أعراض الحمل

هل استمرار ألم التبويض يدل على الحمل | أهم علامات الحمل

أمدُ النظر إليك بحرارة والشغف يرجوك أن تقر العينين، أنتظر ظهور خطين إشارة العلقة داخل القرار المكين، كلمات وجدناها تتلألأ في عيون سيدة تنتظر اختبار الحمل المنزلي لكي يُصدِق على قرار أمومتها؛ يراها البعض مجرد كلمات وفي قلبها تصبح رواية، سيدتي نحن على علم بمدى اشتياقك لسماع خبر حملكِ وجئنا اليوم لنجيبك على سؤال يراود ذهنكِ كثيراً، هل استمرار ألم التبويض يدل على الحمل؟.

معلومات عن ألم التبويض

هو عبارة عن ألم حاد يصيب جانب واحد في الجزء السفلي من منطقة البطن، ويحدث قبل بدء الدورة الشهرية التالية بـ 10 أو 16 يوم، والجانب الذي يحدث به الألم هو الذي يطلق فيه المبيض بويضة؛ وقد يحدث الألم في الشهر التالي على الجانب الآخر أو يمكن للمرأة أن تشعر به على نفس الجهة خلال الأشهر المقبلة، وألم التبويض لا يعد أمراً خطيراً؛ فهو في أغلب الأحيان طبيعياً ويمكنكِ التغلب عليه بالمسكنات أو بالوصفات المنزلية، ويستمر لدى بعض النساء لبضع ساعات  ويستمر عند البعض الآخر لبضعة أيام، وفي التالي سوف نجيب على سؤال لا زال يتردد على ألسنة النساء، هل استمرار ألم التبويض يدل على الحمل؟، فإذا كنت من المهتمين بهذا الأمر عليكِ متابعة الآتي.

هل استمرار ألم التبويض يدل على الحمل

يُخيل لبعض النساء أن ألم التبويض من الأعراض التي تدل على وجود حمل فيراودهم باستمرار هذا السؤال، هل استمرار ألم التبويض يدل على الحمل؟، الإجابة غير معلومة، حيث يمكننا التصديق على دلالة ألم التبويض في حدوث حمل ويمكننا أيضاً عدم التصديق، فإذا أردنا معرفة إذا كان يدل على وجود حمل لابد من إلقاء الضوء على بعض العلامات التي تدل على حدوث حمل، ففي مرحلة الإباضة يقوم المبيض بإنتاج بويضة ومن الطبيعي أن تشعر المرأة وقتها بالألم؛ وتعتبر البويضة الجزء المهم في عملية الحيض فإن لم تجد من ماء الرجل ما يقوم بتخصبها يحدث الحيض.

عند الشعور بألم الجانب الأيمن فهذا دليل على خروج البويضة من المبيض الأيمن والعكس صحيح فعندما يكون الألم بالجانب الأيسر فالبويضة تُطلق من مبيض الجانب الأيسر، ولايوجد فرق بين ألم الجانب الأيمن وألم الجانب الأيسر وحتى الآن لا يوجد سبب لهذا الألم فالبعض يقول إنه بسبب قيام المبيض بإطلاق بويضة والبعض الآخر يقول إن أحياناً بعد خروج البويضة تتهشم عند المبيض محدثة هذا الألم الذي ينتج عنه أيضاً الإفرازات المدممة، وفي التالي سوف نتعرف على الأعراض والعلامات التي تدل على الحمل بعد استمرار ألم التبويض فإذا أردتي معرفتها يمكنكِ متابعة ما يلي.

علامات تدل على الحمل بعد استمرار ألم التبويض

هل استمرار ألم التبويض يدل على الحمل؟، فبعد أن تعرفنا على إجابة هذا السؤال ووصلنا إلى وجود علامات تشير إلى الحمل مع استمرار ألم التبويض وبدون هذه العلامات فيعتبر استمرارية ألم التبويض ناتج عن مشكلات صحية أخرى، وفي التالي سوف نسردها إليكِ سيدتي فقط تابعي معنا السطور التالية.

الصداع

الصداع من أعراض الحمل الأوليه

ألم الرأس من الأعراض الشائعة التي تصيب النساء في فترة الحمل ويحدث نتيجة زيادة الدورة الدموية والهرمونات نتاج تلقيح البويضة المخصبة في الرحم، ويستمر الصداع عند الحامل في شهور الحمل الأولى وأيضاً في الربع الثاني والثالث من الحمل.

المغص

يستمر المغص أسفل منطقة البطن طوال فترة الحمل ولا يزعجك في البداية؛ فعندما يتم تلقيح البويضة تشعر الأم بتمزق في عضلات البطن؛ الأمر المسبب لحدوث ألم يعتبره البعض إنه من أعراض الحمل.

ألم الثدي

عندما تزداد هرمونات المرأة يحدث تغيرات في منطقة الثدي الخاصة بها فتجد التقرحات والتورم والوخز وزيادة حجم الثدي، وتلاحظ وجود خطوط وردية أو زرقاء حوله وتصبح حلمات الثدي أكبر وأكثر قتامة وهذه التغيرات تظهر في بداية الحمل.

النزيف

بعد الإباضة يمكنكِ ملاحظة الدماء لمدة تصل من 8 إلى 12 يوم فلا تقلقي من هذا وذلك لأنه ناتج عن زرع البويضة المخصبة في بطانة الرحم، ويكون النزيف خفيفاً ويصاحبه تقلصات ودماً أحمر أو بني اللون ويعتبر النزيف من علامات بدء الحمل.

الإفرازات المهبلية

تختلف أعراض الحمل من شخص لآخر ولكن من المؤكد وجود إفرازات مهبلية في بداية الحمل تظهر واضحة وتبدو بنية منعدمة الرائحة، وتختلف كميتها من سيدة لأخرى حسب إنتاج هرمون البروجيسترون أثناء الحمل والذي بدورة يزيد من نسبة الإفرازات المهبلية، وتعتبر هذه الإفرازات مفيدة حيث تساعد على نمو البكتيريا الجيدة في المهبل وتحمي من العدوى.

كثرة التبول

هناك عدة أسباب وراء الرغبة في التبول أثناء الحمل فمع زيادة حجم الجنين الذي يضغط على المثانة تحتاجين إلى دخول الحمام بشكل مستمر وأيضاً انحباس السوائل في الجزء السفلي من البطن، وتظهر كثرة التبول عند الحامل مبكراً ولكنها قد تستمر طوال فترة الحمل، ويكون البول شديد الصفار ورائحته نفاذة وقد يوجد به خيوط بيضاء رفيعة.

الغثيان

أحد أشهر علامات الحمل والذي يحدث بسبب ارتفاع مستوى هرمونه ويأتي مع غياب الدورة الشهرية وبعض النساء قد يعانين منه في الصباح والبعض الآخر قد يعاني منه طوال اليوم، فما يقرب من 99% من النساء يعانين من غثيان الحمل الصباح المصاحب لآلام الظهر والصداع والتقيؤ ومن الصعب السيطرة على الغثيان كما يمكنكِ معالجته بشرب الزنجبيل.

غياب الدورة الشهرية

أولى علامات بدء الحمل وتلقيح البويضة غياب الدورة الشهرية، حيث يبدأ الجسم بإفراز هرمون موجه إلى الغدد التناسلية المشيمية والذي يقوم بتقيد الدورة الشهرية خلال فترة الحمل.

التعب

التعب والإرهاق من علامات الحمل المبكرة والسبب في هذا ارتفاع مستوى الهرمونات فبمجرد تخصيب البويضة في جدار الرحم تشعر الأم بالتعب والإرهاق، وأيضاً من الأعراض الأخرى التي تتسبب في ذلك زيادة إنتاج الدم وانخفاض ضغط الدم أثناء الحمل.

فتح الشهية

من مؤشرات الحمل المبكر فتح الشهية حيث يحتاج الجسم في هذه الفترة إلى الاحتفاظ بالماء، الأمر الذي يجعلك جائعة في كل الأوقات، وشراهة تناول الأطعمة تختفي في الثلث الثاني من الحمل بينما تتوحش في الشهور الثلاثة الأولى، وفي معظم الأحيان لا تكون الشراهة دليلاً على الحمل فأحياناً يحتاج الجسم إلى تعويض العناصر الغذائية الأساسية التي افتقدها من قبل.

عدم الراحة بسبب رائحة الأطعمة

من العلامات المبكرة للحمل الشعور بعدم الراحة بسبب تذوق ورائحة بعض الأطعمة، وهناك نساء يشعرن بتغيرات في مذاق الأطعمة داخل فمهم، ومن هذه الأطعمة البيض والشاي والقهوة.

ظهور حب الشباب

ظهور حب الشباب للحامل

من الأعراض الشائعة التي ترمز إلى تلقيح البويضة وبدء الحمل ولكن احذري ولا تحاولي لمس البثور أو الضغط على حب الشباب لأن هذا يؤدي إلى انتشاره بشكل كبير ويؤدي إلى تدمير البشرة.

درجة حرارة الجسم

بسبب زيادة مستوى هرمون البروجسترون ونشاط الغدة الدرقية قد تلاحظين ارتفاع في درجة حرارة جسمك؛ لأنه في حالة انخفاض مستوى البروجسترون في الجسم يحدث انخفاض في درجة حرارة الجسم، وهذا يدل على عدم تلقيح البويضة، وقد تلاحظ بعض النساء انخفاض في درجة حرارة الجسم بعد عدة أيام من التبويض.

الإمساك

الإصابة بالإمساك والغازات من أعراض الحمل الشائعة المصاحبة لألم التبويض، فبسبب زيادة الهرمونات يحدث أن الأمعاء تقوم بالاسترخاء الأمر الذي يزيد من نسبة الإصابة بـ الإمساك عند الحامل، ويوجد أدوية آمنة على صحتك وصحة جنينك تساعدك على التخلص من هذه المشكلة.

البرد والسعال

الإصابة بالبرد والحمى والسعال وانسداد الأنف والتقلصات من الأعراض المبكرة للحمل ويحدث ذلك بسبب ضعف المناعة بعد زرع البويضة في جدار الرحم ويفضل استشارة الطبيب لعلاج هذه المشكلة وتجنب الوصفات الطبية بدون استشارة الطبيب.

 أعراض أخرى تدل على الحمل مع استمرار ألم التبويض

هناك عدة أعراض تتواجد مع ألم التبويض وتستطيع من خلالها المرأة التكهن بالحمل، وتعد مدعمة أيضًا لهذا التخمين، وفيما يلي نذكر بعض منها:

  • عدم الرغبة في ممارسة العلاقة الحميمة وذلك لحدوث ألم في أسفل البطن.
  • الشعور بآلام الظهر والبطن نتيجة ضعف الجهاز المناعي بسبب التغيرات الهرمونية.
  • فقدان الشهية لبعض الأطعمة واشتهاء البعض الآخر.
  • التغيرات النفسية ودخول المرأة في مرحلة اكتئاب وعصبية شديدة.
  • الميل إلى النوم الكثير أو العكس والشعور بالأرق.

متى تبدأ فترة التبويض؟

في الحقيقة نجد الكثير من السيدات لا يعلمون توقيت فترة التبويض الخاصة بهم، فيمكنكِ حساب التبويض بعد أسبوع من تحديد موعد دورتك الشهرية، والتي يسهل تحديدها أكثر عند السيدات اللذين يتمتعون بانتظام حيضهن وتكون بعد انتهاء الحيض ب 14 يوم فتصبح البويضة أكثر نضجاً في وقتها ومن ثم تذهب متجهة لقناة فالوب وعلى العكس المرأة ذات الدورة الشهرية غير المنتظمة فيصعب تحديد فترة تبويضها ولكن يمكننا تحديدها قبل 12 أو 16 يوم من دورة الشهر التالي، وفترة التبويض هي التي تصل فيها البويضة إلى الشكل الطبيعي الذي يمكن للحيوان المنوي أن يقوم بتخصيبها؛ وتعد من الفترات المتغيرة التي تختلف من جسم لآخر وتحدث بين الحين والآخر.

أيام التبويض تكون من يومين لأربعة أيام، وفي حالة عدم تخصيب البويضة يقوم الرحم بالتقلصات حتى يتخلص من بطانته ومن ثم يحدث الحيض الذي ينفي حدوث حمل، وتستطيع المرأة أيضاً تحديد فترة إباضتها من خلال الإفرازات المهبلية التي تزيد في موعد التبويض وأيضاً من خلال درجة حرارة جسمها ففي أيام الإباضة تكون درجة حرارة الجسم مرتفعة.

هل وجود إفرازات صفراء بعد التبويض علامة حمل؟

الإفرازات الصفراء بعد التبويض ليست علامة تشير إلى وجود حمل أما إذا كانت تميل إلى اللون البني وتستمر لعدة أيام قصيرة وتكون معدومة الرائحة ففي هذه الحالة تكون من علامات الحمل.

هل عدم نزول إفرازات التبويض يدل على الحمل؟

من علامات الحمل المؤكدة نزول إفرازات مهبلية تميل إلى اللون البني لأن بها بعض قطرات الدماء؛ فليس من علامات الحمل عدم نزول إفرازات مهبلية، وتختلف الإفرازات من امرأة لأخرى والفيصل في هذا الأمر هو إجراء اختبار الحمل المنزلي.

الأسباب الخطيرة لآلام التبويض

وبعد أن تعرفنا على إجابة سؤال هل استمرار ألم التبويض يدل على الحمل؟، وطرحنا العلامات المصاحبة لألم التبويض والتي تؤكد على وجود حمل، ننتقل للتعرف على الأسباب الخطيرة التي تسبب استمرار ألم التبويض وتدل على وجود مشكلات صحية مختلفة فإذا أردتي معرفتها تابعي معنا المقال التالي.

الأسباب الخطيرة لآلام التبويض

  • المعاناة من بطانة الرحم المهاجرة.
  • البكتيريا التي تدخل في عملية القسطرة أو الولادة وتسبب الالتهابات وأيضاً التي تصيب عنق الرحم.
  • الحمل خارج الرحم الذي يحدث النزيف والتشنجات والآلام.
  • المعاناة من تكيس المبايض.
  • الإصابة بالأمراض المنقولة جنسياً.
  • التصاق المبيض بالأمعاء أو بأجزاء أخرى من الجسم نتيجة المرور بعملية جراحية.

متى يمكنكِ إجراء اختبار الحمل؟

يمكنكِ إجراء اختبار الحمل بعد مرور يوم واحد من غياب الحيض وفي حالة عدم معرفة موعد دورتك الشهرية يمكنكِ إجراء الاختبار بعد مرور 21 يوم على آخر اتصال جنسي، ويهدف اختبار الحمل إلى قياس مستوى هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية، وهو هرمون الحمل الذي يتم اختباره عن طريق فحص عينة من الدم أو من البول وذلك على النحو التالي:-

اختبار الحمل في الدم

تحليل الحمل الأكثر دقة والذي يمكنكِ إجرائه خلال 7 إلى 10 أيام من بعد حدوث عملية التبويض، بالإضافة إلى إجرائه لمتابعة صحة حملك في المراحل المختلفة.

اختبار الحمل في البول

تتعدد أنواع اختبارات الحمل في البول ويعد أفضلهم هو الذي لديه القدرة على كشف هرمون الحمل عندما يكون تركيزه من 25 إلى 50 ميلي وحدة دولية، وعليكِ التأكد من أن مستوى هرمون الحمل في الدم مختلف عن مستواه في البول فيظهر مستوى هرمون الحمل في البول بين الأسبوعين الرابع والخامس من الحمل، ويفضل مراعاة بعض الملاحظات عند القيام بإجراء اختبار الحمل في البول مثل:-

  •  نتيجة التحليل الإيجابية الخاطئة التي ترمز إلى حدوث إجهاض.
  •  النتيجة السلبية الخاطئة التي تحدث نتيجة إجراء الاختبار في وقت مبكر من الحمل.
  • لتحسين فرص الحصول على نتائج إيجابية عليكِ إجراء الاختبار بعد أربع ساعات على آخر تبول.
  • استشارة الطبيب الخاص للحصول على معلومات حول اختبارات الحمل.

طرق منزلية للتعرف على الحمل أثناء استمرار ألم التبويض

وبعد الإجابة على سؤال هل استمرار ألم التبويض يدل على الحمل؟، سوف ننتقل إلى التعرف على طرق منزلية يمكنكِ استخدامها للتعرف على الحمل وتعد هذه طرق آمنة لا يوجد من وراءها أي مخاوف وتتمثل في:-

  • تناول ثمرة من التمر قبل الفطار فإذا كان هناك حمل سوف يحدث لكِ ألم ومغص في البطن.
  • كوب من البول مذاب فيه كمية من الملح فإذا ظهرت فقاعات بيضاء لم تختفي مباشرة فهذا دليل على وجود حمل.
  • صبي البول على الكلور فإذا لاحظت رغوة كبيرة لا تزول سريعاً فهذا دليل على وجود حمل.

كيفية علاج ألم التبويض

تتساءل معظم النساء عن كيفية علاج ألم الإباضة حيث توجد بعض النصائح والإرشادات التي يجب عليهم معرفتها من أجل تسكين هذا الألم المزعج فإذا أردتي معرفتها يمكنكِ الاطلاع على الآتي.

  • تناول أدوية المسكنات بعد الاستشارة الطبية.
  • اتباع العلاج الهرموني الذي يصفه طبيبك الخاص.
  • الحرص على استخدام كمادات المياه الساخنة على الجزء السفلي من البطن.
  • إدراج الألياف الغذائية ضمن خطة نظامك الغذائي والابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على سكريات.
  • علاج الأسباب الكامنة وراء ألم التبويض بالجراحة أو بالأدوية.
  • الحرص على ممارسة الرياضة كالسباحة والمشي.

نصائح طبية لزيادة فرص الإنجاب

بعد القيام باختبارات الحمل والطرق المنزلية قد تكون هذه الاختبارات سلبية ولا يوجد حمل، ولكن هناك بعض النصائح الطبية التي يمكنكِ اتباعها لحدوث حمل في المرة القادمة وتتمثل في:-

نصائح طبية لزيادة فرص الإنجاب

  • الاستلقاء على الظهر بعد الجماع مباشرة.
  • الحرص على ممارسة العلاقة الحميمة ثلاثة أيام على الأقل لأن عمر الحيوان المنوي قد يصل إلى 3 أيام ثم يموت.
  • تناول حمض الفوليك لسرعة الحمل ويعد مفيد لصحتك وصحة جنينك في حالة حدوث حمل.
  • ضرورة حساب فترة التبويض لديكي فتكون في منتصف إجمالي الفترة.

وبذلك نكون قد انتهينا من موضوعنا اليوم وأجبنا على سؤال هل استمرار ألم التبويض يدل على الحمل؟، وتعرفنا على العلامات التي تدل على حمل المرأة مع استمرار ألم التبويض وتحدثنا أيضاً عن مخاطره وطرق علاجه، وأخيراً ندعوكِ سيدتي إلى ضرورة استشارة طبيبك الخاص من أجل الحفاظ على صحتك وصحة جنينك.

المصادر:

وات تو إكسبكت

هيلث لاين

بيتر هيلث

زر الذهاب إلى الأعلى