fbpx
أمراض الحمل والولادة

ألم رأس المعدة للحامل | إليكِ أسبابه وطرق طبيعية لتخفيف الامه المزعجة

يشيع بين النساء الحوامل ألم المعدة البسيط فهو نتيجة التغيرات الهرمونية وذلك طبيعي، بينما ألم رأس المعدة للحامل يحمل في طياته العديد من المؤشرات الخطيرة المهددة للحمل، خاصةً إذا كان ألم غير محتمل ومصاحب له أعراض أخرى أو مضاعفات، ولكن يمكنكِ تجنبها من خلال معرفة أسبابه وطرق طبيعية لعلاجه.

ألم رأس المعدة للحامل

يتغير جسمكِ خلال فترة الحمل بشكل طبيعي، وتكون هذه التغيرات سبب في حدوث ألم في مناطق متعددة من الجسم، فيحاول الرحم التمدد والتوسع لحمل الجنين فيضغط على المعدة فيؤثر ذلك على عملية الهضم، فتشعرين بآلام بها، مع احتباس للغازات والتعرض لـ الإمساك عند الحامل، فكل ذلك أمور طبيع جداً وتحدث أثناء الحمل، ولكنه أيضاً يكون مؤشر دال على إصابتكِ بمشاكل صحية أخرى تحتاج إلى علاج، ولكي تتبعي طرق العلاج بشكل صحيح تعرفي معنا على الأسباب أولاً.

أعراض ألم رأس المعدة

لعلك تتساءلين الآن عن أعراض ألم رأس المعدة الطبيعية خلال الحمل، إذ تكون مختلفة بحسب اختلاف حالة كل سيدة عن الأخرى، فتكونين غير قادرة على تناول الطعام، وتشعرين بانتفاخ وغازات  بداخل المعدة، وحموضة، ومرارة في الحلق بسبب ارتجاع المريء، والشعور بالقلق والأرق وتزيد هذه الأعراض عند النوم، لذلك يجب الجلوس بشكل صحيح حتى التخلص من الحموضة، وفيما يلي أعراض أخرى:

  • الشعور بالامتلاء وصعوبة التخلص من الطعام.
  • عدم الراحة أثناء النوم.
  • كثرة التبول عند الحامل.
  • زيادة أحماض المعدة والشعور بحرقة بها.
  • الرغبة في التقيؤ.

أسباب ألم رأس المعدة

يتسبب الحمل في ألم بسيط في فم المعدة، وهو نتيجة حدوث ارتجاع للأحماض الموجودة بالمعدة إلى المريء، فيكون الجنين ضاغط على البطن، بالإضافة إلى حدوث تغيرات هرمونية باستمرار مثل ارتفاع لـ هرمون الحمل بشدة، فهو يسبب اضطرابات للمعدة، فإذا كان الألم الذي تشعرين به سيدتي بسيط ومحتمل؛ خاصةً في الشهور الأولى من الحمل حيث الغثيان والقيء، فلا داعي للقلق، أما إذا كان غير محتمل فيكون بسبب ما يلي.

الإصابة بعسر الهضم

الإصابة بعسر الهضم من أسباب ألم رأس المعده للحامل

قد تصابين بعسر الهضم عند عدم التزامكِ بتناول نظام غذائي صحي مكون من وجبات خفيفة على مدار اليوم، فتناول الوجبات الدسمة أو كميات كبيرة تفوق قدرة تحمل المعدة لها، يسبب عسر الهضم، وهذا أمر يحدث كثيراً في الحمل، يصاحب ذلك الشعور الانتفاخ، الغازات، وغثيان الحمل والإمساك.

قرحة المعدة

تسبب قرحة المعدة تلف شديد للبطانة، ويكون ذلك ناتج عن حدوث التهابات بها دون  الاهتمام بعلاجها، أو بسبب تناول أدوية ومسكنات بشكل مفرط، وتكون أعراضها عبارة عن ألم في فم المعدة، تعب وإرهاق، ومن ضمن مضاعفاتها ضيق التنفس عند الحامل والنزيف الداخلي.

تمدد الرحم والرباط المستدير

مع زيادة نمو الجنين بداخل الرحم، تتمدد الأربطة المستديرة الرابطة بين الرحم والفخذين، فيتم الضغط على المعدة والأمعاء، فتحدث تقلصات بهما مع غثيان، كما أن حدوث الحمل خارج الرحم يشكل ألم في رأس المعدة للحامل، ويسبب ارتجاع للمريء.

الطلق الكاذب

يوجد ما يسمى بانقباضات براكستون هيكس أو الطلق الكاذب، وهي من الأمور الطبيعية التي تحدث في الشهور الأخيرة من الحمل، استعداداً للولادة، ولكنها تؤثر على المعدة بأكملها وبشكل أكبر على الفُم، وهي تكون على فترات متباعدة وتكون محتملة.

الإمساك

تُحتبس الغازات بداخل المعدة فتسبب انتفاخ بداخلها، لأن ارتفاع الهرمونات يؤثر على عمل الجهاز الهضمي، إذ تُبطئ من عملية الهضم، وعلاجها يكون بالاهتمام بشرب كمية وفيرة من الماء، وتناول الحبوب الكاملة الغنية بالألياف التي تسهل من الهضم وتطرد الغازات، للتخلص منه بشكل سريع.

القولون العصبي وتسمم الحمل

إذا كنت مريضة بالقولون العصبي قبل حدوث الحمل، فيكون ذلك سبب ألم رأس المعدة للحامل، فعند التهابه يؤثر على المعدة وخاصة الجزء العلوي منها، ويسبب انتفاخ وغازات وعسر هضم، كما أن ألم رأس المعدة قد يكون مؤشر على إصابتك بـ تسمم الحمل نتيجة ارتفاع ضغط الدم بجسمكِ فيجب الحذر.

تناول أطعمة حامضة 

يعد تناولكِ لأطعمة تحتوي على حمضيات مثل الليمون، البرتقال واليوسفي تزيد من حموضة المعدة لديكِ، فيزيد ألم رأس المعدة، كما أن تناولكِ لحبوب الحديد تزيد من الانتفاخ والإمساك، فإذا شعرتِ بذلك منذ بدء تناولك لها، يجب إخبار طبيبك بذلك لتغييرها على الفور.

الإصابة بحصى المرارة

يزيد إفراز الجسم للكوليسترول خلال الحمل، لذلك تزيد احتمالية إصابتكِ بحصى المرارة، فتسبب ألم شديد في رأس المعدة، ويكون غير محتمل، كما أن حدوث التهاب للبنكرياس يسبب تكون حصى بالكلى، وهذا سبب آخر لوجع رأس المعدة أثناء الحمل، ويزيد عند تناول وجبة دسمة.

علاج ألم رأس المعدة للحامل

كل ما عليكِ فعله عند شعوركِ بآلام غير محتملة بمعدتكِ هو استشارة الطبيب، فيقوم بعمل أشعة سينية، وفحوصات دم مختلفة، وفحص بدني للكشف عن السبب، فطرق العلاج تكون تبعاً لذلك، فإذا كان السبب هو ارتجاع المريء والحموضة فيكون العلاج هو تقسيم الوجبات إلى أخرى صغيرة على مدار اليوم، مع تناول أطعمة غنية بالألياف والخالية من الدهون غير الصحية، والابتعاد عن تناول الأطعمة المقلية، وخاصةً قبل الذهاب إلى النوم، وفيما يلي طرق فعالة للتخلص من ألم رأس المعدة للحامل:

علاج ألم رأس المعدة للحامل

  • ابتعدي عن الأطعمة الغنية بالتوابل والبهارات الحارة.
  • حاولي تفريغ المثانة من البول فور شعوركِ بذلك.
  • الاستلقاء على الفراش يومياً وارفعي الساقين.
  • أخذ حمام دافيء.
  • خذي قسط كافٍ من الراحة والنوم، وتجنبي حمل أشياء ثقيلة.
  • معرفة سبب الألم لأخذ علاج مناسب من قِبل الطبيب المعالج.
  • تناولي الفواكه الطازجة والخضروات الورقية للتخلص من الغازات والإمساك.
  • الإبتعاد عن شرب المشروبات الغازية للحامل والكافيين فهي تزيد من الحموضة.
  • تناولي وجبة العشاء قبل الذهاب إلى النوم بثلاث ساعات.

طرق طبيعية لتخفيف ألم رأس المعدة

بعد سرد ما وراء حدوث ألم رأس المعدة للحامل، تعرفي معنا على مشروبات طبيعية تخفف من هذه الآلام دون حدوث ضرر على جنينكِ، فهي مشروبات تطرد الغازات، تعالج الانتفاخ وتخفف من شعور الغثيان والذي يكون دائم ومزعج في الشهور الأولى من الحمل، وتهدأ أيضاً من التهاب القولون العصبي وحموضة المعدة، من بين هذه الأعشاب النعناع والزنجبيل، إليكِ أهم طرق استهلاكهم:

النعناع

يخفف النعناع من تشنجات الجهاز الهضمي، فيُزيل الانتفاخ من خلال مساعدة الجسم في التخلص من الغازات المسببة لذلك، كما يهدأ من تقلصات المعدة المسببة لوجع رأس المعدة للحامل، ويتم استعماله كعلاج طبيعي لمرض القولون العصبي؛ يمكنكِ تناوله بإضافته إلى السلطات الخضراء، أو استخدامه بوضعه على الأطعمة كنوع من أنواع التوابل، أو عمل مشروب مغلي النعناع للحامل، بغلي أوراقه الطازجة في كوب ماء.

الزنجبيل

يُسهل الزنجبيل الحامل من سيران عملية الهضم خلال فترة الحمل، كما يقلل من الغثيان والقيء في الشهر الثاني منه، فيمكنكِ تناول شريحة من الزنجبيل الطازج، أو عمل شاي الزنجبيل بغلي شرائحه في الماء، وإضافة عسل نحل إليه، ويمكن إضافته مبشوراً إلى السلطات والدواجن واللحوم.

البقدونس

يشتهر البقدونس بمحاربته لعسر الهضم والإمساك، كما يعمل كطارد للغازات ومدر جيد للبول، فيساعد المعدة على إفراغ الغازات بشكل طبيعي، يمكنكِ استخدامه من خلال إضافته إلى طبق السلطة الخضراء، أو عمل مغلي البقدونس.

الزعفران والبابونج

من مميزات الزعفران للحامل إنه يعمل كفاتح للشهيه ومهدء طبيعيى للمعدة، نظراً لتهدئته للمعدة ولأنه يحتوي على مواد مضادة للالتهابات، فهو فعال في علاج قرحة والتهابات المعدة، فيمكن إضافته إلى الأسماك والدجاج، أما عن البابونج فيحمل نفس الخصائص المضادة للالتهابات فيمكن تناول كوب واحد منه لتخفيف ألم رأس المعدة للحامل.

بذور الكمون والينسون

استخدم مغلي بذور الكمون والينسون لتهدئة بطن الرضع وطرد الغازات منذ القدم، لذلك يمكنكِ استخدامه خلال الحمل للتخلص من ألم رأس المعدة المزعج، وذلك بإضافة ملعقة صغيرة من بذور الكمون ونفس المقدار من بذور الينسون إلى كوب ماء مغلي واتركيهم قليلاً، ثم تناولي الكوب دافئاً.

مضاعفات ألم رأس المعدة للحامل

يسبب إهمال وجع رأس المعدة للحامل في ظهور مضاعفات؛ وذلك في حال كان السبب هو إصابتكِ بمشكلة صحية من المشاكل المذكورة في موضوعنا؛ فإهمالها يتسبب في ظهور أعراض أخرى تكون أشد شراسة وأكثر خطورة على الحمل والجنين، فقد لا تتمكني من استكمال رحلة حملكِ بسلاسة؛ لذلك تعرفي علي هذه الأعراض للحفاظ على حملكِ وجنينكِ، فإذا استمرت هذه الالام وظهر ما يلي، عليك بالإسراع في العلاج:

  • ظهور إفرازات بنية اللون أو نزيف مهبلي.
  • زيادة تقلصات الرحم للحامل وتقلصات المعدة.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.

مضاعفات ألم رأس المعدة للحامل

  • الغثيان والقيء المتكرر.
  • الشعور بالدوار والإعياء الشديد.
  • ألم عند التبول وتغير لونه.
  • قلة حركة الجنين.
  • تورم لليدين والوجه والقدمين.
  • اصفرار الجلد وتهيجه.
  • تشوش الرؤية، وارتفاع ضغط الدم.
  • ألم في الرقبة، الظهر، الحوض والرقبة.
  • زيادة وزنكِ بشكل ملحوظ.

كل هذه العلامات تهدد استكمال حملكِ بشكل سليم، فقد تسبب ولادة مبكرة، أو إجهاض ونزيف شديد، أو حدوث تسمم الحمل ووفاة الجنين.

في ختام حديثنا عن ألم رأس المعدة للحامل ننصحكِ بعدم إهماله، ومعالجته فور شعوركِ بعدم تحمله واستمراره لفترة طويلة؛ فمن الطبيعي أن يكون هذا الألم على فترات متباعدة خلال الحمل، ويقل بشكل تدريجي في الشهور الأخيرة من الحمل عندما يتخذ جنينكِ وضعية الولادة.

المصادر:

ماي هيلث

إن بامبرز

توميز

زر الذهاب إلى الأعلى