الرضاعة

ألم الثدي بعد الفطام مع خطوات تنفيذ الفطام النهائي بدون ألم

للأم فضل عظيم في حياتنا فهي تتحمل ما لا يتحمله أحد؛ من حمل وولادة وتربية الطفل مع التأقلم على الوضع الجديد الصعب نوعًا ما بعد الولادة، وهناك آلامًا أخرى لا يذكرها أحد على الإطلاق ولا تشتكي منها الأم مثل: ألم الثدي بعد الفطام؛ لهذا سنتحدث عنها ونعرض كافة التفاصيل الخاصة بها مع إمكانية علاج هذا الألم أو الشعور به من الأساس.

أسباب ألم الثدي بعد الفطام

يرجع السبب وراء آلام الثدي هو استمراره في إدرار الحليب لمدة كبيرة بعد توقف إرضاع الطفل مع عدم خروجه من ثديها لمدة طويلة، حيث يعمل على انسداد القنوات لوجود حالة تسمى التهاب الضرع المسببة للبكتيريا بهذه المنطقة، ويمكن أن تأتي الآلام أيضًا بسبب التشنجات الداخلية للثدي لتراكم الحليب، فهذه الفترة تشبه إلى حد كبير الفترة الأولى من الرضاعة.

أعراض آلام الثدي بعد الفطام

خلال هذه الفترة لا يتأثر الصغير وحده بل تتأثر الأم معه أيضًا، ويمتد التأثير حتى يصل إلى كل من حولها فهو يرفض تناول أي شيء سوى الحليب من ثدييها وهي ترغب في فطامه، ستلاحظ أن الوضع صعب ولكنها فترة وستمر مهما طالت، ومن الأعراض التي تظهر على ثدي الأم:

  • الألم في أحد الثديين أو الاثنين معًا.
  • وجود آلام متكررة في الهالة المحيطة بالحلمتين.
  • الشعور بالثقل وكأنها مليئة بالداخل.
  • الإصابة بحمى مع رعشة وإرهاق في الجسم.
  • الاحمرار الشديد حول الحلمتين.
  • الشعور بالحرارة الشديدة بداخلهم بجانب التورم والصلابة.
  • تسرب الحليب لوجود الاحتكاك.
  • مع مرور الأيام ستلاحظ الأم أن كل هذا الشعور والألم سيقل تدريجياً حتى يزول.

عادات خاطئة تسبب آلام الثدي بعد الفطام

تستخدم الأمهات بعض العادات الخاطئة المتسببة في زيادة الآلام ظنًا بعودة فائدة من وراءها بعد التنفيذ، ولكن الأمر لا يتم هكذا واتباع عادات الأجداد قديمًا قد تفيد في بعض الحالات ولكنها مضرة طوال الوقت، عليكِ الابتعاد عن أي شيء يتسبب في حدوث الضرر لكِ واستشارة الطبيب قبل القيام بمثل هذه العادات:

  • عصر الثدي يمكن أن يصيب الأم بالاحتقان مع زيادة نسبة الحليب.
  • تلجأ الأم لربط الثدي ظنًا منها أن يقلل من الألم ولكنه يزيد منه مع الالتهابات الشديدة.
  • تناول الأدوية التي تعالج الصدر تساعد في الترهل والارتخاء للثدي.
  • وضع الثدي مباشرةً تحت الماء يزيد من الألم.
  • عدم استخدام مضخات الثدي لعملها على زيادته بدلاً من تقليله.
  • لا يجب استخدام حمالات الصدر الضيقة لضغطها على الثديين.
  • إحدى الحلول المرفوضة بشكل تام ابتعاد الأم عن طفلها في مرحلة الفطام وتركه لدى الأهل حتى لا يتذكر الرضاعة الطبيعية.

علاج ألم الثدي بعد الفطام

علاج ألم الثدي بعد الفطاميسيطر العلاج المنزلي على مثل هذه الآلام كثيرًا، حيث القليل من الأمهات هي التي تلجأ لحلول طبيعية لتساعدها في تخطي هذه الأزمة، لذلك ننصحك باستخدام الحلول المنزلية الطبيعية وعند عدم وجود نتائج مرضية يمكن استشارة الطبيب للعثور على حل لهذه المشكلة، وتأتي الطرق المستخدمة للعلاج هكذا:

مضخة الثدي

إحدى الحلول المستخدمة في علاج ألم الثدي هو التخلص من الحليب المكثف من الداخل، حيث يتم استخدامها لإخراجه بشكل يومي لتتخلص من الثقل الذي تشعر به، كما أنه أداة جيدة؛ لتتعرف الأم على المقدار الذي يخرج منها كل يوم وهل هو يقل أم يزداد.

الحمام الدافئ

أخذ حمام دافئ يخلصك من جميع المتاعب التي تصيبك، وأيضًا يستخدم للتخلص من ألم الثدي بعد فطام الطفل لحد كبير فمن خلال ملء حوض من الماء الساخن والجلوس به مع الاستنشاق المستمر يأخذك إلى عالم أخر بعيدًا عن أي شيء قد يزعجك.

القربة الباردة

استخدام الثلج أو المياه الباردة قد يخفف من الآلام التي تسكن هذه المنطقة، وعند وضعها على الثديين المتورمين تحدث فارق كبير لذلك تصنف من الحلول ذات الفاعلية الكبرى في التهدئة للالتهابات أو التورم.

تدليك الثدي

إذا كنتِ تشعرين بالتعب من استخدام المضخة يمكن تبديلها بالتدليك الذي يريح هذه المنطقة كثيرًا، وتحرير بعض الحليب بعد التدليك قد يهدئ من الآلام مع جلب الراحة، ويمكن أيضًا استخدام التدليك تحت المياه الساخنة أثناء الاستحمام لتنعمين بالمزيد من الراحة.

المسكنات والأدوية

يمكن استخدام المسكنات في التخلص من الألم ولكن الآمنة فقط حتى لا يتضاعف، ومن هذه الأدوية الإيبوبروفين أو الأسيتامينوفين وهي ذات مفعول قوي، ولكن يمكن اللجوء لاستشارة الطبيب قبل تناول أية أدوية كإجراء آمن.

تناول السوائل

تناول السوائل بالقدر الكافي لعلاج آلام الثدي بعد الفطامالسوائل بشكل عام تفيد الجسم كثيرًا وتطرد السموم من داخله، تناولها في حالات ألم الثدي بعد الفطام قد يعطي إحساس بالراحة قليلاً، وهذا لا ينطبق على الماء فقط بل السوائل الصحية والمشروبات الساخنة المفيدة للجسم.

أوراق الكرنب

هناك حيل أخرى تستخدم لعلاج ألم الثدي بعد الفطام مثل وضع أوراق الكرنب على منطقة الألم، فهذا يتسبب في الشعور بالارتياح قليلاً وكلما ذبلت الأوراق يتم استبدالها والاستمرار على ذلك.

مشروب أوراق حكيم

الأعشاب تعين أيضًا على التخلص من الألم فمن خلال تناول شاي أوراق حكيم ستشعرين بالارتياح قليلاً، ومع الاستمرار عليه بشكل يومي سيزول الألم، يمكن تناوله بحد أقصى مرتين في اليوم الواحد.

النوم الكافي

النوم الكافي من الأسباب المساعدة للجسم على الراحة مع تنظيم جميع وظائفه، كما أنه عنصر أساسي في علاج ألم الفطام عن السيدات، لذلك احرصي على عدد ساعات نوم لا تقل عن 8 ساعات ليأخذ جسدك القسط الكافي من الراحة.

نمط حياة صحي

الحياة الصحية مفيدة للجسم بشكل كبير، فعند تناول الطعام الصحي والسوائل وأيضًا تنظيم النوم؛ يساعد كل ذلك على راحة الجسم وإمداده بما يحتاجه من العناصر الغذائية اللازمة، مع تأقلمه على روتينه الجديد.

التحدث مع الأمهات السابقات

قد تضيق عليكِ جميع السبل من حولكِ ولا تستطيعين التحدث مع أحد من أسرتكِ، ولكن هناك أمهات مررن بنفس التجربة وبالفعل استخدموا علاج وطرق ساعدت في التخلص من هذه الفترة، يمكن طلب المساعدة منهم وأخذ تجاربهم بعين الاعتبار.

متى تنتهي آلام الثدي؟

يختلف الوقت المستغرق لآلام الثدي من كل أم لأخرى، فمن الممكن أن يظل شهور، أسابيع أو أيام قليلة ويكون في أول الأمر فقط ليبدأ في الإزالة بشكل تدريجي، حيث يحدث تكتل أو تحجر بداخل الثدي؛ نتيجة لانسداد القنوات ويستغرق وقت يصل من 5 إلى 10 أيام، وخلال هذا الوقت قد تكونين منزعجة بجانب الألم الذي يستمر ولكنها فترة وستنتهي بالفعل.

إذا لم ينتهي الألم، عليك اللجوء إلى الأعشاب الطبيعية مثل: شاي الميرمية أو أوراق الكرنب التي تحدثنا عنها بالأعلى يمكن أن تعمل على إراحة هذه المنطقة من الألم، ولكن إذا استمر هذا الوضع فإن استشارة طبيب مختص هي أفضل حل لذلك لمعرفة السبب وأيضًا علاجه، فكل مشكلة ولها حل وحتى لا تتطور إلى شيء أكبر.

تأثير الرضاعة الطبيعية على الثدي

تأثير الرضاعة الطبيعية على الثديالأم هي أكثر من يتعرض للتغيرات في فترة الحمل ثم الولادة وبعد ذلك الرضاعة، كما تحتاج إلى وقتٍ كبير لتعود كما كانت من قبل فهي كل فترة منهم تصبح بشكل مختلف، حيث يكون ثدي الأم في مرحلة الرضاعة أكثر صلابة وذلك لإنتاج البرولاكتين المسئول عن الحليب بعد نزول المشيمة مباشرةً، ولكن إذا كانت الأم تستخدم الرضاعة الصناعية يتقلص حجم الصدر حتى يعود إلى هيئته الأولى قبل الحمل، ويحدث نفس هذا الأمر في حالة بعد الفطام.

علاج ألم الثدي بعد الفطام بالأعشاب

لتخفيف ألم الثدي بعد الفطام يمكن استخدام بعض الأعشاب البديلة عن الأدوية التي تترك أثر فيما بعد، علاج الأعشاب دائمًا ما يساعد في تقليل الحليب من ثدي الأم وبالتالي سيقل الألم، فهي تستخدم في كل زمان ومكان منذ القدم ولا زالت بديلة لأدوية متعددة لوجود عناصر بها قادرة على التخلص من آلام كثيرة بداخل الجسم.

الميرمية

يعتبر الميرمية من الأعشاب التي تساعد على هدوء الجسم وتسكينه، كما أنها تفرز هرمون الاستروجين الذي يعمل على تقليل الحليب في ثدي الأم، فهذه العشبة حل لا مثيل له لعلاج هذه المشكلة وتعتبر منتشرة ويستخدمها الكثير أيضًا.

طريقة الاستخدام

يمكن استخدام عشبة الميرمية بهذه الطريقة:

  • غلي أوراق الميرمية في الماء على النار.
  • تناول هذا المشروب بمقدار 3 مرات بشكل يومي.
  • للتحلية توضع نصف ملعقة من عسل النحل.
  • وهناك طريقة أخرى وهي وضع نصف ملعقة من العشبة على العصائر.

النعناع

النعناع من الأعشاب التي تساعد كثيرًا في تسكين آلام الجسم ومهدئ للأعصاب، لذلك يستخدم أيضًا لعلاج ألم الثدي بعد الفطام ويُنصح بتناوله كثيرًا وبصفة مستمرة خلال هذه الفترة لتجنب أي شيء يمكن أن يحدث للأم.

طريقة الاستخدام

هناك طريقة لاستخدام النعناع سواءً الطازج أو أكياس النعناع الجاهزة، وهي:

  • تجفيف النعناع بعد غسله جيدًا.
  • ثم فركه ليملأ ملعقة توضع بالماء المغلي.
  • وبعد سكبه يوضع عليه عسل نحل للتحلية ثم يكون جاهز للتناول.

نصائح لفطام بدون ألم

نصائح لفطام بدون ألمهناك بعض النصائح التي يمكن اللجوء لتجنب أي ألم بهذه المنطقة، فبدلاً من الشعور به دفعة واحدة يمكن تنفيذ بعض الخطوات التي تخلصك من كل ذلك، فالأمهات الآن في حالة من التطور والثقافة العالية لمنع تكرار ما حدث في الأجيال السابقة، وتم استخلاص هذه النصائح لتكون عونًا لكل أم تتجهز للدخول لهذه المرحلة، وهي:

  • لا يجب التوقف فجأة عن الرضاعة بل يمكن التقليل منها بشكل تدريجي، وإتباع نظام الفطام التدريجي.
  • التخلص من الحليب بشكل مفاجئ ومرة واحدة يعمل على زيادته وليس تقليله.
  • عدم ارتداء حمالة الصدر الضيقة لعدم غلق القنوات التي تخرج الحليب؛ تسبب في زيادة التورم بهذه المنطقة.
  • هناك حمالة صدر تسبب لكِ الراحة تسمى حمالة التمريض.
  • الصبر أثناء فطام الطفل حتى لا يتسبب بالضرر لكِ وله أيضًا.

خطوات الفطام النهائي

ربما سمعت عن النصائح التي تساعد في تقليل الآلام في الثدي، ولكن حتى تتخلصي من آلام الفطام بشكل نهائي يلزم اتباع بعض الخطوات التدريجية في هذا الأمر، كما أنها وصى بها الأطباء النفسيين لعدم ترك أي أثر نفسي على الطفل، وتأتي الخطوات هكذا:

التقليل من الرضعات

التقليل من معدل الرضاعة الطبيعية على مدار اليوم يعتبر شيء صحي، أي قيامك برضاعته مرتين في اليوم الواحد في الصباح وقبل النوم مباشرةً، فهذا يجعله يعتاد على تركها بعد ذلك دون التسبب في أي مشاكل لكِ.

استخدام زجاجة الحليب الصناعي

يلزم الآن ملء الفراغ الذي تركته الرضاعة الطبيعية بشيء آخر مثل زجاجة الحليب الصناعي، فهي التي تستخدم بجانب المرتين التي ذكرناها بالأعلى، أي بين بعد الظهيرة وقبل النوم ويتم هذا الأمر بأول يومين في الأسبوع الواحد.

استخدام زجاجة الحليب الصناعيالآن على الطفل تقبل الأمر واستبدال المرة الوحيدة للرضاعة الطبيعية بـ الرضاعة الصناعية، إذا نجحت معكِ سيقل ألم الثدي بعد الفطام ولا تعانين من أية مشاكل من طفلكِ في تركه له، بالفعل الأمور ستصبح سهلة وعلى ما يرام.

تعتبر هذه الخطوة صعبة على كلا الطرفين وستشعرين بالكثير من التغيرات خلالها مع التعب والإرهاق، لذلك لا تتعجلي الأمر وعليكِ معرفة متى يكون مناسب مع طفلكِ ومعكِ أيضًا، كما عليكِ أن تتجهزين لتخطي ألم الثدي بعد الفطام الذي يحدث عادةً.

المصادر:

مازر هود

بيبي سنتر

بارنتينج

زر الذهاب إلى الأعلى