الخضروات للحامل

أهم فوائد الفاصوليا البيضاء للحامل | تعرفي عليها الآن

هل فكرت في فوائد الفاصوليا البيضاء للحامل وما يحمله هذا النبات الرائع من عناصر مغذية ومفيدة للأم والجنين، حيث يشغل بال الأم طوال الحمل كيفية الحصول على كل ما هو مفيد لصحتها وللجنين، وفي السطور التالية يمكنكم التعرف على كل ما يتعلق بالفاصوليا البيضاء بالتفصيل، وكيفية الحصول على أقصى استفادة منها.

القيمة الغذائية للفاصوليا البيضاء

عند التحدث عن الفاصوليا البيضاء للحامل لابد أن نذكر قيمتها الغذائية، حيث تحمل العديد من الفيتامينات والمعادن، والألياف، وغيرها من عناصر مفيدة،  كوب واحد من الفاصوليا، وهو ما يعادل 256 جرام فاصوليا مطبوخة، يحمل العناصر التالية:

  • 215 سعر حراري.
  • 13.4 جرام بروتين.
  • 13.6 جرام ألياف.
  • %23 من نسبة حمض الفوليك.
  • %22 من نسبة المنجنيز.
  • %20 من نسبة الثيامين.
  • %17 من نسبة النحاس.
  • %17 من نسبة الحديد.

فوائد الفاصوليا البيضاء للحامل

هناك العديد من فوائد الفاصوليا البيضاء للحامل لأنها تحمل عناصر مفيدة، تعمل على الحفاظ على صحة الأم والجنين، ومرور فترة الحمل بسلام، ومن أهم هذه الفوائد ما يلي:

تقليل الاضطرابات الهضمية

تحتوي الفاصوليا البيضاء على نسبة كبيرة من الألياف، وتعمل هذه الألياف على تحسين عمل الجهاز الهضمي، والتقليل من الاضطرابات الهضمية، مع تقليل احتمال الإصابة بأعراض القولون العصبي، ومساعدة الجهاز الهضمي بالاحتفاظ بالبكتيريا المفيدة، كما تساعد الألياف على الشعور بالشبع فترة طويلة، وبالتالي عدم زيادة الوزن.

الوقاية من السرطان

من أهم فوائد الفاصوليا البيضاء للحامل أنها تحمل مواد مضادة للأكسدة، وتعمل هذه المواد على محاربة الجذور الحرة، وبالتالي تقليل احتمال الإصابة بعدد من أنواع السرطان.

الوقاية من الإصابة فقر الدم

تحتوي الفاصوليا على نسبة من الحديد، وهو ما يجعلها مفيدة للقضاء على فقر دم للحامل، وهو أحد الأمراض المنتشرة بين عدد من الحوامل.

الوقاية من الأزمات القلبية والسكتة الدماغية

نظرًا لاحتواء الفاصوليا على حمض الفوليك أسيد، فإنه يعمل على تقليل معدل الحمض الأميني موسيستين، وفي حالة زيادة معدل هذا الحمض فإنه يصبح مادة سُمية في الدم، وتنتج عنه الإصابة بالأزمة القلبية، أو السكتة الدماغية.

تحسين معدل السكر في الدم

تحسين معدل السكر في الدم

تحمل الفاصوليا البيضاء ألياف مذابة، وتعمل هذه الألياف على ضبط مستوى السكر في الدم، وتحسين نسبة الأنسولين، كما تساعد هذه الألياف على الشعور بالشبع وعدم زيادة الوزن.

مفيدة للبشرة

من فوائد الفاصوليا البيضاء للحامل أنها تحمل الكثير من الفوائد لبشرة المرأة خلال الحمل، ومنها الحماية من ظهور التجاعيد، والحفاظ على صحة ونضارة البشرة، وكذلك حماية البشرة من الأشعة الفوق بنفسجية.

مصدر غني بالبروتين

حيث يعتبر البروتين من العناصر الهامة جدًا لك ونمو الجنين وعظامه وخلاياه العصبية، والفاصوليا مصدر رائع للبروتين بالنسبة للنباتيين بوجهٍ عام وبالنسبة للحوامل بشكلٍ خاص.

غنية بالمغنيسيوم

يعمل المغنيسيوم على زيادة الطاقة، وتعزيز صحة القلب، مع التقليل من تشنجات العضلات.

فوائد الفاصوليا البيضاء للحامل في الشهور الأولى

  • تحتوي الفاصوليا البيضاء على الكالسيوم، وهو عنصر هام جدًا لصحة العظام والأسنان، وهو عنصر هام لتكوين الجهاز الدوري للجنين.
  • عند حدوث نقص في معدل الكالسيوم في الشهر الثاني من الحمل، قد تتعرض المرأة إلى الولادة المبكرة.
  • بالإضافة إلى احتواء الفاصوليا على حمض الفوليك، وهو عنصر هام في بداية الحمل لأنها يقي من حدوث تشوهات للجنين.

فوائد الفاصوليا البيضاء للجنين

لا تقتصر فوائد الفاصوليا البيضاء للحامل فقط، بل تمتد هذه الفوائد الرائعة إلى الجنين، ونعرضها على النحو التالي:

  • تحتوي الفاصوليا البيضاء على عنصر الثيامين، ويساعد هذا العنصر على تكوين خلايا المخ لدى الجنين، مع تطوير مهاراته الإدراكية.
  • كما تحتوي على البروتينات التي تساهم في نمو خلايا جسم الجنين، ووصوله إلى الوزن المثالي عند الولادة.
  • يعمل حمض الفوليك الموجود في الفاصوليا على منع حدوث أي تشوهات في الجنين، وخاصةً في بداية الحمل.
  • كما يعمل حمض الفوليك على تقوية الدم، ويساعد على بناء الأنبوب العصبي.
  • تساعد الفاصوليا على منع حدوث أي نوع من الاضطرابات، خلال فترة النمو السريع للجنين.

طرق تناول الفاصوليا البيضاء

هناك أكثر من طريقة يمكن تناول الفاصوليا البيضاء بها كالتالي:

الوصفة الأولى

  • يمكن نقع الفاصوليا 12 ساعة، ثم سلقها، وتحضيرها سلطة، حيث يمكن مزج المزيد من الخضروات معها للحصول على قيمة غذائية أكبر.
  •  إضافة الخس، الليمون، البقدونس، الزيت النباتي، القليل من الملح، وسوف تحصلين على طبق سلطة مغذي ومفيد.

الوصفة الثانية

تتمثل  الطريقة الثانية في:

  • سلق الفاصوليا البيضاء، ثم طبخها مع صوص الطماطم.
  • إضافة قطع لحم بدون دهون حتى ينضج معها، ويمكن تناول الأرز الأبيض إلى جانبها، مع طبق من السلطة
    المفيدة.

أضرار الإفراط في تناول الفاصوليا البيضاء للحامل

ليس معنى أن الفاصوليا البيضاء تحمل العديد من العناصر المفيدة أن يتم الإفراط في تناولها، وعادةً ما ينتج عن الإفراط في تناول أي شيء إلى حدوث العديد من الأضرار والآثار السلبية، وبالنسبة للفاصوليا البيضاء فإنها تحتوي على ألياف مفيدة، ولكن عند الإكثار من هذه الألياف ينتج عنها الإسهال والقيء، كما ينتج عن الإكثار من تناولها حدوث عدد من الاضطرابات في المعدة، ولذلك يمكن تناول نصف كوب من الفاصوليا يوميًا، وتجنب الإفراط في تناولها حتى لا تتعرض الأم أو الجنين إلى آثار سلبية.

الآثار الجانبية لتناول الفاصوليا البيضاء

هناك الكثير من فوائد الفاصوليا البيضاء للحامل ولكن هناك عدد من الآثار الجانبية التي قد تظهر عند تناول الفاصوليا، وذلك في الحالات التالية:

سُمية الفاصوليا النيئة

تحتوي الفاصوليا النيئة على نسبة مرتفعة من البروتين السام فيتو هيما جلوتين (phytohaemagglutinin)، وينتج عن تناوله حدوث القئ والإسهال، وهناك عدد من الحالات التي تستدعي الدخول إلى المستشفى، ويمكن تجنب هذا العنصر عن طريق نقع الفاصوليا 12 ساعة على الأقل، ثم التخلص من هذا الماء.

احتواء الفاصوليا على مضادات المغذيات

عندما يتم تناول الفاصوليا وهي نيئة، أو مطبوخة بطريقة خاطئة، في هذه الحالة توجد بها عناصر مضادة للمغذيات، ويتم الحصول على قيمة غذائية أقل عند تناولها.

حدوث انتفاخات في البطن

قد ينتج عن تناول الفاصوليا حدوث انتفاخات في البطن، وغيرها من أعراض القولون العصبي، ولكن عند نقع الفاصوليا، والتخلص من الماء الذي تم نقعها به، يمكن التخلص من هذه الآثار الجانبية المزعجة.

نصائح حول تناول الفاصوليا البيضاء للحامل

نصائح حول تناول الفاصوليا البيضاء للحامل

  • تحتوي الفاصوليا البيضاء على عدد كبير جدًا من الفوائد والقيم الغذائية، وهو ما يجعلها من أهم أنواع الطعام الذي يجب أن تحرص الحامل على تناوله.
  • تعالج الفاصوليا البيضاء عدد من المشكلات الشائعة خلال الحمل، ومنها الاضطرابات الهضمية، مرض فقر الدم، السكري.
  • قومي بتنويع طريقة تناول الفاصوليا حتى لا تملي منها، ويمكنك إدخالها في أكثر من نوع من أنواع السلطات.
  • لا تفرطي من تناولها حتى لا تتعرضي إلى الآثار الجانبية التي تنتج عن الإكثار منها.
  • لابد أن تتأكدي من نقع الفاصوليا، ثم التخلص من الماء حتى يتم تجنب أي مواد سُمية بها.

وفي الختام تعرفنا على جميع فوائد الفاصوليا البيضاء للحامل وللجنين، وأنها أحد أهم أنواع الطعام الذي يجب أن يتضمنه نظام الحامل الغذائي، ولكن لابد من تناولها بالقدر المناسب لعدم حدوث آثار جانبية، مع ضرورة الحذر أثناء شراء الفاصوليا واختيار الحبات الصالحة للاستخدام والخالية من السوس.

المصادر:

بيتير بيكانو

ويبميد

ميديكال نيوز توداي

زر الذهاب إلى الأعلى