fbpx
اختبارات الحمل

اختبار الحمل المنزلي خط خفيف | هل يعنى تأكيد الحمل؟

يعتبر جهاز الحمل المنزلي إحدى الوسائل السهلة للتأكد من حدوث حمل أم لا، وتختلف نتائج الجهاز وفقاً للعديد من الاعتبارات، حيث اختبار الحمل المنزلي خط خفيف واحدة من أكثر النتائج شيوعاً لدى الكثيرات وفي السطور التالية ستتعرفين على كيفية استخدام الجهاز، وما معنى ظهور خط واضح وخط خفيف في تحليل الحمل المنزلي، بجانب العديد من الإرشادات الخاصة للحصول على نتائج مضمونة وسليمة.

جهاز اختبار الحمل المنزلي

هو جهاز بلاستيكي صغير الحجم يحتوي على خطين في منتصفه، كما أنه مجوف من الداخل ويحتوي على جزء مسطح ومكان مخصص لوضع قطرات من البول فيه؛ للكشف عما إذا كان هناك حمل أم لا بناءاً على نسبة هرمون الحمل في البول.

كيفية إجراء إختبار الحمل المنزلي

يعتمد إجراء تحليل الحمل المنزلي في المقام الأول على هرمون يُعرف باسم موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية (HCG) أو ما يعرف باسم هرمون الحمل، والذي يتواجد في الجسم عادةً بعد استقرار البويضة على جدار الرحم، الأمر الذي يجعل من السهل الكشف عنه والتعرف عليه للتأكد من النتيجة، سواء كانت بالسلب أو الإيجاب، ولإجراء اختبار الحمل المنزلي يجب اتباع الخطوات التالية:

  1.  شراء جهاز اختبار الحمل المنزلي من الصيدلية.
  2.  أخذ عينة صغيرة من البول في الصباح الباكر، نظراً لارتفاع نسبة هرمون الحمل في هذا الوقت، بالإضافة إلى استخدام وعاء صغير نظيف لوضع العينة.
  3.  ملء القطارة بعينة البول ووضع ثلاث قطرات في المكان المخصص لها باستخدام الأداة الملحقة بالجهاز، مع وضع شريحة الاختبار على سطح مستوٍ نظيف.
  4.  الانتظار لمدة خمس دقائق على الأقل حتى تظهر النتيجة على شريط الاختبار.

كيف يمكن قراءة نتيجة اختبار الحمل المنزلي خط خفيف

ينصح الأطباء في أغلب الأحيان بالاستعانة باختبار الحمل المنزلي بعد الموعد الطبيعي للدورة الشهرية بـ 10 أيام، لتفادي مشكلة اختبار الحمل المنزلي خط خفيف التي تظهر كنتيجة للاختبار في بعض الأحيان، وتطرح معها العديد من التساؤلات، مع الالتزام بالقراءة الجيدة للجهاز للحصول على نتيجة قاطعة، ولقراءة النتيجة ينبغي مراعاة ما يلي:

كيف يمكن قراءة نتيجة اختبار الحمل المنزلي خط خفيف

  1. وجود خط باللون الوردي بجانب حرف الـ C الموجود على مستطيل في الجهاز، وفي تلك الحالة ينصح بعمل الاختبار بعد مرور يومين على الأقل.
  2. ظهور خط باللون الوردي أمام حرف الـ T الموجود أيضاً على الجهاز، وهذا الخط يظهر وفقاً لوجود هرمون الحمل في الجسم.
  3. وضوح خطين داكنين أمام حرف الـ C و حرف الـ T فهذا دليل على وجود حمل.
  4. ظهور خط واضح وخط خفيف في تحليل الحمل المنزلي، وهذا يعنى أن احتمالية الحمل قائمة بنسبة كبيرة.

هل اختبار الحمل المنزلي خط خفيف يعنى تأكيد الحمل؟

تحليل الحمل المنزلي خط خفيف لا يعني بشكل قاطع حدوث حمل، إنما يرجح إمكانية حدوثه وارتفاع نسبته، وتظهر النتيجة على شكل العلامة الإيجابية +، ويرجع السبب إلى أن نسبة هرمون الحمل في الدم ليست كبيرة وفي مراحلها الأولى، وتلك النتيجة نتاج اتباع الأساليب الخاصة بالجهاز، واستخدامه بعد موعد انقطاع الدورة بوقت كافٍ.

اختبار الحمل المنزلي خط خفيف بعد ساعة قد يعاود الظهور مرة أخرى بعد المدة المحددة للنتيجة، وهو ما يدعى بالتبخر، بمعنى أن البول قد تبخر من أنبوب الجهاز، مما يستدعي إعادة المحاولة مرة أخرى بعد عدة أيام، مع الاحتفاظ بتعليمات استخدام الجهاز، لهذا فإن تحليل الحمل المنزلي خط واضح وخط شفاف قد يكون خادعاً في بعض الأحيان.

كيفية التأكد من دقة اختبار الحمل المنزلي

اختبار الحمل المنزلي خط خفيف على الرغم من كونه قد يُسبب مشكلة لدى بعض السيدات، إلا أن اختبار الحمل المنزلي من أكثر الوسائل المحببة للتأكد من الحمل، نظراً لقلة تكلفتها وسهولة استخدامها، وعدم الحاجة إلى الذهاب إلى المعامل المختصة، وضياع الكثير من الوقت في انتظار نتيجة تحليل الدم لإثبات الحمل من عدمه.

تصل دقة جهاز اختبار الحمل المنزلي إلى 99% عند التأكد من تاريخ صلاحية الجهاز، بالإضافة إلى الاحتفاظ به في مكان بارد داخل الغلاف الألومنيوم، وإعادة الاختبار مرة أخرى بعد المحاولة الأولى بيومين على الأقل للتأكد من صحة النتيجة خاصة إن كانت سلبية، وفي حالة عدم القدرة على الوصول لنتيجة نهائية فمن الأفضل مراجعة الطبيب المختص.

أسباب ظهور نتيجة سلبية في اختبار الحمل المنزلي

سلبية تعني ظهور خط واحد فقط باللون الوردي على جهاز الحمل المنزلي، وقد يرجع هذا في الأغلب إلى الرغبة الملحة في معرفة ما إذا كان الحمل قد تم أم لا، فبعض السيدات لا تعطي لأنفسهن الوقت الكافي لإجراء الاختبار، بالإضافة إلى العديد من الأسباب التي تُذكر في النقاط التالية:

  1.  تأخر ظهور هرمون الحمل في عينة البول؛ بسبب أخذ عملية الإباضة وقتاً أطول لدى بعض النساء.
  2. شرب الكثير من السوائل قبل أخذ عينة البول، مما يقلل من نسبة هرمون الحمل في العينة، وفي تلك الحالة تكون نتيجة الاختبار غير دقيقة.
  3.  تناول بعض الأدوية دون إشراف الطبيب المتخصص كمدرات البول ومضادات الهيستامين، الأمر الذي يؤثر في نتيجة اختبار الحمل.
  4.  عدم اتباع الخطوات الصحيحة لاستخدام جهاز اختبار الحمل المنزلي، أو تلف الجهاز نتيجة لسوء التخزين.
  5. المعاناة من بعض الأمراض التي تحدث اضطرابات عدة في الهرمونات وتتداخل معها بشكل سلبي، كمرض السرطان مما يساعد على سلبية اختبار الحمل المنزلي.
  6.  تناول بعض الأدوية التي تؤخر من موعد الدورة الشهرية، ففي كثير من الأحيان أدوية منع الحمل قد تؤدي إلى نتائج عكسية بسلبية الاختبار نتيجة للهرمونات الموجودة في حبوب منع الحمل.

أعراض الحمل

تختلف أعراض الحمل ولا تتشابه فيما بينها لدى معظم السيدات، كما تختلف في مدى شدتها وبداية ظهورها، ولا يُشترط بالضرورة أن تعاني المرأة من أعراض الحمل الأول في الحمل الثاني، وسرعة إجراء اختبار الحمل المنزلي يرجع للهفة الكثير من السيدات للحمل لذا وجب التذكير بأعراض الحمل المبكرة والتي تشمل ما يلي:

أعراض الحمل

  1. تقلبات مزاجية بشكل مستمر بحث تعاني الحوامل من عدم القدرة على الحفاظ على حالة مزاجية بعينها على مدار اليوم الواحد.
  2. تورم الصدر والشعور ببعض الآلام في منطقة الثدي، بالإضافة إلى الشعور بآلام شديدة في منطقة أسفل الظهر.
  3. الشعور بالتعب وعدم القدرة على القيام بأبسط الأعمال، بجانب الشعور بالغثيان والذي يسمى غثيان الصباح، فهو يحدث غالباً صباحاً، إلا أنه قد يحدث في أي وقت على مدار اليوم.
  4. غياب الدورة الشهرية عن موعدها والتي يتم الاستناد عليها استناداً كلياً في اختبار الحمل المنزلي والذي تظهر نتيجته إما بالسلب أو الإيجاب، بجانب تساقط قطرات من الدم نتيجة انغراس الجنين في الرحم.
  5. سرعة القيء لدى الحوامل عند شم أي رائحة، حيث تعاني الحامل في تلك الفترة بحساسية شديدة تجاه الروائح.
  6. تغير المزاج الغذائي والرغبة في تناول مأكولات بعينها عن مأكولات أخرى.

اختبار الحمل المنزلي خط خفيف يوجب عليك اتباع الإجراءات اللازمة والصحيحة للحصول على أفضل نتيجة، فالتأني والانتظار سيساعدك بشكل كبير في تأكيد رغبتك في الحمل، وفي النهاية نتمنى لكِ تحقيق رغبتك في الإنجاب في أسرع فرصة.

المصادر:

هيلث لاين

وات تو إكسبكت

ميد فور مامز

زر الذهاب إلى الأعلى