تغذية الحامل

أكل الحلويات للحامل | بين الأضرار والمنافع وانقسام الآراء

التغذية السليمة للحامل تساعد على توفير البنية الأساسية للجنين التي يعتمد عليها طوال حياته، وربما يثير موضوع أكل الحلويات للحامل الانقسام في جبهات لكل جبهة وجهة النظر التي تعتمد عليها في تقوية موقفها، البعض يرى ضرورة الامتناع عن السكريات بسبب أضرار الحلويات للحامل، والجبهة الأخرى ترى ضرورة تناول كل شيء وأي شيء لزيادة وزن الأم بصورة كبيرة كضمانة على صحة الجنين، والآخرون يرون ضرورة التوازن في كل شيء، ويبقى الرأي العلمي هو الفيصل في ذلك، تعرفوا عليه الآن.

الحلويات للحامل

نظرًا لاهتمام كل سيدة بنمو الجنين بشكل سليم يكثر تساؤلها بخصوص كل الأطعمة التي كانت تعتاد تناولها قبل الحمل، إذا كانت مفيدة تكثر منها، أما إذا كانت مضرة ستحجم عنها بكل تأكيد، لذا يكثر السؤال حول أكل الحلوى للحامل هل هي مفيدة أم غير ذلك، بالتأكيد سيتم التعرض لإجابة هذا التساؤل.

فوائد أكل الحلويات للحامل

المكون الرئيسي للحلويات السكر وكذلك الدقيق، ولا يخفى أهمية السكريات في تنشيط الدورة الدموية والكربوهيدرات التي تمد الجنين والأم بالطاقة اللازمة لزيادة الوزن بطريقة سليمة، كما يمكن أن تعتبر المنقذ في حالة عزوف الأم عن تناول الطعام وخاصة في شهور الحمل الأولى حيث تصاب بالغثيان والقيء وعدم القدرة على تناول أي شيء، ولكن لابد ألا تكون الحلويات البديل عن الطعام الصحي، نعم أكل الحلويات للحامل مفيد شريطة تناول الحد المطلوب والموصى به لذا عليك معرفة المقدار المناسب لتناول الحلوى.

الحد المناسب لتناول الحلوى في اليوم

المنع التام للسكر مضر للحد الذي تتعرض له الحامل عند تناول السكريات بشكل مفرط، الاعتدال حل سليم ومهم في تلك الأمور المتعلقة بالتغذية، ويسمح بتناول ما يعادل 6 ملاعق من السكر يوميًا أي أنه من المتاح تناول حلوى تحتوي على 25 جرام من السكر مقسمة على مدار اليوم أو تناولها دفعة واحدة شريطة عدم تناول شيء آخر يحتوي على السكر.

بعد أن تعرفتي على الحد المناسب والمسموح لك في تناول الحلويات، يمكنك الآن الجزم بأن أي زيادة قد تعرضك للأضرار جراء تناول الحلويات بشكل أكبر من المطلوب.

أضرار الحلويات للحامل

ككل شيء الإفراط في تناول أي طعام يعرض الإنسان لأضرار، وتكثر نسبة الأضرار في أكل الحلويات للحامل عن الأكلات العادية نظرًا لاحتواء الأطعمة الحلوة على مكونات مضرة، ويجب تناولها بشكل بسيط مثل الدقيق الأبيض المستخرج من القمح المعالج كيميائيًا لنزع القشرة الخارجية والمفيدة للجسم وتمد الجنين بالغذاء والعناصر المهمة وعلى رأسها الحديد، كذلك السكريات التي من المعروف أضرار زيادتها في جسم الحامل، وفيما يلي تفصيل لكل الأضرار من أكل الحلويات للحامل.

تسوس الأسنان

نظرًا لزيادة تدفق الدم في فترة الحمل؛ تكثر مشكلات اللثة بمجرد الحمل، كما تتفاقم مشكلات تسوس الأسنان، لذا كثيرًا ما ينصح الأطباء بضرورة الاعتناء بالأسنان قبل التفكير في الحمل، أما وقد أصبحت حامل وتمررين عبر فمك السكريات المؤذية بشدة على الأسنان وتزيد من تسوسها وتلهب اللثة يصبح الأمر بالسوء الكافي لشعورك بالصداع وآلام الأسنان المبرحة، والتقليل من أكل الحلوى للحامل.

زيادة الوزن

احتواء الحلويات على نسبة كبيرة من السكر والدقيق الأبيض أصحاب الصيت العالي في احتوائهما على نسبة عالية من السعرات الحرارية، والذي يساعد بشكل كبير في رفع الوزن مما ينعكس على حركة الحامل بسلاسة ويؤدي إلى مشكلات في العمود الفقري والمفاصل لذا لا يستحب زيادة وزن الحامل بصورة أكبر من الطبيعي.

رفع نسبة السكر في الدم

من المعلوم أن أكل الحلويات للحامل يجعل السكر الذي يتم هضمه في الدم بواسطة إفراز الجسم للأنسولين يزداد، وبزيادة نسبة السكر في الدم يتعين على الجسم إفراز كميات أكبر من الأنسولين لمجابهة هذه الزيادة التي تسبب مشاكل كبيرة للأم والجنين، حيث أن السكر الزائد يتم امتصاصه في دم الجنين مما يتطلب زيادة إفراز الأنسولين من جسمه وذلك يؤدي في النهاية لعملية مرهقة كما يزيد من حجم الجنين وعملقته.

الشعور بالنعاس والخمول

زيادة نسبة السكر تزيد من حالة الخمول وعدم القدرة على الإنجاز، والإصابة بالنعاس وعدم القدرة على الاستيقاظ وبدء الأنشطة الحركية سواء مهام المنزل المتعددة أو عملك المهني، وشعورك الدائم بنفاذ الطاقة وانخفاض مستويات النشاط والإقبال على العمل.

مشاكل المعدة

مشاكل المعدة

أكل الحلويات للحامل يزيد من حرقة المعدة ويسبب المغص الشديد الناتج عن عسر الهضم، كما تزيد السكريات من غازات البطن للحامل، كما تسبب الانتفاخات والغثيان والميل القيء هذا بالطبع في حالة الإفراط، وكلها أعراض معوية مزعجة تسبب عدم الراحة للحامل كما تصعب من عمل المعدة بشكل يسير.

تأثير أكل الحلويات على الجنين

زيادة نسبة السكر في الدم يتم وصولها للجنين عبر المشيمة، وقد أشارت بعض الدراسات إلى تعود وألفة الجنين لنمط زيادة السكريات في دمه واستساغته المفرطة ونهمه الشديد للسكريات في الكبر، وأن يكون عرضة للأمراض الوراثية والإصابة بالسكري وزيادة الوزن وبالتبعية للأمراض المصاحبة والمشهورة، وفي ظواهر شائعة عند وصول نسبة السكر بمستويات عالية في الدم عند الولادة تؤدي لوفاة الجنين، بالطبع يحدث في حالات عدم السيطرة على النسبة، وفي الغالب تكون الأم مصابة بمرض سكر الحمل، لذا من الأفضل أن تكوني متأهبة لعدم الدخول في تلك الانزلاقات.

تسبب فرط في حركة الجنين

يعتمد الأطباء على فائدة السكريات في تزويد حركة الجنين عند خموله وقلة نشاطه حيث تؤدي كثرة السكر لتنشيط حركة الجنين، أما الإفراط في أكل الحلويات للحامل يساعد بشكل كبير في زيادة غير مرغوبة في حركة الجنين حيث يصيب الأم بالتعب والإرهاق والأرق الشديد.

للأسف الشديد رغم معرفة الكثيرات أن أضرار أكل الحلويات للحامل كثيرة ومن اللائق البعد عنها، إلا أنه من الصعب التخلي عن حالة النهم الشديد لتناول الحلويات، حيث أن طعمها مستساغ وتصيب البعض بالفرحة والسعادة خاصة في ليالي الشتاء الطويلة والتي تحث الحوامل بالأخص على التهام الكثير منها، لذا سنحاول مساعدتك في إيجاد بدائل لتلك الحلويات المضرة والتحايل بعض الشيء في إحلال مكون مفيد محل مكون مضر.

بدائل مفيدة عن أكل الحلويات للحامل

هناك عدة أكلات تعطي الطعم اللذيذ وفي ذات الوقت تفيد الجسم وتنعدم فيها الأضرار أو تقل، حيث أن خبراء الطبخ والحلويات في الآونة الأخيرة قد أثبتوا ضعف الأقوال التي تربط دائمًا بين الطعام الصحي وسوء الطعم وعزوف البعض عنه، وعلى العكس تمامًا يمكنك تناول حلويات مفيدة ومغذية في نفس الوقت، وفيما يلي عرض لتلك الوجبات:

سلطة الزبادي بالفاكهة للحامل

تتعدد الفاكهة الغنية بالحديد والمعادن والفيتامينات التي تنعش الأم وتؤمن الغذاء للجنين وتزيد من كفاءة الدم وقدرته على تغذية المشيمة وتوفير كمية الماء المناسب حول الجنين، يمكنك تقطيع شرائح الموز والأناناس والمانجو والتفاح والكريز على طبق صغير من الزبادي وتناوله بدون إضافة سكر أو إضافة ملعقة صغيرة من العسل الأبيض.

الخشاف مفيد للحامل

كبديل عن أكل الحلويات للحامل يمكنك إضافة الفاكهة المجففة مثل المشمش والتين المجفف مع نقعه في الماء مع ملعقتين من الزبيب وجوز الهند والمكسرات، مع تناول هذه الوجبة ستزداد القيمة الغذائية التي تحصلين عليها بفضل المعادن والفيتامينات المركزة بالإضافة لتعويض احتياجك من السكريات ونهمك الشديد أثناء الحمل لتناول الحلويات.

سكر التمور صحي للحامل والجنين

السكر من أهم المكونات التي تستخدم بكثرة في إعداد الحلويات وقد تعرفنا أضرار السكر من قبل، ولكن هناك حيلة في طريقة تناول الحلويات يمكن أن تقلل من أضرار أكل الحلويات للحامل مع التمسك بالطعم الرائع للحلوى، وتكمن هذه الحيلة في طحن التمور بعد تحميصها وتجفيفها حتى يصبح كالسكر الناعم ويمكن استبدالها في الحلويات بالسكر، بالإضافة لكون الوصفة لا تنقصها الطعم المميز، ستحصلين على فوائد الفيتامينات في التمر وكذلك احتوائه على الحديد.

العسل أفضل من السكر للحامل

يمكنك كذلك تحلية الوصفات بالعسل الأبيض أو الأسود بدلًا من السكر لتزويد القيمة الغذائية للوصفة كذلك للتقليل من أضرار أكل الحلويات للحامل، والعسل الأبيض فيه شفاء لكل داء كما أنه مضاد حيوي طبيعي ومقاوم للأمراض ويحتوي على مضادات الأكسدة، ويحتوي العسل الاسود على نسبة عالية من الحديد بجانب العناصر الغذائية الأخرى.

سكر جوز الهند

يتكون سكر جوز الهند من السكروز الذي تقارب نسبته 75% كما تتسم عملية التفاعل بالبطء بالمقارنة بتفاعل السكر العادي، لذا فهو يستخدم كبديل مهم جدًا للسكر ويستخدم في تحضير الحلويات وله فوائد كبيرة وأضرارها قليلة، يمكنك تزيين الكعكة باستخدام سكر جوز الهند الشهي.

التوت بديل الحلوى

يمد التوت الحامل بالعناصر الغذائية الهامة حيث يحتوي على مضادات الأكسدة وفيتامينات ومعادن غنية، يمكن تناول التوت كبديل للحلويات والمعجنات المرشوشة بالسكر والكريمة، فهو بذاته وجبة خفيفة ومنعشة وتكفل للحامل الحصول على السكريات التي تميل شهيتها إليها دون حدوث أضرار غذائية، يمكن تحضير التوت كوجبة خفيفة دون إضافة أو تدخل، أو يمكنك تحضير عصير التوت أو سموزي التوت المثلج مع اللبن.

الشوكولاتة الداكنة

بدلًا من أكل الحلويات للحامل ونهم تناول قطع من الجاتوه أو البسبوسة بالقشدة والسمن البلدي، يمكنك تناول الشوكولاتة الداكنة والتي تحتوي على نسبة أعلى من الكاكاو، حيث تحتوي على كمية كبيرة من الحديد الذي يمد الحامل بالتغذية السليمة، كما أنها مفيدة للحامل بفضل احتوائها على نسبة قليلة من السكر.

المهلبية أو الكاسترد

على الرغم من احتواء حلوى البودنج بالنشا الذي يعتبر من المواد الغذائية التي تزيد الوزن وترفع السكر في الدم، إلا أن البولة الواحدة لا تحتوي على الكثير من النشا بكمية كبيرة، كذلك يحتوي الكاسترد على اللبن والبيض وهي مكونات مفيدة وغنية بالكالسيوم والبروتين، وعند المقارنة بين قطعة سينابون محلاة بالكريمة والسكر ومحضرة من الدقيق الأبيض بالطبع ترجح كفة المهلبية والبودنج حيث تقل السعرات الحرارية ونسبة السكر فيهما عن الحلويات الأخرى، يمكن أيضًا إضافة الكاكاو على اللبن عند عمل البودنج لإكساب النكهة المميزة والفائدة القصوى.

زبدة الفول السوداني

على نفس النمط تحتوي زبدة الفول السوداني بمستويات عالية من الفيتامينات والعناصر الغذائية بالإضافة إلى السعرات الحرارية الكبيرة أيضًا والتي تعد بديل هام عن أكل الحلويات للحامل، ولكن عند المقارنة بين سعراتها والسعرات الموجودة في الحلويات التي تحتوي على دهون عالية وزيوت أخرى غير صحية بالطبع تكون زبدة الفول السوداني هي أفضل خيار.

رقائق الإفطار

رقائق الذرة أو الشوفان أو الرقائق المصنوعة من القمح الكامل وغيرهم من الرقائق التي يتم تناولها في الصباح أو المساء أو كوجبة خفيفة تحتوي على مواد وعناصر غذائية هامة مثل الحديد وحمض الفوليك وفيتامين ب، يمكن تحضير الرقائق بإضافة الحليب أو مزجها مع الفواكه والزبادي وتحليتها بالعسل الأبيض

من المؤكد معرفتنا بحاجتك الماسة للتعرف على وجبات غذائية تنتمي للحلويات بسبب شهيتك التي تتجه بدورها نحو هذا النوع من الطعام، ولشدة معرفتنا بضرر أكل الحلويات للحامل نقدم بدائل صحية لتلك الوجبات عالية السعرات والتي تتكون من مواد تتأسس على كميات كبيرة من السكر..

عصير التفاح بديل للشراب السكري

عصير التفاح بديل للشراب السكري

من أشهر المكونات التي يتم استخدامها في تحضير الحلويات هو القطر أو الشربات المكون من الماء والسكر والليمون المعقود على النار، ومن المعلوم أن هذا الشراب يزيد نسبة السكر في الدم ويزيد الوزن، ولكن يمكنك استبدال هذا الشراب بعصير التفاح المميز والشهي واستخدامه في وصفات الحلوى، ستستفادين بالعناصر الغذائية الهامة الموجودة في التفاح وخاصة الحديد والفيتامينات الأخرى.

حلويات صحية للحامل

سنقوم بتبديل مكونات صحية محل المكونات الضارة حتى نخرج لك أكلات شهية مع الحفاظ على الجنين من كل ضرر قد ينتج من تناول الطعام الحلو:

بسكوت الشوفان

يحتوي الشوفان على كمية كبيرة من الألياف والمعادن الغذائية التي تفيد الأم والجنين، كما تعزز من نمو الخلايا وتطور الجنين بشكل سليم وهو أحد أنواع الحبوب الكاملة، كما يحتوي على مضادات الأكسدة ويحتوي على نسبة عالية من البروتين ويحتوي على السيلينيوم والزنك والمغنيسيوم والفسفور وغيرها من المعادن التس تحميكِ من أضرار الحلويات للحامل والجنين.

أما عن طريقة إعداد بسكوت الشوفان يمكنك تجهيزه مثل وصفات البسكوت العادية ولكن يتم استبدال الدقيق الأبيض بالشوفان المطحون.

المكونات

  • 2ملعقة زبدة ناعمة.
  • خمس ملاعق سكر بني.
  • بيضة.
  • 2 ملعقة من جوز الهند.
  • نصف ملعقة صغيرة بكينج بودر.
  • رشة قرفة.
  • ملعقة كبيرة من قشر البرتقال المبشور.
  • ذرة ملح.
  • نصف كوب من الشوفان.
  • ملعقتين من الدقيق الكامل.

طريقة التحضير

  • يتم مزج المكونات الجافة معًا (الدقيق- السكر- البيكنج بودر- ذرة الملح).
  • في وعاء آخر يتم المزج بين السكر والزبدة بالمضرب حتى تمام الاختلاط.
  • يتم وضع البيض مع القرفة في وعاء المزج الآخر مع السكر والزبدة والبدء في تشغيل المضرب الكهربائي.
  • يتم وضع المكونات الجافة على السوائل، مع المزج بالمضرب حتى تمام التجانس.
  • قومي بتسخين الفرن قبل البدء بإعداد الوصفة.
  • قومي بدهن الصينية بالزيت.
  • شكلي العجينة بالقوالب الصغيرة.
  • اخبزيها على فرن متوسط الحرارة لمدة ربع ساعة.
  • اتركيها لتبرد ثم ضعيها في علبة محكمة الغلق.

وصفة بان كيك صحي للحامل

من أشهى المأكولات التي تتهافت عليها الحوامل بسبب جمال الطعم وسهولة التحضير، ولكن ينقصها عدم انتمائها للطعام الصحي وكذلك احتوائها على سعرات حرارية عالية، يمكن أن تقومي بتحويل هذه المشكلة لفائدة تمد جسمك بعناصر إضافية، بمعنى كون وصفة البان كيك الشهية تحتوي على مواد ضارة مثل الطحين الأبيض ما يجعلها مضرة وتزيد الوزن إذا زاد الحد عن الكمية المسموحة بها.

ونقصد من ذلك تحويل الطحين الأبيض إلى الطحين المستخرج من الحبة الكاملة دون نزع القشرة، كما يمكن استبدال المربات والسكريات والكريمة والقشدة التي تزين وجه البان كيك بالصوص المجهز من الفاكهة الطبيعية مثل التوت وشرائح الفاكهة المجففة أو الطازجة، بذلك تستطيعي التغلب على عقبات أكل الحلويات للحامل بسهولة، بل الاستفادة من العناصر الغذائية في هذه الوصفة.

المكونات

  • نصف كوب من الدقيق المستخرج من القمح الكامل.
  • نصف ملعقة من البيكنج بودر.
  • ملعقة صغيرة من البيض المخفوق.
  • ذرة ملح.
  • ربع كوب من الحليب.

وصفة بان كيك صحي للحامل

طريقة التحضير

يتم إضافة المكونات معًا في وعاء الخفق ويتم المزج حتى تمام الذوبان، والحصول على قوام مائع، بعد تجهيز مقلاة مانعة للالتصاق وضبط درجة الحرارة بها، يتم سكب مقدار من المغرفة في منتصف المقلاة ليتشكل قرص كبير من البان كيك، بعدها يتم تسويته على الجانبين حتى يتحول للون الذهبي، بعد ذلك يتم تشكيل المزيج على النحو السابق حتى الانتهاء من المزيج، يتم إضافة عصير التوت المركز، أو شراب التفاح وجوز الهند، أو القطر المصنع من بدائل السكر.

نصائح للتغلب على أضرار أكل الحلويات للحامل

  • عند شعورك بالحاجة الملحة لتناول الحلويات يمكنك تحجيم ذلك بأكل تفاحة أو ثمرة فاكهة متوفرة ومفضلة لديك.
  • من الوارد أن يتشابه الإحساس بالجوع بالحاجة لشرب الماء، بمعني إذا أحسست بحاجتك لتناول الحلويات قومي بشرب الماء وستجدين أن هذا الشعور قد اختفى.
  • يمكنك استبدال السكر البني بالسكر الأبيض حيث أنه مفيد جدًا.
  • استخدمي في الوصفات العسل وسكر التمر وجوز الهند بدلًا من السكر الأبيض.
  • عند الحاجة لتناول الحلويات يمكنك تناول كمية قليلة منها لتفادي الأضرار الناجمة عن كثرة تناول الحلوى.
  • دائمًا حاولي تجهيز الحلوى في المنزل لضبط السعرات الحرارية والبعد عن المواد الحافظة لتحقيق أكبر استفادة ومنع أي ضرر محتمل.
  • عدم استخدام الحلويات كوجبة خفيفة واستبدالها بالمشروبات الدافئة المحلاة بالعسل الأبيض مثل اليانسون والحلبة باللبن القرفة باللبن والكركدية، والنعناع والكاموميل.
  • استبدال الدقيق الأبيض بالقمح الكامل غير المنزوع القشرة.
  • يمكنك تجهيز قائمة من الوجبات الخفيفة لتضيع الفرصة على الحلويات في أن تحل محل الوجبات الخفيفة مثل تناول الترمس والفشار للحامل قطع الخضار.
  • يجب على الحامل تناول الطعام ولا يفوتها تناول أي وجبة حتى لا تلجأ لتناول الحلويات كبديل لمشكلة الجوع.
  • يمكن الاعتماد على المكسرات للحامل كبديل للحلويات في الوجبات الخفيفة ولكن ليس بإسراف، وألا يكون مملح ولا محمص.

أكل الحلويات للحامل ليس مضر للحد المخيف إذا تم ضبط جرعات ونسب السكر الموصي به، تجنب الإفراط في تجميع كل أنواع السكريات في وصفة واحدة يسمح لك بتناول كمية جيدة ومشبعة من الحلويات كذلك يمكن الاستعاضة بالبدائل الصحية للسكر والطحين الأبيض للسماح بتناول وصفات الحلوى بأريحية، واعلمي جيدًا أن الاعتياد على النمط الصحي يقلل الصعوبة في التعايش مع الوضع الحالي التدرج والعزيمة هما أسلحتك في هذه الحرب!.. انتصري على نفسك.

المصادر:

بيرانتج فيرست كراي

تودايز بيرنت

وات تو إكسبكت

زر الذهاب إلى الأعلى