أعراض الحمل

أول أعراض الحمل ظهوراً، تعرفي عليها وعلى أهم النصائح اللازمة عند ظهورها

من الملاحظ أن الكثير من النساء يتساءلن عن أول أعراض الحمل ظهوراً وذلك للتأكد من سلامة الأمر ومن احتمالية وجود حمل مؤكد أم لا، ولذلك جمعنا لكِ أهم وأول علامات تظهر مع الحمل مع أهم الاحتياطات اللازم اتباعها في بداية الحمل حتى اكتمال الحمل ورؤية الجنين معافى وسليم، كل ما عليك هو متابعة المقال التالي واتباع كافة النصائح اللازمة من أجل سلامتك وصحة جنينك.

ما هي أول أعراض الحمل ظهوراً؟

قامت بعض الجهات المختصة في دولة أمريكا العاملين في جمعية الحمل الأمريكية بإجراء استطلاع للرأي حول أول أعراض الحمل ظهوراً لدى الكثير من النساء، وجاءت النتائج كالتالي:

توقف الدورة الشهرية

أثبتت الدراسات والآراء أن 29% من النساء الحوامل أثبتوا أن من أول العلامات ظهوراً توقف الدورة الشهرية وتأخرها عن موعدها، ولكن هذا العرض يعتبر أكيداً حيث تتعرض له جميع النساء في الحمل. 

الغثيان

أكدت نسبة من النساء ليست بقليلة بلغت 25% أنهن تعرضن لـ غثيان الحمل في بداية حملهن، ولذلك يعتبره الكثير من النساء أول أعراض الحمل ظهوراً نظراً لكونه شائعاً ويسهل ملاحظته. 

حالة منطقة الصدر

ظهر هذا العدد لدى 17% من النساء، وأكدن أن تغير منطقة الصدر بشكل ملحوظ يعد من أول علامات الحمل التي تظهر لدى أغلب النساء الحوامل، ولكن هذا العرض قد لا يظهر لبعض النساء في بداية الحمل أو قد يتأخر ظهوره إلى الشهور الأخيرة.

نزيف انغراس البويضة

يعتبر هذا العرض أقل الأعراض ظهوراً في بداية الحمل، حيث أكد استطلاع الرأي أن 3% فقط من النساء الحوامل يتعرضن له في بداية حملهن، ويظهر هذا العرض عادةً في أول أسبوعين من الحمل.

يمكن ملاحظة نزيف انغراس البويضة من خلال التعرض لبعض التشنجات في البطن مع ظهور بعض بقع الدماء الخفيفة، ولكن لا داعي للقلق عند عدم الشعور به فالكثير من النساء لم يسمعن عنه من الأساس. 

الخمول والتعب

يعتبر الإعياء من أول أعراض الحمل ظهوراً لدى معظم النساء الحوامل، حيث يعتبر دليلاً قاطعاً على الحمل نتيجة لتكون شيء جديد داخل جسم المرأة، حيث تصاب المرأة بالخمول والتعب وعدم القدرة على مواصلة أي عمل مرهق مما كانت تقوم به بسهولة قبل الحمل. 

علامات الحمل المبكر 

تعتبر الأعراض السابقة هي الأكثر انتشاراً بين الكثير من النساء الحوامل، ولكن نسبة قليلة من النساء يتعرضن لبعض العلامات الأخرى، أهم هذه العلامات ما يلي:

آلام الظهر

آلام الظهر

تعتبر آلام الظهر عند الحامل من أهم وأول أعراض الحمل ظهوراً التي تعاني منها معظم النساء، ولكن في الغالب تظهر في فترة لاحقة من الحمل وليس من بدايته، فالكثير من النساء تعاني منه في الأسبوع 27 وحتى نهاية الأسبوع 34 من الحمل. 

الصداع

يظهر الصداع عند الحامل في بداية الحمل لدى الكثير من النساء، وأكد الكثير من الخبراء في مجال الحمل والأطباء المتخصصين أنه ناتج عن الاختلاف في ضغط الدم والهرمونات الذي يعمل على الإصابة بالصداع. 

كثرة التبول

مع مرور الوقت والتأكد من الحمل سوف تعانين من كثرة التبول عند الحامل  الناتج من ضغط الجنين على المثانة، ولكن يعتبر هذا غير ضار أبداً فلا داعي للقلق وعليكِ أخذ الأمور ببساطة، ويطهر هذا العرض على بعض النساء من بداية الحمل.

الوحم

من الممكن أن يحدث الوحم في بداية الحمل أو يتأخر قليلاً، وينتج عنه اشتهاء بعض الأكلات والنفور التام من بعض الأطعمة الأخرى، لذلك عليكِ تناول جميع المأكولات التي تخطر ببالك ما دامت جيدة ومفيدة لصحتك وصحة جنينك. 

سواد الهالة

الكثير من السيدات يربطن موضوع الحمل ومعرفته بظهور منطقة داكنة حول حلمة الصدر، وهو بالفعل أمر شائع لدى الكثير من النساء، ولكن قليل منهن من ينتبه لهذا العرض حيث يعتبر عرضاً ليس له أي آثار جانبية. 

تقلب المزاج

تعاني الكثير من السيدات الحوامل في بداية الحمل من ظاهرة تغير المزاج، لذلك يعتبره الكثير منهن من أول أعراض الحمل ظهوراً ويعتبر بالفعل من أهم الأعراض، حيث يكون ناتجاً عن تقلب واضطراب الهرمونات التي تعمل على نقل التيارات العصبية المختلفة للدماغ. 

تترجم الكثير من النساء تقلب المزاج دائماً على أنه أمر سيء، ولكن ما يحدث هو تناوب الشعور ما بين السعادة والفرح أحياناً والحزن والاكتئاب أحياناً، ويختلف من امرأة لأخرى، ولكن يرجى التواصل مع الطبيب إذا كانت المعاناة من اكتئاب الحمل لفترة طويلة. 

بعض الأعراض الأخرى غير العادية تظهر في بداية الحمل

تعتبر الأعراض المذكورة من قبل هي أهم الأعراض التي تؤكد على وجود حمل وتظهر في بداية حمل أغلب النساء، وعلى الرغم من ذلك فهناك بعض الأعراض الأخرى التي تعتبر غير معتادة ولا تدل على الحمل بشكل قاطع، أهم هذه الأعراض:

الأرق وقلة النوم

قد يكون عدم الانتظام في النوم أو الشعور بـ الأرق عند الحامل وكثرة الاستيقاظ ليلاً دليلاً على كونك حاملاً وتسمى هذه الظاهر، لذلك لا داعي للقلق وحافظي على استرخائك وممارسة الرياضة الخفيفة.

الاحتقان ونزيف الأنف

يبدو هذا العرض غير لائق أو طبيعي بأعراض الحمل، إلا أنه يعتبر في بعض الحالات من أول اعراض الحمل ظهوراً ويعتبر ناتجاً عن قلة المياه بالجسم، ولذلك يجب أخذ الأدوية المضادة لحدوث الجفاف مع الإكثار من شرم الماء والسوائل. 

الغازات والانتفاخ

الغازات والانتفاخ

يؤثر الحمل منذ بدايته وحتى اكتماله على حالة الجهاز الهضمي، ولذلك تشعر بعض النساء الحوامل بهذا العرض بالرغم من كونه من الأعراض النادرة الحدوث في بداية الحمل، ويمكن التقليل من هذا العرض بالابتعاد عن بعض الأكلات.

زيادة الإفرازات المهبلية

تعتبر الإفرازات المهبلية من مؤشرات الحمل الصادقة، حيث يمكن معرفة وجود حمل من خلال ملاحظة زيادة في كمية الإفرازات المهبلية، وفي حال كونها ذات رائحة كريهة يلزم الذهاب إلى الطبيب واستشارته. 

تغير في حركة الأمعاء

تؤدي الهرمونات إلى حدوث خلل في جميع أنظمة الجسم وبذلك تؤثر على حركة الأمعاء وتجعلها تعمل ببطء، ولذلك فهو من أعراض الحمل أيضاً على الرغم من كونه غير معروفاً، لذلك يفضل تناول وجبات تحتوي على الألياف للتقليل من حدوث الإمساك عند الحامل.

ظهور طعم معدني في الفم

يؤدي ارتفاع نسبة هرمون الاستروجين و البروجسترون أثناء الحمل إلى شعور معظم النساء بأنهن يتناولن شيئاً معدنياً، يعمل هذا العرض على تغيير حاسة التذوق تماماً، لذلك يجب عليكِ تناول مشروبات باردة باستمرار للتغلب على هذا المذاق. 

الحموضة المعوية

من علامات الحمل المبكرة أيضاً حرقة المعدة الناتجة من تسرب حمض المعدة إلى المريء، ويمكن تخفيف هذا العرض بتناول وجبة خفيفة والابتعاد تماماً عن الوجبات التي تحتوي على دهون أو غيرها من الأطعمة التي تهيج المعدة. 

الدورة الشهرية الكاذبة

تعتبر الدورة الشهرية الكاذبة نزيف ناتج عن عدم حدوث الحمل بشكل صحيح، فهي قد تدل على وجود حمل خارج الرحم أو أي شكل من أشكال الحمل الأخرى غير الصحيحة، لذلك يجب الذهاب للطبيب عند ازدياد هذا الوضع بشكل غير طبيعي

تغيرات في الرغبة الجنسية

تغيرات الرغبة الجنسية أيضاً تعتبر من أول أعراض الحمل ظهوراً فنجد أن الكثير من النساء تعانين من زيادة الرغبة الجنسية أثناء بداية الحمل وعلى العكس هناك بعض النساء ينفرن من العلاقة الجنسية منذ بداية حملهن. 

نصائح للحامل عند ظهور اعراض الحمل المبكرة

منذ بداية ظهور علامات الحمل لدى المرأة الحامل يجب عليها اتباع بعض النصائح للحامل اللازمة وذلك للحفاظ على صحة جنينها وصحتها من قبل، ولذلك جمعنا لكي أهم النصائح اللازمة:

  • يجب الحرص على تناول كميات كبيرة من المياه يومياً. 
  • يفضل الذهاب للطبيب ومعرفة أهم الفيتامينات اللازم تناولها. 
  • الحفاظ على نظام صحي في غذاء للحامل مفيد لصحتها. 
  • عدم القيام بأي أعمال شاقة أو متعبة. 
  • عدم رفع الأشياء الثقيلة أو صعود المناطق العالية. 
  • يجب أخذ قسط كافي من النوم وعدم السهر لفترات طويلة. 
  • الحفاظ على تناول الأدوية الخاصة بحمض ال فوليك التي يوصي بها الطبيب لمنع تشوهات الجنين
  • الإكثار من تناول المشروبات الدافئة والعصائر الطازجة. 

أطعمة يجب على الحامل تجنبها عند ظهور الأعراض المبكرة للحمل

يجب على كل امرأة تشعر بأي عرض من الأعراض المذكورة أن تتحلى بالحذر خاصة عند تناول الوجبات اليومية، وذلك لوجود بعض الأطعمة تعتبر ضارة جداً على صحة الجنين منذ تكونه، لذا احذري عند تناول الأطعمة التالية:

أطعمة يجب على الحامل تجنبها عند ظهور الأعراض المبكرة للحمل
  • يجب تجنب تناول اللحوم والدواجن إلا بعد التأكد من طهيها جيداً. 
  • البعد التام عن العصائر غير المبسترة. 
  • عدم تناول أو الإفراط في تناول المكسرات المسببة للحساسية. 
  • يعتبر الكافيين من أكثر المواد ضرراً بالجنين لذا ابتعدي عنه تماماً. 
  • عدم تناول كلاً من اللانشون والسجق ومنتجات البسطرمة أو السوسيس. 
  • يجب ترك تناول الوجبات السريعة تماماً وجميع أكل المطاعم، ويفضل تناول الطعام المنزلي. 
  • ترك تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون. 
  • توجد أنواع معينة من المأكولات البحرية والأسماك تضر الجنين والأم يفضل عدم تناولها. 
  • يفضل عدم تناول الحليب غير المبستر حتى لا تتحول فائدته لضرر كبير على صحة الأم والجنين. 

الخاتمة

أخيراً بعد أن تناولنا الحديث عن أول أعراض الحمل ظهوراً فإنه يصعب بالفعل تحديد الأعراض الأكيدة والدالة على وجود حمل أم لا؛ وذلك لاختلافها من سيدة لأخرى، ولكن بشكل عام تعتبر هذه هي معظم الأعراض الشائعة التي قد تحدث للمرأة في بداية حملها. 

 في النهاية ننصح كل امرأة تعاني من مثل هذه الأعراض القيام أولاً بعمل اختبار حمل منزلي ومعرفة إذا كان بالفعل يوجد حمل أم لا، وبعدها يتم الذهاب للطبيب للمتابعة معه.

المصادر:

هيلث لاين

بيرجانسني

وات تو إكسبكت

زر الذهاب إلى الأعلى