العناية بالطفل

إليك قائمة من أهم احتياجات المولود الجديد في الصيف

هناك بعض الأساسيات الواجب إتباعها لرعاية الطفل جيداً لذلك من خلال مقالنا هذا سوف نقدم إليكم احتياجات المولود الجديد في الصيف، حيث أن الطفل في الشهور الأولى من ولادته بكون نسبة تعرضه للإصابة بالأمراض كبيرة كما أن مناعته ضعيفة لذلك في حاجة إلى اهتمام تام، وأيضاً يتوجب عليكِ إعداد كل ما يخص المولود الجديد في فترة الحمل، ولا شك كثير من الأمهات تقع في حيرة كبيرة حول تذكر مستلزمات الطفل الواجب شرائها لذلك سوف نتطرق للحديث عن كل هذا الموضوع.

احتياجات المولود الجديد في الصيف

الطفل حديثي الولادة في الصيف يحتاج إلى بعض الاحتياجات الأساسية مثل الملابس، والحفاضات، ومناديل الأطفال، والقفازات، والملايات الخفيفة، والمرايل الصغيرة وغيرها من الأمور كما أيضاً توجد بعض الاحتياجات الإضافية التي لا يمكن الاستغناء عنها وهي:

  • من احتياجات المولود الجديد في الصيف هو شراء من أربع إلى ستة سترات بأكمام قصيرة أو استخدام سترات بدون أكمام ولكن بفتحات صغيرة.
  • أربعة إلى خمسة  قطع ملابس النوم ويُفضل أن تكون خفيفة ذو خامة وجودة عالية والأفضل الخامة القطنية ويشترط أن تكون هذه الملابس بتهويات جيدة.
  • قبعة الصيف من الأمور التي يجب أن تؤخذ في الاعتبار للحفاظ على سلامة رأس طفلك من تعرضه للشمس عند أخذ الطفل إلى أي مكان خارج المنزل.
  • توفير الكريمات اللازمة التي تساعد على ترطيب جلد المولود وأيضاً حماية بشرته من الحساسية.
  • توفير أدوات النظافة الشخصية بالأطفال.

طرق العناية بالطفل في فصل الصيف

في فصل الصيف يجب توخي الحذر جيداً لأن الجو الحار يكون له تأثير كبير على المواليد الجديدة، لذا يتوجب عليك توفير المياه باستمرار للطفل لتعويض كل ما يفقده من ماء بسبب الجو الحار وبسبب الخطورة التي يمكن أن يتعرض لها المولود الجديد نقدم لكم بعض النصائح التي يجب اتباعها وهي:

  • يجب حماية الأطفال ذو عمر الستة أشهر أو أقل من تعرضهم للشمس وذلك لحماية بشرتهم من أشعة الشمس.
  • بشرة الأطفال في هذا العمر تحتوي على كمية قليلة جداً من صبغة الميلانين ولا تستطيع حماية البشرة من أشعة الشمس المباشرة، لذا يجب منع الطفل التعرض الطويل للشمس.
  • يُنصح بعدم استخدام الكريمات الواقية من الشمس للأطفال ذو عمر الستة أشهر أو أقل حتى لا يسبب حساسية للجلد، ولكن يمكن تغطية جسمه بالملابس.
  • مراعاة التغذية جيداً مع توفير المياه باستمرار له وخاصة في شهور فصل الصيف.
  • ارتداء الملابس الخفيفة الواسعة وأيضاً بتهويات جيدة وتجنب أي خرز أو خيوط كبيرة بها.

قائمة مشتريات حديث الولادة

عند إعداد قائمة المستلزمات التي يحتاجها طفلك بعد الولادة مباشرةً، يجب مراعاة كل الأنشطة والمراحل التي يمر بها الطفل من أول الولادة حتى مرحلة تخطي الرضاعة الطبيعية وأيضاً كل موسم له مطالب خاصة بالنسبة للطفل، ومن خلال موضوعنا سوف نوضح لك بالتفصيل كل ما يخص لوازم الطفل حديث الولادة حتى نُسهل على كثير من الأمهات التي تقع في حيرة.

احتياجات المولود من مستلزمات للرضاعة الطبيعية والصناعية

من أولويات الأمور الواجب الاعتناء بها هي كل شراء المستلزمات الخاصة بالرضاعة فهي أول شيء يدور في ذهن الأم، كما أن لكلاً من الأم والطفل احتياجاتهم الخاصة بالنسبة للرضاعة لذلك سوف نتطرق للحديث عنها وهي:

ملابس الرضاعة

الملابس تلعب دور مهم في راحة الأم، حيث تعاني من عدة مشاكل بعد الولادة مثل صعوبة التحرك و ألم في منطقة البطن وغيره، لذلك تُنصح الأم الوالدة بارتداء الملابس الخفيفة الواسعة حتى لا تشعر بالإرهاق أثناء الرضاعة، وينصح باختيار حمالات الصدر والملابس المناسبة للنوم والجلوس المخصصة للأمهات المرضعات الجدد، كما يتوجب عليك شراء كريمات ومرطبات اللازمة لحماية البشرة، وخاصة كريمات تشقق الحلمات.

مضخات الثدي

مضخات الثدي ضمن احتياجات المولود الجديد في الصيفيلجأ كثير من الأمهات إلى هذه الأداة خاصة بعد العودة للعمل حيث يرغبن في توفير التغذية اللازمة حيث كثير ما تقضي الأم ساعات طوال بعيد عن الطفل، لذلك تلجأ الأم إلى استخدام أداة شفط الحليب كما أنها تساعدك على متابعة الرضاعة بالكامل، مع تطور التكنولوجيا تتوفر العديد من الماركات والأنواع مثل المضخات الكهربية واليدوية كما يمكنك اختيار المضخات التي تعمل بنظام الفتح والغلق أواستخدام الأنواع التي تعمل على ثدي واحد أو كليهما في وقت واحد.

المُعقمات

إذا كنت تستخدمين الرضاعة الطبيعية أو الصناعية لطفلك في كلتا الحالتين لابد من التعقيم الجيد للزجاجات والحلمات، حتى يتخطى الطفل الشهور الأولى من ولادته إلى أن يصل لعمر سنة وذلك لأن مناعة الطفل في الشهور الأولى تكون ضعيفة جداً ومُعرض للإصابة بنسبة كبيرة للأمراض.

الحليب الصناعي

إذا كنت تقريرين استخدام الرضاعة الصناعية بعد عدة شهور من ولادته فيجب أن تأخذي في الاعتبار شراء الحليب الصناعي المُوصى به الطبيب للطفل أثناء شراء المستلزمات، ويُنصح باستخدام عبوة فقط في البداية إذا ما كان الطفل يعاني الإمساك أو الحساسية.

زجاجة الرضاعة

عند شراء زجاجات الرضاعة يفضل أن تشتري الزجاجية التي تقي الطفل من المغص ولا تتسبب في حدوثه، لأنها تعمل على تقليل كمية الهواء التي يبتلعها أثناء الرضاعة بهذه الطريقة، كما يُنصح بشراء زجاجات ذات جودة عالية وتكون خالية من مادة BPA حتى تستطيع تحمل درجات عالية الحرارة، وتعد من أهم احتياجات المولود الجديد في الصيف.

فرشاة تنظيف الزجاجة

لا بد أن تضعي في أولوياتك شراء أدوات النظافة لكي تقومي بالتنظيف يومياً حفاظاً على سلامة طفلك لذلك يجب شراء فرشاة النظافة التي تقوم بتنظيف الزجاجة من بقايا الطعام التي تتبقى منه أثناء التغذية، حتى لا يحدث مضاعفات وتتلوث الزجاجة ويصيب الطفل بالعديد من الأمراض.

المرايل

المرايل ضمن احتياجات المولود الجديد في الصيفللمحافظة على نظافة ملابس طفلك من بقايا الطعام التي تنسكب منه أثناء التغذية يجب شراء المرايل لتجنب الفوضى ونزول بقايا الطعام على ملابس طفلك، كما يوصى باستخدام الأقمشة التي تُصنع من الشاش فهي المثالية لنظافة ملابس الطفل من بقايا الطعام الذي يسقط منه، وهي من أهم احتياجات المولود الجديد في الصيف.

مستلزمات أغطية الفراش

على الرغم من أن الطفل لابد أن يظل بجوارك على فراشك في الشهور الأولى إلا أنه من الجيد التخطيط لموضع نوم الطفل فيما بعد، حيث من الضروري اختيار المكان المناسب للطفل مع مراعاة نظافته جيداً لحماية الطفل من الأمراض كما أنه من الأفضل شراء متطلبات التغطية بسبب التكييف أو المروحة على أن تراعي الأم أن تكون الأغطية قطنية أو ما يسمى بالكوفرتات لتناسب ارتفاع درجات الحرارة، حيث توفري له غطاء مناسب، حيث يتوجب شراء البطانيات الخفيفة المناسبة للصيف والأغطية ذات الجودة العالية والتي لا يحدث بها وبر كما يُفضل أن تكون البطانيات مسامية وأيضاً يُنصح الأم بشراء البطانيات ذات الألوان الفاتحة ومن الضروري شراء الملايات والواقيات سريعة الجفاف لضمان جفاف سرير طفلك وجعله أفضل للنوم حتى لا يعاني الطفل أثناء النوم.

المراتب وأسرة الأطفال

من ضمن أولويات المستلزمات الواجب شرائها هي أسرة الأطفال التي يجب أن تكون ذات جودة عالية، كما يُنصح بأن تكون الأسرة خفيفة وأيضاً يتوجب على الأم شراء أفضل الأنواع من المراتب الخفيفة  لأنها تعمل علي تحقيق نسبة كبيرة من راحة الطفل وأيضاً يُنصح باستخدام أغطية السرير من النوع الخفيف وذو الجودة العالية وأيضاً من جهة الوسادات تُفضل الوسادة المزدوجة المخيطة فهي أفضل من الوسائد الناعمة، وعلى أي حال يجب أن تكون الخامة المسيطرة على نوعيات أدوات الطفل هي القطن.

الناموسية

لا بد من حماية الطفل من الحشرات والبعوض التي يعاني منها كثير من الأطفال أثناء النوم، لذلك يُنصح بوضع الناموسية في أولويات شراء مستلزمات الفراش حيث تعمل على حماية الطفل من اللدغات وحدوث الالتهابات للبشرة.

الألعاب الدوارة

أهمية الألعاب الدوارة ضمن احتياجات المولود الجديد في الصيفتلعب دور مهم هذه الألعاب حيث تجذب الطفل وتشغله عن البكاء والصراخ إلى أن ينام، لذلك يجب شراء ألعاب دواره وتعلق على سرير الطفل كما يرشح أن تكون هذه الألعاب مصنوعة من البلاستيك وأن تكون آمنة في التعليق ولا يحدث أي ضرر على الطفل منها، كما أنها تعطي منظر جمالي رائع للغرفة.

احتياجات المولود الجديد للحفاضات

عندما يأتي في الذهن موضوع الولادة فأول شيء يخطر على الذهن هو الحفاضات التي تستخدم لنظافة طفلك، كما أن كثير من الأمهات تعاني من مشاكل التسريب لدى الطفل حيث يعمل يصاب جلد الطفل بالبلل وكذلك ملابسه، دائماً وفي أوقات مختلفة على اتساخ نفسه لذلك يُنصح استخدام الحفاضات الطبية ذو الماركات الجيدة.

حفاضات يمكن التخلص منها

هناك كثير من الأمهات تقوم بشراء عدد كبير من الحفاظات وهذا من الأمور الخاطئة حيث يُنصح بشراء عبوات صغيرة الحجم للطفل وتجربة كلاً منها على حدى ومراقبة الطفل وبناءًا عليه تقومي بشراء الحفاضات المناسبة للطفل والتي تجعله يشعر بالراحة دون حدوث التهابات.

حفاضات قطنية

وهي الحفاضات المُفضلة للاستخدام والتي تعتبر من الحفاضات الآمنة لبشرة الطفل ولا تسبب أي حساسية، كما أن فكرتها هي القدرة على الاستخدام أكثر من مرة وعلى الرغم من ذلك يُنصح بتغييرها على الفور عند تلوثها حتى لا تصيب بشرة الطفل بأي ضرر.

مستلزمات الطفل حديثي الولادة للملابس

من ضمن أولويات المستلزمات الواجب شرائها هي الملابس كما أن لها مواصفات خاصة حيث يجب أن تكون ذات جودة عالية وخامة من القطن ومريحة للأطفال، كما يُنصح بشراء الأقمشة الخالية من الخرز وإن وجدت يشترط أن تكون آمنة حتى لا تسبب أي ضرر على الطفل كحدوث هيجان لجلد الطفل أو الاختناق، وأيضاً يجب مراعاة شراء ملابس النوم ذات القطعة الواحدة حتى لا تشعري بالتعب أثناء التغيير، وأيضاً نأتي إليكم ببعض النصائح التي يجب إتباعها عند اختيار احتياجات المولود الجديد في الصيف وهي:مستلزمات الطفل حديثي الولادة للملابس

القمصان الداخلية

يتوجب عليك شراء على الأفل 6 قمصان داخلية مع مراعاة أن تكون الأكمام  قصيرة وخاصة في الصيف وأيضاً تكون من الخامة القطنية الخفيفة لأنها من أفضل الخامات المناسبة للأطفال خاصة في هذه المرحلة العمرية.

البيجامات الخاصة للنوم 

أيضاً لا بد من توافر 7 قطع من هذه البيجامات ويشترط أن تكون مفتوحة من أسفل عند القدمين في فصل الصيف، ومن ضمن الشروط ألا يتواجد بها أي خرز أو خياطة كبيرة حتى لا تؤثر على جلد الجنين كما يجب أن تكون هذه البيجامات ذات تهوية جيدة.

السراويل

تحتاج إلى شراء عدد كافي من هذه السراويل سواء من القصير أو من الطويل الذي قد يصل إلى جوارب القدم، كما يوجد نوع يصل إلى الخصر فقط والذي يُربط بشريط أو من النوع المطاطي وهو النوع المُفضل والمناسب للطفل كما يسهل على الأم تغيير ملابس الطفل بكل سهولة دون الشعور بأي معاناة، ملابس أخرى مهمة في الصيف وهى جوارب الأقدام على أن تكون خفيفة وملونة ومصنوعة من القطن الخالص، وقبعة الرأس التي لا غنى عنها عند الخروج.

متطلبات الاستحمام والتنظيف

النظافة من أهم الأمور التي يجب أن تأخذها الأم في الاعتبار مع مراعاة التنظيف باستمرار، ففي البداية كل ما عليك هو المسح السريع باستخدام قطعة من القطن أو الإسفنج وهذا الأمر لن يطول كثيراً، وستستخدمين بعد ذلك رش المياه، كما يُنصح أيضًا بشراء الأدوات والمنظفات التي تساعد على إنجاز المهمة بكل سهولة مثل:

  • حوض الاستحمام.
  • الإسفنج الناعم.
  • المناشف.
  • غسول الأطفال والشامبو.
  • زيت التدليك والشعر.
  • كريمات ترطيب.

متطلبات نقل الأطفال

متطلبات نقل الأطفالمن ضمن المستلزمات الواجب شرائها هي الأدوات التي تنقل وتحمل وتساعد على تنقل الأطفال، كما يمكنك حمله في البداية في الكنغر ثم بعد نموه يمكن أن تضعيه في نطاطة أو أرجوحة أو هزازة أو عربة أطفال فكل هذه المعدات تعتبر من الاحتياجات الواجب تجهيزها لتسهل عليك تنقلات الطفل.

في النهاية.. يتوجب على الأم الاعتناء بطفلها وتوفير كل المستلزمات المهمة التي تقي طفلك من الإصابة بالعديد من الأمراض، كما أن كل موسم له متطلبات خاصة، لذلك من خلال المقال هذا وضحنا كل ما يدور يتعلق بـ احتياجات المولود الجديد في الصيف، كما يُنصح بتوفير المواد ذات الخامات العالية الجودة.

المصادر:

جربر تشيلدرين وير

أبولو جاردل آند تشيلدرينز

بارنتينج

زر الذهاب إلى الأعلى