الولادة

أكثر أمراض الولادة شيوعًا | وأبرز النصائح للتعامل معها

رحله الحمل والولادة مرحلة مبهجة للزوجين، ولكن لا تخلو من إصابة الأم بمجموعة من أمراض الولادة، والتي تؤثر على صحتها وتتسبب في شحوب ملامحها وذبولها، فما هي هذه الأمراض، وكيف تصاب المرأة بها، كل هذه الأسئلة مُجاب عنها في السطور التالية، مع ذكر النصائح الذهبية للتعامل مع صحتك بمزيد من العناية حتى لاتكوني معرضة لمثل هذه الأمراض.

أمراض الولادة

عليك أن تدركي عزيزتي الحامل أن خلال رحلة الحمل فأنت معرضة للإصابة بعدد كبير من الأمراض، التي لا تنتهي بالولادة ولكن هناك مجموعة أخرى من الأمراض التي قد تصيبك بعدها أيضًا، وبداية هذه الأمراض قد تكون في خلال الأشهر القليلة السابقة للمخاض وبعضها لا يظهر إلا بعد إتمام عملية الولادة، فهيا بنا نتعرف على تلك الأمراض.

أشهر أمراض الولادة التي تصيب الحامل

الاهتمام بصحتك وصحة حملك لابد أن يكون من أولى خططك خلال الحمل، لأن أمراض ما بعد الولادة لا تقل خطورة عن الأمراض خلال فترة الحمل، والمضاعفات التي تنتج عنها قد تكون شديدة الخطوره جدًا على صحتك إذا لم يتم التعامل معها كما هو مطلوب، ومن أبرز تلك الأمراض.

الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة 

تصاب عدد من النساء بعد الولادة بمجموعة مختلفة من الاضطرابات النفسية، التي تتمثل في الاكتئاب والذي قد يكون سببه الضغط النفسي الذي تشعر به بسبب المرحلة الجديدة وعدم قدرتها على التعامل مع التغيرات الجسمية التي حدثت لها خلال تلك الفترة.الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة 

كيف يتم علاج الاكتئاب

للتعامل مع الحالة النفسية السيئة لابد من مؤازرة المحيطين بها، والتشجيع والتحدث مع المرأة لمعرفة سبب ضيقها والتوضيح لها بأنها فترة من الطبيعية أن يحدث بها كل تلك التغيرات حتى تتخطى تلك الفترة بنجاح، وإذا لزم الأمر فمن الممكن أن تلجئي إلي طبيب نفسي.

الألم الحادث بعد الولادة القيصرية

الولادة القيصرية ما هي إلا عملية جراحية يتم فيها عمل جرح في الطبقات السبع للبطن، من أجل إخراج الجنين إلى الحياة، ومن ثم يعاد خياطة هذا الجرح بعد ذلك بكل براعة وإتقان، ولكن يترتب على هذا الأمر ألم يستمر إلى حوالي 15 يومًا.

علاج آلام الولادة القيصرية

لا يوجد علاج يمنع إحساسك بالألم وكل ما هو موجود عبارة عن مسكنات، ولكن ينصح بتجنب الأمور التي تزيد من الألم مثل التعرض للصدمات في تلك المنطقة، أو تناول الأطعمة الحارة والغنية بالتوابل التي تؤدي إلى تكون الغازات التي تتسبب في انتفاخ البطن وزيادة الآلام، كما ينصح بالبعد عن مصادر الحرارة المباشر، واستخدام الكريمات الطبية على الجرح لمنع إصابته بالتهاب.

الإصابة بالتهابات الرحم 

يعتبر هذا المرض من الأمراض التي تصيب الحامل والذي يتميز بتعدد أسبابه المختلفة التي تؤدي إلى الإصابة بـ أمراض الرحم بعد الولادة، ومن أسبابه الولادة القيصرية أو انتقال بعض أنواع البكتيريا والميكروبات إلى المهبل و منها إلى الرحم، أو التعرض إلى النزيف بعد الولادة، أو استمرار عملية الولادة لساعات طويلة جدًا، فكل هذه الأسباب تؤدي إلى زيادة فرصة إصابتك بهذا المرض.الإصابة بالتهابات الرحم عملية الالتهاب التي تحدث قد تكون في عضلات الرحم أو في البطانة الداخلية للرحم أو في الأنسجة والأعضاء المجاورة له، وعند حدوث هذا المرض تصاب المرأة بحمى ورعشة من غير سبب واضح، ومن العوامل التي تساعد على ظهور هذا المرض عدم استقرار الحالة الصحية للمرأة وإصابتها بالأنيميا.

علاج مشكلة التهابات الرحم

الواجب عليكِ خلال فترة الحمل أن تهتمي بالنظافة جيدًا وأيضًا في وقت الولادة، حتى لا تصابي بهذا المرض ولكن إذا تعرضت للإصابة، يكون العلاج المناسب هو التوجه مباشرة إلى الطبيب من أجل تحديد الأدوية المناسبة للقضاء على هذا الالتهاب، حيث يتم وصف مجموعة من المضادات الحيوية الفعالة مع الالتهابات والبكتيريا.

حدوث مشاكل في التبول 

المعاناة من الألم أثناء التبول واحدة من أبرز أمراض ما بعد الولادة، ويرجع سببها إلى ضغط الحمل على المثانة البولية مما يتسبب في حدوث مشاكل بها أو تعرض المهبل والمثانة إلى الالتهاب، ويمكن التعامل مع هذه المشكلة عن طريق استخدام المنظفات الطبية، والتي تعمل على تطهير المنطقة الخارجية من المهبل، مع تناول الأدوية والمضادات الحيوية التي يقوم الطبيب بوصفها لكِ.

التهاب الغدة الدرقية 

التهاب الغدة الدرقية من الأمراض التي تحدث بعد الولادة وتستمر لعدة أشهر، وقد لا تتعرف المرأة عليها وتعتقد أن ما تمر به من قلق وتسارع في نبضات القلب وأرق وشحوب في الوجه، ناتج عن الإرهاق الحادث لها بسبب الحمل والولادة، ولكن ما لا تدركيه عزيزتي أن تلك الأعراض من علامات التهاب الغدة الدرقية، والتي يكون سببها غير واضح بنسبة كبيرة، فقد تلتهب بسبب وجود مشاكل في الجهاز المناعي أو زيادة الأجسام المضادة لهرمون الدرقية.

علاج مشكلة الغدة الدرقية

الجدير بالذكر أن تلك المشكلة لا تستطيعي أن تتجنبي الإصابة بها، ولكن كل ما تستطيعي فعله أن تراقبي التغيرات التي تحدث لك بعد الولادة،  فإذا لاحظتي أي تغيرات غريبة ومقلقة مثل التي تم ذكرها، فتوجهي إلى المركز الطبي على الفور من أجل إجراء الفحوصات والتأكد من حالتك الصحية ووضع الخطة المناسبة للعلاج.

البواسير 

تتعرض المرأة خلال فترة الحمل إلى بدايات مرض من أمراض الولادة وهو البواسير والذي يزداد معها بالتدريج في الأشهر الأخيرة، ويكون واضح وأشد عند الولادة الطبيعية، بسبب الضغط الحادث بفعل الجنين، كذلك الإمساك الشديد والذي تعاني منه الكثير من السيدات.

كيف تعالج البواسير

البواسير من الأمراض المتعبة جدًا ويتم التعامل معها عن طريق الأدوية والمراهم، التي تقلل من التهاب الأنسجة وتهيجها، وفي بعض الحالات الشديدة قد يستدعي الأمر إجراء عمليات جراحية لمعالجتها، ولكن بواسير الحمل لا تصل إلى تلك المرحلة في معظم الأحيان.

كثافة الطمث 

يعتبر من الأمور العادية بعد الولادة زيادة نسبة النزيف في الدورة الشهرية عن المعتاد، ولكن قد تكون هذه الزيادة كبيرة جدًا فتتحول إلى مشكلة، والتي يرجع سببها إلى تكون الأورام في منطقة الرحم أو المرور بالولادة القيصرية، أو حدوث خلل في إفراز الهرمونات الأنثوية مثل هرمون البروجسترون، ويمكن الحكم علي كمية النزيف من خلال تحديد المدة التي يتم فيها تغيير الفوط الصحية، فإذا كانت تتراوح ما بين ساعة أو ساعتين عندها نبدأ نقلل ونتعامل معها على أنه اضطراب يحتاج لعلاج.

علاج مشكلة كثافة الطمث

يتم العلاج عن طريقة إجراء فحص لمعرفة السبب وذلك في الحالات شديدة النزيف حيث يحقن الطبيب المرأة بالأدوية التي تقلل من سيولة الدم، ولكن إذا كان هذا النزيف شديد في أول أيام الولادة ويبدأ يقل بالتدريج، ففي هذه الحالة لا يتم إجراء أي تدخل طبي و يكتفي الطبيب بإعطاء نصائح خاصة بنوعية الطعام التي تعوض هذا النزيف، والتأكيد على دور الاهتمام بالنظافة.

حدوث هبوط لبعض الأعضاء الداخلية

المقصود بهبوط الأعضاء الداخلية للمرأة هو حدوث تحرك طفيف لتلك الأعضاء من أماكنها، وهي واحدة من أشهر أمراض الرحم بعد الولادة، ومن أمثلة تلك الأعضاء التي تتعرض لهذا الأمر  الرحم والمستقيم، حيث يتعرضان للهبوط بسبب الضغط الواقع عليهما خلال فترة الحمل والذي يتسبب في هذه المشكلة، ولكن لا يصاب جميع النساء بهذا المرض، ولكن احتمالية إصابتك به كبيرة بسبب ضغط الجنين على الأعضاء.

كيفية علاج مشكلة هبوط الأعضاء الداخلية

يوجد أكثر من طريقة لعلاج مشكلة هبوط الأعضاء الداخلية مثل الرحم أو الهبوط الحادث في الجدار الخلفي من المهبل أو المستقيم ومن هذه الطرق.كيفية علاج مشكلة هبوط الأعضاء الداخلية

  • تركيب الدعامات المصنوعة من البلاستيك في المهبل، والتي تساعد بدورها على تقوية عضلات المهبل والحوض وتسمى تلك العملية بالفرزجة.
  • ممارسه أنواع معينه من التمارين والتي يطلق عليها اسم كيجل، حيث تعمل تلك التمارين على تقوية عضلات الحوض وعودتها إلى مكانها.
  • إجراء العمليات الجراحية من أجل إعادة تلك الأعضاء إلى أوضاعها الطبيعية.
  • الاهتمام بنوعية الأكل ومنع الأنواع التي تزيد من مشاكل الجهاز الهضمي، حتى لا تؤثر على تلك الأعضاء بالسلب.

الإصابة بالعقم 

قد تصاب المرأة بالعقم بعد الولادة بالرغم من عدم معاناتها منه في السابق، ويحدث بسبب عدد كبير من العوامل من بينها زيادة إفراز هرمون البرولاكتين في الدم بكميات كبيرة، ومن المعروف أن هذا الهرمون هو المسئول عن إفراز الحليب خلال فترة الرضاعة، ولكن عند زيادته عن الحد الطبيعي يؤدي إلى إحداث مشاكل كبيرة في الجهاز التناسلي الأنثوي وفي المبايض تصل إلى درجة العقم، حيث يعتبر إصابة المرأة ببعض الأورام الحميدة سبب لزيادة هذا الهرمون.

علاج العقم بعد الولادة

العقم الذي تصاب به المرأة بعد الإنجاب يتم التعامل معه بعده استراتيجيات طبية يتم تحديدها حسب السبب الذي أدى لمنع الإنجاب للمرة التالية وهذه الطرق.

  • إجراء جراحة من أجل إزالة الخلايا والأنسجة التي تسد قناه فالوب، والتي قد يكون سببها الإصابة ببعض الأورام.
  • استخدام الأدوية والمنشطات التي تعمل على زيادة إفراز الجسم لهرمونات الأنوثة.
  • إذا لم تنجح الطرق السابقة ينصح الأطباء الزوجين باللجوء إلى إجراء عملية أطفال الأنابيب.

الإصابة بالصداع

الصداع من الأمراض التي تصيب أي شخص في أي وقت بسبب طبيعة الحياة والضغوط المعرض لها، وتم وضعها من ضمن أمراض الولادة، نتيجة لطبيعة الفترة التي تلي الولادة مباشرة من تغيرات نفسية وفسيولوجية واجتماعية وضغوط نفسية، بسبب عدم القدرة على التعامل مع الجنين وخاصة إذا كان أول جنين لكِ، فتكون التجربة مرهقة وشاقة وجديدة.

علاج صداع الولادة

بما أن الصداع يصيبك في تلك الفترة نتيجة للضغوط التي تمرين بها، لذلك ينصح الأهل والأقارب بمساندتك في الأسابيع الأولى حتى تتأقلمي على الوضع الجديد وخاصة إذا كان هذا هو جنينك الأول، ولا ينصح بتناول المسكنات أو مضادات الصداع لأنها ماهي إلا حلول مؤقتة، لذلك يفضل الاهتمام بالأكل و تهيئة الجو النفسي في المنزل بدلًا من ذلك.

الإصابة بالأنيميا

تحدث الأنيميا عندما يكون هناك نقص في كمية الحديد الموجودة في الدماء، والتي يكون لها دور كبير في توصيل الغذاء والأكسحين لجميع أجزاء الجسم، وتحدث هذه المشكلة بسبب عدم الاهتمام بالغذاء خلال فترات الحمل، مع التعرض للنزيف وفقد كميات كبيرة من الدماء خلال الولادة.

علاج مشكلة الأنيميا

يمكن حل هذه المشكلة بتناول المكملات الغنية بعنصر الحديد، والاهتمام بتناول وجبات غذائية متكاملة ومن الأطعمة الغنية بالحديد الشمندر والكبد وصفار البيض والسبانخ واللحوم الحمراء.

حدوث نزيف بعد الولادة

الطبيعي أن يحدث نزيف بعد عملية الولادة، وتتوقف كمية الدم على نوعية الولادة ما إذا كانت ولادة طبيعية أم ولادة قيصرية، حيث تزداد نسبة النزيف في الولادات القيصرية، حيث تصل إلى 1500 سنتيمتر مكعب مقارنة بالولادة الطبيعية التي لا تتجاوز 500 سنتيمتر مكعب، ولكن المشكلة الكبيرة تتمثل في عدم التعامل مع النزيف بطريقة سليمة، فقد تصاب المرأة بمجموعة مختلفة من الأمراض مثل الالتهابات، وقد يتطور الأمر إلى الوفاة إذا لم يتم التعامل مع النزيف ووقفه.حدوث نزيف بعد الولادة

علاج مشكلة النزيف 

النزيف من أشهر أمراض الولادة الذي يحدث نتيجة حدوث تهتك في الأنسجة الداخلية، ويكون العلاج معها الجراحة الفورية في تلك المنطقة، وإعطاء الأدوية الطبية التي تعمل على انقباض عضلات الرحم وإيقاف النزيف.

حدوث مشاكل في الفتحة الشرجية

خلال الولادة الطبيعية تكون الأعضاء التناسلية الخارجية معرضة بدرجة كبيرة إلى أن تصاب بأمراض الولادة الأكثر شهرة، وهي حدوث تمزق في الطبقة السفلية من المهبل، والتي قد تصل إلى حدوث تمزق في الرحم بالإضافة إلى حدوث تمزق في فتحة الشرج، ويترتب على ذلك معاناة المرأة لفترة بعد الولادة من ضعف القدرة على التحكم في الإخراج.

كيفية التعامل مع هذه المشكلة 

علاج هذه المشكلة يتوقف على مدى الضرر الحادث للأعضاء والأنسجة، وإمكانية عودته إلى وضعه الطبيعي في خلال أيام أو أسابيع، أما إذا كان الضرر كبير يقوم الطبيب يتم علاجه عن طريق الخياطة في نفس وقت الولادة.

التهاب الكلى بعد الولادة 

يعتبر التهاب الكلى من أمراض الرحم بعد الولادة التي تنتج عن انتقال البكتريا لها خلال الولادة من المهبل أو الرحم، وتتسبب في التهابها وزيادة عدد مرات التبول مع الشعور بالألم والإمساك الدائم، وفي هذه الحالة يكون من الضروري علاج هذا المرض قبل تضخمه، ويتم التعامل مع الالتهاب عن طريق تناول المضادات الحيوية، التي تقضي على الميكروبات والبكتيريا في أيام بسيطة، مع شرب كميات كبيرة من الماء والسوائل لتعويض الماء الخارج في البول.

صعوبة التحكم في البول

عملية الولادة تؤدي إلى إرهاق العضلات المتحكمة في منع خروج البول، مما يترتب على ذلك المعاناة من العجز في التحكم في عملية التبول، مع ملاحظة تسرب البول لا إراديًّا وهذا الأمر يصبح مشكلة كبيرة قد تؤدي إلى شعورك بالخزي، سبب عدم قدرتك على السيطرة عليها، يفضل في هذا الوضع أن تأخذي احتياطاتك بارتداء الفوطة الصحية خلال تلك الفترة، حتى تستعيد عضلات الحوض قدرتها الطبيعية على التحكم في إخراج البول، وفي خلال تلك الفترة ينصح بممارسة التمارين الرياضية التي تعمل على تقوية عضلات الحوض والمثانة.

التهاب الثدي 

إذا كنتِ ترضعين جنينك رضاعة طبيعية قد يزيد ذلك من آلام واحدة من أشهر أمراض الولادة وهي التهاب الضرع، حيث تتمثل أعراض هذا المرض في الشعور بالصداع وتهيج وانتفاخ الثديين مع ظهور بعض الطفوح عليهما والشعور بالحمى، حيث تعمل الرضاعة الطبيعية على حدود تشقق في الحلمات.

الإفرازات المهبلية 

يخرج من المهبل بعد الولادة مجموعة مختلفة من الإفرازات، والتي يطلق عليها اسم الهُلابة حيث يقوم الجهاز التناسلي بعد الولادة بهذا الأمر من أجل تنظيف نفسه وإزالة أي بقايا أو تجمعات دموية موجودة به، وتكون هذه الإفرازات في صورة كتل دموية أو بقايا من المشيمة وسوائل من المهبل، أما عن علاج مشكلة الإفرازات هذا أمر لا يمكن إيقافه حيث يأخذ بضعة أسابيع ويتوقف من تلقاء نفسه، لذلك لا تشغلي بالك به واستخدمي الفوط الصحية طوال تلك الفترة حتي تتوقف تلك الإفرازات.

مشاكل قنوات الحليب وانسدادها 

المعاناة من حدوث مشاكل في القنوات المسئولة عن إفراز الحليب، من أمراض الولادة التي تتمثل أعراضها في ظهور التورم والانتفاخ والتهيج في الطبقة الخارجية من الثدي، وبالحديث عن علاج مشكلة انسداد قنوات الحليب تستطيعي أن تتعاملي مع هذه المشكلة عن طريق القيام بعمل مساج وتدليكهما باستمرار، أو وضع المناشف الدافئة عليهما لعمل تنشيط لتلك القنوات والمساعدة في مرور الحليب مره أخرى.

مشاكل الشعر والبشرة 

بعد الولادة يبدأ مستوى هرمونات الحامل في الانخفاض شيئا فشيئا حتى تعود إلى وضعها الطبيعي، وخلال تلك الفترة سوف تلاحظين أن شعرك بدأ يتساقط بشكل كبير، ولكن في حقيقة الأمر أن هذا التساقط لا يقلق بالمرة، فما هو إلا محاولة للعودة إلى الوضع الطبيعي، ويحدث شحوب للبشرة وتقل نضارتها، وعند التطرق لعلاج مشاكل البشرة والشعر نذكر  أن هذه التغيرات طبيعية للجسم ولا يمكن منعها، إذًا أن هذا التساقط سوف يتوقف في غضون أشهر قليلة، وكل ما يجب عليك في تلك الفترة أن تبتعدي عن الأمور التي تزيد من تهالك الشعر وتهتمين بغذائك.

علاج التهاب الثدي

ليس معنى الكلام السابق أن تتوقفي عن الرضاعة الطبيعية، أو أن هذا المرض يؤثر بالسلب على صحة الجنين، ولكن ضرره يكون على الأم في شكل ألم وإرهاق، لذلك لابد من إجراء تشخيص دقيق من الطبيب لهذا الوضع، من أجل وصف الأدوية والمضادات الحيوية للحد من تلك الأعراض ومعالجة المشكلة.علاج التهاب الثدي

الإمساك 

الإمساك ووجود صعوبة في التبرز من أبرز أمراض الولادة، والتي تبدأ في الظهور من الشهور الأخيرة للحمل، ولا تنتهي بانتهاء الحمل بل تظل موجودة بعد الولادة وتسبب مشاكل كبيرة قد تتفاقم إلى درجة الإصابة بسلس البول.

علاج مشكلة الإمساك

يتم التعامل مع الإمساك الحادث بعد الولادة عن طريق تناول الأطعمة التي تزيد من الإسهال، وشرب السؤال الطبيعة والمياه على مدار اليوم، واستخدام الملينات الطبية التي يصفها الطبيب.

الشعور بالألم عند ممارسة العلاقة الزوجية 

ممارسة العلاقة الحميمية مع الزوج قد يكون بها بعض الآلام التي لم تعهديها قبل الولادة، وقد تشعري بالنفور أو عدم الرغبة فيها، وقد يستمر هذا الأمر لفترة تتراوح من أسابيع إلى أشهر حسب حالة كل امرأة.

كيف تعالج هذه المشكلة

بداية العلاج تكون من معرفتك بأن هذه التغيرات أمر طبيعي بعد الولادة، فلا تقلقي من هذا الأمر لأنه سوف يقل مع مرور الوقت، ولابد أن تعطي لنفسك ولجسمك الفترة الكافية قبل البدأء في العلاقة الزوجية، حيث لا تقل عن خمسة أسابيع من الولادة حتي تصبحي مستعدة جسديًّا ونفسيًّا.

حدوث احتقان بالثديين 

يعتبر احتقان الثديين من أمراض ما بعد الولادة المعروفة منذ القدم، والتي تحدث بسبب الضغط الواقع عليهما لمرور الحليب في قنواته الخاصة، وسوف تلاحظين أن أول يومين بعد الولادة يكون الثدي منتفخ ومتورم وتشعري بآلام عند لمسهما.

كيف يمكن علاج احتقان الثديين

هذا العرض لا يستوجب منك القلق الشديد لأنه ليس مشكلة خطيرة، بل هو ردة فعل طبيعية لخلايا الثدي بسبب التغير الحادث بهما، وبإمكانك التعامل مع هذه المشكلة عن طريق تقليل نسبة الحليب الموجودة بهما، سواء بإرضاع الطفل أو باستخدام أجهزة لسحب الحليب، ويمكن استخدام المراهم للتقليل من الشعور بالألم.

علامات التمدد على الجلد 

لا يوجد امرأة حامل لم تصاب بعلامات تمدد الجلد ( Strech marks ) والتي تحدث نتيجة لزيادة الوزن فيتمدد الجلد ليناسب الوزن الجديد، وخاصة في منطقة البطن والفخذين والكتفين، حيث يبدأ الجلد في التمدد ويأخذ اللون الأحمر في الفترة الأولى من التمدد، ويتحول إلى اللون الأبيض بعد ذلك.

كيف نعالج علامات التمدد

الوقاية خير من العلاج حيث يمكن تفادي هذه المشكلة بالمواظبة على المرطبات الكثيفة خلال أشهر الحمل المحتوية على الفازلين وجوز الهند، ولكن إذا لم تهتمي بالترطيب تبدأ هذه المشكلة في الظهور، ومن الجدير بالذكر أن هذه المشكلة ليست مرض خطير في حد ذاته ولكنه متعلق بالجانب الجمالي للمرأة، وبإمكانك تقليل هذه الآثار عن طريق تطبيق المرطبات على الجلد واستخدام الكريمات الطبية على مناطق التمدد.

حدوث قصور وضعف في عنق الرحم

حدوث مشاكل في العضو المسئول عن حمل الجنين يمكن تصنيفها بأنها نوع من أمراض الرحم بعد الولادة، حيث يصاب الرحم وعنقه ببعض المشاكل التي تنتج عن سوء التعامل خلال عملية الولادة، والتي تؤدي إلى حدوث قصور في عنق الرحم.

كيف نتعامل مع قصور الرحم

يتم علاج هذه المشكلة بالتدخل الجراحي، حيث يقوم الطبيب بعمل رتق لعنق الرحم لكي يعود إلى وضعه الطبيعي، وبعدما أخذنا خلفية عن الأمراض نحتاج أن نعرف ما هو الوقت الواجب علينا فيه التوجه للطبيب.

متي يجب على أن أذهب للطبيب

قد تسألي نفسك عن كيفية التعامل مع تلك الفترة وخاصة أن الأمراض التي تصابي بها كثيرة وخطيرة وليست بسيطة، وهل إذا شعرتِ بقليل من الصداع يتوجب عليك الذهاب إلى الطبيب، في حقيقة الأمر إن المراجعة الطبية لجميع مشاكلك الفسيولوجية لا غنى عنها، ولكن يتم الرجوع إلى الطبيب عند ملاحظة اختلافات واضحة وظاهرة عليكِ لم تعهديها من قبل مثل تكرار شعورك بالألم والصداع بدون سبب واضح.

أفضل النصائح لتفادي أمراض ما بعد الولادة

يمكنك تفادي كثير من أمراض الولادة بقليل من المجهود والتركيز والاهتمام، حيث أن نسبة كبيرة من تلك المشاكل تحدث بسبب الإهمال وسوء العناية بكل ما يتعلق بصحتك وسلامتك، لذلك نقدم لك مجموعة من النصائح المفيدة في التعامل مع هذه المشكلة.أفضل النصائح لتفادي أمراض ما بعد الولادة

  • الاهتمام بتناول الأغذية المفيدة والصحية، والسير على نظام متكامل في الوجبات الثلاثة.
  • إذا كنتِ تعانين من بعض الأمراض في فترة الحمل مثل الأنيميا وسكر الحمل، فمن الواجب عليكِ أن تحاولي علاجها مبكرًا.
  • الابتعاد عن تناول الأغذية الضارة والكحوليات والمنبهات والكافيين، التي تعمل على إضعاف قدرة الجسم على الاستفادة من فوائد الغذاء المتناول.
  • عند الولادة لابد من التأكد من أن المكان الذي سوف تتم فيه الولادة مناسب للمعايير الطبية الواجب اتباعها في تلك الأماكن.

أكلات تزيد من قوة الجهاز المناعي لمكافحة أمراض الولادة 

كلما كانت صحتك خلال فترة الحمل جيدة وقوة جهازك المناعي مناسبة، كلما قلل ذلك من نسبة التعرض إلى أمراض الولادة، لذلك سوف نذكر لكِ في هذا المقال أهم الأطعمة التي تقوي جهازك المناعي ومن أمثلة هذه الأطعمة.

  • الخضروات بجميع أنواعها سواء كانت ورقية داكنة مثل الجرجير والخس أو ملونة مثل الجزر والبنجر.
  • الفواكه الطبيعية والطازجة مثل الفراولة والموز والتين والتفاح.
  • المكسرات الغنية بالزيوت والفيتامينات مثل اللوز والجوز وعين الجمل والبندق.
  • الفواكه المجففة التي تتميز بارتفاع الفيتامينات والأملاح الموجودة فيها والمفيدة للجسم.
  • الألبان ومنتجاتها والبيض بأنواعه، يقلل من أمراض الرحم بعد الولادة.
  • البروتينات التي يمكن الحصول عليها من اللحوم مثل الدواجن والأسماك.

الأطعمة التي تزيد من نسبة الإصابة بأمراض ما بعد الولادة

لنوعية الأكل الداخل لجسمك خلال فترة الحمل دور كبير في التقليل أو الزيادة من معدل إصابتك بأمراض الولادة المختلفة بشكل غير مباشر، ومن أمثلة هذه الأطعمة:-

  • تناول البهارات والشطة بنسب كبيرة في الأكل.
  • الاعتماد على الوجبات السريعة بشكل كبير.
  • تناول مكسبات اللون والطعم والرائحة في المأكولات بنسب كبيرة.
  • الاعتماد على الأطعمة الغنية بنسب عالية من المواد الحافظة.

الخاتمة

نجحنا في مقالنا السابق أن نجمع لك عزيزتي أمراض الولادة، التي قد تكونين عرضة لها كما قمنا بذكر مجموعة من النصائح المفيدة، والتي تقلل من نسبة إصابتك بتلك الأمراض، وأوضحنا متى يجب زيارة الطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة بعد الولادة للاطمئنان على الصحة، مع الإشارة لكيفية علاج تلك المشكلات، مع التنويه بضرورة الاعتماد على تقوية الجهاز المناعي خط الدفاع الأول والأخير في مقاومة الأمراض كلها بشكل عام.

المصادر:

مايو كلينك

كونسيليو

جي بي نوت بوك

زر الذهاب إلى الأعلى