fbpx
تغذية الحامل

أنواع الجبن المفيدة للحامل وجنينها | أشهرها والقيم الغذائية فيها

لا شك أن تناول أنواع الجبن المفيدة للحامل أمر ضروري ومفيد للغاية في كل مراحل حملها المختلفة؛ حيث تعد الجبن أكثر منتج فعال مستخرج من اللبن، ويتم استهلاكها على نطاق واسع؛ فمحتواها من العناصر والمواد الغذائية عالي للغاية، وبالإضافة لوجود الكثير من الجبن المفيد للحامل ذات النسب المرتفعة من الكالسيوم والبروتين والدهون النافعة للجسم؛ فإنه يوجد بالمقابل أنواع جبن أخرى تتسبب في إحداث أضرار بالغة للأم وجنينها؛ لذا ينبغي الحذر مما تتناولينه.

أهم الفوائد التي تقدمها الجبن للحامل والجنين

تقدم الجبن المفيد للحامل وللجنين كم هائل من الفوائد والمميزات التي يمكن حصرها فيما يلي:

غناها بالكالسيوم

تعتبر من الأطعمة التي تحتوى على الكالسيوم للحامل، إذ أن كمية الكالسيوم بالجبن تؤهلها لأن تكون لبنة جيدة لتعزيز قدرة الجسم على بناء هيكل عظمي قوي، وأبعد ما يكون عن الإصابة بمرض هشاشة العظم، كما للكالسيوم دور هام في وقاية الأم من التعرض لتكسر الأسنان.

أضف إلى ذلك أنه العامل الأساسي في حماية فكي الجنين من التهالك، حيث يساعد على بناء لبنة قوية من الأسنان الأولية للجنين، علاوة على ذاك وُجد أنكِ إذا قمتي بتناول منتجات غنية بالكالسيوم كالجبن؛ فإن لهذا مردوده القوي في زيادة كم، وجودة اللبن الذي تقومين بإرضاعه لجنينك بعد الولادة.

في دراسة حديثة أثبتت أن كم التساقط الذي يحدث في الشعر، والذي تزداد نسبته أثناء فترات الحمل المختلفة يتسبب تناول أنواع الجبن المفيدة للحامل في تقليص تلك النسب من التساقط لدرجة فعالة للغاية، إضافة إلى البريق والقوة التي يضيفها لشعرك.

الفوليك أسيد

الجبن غناها بالفوليك يجعلها غذاء مثالي لحماية الأم من أن تصاب بحالات تدهور، وإنقباضات الرحم، كما دللت الأبحاث أن وجود الفوليك في اللبن ومنتجاته يزيد من التكون السليم والطبيعي لخلايا الجنين في كل مراحل تكونه؛ بهذا يكون جنينك أبعد ما يكون عن تعرضه للتشوهات الخُلقية الناتجة في الأساس من سوء التغذية.

وجود الفوليك في غذاء الحامل بالشكل المتوازن يعمل على حمل وتيسير وصول العناصر المغذية الأخرى من الأم لجنينها، كما أن الهضم لديكِ يكون في أحسن حالاته مع وجود الفوليك؛ فلا تتنازلين عنه في غذائك.

الدهون الموجودة بالجبن

تختلف نسب الدهن المتواجدة في الجبن، وذلك وفقًا للمصدر الآتي منه اللبن؛ فنجد أن أعلى الجبن دهنًا التي تم تصنيعها من ألبان الجاموس، إذ تحتوي الجبن على كمية لا بأس بها من الدهون الحيوانية التي يحتاجها جسم الحامل؛ نظرًا لكونها مصدر لإمدادها بالطاقة.

دهن الجبن الطبيعية غير مشبع بالتالي لا يمثل ضرر عليك أثناء حملك في زيادة نسب الكوليسترول الضارة بجسمك؛ فلا تقلقي من ذلك، حيث يظن البعض أن وجود بعض الدهن بالجبن يزيد من تخزين الجسم لها؛ فهذا غير صحيح حيث يستهلكها الجسم كعنصر غذائي.

إذ أن الدهون بمنتجات اللبن تفيد جنينك خاصةً أثناء تكون الخلايا الدهنية بجسمه، والتي يتركز وجودها تحت الجلد كأحد طبقاته الداخلية.

مصدر للبروتين

من المعلوم أن الجبن مصدر ضروري للبروتين الهام أثناء انقسام، وتشكل الخلايا العضلية للجنين، وعند تناولك للجبن يساهم في حصولك على البروتين بالقدر الكافي الذي يمنع عنكِ الجوع لفترة، مما يساعد في الحد من كمية الوجبات التي تتناولينها، وهذا بدوره يقلل من وزن جسمك، ويحد من إصابتك بالسمنة.

السبب الرئيسي في ذلك الدور الذي يلعبه بروتين الجبن بالتخسيس؛ إنه نوعًا خاصًا من البروتين، ويسميه البعض ببروتين الكازين، حيث أن فترة هضمه أطول بكثير من الأنواع الأخرى من البروتين؛ إضافة لكونه مثبط بعض الشيء لعوامل الإحساس بالجوع؛ مما يجلك مقلله لطعامك.

فيتامينات الجبن

بالجبن كم لا بأس به من الفيتامينات أهمها فيتامين أ للحامل، والمُسمى علمياً بالكاروتين، وهو المسئول الأكبر عن صحة وقوة خلايا الإبصار لدى السيدة الحامل، ليس هذا فحسب؛ فوجود هذا الفيتامين بكثرة بجسم الأم أثناء فترة تكون الخلايا البصرية للجنين يجعله يمتك نظر أكثر حدة فيما بعد.

فيتامين د

فيتامين د

فيتامين د للحامل له العديد من المصادر التي يمكنك أن تتحصلين عليه منها؛ أفضلها تناول الجبن فهو معزز لبشرتك، ويمنع عنكِ التهابات المفاصل خاصةً أثناء فترة ثُقل الحمل، إضافة لذلك فهو يحمي جنينك من أن يكون عرضة للكساح أو تأخر الحركة لديه.

فيتامين ب 12

فيتامين ب 12 متواجد بالجبن بدرجة جيدة للغاية، وهو مفيد في عدم إصابتك بأنيميا الدم؛ التي تعتبر من أخطر ما يمكن أن تتعرضين له أثناء فترة الحمل الأخيرة لكي.

فيتامين ج

فيتامين ج للحامل هو العامل الفعال والأساسي في حث الخلايا الجلدية على تكوين الكولاجين سواءً لديكِ أو لدى جنينك، وهذا هو الحامي للجلد من التقرحات، والتشوهات كالبهاق.

فيتامين ك

مجرد وجود هذا الفيتامين في أنواع الجبن المفيدة للحامل يساهم بمنع حدوث حالات تجلط الدم عند الحامل، والتي تكون نتيجتُها مؤدية لـ الإجهاض المفاجئ للأجنة.

مضادات الأكسدة بالجبن

الجبن من أكثر المصادر الطبيعية ذات مستويات عالية للغاية من المواد المضادة للأكسدة ذات الطبيعة المثبطة لنشاط الخلايا السرطانية، تساعد أيضًا على رفع فاعلية جهازك المناعي خاصة ضد الهجمات الفيروسية، حيث تقوم تنشيطها لتكوين الجسم للخلايا البيضاء بالدم التي تحيط بالميكروبات الضارة، وتلتهمها.

المداومة على أنواع الجبن المفيدة للحامل يجعل طفلك نشيط بالدرجة الكافية، وسوف تلاحظين ذلك من خلال تقلباته وحركاته، حيث تساعد مضادات الأكسدة بالجبن على توفير مقدار الطاقة اللازمة للجنين، وتَقه من الكسل، والركود.

كما تعد حَامية للحامل من متلازمة الأيض؛ التي تكثر عند بعض السيدات أثناء الحمل، وبخاصةً المصابون بأمراض السكر المزمن، نظرًا لما تلعبه مضادات الأكسدة من دور هام كمنشط لعمل خلايا البنكرياس المُنتجة للأنسولين؛ مما يعمل على المحافظة على معدل السكر في حيزه الطبيعي بالدم.

تساعد مضادات الأكسدة في الجبن للحامل في وجود مادة السيلينيوم على زيادة نشاط الغدة الدرقية، والمحافظة على ما تنتجه من هورمونات ضرورية لتثبيت الحمل.

الفوسفور والبوتاسيوم بالجبن

البوتاسيوم المتواجد بالجبن مهم في ضبط مستوى الضغط الطبيعي بالدم لديكِ، كما أنه مانع لحدوث الإمساك عند الحامل، إضافة إلى أنه مقوي لعضلة القلب، وموسع للشرايين التاجية؛ مما يحسن من حركة، وسرعة تدفق الدماء بالجسم كل هذا له عائد بالنفع على تغذية جنينك.

إلى جانب ذلك فإنه يمنع الترسبات الكلوسترولية في الأوعية الحاملة للدماء بالجسم؛ بالتالي تقل فرص الإصابة بالجلطات، والانسدادات في الشرايين، كما أن الفوسفور بالجبن يزيد من جمالك أثناء الحمل حيث يحقق لكي ما تحتاجين إليه في التخلص من حبوب الحمل التي تظهر بالجسم كـ كلف الحمل والنمش.

يعطيك أيضًا الفوسفور كثافة لنمو الشعر خلال الحمل أكثر من السابق؛ كما أنه منشط لتيسير امتصاص جسمك لعناصر أخرى كثيرة موجودة في الطعام الذي تتناولينه.

أشهر أنواع الجبن المفيدة للحامل

منتجات الألبان كثيرة، ويُفضل الجميع تناولها كما يُنصح للحومل بالإكثار من منها لما تقدمه لها من فوائد هامة، وهذه بعض أبرز أنواع الجبن المفيدة للحامل:

الجبنة الشيدر

أحد أنواع الجبن المفيدة للحامل وتنتمي للفئة الصلبة من الجبن؛ حيث أن تصنيعها يستغرق بعض الوقت خلال مراحل متتالية، وما يجعلنا ننصحك بتناول هذا النوع من الجبن أنه الأكثر أمانًا بين الأنواع الأخرى سواءً عليك أو على جنينك؛ نظرًا لخلوه من أي ميكروبات بكتيرية ضارة حيث تمر تلك الجبنة قبل الشروع في تصنيعها بعملية البسترة.

أي بمعنى تعرض اللبن لدرجات مرتفعة من الحرارة؛ ثم يعقبها تعرضه المفاجئ لدرجات برودة منخفضة؛ تلك العملية لا تُبقي أي كائن دقيق على قيد الحياة؛ كما يُعطي ال 100 جرام منها مقدار 405 كيلو كالوري، ومقدار 25 جرام بروتين، و 34 جراد دهن؛ بينما الكربوهيدرات بها جاءت بنحو 1.5 جرام.

الجبنة النستو

تُحضر بالطبخ لحين اكتسابها المطاطية المعروفة في قوامها، ونظرًا لخلوها من المسببات المرضية فهي أيضًا آمنة التناول للحامل؛ لكن لا تُكثري منها حيث أن إضافة أملاح الصوديوم لها أثناء مراحل الإعداد الأولى قد يسبب بعض الضرر لكي؛ إن قمتي بتناولها بكميات كبيرة.

جبنة القشقوان

جبنة القشقوان

من الجبن الصفراء اللون، وهي أشبه بالكريمة فقوامها شبه صُلب، وتتميز بدسامتها، وطعمها المحبب لدى الكثيرون؛ كما أن بعض السيدات الحوامل لديهم حساسية اللاكتوز؛ أي أنهم عندما يتناولون الألبان أو أي من منتجاتها يصابون بحالة من الترجيع، والإسهال الشديد؛ لذا فإن الكم المنخفض جدًا من اللاكتوز بجبنة القشقوان يؤهلها لتكون البديل الأمثل لمنتجات الحليب لدى تلك الفئة من الحوامل.

الجبنة الموتزاريلا

أحد الجبن الآمنة على الأمهات، وأجنتها فهي مبسترة الصنع، ويتم إنتاجها بمستويين وفقًا لحالة الدسم في كل نوع؛ فالأول غني بالدسم أي محتواه الدُهني مرتفع، وهو مناسب للسيدات الحوامل صاحبات الجسم النحيف؛ بينما البدينات فيفَضل لهن النوع المنزوع الدسم من جبن الموتزاريلا؛ فهذا يمنع عنهن البدانة الزائدة، ومن الضروري حفظ تلك الجبنة لحين الانتهاء من تناولها مغلفة داخل الثلاجة؛ لأنها سريعة التلف نتيجة النمو الفطري، والبكتيري عليها.

الجبنة الفلمنك

من أنواع الجبن المفيدة للحامل فهي من أغنى الجبن بالعناصر المعدنية، والفيتامينات من أجل ذلك فإن قمتي بالاعتدال في تناولها أثناء حملك؛ فلن تظهر عليك أعراض شيخوخة الحمل؛ إضافة لكونها مقوية للحبل السري الرابط بين الأم، والجنين، وهذا مفيد في إمداده بالغذاء، ومعالج لحالة الضعف، والخمول التي تسيطر على الحامل حيث أنها منشطة لحركة الدورة الدموية؛ من خلال تقويتها لعضلة القلب.

الجبنة الرومي

تحمل الجبنة الرومي للحامل قدر عالي من الدسم، ونسب الكاروتين فيها مرتفع؛ مما يفيد في تحسين حالة الهضم، وتقوية النظر؛ كما أن الجبنة الرومي إذا ما تُركت لوقت أطول تُصبح ذات ملوحة أعلى لذا يُفضل لكي أن تتناولين الرومي الحديث التحضير فملوحته أقل، وانتبهي جيدًا بأن تَحصلي عليها من مصدر جيد الصنع؛ فكثيرًا ما تنموا الفطريات الضارة عليها نتيجة لسوء تخزينها.

كما ينبغي تمامًا الامتناع عن تناولها خلال مراحل حملك الأولى فوجود الملح فيها قد يَضر جنينك، ويتسبب بسقوط الحمل بكتيريا البنسليوم التي تقطن الأمعاء يَكثر وجودها بالجبن الرومي، وهي مفيدة في تحسين حالة الهضم، والامتصاص للطعام، وتعالج كافة مشاكل الهضم.

الجبن القريش

تعتبر الجبن القريش للحامل من أكثر أنواع الجبن المفيدة للحامل وبخاصة لو تم تناولها وهي طازجة بعد تصنيعها مباشرة، ومحتواها قد يكون معدوم أو قليل من ملح الطعام، وهذا مفيد للحامل، ويمكنها الإقبال على تناولها من أول يوم لحملها بدون ضرر عليها أو على جنينها؛ كما يوجد بها قدر لا بأس به من الأوميجا 3، وبعض الأحماض الهامة مثل اللينوليك الهامين في العديد من العمليات الحيوية بجسمك.

نظرًا لعدم تعرضها لعوامل ضغط وحرارة أو تخمر فهي تحتفظ بخصائص اللبن الطازج من حيث مكوناته وقيمته الغذائية ولا ضرر منها على الحمل، إنما يكمن ضررها إن تم تناولها من مصدر غير معلوم أو كانت مغشوشة بمكونات أخرى بجانب اللبن أو عندما تخزن بشكل سيئ؛ حيث أنها سريعًا ما تنمو عليها ميكروبات ضارة تتسبب بالإسهال وحموضة للمعدة.

عندما تتناولينها فلن تشعري بالتشنجات البطنية الناتجة عن الحمل؛ كما أنها تقلل من فرصة رغبتك في الترجيع؛ نظرًا لأنها خفيفة على المعدة ولا تسبب ارتباكات معوية أو تهيج بالقولون، وبها مواد فعالة نشطة في تقليل الأوجاع التي تحدث بكلا الثديين خاصة عند اقتراب موعد الوضع؛ حيث أن نشاط الغدد اللبنية يتسبب بتمدد الثدي أكثر من ذي قبل مسببًا ألم للأم.

أنواع من الجبن غير مشهورة ولها فوائد للحامل

قد لا يعرف البعض أن هناك بعض أنواع الجبن المفيدة للحامل ولكن غير متواجدة بكثرة كسابقتها، ومنها ما يلي:

جبن البارميزان

تتميز بصلابتها كما أنها معدة بطريقة معقمة مما يجعلها ملازًا آمنًا لكي تتناولينها أثناء الحمل؛ فالميكروبات لا تنمو عليها بسهولة؛ حيث أن نسبة الماء الحر بها بسيط للغاية.

جبن الفيتا

خفيفة للغاية على المعدة وسهلة الهضم، ولا ينجم عنها أي ضرر للأمعاء، وتَم صُنعها من المشتقات الناتجة من الحليب بعد بسترته؛ إضافة إلى تزويدها ببعض العناصر الطبيعية المقاومة للخلايا السرطانية.

جبن الريكوتا

هذا الجبن أكثر شهرة في إيطاليا، ويعد لبن الماعز والأغنام هو المستخدم في تصنيعه؛ لكن تكمن البراعة في تَصنيعه بالكيفية الصحيحة؛ حيث أنه من الجبن الشهية للغاية؛ كما أن قيمته للحامل والجنين عالية جدًا.

جبنة بانير

جبنة بانير

أحد الجبن الأسيوية خاصةً في الجنوب الأسيوي؛ حيث تصنع وتعلب بعناية شديدة؛ وتختلف أهميتها عن باقي الجبن في إمدادها للجنين ببعض العناصر الغذائية النادرة التي تساهم في جَعل طبقة الجلد المتكونة على الجنين أكثر سمكًا، وهذا يحميه؛ كما أن تغذية الأم عليها أثناء الحمل يحميها من آثار الأمراض، والأعراض الجلدية المصاحبة للحمل.

جبنة الحالوم

يتميز هذا النوع من الجبن بأنه عند الرغبة في تناوله فلا بد وأن يتم غليه على اللهب بغرض التأكيد على سلامته من أي ميكروب ضار؛ هذا إلى جانب أن بها نسب مرتفعة من العناصر الهامة.

جبن الغنم

يحتوي على قدر مرتفع من الفيتامينات إلى جانب أن نسبة الدهن به منخفضة؛ ما يؤهله ليكون جبن مثالي لكِ في كل فترات حملك؛ إضافة إلى أن تصنيعه لا يدخل فيه الملح كما أن مضغه وهضمه يتم بسلاسة تامة.

الجبن المطبوخ

على الرغم من كونها مفيدة للحامل نظرًا لعدم إمكانية نمو بكيريا فيها إلا أنها تفقد جزءً من قيمتها الغذائية أثناء تصنيعها، وبخاصةً العناصر التي يمكنها أن تتأثر بالحرارة العالية خاصةً الأحماض الأمينية.

الجبن الكريمية

مثل تناول الجبنة الكيري للحامل والتي يكثر استخدامها حيث أن طعمها المحبب لدى الكثيرون، وهذا ما يجعلها أساسية في وجبة الفطور والعشاء أو حتى بين الوجبات، ولا تحتوي على أملاح فهي من الجبن العذبة.

الأنواع الأكثر ضررًا من الجبن أثناء الحمل

كما أن هناك بعض أنواع الجبن المفيدة للحامل فإنه يوجد أنواع أخرى من الضروري تجنبها أثناء فترات الحمل؛ لكن لا مانع من أن تقومي بتناولها بعد ذلك؛ أي بعد الوضع بفترة، ومن تلك الأنواع ما يلي:

الجبن الأزرق

يتميز بطراوته ودسامته وطعمه اللذيذ؛ إلا أنه أحد الأنواع الجاذبة للنمو الميكروبي على سطحها، وبخاصةً نوع من البكتيريا يسمى الليستيريا المسببة لـ تشوهات الجنين.

جبن الري كفورد

من أغلى الجبن على الإطلاق، ولها شهرة عالمية لكنها رغم ذلك فهي الأكثر ضررًا على الحامل؛ لأنها تعتمد في تكونها على التخمر الميكروبي؛ مما يجعلها مُحَملة ببعض الإفرازات الناتجة منها، والتي تعود بالضرر على الجنين، وإصرار الحامل على تناولها غالبًا ما يؤدي لإجهاض الحمل.

الجبن البري

من الموانع التي من الضروري على المرأة الحامل أن تتجنبها، وذلك نظرًا لما تحمله من معدلات دهن عالية؛ الأمر الذي يعود بالضرر والسمنة على الحامل؛ نتيجة لتراكم طبقات من الدهن حول الرحم مسببة إعاقة وضغط على الجنين، وصعوبة في وصول الغذاء إليه بالقدر الكافي؛ كما تتسبب في ضعف بعضلة القلب، وتزداد فرصة إصابة الحامل بالجلطات والتراكمات للكولسترول الضار بالشرايين.

الجبن غير المقشرة

يقصد بها أجبان الماعز التي لم يجرى لها عملية التقشير أو التعقيم؛ الأمر الذي يجعلها طعامًا ضارًا على الحامل؛ حيث تؤثر على أمعائها مسببة إسهال شديد وتقلصات أشبه بطلقات الوضع؛ نتيجة لتعرضها لتسمم الحمل، لذا فإنه من الضروري البعد التام عن هذا الجبن إلا بعد تقشيرها، بحيث تصبح خالية من الميكروبات المضرة.

بعض النصائح الهامة للحامل عند اختيارها تناول الجبن

هذه باقة من النصائح الضرورية التي من الواجب الأخذ بها حفاظًا على الحمل حتى تمام وضعه، وتتمثل فيما يلي:

ابتعدي تمامًا عن الجبن التي ثبت بالدليل والتجربة ضررها على الحمل، حيث أن تناولها في المراحل المبكرة قد يصيب جنينك بأمراض أو تشوهات؛ بينما تناولها في مراحل الحمل المتأخرة قد يجعلك تضطرين للوضع المبكر.

من الضروري عليك أن تقرئي ما هو مكتوب على مكونات الجبن المعلبة قبل شرائها، وتركها إن كان في محتواها أملاح صوديوم أو مواد حافظة أو مادة البوليستر، فهذه المواد سريعة النفاذ من الأمعاء لتقوم باختراق الجدار المحيط بالرحم، ومنه إلى الكيس الجنيني مسببة نزيف دموي شديد، وإن لم تتم معالجته في الوقت المناسب فسوف تخسرين ما بداخلك.

يفضل تجنب الجبن التي يلزم لتناولها أن تمر بمرحلة من التعفن؛ بمعنى تركها لمدة طويلة لحين نضجها، الأمر الذي يسمح للكثير من الميكروبات بالنمو عليها، فهذا يجعل تناولك لها مضر للغاية، حيث أنكِ أثناء فترات الحمل تصبحين أكثر حساسية من تناول مثل هذه الأطعمة الملوثة؛ فلا تخاطرين بتناولها.

بعض النصائح الهامة للحامل عند اختيارها تناول الجبن

الجبن الغنية بالدهون تجنبيها في طعامك، ولكن اجعلي تركيزك على أنواع الجبن المرتفعة في نسبة البروتين، واستشيري الطبيب المعالج في النوع المناسب لكي لتتناوليه، مع الأخذ في الاعتبار الصلاحية، ومصدر الجبن قبل الشراء، توقفي فورًا عن تناول الجبن إن ظهرت عليك أعراض الحساسية، وابحثي عن نوع أخر من الجبن لا يتسبب لكِ حساسية.

لا مانع من تناول الجبن فهي مفيدة بالقدر الذي لا ينجم عنه أضرار، والقليل منها أنفع من الكثير حتى وإن كان غير مضر لحملك؛ فاختاري النوع المحبب لديكِ، ولا تسرفي فيه أو الجئي للمصدر الأساسي، وهو اللبن فلا غبار عليه، إذ تعتبر أنواع الجبن المفيدة للحامل مصدر متكامل لغذائها بدون الحاجة للجوء لأطعمة أخرى؛ فكل ما تسعى إليه الحامل هو الحصول على العناصر الغذائية المتوازنة والنافعة لها ولجنينها، والجبن النافعة توفر هذا الطلب لكِ سيدتي فاجعليها جزءًا أساسياً من طعامك.

المصادر:

كيدز هيلث

هيلث لاين

لايف ساينس

زر الذهاب إلى الأعلى