تغذية الجنين

الأطعمة التي تزيد من ذكاء الجنين | هل أغذية الحامل تزيد من ذكاء الجنين؟

الكثير من الدراسات أثبتت أن المسئول عن ذكاء الطفل الأم وليس الأب إما بسبب الوراثة أو بسبب تناول الأم الأطعمة التي تزيد من ذكاء الجنين وذلك وفقًا لنظام غذائي صحي سليم، فالحبل السري يقوم بتوصيل الغذاء والأكسجين من الأم إلى الجنين كما أنه يخلصه من الفضلات، وبمشيئة الله لا تختلط فضلات الجنين مع فضلات الأم أبدًا وإلا قد تظهر بعض المشكلات.

يستطيع الجنين الشعور بصوت الأم وما حولها من أصوات سواء أصوات داخلية أو أصوات خارجية، فإذا كانت هذه الأصوات هادئة تعطي له الشعور بالسكون والأمان والطمأنينة، أما إذا كانت هذه الأصوات عالية وصاخبة فانه يشعر بالانزعاج ويبدأ بالتحرك.

هل أغذية الحامل تزيد من ذكاء الجنين؟

لا توجد أي نظريات أو دراسات تثبت ذلك، ولكن المؤكد أن الغذاء الصحي والسليم للحامل خلال فترة الحمل يساعد وبصورة كبيرة على نمو وتطور الأجهزة المختلفة التي تتكون كل أسبوع سواء الأجهزة العقلية، أو العصبية، أو الهضمية، أو التنفسية؛ فالحامل تحتاج إلى تناول أطعمة شاملة لكل العناصر الغذائية الهامة لتعزيز هذه التطورات.

فدماغ الجنين تحديدًا تنمو بمعدل أسرع في الثلث الثاني من الحمل، وفي هذه الفترة يمكنكِ اتباع نظام غذائي صحي وسليم وإليكِ أسهل نظام غذائي يحتوي على أغذية للحامل تزيد من ذكاء الجنين:

  • حصتان تكفي من البروتينات.
  • بالنسبة للحبوب الكاملة لا تقل عن تسع حصص.
  • في حالة الفواكه والخضراوات لا تقل عن سبع حصص.
  • يجب أن يحتوي غذاء الحامل في الشهر السادس على منتجات الألبان بمعدل لا يقل عن أربع حصص.
  • تناولي الأطعمة التي تحتوي على الدهون بصورة أساسية.
  • احتواء غذاء الحامل في الشهر السادس على الأطعمة التي تحتوي على السكريات، والصوديوم، والدهون بصورة قليلة.
  • تناولي المكملات الغذائية تحت إشراف طبيبك النسائي، فهي غنية بالكثير من المعادن والبروتينات والتي يصعب على الحامل الاستفادة منها بمجرد تناولها للأطعمة.
  • يمكنكِ الذهاب للطبيب النسائي لتحديد العناصر الغذائية اللازمة لصحتك وصحة جنينك وذلك من خلال حساب الطول والوزن.

الأطعمة التي تزيد من ذكاء الجنين

بذور القرع

فهو يحتوي على عنصر مهم جدًا من العناصر الغذائية وهو عنصر الزنك الذي يقوم بتعزيز وبناء خلايا وأنسجة الدماغ بالإضافة إلى نمو القدرات المعرفية، وتطور مراحل ذكاء الجنين حتى بعد ولادته، وقدرته على استقبال المعلومات كما أنه به نسبة جيدة من مضادات الأكسدة اللازمة لتقوية جسم الجنين والحامل.

الجبن 

فهي من الأكلات التي تجعل الجنين ذكي فهي من أهم نتائج منتجات الألبان، فهي تقدم نسبة قيمة من فيتامين د للحامل الذي يساهم في نمو خلايا الدماغ وتطورها فهو يتناسب طرديًا مع مستوى ذكاء الطفل.

الألبان وما يعادلها

تناول الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم للحامل مثل تناول الألبان وما يعادلها من قشطة وزبادي، فهي من الأطعمة التي تزيد من ذكاء الجنين لاحتوائها على عنصر الكالسيوم المسئول عن بناء جسم الطفل من مفاصل وأسنان، كما أنها غنية بعناصر الماغنيسيوم، وفيتامين د، وفيتامين ب المسئول عن نمو خلايا وأنسجة المخ بالإضافة إلى الإنزيمات والنواقل العصبية، فاحرصي على تناول هذه المنتجات كل يوم؛ فهي تحافظ على صحتك وصحة جنينك.

البيض

يعتبر من أهم العناصر الغذائية التي تحتوي على البروتينات على الرغم من قلة عدد السعرات الحرارية الموجودة فيها ولكنه يحتوي على الكولين (حمض أميني) المسئول عن نمو وتطور خلايا وأنسجة الدماغ كما أنه يعزز القدرات العقلية الإدراكية بالإضافة إلى تطور ذكاء الجنين، ولكن ابتعدي عن البيض الغير مبستر في غذائك لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من البكتيريا، والتي ينتج عنها أمراض كثيرة.

تناولي البيض التي تم بسترته؛ لأنه مر بمراحل تعبئة وغليان تحميكِ من البكتيريا وأخطارها.

الأسماك التي تحتوي على دهون

الأسماك التي تحتوي على دهون

مثل سمك السالمون وغيرها من الأسماك التي يدخل أوميغا3 في تكوينها لما لها دور مهم في تطور ونمو الأنسجة العقلية؛ لذلك يفضل تناول السمك مرتين أسبوعيًا على الأقل كي نحصل على أكبر قدر من فوائده.

اللوز

اللوز للحامل يقدم نسبة كبيره جدًا من العناصر الغذائية الهامة مثل البروتينات، والدهون الصحية، وفيتامين ه المسئولين عن تعزيز ونمو خلايا الدماغ، هذا بالإضافة إلى الماغنيسيوم الذي يحمي الأم من الإصابة بخطر الولادة المبكرة أو ولادة طفل وزنه أقل من الوزن الطبيعي، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الأوميغا 3 التي تلعب دورًا هامًا في تطور ونمو الخلايا العقلية، كما أنها تعزز ذكاء الطفل بداية من فترة الحمل وحتى بعد الولادة.

المحار

فهو من المأكولات البحرية والذي يحتوي على الكثير من المعادن الهامة اللازم وجودها في أي نظام غذائي للحامل صحي، وأهم هذه المعادن هو عنصر اليود المسئول عن تطور ونمو خلايا المخ، كما أنه يحمي الطفل من التعرض لخطر الإصابة بالتخلف العقلي أو الأمراض الناتجة عن وجود خلل في الغدة الدرقية.

الخضراوات

تناول الكثير من الخضراوات المفيدة للحامل والتي تعد ضمن الأكلات التي تجعل الجنين ذكي مثل الفاصوليا الخضراء والقرنبيط، فهي تزود الجسم بالألياف الغذائية، كما أنها غنية بحمض الفوليك الذي يحمى الطفل من التعرض لخطر الإصابة بالتخلف العقلي أو الأمراض الناتجة عن وجود خلل في الغدة الدرقية، هذا بالإضافة إلى تنمية خلايا الدماغ.

الشوفان

من أهم الأطعمة التي تجعل الجنين ذكي هذا بالإضافة إلى احتوائه على العديد من العناصر الغذائية التي تجعل الحامل تشعر بالشبع بعد تناولها، كما أنه يحتوي على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين ب، والزنك، وفيتامين ه؛ فهو مساعد لتعزيز خلايا الدماغ على التطور والنمو.

البقوليات

حيث تحتوي على نسبة من عنصر الحديد الذي يحمي الأم من فقر الدم من خلال إنتاج كرات دم حمراء والتي تقوم بدورها برفع مستوى الهيموجلوبين في الدم، بالإضافة إلى زيادة مخزون الحديد بالنسبة للجنين، وتعزيز وصول الأكسجين إلى مخ الجنين وبالتالي نمو وتطور ذكاء الجنين، ومن أكثر الأكلات التي تجعل الجنين ذكي هي الفاصوليا.

زبدة الفول السوداني

تعتبر هذه الزبدة من الأطعمة الصحية الخفيفة والغنية بالكثير من الفيتامينات مثل فيتامين ب1 الذي يقوم ببناء أنسجة الجسم، و تطور ونمو دماغ الجنين، وفيتامين ه الذي يحمي الأغشية العصبية من التلف والتشوه لأنه غني بمضادات الأكسدة، بالإضافة إلى وجود سكر الجلوكوز الذي يزود الدماغ بالطاقة اللازمة، ولم تقتصر الأطعمة التي تزيد من ذكاء الجنين على هذا، ولكن هناك أكلات أفضل تجعل نسبة الذكاء أعلى وهي:

أفضل الأطعمة التي تزيد من ذكاء الجنين

البطاطا 

البطاطا

تعتبر البطاطا للحامل من أهم الأغذية والتي تجعل الجنين ذكي، وذلك نظرًا لاحتوائها على كم كبير من الحديد المسئول عن تكوين خلايا الدم الحمراء، بالإضافة إلى احتوائها على الألياف، كما أنها تحتوي على البيتا كارولين الذي يساهم في نمو الجهاز العصبي للطفل، وإذا أردتِ الاستفادة بأكبر كم من فوائد الخضراوات قومي بطهيها على البخار.

السبانخ

توفر السبانخ للحامل العديد من العناصر الغذائية الهامة والتي تزيد من ذكاء الجنين، فهي غنية بالحديد الذي يعزز وصول الأكسجين إلى مخ الجنين وبالتالي نمو وتطور ذكاء الجنين، كما أنه يحمي الأم من فقر الدم من خلال إنتاج كرات دم حمراء والتي تقوم بدورها برفع مستوى الهيموجلوبين في الدم، بالإضافة إلى زيادة مخزون الحديد بالنسبة للجنين.

الحبوب الكاملة

تحتوي الحبوب الكاملة على أهم مصدر لتطوير نمو خلايا المخ والمسئولة عن الذكاء وهو سكر الجلوكوز هذا بالإضافة إلى العديد من الفيتامينات اللازمة لتطور ونمو الجنين خلال فترة الحمل.

البندق

يعد مصدر غذائي هام لأنه غني بنوعية الدهون غير المشبعة فهي مصدر قيم لإنتاج السيلينيوم لذلك ينصح به الحوامل لأن نقصه قد يؤدي إلى تشوهات الجنين مثل التخلف العقلي الصعب معالجته والذي يؤثر بصورة كبيرة على الخلايا العقلية وبالتالي ذكاء الجنين.

العدس

شوربة العدس للحامل يعد واحدًا من الأغذية التي تقدم للحامل والتي تزيد من ذكاء الجنين بسبب احتوائه على عنصر الحديد الذي يقوم بإنتاج مواد كيميائية بالإضافة إلى الميلين الذي يسرع من نقل الرسائل ووصولها للمخ.

الزبادي اليوناني

من فوائد الزبادي للحامل يحتوي على نسبة قيمة من البروتينات المسؤولة عن تعزيز تطور ونمو أنسجة الجسم، كما يعد مصدرًا لإصلاح وإعادة بناء أنسجة عديدة في جميع أنحاء الجسم مثل العضلات، والدماغ، والدم، وبعد أن تعرفنا على الأطعمة التي تزيد من ذكاء الجنين ننتقل إلى أهم الفواكه التي تزيد من ذكاء الجنين خلال فترة الحمل.

الفواكه التي تزيد من ذكاء الجنين

المانجو

تعد من أهم الفواكه التي تزيد من ذكاء الجنين نظرًا لاحتوائها على نسبة كبيرة من الفيتامينات مثل فيتامين ج للحامل، وفيتامين أ الذي يعزز من نمو وتطور الأنسجة العصبية للجنين، فنقص هذا الفيتامين يؤدي إلى مشاكل في الجهاز التنفسي وضعف في مناعة الطفل.

المشمش

يحتوي على مجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن المختلفة مثل الفوسفور، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والسيليكون، والبيتا كاروتين، والحديد، وفيتامين أ للحامل، وفيتامين سي، وفيتامين هـ، فكل هذه العناصر الغذائية تلعب دورًا هامًا في تطور ونمو خلايا الجنين العقلية وبالتالي زيادة معدل ذكائه، لذلك فهو من الفواكه التي تزيد من ذكاء الجنين.

الكمثرى

تعد من الفواكه التي تزيد من ذكاء الجنين حيث تحتوي على العناصر الغذائية اللازمة لنمو وتطور أنسجة الدماغ بشكل عالي مثل:

  • الألياف الطبيعية التي تقوم بدورها بحماية الحامل من التعرض للإصابة بالبواسير، والوقاية من الإمساك فهو من أكثر أعراض الحمل انتشارًا في فترة الحمل.
  • حمض الفوليك والمؤثر بشكل كبير في نمو وتطور خلايا الجنين وخاصة الدماغية والعقلية هذا بالإضافة إلى الحبل الشوكي.
  • البوتاسيوم الذي يقوم بتجديد أنسجة وخلايا الجسم المختلفة وأهم هذه الخلايا خلايا مخ الجنين، كما أنه يحمي الأم من مشاكل القلب الكثيرة.

البرتقال

يعتبر من الفواكه التي تحتوي على فيتامين سي بكميات كبيرة هذا بالإضافة إلى حمض الفوليك المسئول عن تطور خلايا وأنسجة الدماغ بصورة صحية سليمة، كما أن فيتامين سي يساعد على امتصاص الحديد الذي تم تناوله من أكلات متنوعة والذي يعزز نمو وتطور خلايا مخ الجنين بالإضافة إلى حماية الأم من مرض فقر الدم.

التفاح

يساعد التفاح الحامل على تطور ونمو الجنين بصورة فعالة، كما أنه يحمي الجنين من مشاكل الجهاز التنفس خاصةً بعد الولادة كالحساسية والربو، وذلك بسبب احتوائه على البوتاسيوم، وفيتامين أ، وفيتامين سي.

الرمان

غني بالعديد من العناصر الغذائية اللازمة للحامل وجنينها مثل البروتينات، والحديد، والكالسيوم، والألياف الطبيعية، وحمض الفوليك، وفيتامين ك الذي يقوي عظام وأسنان الأم والجنين، وأشارت العديد من البحوث إلى أهمية عصير الرمان والذي يحمي الأم من مشاكل المشيمة.

الموز

يعد من الفواكه التي تساعد على زيادة وزن الجنين بالإضافة إلى احتوائه على العديد من العناصر الغذائية مثل فيتامين ب 6، والبوتاسيوم، والألياف الطبيعية، وفيتامين سي.   

الأفوكادو

الأفوكادو

من الفواكه التي تزيد ذكاء الجنين نظرًا لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية الهامة مثل الأحماض الدهنية غير المشبعة (الأحادية) التي تزود الحامل بالطاقة اللازمة كي تتحمل أعراض الحمل المختلفة بالإضافة إلى حماية الجنين من الإصابة بتشوهات في الأنبوب العصبي، والبوتاسيوم، وفيتامين سي، والنحاس، وفيتامين ك، وفيتامين هـ للحامل، وفيتامين ب.

الجوافة

هذه الفاكهة مهمة جدًا بالنسبة للأم وحتى الجنين فهي تحمي الحامل من عرض الإمساك، أما بالنسبة للجنين فهي تحميه من الإصابة بمشاكل الجهاز العصبي، كما أنها تحتوي على عناصر غذائية هامة مثل حمض الفوليك، والكارتونيات، وفيتامين ه، وفيتامين سي.

متى يكتمل نمو دماغ الجنين؟

بعد 15 يومًا من الإخصاب تبدأ دماغ الجنين في النمو، أي بعد أسبوعين من الحمل خلال أول أسبوع من عمر الجنين، أما بالنسبة للأجزاء الأكثر تعقيدًا في المخ تبدأ في التكون خلال الأسبوع السادس من فترة الحمل أي في الأسبوع الرابع من عمر الجنين.

بعد اكتمال الشهر الثاني تستمر دماغ الجنين في النمو عندها يصل حجم دماغ الجنين تقريبًا نصف حجم جسمه ثم تبدأ عظام الجمجمة في التطور، أما بالنسبة للاكتمال النهائي لدماغ الجنين تكون في نهاية الشهر السابع وبداية الشهر الثامن أي في خلال الأسبوع السادس والثلاثين.

عناصر غذائية وأطعمة تزيد  ذكاء الجنين

من أهم العناصر الغذائية التي تساهم في تطور ذكاء الجنين اليود، والنحاس، والزنك، والحديد وإليكِ أهم الأطعمة التي يدخل في تكوينها هذه العناصر الغذائية والتي تزيد من ذكاء الجنين.

الأطعمة التي تدخل أوميغا3 في تكوينها

فقد أشارت الدراسات والبحوث التي أُقيمت عام 2003 إلى أن الأمهات التي استهلكت معدل 10 ملليلترات من الزيت الذي يسمى زيت كبد الحوت للحامل والغني بأوميغا3 وذلك منذ بداية الشهر الخامس واستمروا في تناوله لمدة 3 شهور أخرى بعد الولادة، أن الأطفال حققوا معدلات عالية جدًا في الاختبارات العقلية والنمائية مقارنة بالأمهات التي لم تتناول زيت كبد الحوت.

بذلك تم التأكد من فاعلية أوميغا3 في تطور ونمو دماغ الطفل، وهناك مصادر أخرى تحتوي على أوميغا3 مثل الأسماك وخاصة السلمون، والسردين، وبلح البحر، هذا بالإضافة إلى أنواع من المكسرات وخاصة جوز الهند، والدهون، والحبوب خاصة الكانولا وبذور الكتان، والزيوت مثل زيت الصويا.

الأغذية التي تحتوي على البروتينات

فهي من الأكلات التي تجعل الجنين ذكي، وهي من أكثر العناصر الغذائية أهمية، وذلك لأنها تمد الجسد بالطاقة، فهي المسؤولة عن تعزيز تطور ونمو أنسجة الجسم، كما يعد مصدرًا لإصلاح وإعادة بناء أنسجة عديدة في جميع أنحاء الجسم مثل العضلات، والدماغ، والدم، فهي تحتوي على سعرات حرارية ومن أهم الأطعمة التي تحتوي على بروتينات( البيض، واللحوم، واللوز، والحمص، والفول، والعدس، والشوفان، والأجبان والبقوليات).

ينصح الأطباء بتناول البروتين النباتي مثل (الفول والبقوليات) مع البروتين الحيواني؛ حيث تعتبر اللحوم والأسماك من أهم المصادر الغنية بالأحماض الأمينية، وعليكِ تناول وجبة السمك أكثر من مرة في الأسبوع فهي غنية بعنصر اليود.

الأطعمة الغنية بحمض الفوليك

الأطعمة الغنية بحمض الفوليك

فهو مؤثر كبير في نمو وتطور خلايا الجنين وخاصة الدماغية والعقلية هذا بالإضافة إلى الحبل الشوكي، الوقاية من العيوب الخلقية إذا تم تناوله قبل الولادة بأسابيع، ولهذا أشار مركز مكافحة الأمراض إلى أهمية تناول 4000 ميكروجرام من الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك يوميًا، وخاصة في الشهور الأولى من الحمل.

فذلك يساعد على تقليل إصابة الطفل بعد ولادته بتشوهات خلقية كالعيوب العصبية، ويتواجد حمض الفوليك في الخبز، والبرتقال (الفواكه الحمضية)، والخضراوات مثل البازلاء، والعدس، والمكسرات، والفاصوليا البيضاء للحامل.

الأغذية التي تحتوي على فيتامين ب 6

فهو أساسي وضروري لاكتمال عملية التمثيل الغذائي، كما أنها تساعد في تطور ونمو الدماغ والجهاز العصبي للجنين، أما بالنسبة لمعدل كمية تناول الحامل من الأطعمة التي تزيد من ذكاء الجنين والتي تحتوي على فيتامين بـ 6 للحامل هي 1.9 ملليغرام يوميًا، وهذه الأطعمة مثل اللحوم، والمكسرات، والدواجن، والموز، والسلمون، والتونة، والبقوليات وخاصة الفاصوليا المجففة هذا بالإضافة إلى الحبوب المدعمة والكاملة.

الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب أ

يساعد هذا الفيتامين الذي يسمى بالثيامين على تحويل المواد الكربوهيدراتية إلى طاقة، فهذه الأطعمة ضرورية جدًا حيث تزيد من ذكاء الجنين بما أنها مسئولة عن تطور ونمو دماغ الجنين، أما بالنسبة لمعدل كمية تناول الحامل من الأكلات التي تجعل الجنين ذكي والتي تحتوي على فيتامين ب أ هي 1.4 ملليغرام يوميًا، وهذه الأطعمة مثل الخبز، والحبوب المدعمة والكاملة، والبازلاء، والفاصوليا خاصةً المجففة، ويوجد كميات قليلة منه في الألبان، والفواكه، والخضراوات.

الأطعمة التي يدخل الحديد في تكوينها

فهو من أهم العناصر الغذائية الواجب إضافتها لأي نظام غذائي بسبب كثرة فوائده لذلك يُنصح بتناوله بمعدل الضعف ضمن النظام الغذائي للحامل وذلك بسبب زيادته في حجم دم الحامل، وتقوية المتطلبات بعد الولادة، وحماية الأم من فقر الدم من خلال إنتاج كرات دم حمراء والتي تقوم بدورها برفع مستوى الهيموجلوبين في الدم، بالإضافة إلى زيادة مخزون الحديد بالنسبة للجنين، وتعزيز وصول الأكسجين إلى مخ الجنين، فهو متواجد بنسبة كبيرة في اللحوم، والخضراوات، والخبز.

الأغذية التي تحتوي على اليود

فعدم تناول الأم على نسبة كافية من اليود خلال فترة الحمل من الممكن أن يؤدي إلي تعرض طفلها للعديد من المشاكل وخاصة الغدة الدرقية، والمعرفية؛ فنقص اليود ينتقل من الحامل إلى جنينها فقد يسبب التخلف العقلي والغير قابل للعلاج، وقد يسميه البعض متلازمة نقص اليود الخلقي أو القماءة، أما بالنسبة لمعدل كمية تناول الحامل من الأكلات التي تجعل الجنين ذكي والتي تحتوي على اليود هي 220ملليغرام، ويتواجد اليود في البيض، والأعشاب والمأكولات البحرية، ومنتجات الألبان، وبعض أنواع من الفواكه.

الأطعمة الغنية بالكولين

الكولين يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة والمفيدة أثناء فترة الحمل، والتي تساهم في تطور ونمو دماغ الجنين فهي تساعد على التقليل من نسبة إصابة الجنين بتشوهات وخاصة المتعلقة بالنمو العقلي والعمود الفقري، أما بالنسبة لمعدل كمية تناول الحامل من الأطعمة التي تزيد من ذكاء الجنين والتي تحتوي على اليود هي930ملليغرام يوميًا.

على الرغم أن الكثيرين لا يهتمون بتناوله ولكن مهم لصحة الجنين وسلامة خلاياه العقلية، ومن أمثلة الأطعمة التي تحتوي على اليود السمك، واللحوم، والبيض، والدجاج، والبازلاء الخضراء، والبروكلي، والجمبري، والفاصوليا، والحليب للحامل وخاصة قليل الدسم.

الأطعمة التي تعيق زيادة ذكاء الجنين

الأطعمة التي تعيق زيادة ذكاء الجنين

  • الكربوهيدرات المكررة التي تضر بذاكرة الجنين والأم.
  • المشروبات الغنية بالسكر بنسبة عالية مثل تناول المشروبات الغازية للحامل، والعصائر المعلبة، ومشروبات الطاقة حيث تؤثر على صحة الحامل ومن ثم صحة الجنين بالنسبة للحامل قد تؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم ثم تعرضها للإصابة بمرض سكر الحمل بالإضافة إلى أمراض القلب المزمنة، بالنسبة للجنين قد تعرضه إلى تشوهات خلقية مزمنة وتأخر نمو دماغ الجنين.
  • الأطعمة البحرية الغير مطبوخة مثل السوشي، سمك أبو سيف، وسمك القرش، وذلك لأن هذا النوع من الأسماك النيئة يحتوي على نسبة عالية جدًا من ميثيل الزئبق.
  • هذا قد يتسبب في نقل الأمراض من الأم إلى الجنين بما يعرف “داء الليستريات” والذي قد يؤدي إلى تسمم الحمل ثم الإجهاض ويمكنكِ استبداله بأنواع بها نسبة منخفضة من الزئبق مثل التونة المعلبة، والجمبري، والسالمون، والسلور.

نصائح هامة للحامل تساعدها على زيادة ذكاء الجنين

أولاً النصائح الغذائية

  • الابتعاد عن الوجبات السريعة التي تحتوي على أمراض تسبب الأذى للطفل والأم.
  • الإكثار من شرب الماء للحماية من أمراض الإمساك، والالتهابات.
  • الابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على السكر، والتي تسبب الزيادة في الوزن ومن الممكن أن تسبب الضرر للطفل.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك بما يعادل 400 ميكروجرام في اليوم الواحد.
  • تناول الفواكه والخضراوات فهي تزود الجسم بالألياف الغذائية، كما أنها غنية بالبروتينات والفيتامينات والمعادن الغذائية.
  • الابتعاد عن تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة، فهي من الممكن أن تؤدي إلى الإجهاض ومن الممكن أن تتسبب في ولادة طفل بوزن قليل عن الوزن الطبيعي، لذلك يمكنك استبدالها بعصائر طبيعية مفيدة.
  • إذا شعرتِ بالغثيان يمكنك تناول الخبز أو البسكوت أو شرب المواد الغازية أو النعناع أو الزنجبيل أو ماء الصودا.

ثانيًّا نصائح عامة

  • التحدث مع الطفل خلال فترة الحمل لأنه يقوى الجوانب العقلية والمعرفية والإدراكية.
  • تجنبي التعامل مع أي نوع من الحيوانات، وذلك تجنبًا لإصابتك بالتوكسوبلازما.
  • الابتعاد عن التدخين وشرب الكحول لأنه بعد أن يضر بصحتكِ سينتقل إلى طفلك، وقد يؤدي إلى الإجهاض.
  • تجنبي حمل أشياء ثقيلة أو القيام بأنشطة متعبة لأنها تضر بالرحم.
  • حافظي على وزن مثالي خلال فترة الحمل من خلال اتباعك لنظام غذائي صحي وسليم.
  • تجنبي الأطعمة السريعة والتي يدخل في تركيبها نسبة كبيرة من الدهون وذلك لأنها سبب رئيسي في إصابتك بسكر الحمل.

ثالثاً تعليمات للحفاظ على سلامتك

  • ارتداء الأحذية الطبية المريحة والابتعاد عن الأحذية ذات الكعب العالي.
  • استشارة الطبيب في إمكانية تناول المكملات الغذائية لتجنب حدوث فقر الدم.
  • المتابعة بصورة دورية مع الطبيب النسائي، ومتابعة النمو والتطورات التي تحدث للجنين كل فترة وسماع نبضه ودقات قلبه.
  • إجراء الفحوصات والتحاليل الطبية اللازمة وفقًا لما يقوله الطبيب.
  • أخذ الراحة الكافية، فلا تعرضي نفسك للتعب والإرهاق، ويمكن استخدام الوسائد ووضعها بالشكل الذي يناسبك، من الممكن وضع واحدة أسفل الظهر وأخري تحت البطن.
  • حافظي على نظافتك الصحية فأنت حتمًا معرضة للإصابة بأي عدوى، فاحرصي على استخدمِ الملابس القطنية بدلاً من الصناعية لتجنب الالتهابات ونمو الفطريات والبكتيريا، وارتدي ملابس واسعة وحمالة صدر مناسبة ومريحة.
  • اشغلي وقتك دائمًا، ولكن بحرص شديد سواء في الحياكة أو الطبخ أو عمل احتياجات البيت من غسيل، وتنظيف وغيرها، فجددي نشاطك دائمًا.
  • جددي هواء غرفتك باستمرار للحفظ على رئتين نظيفتين، واحرصي على ترك النوافذ مفتوحة فترة كبيرة أو تشغيل التكيف لاستبدال الهواء الملوث بهواء نقي.

 رابعًا ممارسة التمارين الرياضية

  • السباحة حيث تساعد على تقوية العضلات، وتزيد من الدورة الدموية، وتعمل على تمدد الأربطة.
  • المشي للحامل الذي يساعد على التخلص من الغثيان، والتغلب على شعورك بالتعب والإرهاق، ويزيد من تدفق الدم في الأوعية الدموية.
  • اليوجا والتي تقوم بها العديد من النساء الحوامل ولكن يجب الحرص منها، أي يجب القيام بها تحت إشراف مدرب التمارين؛ فهي مفيدة لصحتك وصحة طفلك.
  • التمارين الهوائية فهي تقوي القلب والعضلات وتخفف من الآلام.

العقل السليم في الجسم السليم، وكلما قدمتي لطفلك الأطعمة التي تحتوي على العناصر الغذائية كاملة من خلال نظام صحي سليم ومتكامل، فإنكِ تقدمين له الأطعمة التي تزيد من ذكاؤه لأنك تستمري بتكوين الغذاء الصحي المفيد اللازم له خلال فترة الحمل.

المصادر:

هيندوستان تايمز

بيرانتس

ويبميد

زر الذهاب إلى الأعلى