fbpx
أمراض الحمل والولادة

ألم السرة عند الحامل | أعراضه وأسبابه ومضاعفاته وكيفيه تجنبه؟

تلاحظ الحامل حدوث تغيرات كثيرة في جسمها كل شهر من أشهر الحمل، ومن هذه التغيرات زيادة الوزن وكبر حجم البطن وكبر حجم الثديين وكذلك آلام السرة، لذا سنتحدث في هذا الموضوع بالتفصيل عن ألم السرة عند الحامل وأسبابه وطرق علاجه، حيث تبرُز السرة في نهاية الشهر السادس وخلال الثلاث أشهر الأخيرة من الحمل، فتابعي معنا لتعرفي كل ما تريدين عن وجع السرة.

أسباب ألم السرة عند الحامل

تعاني نسبة كبيرة من السيدات الحوامل من آلام السرة خصوصًا في الثلثين الأخيرين من الحمل، وعلى الحامل أن تطمئن تمامًا لهذه المشكلة لأنها تزول كليةً بعد الولادة، وهي عبارة عن حلقة وصل بين المشيمة والرحم الذي يوجد بداخله الجنين، لذا فالآلام تزيد كلما زاد حجمه، وأسباب هذه الآلام متعددة كالتالي:

التمطيط

يعني تمدد عضلات البطن والجلد إلى أقصى حد ممكن بسبب زيادة حجم الجنين خاصة في أشهر الحمل الأخيرة، وتبدو آثار هذا الشد من خلال علامات التمدد أو الخطوط البيضاء التي تظهر على بطن الحامل، ويترتب على ذلك الشعور بآلام السرة.

الثقب

يعني وجود حلقة في السرة لابد من إزالتها تجنبًا للإصابة بأي عدوى أو التهابات في هذه المنطقة، ولكن هذا يحتاج إلى وقت طويل حتى الشفاء فقد تصل المدة إلى سنة كاملة، فالثقب أحد أسباب وجع السرة للحامل، لذا إذا شعرتِ بأي التهابات في السرة استشيري الطبيب على الفور، ومن أعراض الإصابة بثقب السرة القيح والرغبة في الحكة وحرقة ودفء ملحوظ.

الضغط من الرحم

كلما زاد حجم الجنين كلما زاد الضغط على الرحم بشكل كبير كلما زاد بروز السرة للخارج، ففي الثلث الأول من الحمل تكون السرة مسطحة، وعند البدء في الثلث الثاني تبدأ السرة في البروز قليلاً أما بالنسبة للثلث الثالث فيزداد حجم الجنين والسائل الأمنيوسي المحيط به مما يؤدي إلى بروزها بشكل كبير وبالتالي زيادة الألم.

الإرهاق الجسدي

الإرهاق الجسدي من أسباب ألم السرة عند الحامل

يحدث عندما تعرض الحامل نفسها لإجهاد جسدي كبير، خاصةً إذا كان لهذا الإجهاد مردود على الظهر فيصيبه بالألم وهذا بدوره أن يسبب ألم بالسرة، وهذا أمر ليس بخطير ولكن من الضروري استشارة الطبيب أيضًا.

فتق السرة

يحدث الفتق إذا ضغط الرحم على البطن بشكل كبير جدًا، وتزداد المشكلة كلما كانت الأم تحمل أكثر من جنين في بطنها ولزيادة الوزن المفرطة دور كبير في حدوث الفتق، مما ينتج عنه آلام شديد في السرة مع وجود انتفاخات ملحوظة جدًا بجانب السرة، بالإضافة إلى الإصابة بالقيء، فلابد من استشارة الطبيب فورًا لتجنب حدوث أي مضاعفات مثل انتشار الالتهابات وقلة وصول المواد الغذائية والدم لبعض الأجزاء الداخلية في البطن.

طرق التقليل من ألم السرة للحامل

الألم متذبذب بين الحين والآخر، فيشتد أوقات ويقل في  أوقات أخرى ولكن يبلغ ذروته كلما اقترب موعد الولادة، كل ما على الحامل أن تحاول أن تقلل من الضغط على بطنها وعلى العضلات والجلد، كالتالي:

  • الابتعاد التام عن النوم على البطن أو الظهر، والتدرب على النوم على الجانب الأيسر أو الأيمن، والأفضل الأيسر لأنه وضع مريح لجميع أجزاء الجسم.
  • استخدام وسادة عن الاستلقاء على البطن، فالوسادة لها دور كبير في تخفيف آلام السرة.
  • استخدام حزام الأمومة الذي يحد من آلام الظهر والبطن بشكل كبير.
  • تطبيق كمادات المياه الدافئة على المنطقة المصابة بالألم مع ضرورة الابتعاد عن الضغط على السرة.
  • ممارسة التمارين الرياضية التي تعمل على مرونة عضلات الجسم خاصةً عضلات البطن، فالرياضة لها دور كبير في التخلص من آلام السرة.
  • المحافظة على ترطيب البطن باستخدام الزيوت الطبيعية كزيت الزيتون أو جوز الهند أو زبدة الكاكاو أو الكريم الذي وصفه الطبيب.

متى يلزم زيارة الطبيب فورًا

هناك بعض الأعراض التي لابد على الحامل أن تذهب إلى الطبيب إذا شاهدت أيًا منها كالتالي:

  • التقيؤ وغثيان الحمل
  • التورم وانتفاخات.
  • الحمى أي الارتفاع الشديد في درجة الحرارة.
  • التعرض للنزيف.
  • تشنجات شديدة في منطقة البطن.

أعراض الحمل من خلال السرة

من ضمن أعراض الحمل التغيرات التي تطرأ على السرة كبروزها بشكل كبير وهذا يدل على أن الجنين ينمو ويكبر بشكل طبيعي مما يساعد على الاطمئنان على حالته، والخط الداكن الذي يمتد منها أخذ البعض أن يحدد من خلال إذا كان الجنين ذكر أم أنثى، لذا فالعلاقة بين ألم السرة والحمل وثيقة.

ألم السرة

تشعر الحامل بألم من منطقة السرة في الشهور الأولى من الحمل، وذلك نتيجة نمو الجنين، أي أن آلام السرة واحدة من الأعراض الدالة على حدوث الحمل، والتي قد تسبق التعرف عليه من خلال التحاليل المتعارف عليها.

زيادة وزن الجنين

كلما زاد وزن الجنين كلما زاد ألم السرة الذي تعاني منه الحامل، ويزداد هذا الألم في الثلث الثاني والثالث من الحمل، فالضغط على الرحم يؤدي لألم السرة، ويمكنها الذهاب للطبيب للتعرف هل لا يزال وزن الجنين طبيعيًا أم أنه يعاني من مشكلة ما.

بروز السرة ونوع الجنين

من علامات الحمل بروز السرة إلى الخارج بجانب تحولها إلى لون داكن، وتعد واحدة من أعراض الحمل التي يمكن للأم ملاحظتها في المنزل، وهناك اعتقاد شائع بأن إذا كانت السرة على شكل مبتسم فدليل على الحمل بولد، أما إذا كانت على شكل حزين فهذا يعني الحمل ببنت.

بروز السرة ونوع الجنين

هناك اعتقاد شائع آخر وهو أن يمكن تحديد جنس الجنين من خلال الخط الممتد من السرة، فإذا كان الخط ممتد من العانة إلى القفص الصدري فهذا دليل على الحمل بولد، أما إذا كان الخط ممتد من العانة إلى ما قبل السرة فهذا يعني الحمل ببنت.

تغير شكل السرة مع شهور الحمل

تحدث العديد من التغيرات التي تطرأ على السرة بمرور كل شهر من أشهر الحمل:

  • السرة المنبسطة: تحدث في الثلث الأول من الحمل، ويكون مظهرها غريب بعد الشيء عن المألوف أو الطبيعي، بالإضافة إلى الشعور بالألم.
  • السرة المنتفخة: تحدث في أشهر الحمل الأولى وتكون بارزة ولكن غير مصحوبة بأي ألم، وتعود إلى شكلها الطبيعي بعد الولادة مباشرة.
  • السرة الغائرة: وتعني اتجاه السرة إلى داخل البطن عكس السرة المنتفخة، ويعود هذا النوع إلى عدة أسباب منها التغيرات الهرمونية التي تطرأ على جسم الحامل، أو عندما يقترب موعد نزول الجنين.

أسباب الفتق السري

تتعرض بعض السيدات الحوامل إلى الفتق السري وهو عبارة عن حدوث ثقب في الطبقة العضلية للبطن، والحل الوحيد هو إجراء عملية جراحية ولكن يحذر الأطباء من إجراء مثل هذه العمليات خلال فترة الحمل ومن الأفضل الانتظار ما بعد الولادة، ومن أسبابه ما يلي:

  • كثرة حدوث الحمل.
  • زيادة الوزن المفرطة.
  • الإصابة بالفشل الكلوي والخضوع لغسيل الكلى.
  • ممارسة التمارين الرياضية التي تتسبب في حدوث ضغط على البطن مثل الجودو والمصارعة ورياضة رفع الأثقال.
  • الإصابة بـ الإمساك عند الحامل المزمن من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالتفق السري.
  • الإصابة السعال الشديد الذي ينتج عنه تحرك عضلات البطن بشكل عنيف.
  • التعرض للعديد من العمليات الجراحية مما يزيد من فرص التعرض للفتق السري.
  • الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي المزمنة كالتهاب الشعب الهوائية، حساسية الصدر، الانسداد الرئوي.

نصائح للتقليل من فرص الإصابة بالفتق السري

هناك طرق عديدة تساعد على التحكم في تجنب الإصابة بالفتق السري منها اتباع نظام غذائي صحي، وتناول العصائر والمشروبات التي تحافظ على نسبة السوائل في الجسم، تجنب أي حركة خطأ تؤدي للفتق السري، كما أن هناك أنواع عديدة من الأدوية التي يحددها الطبيب تساعد على علاج الفتق السري، وسنتناول كل نقطة من هذه النقاط بالتفصيل فيما يلي:

اتباع نظام غذائي صحي

لابد أن يحتوي النظام الغذائي للحامل على الألياف الطبيعية التي تسهل حركة المعدة وتساعدها على هضم الطعام جيدًا وبالتالي التخلص من الإمساك الذي يعد واحدًا من أسباب حدوث الفتق السري، ومن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف؛ الجزر والبطاطا والتفاح والشوفان والبقوليات.

شرب العصائر

تعد العصائر والسوائل بشكل عام من أقوى مضادات حدوث الإمساك لأنها تحتوي على ملينات طبيعية تتمثل في الألياف الغذائية الموجودة بها كعصير التفاح والفراولة والبطيخ والبرتقال واليوسفي، لذا لابد من تناول العصائر أو المشروبات المفيدة خلال أشهر الحمل، ذلك بالإضافة إلى المحافظة على شرب الماء للحامل بكميات كبيرة.

تجنب وضع عملات معدنية

تعتقد الكثير من السيدات أن وضع عملة معدنية على الفتق يعالجه ولكن الحقيقة غير ذلك تمامًا، والحقيقة أن هذا يؤدي إلى تجمع الجراثيم تحت العملة مما يؤدي إلى مضاعفات خطيرة كالإصابة بالعدوى، لذا ابتعدي عن ذلك تمامًا واستشيري الطبيب.

تجنب الرياضات العنيفة

تحدثنا سابقًا أن من أسباب الإصابة بالفتق السري للحامل هو ممارسة الرياضات العنيفة التي ينتج عنها شد كبير بعضلات البطن ويمثل ذلك ضغط عليها مما يزيد من فرص الإصابة بالفتق، لذا ابتعدي عن أي نوع من هذه الرياضات تمامًا، والأفضل استشارة الطبيب ليحدد لكِ الرياضة المناسبة لشهر حملك بالإضافة إلى حالتك الصحية.

تجنب زيادة الوزن

اتبعي نظام غذائي يساعد على التقليل من وزنك الزائد خلال فترة الحمل، وممارسة التمارين التي تساعد على تقوية العضلات المحيطة بالسرة أو الفتق، وهي تمارين معينة يدلك عليها الطبيب لأن هناك تمارين أخرى تسبب حدوث الفتق بالإضافة إلى المضاعفات الناتجة عنه.

الأدوية

الأدوية الازمة لعلاج ألم السره

هناك أدوية مخصصة للتخفيف من الأعراض المصاحبة للفتق السري، مثل حاصرات مستقبلات الهيستامين والأدوية المثبطة لمضخة البروتون، وكذلك مضادات الحموضة، كل ما عليكِ هو استشارة الطبيب ليحدد نوع الدواء المناسب مع حالتك، وابتعدي تمامًا عن تناول أي دواء لم يقرره لكِ الطبيب لتجنب حدوث تشوهات للجنين.

تناولنا ألم السرة عند الحامل باستفاضة وذكرنا أسبابه وأعراضه ومضاعفات، وطرق علاجه أو التخفيف من أعراض كاتباع نظام غذائي غني بالألياف الغذائية مما يساعد على التخلص من الإمساك الذي يعد واحدًا من أقوى أسباب الإصابة بالتفق السري وألم السرة بشكل عام، فتجنبي أي الأطعمة التي تؤدي إلى الإصابة بالإمساك ككثرة تناول النشويات مع شرب كميات كبيرة من الماء.

المصادر:

ميديكال نيوز توداي

هيلث لاين

ميدلايف

زر الذهاب إلى الأعلى