fbpx
منتجات العناية بالشعر

افضل شامبو للقمل| التخلص من القمل والصئبان

تمثل الإصابة بالقمل مشكلة كبيرة، فما إن تكتشف الإصابة به حتى يبدأ القلق بشأن حالة المصاب والمحيطين به، لذلك يجب اختيار افضل شامبو للقمل ليناسب الحالة ويحقق أفضل نتيجة في التنظيف والحماية والوقاية.

ماهو القمل؟ وماطريقة الإصابة به؟

القمل هو حشرة صغيرة طفيلية بلا أجنحة، تلتصق بالشعر وتتغذى على دم الإنسان فتسبب في جروح في أماكن الإصابة وهي قد تكون فروة الرأس أو الجسم أو العانة، تتنفس عن طريق فتحات تهوية على سطح الجسم، تتكاثر وتضع البيض (الصئبان) على خصل الشعر الذي يفقس في غضون ستة إلى تسعة أيام.

تحدث الإصابة عادة للأطفال في المدارس والحضانات، وقد تحدث للبالغين عن طريق ملامسة الشعر للقمل أوبيضه بعد الاتصال المباشر بالشعر المصاب أو استخدام المتعلقات الشخصية لشخص مصاب، فيمكن أن يعيش القمل بعيدًا عن الجسم لمدة يوم أو يومين.

تسبب الإصابة بالقمل أضرارًا للشعر والجلد والجسم كله، فهو يضعف الشعر ويجرِّح فروة الرأس والجلد، كما يتسبب في إصابة الشخص بالأنيميا (فقر الدم) نتيجة لامتصاصه كمية كبيرة من الدم ليتغذى عليها.

طريقة استخدام شامبو القمل

يستخدم شامبو علاج القمل مثل الشامبو العادي إلا أن هناك بعض الخطوات الإضافية التي يجب اتباعها للحصول على أفضل نتيجة:

  • يوضع الشامبو على الشعر المبلل ويدلك لمدة 10 دقائق وهي الفترة اللازمة لقتل واختناق القمل، ثم يشطف جيدًا.
  • بعد ذلك يمشط الشعر بالمشط المخصص للقمل لتخليص الشعر من الحشرات الميتة وبقايا البيض، وعادة تحتوي عبوة الشامبو على ذلك المشط، ويجب تقسيم الشعر لمجموعات وتمشيط كل مجموعة في عدة اتجاهات.
  • يستخدم الشامبو مرة ثانية بعد أسبوع وهي الفترة اللازمة لفقص البيض المتبقي إن وجد، وبذلك يكون الشعر قد تم تنظيفه تمامًا من العدوى.

افضل شامبو للقمل

تتعدد أنواع الشامبو المضاد للقمل بين الطبيعي والكيميائي، ويتم اختيار افضل شامبو للقمل حسب حالة المصاب ومدى تحسس فروة رأسه، وسوف نعرض فيما يلي أفضل أنواع شامبو علاج القمل والتخلص منه.

شامبو ليسيل للقمل Liceel

شامبو ليسيل هو منتج آمن وفعال وسريع وسهل الاستخدام للقضاء على القمل الملتصق بالشعر وفروة الرأس مع تلطيف وتهدئة الجلد بفضل احتوائه على خلاصة الصبار، كما يجعل الشعر رطبًا وأملسًا.

خلاصة الصبار تحتوي على مادة هلامية تقوم بدور هام للحفاظ على الشعر وعلاج فروة الرأس، فهي ترطب الشعر وتعيد له الحيوية بعد التخلص من القمل والبيض وتغطي البصيلات بغلاف رقيق يمنع التصاق القمل عليها مجددًا، كما تلطف فروة الرأس وتساعد على التئام الجروح الناتجة عن وخز القمل لها.

شامبو ليسيل للقمل Liceel

شراء المنتج من السعودية

شامبو انرجي كوزماتكس للقضاء على القمل Energy cosmetics

شامبو التخلص من القمل من Energy cosmetics هو مستحضر قوي وفعال للقضاء على القمل بدون ألم وبسهولة ليعطي راحة فورية بعد استخدامه مباشرة، مكون من زيت شجرة الشاي القاتل للقمل والمرطب للشعر، وأيضًا من خل التفاح ذو الرائحة الخانقة للقمل ليعزز من دور زيت شجرة الشاي، كما أنه يحافظ على التوازن الحمضي لفروة الرأس، ويتميز بأنه خالي من المركبات السامة الناتجة عن تصنيع الكيماويات مثل الديوكسين والفورمالين، ومن مكوناته:

  • زيت شجرة الشاي: يعتبر مضاد قوي للبكتيريا والفطريات والحشرات، كما يلطف فروة الرأس ويلين الشعر ويعطي الشامبو رائحة عطرة.
  • خل التفاح: هو مكون ذو رائحة قوية ومعقم قوي، يحمي جروح فروة الرأس من التلوث.

شامبو انرجي كوزماتكس للقضاء على القمل Energy cosmetics

شراء المنتج من السعودية

شامبو هيماني لايف ضد القمل Hemani live natural

الشامبو هو أحد منتجات هيماني التي تعتمد على المكونات النباتية لعلاج جميع مشكلات الشعر والبشرة، وهو يحتوي على زيت أساسي للقضاء على القمل يعمل على اختناق الحشرات عن طريق سد الفتحات التنفسية، إلى جانب علاج تقليدي للقمل وهو ملح الطعام (كلوريد الصوديوم)، كما يحتوي على مادة الألانتوين التي تساعد على التئام جروج فروة الرأس وترطيبها بعد التخلص من القمل.

  • ملح الطعام: كان يستخدم قديمًا لعلاج القمل لعدم قدرة القمل العيش في الوسط المالح، لذلك يجب إبقاء الشامبو على الشعر مدة كافية لقتل القمل وتحليل البيض.
  • ألانتوين: هي مادة كيميائية تستخرج من عدة نباتات مثل القمح والكاموميل، وهي محفزة لإعادة تكوين الخلايا الجلدية وتجديدها فتعالج التهابات وجروح فروة الرأس.

شامبو هيماني لايف ضد القمل Hemani live natural

شراء المنتج من السعودية

ليسيكس شامبو ضد القمل Licex

الشامبو مصمم لإبادة القمل والبيض ومنع العدوى به مرة أخرى، فهو ينظف ويحمي ويخلص فروة الرأس من بقايا بيض القمل مباشرة عند تطبيق الشامبو على الشعر، ويحتوي على مركبين متكاملين لقتل القمل هما البيريثرين والبيبيرونيل بيوتوكسيد وهما يستهدفان الجهاز العصبي للقمل ليدمراه فيموت في الحال، وعند استخدامه بعد أسبوع من الاستخدام الأول يتم القضاء على القمل الناتج عن البيض من المرة السابقة، ويتكون من:

  • البيريثرين: هي مادة كيميائية نباتية أو مصنعة، تدمر الجهاز العصبي للحشرات، ويمكن أن تفرز الحشرات إنزيمات لتكسير البيريثرين، مما استوجب إضافة مادة بيبيرونيل بيوتوكسيد.
  • بيبيرونيل بيوتوكسيد: هي مادة معززة لدور البيريثرين في تدمير الجهاز العصبي للقمل، كما أنها تقاوم الإنزيمات الحشرية المكسرة للبيريثرين، وبذلك يحقق إبادة كلية للقمل.

ليسيكس شامبو ضد القمل Licex

شراء المنتج من السعودية

شامبو كليرلايس لعلاج قمل الرأس Clear lice

شامبو كليرلايس هو شامبو من مكونات طبيعية للقضاء على القمل تمامًا بكل أمان وفاعلية قوية، فهو مكون من كميات محسوبة جيدًا من الزيوت النباتية التي لها القدرة على قتل الحشرات والبيض وهي:

  • زيت النعناع.
  • زيت النيم.
  • زيت شجرة الشاي.

وهي زيوت لها قدرة على قتل الحشرات بالشعر ومنع نمو البكتيريا والفطريات، لذلك فهى تساعد على تعقيم جروح الرأس وتسهيل التئامها، بالإضافة إلى الرائحة العطرة لزيت النعناع وزيت شجرة الشاي.

كما يحتوي على إنزيمات لها القدرة على إذابة وتحليل الغلاف الخارجي لجسم القمل وقشرة البيض لضمان التخلص النهائي من جسم الحشرة، بالإضافة إلى ملح الطعام المعروف قديمًا في الوصفات التقليدية للقضاء على القمل.

شامبو كليرلايس لعلاج قمل الرأس Clear lice

شراء المنتج من السعودية

مجموعة التخلص من القمل تي إل سي The lice crew (TLC)

تتكون مجموعة TLC من الشامبو والبلسم أثناء غسل الشعر، والسبراي للاستخدام اليومي بعد غسل الشعر، للتخلص من القمل وعلاج فروة الرأس والشعر من آثار العدوى والحماية من الإصابة بها مرة أخرى، وهو يحتوي على مكونات نباتية طبيعية لا تسبب الأذى للجلد أو الجهاز التنفسي وتناسب الأطفال من سن ستة أشهر، وتنقسم تلك المكونات إلى زيوت للقضاء على القمل والبيض وهي:

  • زيت الكافور.
  • زيت النعناع.
  • زيت النيم.
  • زيت شجرة الشاي.
  • زيت البونجاميا.

وهي زيوت تتكامل معًا للقضاء على القمل حيويًا عن طريق تغطيتها بطبقة زيتية تسبب اختناقها، وفيزيائيًا عن طريق منع التصاقها بالشعر والجلد، ومكونات أخرى لعلاج الشعر وتقويته وإعادة نموه وهي:

  • خلاصة جذور الجزر.
  • خلاصة أوراق الروزماري.

وهي غنية بالعناصر المغذية ومضادات الأكسدة لإعادة القوة والحيوية لبصيلات الشعر المهلكة، وبذلك يكون أفضل شامبو للشعر الضعيف المصاب بالقمل، وأفضل شامبو لتنعيم الشعر الخشن.

مجموعة التخلص من القمل تي إل سي The lice crew (TLC)

شراء المنتج من السعودية

شامبو ليسيد Licid

شامبو ليسيد هو خليط فريد من زيوت أساسية للقضاء على القمل، عرفت منذ القدم في العلاجات التقليدية للتخلص من القمل نهائيًا ومنع إعادة العدوى به مجددًا، وتلك الزيوت هي:

  • زيت النيم: وهو زيت له القدرة على وقف العمليات الحيوية للقمل فيقتله في الحال، كما أن له رائحة قوية تسبب له الاختناق.
  • زيت اللافندر: وهو زيت عطري يمنح المنتج رائحة جميلة، كما يلطف الجلد وينعم الشعر.
  • زيت القرفة: وهو زيت يحفز الدورة الدموية فيساعد على تغذية الشعر وتقويته وإصلاح الجلد.

كما يحتوي على مركبين لتليين الشعر والحفاظ عليه هما:

  • دايمثيكون: يشكل طبقة واقية على الشعر تحميه من الجفاف وتمنع التصاق القمل عليه مجددًا.
  • التوكوفيرول (فيتامين ه): وهو مضاد للأكسدة يحمي الشعر من التلف والتكسير، ويساعد على التئام جروح الجلد.

شامبو ليسيد Licid

شراء المنتج من السعودية

مجموعة نيتوليك للتخلص من القمل Nitolic

سائل نيتوليك هو الحل السريع للتخلص من القمل والبيض بطريقة آمنة من مرة واحدة ويصلح للأطفال من عمر سنتين، حيث أنه لا يحتوي على أي مضاد حشري، ولكنه يعمل على قتل الحشرات والبيض بطريقة فيزيائية بتكنولوجيا O-effect التي تجعل المستحضر ينتشر على سطح الشعر وتعتمد على طريقتين للقضاء على تلك الطفيليات، الاختناق والجفاف، ويسهل ذلك احتوائه على مركب سيكلوميثيكون الذي يشكل طبقة عازلة على جسم الحشرة وسطح البيضة فيسد الفتحات التنفسية ويقتل في الحال، وبذلك يكون افضل شامبو للقمل للرضع ولأصحاب البشرة الحساسة، كما أنه لا يتعارض مع أي علاجات أخرى.

مجموعة نيتوليك للتخلص من القمل Nitolic

شراء المنتج من مصر

كويك اكسترا Quick extra

يتميز شامبو كويك اكسترا بأنه مركب طبيعي لا يسبب الالتهاب والتهيج لفروة الرأس، ويساعد على التخلص من القمل بعد استعماله لمرة واحدة، كما يعيد للشعر قوته وحيويته التي كان عليها قبل الإصابة بالعدوى، وهو يعتب افضل شامبو للقمل في الإصابات الخفيفة أو للمخالطين بالمصاب.

كويك اكسترا Quick extra

شراء المنتج من السعودية

شامبو زاب للتخلص من القمل Zap maximum strength

شامبو زاب هو منتج قوي وفعال جدًا لإبادة القمل والبيض، يحتوي على خلاصة نبات البيريثيوم Pyrethium الذي يحتوي على مادة البيريثرين القاتلة للحشرات والطفيليات، ويعزز من دورها وجود مادة بيبيرونيل بيوتوكسيد Piperonyl butoxide الذي يقوي مفعول البيريثرين ويمنع تكسيره فتتم إبادة القمل في فترة وجيزة وبأقل كمية من الشامبو.

طريقة الاستخدام: يوضع على الشعر الجاف لمدة 10 دقائق ليس أكثر، ثم يرغى بالماء الساخن ويشطف جيدًا.

شامبو زاب للتخلص من القمل Zap maximum strength

شراء المنتج من السعودية

شامبو لايس شيلد Lice shield

شامبو لايس شيلد مصمم ليناسب جميع أفراد الأسرة، فعند إصابة طفلك بالقمل يجب حماية كل المخالطين باستخدام شامبو مضاد للقمل حتى قبل الإصابة أو انتقال العدوى، وشامبو لايس شيلد يوفر الحماية والوقاية والعلاج من القمل، كما يمنح الشعر الليونة والقوة واللمعان والرائحة العطرة.

الشامبو يحتوي على مزيج فعال من زيوت نباتية، وهو مفيد بعد التعرض للقمل أو بعد علاج القمل وفي حالات تفشي الإصابة بالقمل، وهو يعمل كرادع وطارد القمل ولا يقتله، لذلك فهو واقي آمن من الإصابة بالقمل.

  • زيت السيترونيلا: هو زيت ذو رائحة قوية ولكنها عطرة، يستخدم بكثرة على الجلد لطرد الناموس والحماية من لدغاته، وبنفس الميكانيكية يستخدم لطرد القمل والحماية من الإصابة به.
  • زيت الروزماري (إكليل الجبل) وزيت عشب الليمون والجيرانيول: الخليط الزيتي يكمل دور زيت السيترونيلا في الحماية من القمل، كما يغطي الشعر بطبقة تصعب على القمل الالتصاق بالشعر.
  • زيت السيدار (شجر الأرز): يعمل على اختناق القمل وفشل الجهاز التنفسي لديه عن طريق سد الفتحات التنفسية، كما يحلل الغطاء الخارجي لجسم القمل.

شامبو لايس شيلد Lice shield

شراء المنتج من السعودية

هل شامبو القمل مناسب لجميع الأعمار؟

يفضل استخدام شامبو علاج القمل المحتوي على مادة البيريثرين للأطفال فوق عمر سنتين، ولكن يمكن استخدام الشامبوهات التي تحتوي على مكونات طبيعية للاطفال من سن ستة أشهر، ويمكن استخدام مستحضر نيتوليك للأطفال في سن شهرين لأنه يعتمد على وسيلة فيزيائية لقتل القمل وتدمير البيض.

يمكن استخدام الشامبو أيضًا للوقاية من حدوث العدوى، حيث أن المخالطين والمقربين للمصاب تزداد فرصة إصابتهم بالقمل، وبالتالي فمن الأفضل استخدامهم لشامبو علاج القمل.

كيفية اختيار افضل شامبو للقمل؟

يجب في البداية استشارة الطبيب لتحديد شدة الإصابة ومعرفة السن والحالة الصحية للمصاب ومن ثم تحديد افضل شامبو للقمل لتلك الحالة، ففي حالات الإصابة الشديدة قد يحتاج نظام العلاج إلى استخدام علاجات أخرى بجانب الشامبو للتخلص التام من القمل والصئبان، وقد يستلزم العلاج أيضًا بعض المكملات الغذائية لتعويض فقدان الدم أثناء الإصابة.

ما الاحتياطات الواجب اتخاذها عند استخدام شامبو مضاد للقمل؟

يجب عدم استخدام شامبو لعلاج القمل أثناء الاستحمام، بل يجب غسل الشعر منفردًا وتجنب ملامسته للعين والأنف خاصة مع الشامبو الذي يحتوي على البيريثرين، ويجب أن يتم غسيل الشعر في مكان جيد التهوية، وبالطبع يجب عدم تركه في متناول الأطفال.

في النهاية، وبعد عرض مكونات وأنواع شامبوهات علاج القمل أصبح لديك الدليل الكامل الذي يمكنك من اختيار افضل شامبو للقمل، سواء كان للعلاج أو لوقاية المخالطين للحالة المصابة.

زر الذهاب إلى الأعلى