أمراض الحمل والولادة

إفرازات الحمل | الطبيعي منها وغير الطبيعي بالدليل الشامل

قد يكون الحمل محيرًا بعض الشيء بقدر ما هو مبهج ويسبب فرحة عارمة للمرأة، وليس من السهل إدراك جميع التغييرات الطبيعية التي تحدث، وأيها مدعاة للخوف والقلق، أحد هذه التغييرات إفرازات الحمل المهبلية، والتي من المؤكد أن تختلف في عدة أمور من حيث السماكة، الكمية، التكرار والاتساق خلال رحلة الحمل التي طالما تتحملين كل هذه الأشياء المزعجة بهدف احتضان الصغير، لذا تابعي معنا موضوعنا اليوم لمعرفة جميع ما يخص هذه الإفرازات وكيف يمكن تجنب هذه المشكلة التي تؤرقك طوال هذه الرحلة الشاقة. 

الإفرازات المهبلية

عندما يطلق لفظ الإفرازات المهبلية، سنجد أنه يثير عدة أسئلة ومحاور بالنسبة للنساء وخاصةً الحوامل، مثل ما هي طبيعة هذه الإفرازات؟ متي تظهر إفرازات الحمل؟ وهل تصيب جميع النساء الحوامل؟ وهل لها فوائد بقدر الأضرار التي تحويها؟ وهل تكون على شاكلة واحدة ولون وسمك معين؟ كل هذا سنسرده بشكل تفصيلي في السطور أدناه. 

لكن قبل الغوص في أعماق هذا الموضوع التي لا نهاية له، لا بد من توضيح ما هي الإفرازات المهبلية، وتكمن الإجابة في كونها مادة طبيعية تخرج من مهبل المرأة، هذا المصطلح شامل بمعنى أنه يتضمن أي سائل (بخلاف البول أو دم الحيض) ينتجه المهبل طبيعيًا أو غير طبيعيًا. 

فوائد إفرازات الحمل المهبلية 

على الرغم من أن إفرازات الحمل تسبب مشاكل كثيرة للحامل عند نزولها بغزارة شديدة، إلا أنها تتمتع ببعض الفوائد، من أبرزها ما يلي: 

فوائد إفرازات الحمل المهبلية 

  • تتمتع إفرازات الحمل المهبلية بحماية الرحم ضد دخول أي بكتيريا إليه. 
  • تنظيف المنطقة التناسلية الحميمة وإزالة ما بها من بكتيريا ضارة أو خلايا ميتة من شأنها إحداث عدوى سواء فيروسية أو بكتيرية.

هل إفرازات الحمل من أعراضه الشائعة

بالتأكيد إن ظهور إفرازات مهبلية إشارة واضحة على حدوث الحمل، ولا نبالغ في أن نقول أنها من أولى علامات الحمل  ولكن قد لا تدرك المرأة ذلك إلا بعد التأكد بإجراء اختبار الحمل، إذ تبدأ هذه الإفرازات في الظهور في اليوم السادس أو الثاني عشر منذ انغراس البويضة، وهو الوقت الذي لا يمكن لهرمون الحمل أن يظهر، ولا تستطيعي اكتشاف خبر حملكِ بسهولة، بسبب التشابه الكبير بينها وبين إفرازات قرب نزول دم الحيض، وهنا نكون قد جاوبنا على السؤال الذي يجول في ذهنكِ كثيرًا وهو متى تنزل إفرازات الحمل؟

أنواع إفرازات الحمل 

يمكن القول أن الحمل لم يبقي أي شيء على وضعه كما هو، جميع الأمور الجسمانية والنفسية تتغير منذ مشيئة الله بزرع تلك الكتلة الصغيرة بداخل أحشاء الأم، تنمو وتكبر ولكن ليس بهذه السهولة، إذ يتسبب نموه هذا في حدوث بعض التغيرات الكثيرة من أشهرها ومصب حديثنا اليوم هي إفرازات الحمل المهبلية، نجدها تزداد عند انغراس البويضة حتى نهاية رحلة الحمل، في هذا الصدد سنتطرق إلى نوعين من هذه الإفرازات تتعرض لها الكثيرات من الحوامل، ولكن كلًا بقدر معين حسب طبيعة الجسم والحالة الصحية، إليك أهم إفرازات الحمل المهبلية:

إفرازات الحمل الطبيعية

هذا النوع من الإفرازات يطلق عليه “ابيضاض الكريات البيض” تتمتع بكونها رقيقة وشفافة وتميل إلى اللون الأبيض الصافي، كما أن رائحتها خفيفة غير مؤذية، وتنتاب معظم السيدات الحوامل، وكما ذكرنا سابقًا أنها علامة شائعة من علامات الحمل، وقد يتم ملاحظتها بعد أسبوع أو أسبوعين من حدوث الحمل، حتى قبل تأخر نزول دم الحيض، وعند اقتراب موعد الولادة تصبح هذه الإفرازات جلية وثقيلة، وربما تتحول إلى شرائط سميكة ممزوجة بتبقعات دموية، وقد يظن البعض أنها دلالة واضحة على المخاض، ولكنها في الحقيقة غير مدعاة للقلق. 

إفرازات الحمل غير الطبيعية

عزيزتي الحامل، أنتِ ملزمة بإخبار طبيبكِ عند اكتشاف أي إفرازات حمل على غير العادة أو مشكوك في أمرها، إذ قد تكون إشارة جلية على وجود التهاب بكتيري أو عدوى مهبلية، ولا يمكن تجاهلها بأى شكل حفاظًا عليكِ وعلى نبتتكِ الصغيرة، وقد لا تستطيعي التفرقة بين الإفرازات الطبيعية وغير الطبيعية خاصةً إذا كانت هذه تجربة الحمل الأولى، لا تقلقي عزيزتي وسنسهل عليكِ الأمر من خلال الأعراض المذكورة أدناه:

  • عند رؤية إفرازات يميل لونها إلى الأحمر، والرمادي. 
  • نزول افرازات صفراء للحامل.
  • انبعاث رائحة مزعجة ومنفرة. 
  • احمرار المهبل ومصاحبته بحكة مزعجة وتورم. 

انتبهي جيدًا إلى هذه الأعراض، لأنها تدل على أن خطرًا ما قد يداهمكِ، إلى جانب تدوين متى بدأت تلك الإفرازات؟ والذهاب إلى الطبيب المتابع لحالتكِ بأقصى سرعة، ومن جانبنا نحن سنملي عليكِ خلال السطور القادمة جميع أنواع إفرازات الحمل غير الطبيعية وأعراضها، وأسباب ظهورها وكيفية الوقاية منها حيال الإصابة بها، تابعي معنا لمعرفة المزيد. 

إفرازات الحمل الصفراء

كثيرًا ما تواكب المرأة عدد من التغيرات في هرموناتها، ونخص بالذكر معدلات هرمون الإستروجين، إلى جانب وصول الدم الزائد إلى المهبل، الأمر الذي قد ينجم عنه زيادة ملحوظة في إفرازات مهبلية أثناء الحمل، والتي تتمثل في تلك الإفرازات التي تأتي من عنق الرحم والمهبل، إضافة إلى البكتيريا التي تنبع بفوائد كثيرة وتقطن بجدار المهبل، وأخيرًا خلايا المهبل القديمة، وبالطبع يختلف كم هذه الإفرازات ونزولها أكثر من مرة من امرأة إلى أخرى، لاختلاف طبيعة أجسامهن. 

في أغلب الأحيان، تكون هذه الإفرازات صفراء اللون، على اعتبار أن عملية الإفراز المهبلي نفسها ما هي إلا آلية الجسم المخصصة لإزاحة أي خلايا ميتة وبكتيريا ضارة خارج المهبل، بهدف بقائه نظيفًا وصحيًا، بعد التعرف على طبيعة الإفرازات المهبلية الصفراء، سوف نتوجه بالحديث نحو أسباب ظهورها في السطور القادمة حتى تتمكنين من تفاديها خلال فترة الحمل

أسباب إفرازات الحمل الصفراء 

بغض النظر عن زيادة معدلات هرمون الإستروجين الطبيعي، والذي يتوالى عنه إفرازات مهبلية صفراء يشوبها اللون الأبيض، تتعدد أسباب جمة لظهور هذا النوع من الإفرازات بالتحديد، ولا تقتصر على فئة معينة من الحوامل، بل أن أي امرأة معرضة لها خلال فترة الحمل، ومن هذه الأسباب ما يلي:

هيمنة الإستروجين

عند ذكر المعدلات المرتفعة من هرمون الإستروجين الطبيعي نعني بذلك إصابة الحامل بكميات كبيرة من إفرازات الحمل، ومن أهم العوامل المحفزة التي ينتج عنها هذا الارتفاع الفائق من هذا الهرمون هي الدهون الإضافية، التعب والإعياء الشديد واتباع نمط غذائي لا يحتوي على كمية ألياف كافية أو نقص المناعه عند الحامل، يحرص الطبيب على معالجة هذه الإفرازات من خلال تناول بعض العقاقير، وذلك في حال كانت هيمنة الإستروجين هي السبب الرئيسي في زيادة الإفرازات المهبلية أثناء الحمل. 

الأمراض المنقولة جنسيًا

من أبرز الأسباب المؤدية إلى ظهور إفرازات غير طبيعية ونخص بالذكر الصفراء منها، وفي الحقيقة أن الأمراض المنقولة جنسيًا تمثل أخطارًا جسيمة على كلًا من الحامل وجنينها، وإذا لم يتم الإسراع في علاجها مبكرًا، قد تؤدي إلى أضرار وخيمة لا يمكن السيطرة عليها كتمزق أغشية الحمل في وقت مبكر أو زيادة فرص الإصابة بالولادة قبل الأوان، علاوةً على ولادة طفل منخفض الوزن، ويعد داء المشعرات، مرض السيلان والكلاميديا في أعلى قائمة الأمراض المنقولة جنسيًا. 

عدوى الفطريات 

الإفرازات الناتجه عن عدوي الفطريات في الحمل

من ضمن الأمور التي قد تجابه الحامل في المرحلة الثانية من الحمل هي عدوى الفطريات، وتصل إلى ذروتها في الثلث الأخير منه، الجاني الرئيسي لهذه العدوى والمهيمن على أي عرض غير طبيعي ينتاب الحامل هي الهرمونات، إذ تؤثر على معدل الرقم الهيدروجيني للمهبل، مما يهييء الفرصة للفطريات التي يطلق عليها  Candida Albicans  للتطور، مما يؤدي إلى إصابتها بإفرازات صفراء رائحتها منفرة ويصاحبها حكة مزعجة واحمرار وانتفاخ المهبل. 

عند اكتشاف عدوى الفطريات، يصف الطبيب العقار المناسب بأقصى سرعة للتخلص منها لمنع مضاعفات الوضع والذي يمكن أن يصل إلى انتقال العدوى للصغير. 

التهاب المهبل البكتيري 

هذا النوع من الالتهابات على وجه الخصوص يحدث في حال اختلال توازن كلًا من البكتيريا الضارة والمفيدة في منطقة المهبل، تحدث عملية تشبه المعركة، إذ تظل البكتيريا النافعة تحارب حتى تقضي على تلك الضارة في أغلب الحالات، ولكن إذا حدث استثناء في حالة ما وتغير الوضع بانهزام البكتيريا النافعة ومن ثم هيمنة الضارة، فيصبح الخاسر الوحيد في هذه الحرب هي الحامل وكذلك جنينها الذي لم يولد بعد، فينتج عن إثر هذه المعركة إصابتها بالتهاب بكتيري أو ما يسمى بإفرازات لزجة صفراء اللون ترافقها حكة مؤلمة وتورم، هذا الوضع قد يسبب إصابة الرحم بالعدوى بعد المخاض وولادة جنين بوزن أقل من الطبيعي في حال عدم علاجها فور اكتشافه. 

أسباب نزول إفرازات صفراء أو خضراء قبل موعد الدورة

عزيزتي، هل سبق لكِ وأن وجدتِ إفرازات صفراء أو خضراء قبل موعد نزول دم الحيض؟ هل تمرين بذلك العرض بشكل دائم، أم أنه طارئًا مفاجئًا وسيزول بمرور الوقت؟ كلها تساؤلات تجول في ذهنكِ، ولا تجدي لها أي تفسيرات، حقيقةً أن حدوث إفرازات صفراء أو حتى خضراء قبل موعد الحيض أمر قد يُحاط بعوامل وأسباب عديدة، سنذكر أهمها ادناه، وجدير بالذكر أن هذه الأسباب ليست كافية بالشكل الذي يطمئنكِ، إذ أن الشخص الوحيد المُخول بتحديد هذه العوامل وتلك الأسباب هو الطبيب المعالج، إليكِ أهمها:

قرب قدوم الدورة الشهرية 

تتهيأ المنطقة التناسلية الحميمة بإنتاج إفرازات مهبلية غزيرة مع اقتراب موعد نزول دم الحيض، ولا داعي للقلق فإنه أمر شائع وطبيعي، كمية من هذه الإفرازات تميل إلى الاصفرار، بسبب الكم الهائل من الإفرازات البيضاء للحامل التي تأتي قبل دم الحيض، وجزء من هذه الإفرازات يشوبها بعض دم الدورة الشهرية، والتي يغدو لونها إلى الاصفرار.

السيلان أو الكلاميديا 

هل سبق لكِ وأن سمعت هذه الكلمات من قبل؟ قد تبدو غريبة بعض الشيء، ولكن حقيقةً هما اسمان لأمراض تصيب المرأة من خلال الاتصال الجنسي، وبالتحديد هاتين العدوتين يتمتعان بنزول إفرازات صفراء تماثل الصديد، وغالباً ما يشبهان امرأة خرساء، إذ لا يرافقهما أي أعراض جلية، وبالرغم من ذلك فإن التغافل عنهما، قد يكونان سبب في إصابة المرأة بالأمراض المزمنة وبين صعوبة التخلص منهما. 

التغييرات في النظام الغذائي 

من أبرز أسباب نزول إفرازات خضراء للحامل قبل الدورة تغيير ما حدث في النظام الغذائي المتبع، مثل استهلاك فيتامين معين أو أقراص حديد، أو ما شابه ذلك، ويجدر بنا الإشارة إلى أن التغيرات التي يمكن أن تحدث على النمط الغذائي غير مقترنة بتغير لون معين في الإفرازات المهبلية لدى جميع السيدات، بل أنه نسبي تبعًا لطبيعة جسم كل امرأة. 

الإفرازات البنية أثناء الحمل

كما تعتقد الكثيرات من السيدات وخاصةً إذا كن حوامل، أن إفرازات البنية للحامل ما هي إلا إفرازات مختلطة بكميات من الدم القديم، أيًا كان السبب استغرق خروج كمية من الدم في الرحم مدة طويلة، ومع تقدمه في العمر أصبح مائلًا إلى اللون البني، هذا يقصد به أنك ستحصلين في نهاية الأمر إلى تبقع بني أو إفرازات مائلة إلى اللون البني. 

هل إفرازات الحمل البنية علامة على الحمل؟ 

من المحتمل أن تكون الافرازات البنية علامة واضحة على حدوث حمل، ولكن هذا ليس الحال بشكل دائم، إذ أن هناك بعض السيدات اللاتي يتدفق لديهن هذه الإفرازات قبل الحيض أو في الأيام الأخيرة له بشكل غزير، وهناك حالات أخرى العكس قد يقل التدفق لديهن في أيام الدورة الشهرية، الأمر الذي يجعل الدم أكثر قتامة. 

في حال تأخر نزول دم الحيض، فمن المحتمل أن تكون الإفرازات البنية هذه ما هي إلا تقشير أنسجة بطانة الرحم التي تبطن الرحم من الداخل، لذا على الطبيب الفحص جيدًا للتأكد من كل شيء وقبل إصدار أي أخبار بشأن وجود حمل في هذه الحالة. 

أنواع إفرازات الحمل البنية

من ضمن الأمور الطبيعية التي تمر بها أي حامل نزول إفرازات بنية اللون خلال الحمل على مدار شهوره المختلفة، وتختلف وفقًا للعمل المسبب لها، وقد تستطيعين التفريق بينها وفقًا للونها الذي تتميز به وكذلك كميتها، فنجدها تنقسم إلى عدة أنواع، تتضمن ما يلي:

  • الإفرازات البنية المائلة إلى الأحمر: تنشب هذه الإفرازات في حال عنق الرحم المتهيج، وحالات الحمل خارج الرحم. 
  • الإفرازات البنية المائية: من أكثر الأنواع شيوعًا في الحمل المبكر. 
  • الإفرازات البنية الغامقة: تجدها من تمر بالإجهاض في مراحله الأولى أو حالات الحمل خارج الرحم في بدايتها، وقد ينتج عن عدوى الخميرة نزول إفرازات سميكة تميل إلى اللون البني. 
  • الإفرازات البنية المصفرة: نوع من الإفرازات غير الطبيعية والتي تحدث من جراء عدوى بكتيرية أو الخميرة. 
  • الإفرازات البنية الفاتحة: هذا النوع يحدث عند انغراس البويضة الملقحة في جدار الرحم، وكذلك الأمراض المنقولة جنسيًا. 

تشخيص إفرازات الحمل البنية

من البديهي عند ظهور أي من إفرازات الحمل المهبلية، سينتابك الحيرة والقلق؟ ولكن ماذا عن تلك البنية، وهل من الطبيعي نزول إفرازات بنية بداية الحمل؟ وخاصةً إذا كانت تصدر روائح منفرة، حينئذ كان لزامًا عليكِ الذهاب إلى الطبيب لعمل الإجراءات اللازمة والتأكد من أن الحمل يسير على ما يرام، ومن أبرز الاحتياطات الواجب اتباعها للقدرة على تشخيص إفرازات الحمل البنية ما يلي:

  • يتعين على الطبيب سحب عينة من تلك الإفرازات لفحصها جيدًا. 
  • عمل فحص مسحة عنق الرحم، وذلك حتى يتمكن من تكوين خلايا لعمل المزيد من الاختبارات. 
  • يبدأ الطبيب في توجيه بعض الأسئلة إليكِ، من أهمها، متى بدأت هذه الإفرازات تظهر بشكل غير طبيعي؟ لونها بالضبط؟ هل لها رائحة؟ هل تشعرين بحكة مزعجة أو آلام في المهبل؟ 

أسباب الإفرازات البنية خلال الشهر الأول من الحمل

قد يبدو الأمر محيرًا أن الله أنعم عليكِ بخبر الحمل السعيد وتكونين حاملًا وما زلتِ تعانين من التبقع الدموي أو النزيف الطفيف الذي يميل إلى اللون البني أو الوردي، الذي يماثل الدورة الشهرية إلى حدٍ ما، لا تقلقي عزيزتي، فهذا الأمر شائع الحدوث خلال الحمل المبكر، سنخبركِ خلال السطور أدناه عن بعض الأسباب والتفسيرات المحتملة:

نزيف انغراس البويضة

نزيف انغراس البويضة

بما أنكِ عزيزتي أنعم الله عليكِ بنعمة الأمومة، ستسمعين دائمًا وأبدًا عن مصطلح نزيف انغراس البويضة، ويمكن تلخيصه في أنه النزيف الذي يحدث بداية من اليوم السادس وحتى الثاني عشر من الحمل، وتعد الفترة التي تنتهز فيها البويضة الملقحة الفرصة وتلتصق بجدار الرحم، لأن المرأة ليس في مخيلتها أن يحدث حمل في هذه الفترة، وقد تعتقدين أن هذه الإفرازات ما هي إلا مؤشرات لنزول دم الحيض، ولكن سنطرح عليكِ بعض الفروق بينه وبين نزيف دم الحيض فيما يلي:

  • في أغلب الأحيان يظل نزيف الدورة الشهرية من ثلاثة إلى ستة أيام، أما نزيف انغراس البويضة لا يتعدى اليومين. 
  • نزيف دم الحيض يأتي بشكل غزير ثم يبدأ بأن يخف بشكل تدريجي، بينما نزيف الانغراس فيكون خفيفًا من بدايته ويتمتع بلون بني يميل اللون الوردي. 
  • يصاحب نزيف دم الحيض بعض التقلصات في جدار الرحم، بينما يأتي النزيف الانغراسي بلا أي ألم أو تقلصات. 

الحمل خارج الرحم 

في حال انغراس البويضة الملقحة في مكان غير الرحم _غالبًا ما يحدث داخل قناة فالوب _ فهذا يسمى حمل خارج الرحم، وهي حالات نادرة وطارئة تهدد الحياة، ولا تستطيع إكمال هذا الحمل، وإذا ما تم اكتشافها واستمر هذا الحمل فقد تتمزق قناة فالوب، تقدر هذه الحالات بنسبة 2%، ويصاحبه بعض الأعراض المؤلمة والمؤرقة كالآتي:

  • تشنجات قوية في منطقة البطن. 
  • قلة معدلات هرمون الحمل موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية. 
  • ألم في الكتف. 
  • دوار وإغماء. 

تهيج عنق الرحم

خلال فترة الحمل، قد يكون عنق الرحم شديد الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى النزيف بكل سهولة، في حال كان عنق الرحم متهيجًا، فقد ينتج عن ذلك نزول بعض إفرازات المهبل أثناء الحمل ذات اللون البني الداكن، لا تقلقي هذا التهيج الذي يصيب عنق الرحم لا يؤدي إلى الإجهاض، ولكن لا ينبغي التغافل عن مثل هذا الأمر واستشارة الطبيب على الفور.

الإجهاض

يعد الإجهاض من أسوأ التجارب الشائعة المفجعة لقلب الأم، يمر به حوالي 15% من النساء الحوامل، ويطلق عليه في أغلب الأحيان باسم “الإجهاض المهدد”، إذ ينتاب الحامل تقلصات مؤلمة، ولكن الحمل يستمر، وبشكل عام قد يكون مرافقًا ببعض العلامات الأخرى، لذا توخي الحذر عزيزتي إذا اكتشفتِ وجود إفرازات بنية وصاحبها أي من الأعراض التالي ذكرها:

  • آلام حادة بمنطقة أسفل البطن. 
  •  تدفق السوائل بشكل عزير. 
  • آلام أسفل الظهر. 
  • نزيف أحمر فاتح.

أسباب غير معروفة

في كثير من الأوقات، تنعدم الأسباب الجلية لوجود مثل هذه الإفرازات البنية الداكنة والتي يميل لونها إلى الزهري، خاصةً في الثلث الأول من الحمل، هناك دراسة أكدت أن بعض الحوامل يصبن بها، بالرغم من أن الأخصائيين تكهنوا بأن هذه الإفرازات ما هي إلا علامة على عدم تطور المشيمة على النهج السليم، إلا أنهم حتى الآن لم يتيقنوا من هذه الحقيقة، استشيري طبيبكِ على الفور إذا تملككِ الذعر الشديد بمثل هذا الأمر. 

هل هناك علاقة بين ممارسة التمارين الرياضية ونزول الإفرازات البنية خلال الشهر الأول من الحمل 

عزيزتي الحامل، قد تتعرضين لنزول بعض إفرازات الحمل ذات اللون البني الداكن خلال الشهر الأول من الحمل عند ممارسة بعض التمارين الرياضية العنيفة، ويكمن السبب في ذلك إلى الإكثار من ممارستها أو سببت أي اضطرابات صحية انعكست عليكِ وعلى صغيركِ، ووفقًا لهذا الحديث، فإن التوقف عن ممارسة هذه التمارين أمر واجب التنفيذ في حال نزول هذه الإفرازات، لأنها عادةً ما تنذر بالإجهاض، ولا تكتفي بذلك، بل يحب الذهاب إلى الطبيب للاطمئنان على سلامة الجنين وأخذ بعض الإرشادات والنصائح بشأن ممارسة التمارين الرياضية. 

أسباب الإفرازات البنية المائلة للوردي خلال الثلث الثاني من الحمل

تمامًا مثلما كان في الثلث الأول من الحمل، تجد الحامل نزول إفرازات بنية اللون مائلة إلى اللون الوردي من عنق الرحم مما يؤدي إلى تهيجه، هذا سببًا واحدًا من ضمن أسباب عدة قد تكون وراء هذه الإفرازات والتي يجب معرفتها جيدًا، بالإضافة إلى كم الآثار الناجمة عنها، ومن هذه الأسباب المحتملة ما يلي:

ورم عنق الرحم

قد ينتج عن تطور الأوعية الدموية الزائد عن الحد حول عنق الرحم إلى حدوث نمو خلايا سرطانية غير ضارة يطلق عليها سلائل عنق الرحم، على سبيل المثال عنق الرحم المتهيج أو المتورم، هذه السلائل قد تنجم بعد ممارسة العلاقة الحميمة أو الفحوصات الطبية، ومن أهم الأسباب المؤدية إلى الإصابة بسليلة عنق الرحم ما يلي:

  • غلق الأوعية الدموية. 
  • زيادة معدلات هرمون الإستروجين خلال رحلة الحمل. 
  • معاناة المرأة من التهابات شديدة في المهبل أو عنق الرحم أو الرحم نفسه. 

المشيمة المنزاحة

قد تحدث إفرازات الحمل البنية نتيجة انخفاض المشيمة بالرحم وبالتحديد بالقرب من عنقه، وتصيب حوالي خمسة بالمائة من ضمن 200 حالة، ولا بد من متابعتها من قبل الطبيب، والحوامل اللاتي خضعن لعملية قيصرية أو أي عملية داخل الرحم هم الأكثر تعرضًا لخطر المشيمة المنزاحة. 

المخاض المبكر

من أبرز الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى نزول إفرازات بنية اللون خلال المرحلة الثانية من الحمل هي المخاض المبكر، ويحدث في حال وجود تقلصات تأتي بشكل منتظم وتغيرات في عنق الرحم قبل 37 أسبوعًا من حدوث الحمل، وفيما يلي بعض أعراضه:

الأفرازات الخاصة بالمخاض المبكر

  • تشنجات خفيفة أسفل البطن. 
  • نزول الماء المحيط بالجنين. 
  • ضغط الحوض. 
  • الشعور بـ الم الظهر عند الحامل، ويكون متركز أسفل الظهر وشديد نوعاً ما.

الإجهاض المتأخر

بالرغم من أنه قليل الحدوث في المرحلة الثانية من الحمل عن سابقتها، إلا أنه قد يصيب الحامل في هذه الفترة غير المتوقعة، ويرجع أسبابه إلى تناول بعض العقاقير بدون داعي، المشكلات الهيكلية للرحم والالتهابات، وبعض الأمراض المزمنة كضغط الدم المرتفع ومرض السكري. 

أسباب إفرازات الحمل البنية المائلة إلى الوردي في الأشهر الأخيرة من الحمل 

كما أن هناك تفسيرات محتملة لنزول الإفرازات المهبلية أثناء الحمل خلال الثلث الأول والثاني من الحمل، نجد أيضًا أن الحامل قد ينتابها مثل هذه الإفرازات فور بدء المرحلة الأخيرة من الحمل وهي مرحلة حرجة ينبغي الانتباه إليها جيدًا، لإكمال الحمل دون أي مشكلات صحية وولادة طفل سليم معافى، ومن أهم الأسباب المؤدية لذلك ما يلي:

السدادة المخاطية

خلال فترة الحمل، يُغلق عنق الرحم بسدادة مخاطية مع قرب موعد عملية المخاض، تزداد الإفرازات البنية المهبلية وتتمتع في هذا الوقت باللون الوردي، وتكون لزجة، قد يحدث ذلك قبل المخاض بأسابيع أو عدة أيام. 

مخاوف النزيف الشديد

إن المشيمة المنزاحة التي سبق وذكرناها أعلاه، قد ينتج عنها إصابة الحامل بنزول إفرازات بنية مائلة إلى اللون الوردي بغزارة شديدة، ومن الأفضل متابعتها من قبل الطبيب المختص، إذ يعتبر النزيف الحاد من مضاعفات الحمل، وقد ينتج عن انفصال المشيمة إلى مثل هذا النزيف، وهذا العرض قد ينتاب حوالي واحد بالمائة كل مائة حالة، ومن أبرز أعراضها ألم شديد بالبطن. 

في بعض الحالات، قد تتطور المشيمة بعمق في بطانة الرحم، مما يؤدي إلى فقدان كمية كبيرة من الدم والتي من شأنها تهديد حياة الأم وصغيرها، وفي أغلب الأحيان يمكن اكتشافه من خلال الموجات فوق الصوتية، في حالة الإصابة بالمشيمة المنزاحة، يحدث تمزق للأغشية بسبب وقوعها بين الحبل السري والمشيمة بالقرب من عنق الرحم، ويحدث ذلك قبل عملية الولادة مباشرةً، وبذلك هناك احتمالية كبيرة بفقد الجنين بسبب فقدان كميات كبيرة من الدم. 

أما في حال تم اكتشاف الأوعية المنزاحة من خلال الموجات فوق الصوتية مسبقًا، سيقوم الطبيب بالتخطيط للولادة القيصرية، وبالرغم من هذه الخطورة، إلا أنها تصيب حالة واحدة من كل ألف حالة حمل. 

كل ذلك ما هي إلا سيناريوهات كامنة، هناك احتمالية بحدوثها، وتصبح الحالة مهددة بالحياة، ولكن إذا تم السيطرة من قبل وتمت المتابعة الطبية الدقيقة، ومن ثم معالجتها على النهج الصحيح، قد ينتج عنها ولادة طفل سليم. 

ماذا يمكنكِ فعله عند رؤية إفرازات بنية في الشهر الأول من الحمل 

عزيزتي، إذا لاحظتِ تلك إفرازات الحمل البنية التي تميل إلى الزهري خلال أي فترة من الحمل، فلا داعي للخوف والقلق، في أغلب الأوقات قد تكون الكمية الصغيرة التي تنهال عليك والتي تكون ممزوجة بقليل من الدم أمرًا طبيعيًا، اسألي نفسكِ عما إذا كان هناك أي تفسيرات محتملة لهذا الإفرازات، هل فحصكِ طبيبكِ المعالج مؤخرًا؟ هل مارستِ العلاقة الحميمة خلال الـ 24 ساعة من اليوم الماضي، هل اقترب موعد احتضان جنينكِ؟

كلها تساؤلات يجب أن تجول في ذهنكِ لمعرفة السبب الحقيقي وراء تلك الإفرازات، ولكن إذا زادت عن الحد الطبيعي، أو شعرتِ بها مرافقة لأي أعراض أخرى والتي سنمليها عليكِ خلال السطور القادمة، فلا تترددي وتوجهي إلى أقرب رعاية صحية أو طبيبك المتابع لحالتكِ.

متى تكون إفرازات الحمل البنية تستدعي زيارة الطبيب؟ 

الإفرازات البنية من الأمور الشائعة خلال الحمل ونخص بالذكر الفترة الأولى منه، ولكن يجب الذهاب إلى الطبيب إذا تفاقم الوضع، لأن السبب وراء ذلك قد ينذر بوجود خطر ما، ومن جانبك ينبغي تدوين مقدار هذه الإفرازات وما إذا كانت مؤلمة أم لا، قد يرغب طبيبكِ في تقييمك وتحديد إذا كنتِ في حاجة ماسة إلى مزيد من إجراء الفحوصات أم لا، ومن أهم الأعراض التي إذا انتابتكِ، يتحتم عليكِ سرعة التوجه إلى المعالج ما يلي:

  • في حال استمرار نزول إفرازات الحمل قرابة 24 ساعة بأى كمية، سواء كانت بنية اللون أو تميل إلى اللون الزهري.
  • من المحتمل أن تكون الإفرازات المهبلية أثناء الحمل ذو اللون البني دلالة قوية على مرض خطير، وخاصةً إذا رافقها تشنجات رحمية أو وجع شديد بالبطن، أو الإصابة بالحمى. 
  • في حال كانت فصيلة دمك Rh السالب، إذ أن هذه الإفرازات قد تكون مؤشرًا قويًا على احتياج جسدكِ لتكوين أجسام مضادة. 

هل الإفرازات البنية قبل الدورة تبطل الصلاة والصوم

مع بداية الحمل تنقطع الدورة الشهرية عن المرأة الحامل، لذا تعتبر هذه الإفرازات لا علاقة لها بنزول دم الحيض، وبالتالي لا تبطل كافة العبادات بما فيهم الصلاة والصوم وعليها القيام بأدائها في وقتها، أما فى حالة استمرار نزول هذه الإفرازات فيجب وضع قطعة قماش أو ما شابه ذلك، ومن ثم أداء الصلوات الفرض والسنن والصيام، إذا تركت المرأة أي فرض بسبب ذلك فعليها القضاء، لأن هذا واجب عليها، لقول الرسول “ﷺ” “دينُ الله أحق أن يُقضى”. 

هل يجب الوضوء بعد نزول الإفرازات البنية؟ 

كما ذُكر في السابق، بخلاف وقت الحيض، فإن الإفرازات البنية لن تبطل الصلاة والصيام، لكن تبطل الوضوء، وقد أجمع الفقهاء على أن كل ما يخرج من السبيلين نجس، فهي مثل البول والغائط، إذًا فهي نجاسة، من ثم يجب الاستنجاء وغسل الفرج جيدًا، بناءً على ذلك، هذه الإفرازات نجسة أثناء وبعد الدورة الشهرية. 

الإفرازات البيضاء للحامل 

الإفرازات البيضاء للحامل 

خلال رحلة الحمل الشاقة، تمر الحامل بتغيرات عدة على مدار هذه الفترة، منها ما هو طبيعي فسيولوجي، وآخر غير طبيعي، وقد ينذر بأن خطرًا ما قد يداهمكِ، وفي أغلب الأوقات تثير بعض التغيرات التي تحدث ذعرًا حقيقيًا حول مدى صحة نبتتها الصغيرة، وتندرج إفرازات الحمل البيضاء ضمن هذه التغيرات، والذي سنخوض في الحديث عنها لمعرفة الأسباب التي تعزى إلى ظهورها. 

أسباب نزول إفرازات بيضاء من المهبل خلال الحمل

قد يثير نزول إفرازات بيضاء خلال الحمل قلق وخوف شديد، خشيةً أن يصاب جنينها بأي أذى، ولكن تتعدد الأسباب التي من شأنها ظهور مثل هذه الإفرازات، وعادةً ما تثير قلق، باعتبار أن أغلب الإفرازات المائية تدخل ضمن الإفرازات الطبيعية والضرورية للتخلص من أي جراثيم أو بكتيريا قد تنتاب الحامل وتعرضها للخطر وجنينها، وتتضمن التفسيرات المحتملة للإفرازات البيضاء ما يلي:

إفرازات بيضاء واضحة أو حليبية

يطلق على هذا النوع على وجه الخصوص اسم “ثر أبيض” والذي ينجم عن زيادة معدل هرمون الحمل الذي من شأنه تحفيز تدفق الدم إلى الحوض، وفي الغالب ما يتم ظهوره في الفترة الأولى من الحمل، والخبر السار عزيزتي أنه قد يكون إشارة واضحة على حدوث حمل، بالإضافة إلى دلالته إلى الولادة قبل الأوان، ولا داعي للقلق بشأن هذا النوع. 

إفرازات بيضاء عقدية

هناك احتمالية كبيرة بأن الإفرازات البيضاء العقدية والتي تماثل الجبن تدل على الإصابة بعدوى الخميرة، ويمكن تلخيصها في أنها تصيب النساء في أغلب الحالات، وتزداد نسب الإصابة بها خلال فترة الحمل، وذلك بسبب الجانب المهيمن على الحامل وهو الهرمونات الذي يلعب دور كبير في تعطيل ضبط درجة الحموضة في منطقة المهبل، الأمر الذي ينتج عنه الإصابة بعدوى الخميرة، والخبر السار هنا عزيزتي الحامل أنها ليست تشكل خطرًا متفاقمًا ومتاح معالجتها بكل سهولة. 

تتضمن الأعراض المزعجة لهذه العدوى حرقان شديد عند التبول، حكة مزعجة وألم عند ممارسة العلاقة الحميمة، فضلًا عن كل هذا، قد يلعب الالتهاب المهبلي البكتيري نفس الدور الذي يقوم به عدوى الخميرة ويسبب نفس الأعراض السابقة، ولكن الفرق الوحيد أنه يتطلب الرعاية الطبية الفورية فور اكتشافه، لأنه في حال عدم معالجته، قد يؤدي ذلك إلى ولادة مبكرة أو المرور بتجربة إجهاض مريرة، لذا يتوجب عليكِ استشارة الطبيب إذا انتابكِ أي من الأعراض السابقة. 

السائل الأمينوسي 

فور دخول المرحلة الأخيرة من الحمل، قد تصاب الحامل بنزول إفرازات بيضاء من السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين، مما ينتابها الخوف الشديد، وفي هذا الوقت بالتحديد يجب أن تهديء من روعها وتخبر الطبيب إذا تحولت هذه الإفرازات البيضاء إلى أخرى صفراء أو خضراء، كل ما في الأمر أن الجسم يريد القضاء على خلايا الجلد الميتة، الإفرازات العنقودية والمهبلية وكذلك البكتيريا التي استطاع الجسم أن يستغنى عنها ولم يعد في حاجة إليها. 

إفرازات الحمل خارج الرحم 

قد ينتاب الحمل إفرازات مهبلية تميل إلى الاحمرار، وهو الأمر الذي يستدعي المشورة الطبية في الحال، ونخص بالذكر إذا كان لون إفرازات الحمل شديدة الاحمرار وتنزل بغزارة، أو في حال مرافقته لتقلصات وآلام حادة في البطن، مما لا شك فيه أن هذه العلامات تبرهن باحتمالية الإجهاض أوقد تكون إفرازات الحمل خارج الرحم، وأثبتت الدراسات أن حوالي 15% من هذه الحالات تنتهي بالإجهاض أو الفقد الحتمي.

تنويه

قد يصعب على بعض السيدات الحوامل التحدث عن التغيرات التي تحدث في إفرازات الحمل المهبلية، ولكن من الضروري أن تدرك تمام اليقين أنها جزءًا صحيًا وطبيعيًا من جهازكِ التناسلي، وفي الغالب ما يكون نطاق الألوان النموذجي واضحًا، وكل لون له دلالة معينة كما استفضنا الشرح أعلاه، كلما حصلتِ على التشخيص والعلاج مبكرًا، كلما استطعتِ معالجة أي اضطرابات أو مشكلات محتملة فيما بعد.

إفرازات الحمل قبل الدورة 

قبل موعد نزول دم الحيض، قد تلاحظين وجود إفرازات بيضاء، ولكن لا داعي للقلق فهذا أمر طبيعي للغاية، نظرًا للتغيرات الهرمونية التي تحدث لجسمك في هذه الفترة، ولكن إذا رافقت هذا الإفرازات أعراض أخرى كالحرقان والحكة، استشيري طبيب مختص، ومن ضمن الأسباب التي ينتج عنها مثل هذه الإفرازات قبل موعد الحيض ما يلي:

الدورة الشهرية 

تعد الإفرازات المهبلية من الأمور الطبيعية التي يمكن أن تحدث خلال الدورة الشهرية، ويعزى السبب في ذلك إلى التغيرات الهرمونية التي تتم بسبب إفراز الجسم لهرمون البروجسترون، ومع زيادة كمية هذا الهرمون في الدم، قد تزداد الإفرازات المهبلية. 

ما يجب فعله

بما أن الإفرازات المهبلية من الأمور الطبيعية ولا تتعلق بأي علامات أو أعراض، فالأمر لا يحتاج إلى علاج، وعلى الرغم من ذلك، إذا كنتِ تريدين الحمل، فيجب أن تضعي في اعتباركِ نسيج الإفرازات ومخاط عنق الرحم، للتأكد مما إذا كانت هذه هي فترة الإباضة أم لا. 

داء المبيضات 

يمكن تلخيص داء المبيضات على أنه عبارة عن عدوى تسببها الفطريات والبكتيريا التي توجد في منطقة المهبل، غالبًا ما يكون متعلقًا بنمو الفطريات من جنس المبيضات، عندما يحدث هذا، تجد أن أعراض أخرى ترافق الإفرازات كالحرقان، الحكة المزعجة واحمرار في المهبل. 

ما يجب القيام به

للقضاء على الفطريات والبكتيريا وتقليل الأعراض، قد ينصح الطبيب بتناول بعض العقاقير المضادة للفطريات، والتي يمكن استهلاكها على هيئة حبوب أو لوشن. 

التهاب القولون 

التهاب القولون  قد يسبب إفرازات معينة في الحمل

قد يبرهن وجود إفرازات قبل مجيء الدورة الشهرية إلى التهاب القولون، وهو عبارة عن التهاب في المنطقة الحميمة وعنق الرحم ناجمًا عن الفطريات، الجراثيم والبكتيريا، فضلًا عن الإفرازات، كما أنك تشمي رائحة كريهة تزداد أثناء العلاقة الحميمة، بجانب تورم وانتفاخ في منطقة المهبل، وبقع بيضاء وأحيانًا حمراء في الغشاء المخاطي لعنق الرحم والمهبل، وهذا الالتهاب يتم اكتشافه بعد الفحوصات الطبية. 

ما يجب القيام به

الشيء الضروري الذي نريد التأكيد عليه هو الذهاب إلى الطبيب للخضوع تحت الفحص الطبي ومن ثم تشخيصه وعلاجه، غالبًا ما يتم علاج هذا الالتهاب من خلال تناول العقاقير المضادة للميكروبات على هيئة كريمات موضعية أو أقراص. 

الحمل 

هناك بعض السيدات اللاتي ينالن حظًا من الإفرازات المهبلية قبل موعد الدورة الشهرية وتمتعن بخبر الحمل السعيد، ولكن في هذه الحالة تصبح الإفرازات أكثر سمكًا عن المعتاد. 

ما يجب فعله

يجب مراقبة العلامات الأخرى للحمل الأكثر شيوعًا كالصداع، الدوار، وتقلصات شديدة بالبطن، إذا حدث أي من هذه الأعراض، ننصحك بإجراء اختبار الحمل ومن ثم استشارة الطبيب لتأكيد الحمل. 

الفرق بين إفرازات الحمل وإفرازات الدورة الشهرية 

تلجأ كثيرات من السيدات اللاتي يتوقن إلى حدوث حمل والإحساس بالأمومة إلى أخذ الإفرازات المهبلية كدليل قاطع بالنسبة لهم للتمييز بين حدوث حمل أو كإشارة لقرب قدوم الدورة الشهرية، فهل حقًا يوجد فروق بينهما من حيث الشكل وطبيعتها، بحيث تمكن المرأة من التأكد من الحمل أم لا، من أهم هذه الفروق ما يلي: 

سمكها ولونها 

تتمتع الإفرازات المهبلية التي تنتاب المرأة قبل نزول دم الحيض بالسماكة والمائلة إلى اللون الأبيض أو الحليبي، وسرعان ما تتحول إلى البني، وفي هذه الأيام بالتحديد يمكن ممارسة الجماع إذا كنتِ ممن لا يردن حدوث حمل،

بينما إفرازات الحمل تتمتع بلون أبيض كريمي، وسبب نزول هذه الإفرازات بسبب هرمون الإستروجين، كما أنها تنزل بغزارة شديدة قبل الموعد المفترض لنزول دم الدورة الشهرية. 

طبيعتها

بشكل عام تزاداد الإفرازات المهبلية بشكل جلي أثناء فترة التبويض في حالة عدم وجود حمل، ثم ترجع للطبيعة التي كانت عليها كرةً أخرى قبل موعد نزول دم الحيض. 

ولكن النقطة الهامة في هذا الصدد هي هل يمكن وضع هذه الفروقات نصب عينيك من حيث شكل وطبيعة الإفرازات للتحقق من وجود حمل من عدمه؟ حقيقةً أنه من الصعب الاعتماد عليها فقط، بسبب الفروق والاختلافات الفسيولوجية تبعًا لجسم كل سيدة، والخبر السار هنا أنه يمكن أخذها كعرض من ضمن أعراض الحمل إذا رافقتها علامات أخرى. 

أهمية معرفة الفرق بين إفرازات الحمل والدورة الشهرية 

تعزى أهمية الفروق الجلية بين إفرازات الحمل وإفرازات الحمل قبل دم الدورة إلى أسباب نفسية ما بين الاشتياق والرغبة الشديد في التمتع بإحساس الأمومة، وبين القلق والتوتر من الحمل في ذات الوقت، مع ضرورة الانتظار قرابة أربعة عشر يومًا من بداية التبويض، حتى تتمكن السيدة من القيام بفحص الحمل والتحقق من وجود حمل من عدمه، وجدير بالذكر أن هذه المدة هي الفارقة بين حدوث التبويض وتلقيح البويضة وبين انغراس البويضة في بطانة الرحم. 

هل توقف الإفرازات المهبلية أثناء الحمل خطير؟ 

يرتبط جفاف المنطقة التناسلية الحميمة وتوقف إفرازات الحمل المهبلية بمخاط عنق الرحم ارتباطًا وثيقًا، والذي يعتبر وجوده ضرورة ملحة لتهيئة بيئة خصبة وصحية للحمل، وقد ينتج عن المشكلات التي تلحق بمخاط عنق الرحم إلى جفاف منطقة المهبل من نزول أي إفرازات، وفي الحقيقة أن هناك ما يؤثر في إفراز سوائل عنق الرحم، من أبرزها ما يلي:

  • الأجسام المضادة التي يفرزها جهاز الصد المنيع ضد أي ميكروبات وهو الجهاز المناعي، وهذه الأجسام من شأنها مقاومة الحيوانات المنوية والتخلص منها نهائيًا. 
  • البكتيريا أو عدوى الخميرة التي قد تتسبب في إفراز مخاط مرتفع الحموضة، والذي قد يهييء بيئة ليست صالحة للحيوانات المنوية. 
  • استهلاك بعض العقاقير التي تخفض إفرازات عنق الرحم أو تتسبب في جفافها. 
  • اضطراب هرموني، على سبيل المثال لا الحصر وجود مشكلة الإباضة، والذي من دوره إنتاج مخاط سميك ينعكس بالسلب على حركة الحيوان المنوي. 

بشكل عام، إذا انتابكِ شعور بتوقف إفرازات الحمل المهبلية مرةً واخد دون صافرة إنذار، فمن المحتمل أن يكون دلالة قوية على انخفاض معدل هرمون الإستروجين في الجسم، والذي قد ينذر بالإجهاض خاصةً في الثلث الأول من الحمل، وهو ما يطلق عليه الإجهاض التلقائي، أو حدث اضطراب ما في الحمل. 

إذا افترضنا لو لم يكن هناك مشكلة بسبب جفاف المهبل، فقد تشعر الحامل بألم شديد أثناء ممارسة العلاقة الحميمة، ناهيك عن الشعور بالحكة التي تؤرق أي امرأة، وجدير بالذكر أن نقص هرمون الإستروجين قد يكون نتاج عدة عوامل تتسبب في انخفاضه هذا، منها ما يلي: 

  • الاكتئاب. 
  • الانتظام في الدش المهبلي. 
  • استخدام الواقي الذكري بكثرة. 
  • التدخين. 
  • العلاجات الإشعاعية للحوض. 

هل هناك علاقة بين إفرازات الحمل ونوع الجنين؟ 

مَن مِن النساء اللاتي رزقهن الله بخبر الحمل السعيد ولم يتوقن إلى معرفة نوع الجنين، قد يبدو أغلبهن لديهن لهفة ورغبة شديدة في تحديد جنس جنينهم، والسؤال الذي يطرح نفسه هنا، هل تستطيع الحامل تحديد جنس جنينها من لون الإفرازات المهبلية فقط؟ من هذه النقطة تبدأ الكثيرات من السيدات بربط جميع ما يمرون به من تغيرات هرمونية للوصول إلى أي دلالات واضحة تؤكد لها إذا ما كان ينمو داخل أحشائها ولد أم أنثى. 

هل هناك علاقة بين إفرازات الحمل ونوع الجنين؟ 

هناك بعض الدراسات التي تؤكد أنه عند نزول إفرازات بيضاء اللون مخلوطة بأخرى بنية، قد يكون جنس الجنين ذكرًا، بينما إذا كانت هذه الإفرازات تتمتع بالبياض المائل إلى الاصفرار، هناك احتمالية بأن نوع الجنين أنثى، لكن ننصحكِ عزيزتي أن لا تنساقي وراء هذه الدراسات والأقاويل، لأنها لم تُبنى على أساس علمي، والأفضل أن تتأكدي من نوع الجنين من خلال الفحوصات الطبية والتي تتمثل في السونار سواء ثلاثي الأبعاد أو رباعي الأبعاد.

علاج إفرازات الحمل المهبلية بالأعشاب

حقيقةً أن طرق علاج إفرازات الحمل المهبلية تعتمد على المسبب الرئيسي لها، وغالبًا ما يصف الطبيب بعض المضادات الحيوية للسيطرة عليها، وبالتأكيد تختلف طرق العلاج وفقًا للمسبب، ومن الضروري توصف من قبل الطبيب المعالج لحالتك، ولكن قد تلجأ الحامل إلى الطب البديل للتقليل منها، إذ أن هناك طرق علاج كثيرة لعلاج هذه المشكلة، نعرضها فيما يلي: 

بذور الحلبة

من أفضل الطرق المستخدمة لعلاج إفرازات الحمل المهبلية، وتتم من خلال نقع كمية من بذور الحلبة في كمية قليلة من الماء قرابة ليلة كاملة، وفي صباح اليوم التالي، عليكِ بتصفية هذا المشروب ومن ثم تناوله على معدة فارغة، وهناك طريقة أخرى لاستخدام بذور الحلبة وهي غلي كمية ليست بالكثيرة من الحلبة في كوبان من الماء قرابة نصف ساعة، يُترك جانبًا لحين تبريده، ثم استعماله كغسول لتنظيف منطقة المهبل. 

عشبة النيم

يتم نقع كمية من أوراق النيم في كمية معتدلة من الماء، ومن ثم غليها لمدة ربع ساعة، ثم الانتظار حتى تبرد، والآن أصبحت جاهزًا للاستخدام، فهي تعد بمثابة غسول مهبلي فعال. 

الزعفران

من طرق علاج  إفرازات الحمل الفعالة والقوية، لكونه يتمتع بخصائص مضادة للأكسدة، ويتم تجهيزه من خلال إضافة ملعقة صغيرة من الزعفران للحامل ويفضل أن يكون من المطحون مع نصف كأس من الماء، يُغلى الخليط على النار حتى تقل كمية الماء، ويمكن استهلاكه مرتين يوميًا. 

قشر الرمان 

هل تعلمين عزيزتي أن قشر الرمان للحامل الذي تتخلصين منه، قد ينفعك في يومًا ما، حقًا إنه علاج طبيعي قوي في علاج إفرازات المهبل، جففي بعض من هذه القشور ثم طحنها للحصول على مسحوق ناعم، امزجي ملعقة صغيرة منه مع كوبان من الماء، ثم استخدميه كغسول لمنطقة المهبل. 

نصائح للوقاية من إفرازات الحمل المهبلية؟ 

بعد التعرف على جميع ما يخص الإفرازات المهبلية أثناء الحمل من أسباب وأعراض، كان لزامًا علينا تقديم بعض النصائح والإرشادات الهامة حيال هذه الإفرازات المؤرقة للحامل، ومن خلال اتباعها يمكنكِ تفادي الإصابة بالإفرازات المهبلية الزائدة عن الحد الطبيعي، والتي تعد من أكثر مشاكل المهبل شيوعًا خلال رحلة الحمل الشاقة، وفيما يلي أهم هذه النصائح:

اتباع نظام غذائي سليم

بشكل عام يساهم أي اتباع نمط غذاء صحي للحامل خلال الحمل في الوقاية من الكثير من الاضطرابات الصحية التي يمكن أن تجابها السيدة الحامل، وبشكل خاص تجنب الإصابة بالعدوى والالتهابات المسببة للإفرازات.

الاهتمام بنظافة المهبل

لستِ مخيرة باتباع مثل هذه النصيحة على وجه الخصوص، بل أنت مرغمة بتنظيف المهبل نظافة جيدة، لتجنب الإصابة بأي بكتيريا أو جراثيم قد تصيب المهبل وبالتالي الإصابة بالتهابات شديدة، والتي يمكن أن تتوغل لتصل إلى جدار الرحم وبالتالي تؤثر سلبًا على الجنين، يمكنك استخدام أي من الغسولات الطبيعية المذكورة أعلاه أو شراء أي من تلك الخالية تمامًا من أي عطور أو مواد كيميائية. 

ممارسة الجنس الآمن

كما ذكرنا سابقًا أن الحامل قد تصاب ببعض الأمراض المنقولة جنسيًا خلال الحمل، لذا من أفضل الحلول التي يمكن اتباعها بشأن هذا الصدد هو ارتداء الواقي الذكري أثناء ممارسة العلاقة الحميمة، للوقاية من الإصابة بداء السيلان أو الكلاميديا. 

تجنب الحكة

عند إصابتك بأي التهابات بمنطقة المهبل وتفاقمت ونتج عنها إفرازات غزيرة، تجنبي تمامًا الحكة لعدم تفاقم الوضع، في هذا الوقت استشيري طبيبكِ بشأن أي ملطف مهبلي لتخفيف الشعور بالحكة. 

هناك بعض النصائح الأخرى بشأن هذا الأمر والتي يتحتم علينا ذكرها في بعض النقاط: 

  • الحرص على ارتداء ملابس قطنية للسماح للبشرة بالتنفس، وتجنب الملابس الضيقة. 
  • تجنب استعمال الصابون في منطقة المهبل. 
  • الابتعاد كل البعد عن استعمال الحمامات الفقاعية والبخاخات. 
  • بعد الانتهاء من عملية الإخراج، لا بد من المسح بشكل جيدًا من الأمام إلى الخلف، حتى تحافظين على هذه المنطقة بأكملها من تعشش البكتيريا والجراثيم بها، وبالتالي التقليل من العدوى.
  • تأكدي من أن منطقة المهبل رطبة بشكل كافٍ قبل ممارسة الجماع. 

أمور يجب تجنبها عند الإصابة بإفرازات الحمل المهبلية 

هناك بعض النقاط التي يجب التطرق إليها والتي ينبغي على الحامل تجنبها تمامًا عند إصابتها بالإفرازات المهبلية، وهي كما يلي: 

أمور يجب تجنبها عند الإصابة بإفرازات الحمل المهبلية

  • عدم استعمال سدادة قطنية خلال فترة الحمل، اعتقادًا منكِ أنها تساهم في امتصاص الإفرازات. 
  • عدم شطف المهبل من الداخل، عند فعلك هذا ستقومين بتغيير التوازن البكتيري الجيد دون أن تدري، مما يؤدي إلى تفاقم المشكلة والإصابة بالتهابات مهبلية شديدة. 
  • تجنبي استخدام المناديل المعطرة عند مسح الإفرازات المهبلية، لأن الروائح من شأنها إفساد الحموضة الدقيقة للمهبل، مما ينتج عن ذلك الإصابة بعدوى مهبلية. 

ختامًا، يمكن القول أن الحمل بمثابة قطار أفعواني على أقل تقدير، يفعل الكثير بالمرأة ويحتوي على التطورات الجسدية العديدة، والتي استوفينا شرح واحدة منها وهي إفرازات الحمل المهبلية، واعتمدنا على المعلومات التي سردناها بهذا الشأن من مصادر مؤكدة وموثوق منها، كل الذي نريد التأكيد عليه هو استشارة الطبيب فور ملاحظة أي تغيرات غريبة قد تطرأ عليك حفاظًا عليكِ والروح البريئة المعششة بداخلكِ، واتباع بعض النصائح التي ذكرناها أعلاه. 

المصادر:

إن سي بي أي

إن إتش إس

ميديكال نيوز توداي

زر الذهاب إلى الأعلى