أعراض الحمل

هل ألم المبيض الأيسر من علامات الحمل بولد؟ إليكم الإجابة بالتفصيل

هل ألم المبيض الأيسر من علامات الحمل بولد ؟ في الحقيقة لا يمكن الاعتماد على هذا العَرَض بصورة مطلقة، لما له من محاور أخرى يدور حولها الشعور بهذا الألم، فلا بد أنك الآن تتساءلين عن السبب بصفة عامة وراء آلام المبايض وبصفة خاصة عن المبيض الأيسر، فإذا لم يكن من ضمن أعراض الحمل بولد فماذا يكون السبب في حدوثه، وإجابةً على كافة التساؤلات التي تدور في ذهنكِ الآن عليكِ الاطلاع إلى السطور التالية واكتشاف المعلومات المختلفة حول آلام المبايض وعلاقتها بالحمل وكيف يمكن التعرف على نوع الجنين بالطريقة الصحيحة.

ما هو ألم المبيض بصفة عامة؟

الشعور بألم المبايض من الدلائل القوية التي تنُم عن حدوث الحمل، إذ يشير بشكل قوي إلى الانتهاء من عملية التبويض ونجاح عملية انغراس البويضة داخل جدار الرحم، حيث تشعر المرأة بنغزات قوية في المبيض ولكن لا يثبت على حدة معينة؛ بل تختلف شدة الألم من وقت لآخر.

ينتج الإحساس بألم المبيض كنتيجة للتمدد والانقباض الحادث في الرحم، حيث يكون الرحم في وضع الاستعداد لاستقبال البويضة التي قد تم تخصيبها بالفعل، وتُعد هذه المرحلة هي أولى مراحل الحمل.

يختلف تفكير النساء في تلك النقطة حول الشعور بالألم في مبيض معين كدلالة لتحديد نوع الجنين، ويراودهن التفكير في معظم الحالات في كَون ألم المبيض الأيسر من علامات الحمل بولد والعكس، ولكن هذه الفكرة غير صحيحة وما هي إلا اعتقادات بين النساء ولا يمكن الاستناد على ألم المبايض سواءً كان الأيمن أو الأيسر في تحديد نوع الجنين بشكل موثوق.

بهذا التفكير فقد بنى القدماء بعض النصائح اعتمادًا على تلك الاعتقادات مثل النوم على الجانب الأيسر بعد ممارسة العلاقة الجنسية ليحدث الحمل بولد والعكس أيضًا، والآن نتعرف على كيفية تحديد نوع الجنين.

هل ألم المبيض الأيسر من علامات الحمل بولد أم لا ؟ وما أسبابه!

لا يمكن اعتبار ألم المبيض الأيسر من علامات الحمل بولد بشكل مؤكد، ولكنه أحيانًا ما يكون دليلًا على الإصابة بأمراض أخرى، كما أن ألم المبيض من الآلام التي تصاحب العديد من النساء في الكثير من الأحيان وخاصةً خلال فترة الدورة الشهرية، لذا يجب الانتباه للأمراض التي قد يكون من ضمن أعراضها الشعور بآلام في المبايض، وهذه الأمراض هي:

الإصابة بالأورام الليفية

لا يشترط أن يتم تشخيص ألم المبيض الأيسر من علامات الحمل بصفة عامة، ولكن من الممكن أن يستند عليه كدليل لوجود أورام ليفية، فهي تنمو بداخل الرحم أو في المنطقة المحيطة بالرحم، وتساهم بدور كبير في زيادة دم الحيض بغزارة عن الطبيعي، كما تساعد في زيادة استمرارية مدة الدورة الشهرية، وأيضًا ينتج عنها الشعور بآلام كثيرة مثل آلام أسفل منطقة الظهر وآلام في المبايض والرغبة في التبول بكثرة.

حصوات الكلى

قد تكون حصوات الكلى ضمن العوامل التي تتسبب في حدوث آلام في المبيضين، ويتطور الأمر ليصل إلى ظهور أعراض أخرى تشتمل على مواجهة صعوبة في التبول، ونزول قطرات دم طفيفة مع البول في بعض الأحيان والإحساس بالقشعريرة.

حدوث الحمل خارج الرحم

حدوث الحمل خارج الرحم

لا يشترط وجود علاقة بين ألم المبايض ووجود مشكلة في المبيض، وذلك لكَون أعضاء منطقة الحوض في حالة تقارب بشكل نسبي، مما يجعل من الصعب تحديد العضو المُسبب لحدوث الألم، ويدخل ضمن هذه الشكوك الحمل خارج الرحم، حيث تنمو البويضة المُخصبة خارج الرحم مُتخذة مسارًا مُنحرفًا وغالبًا ما يكون قناة فالوب.

مع نمو الجنين في القناة تبدأ في التمدد عن الحجم الطبيعي، والذي ينتج عنه التسبب بوجود ألم في المبايض ويظل هذا الألم مُستمرًا للثلث الأول من الحمل، لذا يجب الانتباه لأعراض الحمل خارج الرحم واستشارة الطبيب المختص على الفور في حالة ظهورها تجنبًا للتعرض للخطر

التعرض لعدوى المسالك البولية

ليس بالضرورة اعتبار ألم المبيض الأيسر من علامات الحمل بولد واعتباره عرَض مؤكد لجنس الجنين، فقد يكون إشارةً لوجود عدوى، حيث يتم انتقال تلك العدوى من خلال ممارسة العلاقة الجنسية، أو الإهمال الشخصي، لذا يجب الانتباه لتلك العدوى من خلال الأعراض التي تدل عليها وعلاجها بشكل عاجل، لما لها من أعراض أخرى قد تكون سببًا في الشعور بآلام شديدة في المبيضين أو في أحدهما.

توسع وتمدد الرحم

مع تكرار عدد مرات الحمل يأخذ الرحم في التوسع والتمدد لاستيعاب الطفل بداخله ليبدأ في النمو بشكل طبيعي، والذي بدوره يخلق ضغطًا على منطقة الحوض، مما يؤدي ذلك إلى الشعور بآلام في المبيض، كما يساهم تغير الهرمونات بشكل كبير في الشعور بآلام في الأربطة المستديرة المحيطة بالبطن، مما يساعد ذلك في حدوث آلام في المبيض، ولكنه ألم يحتمل ليس بشديد.

تكيس المبايض

يعد تكيس المبايض من أكثر الأسباب الشائعة والمنتشرة التي تعزز من الشعور بآلام في المبايض، فهي عبارة عن تجمع أكياس صغيرة بالسوائل على سطح أحد المبيضين الأيمن والأيسر، تتكون تلك الأكياس آثناء حدوث عملية التبويض، ومن الممكن أن يختفي هذا المرض من تلقاء نفسه دون الإحساس بأي ألم.

أو قد تتمزق الأكياس وتسبب الشعور بالألم بنسبة بسيطة، ولكن لا ينبغي الإهمال واستشارة الطبيب المختص بمجرد ظهور الأعراض التحذيرية لتلك الحالة حتى لا تؤدي إلى تأخر الإنجاب في بعض الأحيان.

التعرض للإجهاض

قد يكون الإجهاض هو السبب وراء الإحساس بآلام في المبايض بشكل كبير، ولكن هناك فروق يمكن ملاحظتها ما بين أعراض الإجهاض وأعراض أي مرض قد يدخل ضمن مُسببات آلام المبايض، حيث يكون الألم الناشئ عن الإجهاض أكثر حدةً عن غيره، ويصاحبه حدوث نزيف مهبلي أيضًا، كما تمتد تلك الأعراض لـ 10 أيام، ولكن ينبغي على المرأة الحامل استشارة الطبيب المختص بشكل عاجل لاتباع النصائح اللازمة للعلاج حتى لا تُعرض صحتها وصحة جنينها للخطر.

التهابات في منطقة الحوض

لا يشترط أن يكون ألم المبيض الأيسر من علامات الحمل بولد حتى لا تضع الحامل أملًا مبالغ فيه، وتتناسى احتمالية وجود مضاعفات نتج عنها هذا الألم، فقد ينتج عن وجود التهابات في البول للحامل وفي منطقة الحوض وكذلك في الجهاز التناسلي لها.

في الكثير من الأحيان يصاحب تلك الالتهابات الإحساس بالألم أثناء ممارسة العلاقة الجنسية، وجود إفرازات مهبلية تختلف عن الإفرازات الأخرى سواءً كان من حيث القوام أو الرائحة، وأيضًا يُمكن ملاحظة ارتفاع طفيف في درجة حرارة الجسم، لذا ينبغي معالجتها بشكل سريع في حالة الانتباه لها.

التهاب بطانة الرحم

التهابات بطانة الرحم هي السبب الأساسي في الإحساس بآلام في المبايض بصفة عامة وبشكل خاص المبيض الأيسر؛ فهي عبارة عن نمو للنسيج الخاص ببطانة الرحم خارجه بشكل غير طبيعي، وهذا النمو غير الطبيعي يساهم بشكل كبير في الإحساس بألم في البطن والحوض، والذي بدوره يسبب الشعور بوخز وألم شديد في المبيضين.

قد تتمثل الأعراض أيضًا في الشعور بالغثيان بصورة كبيرة والإصابة بالإمساك أو الإسهال عند الحامل، لذا ينبغي عليكِ الاهتمام بصحتكِ وصحة جنينكِ واستشارة الطبيب في حالة ظهور تلك الأعراض.

انفصال المشيمة

انفصال المشيمة تأثير كبير على الإحساس بآلام في المبايض، بانفصالِها كليًا أو جزئيًا عن جدار الرحم على حدٍ سواء تتسبب في إحداث الضغط على المبيض، وبالتالي الإحساس بآلام شديدة في المبايض، وتزداد حالات انفصال المشيمة خلال فترات الحمل الأخيرة، وقد ينتج عن انفصالها نزيف مهبلي شديد، مما يُشكل ذلك خطرًا على حياة الأم والجنين.

كيف يتحدد نوع الجنين منذ الوهلة الأولى؟ 

يعد الأصل الذي يعتمد عليه في معرفة نوع الجنين هي الحيوانات المنوية، وذلك لأنها تحتوي على X,Y نوعين مختلفين من الكروموسومات أحدهما الذكري والآخر الأُنثوي، على عكس البويضة لا تحتوي إلا على نوعٍ واحد من الكروموسومات وهو  X.

يتم تحديد نوع الجنين عند حدوث الاتحاد بينهما، فعندما تتم عملية الاتحاد بين الكروموسومين (الأنثوي X، والذكري Y) يكون نوع الجنين في هذه الحالة أنثى، وفي حالة الاتحاد بين الكروموسومين (X الذكري، X الأنثوي) يكون الجنين ذكر.

كيف يُمكن التعامل مع ألم المبيض خلال فترة الحمل

لا بد من تحديد السبب وراء الشعور بألم المبيض خلال فترة الحمل، حتى يكون من السهل علاجه فلكل سبب علاج خاص به يختلف عن غيره، لكن في بعض الحالات قد يكون ألم المبيض ليس بألم خطير أو يستدعي القلق، بل يمكن السيطرة عليه وعلاجه باتباع بعض التعليمات البسيطة، والتي تتمثل فيما يلي:

كيف يُمكن التعامل مع ألم المبيض خلال فترة الحمل

  • الاحتياط عند تغيير وضعية الجسم مما هو عليه، فمثلًا ينبغي الانتقال ببطء عند تغيير الوضعية من الجلوس للوقوف.
  • البعد عن القيام بالكثير من الأمور المرهقة والشاقة لتجنب الإحساس بالتعب، والحرص على النوم والراحة.
  • الضغط بشكل خفيف على المنطقة التي يتواجد بها الألم.
  • الحرص على شرب الماء للحامل بشكل مستمر للحفاظ على الجهاز التناسلي من الأمراض.
  • الاستحمام بالماء الدافئ في حالة الشعور بالألم للتخفيف منه.
  • كما يجب استشارة الطبيب المختص قبل تناول الأدوية المسكنة حتى لا تضر بالجنين، وأيضًا قبل استخدام الكمادات الساخنة في أي المواضع؛ تجنبًا للإصابة بـ تشوهات الجنين.

نصائح هامة لتجنب الشعور بألم المبيض

  • المواظبة على ممارسة الرياضة للحامل بشكل منتظم، والمحافظة على اتباع نظام غذائي سليم وصحي.
  • متابعة توقيت الألم ومكان حدوثه والانتباه إلى عدد مرات تكراره خلال اليوم، ليسهُل على الطبيب المختص معرفة أسباب الألم بسهولة.
  • الحرص على ارتداء الملابس الداخلية القطنية، والحرص على اتباع نظام ثابت للنظافة الشخصية وعدم الإهمال فيها.

ألم المبيض الأيسر خلال فترة الدورة الشهرية

واحد من ضمن الردود على تساؤل هل ألم المبيض الأيسر من علامات الحمل بولد ؟ نجد أنه يمكن الشعور بهذا الألم أثناء الدورة الشهرية مع عدم وجود حمل من الأساس، إذ تختلف درجة إحساس كل امرأة بألم المبيض عن الأخرى، فالأصل في الشعور بهذا الألم هو حدوث عملية التبويض شهريًا تحديدًا في منتصف فترة الدورة الشهرية، وذلك كنتيجة لخروج البويضة من المبيض مُتبِعة مسارها لتصل إلى قناة فالوب.

لا تختلف درجة الإحساس به فقط، بل تختلف أيضًا مدة استمراريته عند حدوثه، فقد يستغرق مدة طويلة تصل إلى ساعات، وقد لا يستغرق سوى دقائق معدودة، أيضًا قد ينتُج عن عملية التبويض حدوث نزيف أو نزول إفرازات بسيطة لا يمكن اعتبارها بنزيف، أحيانًا قد تصل إلى الغثيان، كما أن للشعور بالألم في المبايض خلال فترة الدورة الشهرية العديد من الأسباب التي تتمثل فيما يلي:

  • قد يكون السبب وفقًا لآراء بعض الأطباء هو نمو البويضات قبل حدوث عملية التبويض داخل المبيض.
  • اختراق البويضة لجدار الرحم عند خروجها يسبب الألم الشديد في المبايض.

كيف يمكن علاج آلام المبايض؟

إذ الم يتم تشخيص ألم المبيض ضمن علامات الحمل بصفة عامة، عندئذٍ يمكن علاجه بالنظر لأسباب حدوثه وتشخيصه بشكل سليم، وتتضمن طرق العلاج طريقتين تتمثل في العلاج الدوائي والطبيعي.

العلاج الطبيعي

يتم من خلال المحافظة على تناول الأطعمة الصحية بشكل سليم وغذائي، تناول الأعشاب مثل الكراوية، فهي تساهم بدور فعال في التخفيف من آلام المبيضين، والمحافظة أيضًا على تناول جميع أنواع الخضراوات والفاكهة.

العلاج الدوائي

يتم من خلال استشارة الطبيب المختص بالعلاج والحفاظ على تناول الأدوية بصفة مستمرة، أحيانًا قد تضطر المرأة لوقف القيام بالتبويض، ويتم ذلك من خلال استخدام وسائل منع الحمل المُتعددة.

العلامات الأخرى التي تشير إلى الحمل بولد

ليست هناك علامات مؤكدة عن حدوث الحمل بولد ولا يتم الاعتماد على أن ألم المبيض الأيسر من علامات الحمل بولد كمعلومة مؤكدة، ولكن يشاع بين النساء العديد من الأعراض التي قد تدل على الحمل بولد، ومن بينها ما يلي:

  • يزداد نمو شعر جسم المرأة بنسبة كبيرة عنها في الحمل ببنت، ويزداد طول الشعر أيضًا.
  • يرى البعض أن شكل البطن للأسفل قد يكون علامة من علامات الحمل بولد.
  • إذا كان لون البول أقرب للون الداكن يكون الجنين ولدًا.
  • الخط الموجود تحت سرة الحامل يكون أكثر سوادًا مما هو عليه في الحمل ببنت.
  • بعد انتهاء ممارسة العلاقة الجنسية يزيد النوم على الجانب الأيسر من احتمالية حدوث الحمل بولد.
  • اشتهاء الحامل للأطعمة المملحة بصورة كبيرة، وازدياد وزن الحامل بنسبة كبيرة وبشكل مفرط.
  • عدم تعرض الحامل لـ غثيان الحمل بنسبة كبيرة مثل الحمل ببنت، وعدم ظهور حب الشباب والبثور في وجه الحامل.
  • أن يكون الثدي الأيمن أكبر حجمًا من الثدي الأيسر، مع العلم أن كبر حجم الثديين من علامات الحمل بصفة عامة.

نصائح عامة للحفاظ على صحة الأم والجنين 

الأطعمة والمشروبات التي يجب تناولها

  • ينبغي على المرأة الحامل تناول الأطعمة التي تحتوي على النشويات بنسبة كبيرة، والتي من الممكن أن تتمثل في الحبوب الكاملة، والخبز، والبسكويت وغيرها.
  • المحافظة على اتباع نظام غذائي للحامل صحي يحتوي على كافة المواد التي يحتاجها الجسم، وذلك من خلال تناول ثلاث وجبات بشكل منتظم تجنبًا للإمساك.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على البروتينات بصورة كبيرة مثل الدجاج، واللحوم والبقوليات، فهي تساعد في تكوين أنسجة الجنين ونموها بشكل طبيعي.
  • المحافظة على شرب كمية وفيرة من الماء والسوائل بصفة عامة، حتى لا يتعرض الجسم للجفاف.

الأطعمة والمشروبات التي لا يجب تناولها

  • لا يجب تناول الأطعمة المقلية في الصباح تجنبًا للإصابة بالحموضة.
  • الابتعاد عن الأطعمة التي لها روائح نفاذة تساعد في إثارة المعدة وتهيجها، وكذلك الأطعمة التي تحتوي على التوابل بنسبة كبيرة.
  • عدم تناول كمية كبيرة من المشروبات الغنية بـ الكافيين للحامل بداية من الشهر الأول طوال رحلة الحمل، والتي تتمثل في القهوة والمشروبات الغازية، فقد تلحق الضرر بالجنين.

نصائح أخرى

نصائح أخرى

  • الحرص على ممارسة الرياضة والمواظبة عليها، ولكن نوع الرياضات الخفيفة التي لا تضُر بصحة الأم والجنين، ومن الأفضل استشارة الطبيب المُختص.
  • إذا دعت الضرورة ينبغي استشارة الطبيب حول الاعتماد على المكملات الغذائية وتناولها.
  • الابتعاد عن حمل الأشياء الثقيلة التي تتطلب مجهودًا كبيرًا، حتى لا تكون حياة الأم والجنين في خطر.
  • الحرص على أخذ قسط كافي من النوم والراحة.
  • الالتزام بالمتابعة الدورية مع الطبيب المُختص لمُتابعة صحة الأم والجنين بصفة مستمرة وإجراء الفحوصات اللازمة.

الخاتمة

أنتِ الآن أصبحتِ مدركة للسبب الأساسي وراء ألام المبايض بشكل عام، وتم الإجابة على تساؤلك بخصوص هل ألم المبيض الأيسر من علامات الحمل بولد المؤكدة؟ فعليكِ ألا تندرجي مع تيار الأعراض الشائعة بين الكثير من النساء، فما هي إلا تجارب فيما بينهم لا تمت للعلم بصلة.

المصادر:

مايو كلينك 

بيرجنانس يبيرثبيبي

بيبي أند إتشيلد

زر الذهاب إلى الأعلى