اختبارات الحمل

هل يمكن استعمال اختبار الحمل في المساء

تتعدد اختبارات الحمل التي تزف تلك البشرى السارة للزوجة، حيث تنتظر تأكيد هذا الحدث السعيد، ونجيب عن ذلك الاستفسار الهام هل يمكن استعمال اختبار الحمل في المساء؟، وكيفية تنفيذ خطوات اختبار الحمل بطريقة صحيحة للحصول على نتائج مؤكدة، عزيزتي بين النفي والإيجاب؛ يجب الحرص على الالتزام بكافة الشروط والنصائح المقدمة لكِ في هذا النطاق، ونتمنى أن تبدأي معنا رحلتك في أشهر الحمل، بكل حماس من اختبار حمل إيجابي النتيجة.

ما هو اختبار الحمل

هو طريقة ووسيلة للكشف عن وجود هرمون الحمل hcg في الدم عن طريق فحص عينة من خلال جهاز (مختبر تحاليل طبية)، أو في البول عن طريق فحص عينة من خلال أداة (شريط اختبار الحمل)، والذي يكون نتيجة حدوث الحمل، لكنه ليس دليل على سلامة الحمل أو خلو الحمل من أي مشاكل صحية، يظهر ذلك في الدم بشكل مثبت أكثر من البول، وذلك بعد ما لا يقل عن 6 أيام من حدوث تلقيح البويضة بالحيوان المنوي، حيث يتم استخدام العديد من الوسائل الطبية أو التقليدية للكشف عن الحمل.

أسس اختيار اختبار الحمل المناسب

هناك نوعين رئيسين من تحليل الحمل من حيث المادة التي تخضع للتحليل والاختبار، إن كان تحليل الدم الذي يتم في المختبر، أو تحليل البول المنزلي، وعليكِ الاختيار بين الطريقتين سابقة الذكر على أسس ملائمة لحالتكِ وحالة الحمل.

مدة تأخر الدورة الشهرية

إذا لم يمر أكثر من أسبوعين على آخر دورة شهرية فكل الطرق ستكون مناسبة لكِ لاختبار الحمل ما عدا اختبار الحمل المنزلي عن طريق البول، لأن هرمون الحمل يظهر في أول أسبوع من تأخر الدورة الشهرية الجديدة، لذلك يُفضل اللجوء للطرق الأخرى للحصول على نفي أو إثبات الحمل.

كيف حدث الحمل

كيف تم حدوث الحمل؟ إذا كان بصورة طبيعية فعليكِ اختبار الحمل بطرق منزلية، أما إذا تم حدوثه عن طريق الحقن المجهري أو طفل الأنابيب أو تنشيط البويضات، فالأفضل لكِ أن تختبري الحمل بطرق مخبرية عن طريق فحص عينة من الدم، وذلك لأنه تم إدخال محفزات ومساعدات صناعية لرفع هرمون الحمل بصورة غير طبيعية قد تظهر نتائجها في التحليل المنزلي بدون حدوث حمل.

عدم انتظام الدورة الشهرية

عدم انتظام الدورة الشهرية

السيدة التي تعاني من الدورة الشهرية غير المنتظمة أو الحوامل اللاتي تعرضن لحالات الإجهاض، والتي لا يمكن لهن تحديد طول وزمن الدورة، بإمكانهن اللجوء فقط للتحاليل المعملية الخاصة بالعينات التي تم سحبها من الدم، وذلك لدقة النتائج بل وتحديد أسابيع الحمل المجهولة.

متى يتم الحصول على نتائج اختبار الحمل بدقة

لحسم الجدل في ذلك، لأننا نعلم ونقدر أنكِ في اشتياق لسماع خبر الحمل، لكن قولًا واحدًا انتظري مرور من 7 أيام إلى أسبوعين على انقطاع الدورة الشهرية لجميع أنواع الحمل ما عدا السيدة التي لديها دورة غير منتظمة، حيث تفرز الغدة النخامية والتناسلية هرمونات تحفيز الإباضة في فترة التبويض والتعشيش، وتفرز هرمون يعمل على حفظ البويضة في حويصله (جريبات)، وبعد انقطاع الدورة تبدأ بإفراز هرمونات الحمل HCG والبروجسترون والأستروجين.

هل يمكن استعمال اختبار الحمل في المساء بطرق منزلية؟

ذلك السؤال الذي بمجرد أن تنقطع الدورة الشهرية أو عند بداية الإحساس بعلامات الحمل المبكرة، كانتفاخ الثديين وألم في أسفل الظهر وتقلب المزاج والإمساك والدوار والدوخة، هنا تبدأ السيدة بالبحث عن تلك الوسيلة المنزلية التي تمكنها من تأكيد ذلك، سنعرض عليكِ كافة طرق اختبار الحمل بالبول مع تحديد جدوى استخدمها في المساء من عدم ذلك.

اختبار الحمل بالملح

هل يمكن استعمال اختبار الحمل بالملح في المساء، الإجابة: لا؛ يجب أن يكون في الصباح الباكر، لكي تظهر نتائج صحيحة، لكنها ليست بمؤكدة، حيث أن ضعف هرمون الحمل على مدار اليوم له تأثير سلبي على صحة النتائج، التي تظهر ذلك، قد يتم استبدال الملح بمواد أخرى مثل بكينج صودا، ومراقبة مدى تكون الرغوة الكلسية على سطح البول لإثبات أو نفي خبر الحمل.

اختبار الحمل بالكلوركس

من الشائع استخدام مطهر ومنظف الكلوركس، والذي يتفاعل بشدة مع هرمون الحمل، ويجب أخذ عينة من البول في الصباح الباكر، وهذا لضمان حدوث الفوران الشديد، وقد لا تلاحظين ذلك بسهولة، فعليكِ اختبار ذلك مسبقًا على عينة بول لشخص طبيعي بدون حمل وملاحظة مدى الفوران، فعند حدوث حمل يصبح أقوى ومستمر فترة زمنية أطول.

اختبار الحمل بالشريط الطبي

تستخدم السيدة المتزوجة شرائط اختبار الحمل المنزلية بكثرة، فقد تكونين قمت بتجربة ثلاث أو أربع اختبارات إلى الآن، ولكنها لا تظهر نتيجة وهذا يرجع لاختيار توقيت غير مناسب، وللإجابة القاطعة عن سؤال هل يمكن استعمال اختبار الحمل في المساء؟ نعم يمكن ذلك، ولكن بشروط:

  • حبس البول مدة لا تقل عن 4 ساعات.
  • عدم شرب كميات كبيرة من الماء على مدار اليوم.
  • يجب تأخر الدورة الشهرية مدة يوم أو يومين فأكثر.
  • لا تضعي كمية كبيرة من البول في أنبوب الاختبار فقط بضع قطرات.

مع تنفيذ تلك الشروط السابقة، ستحصلين بمشيئة الله على نتائج صحيحة ومؤكدة، باستخدام شريط اختبار الحمل المنزلي، كما توجد بعض الأشرطة التي يمكن استعمالها على مدار اليوم، ولا يشترط في وقت الصباح الباكر، حيث يظهر هرمون الحمل بمجرد وضع عينة من قطرات البول، فتلاحظين ذلك في غضون من 5 إلى 10 دقائق، بالإضافة إلى وجود شرائط اختبار ورقية، فيجب غمس جزء من الورقة في كوب من البول مع الوصول إلى العلامة الموضحة، والانتظار لحين ظهور خط أحمر على الورقة أو تغير لون الورقة بالكامل، وذلك يرجع لنوع المنتج الطبي وطريقة قراءة النتائج.

هل يمكن استعمال اختبار الحمل في المساء بطرق معملية؟

هل يمكن استعمال اختبار الحمل في المساء بطرق معملية؟

نعم يمكن ذلك، فلا شروط تقيد عملية سحب عينة من الدم وذلك لفحصها في المعامل الطبية، في أي وقت عليكِ التوجه إلى المعمل لتنفيذ ذلك، واحرصي على اختيار نوع التحليل المناسب إن كان تحليل دم عادي HCG، عن طريق ظهور نتيجة إيجابية تؤكد وجود هرمون حمل، أم نتيجة سلبية، تؤكد أنه لا يوجد هرمون حمل، أو اختيار القيام  بـ تحليل حمل رقمي HCG Beta، وهو تحديد نسبة هرمون الحمل في الدم، ليكن أقل أو يساوي 5 نانو/ مل جرام لا يوجد حمل، وإذا كان الرقم الهرموني 10 نانو/ مل جرام قد يكون حمل ضعيف للغاية، ويمكن تكرار ذلك بعد مرور يومين للحصول على رقم مضاعف هنا يتأكد خبر الحمل أو تظل النتائج كما هي.

هل يمكن استعمال اختبار الحمل في المساء مرتين؟

لا يمكن استخدام أداة الاختبار مرتين، حيث أن جميع الأدوات والوسائل تكن للاستخدام مرة واحدة، كما أنه لا يمكن تكرار أخذ عينة بول مرة أخرى، وذلك لأن نسبة الهرمون تكون ضعيفة في العينة الثانية، وقد لا تظهر نتائج صحيحة، أيضًا اختبار الحمل عن طريق عينة الدم لن تجدي نفعًا تكرارها مرتين في ذات التوقيت، وذلك لظهور ذات النتائج إن كانت سلبية أو ايجابية، ويفضل الانتظار من 24 إلى 48 ساعة فاصلة ليتم تكرارها مرة أخرى.

إرشادات حول إجراء اختبار الحمل

بعد الإجابة على سؤال هل استطيع استعمال اختبار الحمل في المساء؟، إليك أهم النصائح والاحتياطات حول اختبارات الحمل المتنوعة إن كانت في المنزل أو في معمل التحاليل الطبية (المختبر)، لتحصلين على نتائج مؤكدة من أول مرة، دون الحاجة لتكرار ذلك:

اختبار الحمل المنزلي

ضرورة اختيار التوقيت المناسب والملائم صباحًا أو مساءً، مع مراعاة أن تكون عينة البول يتم أخذها مباشرة في وعاء نظيف، كما يجب اتباع التالي:

  • عدم استخدام غسول مهبلي قبل أخذ العينة.
  • يتم سحب العينة بعد انقطاع الدورة الشهرية لمدة يوم أو يومين، وليس قبل ذلك لعدم ظهور نتائج.
  • الحرص على حفظ وتخزين شريط اختبار الحمل المنزلي بطريقة صحيحة، بعدم تعريضه للحرارة أو الرطوبة.
  • قراءة الخطوات المكتوبة على ورقة الإرشادات.
  • تصل دقة نتيجة الاختبار إلى 97%.
  • التأكد من تاريخ صلاحية وانتهاء إنتاج شريط الاختبار المنزلي.
  • هذه الطريقة لا تلائم كافة السيدات، فاختاري بدائل مناسبة.

اختبار الحمل في المعمل

ضرورة الحرص على اختيار المعمل ذو النتائج الدقيقة والأجهزة الحديثة، مع ضرورة اخبار الطبيب عن الموعد الفعلي لتأخر الدورة الشهرية، ويجب مراعاة التالي:

  • عدم تناول أي عقاقير طبية تساعد على ظهور هرمون الحمل.
  • من أهم مميزات هذا النوع أنها طريقة تلائم جميع السيدات.
  • تصل دقته إلى 100%.
  • يتم سحب العينة في أي وقت قبل انقطاع الدورة الشهرية.
  • إذا كنتِ تعانين من سيولة في الدم، وأخبري الطبيب في المختبر قبل البدء بسحب العينة.

هل يمكن استعمال اختبار الحمل في المساء والحصول على نتيجة إيجابية؟

نعم بالتأكيد إذا اتبعت الإرشادات سابقة الذكر، ستحصلين على نتائج دقيقة لذلك، كما أنه يمكن الجمع بين طريقتين للتأكد من هذا، أو اختبار الحمل بطرق طبية أكثر حداثة مثل الأشعة التلفزيونية أو استخدام الأشعة فوق الصوتية، أو الكشف المهبلي المتبع منذ القدم إلى وقتنا الحالي، وجميع الطرق الحديثة قد تحمل خبر إيجابي عن وجود حمل.

هل يمكن الحصول على نتائج سلبية لاختبار الحمل بالرغم من وجود حمل؟

قد يحدث هذا كثيرًا مع العديد من السيدات، حيث قد يتسرعن في إجراء اختبار الحمل، وهرمون الحمل مازال ضعيف ونسبته ضئيلة، فتظهر نتائج سلبية في اختبارات الحمل، أو نتيجة فساد العينة لاختلاف درجات الحرارة المرتفعة أو المنخفضة، أو لاستخدام طريقة حفظ خاطئة للعينة، حيث تظهر نتائج عكسية، ولذلك عليكِ استخدام وسائل اختبار متعددة وموثوق بها أو تكرار اختبار الحمل بعد مرور أسبوع.

هل يمكن استعمال اختبار الحمل قبل موعد الدورة

لا تمتلك اختبارات الحمل المنزلية تلك الدقة في الحصول على نتائج حدوث الحمل أو عدم حدوثه قبل موعد الدورة الشهرية المنتظمة، لكن قد يظهر في بعض الأحيان هرمون الحمل في البول قبل تأخر الدورة الشهرية في فترة ما بعد التبويض، وهي فترة التعشيش، والتصاق البويضة المخصبة بجدار الرحم، وهي من 5 إلى 7 أيام ما قبل انقطاع الدورة الشهرية.

أهمية إجراء اختبار الحمل

لا تتوقف أهمية إجراء اختبار الحمل عند معرفة خبر الحمل أم لا، بل تتخطى أهمية ذلك عند بعض السيدات اللاتي يعانين من أمراض مزمنة أو حادة يتناولون على إثر ذلك أدوية تحتاج إلى تقنين طبي أو الامتناع عن تناولها أو تغيير في جرعتها بما يتناسب مع الجنين، والتأكد من عدم تعرضه لأي أعراض جانبية نتيجة تناول تلك الأدوية، أيضًا الأمهات التي سبق لهن الحمل والولادة ولديهن أطفال صغار، يجب التخطيط المسبق لهذا الضيف الجديد ويجب استقبال الأم له بكل جاهزية صحية ونفسية، لأن من الخطر الكبير الاستمرار في عملية إنجاب الأطفال دون رعاية صحية للأم وللجنين، فهذا يؤثر بشكل سلبي على صحتهم معًا، فالتخطيط المثالي للحمل مفيد جدًا.

دلائل ظهور خط باهت في شريط اختبار الحمل المنزلي

دلائل ظهور خط باهت في شريط اختبار الحمل المنزلي

من الطبيعي أن يظهر خطين واضحين باللون الأحمر في شريط اختبار الحمل المنزلي وذلك في غضون دقائق معدودة، لكن في حال تأخر ظهور ذلك الخط بعد مرور أكثر من نصف ساعة إلى ساعتين، فيجب إعادة التحليل في الأيام التالية وفي الصباح الباكر، وفي حال ظهر خط  لكنه خفيف وباهت قد يبشركِ ذلك بوجود هرمون الحمل لكنه ضعيف، وللتأكيد أيضًا قومي بتكرار ذلك بعد مرور أسبوع.

حقيقة اختبار الحمل عن طريق السرة

هناك سؤال يرواد الكثيرات من النساء، كيف أعرف إنى حامل من السره، بطريقة عملية سنوضح حقيقة ذلك، ضعي إصبعك على معصم يديكِ وقومي بالضغط عليه ستلاحظين تولد هذه النبضات نتيجة اندفاع الدم في الأوعية الدموية، كرري تلك العملية بوضع إصبعك على السرة، ستلاحظين ذلك أيضًا، وهذا نتيجة ملامستك لأحد الشرايين، حيث لا يمكن التنبؤ أو اختبار الحمل عن طريق السرة.

في نهاية إجابتنا الوافية عن  السؤال الهام، هل يمكن استعمال إختبار الحمل في المساء؟، ومعرفة الطريقة الصحيحة والشروط اللازمة لتنفيذ ذلك، مع توضيح كافة طرق اختبار الحمل  المعتمدة، من الممكن أن تقومي بتجربة اختبار الحمل بالخل أو بمعجون الأسنان أو بالسكر، ومن وقت لآخر قد يتم ابتكار نوع إضافي يستخدم فيه مكون سحري عجيب لاختبار الحمل، وما هي سوى مغامرات مضحكة وشيقة تجعلكِ في حالة من اللهو والحماس، لحين رؤية صغيركِ المنتظر في أفضل حال.

المصادر:

هيلث لاين

مامز لاف بيست

فيري ويل فاميلي

زر الذهاب إلى الأعلى