fbpx
الجنين

أين يكون رأس الجنين في الشهر الخامس؟ وما هي وضعية الجنين المقلقة؟

أين يكون رأس الجنين في الشهر الخامس سؤالٌ يتبادر إلى أذهان السيدات الحوامل في الشهر الخامس، وذلك لأن الجنين يتحرك بشكل ملحوظ تشعر به الأم، ويأخذها الفضول لتعرف أي الأعضاء التي يستخدمها الجنين عند الركل تجعلها تشعر بهذه الآلام، لذا سنجيب على هذا السؤال بالتفصيل، وسنعرض لكِ وضعيات رأس الجنين في هذا الشهر، وما الوضعية الأخطر والتي تحتاج إلى التوجه للطبيب.

أين يكون رأس الجنين في الشهر الخامس

حجم الجنين في الشهر الخامس يكون متوسط، وهذا يمكِّنه من الحركة بكثرة داخل الرحم، وهذا على عكس ما يحدث في الشهور التالية التي يبدأ فيها الجنين في اكتساب الوزن، مما يتسبب في ضيق المساحة المحيطة به في الرحم، ومن ثم تصبح حركاته أقل بكثير.

أما في الشهر الخامس فيمكن للجنين أن يجعل رأسه أعلى وقدمه لأسفل مرة، ورأسه أسفل وقدمه أعلى مرة أخرى، كما يحرك دماغه يميناً ويسارًا، ويظل يتحرك حتى يتخذ الوضعية المريحة له ثم يستقر عليها فترة ثم يغيرها.

ما هي وضعية الجنين المقلقة

ذكرنا أن الجنين كثير الحركة ويكاد لا يهدأ، وهذا يدل على أنه بخير وبصحة جيدة، ولكن إذا اتجهت رأس الجنين إلى أسفل منطقة الحوض فهذا يعني أنه معرض بنسبة كبيرة للولادة المبكرة في حالة إذا لم يغير من وضعه.

ولكن ماذا تفعل الحامل عند نزول رأس الجنين في الشهر الخامس في منطقة الحوض؟ في هذه الحالة يكون عليها اتباع الآتي:

  • التوقف عن أي عمل يحتاج إلى مجهود حتى لو كانت الأعمال المنزلية.
  • التزام الفراش والراحة التامة.
  • التوقف عن أي نوع من أنواع الرياضات العنيفة، ليس ذلك فقط، حتى المشي في هذه الحالة يعد خطرًا على الجنين.
  • الابتعاد عن ممارسة العلاقة الحميمية في هذه الفترة.
  • الاهتمام بالأدوية التي يصفها الطبيب ومنها مثبتات الحمل.
  • التوقف عن تناول أي مشروبات من شأنها أن تتسبب في فتح عنق الرحم وزيادة الانقباضات الرحمية، ومنها: الحلبة، القرفة، وكذلك التمر.
  • السيطرة على الحالة النفسية، فعندما تعلم الأم أن رأس الجنين نزلت إلى منطقة الحوض تبدأ في التفكير بأن الجنين لن يغير وضعيته وربما سيموت، وهذا خطأ تمامًا؛ فالحفاظ على الحالة النفسية الجيدة يساهم بشكل كبير في هدوء الجنين وتغيير وضعيته.
  • عدم إهمال الفحوصات الدورية التي يحددها الطبيب، وذلك حتى تعلمي بهذه المشكلة بدءًا من حدوثها، فالإهمال يتسبب في تفاقمها وعدم القدرة على حلها، أو بمعنى أصح فوات الأوان لحلها.
  • بعد اتباع التعليمات السابقة من المفترض أن يغير الجنين من وضعيته، ولكن إذا تعرضت الحامل لنزيف أو نزول ماء من المهبل فلابد من التوجه الفوري للطبيب.
  • يُنصح بالاستلقاء على الأرض مع رفع الساقين لأعلى، هذه الوضعية يمكنها أن تساعد على رفع الجنين لأعلى.
  • تجنب الحمام الدافئ؛ لأنه يساعد على ارتخاء عضلات الرحم ومن ثم التعجيل بالولادة المبكرة.

علامات نزول رأس الجنين في الشهر الخامس

هناك العديد من الأعراض التي تستعدي الذهاب فورًا للطبيب للتأكد من وضعية الجنين في البطن، والأعراض كالتالي:

علامات نزول رأس الجنين في الشهر الخامس

  • قلة قدرة الأم على المشي، والشعور بألم في الفخذ، وآلام في أسفل الظهر وأسفل البطن.
  • عدم القدرة على السيطرة على البول عند الضحك أو السعال.
  • التعرض لـ انقباضات الرحم الشديدة مصحوبة بألم شديد في أسفل البطن، وكأنها أعراض الولادة.

نصائح غذائية للحامل في الشهر الخامس

بعد أن جاوبنا على السؤال القائل أين يكون رأس الجنين في الشهر الخامس سنعرض أهم الأغذية التي على الحامل أن تتناولها في شهرها الخامس حتى يكتسب الجنين مزيد من الوزن وتجعله بصحة أفضل:

الألبان

اللبن مهم جدًا طوال فترة الحمل وليس الشهر الخامس فقط، فيجب أن تناول الحليب للحامل بصورة يوميه، أو إذا لم تحب شربه فعليها بتناول كوب من الزبادي؛ لأنه يحتوي على بروتين وكالسيوم وكلاهما مهمين خلال فترة الحمل، بالإضافة إلى أنه يحمي من الغثيان والقيء الذي تعاني منه بعض الحوامل طوال فترة حملها.

المكسرات

تعد وسيلة من وسائل زيادة وزن الجنين، وتسد حاجة الأم من الدهون الصحية، الفكرة ليست في زيادة وزن الجنين فحسب ولكن زيادة الوزن بالطريقة الطبيعية الصحيحة بدون أن تتسبب في ضرر الجنين، والمكسرات للحامل خيار جيد؛ لأنها تحتوي على أوميجا 3 وحمض الفوليك المهم جدًا للجنين.

حمض الفوليك

جميع الأطباء ينصحون الأمهات بضرورة تناوله فهو شيء أساسي في جميع أشهر الحامل؛ وذلك لأنه يعزز من صحة الجنين وخصوصًا الجهاز العصبي، ويحميه من الإصابة بـ تشوهات الجنين كمشكلة الأنبوب العصبي.

الفواكه

لابد أن يتضمن النظام الغذائي للحامل الفواكه بأنواعها المختلفة؛ وذلك لأنها تحتوي على معظم العناصر الغذائية التي تعزز من صحة الجنين، فتحتوي على الفيتامينات والألياف، ومن الفواكه المهمة خلال فترة الحمل الموز الذي يزيد من وزن الجنين بدون زيادة وزن الأم، وأيضاً البرتقال، الكيوي، الفراولة، التفاح الذي يحتوي على مضادات الأكسدة، والبطيخ ولكن بكميات قليلة منه حتى تتجنب الحامل الإصابة بسكري الحمل.

البروتين

يساعد في بناء الكتلة العضلية للجنين والأم معًا، ويمكن للحامل أن تحصل على البروتين من المصادر الحيوانية كالبيض واللحوم الحمراء والبيضاء والأسماك، كما يمكنها الحصول عليها من المصادر النباتية كالبقوليات، وأفضل مصادر البروتين الحيوانية هي صدور الدجاج؛ لأنها تحتوي على نسبة عالية من البروتين ونسبة قليلة جدًا من الدهون تكاد تكون غير موجودة أصلاً.

الكربوهيدرات

هي مصدر الطاقة للحامل، ويخطئ كل من يقول أنها مضرة للحامل ولابد من منعها، هذا الكلام ينطبق على الكربوهيدرات الضارة المصنعة من الدقيق الأبيض، ولكن التعميم خطأ؛ فالكربوهيدرات هامة ولكن لابد من تناولها بالطريقة الصحيحة، أي الحصول عليها من الدقيق الأسمر الذي يُصنع منه المكرونة البُنيّة والأرز البُني.

الأسماك

مهمة جدًا في الشهر الخامس من الحمل؛ لأنها تساعد على نمو دماغ الجنين كالمخ والخلايا كما تقوي الذاكرة للجنين والأم، أي أنها تعزز من نمو الجهاز العصبي للجنين، كما تحتوي على نسبة ممتازة من أوميجا 3 الذي يعطيه الأطباء للسيدات الحوامل عن طريق الكبسولات، ومن الأسماك المهمة التونة والسلمون؛ لأنهما لا يحتويان على الزئبق الضار بدماغ الجنين.

الخضراوات

الخضراوات

لا غنى عن الخضراوات المفيدة للحامل في أشهر الحمل بأكملها، فعلى كل من تعاني من الإمساك وآلام المستقيم والبواسير أن تتناولها؛ لأنها تساعد الجهاز الهضمي على هضم الطعام جيدًا وبالتالي امتصاص الجسم له ونزول الفضلات بسهولة بدون أي آلام، وكل ذلك بفضل ما تحتوي عليه من الألياف السليلوزية.

نصائح للحامل في الشهر الخامس

اتبعي النصائح الآتية جيدًا لأنها تعزز من صحة جنينك وتحميكِ من الإصابة من العديد من الأمراض:

لا تهملي عنصر الحديد

الحديد مهم بشكل كبير خلال فترة الحمل، وذلك لأنه يقي الحامل من الإصابة بفقر الدم الذي ينتج عنه عدم وصول الدم بالشكل المطلوب للجنين عن طريق المشيمة، وبالتالي لا يصله الغذاء، ومن ثم يتعرض لمشكلة وقف النمو وصغر الحجم ومن ثم الإجهاض، ويمكنك الحصول عليه من الأوراق الخضراء كالسبانخ والجرجير.

شرب الماء

يجنب شرب الماء للحامل الإصابة بالعديد من المشاكل، منها مشكلة احتباس السوائل التي ينتج عنها تورم اليدين والقدمين، ومشكلة الإمساك، ومشكلة جفاف الجلد، لذا تناولي 3 لتر ماء يوميًا.

النوم الكافي

يعمل النوم على ضبط هرمونات الجسم وهذا ما يحتاج إليه الجنين حتى ينمو بطريقة طبيعية.

الابتعاد عن الضغوطات النفسية

قد تتسبب الحالة النفسية السيئة في ارتفاع ضغط الدم الذي يعد من أكثر أسباب تعرض الجنين للإجهاض أو الوفاة، لذا ابتعدي عن أي مصدر ضغط نفسي حفاظًا على صحة الجنين.

الاهتمام بزيارة الطبيب

من الضروري خلال فترة الحمل عدم الإغفال عن أي زيارة طبية، وكذلك تجنب إهمال إجراء الفحوصات المطلوبة كتحليل السكر، وتحليل الدم (الأنيميا)، وقياس ضغط الدم، وتحليل البول، وعدم تناول أي أدوية أو مسكنات أو وصفات دون استشارة الطبيب؛ فهذا أمر خطير جدًا قد يعرض الجنين للتشوهات الخلقية أثناء نموه وتطوره.

توقفي عن المشروبات الغازية

لأنها تتسبب في زيادة نسبة السكر في الدم، فقد أثبتت الدراسات أن can البيبسي يحتوي على 20 ملعقة سكر كبيرة، لكِ أن تتخيلي ماذا سيحدث لكِ ولجنينك بعد تناولها، الأمر ينطبق أيضًا على جميع أنواع المشروبات الغازية، كما تتسبب في زيادة الوزن وزيادة مساحة الخصر بشكل واضح.

النظام الغذائي

عليكِ الاستفسار من الطبيب عن النظام الغذائي الصحي المفترض أن تتبعيه، ولا تتناولي أية أطعمة بشكل عشوائي وبكميات عشوائية، فلابد من اتباع نظام محسوب السعرات الحرارية حتى لا يتسبب في نقص وزنك عن المعدل الطبيعي ولا زيادته أيضًا.

الابتعاد عن الأطعمة النيئة والمعلبة

الأطعمة النيئة كالبيض النيئ والسمك النيء تتسبب في إصابتك بنوع من البكتيريا قد تتسب في وفاة الجنين، أما المعلبات فتحتوي على مواد حافظة ممنوعة منعًا باتًا خلال فترة الحمل، وباختصار عليكِ شراء الطعام وإعداده في المنزل من الألف إلى الياء؛ حتى تتجنبي أي أضرار أو أمراض.

ابتعدي عن السكريات

ابتعدي عن السكريات

السكر الأبيض يعد من السموم البيضاء الثلاثة، وهم السكر الأبيض والملح والدقيق الأبيض، لذا استبدلي السكريات بالعسل الأبيض وبكميات معقولة أيضًا، أو يمكنك الحصول على السكر من الفاكهة كالموز والبرتقال ولكن بكميات محدودة، فكثيرًا ما نسمع مَن يقولون أنهم ممتنعون عن تناول السكر الأبيض ولكنهم يعوضونه بالفاكهة ولكن بكميات كبيرة، فتكون النتيجة أن كميات السكر المتناولة قريبة جدًا من بعضها، أي أن النهاية واحدة وهي الإصابة بالسكري.

ابتعدي عن المنبهات

يتسبب الشاي والقهوة وأي مشروبات أخرى تحتوي على الكافيين في السهر وعدم الحصول على القسط الكافي من النوم، وهذا يتسبب في الاضطرابات الهرمونية والشعور بالأرق والضعف، والنوم بالنهار والاستيقاظ في الليل،  والأمر ينطبق أيضًا على الشوكولاتة الداكنة، لذا يجب التقليل منها، كما أنها تزيد من درجة حرارة الجنين وتعرضه للولادة المبكرة أو الإجهاض.

وصلنا إلى نهاية المقال وعرضنا فيه الإجابة عن سؤال أين يكون رأس الجنين في الشهر الخامس من الحمل، فعرضنا وضعيات رأس الجنين وما الوضعية الخطيرة وكيف يتم التعامل معها حتى تتغير، وأشرنا إلى الفحوصات المطلوبة والأطعمة المفيدة جدًا في الشهر الخامس والأطعمة الضارة، وأيضاً العادات الغذائية الضارة خلال فترة الحمل والتي لابد من الابتعاد عنها لوقاية الجنين من الأمراض.

المصادر:

هيلث لاين

كليفن كلينك

توميز

زر الذهاب إلى الأعلى