تغذية الحامل

البرجر للحامل | هل ترجح كفة الفوائد أم الأضرار؟

ليس الخطر من أكل البرجر للحامل فقط بسبب أنه واحد من الوجبات السريعة التي تفضلينها؛ ولكن أيضًا لخطورة تناولك لجميع أنواع اللحوم المصنعة أثناء شهور الحمل، لما لها من أضرار كثيرة على صحتك وصحة جنينك، والأخطر هو أن الهمبرجر قد يسبب لكِ ألم فقدان جنينك أو إصابته بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب، لذا عليكِ تجنب تناول الهمبرجر أثناء الحمل لأضراره الكثيرة التي يمكنك معرفتها معنا في السطور القادمة.

هل يمكن أكل البرجر للحامل

يعتبر الهمبرجر واحد من أكثر أنواع اللحوم المصنعة انتشارًا في الأسواق، وعلى الرغم من وجود الكثير من العلامات التجارية المشهورة في تصنيع اللحوم الخاصة بالوجبات السريعة مثل الهمبرجر والسجق والبانيه وغيرها؛ إلا أن الأسواق المحلية مليئة بالأنواع الرديئة التي تتبع أساليب غير صحية في التصنيع والتعبئة.

لذا عليكِ أن تدركي جيدًا أنه من الصعب أن تحصلي على وجبة من الهمبرجر جيد الصنع، لأن معظم المحال التجارية والمطاعم تعتمد على الأنواع الأرخص وبالتالي الرديئة وهو ما يمكن أن ينقل لكِ الكثير من أنواع البكتيريا والفيروسات التي تسبب لكِ ولجنينك مشكلات صحية خطيرة.

فتحذير طبيبك لكِ بالابتعاد تمامًا عن الوجبات السريعة أو تناول الهمبرجر غير منزلي الصنع ليس مجرد نصائح هزلية بل هي تحذيرات تحميكِ وتحمي طفلك من مشاكل القصور في النمو أو المناعة أو الإصابة بالأمراض المزمنة مثل سكر الحمل للأم أو التسمم أو أمراض القلب والاضطرابات الذهنية للجنين، بالتالي يمكن مساعدتك في معرفة أضرار أكل الهمبرجر للحامل لتتخذي القرار السليم بعدم تناوله أثناء حملك مهما كانت المغريات أمامك، وهي:

البرجر يهاجم الجهاز المناعي

أثناء حملك قد تكونين أضعف ما يكون بسبب الإعياء والتعب الشديد أثناء شهور الحمل، لذا تحتاجين إلى أطعمة تقوي جهازك المناعي وتحميكِ من الإصابة بالأمراض الشائعة، ولكن يحدث العكس عند تناولك للحوم المصنعة ومنها الهمبرجر فيصبح من السهل إصابتك بالكثير من الأمراض.

كما أن تناول البرجر للحامل لا يقتصر فقط على إصابة جهازها المناعي بالقصور، بل أن جنينها يصبح جهازه المناعي غير كفء لمواجهة الأمراض المختلفة، وهو ما يجعله عرضة للإصابة بالأمراض بعد ولادته دون فهم السبب الحقيقي وراء ضعف جهازه المناعي.

البرجر وبكتيريا الليستريا

تعتبر بكتيريا الليستريا واحدة من عشرات أنواع البكتيريا الموجودة باللحوم المصنعة التي تكون غير مطهوة بشكل جيد أو غير مطهوة من الأساس، هذه الأنواع من البكتيريا وبخاصة الليستريا تتسبب في الكثير من المضاعفات للحامل ومنها:

  • الإجهاض أو الولادة المبكرة

الإجهاض أو الولادة المبكرة

فمن المخاطر المؤلمة لتناول وجبة من البرجر للحامل والتي تعد من أصعب أضرار أكل الهمبرجر للحامل هي أنها قد تفقد جنينها بسبب حدوث تفاعل بين الدهون التي تم استخدامها في تحمير البرجر واللحم المصنع، بالإضافة إلى أنواع البكتيريا المسممة بها.

  • إصابة الجنين بأنواع مختلفة من التشوهات

تتسبب هذه البكتيريا في الكثير من تشوهات الجنين منها تشققات العمود الفقري، بالإضافة إلى عدم اكتمال نمو الدماغ وهو ما يسبب اضطرابات في التطور العقلي والمعرفي للطفل بعد ولادته ومن أشهر هذه الاضطرابات التوحد واضطراب القراءة والكتابة والانتباه والتذكر.

  • تسمم الحمل

تعتبر بكتيريا الليستريا من أخطر أسباب الاصابة بـ تسمم الحمل الشائع لدى السيدات الحوامل، وهو ما يؤدي إلى مخاطر فقدان الجنين أو عدم اكتمال نموه ومن ثم وفاته بعد ولادته أو احتياجه إلى تعامل خاص فيما بعد.

  • السمنة المفرطة للأم والجنين

غالبًا ما يزيد وزنك بسبب الحمل وهي الزيادة الطبيعية للحمل، ولكن غير المقبول هو الزيادة الكبيرة التي قد تحدث بسبب عدم اتباعك لنظام غذائي صحي والإكثار من تناول الوجبات السريعة والمصنعة التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون، كما يصبح جنينك أكثر عرضة للسمنة بعد في سن المراهقة والطفولة المبكرة.

  • الاضطرابات المعوية

الاضطرابات المعوية ترتبط عمومًا بتناول الوجبات السريعة أو اللحوم والأسماك النيئة، وهو ما يكون أكثر سوءًا عند تناول البرجر للحامل، حيث يمكن أن تصابي بالإسهال أو النزلة المعوية، بالإضافة إلى تقلصات القولون والتي يمكن أن تزيد من أعراض الإمساك عند الحامل وبخاصة في الشهور الأولى من الحمل.

  • ارتفاع ضغط الدم

يحتوي البرجر على كمية كبيرة من الصوديوم التي تتسبب في ارتفاع ضغط الدم للحامل، حيث يحتوي كوب البرجر على ما يزيد عن 250 ملجم من الصوديوم، والصوديوم بوجه عام والأملاح من أخطر أسباب الاصابة بارتفاع ضغط الدم الذي يعتبر من أكثر الأمراض الشائعة للحامل.

  • رفع الكوليسترول

يؤدي تناول البرجرللحامل على فترات متقاربة إلى الإصابة بأمراض ضغط الدم والقلب بسبب رفعه لمستوى الكوليسترول، كما أنه يؤدي إلى رفع مستوى الدهون في الجسم التي تسبب أمراض القلب وبخاصة الجلطات وقصور الشرايين، وهذا بالطبع له مخاطر بالتبعية عى الجنين.

هل يوجد فوائد لتناول البرجر للحامل؟

يمكنك الحصول على عدة فوائد من البرجر إذا كنت من قمتي بتحضيره في المنزل من لحوم جيدة وبطريقة صحية، وفي هذه الحالة يمكنك الحصول على الفوائد الصحية الموجودة بوجبة الهمبرجر بعيدًا عن أضرار الزيوت المهدرجة والدهون المشبعة والبكتيريا باللحوم، ومن فوائد الهمبرجر للحامل:

  • الحصول على نسبة جيدة من البروتين الموجود بالبرجر والتي تساعد في بناء أنسجة وخلايا الجسم لكِ ولجنينك، بالإضافة إلى إنتاج السعرات الحرارية لتزوديك بالطاقة وحصول جنينك على النمو الطبيعي دون نقصان.
  • البرجر المشوي يساعد في تقليل نسبة السعرات الحرارية التي تدخل إلى الجسم بسبب الزيوت التي تستخدم لتحميره، بالإضافة إلى أنه يظل محتفظ بعناصره الغذائية.
  • يمكنك الحصول على ما يكفيكِ من الكربوهيدرات من وجبة البرجر منزلية الصنع، كما يمكنك الحصول على كمية مناسبة من الفيتامينات والألياف والمعادن من خلال استخدام خضروات طازجة في الوجبة.

كيف يمكن تجنب أضرار البرجر للحامل؟

إذا كنتِ ترغبين في تناول وجبة من الهمبرجر فعليكِ بأن تعتمدي على البرجر منزلي الصنع، أما إذا كنتِ من راغبي وجبة الهمبرجر السريعة في المطاعم فعليكِ بأن تنتظري حتى تلدي جنينك حتى لا تسببي له أي مضاعفات أو مشاكل صحية فيما بعد، لكن ننصحك بأن تستبدلي الهمبرجر المصنع بوجبة شهية من البرجر التي تصنعينها بنفسك في المنزل بإضافة لحم طازج وخضروات وتوابل صحية، وإليكِ مجموعة من النصائح لتتجنبي أضرار تناول وجبات الهمبرجر السريعة وتحصلي على فوائده:

كيف يمكن تجنب أضرار البرجر للحامل؟

  • استخدمي لحم بقري أو دجاج طازج لعمل عصيدة البرجر.
  • قومي بإضافة توابل صحية لكِ ولجنينك، حيث يمكنك اضافة البرغل والكمون والكركم والفلفل الأسود.
  • استبدلي عملية القلي بالشواء للتخلص من الزيوت المهدرجة والمشبعة التي ترفع من مستوى السعرات الحرارية التي تحصلين عليها.
  • تأكدي من طهي اللحم جيدًا للتخلص من البكتيريا الموجودة بها.
  • احرصي على إضافة الخضروات الطازجة والجبن الصحي إلى وجبتك لتحصلي على وجبة متكاملة بها جميع العناصر الغذائية حيث ستضيفِ إليها الفيتامينات والألياف والمعادن والدهون الصحية.
  • الإبتعاد عن تناول المشروبات الغازية للحامل أو المايونيز والكاتشب المصنع، ويمكنك استبدال ذلك بالمايونيز وصلصة الطماطم التي تقومي بتحضيرها في المنزل.

في النهاية إذا كنتِ بحاجة إلى نظام غذائي صحي بعيدًا عن الدهون والسموم والبكتيريا عليكِ بتجنب تناول الأطعمة المصنعة والوجبات السريعة أثناء شهور الحمل، لذا فوجبة الهمبرجر الشهية غير مناسبة إطلاقًا في شهور الحمل، ولكن يمكنك الانتظار حتى الولادة أو استبدالها بلحم البرجر منزلي الصنع.

البرجر للحامل له الكثير من الأضرار التي يسببها لكِ ولجنينك وعليكِ أن تحتاطي منها على قدر الإمكان، ليس فقط من البرجر ولكن من جميع أنواع اللحوم المحفوظة والمصنعة والأسماك النيئة والدهون والأملاح.

المصادر:

بيرانتج فيرست كراي

جلوبال نيوز

بي بي سي 

زر الذهاب إلى الأعلى