الرضاعة

إدراك الطفل في الشهر الثالث | كيفية تنمية إدراك الطفل في شهوره الأولى

منذ لحظة الولادة نلاحظ أن الطفل يستخدم حواسه ليكتشف ما حوله، وتظنين أن الطفل بالشهر الثالث لا يعرف شيئًا وأنه صغير جدًا ولكنه عكس ذلك تمامًا فإن إدراك الطفل في الشهر الثالث يفوق تصوراتك ومخيلتك تمامًا، فتجديه يصدر أصواتًا وابتسامات وتلك كلها دلائل على بداية إدراك الطفل وتطور نموه العقلي وإيجاد طرق للتمكن من التواصل مع الآخرين.

كيفية تطور عملية إدراك الطفل في الشهر الثالث؟

يتعرض طفلك في الشهر الثالث لتغييرات عديدة، فيتم ملاحظة قلة البكاء على سبيل المثال، انتظام النوم إلى حد ما والتمكن من رفع كلاً من رأسه ورقبته وإمكانية مسك الأشياء، ونجد أن الأمر لا يقتصر على ذلك فقط بل يحدث الكثير من التغييرات والمهارات الأخرى للتمكن من التكيف والتفاعل مع من حوله، كالآتي:-

تطور الحواس  لدى الطفل

فنجد أنه يتم تطوير إدراك الطفل في الشهر الثالث وحواسه كحاستي السمع والبصر، فستلاحظين أن طفلك يقوم بالالتفاف إليكِ عند سماع صوتك ويبتسم، وستجديه يحب كثيرًا سماع الأغاني والنظر إلى الألعاب التي تحتوي على ألوان مبهجة وزاهية ومتابعتها، ويقوم بالتركيز على كافة الأشياء القريبة منه والبعيدة وينظر إليها بدقة، وستلاحظين أنه عندما تنظرين غليه أن سيحدق بكافة تفاصيل وجهك، ويتم خلال ذلك التواصل معكِ بصريًا عن طريق عينيكِ، كما أنه يقوم بمراقبة يديه وأيضًا رجليه.

 التواصل  

الطفل بتلك المرحلة تتكون شخصيته، ويحاول على الدوام التفاعل مع من حوله والتواصل معهم، فعندما تقومين بعمل تعبير ما على وجهك تجديه يبتسم لكِ، وستلاحظين أن سيقوم بأي طريقة ما إلى التواصل معكِ ولن تكون وسيلة البكاء هي الأساس بالنسبة له، فستلاحظين أنه بتلك الفترة يقل البكاء فيها ويبدأ بالتواصل معكِ من خلال إصدار بعض من الهمهمات كنوع من التواصل.

الابتسامة الاجتماعية

الابتسامة الاجتماعية

وتعني الابتسامة الاجتماعية هي الابتسامة التي يصدرها الطفل كرد فعل طبيعي لابتسامتك له، وذلك يعنى ان إدراك الطفل في الشهر الثالث بدأت تتطور بصورة كبيرة ويدل على مدى علمه بطريقة للتواصل من خلالها معكِ.

 تتبع كافة الأشياء المتحركة  

وفي تلك المرحلة يمكنكِ ملاحظة مؤشرات عديدة تدل على تتبع الأشياء المتحركة لدى طفلك ومنها انكِ قد تلاحظين متابعته لكِ ببصره وتتبع كافة الأشياء المتحركة كالسيارات على سبيل المثال، وتلك تعد من المؤشرات التي تدل على التمكن فيما بعد من التحكم بشكل جيد بعضلات رقبته وتحريكها بشكل جيد.

تفاعل الطفل اجتماعيًا  

الطفل في تلك المرحلة تلاحظينه لا يقتصر فقط تفاعله معكِ ومع والده، بل أن إدراك الطفل في الشهر الثالث سيكون متطورًا للغاية حيث يمكنه المرح واللعب مع الآخرين ممن حوله سواء كانوا أشقائه أو أفراد من العائلة، تجدينه يقضى أوقات طويلة باللعب معهم والاستمتاع بذلك.

تمييز الوجوه

فالطفل في هذه المرحلة العمرية يمكنه تمييز الأوجه والتفرقة بين الوجوه المتعددة، وذلك يعد دليل آخر على تطور إدراكه بهذه الفترة ونمو المخ وحاسة الإبصار، ويبدأ بهذه المرحلة بتكوين الذاكرة، ويقوم بالتعرف على وجهه وعينيه من خلال بيديه، كما سيكون لديه القدرة على أن يقوم بنقل نظره من شيء إلى آخر.

نصائح هامة لتنمية إدراك الطفل في الشهر الثالث 

يجب عليكِ التفاعل مع طفلك لأن التفاعل يعد من الأمور الهامة بتلك المرحلة لمساعدته على تطوير كافة مهاراته، ولقد أشارت العديد من الدراسات العلمية إلى أن الطفل الذي لديه قدرات استثنائية، كانت أمه تتفاعل معه وهو بعمر صغير جدًا، بل يرجع الأمر أيضًا إلى تفاعلها معه أثناء فترة الحمل، لكِ سيدتي أهم  النصائح التي تعمل بشكل جيد على إدراك مراحل نمو طفلك في الشهر الثالث:

الحديث مع الطفل

 قد لا تدركين أن طفلك في تلك الفترة حين تتحدثين معه أنه لا يفهمك، ولكن للعلم بأن طفلك كالحاسوب الذي يقوم بتخزين كافة البيانات ويقوم بمعالجتها عند يبدأ إدراكه يزداد، وبما أن الطفل يتفهم ويميز الوجوه وتعابيرها، فيمكنك عندما تتحدثين إليه أن تعبري بوجهك عن الكلمات ليزيد إدراك الطفل في الشهر الثالث ويتفهم ما تقصدينه ويتفاعل معكِ بصورة أفضل. 

اختيار ألعاب مناسبة للطفل

يجب عليك الحرص على ان تقومي باختيار العاب مميزة لطفلك تتميز بألوان زاهية وتصدر أصوات متعددة تمكنه من التفاعل، وعليكِ متابعته أثناء اللعب لأنه قد يعرض نفسه للأذى أو وضعها بفمه أثناء اللعب، خيث توجد مجموعه متميزة من ألعاب الرضع التي يمكنك التعرف عليها وإختيار المناسب لطفلك من بينها.

القراءة

فعندما تقومي بقراءة قصة ما له سيعمل ذلك على تغيير وتنمية شخصيته بالمستقبل، وتساعد القراءة على تهدئته من البكاء الشديد، وتعمل على تعزيز التواصل بينك وبينه، فعليكِ اختيار كتاب ملون بألوان زاهية تخطف الأنظار، ولو قمتِ باختيار كتب مجسمة سيكون أفضل، وعليك في الاستمرار بالقراءة له كل يوم، واستخدام تعابير من خلال نبرات صوتك ووجهك لكي تقومي بتشجيعه على التفاعل معكِ.

الجلوس مع الطفل أمام نافذة

الجلوس مع الطفل أمام نافذة

إن الطفل لا يرى بالمنزل سوى السقف أثناء استلقائه على السرير، وبذلك لا يجعله يستطيع التحكم في عضلات رقبته وإمكانية رفع رأسه وتحريكها، لذا اجعليه يقترب من النافذة ليرى الأشياء ويتعرف على كل ما هو جديد حوله ومتابعة السيارات وحركتها للعمل على توسيع وتنمية إدراك الطفل في الشهر الثالث.  

عليكِ تطوير ردود الفعل لديه 

 على سبيل المثال يمكنك شراء ألعاب تصدر أصوات عديدة ومن خلالها يرى الطفل أنه بمجرد الضغط على زر التشغيل تبدأ اللعبة بإصدار الصوت والضوء، ومنها يتعلم أن لكل فعل رد فعل، كما يمكنكِ إحضار قطع من القماش منها الخشن وآخر ناعم الملمس للتعبير من خلالهما عن الغضب والفرح، فعندما تقومين بملامسة القماش الخشن عبري بوجهك عن الغضب، وعند ملامسة القماش الناعم عبري بوجهك عن الفرح والسعادة، وبذلك من خلال تلك الخطوات البسيطة يمكنك تنمية إدراك الطفل في الشهر الثالث.

بالأخير نجد أن الطفل في الشهر الثالث يستطيع النظر إلى كافة الأشياء المتدلية ويحاول دائمًا الإمساك بها، ويستطيع بمنتهى الذكاء التعرف على أبويه وجميع الأشخاص المقربين منه، وإصدار الضحك والتمييز بين الوجوه.

المصادر:

ريسيرش جيت

كيدزهليث

بامبيد

زر الذهاب إلى الأعلى