العناية بالطفل

أفضل ألعاب الرضع حسب العمر منذ الأيام الأولى وحتى عمر ثلاث سنوات

تتشكل حياة طفلكِ بحسب ما تصنعيه له وأيضًا البيئة التي تحيط به، ومن أهم الأشياء التي يلزم أخذها في الاعتبار هي الألعاب التي لها دور كبير في حياة الطفل، فهناك العديد من ألعاب الرضع التي يمكن استخدامها خلال الفترات الأولى من حياته لتطور من مهاراته، لذلك جمعنا لكِ أهم هذه الألعاب بحسب العمر حتى يتم استخدامها بطريقة صحيحة وفي الوقت المناسب لطفلكِ، للتعرف عليها يمكن متابعة موضوعنا إلى نهايته.

ألعاب الرضع

خلال الأعوام الأولى في حياة الطفل سوف تتشكل حياته بالتزامن مع تنمية معالم شخصيته بشكل كبير، وهناك عدة طرق لمساعدته على ذلك والنمو أيضًا منها ألعاب محددة حسب العمر، حيث لا يجب استخدام ألعاب أخرى لم يحن موعدها بعد، فمن الأشياء التي تنمو بداخل الطفل الحركة والنطق والوعي الاجتماعي، فكيف تساعده الألعاب في ذلك؟

من الأشياء الطبيعية التي تحدث في الحياة للطفل الحديث هي النمو البدني والعقلي حتى يصبح ناضجًا ويكون مهيئًا للتعامل مع ما يوجد حوله، ومن الواجب عليكِ تشجيعه وتحفيزه على ذلك ليتعرف على كل شيء ولكن بطريقة علمية، ولابد أن يحدث هذا من خلال الأنشطة الترفيهية المختلفة مثل ألعاب الرضع وأنشطة للحركة وغيرها الكثير، ويمكن التعرف على أنواع هذه الألعاب فيما هو قادم لاستخدامها بشكل سليم للطفل.

كيفية اللعب مع الرضع؟

تختلف السنة الأولى من عمر الطفل كثيرًا عن باقي السنين، فهناك صعوبة في تحديد عدد ساعات نومه، مع البكاء المستمر والمزاج المتعكر، كل ذلك عليكِ تحمله والتعامل معه بطريقة صحيحة حتى يتم نموه، كما تأتي فترة يستكشفون خلالها كل شيء بأفواههم، وبذلك تنمو الأصابع والأيدي جيدًا، ويمكن استخدام ألعاب تساعده للتواصل مع من حوله والتناسق بين عدة أشياء في نفس الوقت من الذاكرة، اليد، العين، الترابط الاجتماعي والمكونات المرئية، وسوف نتعرف عليها فيما بعد.كيفية اللعب مع الرضع؟

ألعاب الرضع الأقل من عام واحد

خلال العام الأول من مرحلة نمو الطفل ستجده مشتتًا لا يركز على شيء لمدة طويلة، بل تكون فترة تركيزه قصيرة للغاية، لذلك يمكن أن نُكرر اللعبة حتى تثبت بذهنه لفترة من الزمن، ويمكن اكتشاف إذا كان مستمتعًا بها أو يشعر بالملل تجاهها من خلال ابتسامته أو تركه لها فيلزم حينها تغييرها على الفور، ومن الألعاب التي تستخدم خلال العام الأول ما يأتي:

ألعاب الرضع في الشهر الأول

يمكن اللعب مع الأطفال منذ الأسبوع الأول لهم، حيث تشتاق الأم لطفلها هي والأب، وتصبح فترة اللعب معه من أكثر الأشياء متعة على وجه الإطلاق، ويمكن ممارسته معه منذ الولادة أي من خلال الأسبوع الأول له، وهي ألعاب متنوعة للغاية وستصبح على بساطتها مصدر تسلية للصغير، وهي كالآتي:

الأسبوع الأول

خلال الأسبوع الأول هناك نوعان من الألعاب يمكن ممارسته مع الرضيع وهما كالآتي:

لعبة الوجوه

هي لعبة غاية في السهولة، ويتم من خلالها التعرف على الوجوه، حيث يقوم كل من الأب والأم بالنظر إلى الرضيع لفترة من الزمن حتى يتعرف على وجوههم بشكل جيد، ويمكن تغيير ملامح الوجه من الابتسام والتعبيرات الأخرى حتى نلاحظ ردة فعله، وهذا يساعد على التطوير من الرؤية والتعرف على من حوله، كما يقوي الترابط بينه وبين الوالدين.

دمى الأصابع

دمى الأصابع من ألعاب الرضيع السهلة والبسيطة، فيمكن تطبيقها من خلال حياكتها أو شرائها جاهزة، مع لبسها باليد والأصابع ثم تقريبها إلى الطفل للتركيز عليها، ويلزم أن تكون المسافة بين 20 إلى 40 سم، مع تحريكها والتحدث بلسانها، وتكمن الفائدة من هذه اللعبة في أنها تحسن من رؤية الطفل التي لا تكون مكتملة خلال الأسابيع الأولى.

الأسبوع الثاني

عند الوصول إلى الأسبوع الثاني هناك ألعاب أخرى يمكن ممارستها وتطبيقها مع الطفل ونتعرف عليها كالآتي:

التدليك البسيط

يأتي التدليك ليكون من الأنشطة المحببة لدى الرضيع خلال الأسبوع الثاني، حيث يتم عمل مساج بسيط بكامل جسده بدءًا من الأرجل حتى الوصول إلى البطن والصدر باستخدام زيت التدليك المناسب معه، وعند إظهار عدم الرغبة في عمل ذلك يمكن احتضانه فقط، وهو ضروري حتى ينمو لديه الإدراك الحسي.ألعاب الرضع بالتدليك البسيط

لعبة اللمس

يمكن تطبيق لعبة اللمس من خلال إحضار عدة قطع من القماش لكل منها ملمس مختلف عن الآخر، ثم نقوم بوضع كل واحدة منهم على بطن الطفل، وسيحاول التمسك بقطعة منها ليكتشفها مما يقوي حاسة اللمس لديه، فهي أيضًا ضمن الحواس الخمس التي يلزم تطويرها، إذًا فهي لعبة مفيدة للتناسق بين اليد، الفضول، الاكتشاف والعين.

الأسبوع الثالث

هناك ألعاب مختلفة يمكن أن يهتم بها الوالدين خلال الأسبوع الثالث بالشهر الأول وهي كالآتي:

رقصة الديناصور

إحدى ألعاب الرضع التي ينتظرها الطفل هي رقصة الديناصور، تتم من خلال ضم الأصابع على بعضها إلى الإصبع الأوسط ثم تحريكها على جسم الطفل منذ القدم حتى الوجه واللعب معه، تساعد هذه اللعبة الطفل في نموه العقلي وأن يعرف ما هي العلاقة بين السبب والنتيجة.

المحادثة السعيدة

يمكن التحدث مع الطفل بنفس أسلوبه الذي يتحدث به، فمن خلال استخدام مفردات مختلفة من (غغغ) أو (عاااا) التي يطلقها دائمًا يساعده ذلك في الاستجابة السريعة للحديث ويدركه جيدًا مع تنمية المهارات اللفظية.

الأسبوع الرابع

يمكن استخدام بعض الألعاب المميز بالأسبوع الرابع لتساعد الطفل على النمو والتطور وهي:

العطور الساحرة

يمكن استخدام لعبة العطور الساحرة مع الطفل خلال الأسبوع الرابع، وتتم من خلال إحضار الروائح الطبيعية من اللافندر، القرفة والبرتقال مع تقريبها من أنف الصغير، ويُنصح بتجنب الروائح الصناعية؛ لأن أنف الرضيع حديث الولادة تكون حساسة للغاية، مع ضرورة تكرارها كل أسبوع على حدة لتنمية وتطوير حاسة الشم لديه.

الحديث الهامس

تأتي هذه اللعبة بشكل بسيط من خلال إحضار اسطوانة من الورق المقوى وتقريبها من أذن الصغير، ثم التحدث إليه بكلمات بسيطة ومفهومة مع تكرار ذلك على الأذن الأخرى، تساعد هذه اللعبة في تنمية حاسة السمع لديه، كما تساعد على تطوير القدرات اللغوية له.

ألعاب الرضع في الشهر الثاني

هناك بعض ألعاب الرضع التي تستخدم في الشهر الثاني، وأهم شيء يمكن استخدامه والذي يقوي الترابط بينهم وبين الوالدين هي اللعب معهم، كما تساعد على التطور بشكل كبير لجميع حواسهم، ومن ألعاب الرضيع في الشهر الثاني ما يلي:ألعاب الرضع في الشهر الثاني

التقليد عبر المرآة

تأتي هذه اللعبة من خلال أن تقف الأم وتحمل طفلها أمام المرآة ثم تبدأ بعمل حركات معينة من لمس الأنف وغيره، ويمكن أن يبدأ الطفل في عمل حركات مختلفة أيضًا وتساعده هي في تقليده، فيعمل كل ذلك على تنمية قدرات الطفل ومعرفته العلاقة بين السبب والنتيجة.

عبير الزهور

تأتي هذه الطريقة من خلال الذهاب بالطفل إلى مكان مليء بالزهور المختلفة ذات الروائح الطيبة، ليبدأ باستكشاف العالم من خلال حاسة الشم الحساسة التي يمتلكها، مع ملاحظة وجهه الذي يبتسم بشكل تلقائي، فهو يحاول استكشاف هذا العالم الجيد من خلال الروائح، مع الانتباه إلى منعه من أن بمسك أي زهور بها أشواك.

التزحلق على السجاد

تأتي هذه اللعبة لتكون إحدى ألعاب الرضع المطلوبة بشدة لتهيئة الطفل للحبو فيما بعد، وتقوم على إحضار لوح من الورق المتين لوضع الرضيع عليه، ثم نضعه على الأرض ونحركه للخلف وإلى الأمام، بمرور الوقت ستجده يحرك يديه ليتزحلق على السجاد.

صور الطعام

كأهم الألعاب المطلوبة تأتي لعبة صور الطعام، حيث تقوم الأم بفتح الصور بمواقع الإنترنت أمام الطفل مثل الخضراوات والفواكه المختلفة ونطق أسمائها باستمرار، عند عمل هذه اللعبة سيبدأ في التعرف عليها وقد تلفت انتباهه الصور ذات الألوان المختلفة والبراقة، ويمكن تطوير اللعبة بقص هذه الصور أو طباعتها ووضعها أمامه لتكوين كم كبير من الحصيلة اللغوية وتنمية المهارات البصرية لديه.

اللعب مع الإيقاع

يستخدم الكثير منا هذه اللعبة مع الرضيع الجديد وهي تحريكه على نغمات الموسيقى من خلال مسكه جيدًا من البطن ووضع اليد من أسفل وأرجحته بلطف بناءً على الإيقاع، فهذا ينمي لديه حاسة السمع كثيرًا، ومن فوائده الأخرى توقفه عن البكاء عند تحريكه بهذه الطريقة.

تمارين الذراعين والأرجل

يلزم عمل تمارين للطفل بذراعيه وأرجله، حيث تقوم الأم بتحريكهم برفق كل منهم على حدة، فهذا يساعد على تقوية عضلاته كثيًرا مع منحه سهولة الحركة فيما بعد، ويمكن الغناء أثناء عمل ذلك لكي ينتبه إليكِ وينجذب لما تفعليه ولتحويل التمرين إلى لعبة مسلية.

ألعاب الطفل في الشهر الثالث

ألعاب الطفل في الشهر الثالثأثناء نمو الطفل من شهر إلى آخر تجدين أن هناك الكثير من المهارات التي يكتسبها يومًا بعد يوم، كما يحدث به الكثير من التطورات مثل التعرف على الوجوه المألوفة له، يتتبع أي شيء متحرك من بعيد، الابتسام، يزداد الفضول به ويريد أن يمسك أي شيء أمامه، ويرغب باللعب والتحرك المستمر، ويمكن أن ننمي أكثر من ذلك من خلال بعض ألعاب الطفل في الشهر الثالث وهي:

الألعاب المعلقة

يتم اختيار بعض الألعاب المعلقة لتناسب صغيركِ، فيتم تعليقها أعلى سريره، ومن الأفضل أن تكون ألوانها جذابة لينجذب لها كثيرًا، وتعمل على تنمية المهارات البصرية لديه مع ضرورة أن تكون طرية حتى إذا وصل إليها يومًا لا تؤذيه.

السجادة الملونة

هناك لعبة يفضلها الكثير من الصغار وهي السجادة الملونة التي تتدلى منها بعض الألعاب، كما أن، يوجد بها الأعمدة البلاستيكية التي تعتبر هامة بهذه الفترة لتساعده على تنمية كل من المهارات البصرية والحركية معًا، فهو يحاول جاهدًا أن يمد يديه لمسك هذه الألعاب.

المرآة

يمكن تثبيت مرآة بالقرب من السرير الخاص بطفلكِ، فيرى جميع الانعكاسات بها من الصورة والضوء ليبتهج كثيرًا، وهي تساعد في التحسين من حاسة الإبصار لديه.

الكتب

هناك بعض الكتب الخاصة بالأطفال يمكن استخدامها للعب معه، وهي الكتب القماشية، ومع شرحكِ له بصوت مفهوم ستتحسن لديه المهارات اللغوية، ومن الممكن أن يحب القراءة منذ صغره.

الشخشخية

يستخدم الكثير من الأمهات ألعاب تصدر صوتًا، وبالفعل هي شيء جميل لتنمية حاسة السمع لدى طفلكِ، فهو يظل منتبهًا جيدًا إلى الصوت الخارج منها، مع ضرورة أن تكون آمنة عليه لأنه سوف يمسك بها ليجعلها تعمل مرة أخرى.

ألعاب الطفل في الشهر الرابع

ألعاب الطفل في الشهر الرابعخلال الشهر الرابع ستلاحظين نمو الكثير من الحواس لدى طفلكِ مع وجود مهارات جديدة، فهو يكون قادرًا على فهم التعبيرات، التعرف على الوجوه، التميز بين بعض الألوان، يتعلم بعض الكلمات، التدحرج، واستكشاف ما يحيط به، فكل ذلك ينمو ويتطور عند استخدام بعض الألعاب وهي:

اللعب بالكرة

يمكن استخدام الكرة للعب مع الصغير، فهو يستطيع دحرجتها قليلاً لتنمي المهارات الحسية والحركية المختلفة، ويمكن استخدام كور بألوان جذابة ومختلفة وذات أحجام مختلفة أيضًا.

الغناء والتحدث مع الطفل

يمكن عمل ألعاب مميزة بينكِ وبين طفلكِ من خلال الغناء وتقليد بعض أصوات الحيوانات لكي يضحك، مع التحدث إليه كثيرًا وذكر الأسماء المألوفة إليه مرارًا وتكرارًا ليجذب كل ذلك انتباهه.

النظر إلى المرآة

يحب كثيرًا الأطفال حديثي الولادة اللعب أمام المرآة، فهي أفضل شيء لهم، لذلك يمكن إحضار مرآة آمنة وضعيها أمامه ليكتشف وجهه لأول مرة، فهو بالفعل لا يُدرك ذلك مبكرًا، ولكنه سيتعرف عليه بمرور الوقت.

استكشاف العالم

يمكن أن تجعلي طفلكِ ينطلق حرًا بعض الشيء من خلال وضع بعض الألعاب على الأرض وتركه يلعب بها، ولكن يلزم أن تكون آمنة عليه، ليساعد ذلك على فهمه للسبب والنتيجة وتنمية المهارات الحسية.

اللعب بالفقاعات

يمكن ممارسة لعبة الفقاعات مع طفلكِ كإحدى ألعاب الرضع، فسوف يفرح بها كثيرًا، كما أنها تساعده في التناسق بين اليد والعين، ولكن عليكِ الانتباه جيدًا حتى لا يصيبه شيء بسبب الصابون الذي بداخله.

تدريبات بسيطة

يمكن أن تساعدي طفلكِ من خلال تحريك الذراع والساق لتنمي لديه المهارات الحركية والمعرفية، كما يمكن وضعه على الأرض حتى يتحرك بشكل جيد مع وضع الألعاب بأماكن مختلفة ليقوم هو بالتحرك إليها وتتبعها، وعند حدوث ذلك مع بعض الأصدقاء في نفس عمره سينمى ذلك بداخله المهارات الاجتماعية.

ألعاب الطفل في الشهر الخامس

ألعاب الطفل في الشهر الخامسهل أصبح طفلكِ بشهره الخامس؟ هل تريدين اختيار بعض الألعاب المناسبة معه في ذلك الوقت؟ لا تقلقي بشأن ذلك، سنقدم لكِ أفضل ألعاب الطفل في الشهر الخامس التي تعينك على اكتمال نمو طفلكِ وتطور إدراكه ومهاراته المختلفة وحواسه كذلك، وهي كالآتي:

ألعاب مثبتة على سرير الطفل

يمكن تثبيت بعض الألعاب على سرير طفلكِ من أعلى، فإن ذلك يعمل على التقاطها واللعب بها، كما يمكن أن تكون ذات ألوان مبهجة له ليمرح بها كثيرًا، هذه الألعاب تساعد على حركة أيدي الطفل وتقوية هذه المهارة لديه.

العضاضة والخشخشية

هناك ألعاب تجذب انتباه الرضيع كثيرًا مثل العضاضة الطرية التي يحبها وخصوصًا وقت التسنين، مع الخشخشية ذات الألوان الجذابة والتي يضعها في فمه كثيرًا ويحب أن يسمع الصوت الذي تصدره، فهما من أكثر ألعاب الرضع استخدامًا في الشهر الخامس.

الألعاب المطاطية

هناك ألعاب مخصصة للطفل في هذا الشهر مطاطية وسهلة اللعب بها، كما أنها أكثر الألعاب جذبًا للطفل في هذه الفترة وإذا كانت تصدر صوتًا فيكون الأمر أفضل.

ألعاب مصنوعة من القماش

تحاول الأم جاهدة بشراء ألعاب كثيرة مصنوعة من القماش والقطن الداخلي حتى لا تؤذي صغيرها، فهذه الألعاب بالتأكيد مفيدة بهذا العمر، ولكن يجب ألا يكون ملمسها خشنًا حتى لا تعرضه للحساسية، أو أن تكون الألعاب صغيرة ذات ملمس ناعم بلاستيكي فيقوم ببلعها.

ألعاب الطفل في الشهر السادس

ها قد كبر طفلكِ كثيرًا وصل إلى عمر الستة أشهر، وما يتوجب عليكِ الآن هو اختيار ما يناسبه من ألعاب محددة، فهو على الأرجح أصبح يجلس بمفرده دون أن يساعده أحد، ويزداد الصراخ المستمر والفضول لديه لفتح كل ما هو أمامه، ويمكن تنمية كل ذلك من خلال بعض الألعاب وهي:

لعبة البيانو

البيانو كأبرز ألعاب الرضع هناك لعبة تشبه البيانو الحقيقي يتواجد بها الموسيقى والإضاءة الكثيرة، ويمكن الضغط على هذه الأزرار لتصدر أصواتًا عالية يمرح بها الطفل، كما يلزم أن تكون كبيرة أمامه مع ألوانها الزاهية المحببة له.

حقيبة الألعاب

خلال الشهر السادس يزداد الفضول لدى الأطفال كثيرًا، فهم يحبون كل شيء مغلق ليفتحوه، لذلك يمكن استخدام حقيبة الألعاب المغلقة ليقوم بفتحها هو والتعرف عليها واكتشافها، كما تنمي لديه مهارة حل المشكلات.

ألعاب الطفل في الشهر السابع

وصل طفلكِ إلى الشهر السابع ويحتاج إلى التطوير بشكل أكبر، ومع نموه البدني ونطور حركته تزداد إمكانية ممارسة بعض الأنشطة معه مثل التصفيق، والتمارين الخاصة بالجلوس واستماعه كثيرًا للموسيقى، فكل ذلك مناسب خلال هذا الشهر، ويمكن أداء بعض الألعاب مثل:

لعبة مناداة الأسماء

تأتي هذه اللعبة لتكون من أفضل الألعاب التي تثير فضول الطفل بهذا العمر، وتتم من خلال اختباء شخص ما وراء الستار ثم مناداة الطفل باسمه ليبحث عن هذا الشخص، فهو أصبح بعمر يعرف اسمه جيدًا ويميزه، كما أن هذه اللعبة تزيد من مهارة الإنصات لديه.

لعبة ذات الوتر

هناك لعبة تسمى ذات الوتر نضعها على الأرض ليتتبعها الطفل وهو على بطنه ليزحف إليها، وبمجرد أن يصل تقومين بشدها ليتتبعها مرة أخرى، تساعده هذه اللعبة على الزحف والتطور الحركي والإدراكي مع ألوانها الجذابة المبهجة.

لعبة الدمى

يمكنكِ الإمساك بالدمية مع تقليد الأصوات جيدًا وتحريكها، فهو بعمر يجذب انتباهه مثل هذه الألعاب كثيرًا مع السماح له بإمساكها ولمسها، فهي تطور المهارات السمعية لديه مع تفسير المصدر الخاص بالصوت.

لعبة بيكا بوو

خلال ما قدمناه سابقًا قد نجد أن اللعب أمام المرآة متكرر كثيرًا، حيث يُفضل الأطفال ذلك فمن خلال جلوسه مع الأم أمامها ليرى انعكاس صورتهما معًا فيتطور لديه عدة مهارات متعلقة بالإدراك والفهم والبصر.

اللعبة المخفية

يمكن إحضار الكؤوس الشفافة مع وضع لعبة صغيرة تحتها، ثم تقوم الأم بتحريك الكؤوس ليختار الطفل الكأس الذي يوجد تحته اللعبة، وتعتبر من أهم ألعاب الرضع؛ حيث تنمي بداخله مهارات الإدراك والتتبع للشيء.

ألعاب المكعبات

يمكن شراء المكعبات الملونة لتقومي أنتِ وطفلكِ بتكوين الكتل من خلالها، مع مساعدته على فعل ذلك من خلال مسك يديه، ثم يقوم هو بوضعها بمفرده فيما بعد، تنمي هذه اللعبة الكثير من المهارات مثل تحديد الموقع والمهارات الحركية.المكعبات المختلفة كأحد أهم أنواع ألعاب الرضع

ألعاب الطفل في الشهر الثامن

ببلوغ صغيرك الشهر الثامن يكون قد اكتسب العديد من القدرات بشكل يساعده على اكتشاف العالم من حوله خاصةً مع ما يتمتع به الأطفال من الفضول والرغبة في الاستكشاف، وتساعد الألعاب خلال الشهر الثامن على تنمية المهارات الموجودة لديه وتقديم مهارات جديدة ليتطور من خلالها وهي كالآتي:

التتبع والوصول

تتم هذه اللعبة من خلال وضع الألعاب للطفل مع تحريكها إلى اليمين وإلى اليسار، ثم يقوم بعد ذلك بالتتبع لها فهي من أكثر الألعاب التي تفيد الطفل بالشهر الثامن، لتساعده على تنمية مهارات حب الاستكشاف والفضول مع تنمية الحركة لديه.

لعبة دقيق الشوفان

تأتي هذه اللعبة من خلال ملء طبق كبير بدقيق الشوفان ثم وضع الألعاب المختلفة بداخله، ليقوم الطفل باستكشافها من خلال وضع يديه بداخلها، مع التحدث إليه عن جميع تفاصيل كل لعبة تظهر له.

ركل الكرة

إحدى أكثر الألعاب للرضع شهرة هي ركل الكرة، من خلال وضعها أمامه وتشجيعه على ركلها، كما تحتوي على الكثير من الفوائد، فهي تقوي من عضلات الطفل وتزيد من الحركة المستمرة له.

ألعاب الطفل في الشهر التاسع

هناك الكثير من المهارات التي يكتسبها الطفل بعمر التسعة أشهر، يحاول في هذا العمر شد الأشياء مع الحبو والتدحرج والوقوف، كما يمكن أن تزداد لديه حاسة التذوق كثيرًا وأن يعبر عن كل شيء بداخله من خلال بعض المشاعر من حزن وفرح، وأيضًا يبدأ ظهور الأسنان اللبنية لديه، ومن الألعاب التي تساعده في كل ذلك هي:

الكرات الناعمة والصلبة

هناك بعض الكرات التي يعمل طفلكِ على اللعب بها ويمكن أن يقوم بركلها جيدًا، أو رميها بعيدًا من خلال الأيدي حيث تساعد على تقويتهما، كما يمكن التعرف على الملمس الخاص بكل كرة على حدة لتحسين حاسة اللمس لديه.

سجادة الألعاب للأطفال

تأتي سجادة اللعبة لتكون مكونة من كل شيء خاص بالطفل من ألعاب ومرآة ليتعرف عليها، كما توجد الألعاب ذات الأصوات المختلفة، وقد تساعد هذه السجادة على أمان الطفل أكثر من أي لعبة أخرى مع تقوية عضلات يديه.

ألعاب التواصل

يبدأ الطفل بإبداء الرغبة في التواصل كإحدى ألعاب الرضع التي تتيح له التواصل مع من حوله من خلال التليفون، والعرائس، والكتب الصوتية، وعند ربط كل ذلك بمن يحيط به تُخلق لديه أجواء اجتماعية.

الأشكال الهندسية والمكعبات

هي من أكثر الألعاب محبةً لدى الأطفال، ومع تطوره ونموه يستطيع عمل أشكال ثم هدمها، سوف تزداد لديه مهارة التركيز كثيرًا ليكون عدة أشكال، ولكن يلزم أن تكون كبيرة الحجم لزيادة أمان طفلكِ.

الألعاب المتحركة

ألعاب الرضع المتحركةيُفضل الرضع أيضًا الألعاب المتحركة مثل المشايات والعربيات المتحركة، كما أن هناك بعض الحيوانات التي تتحرك إلى الأمام، لتحفزه كثيرًا للحركة معها.

ألعاب الطفل في الشهر العاشر

يبدأ طفلكِ في الوقوف قليلاً والاستناد على شيء ما، لعمل ذلك هناك الكثير من الألعاب التي تنمي لديه هذه المهارات، كما يحاول تقليد الآخرين قليلاً، ومن هذه الألعاب ما يلي:

طاولة البيانو

تأتي هذه الطاولة الكبيرة بها الكثير من الأزرار الملونة التي يضغط عليها الطفل لتصدر صوتًا ما، وتساعد هذه اللعبة على تنمية مهارة السمع والملاحظة لدى الطفل قليلاً.

لعبة الدب

يتخذه الطفل في هذا العمر كصديق له، حيث يمكن شراء لعبة الدب الطري ذات الحجم الكبير ليلعب به بأي مكان ويشاركه جميع لحظاته.

المكعبات القماشية والبلاستيكية

خلال الشهر العاشر يقدر الطفل على تركيب الكثير من المكعبات فوق بعضها البعض، ويمكن اختبار الذكاء من خلالها، تستطيعين الآن اختيار المكعبات المناسبة مع طفلكِ والتي تعد آمنة عليه.

ألعاب الطفل في الشهر الحادي عشر

باقي من الزمن شهر واحد فقط على إكمال عام كامل من عمر طفلكِ، وعليكِ تنمية مهاراته من خلال شراء بعض الألعاب المفيدة والتي تساعده فيما هو قادم، ويمكن معرفة هذه الألعاب من خلال قراءة السطور التالية:

الديناصور الروك

هي لعبة متحركة تجعل طفلكِ يتحرك إلى الأمام وإلى الوراء، كما أن المقعد يعتبر مريحًا للطفل كثيرًا، فهو مبطن مع وجود ظهر للكرسي مبطن أيضًا لراحة طفلكِ، تنمي لديه المهارات الحركية وتساعده على تقوية عضلاته.

اللوحة الموسيقية

إحدى الألعاب الهامة في هذا العمر هي اللوحة الموسيقية، يقوم الطفل باللعب عليها حيث يُفتن بها كثيرًا، وستبقى من ذكرياته التي يحبها، تنمي لديه حاسة السمع والحركة من خلال تحريك أصابعه، مع زيادة قوة الملاحظة.

ألعاب خشبية ذات ألغاز

هي أحد الألعاب العلمية والتي تنفع الطفل كثيرًا هي ألعاب الألغاز، حيث تساعد الطفل على زيادة نموه العقلي والذكاء مع تقوية عضلات اليد، كما أنه يقع في حبها بمجرد اللعب بها.ألعاب خشبية ذات ألغاز

ألعاب خشبية أبجدية

يأتي ضمن ألعاب الرضع ألعاب تساعد على التطوير من المهارات اللغوية كثيرًا والعقلية أيضًا وتنمي لديه الذكاء، فمن خلالها سيتعرف على الحروف الأبجدية مع حل الألغاز السهلة بمساعدة الأم في ذلك.

لعبة الأشكال الهندسية الخشبية

تأتي هذه اللعبة لتنمي عقل الطفل كثيرًا في محاولته معرفة الأحجام وما يمثله النصف والربع، يمكن اختيارها كلعبة تعليمية من الدرجة الأولى، كما أنها تساعده على تعلم أشياء ومعلومات مفيدة منذ الصغر، استعيني بهذه اللعبة لتكون من ضمن مقتنياتكِ للطفل.

الهاتف الذكي

هناك هاتف صُنع خصيصًا للأطفال لسماع أكثر من 20 نغمة موسيقية به مع وجود شريط التمرير المميز، ويكون به عدة أرقام يمكن أن يستخدمها والضغط عليها.

ألعاب الطفل في عمر السنة

وأخيرًا وصل طفلكِ إلى عامه الأول، ومع هذا النمو أصبح له الكثير من المتطلبات والمهارات التي تساعده على أن  يكبر وينمو ويتطور، ومن ضمن هذه المتطلبات أن نختار له ألعاب أطفال عمر سنة، وكما تعودتم معنا أن نذكر أنواع هذه الألعاب لتقومي بالاطلاع عليها وتطبيقها على طفلك مع ممارسة بعض الأنشطة معه خلال عمر العام، وهي:

لعبة الهاتف

أحد أكثر ألعاب الرضع استخدامًا في عمر السنة هي الهاتف الذكي، حيث تقوم الأم بشرائه له مع استخدامه كشيء حقيقي من خلال تحدثه هو عليه وتقوم الأم بذلك أيضًا بالرد على مكالمته ومجاراته في الحديث، حيث أثبتت الدراسات فاعلية هذه الطريقة في جعل الطفل يتحدث سريعًا.

ألعاب الدمى

تستخدم الدمى كثيرًا للأطفال، حيث يمكن أن يستخدمها كصديق له تذهب معه بأي مكان أينما ذهب مع النوم والجلوس على مائدة الطعام أيضًا، ويمكن أن يطلق الطفل على دميته اسم خاص بها، وقد يزداد تعلقه بها من خلال محاولته لغسل أسنانها ومشاركتها جميع أوقاته الحزينة والسعيدة، مع ضرورة أن تكون آمنة على الطفل قابلة للغسل، ويجب ألا يتواجد بها أي شيء يمكن بلعه.

السيارات

يحب كثيرًا المواليد الذكور خاصة اللعب بالسيارات، فهي تمثل لهم أفضل الألعاب، مع محاولتهم في صُنع مسار خاص بهم إذا لم يأتي معها، ويمكنك صنع واحد على أن يكون من الورق المقوى لتتحرك عليه السيارة من الأعلى إلى الأسفل.

ألعاب أخرى في عمر سنة

وهناك ألعاب أخرى يمكن الاستعانة بها عند وصول الطفل إلى عمر العام الواحد وهي كالآتي:

  • الأشكال السهلة من لعبة بازل.
  • مكعبات ملونة يمكن التشييد بها.
  • البيانو البلاستيكي.
  • الكتب البلاستيكية.
  • الدمى الزاحفة.

ألعاب طفل سنة ونصفألعاب طفل سنة ونصف

أصبح طفلكِ بعمر الـ18 شهرًا يلعب كثيرًا ويمشي وغيره من المهارات التي اكتسبها بعام ونصف، تبحث الآن الأم عن أفكار جديدة تزوده بها وتجعله ينمو بشكل أكبر عما سبق، مع إمكانية إحضار أقرانه للعب معهم بالمنزل كنوع من ألعاب اطفال عمر سنة ونصف، لذلك أحضرنا بعض الأفكار التي تساعد الأم في اختيار الألعاب لطفلها وهي:

ألعاب الموازنة والرص

يعشق الكثير من الأطفال هذا النوع من ألعاب الرضع وهي فك اللعبة ثم إعادة تكوينها مرة أخرى، وهذا العمر هو المناسب لمثل هذه الألعاب، فهي تجعله يميز بين الألوان المختلفة المتواجدة بها مع التنسيق بين العين واليد معًا، يمكن تجربتها مع طفلكِ وملاحظة رد فعله جيدًا.

لعبة تمييز الأشكال والألوان

هناك ألعاب صُنعت خصيصًا للأطفال بهذا العمر، حيث يقوم الطفل بالتعرف على الأشكال والتفرقة بينها مع ملاحظة الألوان جيدًا، فهي من الألعاب الكلاسيكية التي يحبها الجميع لأنها تمكنهم من رؤية العديد من الأشكال والألوان.

لعبة صيد السمك

كأكثر ألعاب للطفل لتطوير المهارات تأتي لعبة صيد السمك، ويقوم من خلالها بالجلوس دون ملل على لوح به العديد من الأسماك لصيدها، وهي تساعده على التفكير طوال الوقت مع تنمية مهارات اليدين لديه، وقد يظل يلعبها لفترة طويلة.

لعبة بيت المزرعة

تساعد هذه اللعبة الطفل كثيرًا من خلال اكتشافه لجميع الحيوانات ومعرفة كل شيء عنها، فهي مسلية للغاية ويحب الطفل أن يلعبها كثيرًا ويبقى مشغولاً طوال الوقت بها، يمكن أن تقومي بلعبها أيضًا معه.

ألعاب أخرى بعمر سنة ونصف

هناك أيضًا ما يمكن استخدامه بجانب هذه الألعاب لتصبح أكثر تسليةً للطفل وهي كالآتي:

  • البازل.
  • القطارات المجمعة.
  • الآلات الموسيقية.
  • الكرة.
  • اللعب بالماء.
  • الدمى.

ألعاب طفل في عمر سنتين

يجمع الكثير على أن الطفل أصبح ناضجًا عما سبق، كما أنه زاد لديه عنصر الإدراك بشدة ويمكن أن يلعب ويتفاعل بشكل أكبر، كما تطورت لديه مهارات الحركة التي تجعله يذهب إلى الأشياء ويريد تفكيكها ومعرفة ما بداخلها، لذلك يمكن اختيار ما يتناسب معه من ألعاب ليبقى منشغلًا طوال الوقت وليُفرغ بها طاقته، وهي كالآتي:

الألعاب الموسيقية

الألعاب الموسيقيةتريد الأم لطفلها ألعاب الرضع التي تعمل على تحسين حاسة السمع لديه، لذلك تقتني الألعاب الموسيقية المميزة من الإكسيليفون والبيانو، وتعتبر سهلة الاستخدام ويحبها الكثير من الأطفال لما تصدره من صوت مبهج، لذلك فهي مناسبة لهذا العمر كثيرًا.

لعبة ترتيب الحلقات

يلزم أن تكون الألعاب مفيدة للطفل، لذلك فإن أفضل ما يمكنكِ اقتنائه له هو لعبة ترتيب الحلقات المميزة، التي تجعله يصبح أكثر تركيزًا عما سبق ليضع الألوان المتشابهة فوق بعضها البعض، فهي تجذب انتباه الأطفال كثيرًا.

خيمة الأطفال

هي لعبة على شكل خيمة كبيرة بها ألعاب من الداخل مثل الكور الملونة لتسلي الطفل، يمكن قراءة القصص له بداخلها مع اللعب طوال اليوم دون الشعور بالملل، كما أن لها مميزات كثيرة، فهي سهلة الاستخدام والطي ويمكنكِ اختيار الحجم المناسب لكِ ولطفلكِ.

المكعبات الملونة

أكثر الألعاب شهرةً والتي تم ذكرها كثيرًا هي المكعبات الملونة، حيث يقوم الطفل من خلالها بتكوين الأشكال المميزة، فهي بالفعل تقوي لديه عنصر التخيل، كما يتفوق الطفل بلعبها مع تقدم عمره وتكوين أشكال مختلفة، وتعتبر ألوانها كثيرة وجذابة.

العرائس الصغيرة

هناك عرائس تأتي للمواليد الإناث معها كل شيء من أدوات المطبخ أو غيرها من المعدات، يحب الطفل اللعب بها كثيرًا، فيمكن من خلالها أن يتعلم تحمل المسؤولية لتغيير كل شيء خاص بالعرائس من حفاضات وإطعامها وغير.

قطار الأشكال الهندسية

هناك لعبة قطار مميزة للأطفال مكونة من عدة أشكال، فهي تستخدم بطريقتين كلعبة وأيضًا كنشاط للتعرف على الأشكال من الدوائر، والمربع، والمثلث، والمستطيل، فهي مميزة ويحبها الأطفال كثيرًا بهذا العمر.

السيارات

يزداد عشق الأطفال للسيارات بجميع أنواعها، خاصة التي تكون كبيرة ويمكنه أن يستقلها، فيتنقل بها في المنزل، يشعر الطفل بمدى تسلية هذه اللعبة كثيرًا.

عربة التسوق

من الألعاب غير الدائمة هي عربة التسوق بالسوبر ماركت، حيث يمكن أن تأخذي صغيرك معكِ في جولة لشراء الطعام الصحي له، سوف يحب ذلك كثيرًا، كما سيختار معكِ الأطعمة الصحية دون أن يشعر بالملل من ذلك.

لعبة المتاهة

أصبح طفلكِ كبيرًا الآن ويقدر على حل ألعاب مثل المتاهة البسيطة، لذلك يمكن شراء له هذه اللعبة التي تجعله أكثر تركيزًا مع تنمية مهارة حركة اليدين، احضريها إليه ولاحظيه وهو يقوم بتحريك جميع الكرات جيدًا.

لعبة الشاكوش

هناك الكثير من الأحجام للعبة الشاكوش المميزة التي يحب أن يلعبها الطفل، فهي شيء هام للطفل في هذا العام لتعمل على حركة يديه وتقوية عضلاته، كما أنها تصنف من ألعاب المونتيسوري القيمة.

ألعاب اطفال عمر سنتين ونصف

يلزم على كل أم وهي تختار لطفلها الألعاب التي تناسبه أن تكون هادفة نوعًا ما، فهو أصبح بعمر أكبر عما سبق كما اكتملت لديه المهارات الحركية للتحرك واللعب مع تقليده لأفعال الآخرين، وهناك ألعاب أكثر تطورًا من الهواتف وغيره، لذلك يمكن اختيار ألعاب تتناسب معه كالآتي:ألعاب الرضع بعمر السنتين والنصف

ألعاب المطبخ

يكن إحضار الأم لطفلتها ألعاب تركز على التكوين والتركيز، حيث هناك لعبة المطبخ الكامل التي تقوم الطفلة بتكوينها واللعب بها، مع تقليدها لوالدتها في الأعمال المنزلية، وعلى غرار ذلك هناك ألعاب الطبيبة أيضًا التي تستخدمها.

ألعاب السيارات والدراجات

يبدأ الطفل في اختيار ألعاب ذات حركة أكثر مثل الدراجات المتحركة والسيارات، ويقوم الأب أو الأم بتعليمها له ولكن يلزم الاهتمام بعنصر الأمان لمثل هذه الألعاب حتى لا تؤذي الصغير عندما يسقط أو يصطدم بشيء.

ألعاب أخرى في عمر السنتين والنصف

هناك بعض الألعاب الأخرى التي تستخدم بجانب ما تم ذكره بالأعلى في هذا العمر وهي كالآتي:

  • ألعاب البناء.
  • الألعاب الموسيقية والأدوات.
  • الدمى.
  • الهواتف.
  • ألعاب كبيرة تعطي إنذارات.

ألعاب أطفال عمر الثلاث سنوات

نأتي الآن لتوضيح الألعاب التي تستخدم للأطفال في عمر الثلاث سنوات، حيث أصبح الآن يدرك كل شيء حوله جيدًا مع التحدث ببعض الكلمات المفهومة، ويريد أيضًا أن يكتشف العالم ككل، لذلك تزداد رغبته في اللعب كثيرًا عن أي وقت مضى، كما أن نسبة الاستفسار عن كل شيء تزداد معه، وحتى لا تحتاري في اختيار ألعاب هذا العمر جمعنا لكِ مجموعة منها لتختاري ما ترينه مناسبًا لطفلكِ، وهي:

الألعاب المغناطيسية

تأتي هذه الألعاب على أشكال مميزة من الحيوانات والفواكه ليقوم هو بوضعها على لوح معدني لتلتصق به، كما يقوم بفكها أيضًا ليلعب بها، يمكن تجربتها لطفلكِ فهي تعد من أهم الألعاب في هذا العمر.

ألعاب البازل

يمكن استخدام ألعاب البازل في هذا الوقت بجميع أشكاله، فهي من ألعاب الرضع واستمرت وتطورت من البسيطة إلى الصعبة نوعًا ما، هناك عدة أشكال منها الحيوانات، الأرقام، الفواكه، الخضراوات والورق المقوي وغيرها، وتستخدم لتنمية الذكاء، مع تنمية مهارات أخرى حركية وبصرية.ألعاب الرضع بأنواع البازل المختلفة

المكعبات

ما زالت تستخدم المكعبات بكل عمر؛ لأنها نوع من أنواع الألعاب التعليمية القوية للطفل، فهي لعبة ممتعة وتنمي لديه العديد من المهارات مثل الإبداع، والخيال، والمهارات البصرية والحركية مع تقوية عضلات اليد.

ألعاب الفك والتركيب

تنقسم ألعاب الفك والتركيب إلى أقسام كثيرة من المجسمات البلاستيكية أو الخشبية بجانب المكعبات التي تُصنف تحتها أيضًا، كما يستفيد الطفل منها كثيرًا ليتعلم الأشكال الهندسية بأنواعها، كما أنها تتواجد بكل مكان.

الكتاب التفاعلي

هناك كتب صُنعت خصيصًا للأطفال بهذا العمر من الفوم والورق المقوي، يقوم الطفل من خلالها بتحريك جميع القطع ووضعها معًا في مكان واحد، مثل الفواكه على الشجرة وغيرها، تساعد الطفل في الاستمتاع بها وقضاء وقت شيق.

الألعاب الصوتية

هناك ألعاب تحضرها الأم للطفل لتقوي حاسة السمع لديه، تقوم بقراءة كلمات بصوت مسموع من أسامي الفواكه والخضراوات مع تقليد أصوات الحيوانات ليتعرف هو عليها، فهي من أفضل الألعاب التي يمكن إحضارها للطفل في عمر الثلاث سنوات.

الصلصال

يلزم تنمية حاسة الخيال والحس الفني بداخل الطفل قليلاً، لذلك نستخدم الصلصال في ذلك، ليشكله كما يريد ويبدع به كثيرًا، وهناك طريقة أخرى له وهي تشكيله على شكل حروف وأرقام لتتحول إلى لعبة تعليمية من الدرجة الأولى.

نصائح خاصة للوالدين ناحية أبنائهم

بعدما عرفتِ جميع ألعاب الرضع حسب العمر هناك بعض النصائح التي يلزم أن تطبقيها على طفلك للمحافظة عليه، فالألعاب بالفعل من أكثر الأشياء التي تساعد على النمو، ولكن يلزم استخدامها بشكل يفيده كالآتي:

  • تخصيص وقت محدد للعب مع الطفل.
  • من الأفضل أن يكون اللعب بشكل أسري كبير حتى تزداد الروابط الأسرية.
  • مراقبة الأطفال باستمرار عندما يلعبون.
  • ساعديه فقط لتكون الحلول لديه هو.

نصائح خاصة للوالدين ناحية أبنائهم

  • يلزم أن تكون المواد المصنعة للألعاب آمنة عليه ولا يمكن أن تؤذيه.
  • إعطاءه الكثير من المواد للعب بها معًا، فهذا مما يساعده على التطور أكثر.
  • اتركي له العنان للبناء واللعب كما يريد.

تعرفتِ الآن على ألعاب الرضع في المراحل العمرية المختلفة منذ الأسبوع الأول له، وعليكِ الآن أن تطبيقها معه، فكل ذلك يزيد من مهارات طفلكِ ويساعده على النمو والتطور بشكل سليم، فهو هبة من الله وعليكِ المحافظة عليه ومساعدته على أن يكون شخصُا مبدعًا وعفويًا عن طريق إتاحة الفرصة له ليعيش طفولته كما يجب أن تكون.

المصادر:

بارنت توداي

جرو باي ويب

بيبي سنترا

زر الذهاب إلى الأعلى