الجنين

أين يكون مكان الجنين في الشهر الثالث | نصائح للمحافظة على الحمل

الشهر الثالث من الحمل مختلف تمامًا عن أول شهرين، وفي هذا المقال ستعرفين أين يكون مكان الجنين في الشهر الثالث ، والتطورات التي تحدث في نمو الجنين، وحركة الجنين، ونبض الجنين فكل شيء مختلف في الشهر الثالث، لذلك عليكِ الاستماع إلى تعليمات طبيبك، والحفاظ على نظامك الغذائي لضمان ثبات الحمل.

نبذة عن الشهر الثالث من الحمل

الشهر الثالث من الحمل يُعادل الفترة من الأسبوع التاسع إلى الأسبوع الثالث عشر أي يستمر خمس أسابيع، في هذا الشهر يحدث للأم والجنين تغيرات نفسية وجسدية، وتبدأ بطن الأم في الكبر وعندها تبدأ في لبس ملابس أكثر اتساعًا كي لا يتأذى الجنين، إذ تكون الأم أكثر إحساسًا بالجنين الذي ينمو بداخلها.

أين يكون مكان الجنين في الشهر الثالث في البطن؟

يزداد حجم الجنين في الشهر الثالث من الحمل، فيصبح في حجم الليمونة أو في حجم حبة الفول السوداني، حيث يحتوي رحم الأم في هذا الوقت على طفل يتحرك يمينًا ويسارًا، ولكن قد يكون إحساسها بحركته ضئيل جدًا بسبب صغر حجمه، ويزيد حجم الجنين خلال أسابيع هذا الشهر، ويمكن توضيح ذلك في الآتي:

  • في الأسبوع التاسع يصبح الجنين في حجم الزيتون الأخضر.
  • في الأسبوع العاشر يصبح الجنين في حجم البرقوقة الصغيرة.
  • في الأسبوع الحادي عشر يصبح الجنين في حجم الفراولة.
  • في الأسبوع الثاني عشر يصبح الجنين في حجم الليمونة الخضراء.

ويصعب معرفة نوع الجنين في الشهر الثالث بسبب عدم اكتمال أعضائه التناسلية، فهي تتواجد على هيئة براعم متشابهة فيصعب تحديد الجنس، وقد يلاحظ الطبيب صغر حجم الجنين عن الوضع الطبيعي، ولكن ذلك لا ينبأ بوجود مشاكل صحية لدى الجنين أو تقصير من الأم.

وكما أوضحنا لكِ السؤال الذي يشغل بال الكثير من النساء عن أين يكون مكان الجنين في الشهر الثالث…. ينبغي عليكِ معرفة التطورات التى تحدث لطفلك في الشهر الثالث من الحمل، ومعرفة التغيرات الطبيعية التى ستتعرضين لها كى تكونى مطمئنة على صحتكِ وصحة طفلك.

 تطور الجنين في الشهر الثالث من الحمل 

 تطور الجنين في الشهر الثالث من الحمل 

  • وزن الجنين في أول الشهر الثالث يبلغ ثلاثة جرامات، ويتراوح طوله من 2:3 سنتيمتر، أي في حجم الليمونة.
  • في هذا الشهر تبدأ ملامح وجه الجنين في التكوين، ويُلاحظ ذلك عند بروز أنف وفم وأذن الجنين.
  • يظهر رأس الجنين في شكل دائري قليلاً، ولكن لا يتناسب حجم الرأس مع باقي جسم الجنين فيكون رأس الجنين كبيرًا، ويصبح لديه القدرة على تحريكها.
  • يبدأ الشعر في النمو، وتبدأ جفونه في التشكيل بالكامل، بحيث تغطى العين وتحميها.
  • تتطور الخلايا العصبية في الدماغ بسرعة هائلة.
  • تصبح عظام وعضلات الجنين أكثر قوة وصلابة عن ذي قبل.
  • مع انتهاء الأسبوع الثاني عشر ينتهي الجنين من تكوين الأصابع وتظهر أظافره بالتدريج سواء في اليدين أو القدمين.
  • استمرار نمو الجلد إلى أن يغطي جسم الجنين بالكامل.
  • اكتمال تكوين الأجهزة الداخلية.

فى نهاية الأسبوع الثالث عشر يكون للجنين القدرة على التحرك يمينًا ويسارًا، ولكن قد يكون إحساسك بحركته ضئيلاً جدًا بسبب صغر حجمه، ولأن حركاته لينة جدًا بسبب السائل الذي يُحيط به، وعلى الرغم من عدم تطور حاستي البصر والسمع بشكل كبير إلا أن باقي أجهزة الجسم والأعضاء اكتملت بنسبة كبيرة جدًا، أما بالنسبة للرئة فسوف تكتمل في الشهور القادمة.

حركة الجنين في الشهر الثالث من الحمل

قبل الأسبوع الثاني عشر يكون الجنين ساكنًا لا يتحرك ولكن من الأسبوع الثاني عشر تكون حركة الجنين واضحة بالنسبة للأم، ولكن أحيانًا تشعر بها الأم وأحيانًا أخري لا تشعر بها، وإذا كنتِ منشغلة في عمل ما قد لا تشعرين بالحركة، ولكن معدل حركة الجنين في اليوم تصل إلى عشر حركات، وتزداد حركة الطفل بشكل ملحوظ في المساء وأثناء الاستحمام، وذلك بسبب وجودك في حالة راحة واسترخاء، وأثبتت الدراسات أن المرأة النحيفة تكون أكثر إحساسًا بحركة جنينها عن المرأة السمينة.

التغيرات التى تطرأ على الحامل في الشهر الثالث

انخفاض الرغبة في العلاقة الزوجية

في بداية الشهر الثالث تشعر بعض النساء بالإثارة والاتجاه إلى العلاقة، ولكن بالتدريج تقل هذه الرغبة مع انتهاء الشهر الثالث وسبب ذلك التغيرات الهرمونية التي تحدث للحامل في هذه الفترة.

ظهور الخط المُظلم

قد يظهر على هيئة تغير في لون الهالات الموجودة خلف الحلمة إلى لون أغمق عن اللون المعتاد بسبب هرمون الخلايا الصبغية التي تنتجها المشيمة، فيظهر الخط المظلم (الداكن اللون)، وقد يظهر الخط المظلم على امتداد من البطن إلى العانة.

اضطرابات في النوم

بسبب التغيرات الهرمونية فقد تجدين صعوبة في النوم بالليل، وتميلين إلى النوم بالنهار ويصبح عكس الطبيعي.

آلام في الثدي

آلام في الثدي

هذه النغزات التي تحدث لك من أعراض الحمل وهنا تشعرين أن الثديين منتفخين وذلك بسبب التغيرات التي تحدث في الهرمونات، وتتغير لون الهالات الموجودة خلف الحلمة إلى لون أغمق عن اللون المعتاد بسبب هرمون الخلايا الصبغية التي تنتجها المشيمة ولكن هذا الألم يقل بعد عدة أسابيع قليلة بسبب تعامل الجسم وتأقلمه مع التغيرات الهرمونية.

بدايات ظهور علامات تمدد في الجلد

ستجدين هذه العلامات على البطن والثديين وقد تظهر على أحد الفخذين بسبب تمدد الجلد أثناء الحمل، وهي خطوط لونها بنفسجي أو وردي ومن علامتها الإحساس بحكة شديدة في المنطقة التي يكون فيها الجلد رقيق.

تقلبات مزاجية

من المعروف أن الضغوط النفسية للحامل والتقلبات والتغيرات المزاجية الناتجة عن هرمونات الحمل وتزيد في الأشهر الأولى من الحمل، والتي تجعل الحامل تشعر بالتوتر بعض الشيء لكنها أمور طبيعي على كل حال.

 أسباب صغر حجم الجنين في الشهر الثالث

  • عدم تناول الأم الأطعمة التي تحتوي على الغذاء الصحي اللازم لنمو الجنين بصورة سليمة.
  • قد تكون أسباب وراثية في الطول، كأن يكون أحد الأبوين قصيرًا، أو يكون الأبوان قصيران وبالتالي لا يمثل صغر حجم الجنين هنا مشكلة ولا يمكن حلها.
  • قد تكون الأم مدخنة، أو تواجد الأم بكثرة في بيئة بها أشخاص مدخنين.
  • انتقال عدوى إلي الأم وعدم معرفتها، ولم يتم معالجتها مثل التهابات الرحم أو التهابات المسالك البولية.
  • القلق المستمر والخوف من مشاكل معينة أو قيام الأم بمجهود شاق ومتعب.
  • قد تكون الأم مصابة بأمراض مزمنة مثل مرض السكري، أو أمراض القلب والرئة أو غيرها من الأمراض التي تؤثر على حياة الجنين.
  • وجود مشاكل في المشيمة والتي تقوم بدورها بإيصال كمية كافية من الدم للجنين، ومن أهم مشاكل المشيمة تسمم الحمل الذي يؤثر على وزن وحجم الطفل بسبب عدم وصول الدم والغذاء والأكسجين إلى الجنين.
  • تعرض الأم للانفعالات أو أي مشاكل صحية يؤثر بشكل سلبي على نمو الجنين.
  • قد يكون سبب ذلك احتواء الرحم على أكثر من جنين، فيؤثر ذلك على حجمهم بسبب ضيق المساحة لنمو كل جنين منهم داخل الرحم.
  • تعرض الأم لارتفاع ضغط الدم الذي يقوم بدوره بإيقاف المشيمة عن القيام بدورها، وهو إيصال الدم بصورة مناسبة للجنين فيؤثر على حجم الجنين.

وضعية النوم الصحية لسلامة الجنين في الشهر الثالث

أفضل طريقة لنوم الحامل في الشهر الثالث من الحمل هي الجانبين وتحديدًا الجانب الأيسر وذلك لأنه يقلل الضغط على رحم الأم، ويقلل من تورم اليدين والساقين، ويطرد السموم والفضلات خارج الجسم، ويساعد الكلى على أداء وظيفتها بشكل أفضل، ويزيد من تدفق الدم والغذاء إلى الجنين، ويمكنك أيضًا النوم على الجانب الأيمن، ولكن تجنبي النوم على البطن.

تعليمات للمحافظة على الجنين 

  • الحرص على تناول أطعمة تمد الجسم بالمواد الغذائية اللازمة لنمو الجنين بصورة صحية سليمة، والتنوع في الأطعمة بمعنى الاستفادة من جميع العناصر الغذائية كالبروتينات، والفيتامينات، والنشويات، والكربوهيدرات.
  • الابتعاد عن التدخين والمدخنين، والحرص على التواجد في بيئة بها هواء نقى صحي للمحافظة على الرئتين، ولنمو الجنين بصورة طبيعية.
  • يجب أن يكون الطبيب على معرفة بالأمراض التي تعاني منها، ويلزم عمل التحاليل والفحوصات بشكل دوري ومستمر وأخذ العلاج اللازم بانتظام.
  • عدم المبالغة في زيادة وزن الأم، بحيث تكون الزيادة طبيعية ومناسبة.

أسباب صغر حجم بطن الحامل 

يرجع صغر بطن الحامل إلى صغر حجم الجنين في الشهر الثالث، بجانب أسباب أخري كما يلي:

أسباب صغر حجم بطن الحامل 

  • قد تكون الأم مصابة بأمراض مزمنة مثل مرض سكر الحمل، أو أمراض القلب والرئة أو غيرها من الأمراض التي تؤثر على حياة الجنين.
  • أسباب وراثية متمثلة في الجينات والكروموسومات، فقد يحدث زيادة أو نقص في الكروموسومات التي تحمل الصفة الوراثية من الأب والأم.
  • قد تكون الأم مدخنة، أو وجود الأم بكثرة في بيئة تحوي أشخاص مدخنين.
  • عدم تناول الأم الأطعمة التي تحتوي على الغذاء الصحي للحامل في شهور الحمل الأولى والازمة لنمو الجنين بصورة سليمة.
  • القلق المستمر والخوف من مشاكل معينة أو قيام الأم بمجهود شاق ومتعب.
  • إذا قل عمر المرأة الحامل عن سن 17 سنة، فإن حجم الجنين يكون ضئيلاً.

تغيرات مكان وحجم الجنين خلال الشهر الثالث من الحمل

الأسبوع التاسع من الحمل

بالنسبة للجنين

يظهر رأس الجنين في شكل دائري قليلاً، ولكن لا يتناسب حجم الرأس مع باقي جسم الجنين فيكون رأس الجنين كبيرًا، فيظهر بشكل أكثر إيضاحًا مقارنةً بباقي أجزاء الجسم، ويستطيع تحريك رأسه، وطوله يبلغ من 16:18 ملليمتر، أما الوزن قد يصل إلى 3 جرام، ويبدأ تطور الأنف، ويغطى العينين الجلد فيكون جفون الجنين، وتستمر فتحة الشرج والأمعاء في التشكل، وتبدأ أعضاء الجهاز التناسلي (الخصيتين، المبيضين) الموجودة داخل الجسم في النمو وتبدأ العضلات في التكوين.

بالنسبة للأم

تبدأ مساحة الخصر في الزيادة، شعور الأم بالقيء وغثيان الحمل الصباحي، وانخفاض مستوى الضغط والسكر، زيادة التغيرات الهرمونية في جسم الأم، الشعور بالتعب والإرهاق، وجود مشكلات في الجهاز الهضمي كالمعدة.

الأسبوع العاشر من الحمل

بالنسبة للجنين

انتهاء كل الأعضاء الحيوية من التكوين، وتبدأ في القيام بوظيفتها، وتبدأ الأسنان في التشكيل، وتبدأ أعضاء الجهاز التناسلي في القيام بعملها، أي تقوم الخصية بإفراز هرمون التستوستيرون، ويقوم المبيض بإفراز هرمون الأستروجين، ومكان الجنين في الأسبوع العاشر  من الشهر الثالث تختلف عن ما يسبقه من الأسابيع، حيث ينتهي تكوين عدد كبير من أعضاء وأجهزة الجنين، وهذا الأمر يحتاج إلي مساحة معينة وبالتالى يتغير مكانه كلما ازداد في الحجم.

بالنسبة للأم

نزول إفرازات بيضاء:

هذه الإفرازات قد تخرج في بداية الحمل من المهبل، وذلك بسبب حدوث نمو في بطانة المهبل، ومن الممكن استمرارية خروج هذه الإفرازات طوال فترة الحمل، وهي ليست مؤشرًا خطيرًا، ولكن إذا صاحبها رائحة كريهة أو تعرضتِ للحكة الشديدة فعليكِ زيارة المريض المختص لأنها قد تكون نوع من أنواع العدوى البكتيرية، والواجب أخذ علاج فورًا لها.

التعب والإرهاق:

في المرأة الحامل بسبب زيادة ارتفاع هرمون البروجسترون يحدث مشاكل في العظام وخاصة في المفاصل، وقد تصل إلى ضيق التنفس، والشعور بالدوخة ويكون الشعور بالنعاس كبيرًا جدًا.

زيادة الشهية أو العكس (الإحساس بالشبع)

في حالة إذا كانت المرأة حاملاً يحدث عكس ميولها واهتماماتها قبل الحمل؛ فقد تكره الأطعمة التي كانت تحبها وتعشق تتناوله، وتبدأ في حب الأطعمة التي كانت تكرهها بل وتزيد من أكلها.

الإمساك

نتيجة الزيادة في هرمون البروجسترون لذلك يجب شُرب الماء بكثرة للحامل في الثالث، وتناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف.

الإغماء (فقدان الوعي)

الإغماء (فقدان الوعي)

يَنتج هذا العرض بسبب توسع الأوعية الدموية، وانخفاض السكر وضغط الدم.

وفي آخر أيام الشهر الثالث نستطيع التأكد من استقرار مكان الجنين بصورة كبيرة مقارنة بأول شهرين من الحمل، وذلك بسبب تطور عدد كبير من الأجهزة في جسم الجنين، هذا بالإضافة إلى بداية نمو الأعضاء الخارجية التناسلية (الخصيتان، المبيضين) الأمر الذي يحتاج مساحة أكبر، وبالتالي تبدأ زيادة حجم الرحم في الشهر الرابع.

الأسبوع الحادي عشر

بالنسبة للجنين

يزداد نمو الجنين بصورة كبيرة، حيث يستمر طوله في النمو حتى يصل إلى  20سم ، ويستمر نمو حجم الأوعية الدموية وعددها الموجودة في المشيمة، والتي تساعد على نمو الجنين في الرحم بشكل طبيعي وسليم مع استمرار تكوين حواس الوجه.

بالنسبة للأم

يقل الإحساس بالقيء والغثيان، واستمرار زيادة عدد مرات التبول عند الحامل، واستمرار إحساس الأم بالجوع الشديد لإمداد الجسم بالمواد الغذائية المهمة لنمو وتطور الجنين، وكلما زاد تناول الأطعمة تشعر الأم بالشبع بسبب زيادة وتطور نمو الرحم الذي يضغط على المعدة، بجانب الإنتفاخات وغازات البطن للحامل المتكررة والتي تسبب لها مزيداً من الإزعاج.

من أهم التغيرات التي تحدث لجسم الأم تغيرات وآلام في الثدي، هذه النغزات تجعلكِ تشعرين أن الثديين منتفخين وذلك بسبب التغيرات التي تحدث في الهرمونات، وتتغير لون الهالات الموجودة خلف الحلمة إلى لون أغمق عن اللون المعتاد، ولكن هذا الألم يقل بعد عدة أسابيع قليلة بسبب تعامل الجسم وتأقلمه مع التغيرات الهرمونية.

الأسبوع الثاني عشر

بالنسبة للجنين

تبدأ أظافر الجنين في التكوين مع استمرار نمو دماغ الجنين، وتبدأ الأحبال الصوتية في التكوين، بداية تكون البطن وما بها من أمعاء، وتقوم الكلى بوظائفها.

بالنسبة للأم

تبدأ حالة الأم في التحسن، حيث يطلق على هذا الأسبوع بتوهج الحمل حيث تكون بشرة الأم أكثر نقاءً ونضارة عن باقي الأسابيع، في هذه المرحلة تزيد حاسة الشم، وينخفض عدد مرات التبول مقارنة بالأسبوع الحادي عشر، وتزداد إفراز الغدد اللعابية مع استمرار وجود الغازات وانتفاخات البطن.

الأسبوع الثالث عشر   

بالنسبة للجنين

تطور وظيفة المشيمة، فلم تقتصر وظيفة المشيمة على حصول الجنين على المواد الغذائية من الأم بل أصبحت تقوم بطرد النفايات والفضلات، وتفرز هرمونات الأنوثة (الأستروجين، البروجسترون) التي تحافظ على الحمل، وفى نهاية هذا الأسبوع يُمكنكِ معرفة نوع الجنين.

بالنسبة للأم

تقل بعض الأعراض الخاصة بالجهاز الهضمي مثل: الانتفاخات، والغازات، والإمساك، وفى هذه المرحلة تحديدًا عليكِ تناول الأغذية التي تحافظ على صحتك وصحة جنينك.

نصائح لثبات مكان الجنين في الشهر الثالث من الحمل

أولاً النصائح الغذائية

أولاً النصائح الغذائية

  • الابتعاد عن الوجبات السريعة التي تحتوي على أمراض تسبب الأذى للطفل والأم.
  • الإكثار من شرب الماء للحماية من أمراض الإمساك عند الحامل، والالتهابات.
  • الابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على السكر، والتي تسبب الزيادة في الوزن ومن الممكن أن تسبب الضرر للطفل.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك بما يعادل 400 ميكروجرام في اليوم الواحد.
  • تناول الفواكه المفيدة للحامل والخضراوات فهي تزود الجسم بالألياف الغذائية، كما أنها غنية بالبروتينات والفيتامينات والمعادن الغذائية.
  • الابتعاد عن تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة، فهي من الممكن أن تؤدي إلى الإجهاض ومن الممكن أن تتسبب في ولادة طفل بوزن قليل عن الوزن الطبيعي، لذلك يمكنك استبدالها بعصائر طبيعية مفيدة.
  • إذا شعرتِ بالغثيان يمكنك  تناول الخبز أو البسكوت أو شرب المواد الغازية أو النعناع أو الزنجبيل أو ماء الصودا.

ثانيًّا نصائح عامة

  • تجنبي التعامل مع أي نوع من الحيوانات، وذلك تجنبًا لإصابتك بالتوكسوبلازما.
  • الابتعاد عن التدخين وشرب الكحول لأنه بعد أن يضر بصحتكِ سينتقل إلى طفلك، وقد يؤدي إلى الإجهاض.
  • تجنبي حمل أشياء ثقيلة أو القيام بأنشطة متعبة لأنها تضر بالرحم.

ثالثاً تعليمات للحفاظ على سلامتك

  • ارتداء الأحذية الطبية المريحة والابتعاد عن الأحذية ذات الكعب العالي.
  • استشارة الطبيب في إمكانية تناول المكملات الغذائية لتجنب حدوث فقر الدم.
  • المتابعة بصورة دورية مع الطبيب النسائي، ومتابعة النمو والتطورات التي تحدث للجنين كل فترة وسماع نبضه ودقات قلبه.
  • إجراء الفحوصات والتحاليل الطبية اللازمة وفقًا لما يقوله الطبيب.
  • أخذ الراحة الكافية، فلا تعرضي نفسك للتعب والإرهاق، ويمكن استخدام الوسائد ووضعها بالشكل الذي يناسبك، من الممكن وضع واحدة أسفل الظهر وأخري تحت البطن.
  • حافظي على نظافتك الصحية فأنت حتمًا معرضة للإصابة بأي عدوى، فاحرصي على استخدمِ الملابس القطنية بدلاً من الصناعية لتجنب الالتهابات ونمو الفطريات والبكتيريا، وارتدي ملابس واسعة وحمالة صدر مناسبة ومريحة.
  • اقرأي وازيدي من معلوماتك حول كيفية التعامل مع طفلك سواء أثناء حملك أو بعد الولادة.
  • اشغلي وقتك دائمًا، ولكن بحرص شديد سواء في الحياكة أو الطبخ أو عمل احتياجات البيت من غسيل، وتنظيف وغيرها، فجددي نشاطك دائمًا.
  • جددي هواء غرفتك باستمرار للحفظ على رئتين نظيفتين، واحرصي على ترك النوافذ مفتوحة فترة كبيرة أو تشغيل التكيف لاستبدال الهواء الملوث بهواء نقي.

 رابعًا ممارسة التمارين الرياضية

  • السباحة حيث تساعد على تقوية العضلات، وتزيد من الدورة الدموية، وتعمل على تمدد الأربطة.
  • المشي في الشهر الثالث يساعد على التخلص من الغثيان، والتغلب على شعورك بالتعب والإرهاق، ويزيد من تدفق الدم في الأوعية الدموية.
  • التمارين الهوائية فهي تقوي القلب والعضلات وتخفف من الآلام.
  • تمارين اليوجا للحامل والتي تقوم بها العديد من النساء الحوامل ولكن يجب الحرص منها، أي يجب القيام بها تحت إشراف مدرب التمارين؛ فهي مفيدة لصحتك وصحة طفلك.

 رابعًا ممارسة التمارين الرياضية

وضحنا لكِ في هذا المقال أين يكون مكان الجنين في الشهر الثالث من الحمل، وتطورات الجنين في الشهر الثالث، والتغيرات التى تحدث لمكان الجنين وشكله خلال أسابيع الشهر الثالث، والنصائح الواجب عليكِ القيام بها لمتابعة حملك بأمان وبشكل طبيعي.

إذا التزمتِ بالتعليمات وتابعتِ مع الطبيب النسائي فأٌبشرك ِبانتهاء هذه المرحلة الصعبة بسلام، والوصول إلى الشهر الرابع وجنينكِ فى حالة جيدة وصحية سليمة، ومع بداية الشهر الرابع يٌمكنكِ معرفة نوع وجنس الجنين الخبر الذي تتشوقين معرفته منذ بداية حملك.

المصادر:

بامبرز

بيتر هيلث

وات تو إكسبكت

زر الذهاب إلى الأعلى