fbpx
التسالي للحامل

الآيس كريم للحامل | فوائده وأضراره وكيفية صنعه بالمنزل

تلعب هرموناتك المضطربة دورًا واضحًا أثناء حملك وخصوصًا بالأيام الأولى، ولكن ماذا لو دفعتكِ لتناول الآيس كريم، هل الآيس كريم للحامل مفيد أم لا؟ وما سر اشتهائك لتناوله؟ ولهذا حديثنا اليوم عن المثلجات للحامل من حيث فوائدها وأضرارها وبعض النصائح الضرورية قبل تناولها، فقط استمري في متابعة سطورنا التالية، وسنخبركِ تفصيليًا بإجابات للأسئلة التي تدور بذهنك.

الآيس كريم وقيمته الغذائية

الآيس كريم هو حلوى مجمدة يتم إعدادها بواسطة الماء والسكر أو الحليب، ثم إضافة بعض النكهات والفواكه الطازجة عليها، لإعطائها شكل ورائحة مميزة، كما يمكن تصنيعها أيضًا بواسطة الفواكه المفيدة للحامل المهروسة المجمدة أو بواسطة عصير الفواكه، وتناول الآيس كريم للحامل مفيد جدًا لأنه غنى بالكثير من العناصر الغذائية التي تمنح الجسم فوائد جمة، وإليكِ في الجدول التالي القيمة الغذائية لكوب يحتوي على 100 جرام من الآيس كريم.

العنصر قيمته الغذائية
الطاقة 200 سعر حراري
البروتين 2.8 جرام
الكربوهيدرات 24.29 كربوهيدرات
السكر 22.86جرام
الكالسيوم 114 مليجرام
الصوديوم 43 مليجرام
فيتامين أ 429 وحدة دولية

فوائد الآيس كريم للحامل

يُعتبر الآيس كريم إلى حد ما طعامًا غير صحيًا، وعلى الرغم من ذلك فإنه يُقدم فوائد كثيرة للجسم وبالأخص لجسم السيدة الحامل، وهذا بفضل ما يحتويه من عناصر غذائية وبعض الفيتامينات الضرورية التي يحتاج إليه جسم الحامل، وعلاوةً على طعمه اللذيذ فإنه يُفيد الحامل وجنينها بالفوائد التالية:

مصدر غنى بالطاقة

واحدة من أهم فوائد الآيس كريم للحامل هو غناه بالطاقة، وهذا لأنها تشعر بالتعب والإجهاد دائمًا من أول أيام حملها وحتى آخر يوم في الحمل، ولهذا تأتي هنا دور المثلجات وتمدها بالطاقة اللازمة ليومها لتستعيد طاقها وحيويتها من جديد.

يعالج القلق والتوتر

بالطبع تتعرض الحامل إلى التوتر والقلق خلال فترات حملها المختلفة، والسبب في ذلك هرموناتها اللعينة، ولكن عند تناولها لكوب واحد من الآيس كريم فإنه يقوم بإزالة التوتر الموجود لديها وتهدئة أعصابها، والسبب في ذلك مادة الترامبولين الذي يحتويها الآيس كريم والتي تقوم بإزالة التوتر بشكل نهائي.

 مصدر الكالسيوم

كما أوضحنا بالأعلى أن المثلجات تُصنع أساسًا من الحليب، وبما أن الحليب أهم مصادر الكالسيوم وموجود بكثرة داخل الآيس الكريم بالتالي يتم تعويض الناقص في الكالسيوم داخل جسم الأم، وهكذا تنمو عظام الجنين نموًا طبيعيًا سليمًا ولا تعاني الأم من ضعف الكالسيوم لديها أو تشتكي من عظامها، هذا بالإضافة إلى أنه يقلل من مخاطر إصابة الحوامل بهشاشة العظام حتى بعد عملية الولادة.

مصدر مهم للفيتامينات

نُضيف بعض الفواكه سواء الطازجة أو المثلجة إلى الآيس كريم لإعطائه نكهة مميزة، ولذا فنجده غنى بالكثير من الفيتامينات الهامة الطبيعية التي تدخل في تكوين الجنين وتساعده على النمو بشكل طبيعي، بالإضافة إلى أنها تحافظ على صحة الأم العامة أثناء الحمل، ولهذا لا غنى للحامل عن هذه الفيتامينات وهي فيتامين أ، ب، د، ج، ك.

الآيس كريم للحامل في شهورها الأولى

الآيس كريم للحامل في شهورها الأولى

بالطبع تتبع السيدة الحامل نظام غذائي معين مع بداية حملها وحتى وضعها لجنينها، وهذا النظام الغذائي يحمل بداخله مجموعة من الأطعمة والمشروبات التي تُزود الحامل بالفيتامينات والعناصر الغذائية التي تحتاج إليها، ومن ضمن هذه الأطعمة الآيس كريم والذي أثبت الدراسات أنه غير مضر للسيدة الحامل طالما أنها تتناول بكميات معتدلة وعلى فترات متباعدة، ولهذا ننصحكِ بعدم الإسراف في تناوله في أيامك الأولى، وإذا أُصبتِ بدور برد أثناء حملك توقفي نهائيًا عن تناولها.

لماذا ترغب المرأة الحامل في تناول الآيس كريم؟

من المعروف أن رغبات الحوامل نحو تناول الطعام تختلف بشكلٍ دائم، فمثلًا قد ترغب بتناول طعام ما بغير موسمه، بينما تكره نوعًا ما ولا تفضله، وهذه الأطعمة مثل الآيس كريم حيث نجدها ترغب وبشدة في تناوله أثناء حملها، والسبب يرجع إلى نقص أحد المغذيات كالكالسيوم مثلًا، أو لمجرد أنها ترغب في تناوله، وننصحكِ عند تناوله ألا تسرفي في تناوله حتى لا يؤثر بالسلب على صحتك وصحة جنينك.

كيفية اختيار أفضل أنواع الآيس كريم للحامل أثناء حملها؟

مع تقدم العلم أصبح بالإمكان صنع الآيس كريم بداخل المنزل وبمكونات تتناسب مع صحة الحامل وفي نفس الوقت تُشبع رغبتها التي تتحكم بها هرموناتها اللعينة، ولهذا علىكِ باختيار:

  • أنواع الآيس كريم التي تحتوي على البروتينات والألياف والأحماض الأمينية والهاضمة.
  • الأنواع التي تتضمن مزيجًا من عنصري الكالسيوم والماغنسيوم.
  • الآيس كريم قليل الدهون والسعرات الحرارية والسكر.

مفاهيم خاطئة عن تناول الآيس كريم للحامل

دعينا نُلقي نظرة على بعض المفاهيم الخاطئة عن تناول السيدة الحامل للآيس كريم والتي تتمثل في التالي:

  • كثير من الخرافات التي لم يُثبت العلم الحديث صحتها أن الآيس كريم وبودرته يؤثران على دماغ الجنين.
  • تناول السيدة الحامل للآيس كريم يُعرض بطنها وجنينها للبرودة، وهذا اعتقاد خاطئ لأن الآيس كريم يصل إلى بطنك مذابًا بدرجة حرارة جسمك تمامًا.

طريقة إعداد الآيس كريم للحامل في المنزل

يُعتبر الآيس كريم واحدًا من أكثر الحلويات اللذيذة التي تمنحك سعادة لا مثيل لها، كما أنها تغيير مزاجك إلى حالة أفضل، وإليكِ طريقة سهلة وبسيطة لإعداد الآيس كريم دون عناء يُذكر والاحتفاظ بمذاقه الحلو لأطول فترة ممكنة، وهي كالتالي،

مكونات التحضير

  • كوب حليب سائل أو حليب مجفف.
  • علبة من مسحوق الكريمة المجهزة مسبقًا للخفق.
  • 250 جرام سكر.
  • بيضتان.
  • منكهات طبيعية كالمربى والكاكاو.
  • كيسين من الفانيليا.
  • ملعقتين أو ثلاثة من المكسرات.

طريقة إعداد الآيس كريم للحامل في المنزل

طريقة التجهيز

  • علىكِ أن تحضري إناءً مناسبًا للخفق وضعي الكريمة والحليب بداخله واخفقيهم إلى أن تحصلي على الخليط وهو متجانس تمامًا.
  • بالتدريج أضيفي البيض واستمري في عملية الخفق ليتجانس الخليط أكثر وأكثر.
  • بداخل وعاء ضعي السكر والنكهة المفضلة لكِ واخلطي الكريمة معها.
  • بعدها ضعي الخليط في الفريزر ليتماسك ولكن لاحظي ألا يتجمد.
  • بعد أن يخرج من الفريزر اخلطي معه كوبًا من الزبادي وضعيه بداخل أكواب التقديم وتناوليه.

أضرار الآيس كريم للحامل

مهما قدم الشيء من فوائد كثيرة، فإنه ولا بد أن يكون له أضرار إذا تم الإسراف في استخدامه وبشكل يومي، وهذا الأمر ينطبق تمامًا على الآيس كريم، لهذا توخي الحذر عند استخدامه وبالأخص لو كنتِ حاملًا، حتى لا تتعرضي لمضاعفات صحية أنتِ وجنينكِ، منها:

الإصابة بالعدوى

قد تحتوي بعض الأنواع من الآيس كريم على نسب بسيطة من البكتريا مثل الليستريا، وهذه البكتريا تعيش في درجات الحرارة المنخفضة جدًا، وتتعرضين للإصابة بالعدوى إذا كان الحليب المستخدم في صنع الآيس كريم غير مبستر، وهذه العدوى تؤثر على المشيمة ونموها وكذلك نسبة السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين، وبالتالي يُصاب الجنين بالتشوهات، وربما تعرضتِ للإجهاض أو الولادة المبكرة.

يسبب زيادة في الوزن

نظرًا لاحتواء الآيس كريم على نسب عالية من الدهون والسعرات الحرارية، فإن السيدة الحامل قد تتعرض إلى زيادة غير مرغوبة في وزنها إذا داومت على تناول الآيس كريم بشكل يومي، وهذه الزيادة المفُرطة قد تتسبب في مشكلات خطيرة أثناء عملية الولادة.

الإصابة بسكر الحمل

قد تُصاب السيدة الحامل بمرض السكري وهذا بفضل احتوائه على نسب عالية من السكر، وبالتالي تزيد لديكِ فرص الإصابة بمرض سكر الحمل، لذا حاولي أن تتناولينه بالمعدل الطبيعي وألا تسرفي في تناوله، حتى لا تتعرضي لهذه المشكلة أثناء حملك.

مشاكل في الجهاز التنفسي

معروف علميًا أن كفاءة الجهاز المناعي تقل تدريجيًا أثناء الحمل، وكثرة تناول الآيس كريم للحامل قد يعرضها للإصابة بالكثير من مشاكل الجهاز التنفسي أشهرها الالتهابات مثل التهابات في الجيوب الأنفية أو في الجهاز التنفسي نفسه، مثل ضيق التنفس للحامل.

نصائح قبل تناول الآيس كريم للحامل

يُشكل الآيس كريم خطرًا على صحة الحامل، ولكن ليس بالدرجة التي تُجبرك على التوقف عن تناوله بشكل نهائي أثناء الحمل، لأنكِ إذا اتبعِت طرقًا صحيحة عند تناوله، فبكل تأكيد تستفيدين من فوائده، وإليكِ بعض النصائح اللازم اتباعها قبل تناوله وهي كالتالي:

نصائح قبل تناول الآيس كريم للحامل

  • اشتري أنواع الآيس كريم التي تحمل الماركات العالمية، بحيث تكون موثوق بها ومُتبعة لمعايير السلامة.
  • تأكدي من إدارة المصنع بأن ماكينات تصنيع الآيس كريم يتم تنظيفها بانتظام.
  • ألقي نظرة على تاريخ الإنتاج قبل تناوله، لأن التجميد يدمر كثير من البكتيريا المفيدة، وهكذا تفقدين القيمة الغذائية التي يقدمها الآيس كريم للحامل.
  • ابتعدي عن شراء المثلجات من داخل الأكشاك على الطرق ومن الباعة المتجولين بالشوارع، لأنها مكشوفة وبكل تأكيد ملوثة.
  • تناولي الأنواع المغطاة لأنها تكون مخصصة لشخص واحد فقط، بل من الأفضل شراءه من الخارج وتناوله داخل البيت.
  • إذا كنتِ بحاجة مُلحة إلى تناول الآيس كريم في وقتِ ما حضريه بالمنزل بالطرق المعروفة، وبهذا ستحصلين بالتأكيد على فائدة الآيس كريم للحامل، لأنكِ قمتِ بإعداده بنفسك.

تعرفنا في هذه المقال على الآيس كريم للحامل، فوائده وأضراره وقيمته الغذائية، وبعض المفاهيم الخاطئة حول تناوله، ودرجة أمانه، بالإضافة إلى بعض النصائح الواجب اتباعها عند تناول الآيس كريم، لهذا اقرئي نصائحنا ونفذيها، حتى لا تُصابي بمشاكل الحمل المزعجة، وأنتِ في غنى تمامًا عن حدوثها.

المصادر:

هيلث لاين 

بيرانتج فيرست كراي

ميد فور مامز

زر الذهاب إلى الأعلى