الطفولة

قائمة بأفضل ألعاب الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة

اختيار اللعبة المناسبة خطوة مهمة جدًا، خاصةً إذا كان الأمر يتعلق بـ ألعاب الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، فليست جميع الألعاب مناسبة لجميع الأطفال في مختلف الأعمار، فالصلصال مثلاً غير مناسب لعمر سنة ونصف، وذلك لأن قدرات الطفل الذهنية والحركية في هذا السن غير مناسبة مع هذه اللعبة، هذا بالإضافة إلى أن الطفل ذوي الاحتياجات الخاصة يحتاج إلى ألعاب معينة تنمي قدراته الذهنية والجسمية بطريقة معينة، وسنتحدث عن كل هذا باستفاضة في هذا الموضوع.

ألعاب الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة

قبل أن تشتري أي لعبة لطفلك، اسألي نفسك أولاً ما طريقة التي تعمل به هذه اللعبة؟ وهل هي مناسبة مع قدرات طفلي أم لا؟ هل سيستطيع فهمها والتعامل معها؟ وحتى لا تتحيري جمعنا لكِ مجموعة من الألعاب التي يمكنك شرائها بمجرد رؤيتها في الأسواق دون تفكير؛ لأنها بالطبع مناسبة لقدرات طفلك:

الترامبولين (المنطة)

من أكثر الألعاب المحببة لدى الأطفال؛ لأنها تفرغ الطاقة التي بداخلهم؛ لذا فهي مناسبة تمامًا للأطفال المصابون بنقص الانتباه وفرط الحركة، كما تساعد على تقوية العظام والعضلات، والحفاظ على التوازن بين حركات اليدين والقدمين، وهذا مناسب جدًا للأطفال المصابون بمشاكل أو أمراض تؤثر على قدرتهم على الحفاظ على التوازن.

كروت المشاعر

يعاني بعض الأطفال من صعوبة فهم المشاعر والتعبير عنها، كالمصابون بمتلامة اسبرجر والتوحد، وهذه اللعبة ممتعة جدًا وفكاهية وتساعدك على قضاء وقت ممتع وجميل مع طفل، ك هذا بجانب أنها تعلمه ماذا تعبر حركات الوجه عن المشاعر؟ وتعلمه فعلها وفهمها وتسهل عليه التعامل مع الآخرين من خلال فهم مشاعرهم، أي إنها تساعد الطفل على تكوين علاقات اجتماعية جيدة مع الآخرين، بالإضافة إلي إنها تساعد الآخرين في التعامل مع الأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة.

اللاب توب المحمول

لعبة جميلة مليئة بالألوان التي تجذب العين وتساعد على التركيز، ومن أفضل ألعاب ذوي الإعاقة، فإذا كان طفلك مصابًا بمشاكل في التخاطب والنطق، أو لديه بعض أنواع صعوبات التعلم، فعليكِ بشراء هذه اللعبة له؛ لأنها تعلمه الأرقام والحروف مع الطريقة الصحيحة لنطقها، مع إتاحة إمكانية للترديد وراء اللعبة، ليس ذلك فقط، بل تعلمه المهارات الحركية الدقيقة؛ لأنها مزودة بفأرة صغيرة.

الليجو

عبارة عن مكونات بأشكال وأحجام وألوان مختلفة، كل هذا يشد انتباه الطفل إذا كان يعاني من صعوبة في التركيز والانتباه، ومناسبة أيضًا للأطفال غير القادرين على أداء المهارات الحركية البسيطة: كغلق الزجاجة بالغطاء، ومناسبة لحالات التوحد أيضًا.

لوحة المهارات اليومية

يعاني معظم أطفال ذوي الاحتياجات الخاصة من صعوبة في تعلم المهارات اليومية البسيطة؛ لذا إليكِ هذه اللعبة التي يمكن أن نقول عليها مثالية في تنمية مهارت الأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة: كربط الحذاء، غلق السوستة أو الأزرار، فهذه المهارات بالرغم من كونها بسيطة، إلا إنها تحتاج إلى استخدام عضلات اليد الصغيرة وإلى التناسق بين اليد والعين، وإذا كان طفلك مصاب بالأوتيزم أو التوحد، فهذه اللعبة تناسبه بشكل كبير؛ لأنها تهدئه إذا بدأ في نوبته الشديدة.

لوحة المهارات اليومية

لعبة ممرات السيارات

عبارة عن استخدام ورق ملون لعمل ممرات بجانب سيارة صغيرة، يقوم الطفل بتمرير السيارة من الممرات، وهذه اللعبة مفيدة جدًا للأطفال الذين يحتاجون التدرب على استخدام العضلات الصغيرة، بالإضافة إلى إنها تفرغ الطاقة المكبوتة في الأطفال.

نشاط تعلم الاتجاهات

تعتمد هذه اللعبة على الألوان الجذابة؛ لكي تجذب انتباه الطفل ويقضي معها وقت طويل، عبارة عن عمل قفازات من الفوم أو بأي مادة أخرى، وكتابة عليك اتجاه اليمين واتجاه اليسار، هذه اللعبة تعلم الطفل الاتجاهات، بالإضافة إلى تعلم ارتداء الحذاء والقفازات بطريقة صحيحة.

الرسم والكتابة على الرمل

بسيطة جدًا ويمكنك إعدادها في المنزل من خلال إحضار صندوق صغير به كمية من الرمال، بالإضافة إلى إعداد بطاقات صغيرة مرسوم عليها خطوط مختلفة، وليكن خط مستقيم وخط متعرج، ويُطلب من الطفل رسم الخط على الرمال.

نشاط تعليم الأرقام

هذه اللعبة مناسبة للأطفال الذين يجدون صعوبة في تعلم الأرقام، وهي عبارة عن إحضار قطعة من قماش الكوخ، أو ورق الفوم الملون، ورسم كف يد مع دوائر صغيرة مكتوب عليها الأرقام، ويلعبها الطفل من خلال الإشارة إلى الرقم المطلوب، من خلال استخدام أصابع اليد المرسومة في اللوحة.

لعبة البلياردو بالعصا

من أفضل ألعاب الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة؛ لأنها تعلم الطفل كيفية التآزر بين العين واليد، وهي لعبة تنافسية وممتعة يشارك فيها عدد من الأطفال والفائز هو من يدخل أكبر عدد من الكور في الهدف.

لعبة المتاهة للأطفال

إذا كنتِ تبحثين عن أفضل أنواع الألعاب لذوي الاحتياجات الخاصة، فإليكِ هذه اللعبة، وهي عبارة عن صنع متاهة أو ممرات باستخدام الكارتون الملون مع عمل كرة صغيرة، وعلى الطفل أن يمرر الكرة بطريقة صحيحة؛ حتى يدخلها في الهدف، هذه اللعبة تناسب الأطفال غير القادرين على التركيز لفترة طويلة أو المصابون بتشتت الانتباه.

لعبة التصويب

عبارة عن قطع خشبية مثبتة في لوحة، يصوب الطفل على هذه القطع الخشبية باستخدام الأطواق الملونة، ويفوز الطفل إذا أحرز أكبر عدد ممكن من الأطواق على القطع الخشبية، تساعد هذه اللعبة على التركيز باستخدام العين واليد معًا.

لعبة تصويب البالونات

من أكثر اللعب المسلية للأطفال وتسعدهم بشكل كبير، عبارة عن تعليق عدد من البالونات الملونة ومحاولة الطفل أن يصوب عليها باستخدام مسدس الخرز، الطفل الفائز هو من يصوب على أكبر عدد من البالونات قبل انتهاء الوقت المحدد.

لعبة تصويب البالونات

لعبة التعرف على الأشياء

تهدف هذه اللعبة إلى تعليم الطفل التمييز بين الثقيل والخفيف، الناعم الخشن، ما يمكن أن نؤكله وما لا يمكن، وذلك من خلال إعداد لوحة كبيرة أشياء مختلفة كـ (خشب وأسنفج، حرير وصوف وسلك، مكرونة وقواقع)، يغمض الطفل عينيه ثم يختار أي شيء ويعبر عنه، يقول إذا كان ناعمًا أم خشنًا، يمكن أكله أم لا .. وهكذا.

لعبة التصويب بالماء

هذه اللعبة مُعدة خصيصًا للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، وهي عبارة عن تثبيت أكواب بلاستيكية باستخدام الخيط، ثم التصويب عليها باستخدام مسدس الماء، تساعد الطفل على التركيز لفترة طويلة، واستخدام يده وأصابعه بطريقة صحيحة وفي الاتجاه الصحيح.

نشاط تمييز الألوان

إذا كان طفلك لا يستطيع معرفة أسماء الألوان، أو لا يستطيع معرفة الفروق بين الألوان المتشابهة كالأصفر والبرتقال، فعليك بإعداد هذا النشاط البسيط والممتع له، وهو عبارة عن إحضار عصيان الآيس كريم وتلوين جزء بسيط منها بلون معين، ثم إحضار أسطوانات كرتونية (مثل إسطوانات المناديل) وتلوينها بألوان مختلفة، وعلى الطفل أن يختار العصا المناسبة للون الأسطوانة ويضعها فيها .. وهكذا حتى تنتهي العصيان كاملة.

ما هي أنواع الألعاب لذوي الاحتياجات الخاصة؟

فيما يلي مجموعة من الألعاب المسلية والتي تجعل الطفل في سعادة غامرة، وذلك لأنها تتطلب التفكير والتركيز والتعامل مع عدد كبير من الأصدقاء، وهذا يساعد الطفل ذوي الاحتياجات الخاصة أن يتعامل مع الأشخاص العاديين، والألعاب كالتالي:

لعبة الثقة

تدرب الطفل على التحرك بشكل صحيح، وهي عبارة عن تغطية عين الطفل بقطعة من القماش، ثم يقوم آخر بتوجيهه؛ لتخطي العقبات الموجودة على الأرض، ثم تتبدل الأدوار.

لعبة القصة الجماعية

عبارة عن قصة طويلة تحتاج إلى دقائق طويلة لسردها، يبدأ طفل بسرد أول القصة، ثم يقوم الطفل الثاني بالتكملة .. والثالث .. والرابع .. وهكذا؛ حتى تنتهي القصة.

لعبة المجسمات الأرضية الكبيرة

عبارة عن مجسم كبير على الأرض وليكن مثلاً صورة قطة موضوعة بشكل عشوائي، يبدأ الأطفال بتبديل أماكن المكعبات؛ حتى تكتمل يد ودماغ القطة وهكذا.

لعبة المجسمات الأرضية الكبيرة

ألعاب مختلفة حسب نوع الإعاقة

تختلف الألعاب حسب الإعاقة، فالألعاب المخصصة لأطفال ذوي الإعاقة البصرية تختلف عن الإعاقة العقلية والحركية وهكذا، وفيما يلي الألعاب المناسبة:

  • ألعاب لفاقدي البصر: الدومينو، الشطرنج، ولعبة سكرابل.
  • ألعاب لفاقدي السمع: السباحة، الشطرنج، الكروكيت، والأيروبكس.
  • ألعاب مستخدمي الكرسي المتحرك: الدومينو، تنس الطاولة، الشطرنج، وكرة السلة.
  • ألعاب الإعاقة العقلية: السودوكو، تقليم الأشجار، الصيد، وألعاب الطاولة.
  • ألعاب للمصابين بالتوحد: الدراجات الهوائية، الرسم، السباحة، والتصوير.

متطلبات اللعب حسب كل إعاقة

يمكن استخدام نفس اللعبة لأكثر من نوع إعاقة، ولكن مع مراعاة تغيير في قواعد اللعبة بعض الشيء، وهناك إعاقات تحتاج إلى تغيير قواعد اللعبة بشكل جذري، وفيما يلي توضيح أكثر:

متطلبات اللعب في الإعاقة الجسدية والحركية

يحتاج هذا النوع من الإعاقة إلى مراعاة ما يلي:

  • اختيار ملاعب ذو أبعاد صغيرة أثناء اللعب.
  • استخدام وسائل الأمان: كالكرات المصنوعة من الإسفنج، الركبة، والقفازات.
  • تعديل قواعد اللعبة إذا كان الطفل يستخدم الكرسي المتحرك.
  • تشجيع الطفل باستمرار وبطريقة تحفيزية.

متطلبات اللعب في الإعاقة الذهنية والتوحد

لا بد من الالتزام بالقواعد الآتية إذا كان الطفل مصاب بإحدى أنواع الإعاقة الذهنية:

  • استخدام ألفاظ بسيطة وواضحة وقصيرة.
  • تكليفه بمهام صغيرة وبسيطة.
  • اللجوء إلى وسائل المساعدة البصرية.
  • تجنب أي أطراف حادة أو صلبة.

متطلبات اللعب في الإعاقة البصرية

إعداد المكان بطريقة تناسب طفل الإعاقة البصرية، وذلك من خلال مراعاة التالي:

  • ترك الطفل مدة أطول في المكان؛ ليعرفه تمام المعرفة قبل أن يبدأ في اللعب.
  • استعمال الوسائل الملموسة.
متطلبات اللعب في الإعاقة البصرية
  • استخدام الألعاب التي تصدر أصواتًا مثل: الجرس.
  • لا بد أن تكون أبعاد المكان واضحة تمام الوضوح.

متطلبات اللعب في الإعاقة السمعية

تحتاج الإعاقة السمعية إلى أن تكون الألعاب واضحة ولا تحتاج إلى تعليمات كثيرة، ولا بد من مراعاة الآتي:

  • التعامل مع الطفل باستخدام التعليمات المكتوبة والوسائل البصرية، ولا غنى عن استخدام لغة الإشارة بالطبع.
  • استخدام ملاعب مغلقة وصغيرة أثناء اللعب.
  • أن تكون أدوات اللعب واضحة الألوان.

المسابقات المناسبة لذوي الاحتياجات الخاصة

المسابقات وسيلة في غاية الأهمية لذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك لأنها تساعدهم على تعزيز ثقتهم بأنفسهم، وبأنهم يمكنهم المشاركة في الألعاب والمسابقات مثلهم مثل: الأطفال العاديين، وبالطبع هم قادرين على ذلك، بل يمكنهم الدخول في مسابقات عالمية والفوز بها أكثر من العاديين، فهذا طفل مصاب بمتلازمة داون، ولكنه من أفضل الناحتين، وهذا فاز بالميدليات ذهبية في السباحة، وفيما يلي المجالات التي يمكنهم المشاركة فيها:

كيفية تعليم طفل ذوي الاحتياجات الخاصة الاعتماد على نفسه؟

كل الألعاب التي تحدثنا عنها ما هي إلا طرق لمساعدة الطفل أن يمارس حياته بشكل طبيعي؛ حتى لا يشعر بأنه مختلف عن الآخرين، بالإضافة إلى تعليمه كيف يعتمد على نفسه؟ وفيما يلي مجموعة من النصائح التي تجعل الطفل يعتمد على نفسه:

عليكِ بالتعليم المرئي

أي استخدام الصور التي تُحاكي المهارة التي ترغبين في تعليمها له، فعلقي له صورة توضح كيفية غسل الأسنان وستجديه يقلدها، ومن ثم يتمكن في النهاية من تعلم كيفية غسل أسنانه؟ كما يمكن اللجوء إلى أشرطة الفيديو، أهم ما في الأمر أن يستخدم حاسة البصر ليبدأ في التقليد، وهذه الطريقة مناسبة للأطفال الذين يجدون صعوبة في التواصل البصري: كالأطفال المتوحدين.

عليكِ بالتعليم المرئي

قسمي له المهام

على سبيل المثال: مهمة غسل الأسنان، هي بالنسبة لنا بسيطة، ولكن بالنسبة للطفل ذوي الاحتياجات الخاصة أمر يحتاج إلى التقسيم، أي يحتاج إلى وقت طويل للتعلم، فعليكِ أن تعلميه أولاً أن يحضر كوب الماء، أن يضع المعجون على الفرشاة، أن يغسل أسنانه بطريقة صحيحة، ثم في النهاية يغسلها بالماء، لا تعلمي طفلك كل هذا في وقت واحد، حتى لا يشعر أن الأمر معقد ومن ثم ينفر منه، بل قسميها له بهذه الطريقة ولا تتعجلي.

شاركي أخوته في الأنشطة

قد يعاندك الطفل أحيانًا، وهنا إلجئي إلى مشاركة أخوته في الأنشطة التي تريدين أن يتعلمها، فاجعليه يشاهدهم وهم يغسلون أسنانهم ويرتدون ملابسهم ويحضرون حقيبة المدرسة.

اللجوء إلى المتخصصين

مراكز تعليم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة منتشرة بطريقة كبيرة، إلجئي إليهم في عمر مبكر؛ حتى يتمكن الطفل من تعلم المهارات، ومن ثم ينخرط مع الأطفال العاديين.

وصلنا لنهاية المقال وقد تحدثنا عن أفضل ألعاب الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، اختاري منهم اللعبة المناسبة لطفلك، اعلمي أن طفلك يمتلك قدرات كبيرة قد تفوق الشخص العادي، لا تتعامل معه على أنه حِمل؛ لأنه إذا شعر بذلك ستتدمر نفسيته ويبدأ في كره كل المحيطين به، بل العالم بأكمله.

المصادر:

بارنت سيركل

ديسابيليتي جرانتس

سبيشيال نيدز

زر الذهاب إلى الأعلى