتواجد في صفار البيض، ولكن يُنصح بتناول البيضة بشكل كامل لكي تستفيد من كافة عناصرها الغذائية.

العدس

إذا كنت في الشهر الثامن من حملكِ وعلمتِ أن وزن طفلك دون الوزن المتوسط فننصحكِ بتناول العدس، فهو من الأطعمة الغنية بفيتامين B1 الذي يعرف باسم “الثيامين”، وهو أيضاً يوفر كمية البروتينات اللازمة للأم والجنين، لذلك يمكن القول أن العدس هو من الأطعمة الهامة التي ينصح بتناولها أثناء الحمل.

سمك السلمون

واحدة من أكلات تزيد وزن الجنين هو سمك السلمون، فحينما يكمل طفلك نمو دماغه من الجيد أن يتم استهلاك كميات كبيرة من أحماض الأوميغا 3 الدهنية، لذلك لابد من إدراج سمك السلمون في الأنظمة الغذائية للسيدة الحامل أثناء فترة حملها، وذلك بهدف حصول الجنين على الوزن المثالي.

وزن الجنين الطبيعي

وزن الجنين الطبيعي

بعد أن تحدثنا عن أكلات تزيد من وزن الجنين وتطرقنا أيضاً إلى المخاطر التي تعود على صحة الجنين بسبب نقص وزنه، وحان الوقت لنتعرف على الحجم الطبيعي للأجنة وهو يتراوح ما بين ثلاث كيلو غرامات إلى أربعة كيلو غرامات، ولكن في حالة زيادة وزنه عن 4 كيلو غرامات فهذا يُعتبر أكثر من الوزن الطبيعي وقد ينتج عنه مشاكل صحية على الطفل فيما بعد وأثناء الولادة أيضًا.

الحليب والبيض والتوفو

ينصح بتناول تلك الأطعمة وذلك بفضل احتوائها على نسبة مرتفعة من البروتين، وذلك بسبب أهمية تناول الأطعمة التي تحتوي على البروتين حيث تعمل على الحفاظ على نمو طفلك، وأيضاً تثبيت وزنه على المعدل الطبيعي، لذلك ننصح بالاعتماد عليها خاصة خلال الثلث الثاني من الحمل.

الفواكه

بالطبع سيدتي أنت بحاجة دائمة إلى فيتامين C أثناء فترة الحمل، لذلك من الجيد الاعتماد على الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي التي تتمثل في الفراولة، والبطيخ، والموز، والكيوي، ويجب التنويه أن تلك الأطعمة هامة جداً أثناء فترة الحمل وذلك بهدف التعزيز من عمل المشيمة للطفل، وهو أيضاً يزيد من قدرة الجنين على امتصاص الحديد من طعام الأم، وهذا الأمر ضروري جداً للتعزيز من الجهاز المناعي للطفل.

البروكلي

هو من المصادر الغذائية الهامة التي يجب أن تعتمد عليها كل سيدة حامل خلال فترة حملها، وذلك لأن “البروكلي” من المصادر الهامة التي توفر الكالسيوم الهام جداً في بناء عظام الطفل، وبالتالي فإن البروكلي من الأطعمة الهامة التي يجب إدراجها ضمن طعام الأم لنمو أسنان الجنين وعظامه بشكل طبيعي.

ما هي مخاطر ولادة الطفل بوزن أقل من الطبيعي؟

هناك بعض المخاطر التي تتمثل فيما يلي:

  • قد يبتلع الطفل جزء من حركة أمعائه، بالإضافة إلى نقص الأكسجين في جسمه أثناء ولادته.
  • الوزن القليل يؤدي إلى ضعف مناعته بالإضافة إلى الضعف بشكل عام للجسم.
  • نقص نسبة السكر في الدم.

أسباب انخفاض وزن الجنين

هناك الكثير من الأسباب التي تكون سبباً لإنقاص وزن الجنين في رحم الأم وهي:

  • يرجع نقص وزن الطفل أثناء الحمل نتيجة انخفاض في وزن الأم حتى يصل وزنها إلى 45 كيلو جرام.
  • سوء التغذية وعدم تناول الأطعمة التي تحتوي على العناصر المفيدة لصحة جسم الأم.
  • ارتفاع ضغط الدم الذي تتعرض له المرأة الحامل.
  • كثرة تناول الكحوليات والتدخين بشكل مستمر.
  • التشوه الذي يحدث بالمشيمة ويؤثر على كمية الطعام الذي يحصل عليه الجنين.
  • إصابة الأم بمرض السكري أثناء الحمل أو حملها بأكثر من واحد.

ما هي أسباب نقص وزن الجنين عند الولادة؟

يوجد مجموعة من الأسباب التي تؤدي إلى نقص وزن الجنين عند ولادته ومتمثلة فيما يلي:

  • حدوث خلل طارئ في الكروموسومات وأيضاً العوامل الوراثية لها دور فعال في انخفاض وزنه.
  • انخفاض وزن الأم قبل الولادة أو يرجع نقص وزنه إلى عمر الأم إذا كان يتجاوز 35 عام.
  • في حالة مرض الأم سواء بالتهاب بالمسالك البولية أو كلى أو غيرها.
  • تعرض الأم لنزيف أثناء الحمل يؤدي إلى نقص وزن الطفل.

نصائح لزيادة وزن الجنين

خلال الثلث الثالث من الحمل وصاعداً يكتسب الجنين الوزن بسرعة، لذلك من الجيد تركيز الانتباه على تناول أكلات تزيد وزن الجنين وتكون غنية بالعناصر الهامة، وذلك لأن زيادة وزن الجنين عن المعدل الطبيعي يمكن أن يؤثر بنتائج غير مرضية على الجهاز الهضمي، لذلك من الجيد التركيز على الأطعمة التي تحتوي على الألياف، والحديد، والكالسيوم، وإليكم نصائح يراعى اتباعها:

نصائح لزيادة وزن الجنين

 

  • من الجيد الاحتفاظ بترطيب الجسم من خلال شُرب الماء والعصائر الطازجة باستمرار.
  • الابتعاد على المشروبات التي تحتوي على الكافيين.
  • مراعاة الاعتماد على الأنظمة الغذائية المتوازنة ليحصل الجنين على الوزن المثالي لا زيادة أو نقصان في الوزن.
  • مراعاة تناول الفيتامينات قبل الخلود إلى النوم.
  • من الجيد أن تحصل الأم على القسط الكافي من الراحة من خلال النوم.
  • حال وجود صعوبة أثناء النوم يمكن الاعتماد على تناول “شاي البابونج”.
  • تناول القدر الكافي من المكسرات والفواكه الجافة واعتبارها من ضمن أكلات لزيادة وزن الجنين بشكل طبيعي.

الخاتمة

بهذا نكون قد انتهينا من سرد جميع المعلومات عن أكلات تزيد وزن الجنين وأوضحنا كافة الأطعمة التي تُساهم في زيادة وزن الطفل بشكل طبيعي أثناء فترة الحمل، وتعرفنا على المخاطر التي تنتج بسبب نقص وزن الجنين، وتطرقنا بالحديث عن الوزن الطبيعي للجنين ونود أن نكون شملنا كافة الجوانب وننتظر تعليقاتكم في حال كان لديكم أي أسئلة أو استفسارات بخصوص هذا الأمر فهناك فريق عمل مختص للرد عليكم بشكل مستمر.

المصادر:

إن بامبرز

بيرانتيو

كليفين كلينك

زر الذهاب إلى الأعلى