اختبارات الحمل

طريقة اختبار الحمل بمعجون الأسنان.. هل هي دقيقة؟

يعتبر اختبار الحمل بمعجون الأسنان أحد الاختبارات المنتشرة في الآونة الأخيرة التي يلجأ إليها بعض السيدات الحوامل، فهي من التجارب التي تستند على تفاعل البول ومعجون الأسنان لهذا تابعي معنا هذه المقالة لتتمكني من معرفة المزيد عن هذا الموضوع.

تحليل الحمل بمعجون الأسنان

العديد من النساء يقبلن علي اختبارات الحمل المنزلية حيث أنها غير مكلفة، ولا تتطلب أي إمكانيات فهي تعتمد على بعض المواد الطبيعية مثل معجون الأسنان حيث يعتبر معجون الأسنان من الحاجات التي يوجد بها  نسبة كبيرة كربونات الكالسيوم التي يمكنها التفاعل مع البول التي ينتج عنه ثاني أكسيد الكربون الذي يظهر تفاعل ووجود الرغوة، لو زادت حمضية البول يكون زيادة نسبة التفاعل.

وبالإضافة لذلك يمكنك القيام بـ إجراء إختبار الحمل بمعجون الأسنان خلال فترات الصباح الباكر حيث يكون تركيز البول أعلي بذلك تستطيع الحصول على نتائج أكثر دقة ووضوح. 

طريقة اختبار الحمل بمعجون الأسنان

قبل معرفة الطريقة التي تستطيع المرأة من خلالها القيام باختبار الحمل يجب أولًا معرفة ما هو تحليل الحمل المنزلي حيث تعتمد الفكرة الأساسية للحمل على تواجد هرمون الحمل في البول، وكذلك في الدم؛ فهو عبارة عن هرمون يقوم  الجسم بإفرازه عند بقاء البويضة داخل الرحم، لذلك يعد اختبار الحمل بمعجون الأسنان من أهم الاختبارات التقليدية السائدة لدى السيدات الحوامل.

الخطوات

  • الاختبار لا يتطلب توفير تقنيات معينة فهو لا يحتاج سوى عينة صغيرة من البول.
  • احضري قطعة صغيرة من معجون الأسنان ذات اللون الأبيض.
  • نقوم بوضع عينة البول في كوب منفصل.
  • ثم خذي كمية صغيرة من معجون الأسنان.
  • بعد ذلك ضعي عليها بعض قطرات من عينة البول.
  • ثم انتظري قليلًا حتى يتم تفاعل الخليط.
  • وأخيرًا انتظري نتيجة الحمل.

دلائل الاختبار

اختبار الحمل بمعجون الأسنان

في حالة حدوث تغيرات تطرأ على لون معجون الأسنان، بذلك تصبح المرأة حامل، ويعد واحد من أرخص الاختبارات ولكن لا يوجد دليل أكيد على كفاءة نتائجه، كما أنه لا يتوافر أي أبحاث علمية تؤكد صحة الاختبار، وعلى الرغم من ذلك توجد الكثير من السيدات اللائي يفضلن اختبار الحمل بمعجون الأسنان.

تفسير التفاعل

تقوم فكرة هذا الاختبار على معجون الأسنان التي تعتبر هي الدليل الأساسي في توضيح وجود حمل من عدمه، وذلك من خلال خلط المعجون مع عينة البول إلى أن يتحول إلى رغوة زرقاء هذا يوضح علي وجود حمل حيث نشأ ذلك من خلال تفاعل هرمون الحمل الذي يفرز بعد تلقيح البويضة مباشرة،ووصولها إلي داخل الرحم.

هل اختبار الحمل بمعجون الاسنان صحيح؟

الكثير من الأطباء، والعلماء يشككون في مصداقية هذا الاختبار، وذلك لأنه ليس فعال في تأكيد وجود الحمل من عدمه، ويوصي الاطباء بالكثير من اختبارات الحمل المعتمدة، وتحليل الحمل الموثوق لا يتطلب سوى عينة دم يقوم المختص بسحبها خلال دقائق معدودة، هذا الاختبار يقسم إلي نوعين هما فقط أكثر دقة في معرفة هرمون الحمل داخل جسم المرأة وتحديد ما إذا كان إيجابي أم سلبي، هما تحليل الدم العادي، وتحليل الحمل الرقمي، الذي يوضح حجم الهرمون داخل الجسم.

وبذلك يتضح لنا أن اختبار الحمل بمعجون الأسنان من الطرق التقليدية المنزلية التي تقوم بها الكثير من النساء لمعرفة الحمل، وعلى الرغم من ذلك فإنها غير مبنية على أسس علمية، ولا يوجد دليل علمي على صحته لذلك يجب عليك التعرف علي اختبارات الحمل الموثوق فيها، والتي يفضلها العديد من الأطباء ويثق في صحتها.

زر الذهاب إلى الأعلى