تغذية الحامل

أكلات تمنع الغثيان للحامل | أهم الأسباب وعوامل الخطر

تنتاب المرأة الحامل خلال فترة الحمل بعض الأعراض المزعجة، حيث تتعرض للغثيان والشعور بالدوخة، وتزيد هذه الأعراض بشكل خاص في القسم الأول من الحمل أو الشهور الأولى، لذلك تظهر الحاجة للبحث عن أكلات تمنع الغثيان للحامل، ولقد أعددنا لكم قائمة بهذه الأطعمة سوف تتعرفون عليها عند متابعة السطور القادمة.

أسباب الغثيان لدى الحامل

يجب أن تتعرف المرأة الحامل على الأسباب المؤدية لحدوث الغثيان لكي تتجنبه قدر الإمكان، لأن زيادة هذه الأعراض يمكن أن تؤدي لجفاف الجسم مما يمثل خطورة على الجنين، وتتضمن هذه الأسباب ما يلي:

  • الارتفاع في مستوى الاستروجين بالجسم في شهور الحمل الأولى.
  • زيادة الحساسية لدى الحامل للروائح المختلفة.
  • التعرض للإجهاد أو التوتر العصبي مما يؤدي لردة فعل معاكسة تتمثل في الميل للغثيان أو القيء.
  • حساسية المعدة لدى بعض الحوامل بسبب عدم مقدرة الجسم على التأقلم مع متغيرات الحمل، مما يؤدي للإصابة بالغثيان.

أكلات تمنع الغثيان للحامل

تبدأ مع الشهور الثلاثة الأولى من الحمل أعراض غثيان الحمل والقيء وخاصة بعد الاستيقاظ من النوم وأثناء وجبة الإفطار، وفي الغالب ما تزول هذه الأعراض في الأسبوع، بالرغم من استمرار هذه الأعراض مع بعض السيدات طيلة فترة الحمل، وللحد من هذه الأعراض يجب اتباع نمط غذائي متوازن وصحي، والحرص على اتباع نصائح الطبيب لسلامة الحامل والجنين وخاصة مع زيادة أعراض الغثيان أو الإصابة بالقيء بشكل شديد، ومن الأكلات التي تمنع الغثيان في هذه الفترة ما يلي:

المثلجات والأطعمة الباردة

تُعد المثلجات من الأطعمة الممتازة التي تعمل على تقليل أعراض الغثيان بشكل كبير، نتيجة لزيادة معدلات الاستروجين في الجسم، لذلك فإن المثلجات هي الخيار المثالي للحد من هذه الأعراض، الأطعمة الباردة لأنها تقلل من الغثيان لعدم انبعاث الروائح منها كالأطعمة الساخنة التي تعزز الشعور بالغثيان لذلك يمكن وضعها في قائمة أفضل أكلات تمنع الغثيان للحامل

البسكويت المالح

يتميز البسكويت المالح بقدرته على التخلص من مشكلة الغثيان في فترة الصباح عند الحامل، ولذلك يجب أن تحرص الحامل على تواجده بجانبها أو فب حقيبتها دائما، فعندما تشعر بالغثيان تتناول قطعتين منه ليتحسن الوضع، ولكن يجب الحرص على عدم تناوله على معدة خاوية.

الليمون

الليمون

الليمون هو أحد الحمضيات التي لها فائدة كبيرة في الحد من مشكلة الغثيان بشكل واضح، وذلك من خلال وضعه مع أنواع الأطعمة أو المشروبات المختفة، ويمكن إضافة عصرة من الليمون مع كوب من الماء البارد للتقليل من هذا الشعور بشكل كبير.

الخضروات والفاكهة

هي من أفضل أكلات تمنع الغثيان للحامل لاحتوائها على الفيتامينات التي تساعد على الحد من هذه المشكلة، كما تؤثر بشكل إيجابي على آلام الظهر المصاحبة للفترة الأولى من الحمل نتيجة للتضخم في حجم البطن مما يجعلها مائلة للأسفل وبالتالي يتأثر العمود الفقري.

الحبوب الكاملة

للحبوب الكاملة أهمية كبيرة فيما تتعرض له الحامل من غثيان في أشهر الحمل الأولى، كما تساعد على القضاء على مشكلة الإمساك المصاحب للحامل، كما تعمل على امتصاص العناصر الغذائية من الأطعمة، وتساعد على انتظام عملية الهضم وذلك لاحتوائها على الألياف الطبيعية، وبشكل عام ينصح بأن تتناول المرأة الحامل 3 من الحصص منها بشكل يومي.

الأكلات المحتوية على الكربوهيدرات

خاصة لو كانت نسبة الدهون بها قليلة فهي الخيار الأمثل للمرأة الحامل لأنها تعمل على الحد من حرقة المعدة والميل للغثيان.

الفاكهة الحمضية

الحمضيات وخاصة البرتقال والجريب فروت الذي لو تناولت المرأة الحامل بضعة شرائح منه لقل الغثيان لديها بشكل كبير.

زبدة الفول السوداني

زبدة الفول السوداني وذلك لاحتوائها على نسب هائلة من البروتين، ولذلك فهي أفضل خيار للنساء اللاتي ينفرن من تناول اللحوم خلال فترة الحمل، ويحتاجون للحصول على البروتين.

أطعمة تحتوي على فيتامين ب ٦

عند حديثنا عن أكلات تخفف الغثيان لا يجب أن نغفل البطيخ والحمص والبطاطا من أهم الأطعمة المحتوية على فيتامين ب6 الذي له قدرة كبيرة على الحد من الغثيان بطريقة واضحة.

التفاح

التفاح للحامل؛ وذلك لاحتوائه على الألياف الطبيعية التي تعزز من صحة جهاز الهضم، وتحد من التعرض للغثيان وعسر الهضم، ويمكن تناول ثمار التفاح أو عصيره لهذا الغرض.

شوربة الدجاج

مرقة الدجاج وتساعد على التخلص من مشاكل المختلفة كالشعور بالغثيان لو كانت خالية من الدهون، وذلك لاحتوائها على الصوديوم، كما تعمل على منع جفاف الجسم والحماية من القيء.

السبانخ

السبانخ للحامل؛ وتتميز باحتوائها على معدلات مرتفعة من فيتامين سي الذي يُعد من المواد المضادة للأكسدة والتي تعمل على الحد من مشكلة الغثيان وفقدان الشهية بشكل عام، لذلك فهي من أفصل أكلات تخفف الغثيان.

البروكلي

تناول البروكلي للحامل؛ وهو من الأطعمة الغنية بالألياف التي تعمل على تعزيز عملية الهضم، والمشاكل التي تتعرض لها النساء الحوامل، ومنها الغثيان والإمساك.

أفضل إفطار يمنع الغثيان للحامل

يفضل للحامل الاهتمام بوجبة الإفطار لأنها من أهم وجبات اليوم كما تساعد على عملية التمثيل الغذائي، وإليك قائمة بأهم اقتراحات الفطور الصحية والتي تقلل من الغثيان بشكل واضح:

الخبز والبيض

يجب أن يحتوي إفطارك عزيزتي الحامل على الخبز والبيض للحامل، ويجب التأكد من طهي البيض بشكل جيد وذلك من خلال طريقة السلق، كما يجب أن تتناولين الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة لاحتوائه على فيتامين ب، بالإضافة لاحتواء البيض على البروتين وكلا المكونين على قدر كبير من الأهمية للمرأة الحامل وأيضاً للتقليل من الغثيان الصباحي.

الشوفان

الشوفان

يتميز الشوفان للحامل بأنه من الوجبات الخفيفة خلال الإفطار مما يحد من ظاهرة الغثيان بشكل كبير، ويمكن تناوله مع زبدة الكاجو أو اللوز مع بعض شرائح الموز لتعزيز الفائدة الغذائية من هذه الوجلة الغنية بالعناصر الغذائية المتعددة.

خبز الزبادي

من أنواع الخبز الخفيفة على المعدة وبالتالي هو من أكلات تمنع الغثيان للحامل، ويمكن تناوله مع بعض شرائح من التين، وإمداد الجسم بوجبة متكاملة من العناصر الغذائية والمعادن كالبوتاسيوم والكالسيوم.

 كيك المافن

يعد كيك المافن من أنواع الكيك الخفيفة والصحية والخفيفة على المعدة مما يقلل الشعور بالغثيان ويمكن حشوه بالزبيب والفواكه للمزيد من القيمة الغذائية.

الطماطم والخبز

من الوصفات الخفيفة وغير الثقيلة على المعدة، ويمكن أن تتناول الحامل اثنين من شرائح التوست مع بعض الطماطم والأفوكادو.

الكرواسون بالجبن

هو وجبة صحية وخفيفة ولذيذة الطعم في نفس الوقت ولا تؤدي للشعور للغثيان.

مشروبات تمنع الغثيان للحامل

  • الحليب للحامل؛ وهو من المشروبات الهامة للحد من الغثيان المصاحب لفترة الحمل بشكل واضح.
  • النعناع ويساعد على تقليل الإحساس بالغثيان عند استنشاقه، لذلك يتم استخدامه مع مرضى السرطان للتخلص من أعراض الغثيان والقيئ الذي يحدث نتيجة العلاج الكيميائي.
  • الزنجبيل من أهم المشروبات التي تقلل من مشاكل المعدة ومنها الغثيان خاصة مع استخدامه بشكل معتدل، من خلال برش الزنجبيل الطازج ووضعه في كمية من الماء المغلي .

طرق أخرى للتقليل من القيء والغثيان

بعد أن تعرفنا على أكلات تمنع الغثيان للحامل، سوف نستعرض معاً عدد من الطرق للحد من هذه المشكلة قدر الإمكان، ومنها ما يلي:

  • تناول الماء والسوائل وذلك نحو ثمانية أكواب من الماء كحد أدنى بشكل يومي.
  • الابتعاد عن الأطعمة المحفزة للغثيان والتي تتميز بالروائح النفاذة التي تعزز من الشعور بالغثيان.
  • تقسيم الوجبات على فترات اليوم وذلك على 4-5 من الوجبات للتقليل من الغثيان.
  • تناول الخبز المحمص بعد الاستيقاظ من النوم للحد من الشعور بالغثيان.
  • عدم إبقاء المعدة فارغة فذلك يعزز مشكلة الغثيان بشكل أكبر من تناول بعض الطعام.
  • تنفس الهواء الطلق من خلال فتح النوافذ أو المشي لفترة وجيزة.
  • عدم تناول الأطعمة المحتوية على قدر كبير من الدهون، أو الطعمة الحارة والصعبة في الهضم.

عوامل زيادة الغثيان والقيء للحامل

لا يمكن تطبيق هذه العوامل على جميع النساء الحوامل اللاتي يعانين من مشكلة الغثيان، وذلك لوجود فروقات ما بين كل امرأة وأخرى، ولكن بشكل عام يمكن ايجاز هذه العوامل فيما يلي:

  • في حالة معاناة المرأة من نفس الأعراض في الحمل السابق فهي معرضة لتكرار نفس الأعراض في المرات التالية من الحمل.
  • يزيد الميل للغثيان في حالة الحمل بأنثى بالمقارنة بالحمل بذكر.
  • التاريخ الوراثي للحامل ووجود حالات في العائلة تعرضت لنفس أعراض الغثيان والقيء بشكل سابق.
  • عند ركوب المواصلات العامة أو التنقل بالسيارة يزيد الشعور بالغثيان.
  • في حالة استخدام المرأة لحبوب منع الحمل قبل ذلك فتكون معرضة بشكل أكبر للغثيان في هذه المرة.
  • النساء البدينات من الحوامل تزيد لديهن أعراض الغثيان بالمقارنة مع غيرهن من النساء الحوامل.
  • من الأمور التي ترفع من الشعور بالغثيان الحمل في أكثر من جنين أو الحمل بتوأم.
  • الحوامل للمرة الأولى يتعرضن للغثيان بشكل أكبر من النساء اللاتي حملن لأكثر من مرة، لذا يجدر بهن تناول أكلات تمنع الغثيان للحامل.

نصائح لتقليل مشكلة الغثيان عند الحوامل

هناك بعض النصائح التي بجب الحرص على الاستفادة منها لتقليل مشكلة الغثيان لدى النساء الحوامل، وذلك عن طريق اتباع هذه النصائح:

نصائح لتقليل مشكلة الغثيان عند الحوامل

  • تناول المكملات الغذائية التي يصفها الطبيب المتخصص في أوقاتها المحددة للتخفيف من الغثيان.
  • استبدال أنواع الأطعمة المحفزة للغثيان بأنواع أخرى مماثلة لها في القيمة الغذائية.
  • تناول الإفطار في السرير في حالة الشعور بالغثيان عند مغادرة السرير للإفطار.
  • الحصول على قدر وافي من الراحة خاصة في أشهر الحمل الأولى التي تكون بها المرأة بأشد الحاجة للاسترخاء للحد من الغثيان وتثبيت الحمل.
  • يمكن التقليل من أعراض الغثيان من خلال تدليك المعصم بشكل يومي عن طريق وضع لفافة على المعصم وربطها، ويمكن تدليك بعض مناطق الجسم للحد من هذه الشعور.
  • يمكن للحامل وضعة فوطة باردة على الرأس مع استرخاء الجسم لتعزيز الشعور بالراحة والتقليل من الغثيان بعد تناول الطعام بشكل واضح.
  • مزاولة تمرين التنفس للمساعدة على تعزيز الشعور بالراحة النفسية والحد من الغثيان.
  • الاستحمام من أهم الطرق التي يمكن من خلالها تعزيز الاسترخاء والتقليل من القيء والغثيان.

الحالات التي تستدعي اللجوء للطبيب

لا توجد مشكلة لو كان الغثيان أو القيء لدى المرأة الحامل في المعدل الطبيعي، ولكن عند القيام بجميع الإجراءات وتناول أكلات تمنع الغثيان للحامل واتباع النصائح السابقة، ومع ذلك استمر الغثيان للدرجة التي لا تتمكن من خلالها الحامل على الاحتفاظ بالطعام بمعدتها بشكل مستمر فذلك سوف يعرضها لخطر الجفاف وسوء التغذية في حالة استمرار هذه الحالة، كما سيكون له آثار خطيرة على الجنين، وينبغي في تلك الحالة التواصل مع الطبيب، وخاصة مع حدوث الأعراض المرافقة التالية:

  • وجود مشكلة في التبول أو في حالة قتامة لون البول.
  • زيادة مرات القيء مما يجعل المعدة خاوية من الطعام.
  • الإحساس بالدوار الشديد والوهن بالجسم بالشكل الذي لا يمكن للمرأة الحامل مواصلة حياتها بشكل طبيعي.
  • الإحساس بآلام في منطقة البطن.
  • ارتفاع درجة الحرارة عن ثمانية وثلاثون درجة أو ما يزيد عن ذلك.
  • في حالة النزيف من الفم خلال التقيؤ.
  • في حالة وجود التهاب بالكلى أو بالمسالك البولية، أو عند ظهور دم عند التبول.

الخاتمة

بذلك نكون قد تمكنّا من توضيح جميع ما يخص أكلات تمنع الغثيان للحامل، ونرجو أن نكون وفقنا في عرض الأسباب والعوامل التي ترفع من حدوث هذه المشكلة، والطرق والنصائح التي تساعد على الحد منها قدر المستطاع، والعوامل التي تستدعي القلق أو تدخل الطبيب، ونأمل أن تكونوا قد استفدتم من جميع المعلومات التي وردت في هذا الموضوع الهام.

المصادر:

إن إتش إس

هيلث لاين

أون لاين ليبرارى

زر الذهاب إلى الأعلى