fbpx
تغذية الحامل

قائمة بأبرز الأطعمة الغنية بالألياف للحامل

تحتاج الحامل إلى أن تنتقي طعامها وتحرص على تناول أكثر الأطعمة التي تقدم لها القيمة الغذائية، حيث الأطعمة الغنية بالألياف للحامل تقدم لها العديد من الفوائد المختلفة التي تجعلها بحالة صحية جيدة للغاية، وتضمن لها أيضًا تفادي العديد من المشكلات التي تحدث للحامل خلال هذه الفترة، لذلك ومن خلال مقال اليوم سنعرض عليكِ هذه الأطعمة والفوائد التي ستترتب على تناولها باستمرار.

الفواكه والخضراوات الغنية بالألياف للحامل 

الفواكه والخضراوات الغنية بالألياف للحامل 

يوجد عددًا كبيرًا من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف والتي يمكن تناولها جميعًا، بل ومن الممكن أن تكون الحامل تتناولها في الطبيعي دون أن تتعرف على أنها غنية بالألياف وتساهم بشكلٍ كبيرًا في تحسين حالتها الصحية، ومن أبرز الأطعمة الغنية بالألياف للحامل التي يجب الحرص على تناولها بصورة مستمرة هي:-

البروكلي

من أكثر الأطعمة الغنية بالألياف والعديد من المميزات الأخرى التي تحتاج الحامل إلى الحصول عليها، فيوفر البروكلي للحامل فيتامين ج ويحتوي أيضًا على فيتامين أ، وذلك بخلاف أنه غني بالألياف التي تصل نسبتها نحو 2.6 غرام في الكوب المطبوخ الواحد، مما يمد الحامل بقيمة غذائية كبيرة.

البطاطا

إن تناول البطاطا هام للغاية للحامل، فسواء كانت تلك البطاطا عادية أم حلوة، فإنها تمد الحامل بالألياف الغذائية التي تحتاج إليها، وتصل تلك النسبة إلى 2.5 غرام في حالة إن كانت ستتناول البطاطا الحلوة التي تم طهوها بقشرتها، أما البطاطا العادية فتصل نسبة الألياف بها إلى 1.5 غرام.

القرع العسلي

من الأطعمة الغذائية التي تحتاج الحامل إلى تناولها بسبب كم الفوائد التي ستحصل عليها من خلالها، من أبرزها أنها تحتوي على فيتامين أ وفيتامين ك، وذلك بخلاف نسب الكالسيوم العالية، وتصل نسبة الألياف إلى 2.4 غرام في الكوب الواحد.

الخرشوف

يحتوي الخرشوف على نسب كبيرة من الألياف ويضم عددًا كبيرًا من الفيتامينات، فمهما اختلفت الطريقة التي تم طهوه بها، فإنها سيمدك بنسبة ألياف تصل إلى 5.4 غرام في الحبة الواحدة، وذلك بالإضافة إلى احتواءه على فيتامين ج و فيتامين ك أيضًا.

الأفوكادو

من أهم الأطعمة الغنية بالألياف للحامل والتي يمكن تناولها لاكتساب الكثير من الفوائد المختلفة، لاسيما وأنه الحبة الواحدة من الأفوكادو للحامل توفر 6.7 غرام من الألياف، بالإضافة إلى أنه يمد الحامل بالدهون الصحية، التي تساهم بشكلٍ كبيرًا في تحسين حالة القلب.

القراصيا

إذا كانت الحامل تبحث عن أطعمة تتسم بطعمها الحلو والمذاق الرائع، فهنا ينصح الأطباء بتناول القراصيا، والتي تمد الحامل بنسبة ألياف مناسبة، فتصل تلك النسبة إلى 1.4 غرام في الحبة الواحدة.

التفاح

يمد التفاح للحامل بالعديد من الفوائد المختلفة ولا تقتصر مميزاته على مد الجسم بالألياف المطلوبة فقط، بل أنه يحتوي على فيتامين أ وفيتامين ج، وذلك بخلاف احتواه على حمض الفوليك، ناهيك عن أن الحبة الواحدة من التفاح تصل نسبة الألياف بها نحو 2.4 غرام في الحبة الواحدة.

الجوافة

من الأطعمة المفيدة للحامل والتي يجب الحرص على تناولها بصورة مستمرة بهدف اكتساب فوائدها ومميزاتها هي فاكهة الجوافة، حيث أنها تحتوي على العديد من الفيتامينات، مثل فيتامين أ وفيتامين ج، بالإضافة إلى أن الحبة الواحدة من الجوافة تضم نسبة من الألياف تصل إلى 3.1 غرام.

الموز

من الأطعمة التي ستمدك بالقيمة الغذائية المطلوبة لكِ خلال فترة الحمل، حيث يوفر الموز للحامل نسبة كبيرة من فيتامين ج وأيضًا نسبة مرتفعة من المغنيسيوم والبوتاسيوم، وذلك بخلاف احتواءه على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية تصل نحو 2.6 غرام بالحبة الواحدة.

أهم الأطعمة الغنية بالألياف للحامل

أهم الأطعمة الغنية بالألياف للحامل

لا يشترط أن يتم الحصول على الأطعمة الغنية بالألياف للحامل من خلال الخضروات والفواكه التي عرضناها سلفًا، بل أن هناك العديد من الأطعمة الأخرى التي تمكن الحامل من الحصول على نسبة الألياف الهامة لها، ومن أبرز هذه الأطعمة هي:-

الفاصولياء

من الحبوب والبقوليات التي ترتفع نسبة الألياف بها، والتي يجب على الحامل أن تحرص على تناولها من حين لآخر كي تكتسب جميع فوائدها، وإذا كانت لديكِ فاصوليا بحجم مائة غرام، فإن نسبة الألياف بها تصل نحو 3.8 غرام.

الحمص

من الأطعمة التي يجب وضعها في غذاء الحامل والحفاظ على تناولها بصورة مستمرة كي يتم اكتساب جميع فوائدها المختلفة ومن أبرزها نسب الألياف المرتفعة بها والتي تصل لنسبة 17.3 غرام لكل مائة غرام منها.

العدس

تناول شوربة العدس للحامل يساهم بشكلٍ كبيرًا في تحسن الحالة الصحية لها ويجعلها بحالة أفضل مما هي عليها، وذلك بخلاف نسبة الألياف المتواجدة به والتي تصل نحو 7.3 غرام لكل مائة غرام ستتناولها الحامل.

الفول

غذاء الحامل في الشهر الثامن يجب أن يكون منظم للغاية وعليها أن تحصل على أطعمة غنية بالبروتين والألياف أيضًا، ومن أبرز هذه الأطعمة هي حبوب الفول والتي تعرف بأنها من أقوى مصادر البروتين وأيضًا من أكثر المواد الغذائية احتواءً على الألياف، حيث أن النسبة تصل إلى 3.8 غرام لكل مائة غرام منه.

اللوز

من أهم المكسرات للحامل التي يفضل تناولها بسبب مذاقها الرائع وطعمها المميز، وينصح بالفعل بتناولها بسبب الألياف التي تحتوي عليها والتي تبلغ نسبتها نحو 9.7 غرام لكل مائة غرام من اللوز النيء.

فوائد الألياف الغذائية للحامل

فوائد الألياف الغذائية للحامل

إن تناول الأطعمة الغنية بالألياف للحامل من الأمور التي يجب الحرص عليها بشكلٍ كبير طوال فترة الحمل، وذلك لكون تلك الأطعمة تقدم العديد من الفوائد والقيم الغذائية للحامل وتجعلها بحالة صحية أفضل، وأيضًا تتخلص من عدة مشكلات قد تحدث لها خلال فترة الحمل، ومن أبرز فوائد الألياف الغذائية للحامل هي:-

علاج فعال للإمساك

يعتبر الإمساك من أبرز المشكلات التي تواجه الحامل لفترات طويلة منذ بدء فترة الحمل، وهذا ما يجعلها بحالة سيئة للغاية، ولكن الإمساك عند الحامل يمكن القضاء عليه بسهولة دون الحاجة لتناول أدوية أو عقاقير، لاسيما وأن المواد الغنية بالألياف تقوم بتعزيز وتحسين حركة الأمعاء والجهاز الهضمي لدى الأم، مما يتسبب بحدوث تليين بالبراز، وذلك ما يقلص فرص حدوث الإمساك.

تساعد في الحفاظ على الوزن

من المؤكد أن وزن الحامل يتزايد بشكلٍ ملحوظ ونسبة كبيرة خلال فترة الحمل، ولكن حينما تتناول الحامل المأكولات التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف فإنها تحافظ على وزنها من الزيادة، وهذا الأمر يحدث لأن تلك المواد تساهم بشكلٍ كبيرًا في زيادة شعور الشبع لدى الأم، مما يجعلها ليست بحاجة لتناول الأطعمة طوال الوقت، وبذلك تتفادى السعرات الحرارية الزائدة، مما يجعلها بوزنٍ مثالي، ولكن هذا لا يعني أن تُفرط الحامل في تناولها، بل يجب أيضًا تناولها بمعدل طبيعي.

تقي من سكرى الحمل

قد تتعرض الحامل للإصابة بمرض سكرى الحمل بسبب عدة أمور مختلفة، ولكن في حالة إن تناولت الحامل مأكولات تحتوي على نسب مرتفعة من الألياف، فإنها تقي نفسها من الإصابة بـ سكرى الحمل، وذلك لدور تلك المأكولات الهام في منع حدوث أي ارتفاع بمستويات السكرى بالدم، لذا يجب المواظبة على تناولها.

تحافظ على القلب

تلعب الأطعمة الغنية بالألياف دورًا هامًا للغاية، ألا وهو أنها تقوم بتقليص مستوى الكولسترول الذي يسبب ضررًا بالجسم، وهذا الأمر يترتب عليه عدم الإصابة بأمراض القلب الخطيرة، والحفاظ على الحالة الصحية بشكلٍ كبيرًا.

تمنع تسمم الحمل

ينصح الأطباء بتناول تلك المأكولات التي تتوافر بها الألياف بوفرة، نظرًا لأنها بمثابة الدرع الواقي من تسمم الحمل، لاسيما وأن هناك أسبابً عديدة قد تؤدي للإصابة بتلك الحالة والتي يترتب عليها العديد من المشكلات الصحية، ولكن الألياف تعمل على عدم ارتفاع ضغط الدم وأيضًا الوقاية من تسمم الحمل.

تقي من الإسهال

مشكلة الإمساك هي المشكلة الأبرز التي تعاني منها الحامل، والتخلص منها يحدث من خلال تناول الأطعمة الغنية بالألياف بصورة كبيرة وأيضًا شرب المياه بجانبها، وذلك الأمر يؤدي إلى التخلص من الإمساك، وحدوث الإسهال عند الحامل.

 

هل الألياف تؤثر على الحمل؟

قد يكون هذا السؤال هو الأكثر شيوعًا من الحوامل، والإجابة عليه بالطبع نعم ولكن تأثير إيجابي، فكما ذكرنا سلفًا أن الأغذية التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف تساعد الحامل على التخلص من العديد من المشكلات التي تسبب ضررًا لها.

 

بالإضافة إلى أن أغلب الأطعمة التي ستتناولها الحامل والتي تحتوي على نسبة عالية من الألياف، تكون من الخضروات والفواكه والتي من المؤكد أنها لا تؤدي إلى حدوث أي أثار سلبية على الحامل، وذلك بخلاف أن تلك المأكولات تحتوي على فيتامينات أخرى ومصادر غذائية أخرى تحتاج الحامل إليها، ولكن يجب أيضًا أن لا تبالغ الحامل في تناولها وتحرص على تناول المشروبات السائلة الخالية من الكافيين بجوارها.

 

هل الأغذية الغنية بالألياف تحمي من تسمم الحمل؟

تعمل الأطعمة الغنية بالالياف للحامل بنسبة كبيرة على تقليص فرص حدوث تسمم الحمل، لاسيما وأنه بحسب الدراسات التي تم إجراؤها مؤخرًا، أن تلك المواد الغذائية تجعل حمل الأم صحيا للغاية، وتكون الحصن ضد الإصابة بأمراض نقص المناعة، حيث أنها تقوم بتعزيز دور البكتيريا النافعة للأمعاء، والتي تعمل على التصدي لأي أمراض وتحافظ على الجنين، وتجعله بحالة صحية جيدة، لذا يجب الحرص على تناول تلك المأكولات بصفة دورية ومنتظمة كي تكون الحامل على أعلى حالة صحية ممكنة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى