fbpx
العناية بالحامل

طريقة إزالة شعر بطن الحامل في المنزل ومدى تأثيرها على الجنين

تعانين من الشعر الزائد في بطنك أثناء الحمل؟، ما يُشعرك بالإزعاج والإحراج أيضًا، وترغبين في إزالته للتخلص من هذا الشكل المزعج؟، لكنك تخشين من أن يؤثر ذلك الأمر على حملك أو على جنينك؟ تابعي معنا لإخبارك بكل ما تحتاجين معرفته عن إزالة شعر بطن الحامل، وهل هو آمن أم لا، ومدى تأثيره على الحمل والجنين، والطرق الآمنة لإزالة هذا الشعر.

إزالة شعر بطن الحامل

عادة ما ينمو الشعر بشكل سريع عن الفترات السابقة للحمل؛ نتيجة اضطراب الهرمونات وعدم اتزان نشاطها، مما يؤدي إلى تعرضك إلى العديد من التغيرات المفاجأة طوال فترة الحمل، كمشكلة زيادة الشعر، وتعد المناطق الحساسة من أصعب المناطق التي يزيد بها الشعر، خاصةً إذا كنتِ في مراحل متقدمة من الحمل، لكن البطن تعد من المناطق الواضحة التي يمكن إزالة الشعر منها بسهولة، مهما كبر حجمها طوال الحمل. هل إزالة شعر البطن مضر للحامل؟

أضرار إزالة شعر البطن للحامل

أضرار إزالة شعر البطن للحامل

هل إزالة شعر البطن مضر للحامل؟ سؤال مهم للغاية، بالرغم من أن إزالة الشعر للحامل في الشهور الأولى أو الأخيرة، أمرًا ضروريًا بالنسبة لها، إلا أنه قد تعرضها هذه الخطوة إلى العديد من المضاعفات؛ إذا قامت بأي طرق خاطئة أو استخدمت وسائل غير آمنة، ومن هذه الأضرار:

  • التسبب في تهيج واسمرار البشرة.
  • زيادة الشعور بآلام عن المعتاد، خاصة في الأشهر الأولى؛ لأن الجسم يعد أكثر حساسية بمجرد حدوث الحمل.
  • إزالة شعر بطن الحامل قد يتسبب في توتر الجسد، وارتفاع معدل درجة حرارة الجسم؛ مما قد يؤثر بالسلب على الجنين، خاصةً عند استخدام “السويت” أو ما تعرف بالحلاوة.
  • التسبب في حدوث جروح أو تشققات في منطقة البطن، وقد يزداد الأمر سوءًا إذا تلوثت هذه الجروح.
  • قد تتسبب أيضًا هذه الجروح، في حدوث ندوب دائمة، خاصةً إذا كانت في الأشهر الأخيرة ما قبل الولادة.
  • تسرب بعض السوائل الكيماوية المستخدمة في إزالة الشعر، إلى داخل الجلد، وصولًا إلى الجنين، مثل: كريمات إزالة الشعر أو وسائل تفتيح الشعر أو ما تعرف بالتشقير.

طريقة إزالة شعر البطن للحامل

إزالة الشعر خلال الحمل، يعتبر أكثر إرهاقًا وألمًا عن الفترات العادية؛ وذلك لحساسية جسدك الزائدة أثناء الحمل، ما قد يدعوكِ إلى التفكير في العديد من الطرق السهلة، التي يمكن تصنيفها بأنها غير آمنة مثل استخدام “الشفرة” وغيره من الأدوات الحادة، فلا داعٍ للجوء إلى هذه الطرق الخطرة بعد الآن، وإليكِ كيفية إزالة شعر البطن للحامل دون ألم، أو خطر يعود عليكِ وعلى جنينك مثل:

الشمع

لا ننصح باستخدام شفرات الحلاقة عند إزالة شعر بطن الحامل؛ حتى لا تتسببي في جراحة نفسك، وأنه لمن الأمور الخطرة أثناء الحمل، بل يعد الشمع من أفضل الطرق البديلة المستخدمة حاليًا في إزالة شعر بطن الحامل دون قلق، بل سيتسبب هذا الشمع في ظهور بطنك لامعة وناعمة سريعًا؛ لأنه يساعد على إزالة الشعر من الجذور ويقلل نموه بسرعة، وهو آمن تمامًا على الحامل والجنين، لكن إذا كانت طبيعة جسدك حساسة، أو تشعرين بألآم عند استخدام هذا الشمع، فلا ننصح به، ويُفضل ترطيب البطن قبل استخدامه.

كريم إزالة الشعر

عادة ما تكون طريقة إزالة شعر البطن للحامل، هي اللجوء إلى كريمات إزالة الشعر؛ وذلك لأنها الأسهل والأسرع، لكن بالرغم من ذلك قد تكون ضارة للحمل، لذلك يجب استشارة الطبيب أولًا قبل استخدامك لأي كريم يزيل الشعر، وبعد الموافقة، اختاري ما يناسبك من كريم إزالة الشعر المتوفر بجميع الصيدليات.

كريم Atrakta

يعتبر كريم أتراكت من أفضل أنواع الكريمات الخاصة بإزالة الشعر، خاصةً الأماكن الحساسة؛ وذلك لاحتوائه على المواد الفعالة والأحماض التي تزيل الشعر من جذوره، وسرعة امتصاص الجلد له.

طريقة الاستخدام
  • ما عليكِ إلا وضع طبقة رقيقة من هذا الكريم والانتظار بضعة دقائق قليلة.
  • البدء في إزالة الشعر بشكل طولي باستخدام قطع قطنية، أو بواسطة اليد البلاستيكية التي ترافق العلبة.
  • ثم ترطيب المنطقة جيدًا؛ لتجنب احمرارها، أو ظهور بثور بها.

أتراكتا

شراء المنتج من مصر

كريم Veet Silk

ڤيت كريم متعدد الاستخدامات، ويعد الأشهر حاليًا بالأسواق، ويتوافر لجميع أنواع البشرة، فبجانب إزالته السريعة للشعر، فإنه يقوم بتفتيح الأماكن بعد إزالة الشعر منها، وللحصول على بشرة ناعمة وفاتحة وخالية من الشعر.

طريقة الاستخدام
  • قومي بتوزيع الكريم على بطنك أو على باقي أجزاء جسدك.
  • وانتظري لعدة دقائق حسب المدة المدونة على العلبة.
  • ثم قومي بمسح الكريم عكس اتجاه نمو الشعر بقطعة من القطن أو شطفه بالماء، وستنبهرين بالنتيجة.

كريم Veet Silk

شراء المنتج من مصر

الخيط

يعتبر الخيط من أشهر الطرق المستخدمة في إزالة الشعر، سواء شعر الوجه أو الجسم، بالرغم من أنه الوسيلة الأسرع والأسهل، والذي يساعد على اقتلاع الشعر من الجذور، إلا أنه مؤلم عن الاستخدام، لذلك عليكِ إجراء اختبار صغير قبل البدء في استخدام الخيط، وذلك بترطيب جزء صغير من بطنك جيدًا، والبدء في استخدام الخيط على هذه المنطقة، وملاحظة ما إذا كنتِ ستتحملين هذه الآلام أم لا.

طريقة استخدام الخيط

  • احضري ما يناسبك من الخيط.
  • ثم قومي بدمج أطراف الخيط مع بعضهم البعض، وصنع عقدة بهما.
  • اربطي أحد طرفيّ الخيط على أصبع السبابة والطرف الآخر على أصبع الإبهام، أو قومي بلفهما بدلًا من الربط.
  • ثم لفي يدك التي بها الخيط في أصبع الإبهام، كأنك تقومين بصناعة مقص من الخيط.
  • ثم احرصي على أن يكون أصبعيّ السبابة والإبهام مفتوحان من الجهة المغلقة.
  • ثم البدء في الفتح والغلق بإصبعي السبابة والإبهام المُمسكين بطرفي الخيط، والبدء في إزالة الشعر من على البطن.

تفتيح الشعر

قد تلجأ العديد من النساء إلى تفتيح الشعر؛ إذا كان لا يتحملان آلام الشمع أو الخيط، فهو يساعد على إخفاء الشعر أو جعله ذو لون أصفر باهت، وهو من الطرق الأسرع والأسهل لكن يختلف هذا الأمر عند الحمل؛ لأنه قد يضر بالحامل والجنين؛ لما تحتويه مواد تفتيح الشعر من مادة بودرة التفتيح ومقدار الأكسجين، ويتطلب لاستخدامه خلط مقدار مناسب من بودرة التفتيح، مع القليل من مادة الأكسجين، وصنع قوام كريمي متجانس، ثم فرده على المنطقة المراد تفتيحها، وتركها بضعة دقائق ثم غسلها بالماء الدافئ.

الليزر

الليزر

يعتبر الليزر من أشهر وأسهل وأسرع الطرق المستخدمة لإزالة شعر الجسم حاليًا؛ لما يوفره من العناء، وعدم نمو الشعر مرة أخرى إلا بعد فترة طويلة، لكن يختلف الأمر بالنسبة للحامل، فلم يثبت مدى صحة وسلامة استخدام الليزر أثناء الحمل بعد في إزالة شعر بطن الحامل؛ وذلك لعدم ضمان مدى أثر مرور أشعة الليزر أو الوميض الكهربائي داخل جسدك على الجنين، لذلك عليكِ استشارة طبيبك أولًا؛ لإرشادك إذا ما كان الليزر يناسبك أثناء الحمل أم لا، وإذا لم يمانع، فلا تترددي في اللجوء إلى الليزر؛ لما سيوفره لكِ من عناء وتوفير الأموال، وراحة طويلة قد تكون أبدية.

الحلاوة ” السويت”

أو ما تعرف بالحلاوة، ب من الرغم أنها أداة سريعة وسهلة الاستخدام، إلا أنه يفضل اللجوء إلى الطبيب أولًا، إذا كان يمكن استخدام سويت إزالة الشعر أثناء الحمل أم لا، وفي حال الموافقة، يمكنك استخدام السويت المعد بالمنزل، أو اختاري ما يناسبك من المنتجات التجارية.

Easy Sweet للبشرة العادية

يحتوي إيزي سويت على مجموعة هائلة من الفيتامينات والأحماض التي يحتويها السكر، فلا تقوم إيزي سويت بإزالة شعر الجسم فقط، بل تساعد أيضًا على تقشير الجلد الميت المتراكم على البشرة.

طريقة الاستخدام
  • يجب عليكِ أولًا ترطيب البشرة قبل الاستخدام؛ وذلك لتجنب تهييج الجلد أو احمراه، خاصةً إذا كانت بشرتك حساسة.
  • ثم قومي بتليين عجينة السويت جيدًا حتى تصبح أكثر ليونة، ليسهل فردها على الجسم.
  • ثم البدء في الفرد على المنطقة المراد إزالة الشعر منها.
  • ويفضل أن يكون في الاتجاه المعاكس لنمو الشعر؛ لإزالة الشعر بسهولة.

الحلاوة ” السويت”

شراء المنتج من مصر

 Easy Sweet بالعسل

يعد العسل من أفضل المرطبات، ونجده ف العديد من مستحضرات التجميل الخاصة بالترطيب، لذلك يتناسب إيزي سويت بالعسل مع جميع أنواع البشرة، فهو يزيل الشعر من جذوره، ويرطب الجلد في آن واحد، كما يعد آمن على المناطق الحساسة.

Easy Sweet بالعسل

شراء المنتج من مصر

هل إزالة شعر البطن بالسويت تؤثر على الجنين

يمكن إزالة شعر البطن للحامل بالحلاوة، فهذه الطريقة تتشابه كثيرًا مع استخدام الشمع لإزالة الشعر، حتى الآن لم يثبت علميًا أن هناك تأثير عند إزالة شعر بطن الحامل بالحلاوة، لذلك ننصح دائمًا باستشارة طبيبك، هل يمكن استخدام السويت أم أن هناك بدائل أخرى تناسبك؟، أما إذا كنتِ تتحملين الآلام، وتقومين بترطيب جسدك جيدًا قبل الاستخدام، فلا داعٍ للقلق على الحمل والجنين، ويُفضل إجراء تجربة على جزء بسيط من بطنك والانتظار بضع دقائق، لاكتشاف هل يمكن أن يحدث حساسية أو التهاب أو تهيج للجلد أم لا.

بدائل طبيعية لإزالة شعر البطن أثناء الحمل

بالرغم من توافر العديد من الوسائل، التي يمكن استخدامها في إزالة شعر بطن الحامل، إلا أنها غير آمنة نوعًا ما على الحمل أو الجنين، لذلك أتينا لكِ عزيزتي، ببعض البدائل الطبيعية، التي يمكنها أن تساعدك على إزالة شعر البطن أو إخفائه، والتي تغني عن اللجوء إلى الأدوات الأخرى التي قد تتسبب لكِ في بعض المشكلات أو الآلام، ومنها:

البابايا

البابايا من أنواع الصابون الهائل، الذي يساعد على تساقط الشعر أو إخفائه، فهو بمثابة مقشر طبيعي، دونًا عن المقشر الممزوج بمادة الأكسجين، وغيره من المواد الضارة، فهو من الطرق الآمنة المستخدمة في إزالة شعر بطن الحامل فما ستحتاجين إليه هو:

المكونات

  • مقدار ¼ كوب من صابون البابايا المهروس.
  • 7 ملاعق من مسحوق الكركم الناعم صغيرة الحجم.
  • 5 ملاعق زيت خردل.

طريقة الاستخدام

  • قومي بمزج زيت الخردل مع البابايا، ثم الكركم جيدًا لتكوين مزيج كريمي متجانس.
  • ثم قومي بتوزيع المزيج على البطن، وتركه حتى يجف.
  • افركي المزيج من على البطن بهدوء بحركات دائرية.
  • ثم اغسلي هذه المنطقة جيدًا برفق بالماء.
  • احرصي على ترطيب بشرة بطنك جيدًا، وتكرار هذه الوصفة 2-3 مرات أسبوعيًا، وستلاحظين الفرق.

الكركم

الكركم

يساعد الكركم على نضارة البشرة، واختفاء الشعر مهما كانت كثافته:

المكونات

  • مقدار ¼ كوب كبير الحجم من مسحوق الكركم الناعم.
  • مقدار 6 ملاعق كبار من الحليب.

طريقة الاستخدام

  • قومي بمزج الحليب مع الكركم جيدًا، للحصول على خليط كريمي ناعم الملمس.
  • ثم وزعي الوصفة على البطن، واتركيها لمدة نصف ساعة فقط.
  • اغسلي ذلك الخليط بالماء جيدًا، مع الترطيب.
  • كرري هذه الوصفة يوميًا، وستنبهرين بالنتيجة.

ختامًا.. بعد التعرف على طريقة إزالة شعر بطن الحامل، ومدى تأثيره على الحمل، فإن طرق إزالة الشعر من هذه المنطقة باتت معروفة الآن، لكن لا بد أنكِ لاحظتِ، أن هناك بعض الطرق التي قد تسبب لكِ ألمًا أثناء الاستخدام، لذلك ننصحك بتطبيق زيت القرنفل على بطنك قبل البدء في نزع الشعر، حتى لا تشعرين بأي ألم أثناء إزالة الشعر، ويُفضل عزيزتي عدم إزالة شعر البطن أثناء الحمل، لأن المضاعفات لا زالت غير معروفة.

زر الذهاب إلى الأعلى