تغذية الحامل

فوائد وأضرار أكل الثلج للحامل | أهمية ومضارة الثلج

كثيراً ما نلاحظ أموراً غريبة تظهر على السيدات الحوامل عند التحدث عن الأطعمة، فالبعض فسرها “بشهوة الغرائب” والتي تعرف أيضاً بالوحم، حيث تدفع السيدات إلى تناول الورق، الطين، التراب والثلج، وفي مقالنا هذا سنتحدث عن الثلج للحامل، هل له فوائد تنعكس بالإيجاب على صحة الأم وجنينها ؟ هل هو آمن بشكل كافي أم لديه مضارات عدة؟

أكل الثلج للحامل

ينصح الأطباء بشرب ما يقارب من 8 أكواب مياه يومياً ففي ذلك فوائد للكلى والكبد الذي يخلص الجسم من السموم، وتساهم المياه أيضاً في نقل المواد الغذائية بسهولة ويسر، ومع دخول فصل الصيف وزيادة درجات الحرارة يحتاج الجسم لمواد باردة تحميه من الجفاف وتعوض نقص المياه التي فقدها في صورة تعرق بسبب الحرارة المرتفعة.

هذا وقد يلجأ البعض إلى تناول الثلج للحصول على الرطوبة والبرودة اللازمة بدلاً من شرب مياه باردة، فمص مكعب تلج يمكنه أن يخلص الإنسان من الجفاف ويشعرك بالأريحية والانتعاش، مما يترتب عليه أضرار قد تصيب الحامل في فترة حملها إذا تم الإفراط فيه، وفوائد إذا تناولته بحرص وهذا ما سوف نتعرف عليه في القادم.

فوائد أكل الثلج للحامل

كما ذكرنا من قبل عن أعراض الحمل وما يتعبه من وحم والتي تصيب المرأة الحامل وتجعلها تأكل أشياء غريبة، كأكل الثلج الذي فسره البعض أنه نابع من مشاعر القلق عند الأم، والبعض الآخر قال أنه تغيير هرموني في الجسم وينصح بتناول الثلج في فترة الحمل بكميات منخفضة لما له من جانب مشرق ينصب على صحة الأم خاصة في فترة الشهور الأولى لها، وفوائد الثلج للحامل كثيرة يغلبها على بعض المشكلات حيث:-

يحد من التوتر

من الطبيعي أن تشعر الحامل بالتوتر في فترات حملها المختلفة، فيعمل أكل الثلج على الحد من قوة التوتر ويقوم بتخفيفه.

يخفف من الحموضة

لارتفاع هرمون البروجسترون وضغط الرحم على المعدة دور كبير في شعور المرأة الحامل بالحموضة التي تنتابها خلال فترة الحمل باستمرار، فمن فوائد أكل الثلج للحامل الحد من الحموضة حيث أنه يعتبر من المكونات الطبيعية لـ علاج حرقة المعدة للحامل.

يمنع الغثيان

الغثيان من الأعراض الشائعة التي تصيب شريحة كبيرة من الحوامل، خاصة غثيان الحمل الصباحى الذي يتخلل الثلث الأول من الحمل، فتناول الثلج يعمل على التخفيف من حدته، كما أن يمكنه المساعدة في إبقاء الطعام في المعدة.

يقي من الجفاف

يقي من الجفاف

من فوائد الثلج للحامل أنه يقي من إصابة تعرض الجسم إلى الجفاف، حيث من الممكن أن تعاني المرأة الحامل من الجفاف الناتج من عدم تناول السوائل المختلفة باستمرار، فيعمل الثلج على مد الجسم بالسوائل.

يخفف من درجة الحرارة

ففي فترة الحمل يضخ الجسم المزيد من الدم وذلك لدعم نمو الجنين ويتم أيضاً تنشيط عملية الأيض خاصة في الثلث الثالث من الحمل فيما يترتب على ذلك ارتفاع درجة حرارة الجسم، وعند أكل الثلج للحامل يخفف من درجة حرارة جسمها.

نقص الحديد

هو من المضاعفات التي تحدث للحامل أثناء فترة حملها، والتي بسببها تلجأ إلى تناول أشياء غريبة، يمكننا توجيهها لأكل الثلج عند الرغبة الملحة في تناول أي أطعمة لا تحتوي على عناصر غذائية، فيعتبر الثلج هو الأكثر أماناً لها ويحدث ذلك تحت إشراف الطبيب.

فوائد اخري لأكل الثلج للحامل

  • يحمي المفاصل والعظام.
  • يقوي الشعر ويزيد من نضارة البشرة.
  • يساهم الثلج للحامل في التخلص من الوزن الزائد في الجسم.
  • يقلل من التعرق وارتفاع درجات الحرارة التي تؤدي إلى السرطان.
  • يخفف أكل الثلج للحامل من أعراض الوحام.
  • المحافظة على معدل الكوليسترول في الدم.
  • من فوائد الثلج للحامل تنشيط الدورة الدموية داخل الجسم.
  • يحمي من خطر الإصابة بالجلطة القلبية.

أضرار أكل الثلج للحامل

وكما يذكر من جانب البعض أن الشيء إذا زاد عن حده ينقلب ضده، فعند الإفراط في تناول أكل الثلج للحامل يحدث لديها سلبيات ومضاعفات سوف نتعرف عليها في الآتي:-

الضرر بالأسنان

تظهر أضرار الثلج للحامل عند التناول والضغط على الأسنان، التي قد تتسبب في جرح اللثة وحدوث نزيف وتآكل لطبقة المينا، وبالتالي ظهور البكتيريا فيها، فيمكن عند المضغ تتسبب في كسر أسنانك وانتزاع الحشوات الداخلية التي قد تلحق بتسوس الأسنان وحساسية الأسنان ومشاكل أخرى، لذلك وجب التنويه من الإفراط في أكل الثلج.

عدم القبول الاجتماعي

فعندما تتناول المرأة قالب الثلج، سوف يصدر منها صوت عالي يعتبره البعض مزعج ومنفر ويثير غضب الناس من حولها، هذا وقد يشكل أثر سلبي على الحياة الاجتماعية.

فقر الدم

أكل الثلج للحامل يعد أكبر دليل على أن المرأة لديها نقص حديد في الجسم يسمى فقد الشهية، ومن أعراض نقص الحديد خفقان القلب والدوار والإعياء وألم في الصدر، ففي فترة الوحام تبدأ في البحث عن أطعمة غير غذائية كالتراب والصمغ والثلج والورق والطين الذي يعد من الأمور التي تثبت أن الحامل تعاني من فقر الدم أو ما يسمى بالأنيميا.

فقر الدم عند الحامل من الأضرار التي تلحق بصحة الأم الحامل وجنينها، حيث أن الجسم وقتها يحتاج إلى اكسجين ودم للخلايا، وأضرار أكل الثلج للحامل تأتي لتزيد الأمر سوء، مما ينبغي على الأم تناول أشياء تعوض نقص الحديد في الجسم، كالسمك واللحوم الحمرا والدجاج والسبانخ والعدس والليمون والبرتقال للحامل.

أضرار اخري لأكل الثلج للحامل

  • ظهور عيوب في منطقة فك الفم.
  • حدوث مشاكل في الأوعية الدموية والقلب مثل قصور القلب وتضخم القلب.
  • تستمر أضرار أكل الثلج للحامل حتى تصل لانخفاض الوزن عند الولادة.
  • كما إنه قد يؤدي تناوله إلى الولادة المبكرة.
  • عدم الحصول على عناصر غذائية كافية.
  • الشهور بالاختناق والتهاب الحلق.
  • تستمر أضرار الثلج للحامل في التاسع لتقلص من الشرايين وتمنع وصول الدم إلى الدورة الدموية.

هل أكل الثلج للحامل يحدد نوع الجنين؟

يشيع البعض أن المرأة التي تأكل الثلج قد تضع مولود ذكر والمرأة التي تأكل الفحم سوف تضع مولودة أنثى، وهذا بالطبع لا يشكل أي نوع من الصحة، وأثبتت الدراسات أن واحدة ضمن خمس سيدات حوامل تقبل بشراهة على تناول الثلج، وهذا ما ذكرناه من قبل عن وجود مشاكل قد تعاني منها الأم.

قد ينصح بإجراء فحوصات دم كاملة إذا استمرت مشكلة تناول مكعبات الثلج لفترة طويلة، كما ينوه على وجوب الاهتمام بوجبات المرأة الحامل والحرص على تقديم أطباق تحتوي على عناصر غذائية مفيدة لها .

نصائح للوقاية من الجفاف أثناء فترة الحمل

نصائح للوقاية من الجفاف أثناء فترة الحمل

  • يحرص على التنويه بضرورة تناول المشروبات الباردة للحامل فهي تمد الجسم بالبرودة والانتعاش والترطيب وتقي من الجفاف.
  • يجب شرب مياه باردة خلال اليوم ما لا يقل عن لترين على أوقات مختلفة.
  • عليك بتناول كوب من الماء البارد عن الاستيقاظ من النوم وكوب مياه بارد أيضاً عند اللجوء إلى النوم ففي هذا درع للحماية من الجفاف التي تصيب الحامل خلال ساعات النوم.
  • المشروبات الباردة لا تؤدي إلى الشعور بالعطش عكس المشروبات الساخنة.
  • الحرص على تناول عصائر بارده خلال اليوم بدون سكر أو يمكن إضافة القليل من السكر فيها.

في الختام نوجه الحذر من الإفراط في تناول مكعبات الثلج، وفي حالة ارتباط شراهة التناول بنقص الحديد فيجب الرجوع إلى الطبيب المختص لمعرفة الجرعة المناسبة للعلاج وأيضاً لا ننسى أن في بعض الحالات، أكل الثلج للحامل يرجع للاكتئاب والتوحد لذا فعليكِ البحث عن العلاج الطبي المناسب.

المصادر:

بيبي سينتر

ميديكال نيوز توداي

بيبي جاجا

زر الذهاب إلى الأعلى