fbpx
العناية بالحامل

اسمرار بشرة الحامل هل تدل على جنس الجنين؟ الأسباب طرق العلاج

تتعرض السيدات خلال فترة الحمل، لمشكلات متعددة، مثل اسمرار بشرة الحامل، وظهور الحبوب وتقلب المزاج، وغيرها من الأعراض والعلامات، نتيجة التغيرات التي تحدث لها في جسمها، فلا بد من معرفة أسباب الاسمرار وطرق الوقاية والعلاج، لذا خصصنا موضوعنا هذا للحديث أكثر عن هذه المشكلة.

أسباب اسمرار بشرة الحامل

ترتبط بعض المشاكل البشرة بالحمل، نتيجة أسباب عدة، فقد يتغير لون وجه السيدة ويصبح أكثر اسمرارًا من قبل، لذا تتساءل بعض السيدات لماذا تسمر بشرة الحامل؛ فيما يلي توضيح السبب الحقيقي وراء ذلك:

فرط إفراز الغدة الدرقية 

فرط إفراز الغدة الدرقية 

هناك مشاكل صحية تؤثر سلبًا على لون بشرة الحامل مثل فرط إفراز الغدة الدرقية، بحيث تصبح البشرة جافة، وكما تظهر عليها التشققات، وذلك يسبب تغير في شكل الوجه واسمراره.

التغيرات الهرمونية

عند بداية الحمل تظهر أعراض كثيرة على الحامل، بسبب تغير الهرمونات بالجسم، وارتفاع معدل هرموني الأستروجين والبروجسترون، ويزداد أيضًا الهرمون المنشط للخلايا الصبغية في الوجه.

العوامل الوراثية 

يوجد للعوامل الوراثية دور رئيس في اسمرار البشرة في الحمل، خاصةً لو كانت العائلة من أصحاب البشرة السمراء، أو هناك إصابات سابقة بالكلف عند الأسرة، إذ ستلاحظ المرأة حينها زيادة اسمرار وجهها مع بداية حلمها.

التعرض لأشعة الشمس

من معروف أن أشعة الشمس لها دور أساسي في زيادة التصبغات في البشرة، نتيجة الإفراز المتزايد لصبغة الميلانين بالوجه عند الجلوس بالشمس لأوقات طويلة دون اتخاذ سبل الوقاية.

الوقاية من اسمرار بشرة الحامل

الوقاية من اسمرار بشرة الحامل

هناك عددًا من السيدات الحوامل تتحسن بشرتهم بعد الولادة، وتختفي معظم المشاكل مثل: التصبغات والبثور والحبوب، ولكن هناك وسائل تستطيعين اتباعها للحد من الاسمرار، وهي كالتالي:

تناول حمض الفوليك

تناول المأكولات التي تحتوي على نسبة عالية من حمض الفوليك، مثل: الخضروات الورقية والحبوب والبرتقال، ويمكن أيضًا الحصول عليه من خلال المكملات التي يصفها ويحدد كميتها الطبيب؛ حيث أكدت الأبحاث أن نقص معدل حمض الفوليك له علاقة في تزايد نسبة التصبغات بالبشرة.

استعمال واقي الشمس

يمكن استعمال واقي الشمس من أجل العناية بالبشرة للحامل وتقليل إنتاج صبغة الميلانين في البشرة عند التعرض لأشعة الشمس، وهناك أنواع كثيرة يمكن استخدامها، لذلك يفضل اختيار النوع المناسب لبشرتك، لتجنب الأضرار والحفاظ على صفائها.

تغطية البشرة 

تستطيعين ارتداء القبعة والنظارات الشمسية، عند التعرض لأشعة الشمس بشكلٍ مباشر، وذلك يقلل اسمرار الوجه عند الخروج إلى العمل أو ممارسة رياضة المشي.

تبريد البشرة والجسم

تبريد البشرة والجسم

الاهتمام الجيد بتبريد الجسد، وعدم الجلوس لفترات طويلة تحت أشعة الشمس، كما أنه من المهم عدم الاستحمام بالمياه الساخنة، وغسل البشرة بالماء البارد، خصوصًا عند ملاحظة الاحمرار في البشرة وتوهجها.

استعمال مواد تجميل لإخفاء التصبغ

يمكنك التقليل من ظهور التصبغات عبر إخفاؤها، باستعمال مستحضرات التجميل مثل كريم الأساس المخصص لذلك، واستخدام لون مناسب للوجه، والذي لا يسبب أي مشكلات في البشرة مثل التهيج.

علاج اسمرار بشرة الحامل 

تستعمل النساء عددًا من المواد الطبيعية في علاج اسمرار البشرة في الحمل، ولزيادة نعومة وصفاء الوجه، وأيضًا تساعد هذه العلاجات في التخلص من البقع الداكنة؛ ومنها الآتي:

جل الصبار الطبيعي 

يوجد في جل الصبار مركبات طبيعية تساهم في تفتيح البشرة، بحيث تستطيعين استعماله بسهولة من خلال إضافة الجل على التصبغات في آخر ساعات المساء، وفي الصباح الباكر يغسل الوجه.

فول الصويا

فول الصويا

يمنع فول الصويا تشكل الميلامين على البشرة، ويحد من التصبغات بشكل كبير، بفضل ما يحتويه من أحماض دهنية ومثبطات التربسين، والأيسوفلافون.

طريقة التحضير

  • أحضري كمية من فول الصويا.
  • ضعي فول الصويا مع الطماطم والليمون في الخلاط الكهربائي.
  • ثم ادهني المناطق الداكنة في البشرة باستعمال المزيج.

لبن الزبادي

يساهم الزبادي في صفاء البشرة من خلال تقشير الجلد الخارجي الداكن؛ وذلك لأنه يحتوي على أحماض ألفا هيدروكسي، كما يوجد به حمض اللبنيك والغليكوليك اللذان لهما دورًا في تخفيف التصبغات بالوجه.

طريقة التحضير

  • اخلطي لبن الزبادي مع العسل والشوفان المطحون.
  • ثم طبقي الخليط على وجهك بالتساوي، مع التركيز على المناطق الداكنة.

التوت البري

التوت البري

يعد التوت البري من ضمن الطرق التي تساهم في علاج اسمرار بشرة الحامل، حيث يوجد به مركب الأربوتين (Arbutin)، الذي له دور في تقليل صبغة الميلانين ومنع تشكلها.

طريقة التحضير

  • أضيفي التوت البري في الخلاط.
  • ثم ضعي عليه القرفة وعسل النحل.
  • بعد ذلك ادهني وجهك بالخليط.

منتجات لـ علاج اسمرار بشرة الحامل

تستطيعين استعمال بعض منتجات علاج اسمرار بشرة الحامل وتفتيحها، التي تحتوي على مكونات طبيعية تزيد من نضارة الوجه، مع أهمية التأكد من عدم احتواء هذه المنتجات على محتويات كيميائية ضارة بالجنين، مثل: الزئبق أو الهيدروكينون أو الريتينول.

بيوديرما وايت أوبجيكتيف

بيوديرما وايت أوبجيكتيف

يوجد في هذا المنتج مكونات طبيعية هامة للبشرة، مثل: العرقسوس وفيتامين ج، لذلك هو يخفض من إفراز صبغة الميلانين، ويقضي على البقع الداكنة في الوجه، فضلاً عن وجود حمض الجليكوليك به الذي له دور في تفتيح الوجه، حيث كانت ردود فعل النساء اللاتي استخدمن المنتج إيجابية، خاصة أنه ساعدهم في التخلص من المناطق البقع.

شراء المنتج من السعودية

شراء المنتج من مصر

كريم أفين للتفتيح (avene whitening cream)

كريم أفين للتفتيح (avene whitening cream)

من مكونات كريم أفين الرئيسة نبات المر وفيتامين ج، ومواد طبيعية أخرى مثل توكوفيرول، لذا هو من المنتجات الرائعة في تفتيح البشرة والحد من البقع الداكنة، كما يساعد في توحيد لون الوجه، وهذا المستحضر لا يحتوي على العطور والبارابين.

شراء المنتج من السعودية

شراء المنتج من مصر

كريم سكين اكتيف من غارنييه 

كريم سكين اكتيف من غارنييه

يعد كريم سكين اكتيف الحل المناسب لـ اسمرار بشرة الحامل، حيث أنه من المنتجات التي تساعد في التخلص من البقع الداكنة التي ظهرت بسبب التعرض لأشعة الشمس، وذلك بفضل احتوائه على فيتامين سي وخلاصة الليمون؛ حيث يمكن استعماله بسهولة وسوف تلاحظين الفرق.

شراء المنتج من السعودية

شراء المنتج من مصر

ما العلاقة بين اسمرار البشرة ونوع الجنين؟ 

ما العلاقة بين اسمرار البشرة ونوع الجنين؟ 

كثير من النساء تربط أعراض الحمل بنوع الجنين، مثل اسمرار البشرة الحامل وعلاقتها بجنس الطفل، ولكن لا يوجد أي دليل علمي على هذا الاعتقاد؛ فهي مجرد خرافات، علمًا أن الاسمرار وظهور النمش والحبوب تحدث كنتيجة طبيعية للتغيرات الهرمونية، إذ لا تستطيع الأم تحديد نوع طفلها بناءً على تلك العلامات والأعراض، ولكن يمكنها معرفة ذلك في الشهر الخامس عبر الفحص بجهاز السونار.

ختامًا، للتخلص من اسمرار بشرة الحامل نؤكد لكِ بضرورة اتباع نصائح الوقاية لتجنب هذه المشكلة، ولتحسين صحة البشرة، وتعزيز جمالها، والحفاظ على تناول الغذاء الصحي السليم للتقليل من الأعراض وتعزيز نمو الجنين، وممارسة التمارين الرياضية الخفيفة مثل المشي.

زر الذهاب إلى الأعلى