العناية بالطفل

أنواع ملابس الرضع في الشتاء والطرق الصحيحة للإرتداء والتدفئة

كثيراً ما تصاب الأم بالقلق وتخشى على رضيعها الإصابة بالبرد، وتبدأ في شراء الكثير من ملابس الرضع في الشتاء لكي توفر له التدفئة الكافية وتحميه من الزكام، إلا أنها قد تجهل أن الملابس الثقيلة قد تشكل تهديداً كبيراً على حياة رضيعها، فما هي الملابس الشتوية المناسبة للرضع في البيت والخروج؟ وما هي مخاطر الإفراط في استخدامها؟ سنعرض لكم من خلال هذا المقال كيفية تدفئة الرضيع جيداً بالملابس المناسبة.

ملابس الرضع في الشتاء

يقع على عاتق الأم مسئولية كبيرة عند اختيار لباس الرضيع في الشتاء، فمن المعروف أن أنواع الملابس المناسبة للصغار الخاصة بالبيت تختلف عن الخاصة بالخروج، لذلك تحتار كثيراً عند الشراء وتبحث عن التي توفر الدفء لرضيعها، وقد تقع في فخ جلب الكثير من القطع غير المناسبة وتهدر أموالها من غير فائدة، لذلك سنقدم لك بعض الإرشادات التي تساعدك على إتمام هذا الأمر.

ملابس حديثي الولادة في الشتاء المناسبة للخروج

يختبر الشتاء خبرة الأم في اختيار الملابس المناسبة لرضيعها، حيث يجب عليها توفير الدفء الكافي له في هذا الفصل لحمايته من التعرض للهواء البارد وتجنب إصابته بالأمراض، وذلك لأن الصغار يفقدون حرارة جسمهم بسرعة أكبر من الكبار، لهذا يجب تغطية الجسم بالكامل من الرأس حتى أصابع القدم، وينبغي أن يكون لبس الرضيع في الشتاء مصنوع من الخامات العازلة مثل الصوف والملابس المقاومة للماء، كما يفضل أن تكون مكونة من أكثر من طبقة، وتتمثل فيما يلي:

السترات

يفضل الابتعاد عن الملابس الصناعية واستخدام الملابس القطنية الرقيقة، كما يجب تجنب الأقمشة السميكة التي تؤدي إلى صعوبة حركة الطفل، أما إذا كنت متواجدة في بعض المناطق شديدة البرودة احرصي على تدفئة الطفل بشكلٍ جيد خاصةً عند الخروج من المنزل، وذلك باستخدام سترة خارجية ثقيلة مقاومة للماء.

جوارب وقفازات

من المهم أن تتم تدفئة أصابع أيدي الرضيع وقدميه في الأيام شديدة البرودة، حيث أن الأطراف دائماً هي الأكثر عرضة للإحساس بالصقيع، لذلك يجب الحرص على استخدام القفازات والجوارب الشتوية المصنوعة من الصوف أو القطن، ويمكن استبدالها بسالوبت له أكمام طويلة وجوارب.

القبعات

القبعات كأهم ملابس الرضع في الشتاءيخسر الرضيع الكثير من حرارة جسمه من خلال الرأس، لذلك يجب الحرص على تلبيس القبعة له دائماً لأنها تساعد في الحفاظ على درجة حرارة جسمه، لكن يجب الانتباه إلى نزعها بعد الدخول إلى أي مكان مغلق ودافئ، حتى لا يؤدي ذلك إلى رفع حرارة جسمه، ويفضل عدم استخدام يدي الطفل كمقياس للاطمئنان على حرارة جسمه، بل تعتبر البطن والأذن هي أفضل الأماكن التي  يمكن من خلالها استشعار الحرارة.

بطانية صغيرة

من الأفضل تجنب استخدام البطانيات لتدفئة الرضيع في الشتاء أثناء وجوده داخل المنزل؛ لأنها قد تتسبب في اختناقه وإصابته بمتلازمة الموت المفاجئ؛ لذلك ينصح باستخدامها فقط في الليالي الشتوية شديدة البرودة فقط، أو إذا كان الطفل مازال باردًا، ويمكن الاستغناء عنها باستخدام حقيبة النوم القابلة للحمل التي توفر له التدفئة الكافية.

ملابس البيبي حديث الولادة في الشتاء المناسبة للبيت

عادةً ما تكون المنازل أكثر دفئاً من الخارج، لذلك فإن أفضل ملابس الطفل حديث الولادة في الشتاء هي القطع المتكاملة المصنوعة من القطن الصافي، والتي تكون بأقدام مثبتة فيها لتدفئة قدميه، أما في الأيام التي تكون فيها درجة الحرارة منخفضة يمكن إضافة قطعة من الملابس الثقيلة فوق الملابس الداخلية القطنية، مع الحفاظ على درجة حرارة الغرفة حتى لا يتعرض للإصابة بالبرد، ويمكن الاستعانة بالمثال التالي:

  • أن تكون أول فانلة قطنية كت بدون أكتاف.
  • فوقها قطعة أخرى بنصف كم.
  • تعلوها فانلة بكم.
  • ثم بعد ذلك سالوبيت خارجي.
  • بطانية خاصة بالمنزل تستخدم عند الحاجة.

ملابس حديثي الولادة في الشتاء أولاد

يجب توفير التدفئة الجيدة للمواليد والحفاظ عليهم من الأجواء الباردة، لذلك يوجد الكثير من أنواع الملابس الشتوية التي تناسب الأولاد الرضع، والتي من الممكن أن تشتمل على ما يلي:

  • جواكيت جلدية أو سويتر.
  • بنطلون جينز ثقيل.
  • تحته بنطلون قطن أو صوف للتدفئة.
  • بلوفر من الصوف.
  • فانلة قطنية بكم.
  • فانلة نص كم.

ملابس حديثي الولادة في الشتاء بنات

عندما نأتي للحديث عن ملابس البنات نجد أن تفكيرنا يتطرق تلقائياً إلى الفساتين الصغيرة الجذابة ذات التصميمات والتفصيلات المتنوعة، والجيبات الرقيقة بجانب الفيستات والجواكت المفعمة بالأنوثة والجمال، ما يضفي على الفتاة لمسة من الأناقة وجاذبية الطفولة الناعمة، ويمكنك الاختيار بين الألوان الفاتحة الزهري والوردي ولون السماء الهادئ ليضفي لمسة من الأناقة على صغيرتك الحسناء.

مخاطر الملابس الثقيلة على الرضيع في الشتاء

تلجأ العديد من الأمهات إلى شراء الملابس الثقيلة ذات الطبقات العديدة اعتقاداً منهن أن ذلك يحمي الطفل من البرد، إلا أنهم قد يجهلون أنها تهدد حياة الصغير وقد تسبب له الوفاة، ويمكن أن تسبب لهم بعض المشاكل الصحية، ومن أبرز مخاطرها:مخاطر الملابس الثقيلة على الرضيع في الشتاء

  • أنها قد ترفع من درجة حرارة جسم الرضيع، ويمكن أن تؤدي إلى إصابته بمتلازمة الموت المفاجئ الناتجة عن التدفئة المبالغة.
  • ارتداء الرضع الملابس الثقيلة مع حملة يسبب صعوبة عند تحركهم، مما يدفعهم إلى فعل بعض الحركات المتهورة التي قد تسبب لهم الوقوع.
  • في حالة الطقس غير المنتظم إذ تكون درجة الحرارة منخفضة ثم ترتفع فجأة مع الملابس الثقيلة قد يصيبه ذلك بالحمى التي قد تؤدي للوفاة.
  • تغطية الطفل بغطاء ثقيل مع ملابسه الثقيلة قد يسبب له الاختناق وصعوبة في التنفس أثناء النوم.
  • تكديس ملابس الطفل الثقيلة فوق بعضها اعتقاداً بأن هذا يوفر له الدفء يؤثر على حركته الطبيعية ويؤخر نموه.

كم قطعه تُلبَس من ملابس الرضع في الشتاء؟

تحرص الكثير من الأمهات على تدفئة المولود الجديد بشكلٍ كافي حتى تصبح لديه القدرة على التحكم في درجة حرارة جسمه، لكن ينبغي عدم الإفراط في لف المولود حتى لا يؤدي ذلك إلى رفع درجة حرارته، ومع التعرض لأي نسمة هواء خفيفة يصاب بالبرد، فمن أهم القواعد المعروفة في الملبس أنه يتم تلبيس الرضيع قطعة زيادة عن عدد القطع التي يرتديها الكبار، فإذا كانت الأم تلبس ثلاث قطع يلبس الرضيع أربعة، حيث يجب أن يرتدي بعض الطبقات المتدرجة مع مراعاة أن تكون القطع الملامسة لجسمه من القطن لعدم إصابته بالحساسية الجلدية.

نصائح لشراء ملابس الرضع في الشتاء

إن ملابس حديثي الولادة في الشتاء جميلة ومتنوعة، فهي تحتاج إلى أكثر من قطعة لكي تنعم بدفء الشتاء، ولكي تنجح الأم في شراء الملابس المناسبة يجب أن تركز على بعض القطع الأساسية التي تحقق لها هدفها، ولهذا سوف نقدم لك بعض النصائح التي يفضل الالتزام بها عند الشراء من أهمها:

  • عدم الإسراف في شراء ملابس الرضع في الشتاء فالطفل يكون سريع النمو في هذه الفترة، ولن تكون مناسبة له في الشتاء القادم.
  • اختاري الملابس الأكبر من سن الرضيع بقليل، حيث يجب أن تكون واسعة بعض الشيء لكي تسع بعض القطع تحتها.
  • ركزي على اختيار السلوبتات لأنها الأنسب في تدفئة حديث الولادة، فهي تعمل على تغطية جسمه بالكامل وتغنيك عن شراء الجوارب والقفازات.
  • ينبغي أن تكون السلوبتات الخاصة بالخروج مفتوحة من عند القدم حتى يمكن استخدامها بعد ذلك.
  • يفضل إتباع مبدأ تعدد الطبقات حيث تكون الطبقة الداخلية عارية الأكتاف ثم طبقة بنصف كم، ثم كم كامل وأخرى خارجية.
  • ابتعدي عن شراء الملابس المصنوعة من الألياف الصناعية.
  • تجنبي استخدام الملابس المطرزة والمزينة حتى لا تسبب أي أذى أو جروح للطفل.
  • يجب أن تفرقي بين ملابس حديثي الولادة في الشتاء أولاد، والتي تختلف عن الخاصة بالإناث من ناحية الألوان والرسومات.
  • احرصي على شراء القفازات والقبعات لتدفئة الرضيع عند الخروج من المنزل.
  • ركزي على شراء الملابس العملية التي تسمح بتغيير الحفاضات للطفل دون أن تسبب له قلق أو إزعاج، يمكنك الاستعانة بملابس مواليد إخوتك أو أصدقائك فهذه من العادات الجيدة عند بعض الناس.

طرق تدفئة الرضيع في الشتاء

يصعب على الأم معرفة ما إذا كان رضيعها يشعر بالبرد أم لا خاصةً إذا كان هذا أول مولود لها، فهو في هذه المرحلة يكون غير قادر على الكلام أو التعبير عن نفسه بأي شكلٍ من الأشكال، لكن هناك بعض الطرق التي يمكنك استخدامها في تدفئة الرضيع في فصل الشتاء، من بينها:طرق تدفئة الرضيع في الشتاء

  • إذا شعرت ببرود قدمي ويدي الرضيع ألبسيه الجوارب والقفازات.
  • استخدمي عدة طبقات من الملابس القطنية الناعمة التي تسمح له بالحركة ولا تعيق نموه.
  • لا تبالغي في تدفئة رضيعك باستخدام البطاطين الكثيرة أو الملابس الثقيلة، حتى لا يصاب بالاختناق الذي قد يؤدي إلى موته المفاجئ.
  • احرصي على أن يكون مكان نومه بعيدًا عن الدفايات الكهربائية أو أشعة الشمس المباشرة.
  • عدم الخوف من استحمام الرضيع على أن يكون ذلك في وقت الظهيرة، وأن يكون داخل الغرفة حتى تضمني الدفئ له وعدم تعرضه لتيار الهواء.

الأمومة مسئولية كبيرة، لذلك فإن اختيار ملابس الرضع في الشتاء يحتاج إلى خبرة كافية حتى يتم الحفاظ على صحتهم وتجنب إصابتهم بنزلات البرد بشكلٍ مستمر، لكن لا تقلقي فإن ضمان تدفئتهم ليس بالأمر الصعب، فهو يتوقف على اختيار الملابس المناسبة لهم في هذا الجو، وهذا ما استعرضناه سوياً من خلال هذا الموضوع؛ حيث نرجو أن يكون وفر لك الوعي الكافي بهذا الأمر.

المصادر:

بارنتس

ريزينج تشيلدرن نت

بيبي ليست

زر الذهاب إلى الأعلى