تغذية الجنين

أكلات لنمو شعر الجنين والحفاظ عليه من التساقط أو الهيشان

التغذية مهمة جداً للحامل في شهور الحمل لها ولجنينها، لأن غذائها السليم يؤثر على نمو الجنين وعلى شعره، لهذا نقدم لكِ أكلات لنمو شعر الجنين بطريقة طبيعية خصوصاً إذا كان نوع الجنين بنت، لأن زينة البنت هو شعرها فإذا كنتِ تبحثين عن وجبات أو أطعمة تساعد على نمو شعرك وزيادة طوله، بالإضافة إلى أنها لا تؤثر على حملك ولا ترهقك ولا تجعلك تعانين من حموضة أو حرقان المعدة أو صعوبة في الهضم، لهذا تابعي قراءة مقالنا.. ستجدين ما تحتاجين إليه.

أكلات لنمو شعر الجنين

بالطبع يحتاج شعرك للكثير من المغذيات، حتى يستطيع تحقيق معدلات عالية فينمو بصورة أسرع من المعدل العادي، وبهذا يصبح شعر جنينك جذاباً جميلاً بعد ولادته، ولهذا سوف نوضح لكِ بعض الأكلات لنمو شعر الجنين بشكل سلسل وسليم بدون أي مواد كيماوية.

أكلات للشعر غنية بفيتامين ب

أكد مركز جامعة ميريلند الطبي أن الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب مفيدة وضرورية جداً لنمو الشعر بشكل صحي سليم، ويرجع ذلك لدور الفيتامينات الفعال الذي يعمل على تزويد فروة رأس الجنين بالأكسجين والمواد الغذائية، والتي تساهم في إنتاج خلايا الدم الحمراء، وهذا يُعتبر مجرد جزء لعملية إنتاج الهيموجلوبين في الدم.

حيث يوجد الكثير والكثير من الأطعمة الغنية بفيتامين ب مثل البطاطس، المكسرات للحامل بأنواعها، الخضروات داكنة اللون الورقية، الحليب، البقوليات، البيض، الدواجن، الأسماك، الحبوب الكاملة، وينصح بتناول هذه الأطعمة حتى للرضع ولكن في صورة أطعمة طرية كزبدة الفول السوداني، أو زبدة اللوز، حتى لا يختنق طفلك.

أكلات غنية بالبروتينات

ليصبح شعرك قوياً صحياً لامعاً ينبغي اختيار الأطعمة الغنية بالبروتينات، بحيث تحقق فائدة قصوى لشعر جنينك، وفي نفس الوقت لا يحمل جسمك بالأطعمة الغنية بالمواد الضارة التي تعمل على زيادة وزنك وإرهاق معدتك في الهضم وابتلاع الطعام من الأساس.

أكلات غنية بفيتامين أ

أكلات غنية بفيتامين أ

بصفة عامة مفيد هذا الفيتامين للحفاظ على قرنية العين ويجب أن يتم أدراجه في تغذية الجنين، حيث أنه قد يغفل الكثير من الناس عن أهمية هذا الفيتامين في نمو الشعر وتغذيته بطريقة صحية سليمة، وتناول الفول أو منتجات الألبان أو البيض خيارات غذائية مناسبة وبروتينية جيدة للحامل، كما يحفز فيتامين أ للحامل على إنتاج الهرمونات ومن ثم تنظيمها لتساعد على نمو شعر الجنين بصورة طبيعية، بغض النظر عن الوظائف الأخرى التي يقوم بها هذا الفيتامين، وتُعتبر أكلات لنمو شعر الجنين الغنية بفيتامين أ هي اليقطين، البطاطا الحلوة، المانجا، الزبدة، الحليب، البيض، وأيضًا الخضروات الخضراء الورقية.

أطعمة تساعد على نمو شعر الجنين

فاكهة الأفوكادو

حتى ينمو شعر جنينك بشكل جيد، عليكِ أن تتناولِ فاكهة الأفوكادو للحامل باعتبارها من أهم أكلات لنمو شعر الجنين، حيث أنه غني بالكثير من المعادن والفيتامينات التي تحفز وتشجع نمو شعر الجنين، كما أنه يضمن شعر كثيف وناعم، بالإضافة إلى أنه يمنعه من تساقط أو ضعف شعر جنينك بعد ولادته وشعرك بعد حملك، وتناوله باستمرار لا يساعد على نمو شعر الجنين فقط، بل أنه يحافظ بشكل عام على صحة الحامل العامة، وله العديد من الفوائد للحامل وجنينها منها زيادة وزن الجنين وتحسين صحة عيونه وحماية جلده وبشرته بشكل عام، لهذا احرصي على تناوله بشكل يومي ولكن بمعدل منتظم تحت إشراف طبي، حتى تستفيدي من كل فوائده التي يقدمها لكِ كسيدة حامل.

المسكرات من أحسن أكلات لنمو شعر الجنين

للمكسرات كثير من الفوائد التي تقدمها للسيدة الحامل بوجه عام خلال فترة حملها، وقد أكدت كثير من الدراسات والأبحاث على أن تناول المكسرات هو أفضل ضمان فعلي لنمو شعر جنينك بطريقة صحية سليمة قبل الولادة، والسبب في ذلك هو احتواء المكسرات على كثير من العناصر الحيوية والفيتامينات التي تحفز وتشجع نمو الشعر وبُصيلاته لكلاً من الأم والجنين قبل ولادته، وتناول المسكرات من قِبل السيدة الحامل يحتاج إلى استشارة الطبيب لتحديد الكمية المناسبة حسب شهر حملها، وهذه المكسرات كاللوز، جوز الهند، عين الجمل، الفول السوداني للحامل، لذا فلا تسرفي في تناولها، ولا تمتنعي عن تناولها بل ضعي تناولها خلال فترة حملك في اعتبارك.

البيض لنمو شعر طبيعي لجنينك

أكلات لنمو شعر الجنين تضمن البيض، والذي يُعتبر أفضل وأحسن مصدر للحصول على البروتين الذي يساعد على نمو شعر الجنين بصورة طبيعية، فالبيض غني بالكثير من العناصر الغذائية أهمها البروتين، فيتامين ب 2، أحماض أوميجا الدهنية، فيتامين ب 6، الكوليسترول، والكثير من المعادن كالنحاس، الحديد، الزنك، لهذا إذا تأكدتِ من حملك ببنت، وترغبين في شعر كثيف طويل ناعم لطفلتك، عليكِ بتناول البيض أثناء حملك إما بمفرده، أو مضافاً إليه بعض الخضروات، أو بجانب وجبة خفيفة للحصول على شعر طويل كثيف لامع لطفلتك بعد الولادة.

البطاطا الحلوة

إذا كنتِ تبحثين عن أكلات لنمو شعر الجنين، لا أمامك أفضل من البطاطا الحلوة، لغناها بالكثير من العناصر الغذائية والمعادن التي يحتاجها الجسم لضمان نمو صحي للأم فينعكس على جنينها؛ فيتغذى بشكل صحيح ويؤثر ذلك على نمو شعره، فيصبح كثيفاً طويلاً لامعاً، وأهم الفيتامينات التي تتضمنها البطاطا هما فيتامين أ، وكذلك البيتا كاروتين وهما مغذيان بشكل أساسي لنمو شعر جنينك بشكل سليم خلال فترة حملك، كما أن البطاطا للحامل تمدها بالكارتين ومهمته الأساسية هو تقوية وتدعيم بصيلات الشعر من الجذور حتى الأطراف.

بذور الشيا

هناك كثير من أكلات لنمو شعر الجنين بحيث يصبح طويلاً لامعاً بعد ولادته، ومن ضمن هذه الأكلات بذور الشيا التي تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة التي تضمن نمو أسرع لشعرك وبطريقة صحية داخل رحمك، لهذا لا تترددي واستخدمي هذه البذور، وستجدين نتيجة مذهلة عند ولادتك لجنينك.

أكلات لنمو شعر الجنين كالأسماك

السمك هو أغني المواد الغذائية بعنصر البروتين وأحماض أوميجا 3 الدهنية التي لها الدور الأكبر في نمو شعر الجنين، وتدعيمه والحفاظ عليه من جذوره وحتى أطرافه، كما أن السمك يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الأخرى التي تحافظ على صحة الحامل بوجه عام، فينعكس على نمو الجنين الصحي وعلى نمو شعره بالأخص.

اللحوم

هي غنية بالبروتينات الحيوية التي تعمل على تعزيز وتقوية نمو الشعر، بحيث تحصلين على شعر صحي لجنينك داخل رحمك، وحتى بعد ولادته، كما أنه يعمل على تقوية وإصلاح الشعر والحفاظ عليه من التقصف أو الهيشان، كما أنه يحتوي على الحديد الذي يساعد على إنتاج خلايا الدم الحمراء التي تعمل على تعزيز نمو الشعر.

من أكلات لنمو شعر الجنين المحار

هو أهم المصادر للحصول على عنصر الزنك الشهير والمعروف بحفاظه على نمو الشعر ولمعانه لشعر الأم والجنين، لهذا احرصي على تناوله بكميات محدودة ومعتدلة، لأن الإسراف في تناوله يأتي بنتيجة عكسية فيفقد الجنين شعره، ثم يضعف نمو الشعر الجديد.

فول الصويا

حيث يحتوي الفول على أهم المركبات الأساسية التي تساعد على نمو الشعر بشكل سريع للجنين داخل رحم أمه وهو الأسبرميدين، وقد أثبت كل الدراسات فاعلية هذا المركب وأهميته في نمو الشعر، وتقويته وتعزيزه، لذا يضاف إلى أكلات لنمو شعر الجنين، كما يمكن لكِ كسيدة حامل ضمه إلى غذائك الصحي خلال فترة حملك، لما له من فوائد جمة لكِ وللجنين.

الفاصوليا الخضراء

واحدة من أهم مصادر البروتين والتي نعتبر أهم العناصر الحيوية المهمة جداً لإنبات الشعر سواء للجنين أو للسيدة الحامل، كما أنها تحتوي على عنصر الزنك، أهم العناصر التي تحفز شعر الجنين على النمو، لا عليكِ سوي إضافتها للطعام ولا تترددي فهي رخيصة الثمن مقارنةً بقيمتها الغذائية العالية، كما أنها تتمتع بالكثير من الفوائد التي تحافظ على صحة الأم الحامل، وتمنع جنينها من التعرض لأي خطر سواء فترة الحمل، أو أثناء ولادتها.

عنصري الحديد والكالسيوم

عنصري الحديد والكالسيوم

هما من العناصر الغذائية التي تساعد على نمو صحي سليم لجسم الجنين بصفة عامة من أول شهور الحمل، وحتى الشهور الأخيرة من الحمل، بالإضافة إلى تعزيز نمو الشعر والحفاظ عليه من السقوط أو التقصف خصوصاً بعد ولادته بأسابيع قليلة، لهذا من الممكن إضافتهم إلى أطباقكِ الغذائية على مدار حملك، واعتبارهم من أفضل أكلات لنمو شعر الجنين.

مراحل نمو شعر الجنين

بعض الأطفال يولدون ويكون شعرهم حينها كثيف، بينما آخرين يولدون برأس فارغة من الشعر تماماً، وهذا السبب يرجع لمجموعة من الأسباب الوراثية، إضافة إلى نقص العناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الأم لينمو شعر جنينها بشكل طبيعي، وفي الحقيقة يبدأ النمو الفعلي لشعر الجنين في مرحلة معينة، وإليكِ تفصيلاً هذه المراحل كالتالي:

أشهر الحمل الأولى

وفيها تبدأ بصيلات الشعر بالنمو خلال الأسبوع 14 أو 15 من الحمل، حيث يبدأ بالظهور في فروة رأس الجنين، ويستطيع الطبيب المتابع أن يلاحظ هذا الشهر من خلال فحص الموجات الفوق الصوتية، بحيث يظهر في صورة هالة صغيرة الحجم وضبابية حول رأس الجنين، ولكن لن يولد به الجنين، لأنه ينمو ثم يسقط خلال دورة أو اثنين أو ثلاثة خلال فترة الحمل، حيث يسقط في السائل الأمنيوسي ويتحلل بداخله.

ثلث الحمل الثاني

ويحل الأسبوع 21 من هذا الثلث، فيبدأ الشعر بتغطية كل جسم الجنين حتى رأسه، ويحمي هذا الشعر جلد الجنين ويحافظ على دفء جسمه.

الثلث الأخير من حدوث الحمل

وفيه يختفي شعر الجنين الزغبي ومن الممكن أن يولد به ولكن يختفي بعد مدة قصيرة من ولادته، ثم ينمو شعر آخر أكثر كثافة وأوضح في لونه من شعر البطن كما تقول كثير من السيدات.

تعرفتِ الآن على أكلات لنمو شعر الجنين بشكل طبيعي، بحيث يصبح ناعماً وكثيفاً وأكثر قوة ولمعاناً، فقد ذكرنا لكِ أهم الأكلات، فاحرصي على إضافتها إلى أطباقك التي تتناولينها خلال فترة حملك، ولكن بعد استشارة طبيبك، بحيث يتأكد من صحتك العامة، والتأكد من عدم وجود ما يمنع تناول هذه الأطعمة، حتى تحافظين على صحتك وصحة جنينكِ، ومن ثم ينمو شعره بشكل طبيعي فلا يتساقط ولا يهيش ولا يتعرض للتقصف نهائياً.

المصادر:

بيبي سنتر

هيلث لاين

وات تو إكسبكت

زر الذهاب إلى الأعلى