أعراض الحمل

هل ألم الظهر قبل الدورة من علامات الحمل؟ | كيف تميزي أعراض الحمل عن الدورة

كثير من السيدات ينتظرن خبر حملهن بفارغ الصبر، ويتشوقن كثيراً لحمل جنين في أرحامهن، ولهذا يختلط على الكثير منهن أعراض الحمل مع أعراض الدورة الشهرية، ولا يستطعن معرفة هل ما يمررن به من أعراض الحمل أم لا، و هل ألم الظهر قبل الدورة من علامات الحمل أم الدورة الشهرية، حيث أن ألم الظهر من الأعراض الأولى التي تظهر قبل موعد الدورة، وهذا ما سنتعرف عليه الآن في هذا المقال.

أعراض الحمل قبل الدورة

بالطبع يوجد الكثير من الأعراض التي تظهر قبل ميعاد الدورة الشهرية تدل على وجود الحمل، ولكن مع الأسف معظم هذه الأعراض تتشابه كثيراً مع أعراض الدورة الشهرية، في معظم الأحيان يصعب على المرأة التمييز بينهما، ولكن هناك بعض الأعراض البسيطة تظهر قبل نزول الدورة بأيام قليلة قد تشعركِ بأنكِ حامل ومن هذه الأعراض ما يلي:

بروز أوردة الثدي

من الأعراض التي تغفل عنها كثير من السيدات، حيث تبدأ أوردة الثدي في الظهور بشكل واضح، يرافق هذا البروز ألم في الثدي وانتفاخ مع الشعور باحتقان وتيبس، وهذا كله نتيجة تأثير الهرمونات التي تزداد في جسد المرأة مع أول شهور الحمل، مما يؤدي لزيادة تدفق الدم إلى الثدين تجهيزاً لعملية الرضاعة الطبيعية.

نزول بقع دم

قد يصعب عليكِ تصديق أن مع بداية الحمل قد يحدث لكِ بعض من النزيف الخفيف، ولكن في الحقيقة أن عشرون بالمائة من السيدات يحدث لديهن نزيف خفيف يكون على شكل نقط دم بنية اللون، وهذا يحدث عادة بسبب التصاق البويضة بجدار الرحم، ويحدث هذا فيما بين اليوم السادس إلى اليوم الثاني عشر من تلقيح البويضة.

آلام تشبه الدورة الشهرية

بالطبع إنه أمر محير، ففي بداية الحمل يحدث لكِ مغص خفيف متقطع، هذا المغص يشبه تماماً المغص الذي يسبق مجيء الدورة الشهرية، فهنا تظهر حيرة المرأة بين هل ما أمر به هو آلام قبل الدورة أم آلام الحمل، وأياً كا سبب الألم ينصح بتناول كوب من شاي البابونج الدافئ، فهذا من شأنه أن يعمل على تهدئة هذا الألم.

الشعور بالنغز والشد في منطقة الحوض

تصفها بعض النساء أثناء فترة الحمل الأولى، فتقول إحداهن أنها تشعر وكأن عضلاتها تتمدد وتشد، كما أن الشعور بوخز في منطقة الرحم بدأ يزداد، وهذا لا يكون على كلا الجانيبن بل على جنب واحد فقط، ولكن يقول الأطباء أن كل هذه الأعراض هي أمر طبيعي جداً نتيجة لتمدد الرحم وتمدد الأوردة داخل البطن.

الشعور بالإنتفاخ

على الرغم من  أنه ضمن الأعراض الأقل شيوعاً إلا أنه يحدث عند معظم السيدات، ويعود هذا إلى ارتفاع مستوى هرمون البروجسترون المسؤول عن الحمل في الجسم، مما يسمح لجدران المعدة والأمعاء بالتمدد والاسترخاء، وهذا ما يشعركِ بأن يطنكِ منتفخ، ومن الجدير بالذكر أن هذا العرض يختفي تدريجياً بعد الثلاثة أشهر الأولى من الحمل.

زيادة عدد مرات التبول

على مدار رحلة الحمل يصبح الحمام صديقك الذي يلازمك في كل مرحلة من مراحل الحمل المختلفة، ففي الثلاثة أشهر الأولى تذهبين للحمام بكثرة نتيجة لارتفاع هرمون الحمل، مما يؤثر على المثانة، ويزيد الضغط عليها، ومع مرور الحمل والدخول فيه مرحلة تلو الأخرى، يكثر ذهابكِ للحمام أيضاً بسبب تمدد الرحم وكبر حجمه وضغطه على الأعضاء المتواجدة داخل الحوض، ومن هذه الأعضاء المثانة، بالتالي يجعلها لا تتحمل أقل كمية من البول، وتسرع لإفراغها.

الدوار والدوخة

الدوار والدوخه عند الحامل من الأعراض الأكثر شهرة في فترة الحمل الأولى، ويعود هذا الشعور إلى ارتفاع مستويات الهرمون المسؤول عن الحمل، ويبدأ هذا العرض في الاختفاء تدريجياً مع تعود الجسم على مستوى الهرمون المتواجد فيه خلال هذه الفترة، وبالطبع يوجد الكثير من الأعراض الأخرى التي تنبه بوجود حمل، مثل زيادة سيلان اللعاب، واضطرابات البطن، والنفور من بعض الأطعمة، وزيادة اللعاب والشعور بجفاف الفم، والشعور بإحتقان في الانف ووجود آلام في الظهر.

الشعور بتقلصات في المعدة

الشعور بتقلصات في المعدة

من الأعراض غير الشائعة في أول فترة الحمل، ولكنها تحدث عند معظم السيدات، فمع بدء الأربطة في التمدد وتدفق الدورة الدموية في منطقة البطن، يبدأ الشعور بآلام حادة، تصفها إحداهن على أنها مثل سكين حاد يمر في معدتها.

ألم الظهر قبل الدورة من علامات الحمل

للإجابة عن الأسئلة التي تشغل بال السيدات في الفترة الأولى من الحمل، والتي منها: هل ما أشعر به من ألم الظهر قبل الدورة من علامات الحمل، أم أنه من علامات قرب موعد الدورة الشهرية، حيث أنه يعتبر من الأعراض المشتركة بينهما، ويصعب على أي امرأة أن تميز سبب هذا الألم، وبالطبع نعم، يعود السبب إلى أن تمدد الأوعية والأربطة الموجودة في الجسم نتيجة حدوث الحمل، وارتفاع مستوى هرمون البروجسترون، مما يزيد من الضغط على منطقة الظهر خاصة منطقة أسفل الظهر.

هذا العرض من الأعراض المستمرة خلال رحلة الحمل الطويلة، فكلما كبر حجم البطن كلما ضغط هذا على الظهر وتسبب في إحداث آلام كثيرة وحادة، ويبدأ الشعور بآلام الظهر في الأسبوع الثالث من الحمل، أي أنه قبل موعد الدورة الشهرية بأسبوع تقريباً، وإذا كنتِ تعانين من آلام أسفل الظهر بطريقة مرعبة ومزعجة للغاية، عليكِ شرب مشروبكِ الساخن ويفضل أن يكون شاي البابونج، وقومي بالاسترخاء على ظهرك لفترة نصف ساعه، بعدها ستقومين وقد خف الألم لديكِ قليلاً.

أسباب ألم اسفل الظهر أثناء الحمل

تعتبر آلام الظهر عند الحامل من الاعراض الشائعة أثناء فترة الحمل، ويعود السبب في هذا إلى تمدد الأوردة والأوعية الدموية والأربطة الموجودة في منطقة البطن مما يزيد الضغط على الظهر ويسبب له آلام كثيرة، وبالفعل يعتبر ألم أسفل الظهر من علامات الحمل قبل الدورة الشهرية، فإذا شعرتي بها يجب عليكِ الانتباه لتحركاتك حتى يتسنى لكِ التأكد من وجود حمل من عدمه.

نصائح لتخفيف آلام الظهر أثناء الحمل

كما ذكرنا أن ألم أسفل الظهر من علامات الحمل قبل الدورة، ولكي تتخلصي من آلام الظهر أثناء الحمل عليكِ باتباع بعض النصائح منها مايلي:

التدرب على الوضعية السليمة للجسم

عند حدوث الحمل، ومع ثقل البطن يتجه الجسم بشكل تلقائي لموازنة نفسه عن طريقة الضغط على فقرات الظهر والانحناء للخلف، وهذا ما يسبب الآلام الشديدة في نهاية فترة الحمل، ولكي تتخلصي من هذه الآلام، عليكِ التدرب على الوضعية الصحيحة للمشي وللجلوس، وهي الوقوف بشكل مستقيم، حاولي رفع منطقة الصدر قليلاً لأعلى، واجعلي ذراعيكِ للخلف، هذه الوضعية تعمل على تقليل آلام الظهر.

ارتداء الحذاء المناسب

كثير من السيادات اعتدن على ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي، وهذا لا يصلح تماماً مع الحمل، فهذا من شأنه أن يعمل على زيادة آلام الظهر، فيجب عليكِ ارتداء حذاء مسطح ومناسب لقدميك.

وضع القرفصاء عند حمل الأشياء

عندما تريدين رفع شيء من على الأرض لا تنحني مباشرة، بل اجلسي في وضع القرفصاء، والتقطي ما تريدينه بسلاسة ويسر.

النوم على الجانبين

عند الذهاب للنوم والاسترخاء عليكِ عزيزتي النوم على إحدى جانبيك، ولا تنامي على ظهرك، فإن النوم على الظهر يزيد من الضغط عليه، وبالتالي يزيد من الألم.

الكمادات

عند زيادة الألم قومي بوضع كمادات الماء الدافئة أو الباردة على المنطقة التي تؤلمك، فهذا يعمل على إرخاء العضلات وتقليل الشعور بالألم.

كيف أفرق بين أعراض الحمل والدورة الشهرية قبل ميعاد الدورة

لا يختلف اثنين على أن أعراض الحمل قبل ميعاد الدورة الشهرية تتشابه كثيراً مع أعراض الدورة الشهرية، ولكن مع هذا التشابه الكبير، فهناك عدة أمور تجعلكِ ترجحين وجود حمل ومن هذه الأمور:

غمقان منطقة هالة الثدي

على الرغم من أن ألم الثدي مشترك بين الدورة الشهرية والحمل، إلا أن غمقان هالة الثدي وبروز الأوردة الزرقاء فيه من العلامات التي تدل أكثر على وجود الحمل، ولا تدل على قرب الدورة الشهرية.

زيادة الإفرازات المهبلية

مع قرب موعد الدورة الشهرية فإنكِ تلاحظين نزول بعض الإفرازات البنية الفاتحة، هذا قد يحدث في الحمل أيضاً، ولكن المرجح هو زيادة الإفرازات المهبلية البيضاء وليست البنية اللون، فهذا دليل على وجود حمل.

الحساسية للروائح

من الأعراض المؤكدة لوجود حمل، حيث بإرتفاع مستوى هرمون الحمل (هرمون البروجسترون) تزداد حساسية الأنف للروائح المختلفة، فتصبح حاسة الشم لديها أشد من ذي قبل، كما أنها تنفر من بعض الروائح، مما يشعرها بالغثيان والميل للقيء، ويبقى العرض الأخير المؤكد لحدوث الحمل هو غياب الدورة الشهرية عن موعدها، وعمل تحليل الحمل والكشف بجهاز الموجات فوق الصوتية، حينها يمكن الجزم بوجود حمل.

متى أستطيع القيام بعمل إختبار الحمل بعد غياب الدورة الشهرية؟

متى أستطيع القيام بعمل إختبار الحمل بعد غياب الدورة الشهرية؟

تستطيعي عزيزتي المرأة القيام بعمل اختبار الحمل بعد مرور أربعة أيام على غياب الدورة الشهرية، وذلك حتى يكون مستوى هرمون البروجسترون في الدم قد وصل للحد الذي يسمح له بالظهور في الدم، كما أن اختبارات الحمل المنزلية ليست بالدقة الكافية للاعتماد عليها، فيجب التأكد بواسطة اختبار الحمل بالدم، على الرغم من أن كثير من السيدات يشعرن بأعراض مبكرة للحمل، إلا أن النتيجة الأكيدة قد لا تظهر إلا بعد مرور أسبوعين من التلقيح.

عليكِ التأكد عزيزتي المرأة أن السلبيات التي تنشر عن الحمل كثيرة بدرجة تفوق الإيجابيات لذلك عليكِ توخي الحذر جيداً عند أخذ أي نصيحة من أي شخص، ولا تعتمدي على نصيحة أي شخص غير مقدم الرعاية الطبية لديكِ.

المصادر:

ميديسن نت

إن إتش إس

إندبدنت

زر الذهاب إلى الأعلى