تغذية الحامل

الأطعمة الغنية بالحديد للحامل وأهم الأسباب التي تؤدي إلى نقصه

يوجد العديد من الأطعمة الغنية بالحديد للحامل التي تحتاجها خلال شهور الحمل المختلفة لجسمها والجسم الجنين، فهو من العناصر الأساسية التي لا يمكن الاستغناء عنها داخل جسم الإنسان بشكل عام، كما هناك عوامل قد تتسبب في عدم استجابة جسم الحامل لامتصاص بالقدر الكافي والمطلوب بشكل يومي، لذا سنتعرف هنا على أهم الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الحديد، وأيضاً سنتعرف على أهم المؤشرات التي تدل على نقص الحديد للحامل، وهل هناك أطعمة تساعد على زيادة فرص امتصاص الجسم الحامل للحديد أم لا.

الأطعمة الغنية بالحديد للحامل

هناك فئة كبيرة من الأطعمة الغنية بالحديد للحامل التي لا تعود عليها بالضرر عند الإكثار من تناولها أثناء شهور الحمل، ومن أمثلة هذه الأطعمة :

اللحوم والكبدة المطهية

يعتبر اللحوم الحمراء والكبدة المطهية جيداً من الأطعمة الغنية بالحديد للحامل وللجنين، حيث يحتوي كلاهما على نسب عالية من الحديد الذي يساعد في عدم تعرض جسم الحامل للإصابة بفقر الدم أو حدوث أنيميا، ويساعد الحديد في تعزيز إنتاج وإفراز الهيموجلوبين للحامل خاصة بعد الولادة.

برغم من احتواء الكبدة على نسبة كبيرة من حمض الفوليك الذي يعمل على حماية الأجنة من التشوهات، وأيضاً كثير من البروتينات الهامة، لكن لا يفضل الإكثار في تناولها أثناء الشهور الأولى من الحمل لزيادة مد جسم الحامل بفيتامين ( أ ) دون الاستفادة منه وقد يعود بالضرر على حياة ونمو الجنين، فيمكن أن يتسبب زيادتة إلى إصابة الأجنة بمتلازمة حمض (الريتينوويك).

الأسماك 

يوجد الكثير من أنواع الأسماك بجانب كونها مصدر جيد للبروتينات والعناصر الغذائية فهي من الأطعمة الغنية بالحديد للحامل وللجنين، كما تساعد على اعتدال وتوازن الحديد بجسم الحامل دون تعرضها للخطر، ومن أهم هذه الأنواع:

سمك الكافيار الأسود

يحتوي سمك الكافيار علي الكثير من الدهون غير الضارة لجسم الحامل، كما يوفر حمض الأوميغا 3 للحامل، وأوميغا 6، بجانب كونه إحدى الأسماك المليئة بعنصر الحديد بمقدار 88.11 ميلي جرام لكل 100 جرام، لذا فهو يساعد على عدم حدوث فقر دم للحامل.

البقوليات

أيضاً تعتبر العديد من البقوليات من الأطعمة الغنية بالحديد للحامل وللجنين، بجانب كونها مليئة بالمعادن الأخرى الضرورية لنمو الجنين جيدًا، ومن أمثلة أن أهم أنواع البقوليا:

الفاصوليا البيضاء

تحتوي الفاصوليا علي العديد من البروتينات والمعادن، وتعد الفاصوليا البيضاء المجففة هي أكثر الأنواع التي تحتوي على نسب عالية من الحديد لذا فإنها تساعد على التخلص من فقر الدم عند الانتظام على تناولها.

الفول الصويا

يأتي الفول الصويا على قائمة المأكولات الغنية بالحديد للحامل، حيث تناول كوب واحد أو كوب ونص من فول الصويا للحامل يؤمن لها المزيد من الحديد والمعادن الضرورية لها ولجنينها.

العدس 

العدس 

يساعد تناول شوربة العدس للحامل على التخلص من فقر الدم بشكل كبير جداً، فيمد الحامل بالقدر المطلوب من الحديد المسموح به على مدار اليوم، كما يقي من إصابة الحامل بالأنيميا أيضاً، ويعزز تناول العدس على إنتاج كريات الدم خاصة الحمراء، وتحسين أدائها لسهولة نقل الأكسجين داخل المشيمة للجنين. 

الشوفان

يحتوي حبوب ودقيق الشوفان للحامل على الكثير من المعادن والفيتامينات بجانب كونه أحد الأطعمة الغنية بالحديد للحامل وللجنين، ويحتوي الشوفان على حمض الفيتيك الذي لا يساهم في امتصاص الحامل للحديد، فيجب غلي الشوفان أو نقعه داخل مياه ساخنه لكي يتم التخلص من هذا الحمض، كما يفضل شراء دقيق الشوفان المدعم وليس الدقيق العادي لاحتواء الدقيق المدعم على نسبة أكثر من الحديد.

القمح

يتم استخدام دقيق القمح للحامل في عمل الكثير من المعجنات اللذيذة، بجانب كونه من المأكولات التي تحتوي على نسب كبيرة من الحديد لجسم الحامل للتخلص من فقر الدم والأنيميا، لكن يحتوي القمح أيضاً على حمض الفايتيك الذي يمنع من امتصاص الجسم للحديد، ويتم التخلص من هذا من خلال تخمير وخبز القمح.

الخضروات 

تعتبر الخضروات  الركن الأهم والأساسي أثناء تحضير الطعام بجانب الأطعمة الأخرى، فلا يمكن أن يخلو الغذاء من تحضير الخضروات المفيدة للحامل، كما تعد الخضروات الورقية من الأطعمة الغنية بالحديد للحامل وأيضاً للجنين، وتشمل:

الملوخية

الملوخية المطبوخة من الخضروات الورقية المفيدة جِدًا فهي بمثابة صيدلية متحركة لاحتوائها على الكثير من الفيتامينات المفيدة في علاج وتحسين المناعة لمنع إصابة الحامل بالأمراض، حيث يوفر تناول الملوخية للحامل كم هائل من الحديد لتعويض الجسم والتخلص من الأنيميا أو فقر الدم وتقليل حدوثهما.

الخبيزة

تأتي أيضًا الخبيزة على قائمة المأكولات الغنية بالحديد للحامل فهي من المأكولات التراثية القديمة والمفيدة، فتساعد على مد جسم الحامل بالكثير من الحديد للتخلص من المراحل المختلفة من الأنيميا، كما تحتوي أوراقها على العديد والعديد من العناصر والفيتامينات التي كان ينصح بها الأطباء لعلاج والتخلص بعض الأمراض.

السبانخ

تعد السبانخ للحامل وخاصة المطبوخة من المأكولات الغنية بالحديد للحامل، حيث تمد جسم الحامل بما يقارب على 20% من القدر المطلوب الذي تحتاجه الحامل من الحديد على مدار اليوم، كما تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الأخرى المفيدة لجسم الإنسان بشكل عام، ويوجد بها العديد من الألياف الطبيعية التي تساعد في تسهيل عملية الهضم. 

الباذنجان

بجانب كون الباذنجان للحامل من الخضروات التي تحتوي علي حمض الفوليك الذي يساعد على نمو أفضل لجسم الجنين وتطوير قدراته العقلية يحتوي أيضاً الباذنجان على الكالسيوم، البوتاسيوم، والفوسفور، وأيضاً فيتامينات وألياف الكثيرة غير الضارة للحامل، كما يعد من الأطعمة الغنية بالحديد للحامل وللجنين، ويعمل على زيادة الهيموجلوبين في دم الحامل.

الطماطم 

تقدم الطماطم للحامل الكثير من مضادات الأكسدة، والعديد من الفيتامينات الهامة فهي من الخضراوات المتوفرة دائمًا داخل المنازل، وتحتوي الطماطم على مركبات الكاروتينات التي تضم كل من ( البيتا كاروتين، اللوتين، الألفا) فكل هذا يعمل على زيادة قوة وتدفق الدم بشكل ملحوظ، إضافة إلى كونها من الأطعمة الغنية بالحديد للحامل وللجنين، فيمكن تناولها إما طازجة أو عن طريق تناولها في شكل عصير بشكل منتظم ويومي للقضاء على الأنيميا.

الخرشوف 

الخرشوف من أكثر الخضروات التي تساعد على محاربة تكوين الخلايا السرطانية لاحتوائه على مضادات للأكسدة، كما يعد من أغنى الأطعمة التي تحتوي على عنصر الحديد، ويعمل على تجديد الخلايا الحمراء لاحتوائه على نسبة كبيرة من النحاس، فيجب علي الحامل الانتظام على تناولها للتخلص من الأنيميا.

الفواكه

بالتأكيد الفواكه المفيدة للحامل من المأكولات التي لا يمكن الاستغناء عنها داخل النظام الغذائي للحامل لاحتواء العديد من الفواكه على الكثير من الفيتامينات والمعادن المختلفة التي تساعد على نمو الجنين بصورة أفضل، ومن أهم الفواكه التي تحتوي على الحديد تشمل:

التفاح 

يعتبر التفاح للحامل من الفواكه الصيفية المفضلة لدي الكثير، بجانب احتواء التفاح على نسبة عالية من الحديد، فهو يحتوي أيضاً على نسبة كبيرة من فيتامين (سي) الذي يساعد على امتصاص جسم الحامل للحديد بشكل أفضل خلال شهور الحمل.

الموز 

أيضاً يعد الموز للحامل من الفواكه التي تحتوي على حمض الفوليك ومن الأطعمة الغنية بالحديد لها، كما يساعد على التخلص من فقر الدم، ويقي من حدوث الأنيميا، لاحتوائه على عنصر الحديد بشكل كبير، كما يعمل على تنشيط وتحسين أداء الدورة الدموية لاحتوائه على فيتامين (د) وفيتامين (ه‍)، وتخص جسم الحامل من السموم الضارة لها ولجنينها.

الكمثرى

الكمثرى

هي من أهم الفواكه التي يجب أن تتناولها الحامل أثناء الشهور الأولى من الحمل لاحتوائها على فيتامين (ج) للحامل والعديد من الفيتامينات الأخرى، والعناصر الغذائية محتلفة مفيدة لجسم الجنين والحامل، كما توفر الكمثرى للحامل عنصر الحديد الذي يقي من حدوث فقر دم، تحتوي أيضاً على عنصر النحاس الذي يساعد في سهولة امتصاص جسم الحامل للحديد، كما تساهم في تقوية جهاز المناعة.

الرمان

يتم إضافة الركام إلى قائمة أكثر الفواكه التي تحتوي على الحديد والمعادن الأخرى للتخلص من الأنيميا وفقر الدم، والتي يمكن تناوله بلأكثر من طريقة إما تناوله في شكل عصير أو تناول الحبوب الخاصة به، ويعمل على تحسين تدفق الدم بشكل.

العسل الأسود وقصب السكر 

العسل الأسود للحامل يعد رقم واحد في منح جسم الحامل الكثير من المعادن لكي تتمتع بصحة جيدة، ويتم استخلاصه من خلال قصب السكر، فهو يحتل المرتبة الأولى لاحتوائه على نسب عالية من الحديد، المنجنيز، النحاس لمحاربة وقضاء على مراحل المختلفة للأنيميا أو فقر الدم، كما يمكن تناول العسل مع شرائح الموز أو قطع التفاح لزيادة قوة مفعول العسل الأسود، ويمنح العسل الأسود جسم الحامل بما يقارب على 19% من الحديد المطلوب على مدار اليوم.

خطر نقص الحديد على الحامل والجنين

يعد الحديد من المعادن التي تشكل ضرر كبير عند نقصانها داخل جسم الحامل والجنين، فعند التنوع في تناول الأطعمة الغنية بالحديد للحامل يساعد على تيسير عملية نقل كريات الدم للأكسجين داخل كافة أنحاء وخلايا جسم الحامل والجنين، ومع استمرار تقدم شهور الحمل المختلفة يحتاج الجنين إلى توافر الكميات الأكثر من الحديد لكي ينمو بصورة طبيعية.

  • يؤدي نقص مستوى الحديد داخل جسم الحامل في تعرضها للإصابة بفقر الدم أو الأنيميا الحادة، وشعورها بالإجهاد الدائم والخمول وأيضاً التعب المستمر.
  • هناك مضاعفات أخرى يمكن أن تحدث للجنين مثل نقص وزنة بشكل كبير أو قد يلجأ الطبيب الخاص إلى الولادة المبكرة.
  • كما يتسبب فقر الدم في تقليل مستوى إدرار الحليب للحامل بعد الولادة، وقد يتسبب نقص الحديد في بعض الحالات الخطيرة إلى وفاه الأجنة.
  • يتسبب نقص الحديد في جسم الحامل إلي ضعف جهاز المناعة الخاص بها فهذا قد يؤدي إلى تعرضها للإصابة بأمراض مختلفة مثل سهولة انتقال العدوى البكتيريا لها وجنينها أيضاً، وهذا بالتالي سوف يؤثر على حياة ونمو الجنين.

من أجل كل تلك الأخطار التي قد تتعرض لها الحامل وطفلها فهي تحتاج خلال فترة الحمل لامتصاص كمية مضاعفة من عنصر الحديد التي كانت تحتاجها في الظروف العادية..

أعراض نقص الحديد للحامل 

بعد التعرف على الكثير من الأطعمة الغنية بالحديد للحامل، هناك الكثير من الأعراض التي تساعد في معرفة إذا كانت الحامل تعاني من نقص مستوى الحديد في الجسم أم لا، كما تختلف هذه الأعراض من امرأة لأخرى، فهناك من لا تشعر بأي من هذه الأعراض ويرجع هذا إلى قوة الصحة العامة لجسمها، ومن أهم الأعراض التي تبين نقص الحديد في الجسم:

ضعف أداء الجهاز العصبي 

يتأثر بشكل كبير الجهاز العصبي للحامل عند نقص مستوى الحديد بالجسم، حيث يتسبب هذا النقص في ضعف الأداء العام للجهاز العصبي، كما يضعف عمل خلايا الدماغ وأيضاً الوظائف العقلية، ويؤدي كل هذا إلى عدم القدرة في الاستيعاب أو التركيز، وإدراك ما يحدث، يعمل أيضاً على عدم قدرة الحامل للنوم والاسترخاء المطلوب.

تغيرات في الحالة المزاجية

تغيرات في الحالة المزاجية

قد يتسبب عدم تناول للكثير من الأطعمة الغنية بالحديد للحامل في حدوث تغيرات كثيرة للحالة النفسية وشعورها الدائم بالقلق واكتئاب الحمل وأيضاً الشعور بالحزن والبكاء، وهذا قد يعود بالسلب على حياة الجنين.

تغير في لون البشرة

شعور الحامل بشحوب ملحوظ في لون البشرة وتغير لونها إلي اللون الباهت واللون الأصفر فكل هذا يؤكد على نقص مستوى الحديد في جسمها، ويمكن أن يحدث مضاعفات أخرى مثل حدوث تقرحات داخل الفم مع التهاب اللسان واحمراره بشكل كبير، لذا يجب عليها تناول أكلات غنية بالحديد للحامل لترطيب بشرتها وزيادة نضارتها.

الشعور بالضعف والخمول

شعور الحامل بالخمول الدائم على مدار اليوم والدوار المستمر تعتبر هذه من العلامات الأكثر وضوحًا وشيوعًا في حاله نقص الحديد للحامل قد يصل في بعض الأحيان إلى عدم قدرة الحامل للقيام والحركة لأداء المهام اليومية، وأيضاً يتسبب نقص الحديد لإنقاص شديد وملحوظ لوزن الحامل خلال هذه الفترة، مما يتوجب عليها تناول الأطعمة الغنية بالحديد للحامل لإمدادها بالحيوية والنشاط.

عدم القدرة على التنفس بشكل جيد

يعمل نقص الحديد في الجسم على عدم استطاعة الحامل التنفس بطريقة جيدة، كما يتسبب في مضاعفات أخرى مثل حساسية الصدر وإصابة القلب بالعديد من الأمراض الخطيرة، وقد تشعر الحامل بالصداع المستمر دون توقف لشدة نقص مستوي الحديد في الجسم.

تقصف الأظافر 

يعتبر من العلامات القليلة في الحدوث لكن قد تظهر عند البعض في حالة النقص الشديد للحديد في الجسم في صور مختلفة مثل هشاشة في الأظافر أو يتم كسرها بسهولة، وأيضاً تقعر شكل الأظافر من علامات نقص الحديد.

زيادة دقات القلب

اختلاف دقات القلب بالزيادة أو النقصان من إحدى علامات نقص مستوى الحديد، لكن هناك حالات نادرة يمكن تشخيصها بأنها تعني إصابة القلب بالأمراض المختلفة.

تساقط الشعر

يتم تشخيص تساقط الشعر بشكل كثير على النقص الزائد لنسبة الحديد في جسم الحامل، فيعد الحديد مسئول عن إنتاج مادة (مختزلة الريبو نوكليوتيد) فهي المسئولة عن نمو وتجديد الخلايا لتكوين بصيلات أخرى من الشعر، وفي حالة نقصانها لا يتم تعويض ما يسقط.

أسباب عدم امتصاص جسم الحامل للحديد 

هناك عوامل تساهم في عدم الاستفادة من الأطعمة الغنية بالحديد للحامل بشكل كافي، كما لا يتم امتصاص الحديد بشكل كامل رغم تناولها أكلات غنية بالحديد للحامل، ويعود هذا إلى الكثير من الأسباب مثل:

تناول مشروبات تحتوي على مادة العفص

تناول مشروبات تحتوي على مادة العفص

تناول الشاي وبعض المشروبات الأخرى التي التأثير على عدم استفادة من الأطعمة الغنية بالحديد للحامل وأيضاً للجنين، فيتنج العفص بعض المركبات والمواد مثل (بالتانين) والعديد من المواد المؤكسدة فكل هذا لا يساعد على امتصاص جسم الحامل للحديد.

كما تختلف نسبة مادة العفص في أنواع الشاي المختلفة ويرجع هذا إلى طريقة تصنيعه، طريقة نموه وأيضاً نوعة، كما يعد الشاي الداكن من أكثر أنواع الشاي إحتوائًا لمادة العفص، وتم عمل إحصائيات مختلفة لمعرفة أي من المشروبات أعلى أو أقل قدرة في عدم امتصاص الجسم للحديد، وتشمل:

  • تناول شاي بالنعناع يصل إلى(84%)
  • شاي عشبة رجل الحمام تصل إلى (59%)
  • شراب الكاكاو ( 71%)
  • الشاي الأسود من ( 74% )إلى (94%)
  • شاي البابونج (47%)
  • شاي زهرة الليمون ( 52%)

تناول عنصر الكالسيوم بكثرة

قد تتسبب تناول الأطعمة التي تحتوي على عنصر الكالسيوم للحامل بشكل كثيف أو تناول أملاح الكالسيوم أكثر من 300 إلى 600 مليجرام بشكل يومي إلى عدم قدرة جسم الحامل لامتصاص الحديد المطلوب لها، ولتجنب هذا إما الإكثار في تناول الحديد أو تناولهم معاً بشكل متوازن، كما يعد تناول منتجات الألبان بشكل مفرط يؤدي عدم امتصاص الجسم لعنصر الحديد لاحتواء الحليب على نسب عالية من الكالسيوم.

تناول حمض الفايتيك

قد أكدت بعض المصادر بأن تناول الأطعمة الغنية بحمض الفايتيك تعمل على عدم امتصاص جسم الحامل للحديد بنسبة تقارب على 80%، كما يتواجد حمض الفايتيك داخل أغلب الأطعمة النباتية، فإنه يجب استخدام الطرق المختلفة لتحليل الكامل للإنزيم الخاص بهذا الحمض، ويتم هذا عن طريق المياه المغلية خاصة عند تناول البقوليات.

تناول المشروبات التي تحتوي علي حمض الكالوروجنيك

يتواجد حمض الكالوروجنيك بنسبة عاليه داخل مشروب الكاكاو والقهوة وبعض من الأعشاب المفيدة للحامل، فيصعب امتصاص الجسم للحديد أثناء الهضم، ويقل عدم قدرة جسم الحامل علي امتصاص الحديد بالكمية التي تم تناولها من هذا الحمض.

تناول بعض الأدوية 

قد تتسبب احتواء بعض الأدوية الخاصة بالتقليل التوتر والقلق أو التخلص من الاكتئاب أو علاج بعض الأمراض الأخرى في عدم استفادة من الأطعمة الغنية بالحديد للحامل والجنين، كما يتسبب تناول أملاح المغنيسيوم والزنك عن طريق الفم في هذا أيضاً.

فيتامينات تساعد على زيادة امتصاص الحامل للحديد

هناك العديد من العناصر والفيتامينات تساعد في استفادة من الأطعمة الغنية بالحديد للحامل وأيضاً للجنين بصورة جيدة وتعزز امتصاص الجسم للحديد وتشمل فيه :

تناول مادة بيتا كاروتين أو فيتامين (أ)

مادة بيتا كاروتين هي المادة ذات صبغة حمراء أو الصبغة البرتقالية المتوفرة في العديد من الفواكه أو النباتات، ويتم تحويلها إلى فيتامين( أ) يساهم فيتامين ( أ ) في تقوية المناعة وتحسين أدائها كما تساعد في تقوية عظام الاجنة.

تم عمل بعض التجارب على مجموعة من الحوامل الذين يتناولون فيتامين ( أ ) بشكل منتظم، ومجموعة أخرى لا تتناوله،  فتم ملاحظة ارتفاع في قدرة الجسم على امتصاص عنصر الحديد لديهم مقارنة بمن لا تتناوله، ويتوفر فيتامين ( أ ) دخل كل من الجزر، الخوخ، الفلفل الأحمر، والبطاطا الحلوة.

تناول كل ما يحتوي على فيتامين (سي)

تناول كل ما يحتوي على فيتامين (سي)

قد تم الاتفاق بعد الكثير من التجارب على أهمية فيتامين (سي) في مساعدته على امتصاص الحديد من الأطعمة الغنية بالحديد للحامل وللجنين، فقد وجد بأن من يتناول فيتامين (سي) خلال الوجبات المختلفة قد يساعد في امتصاص أكثر من 67% من نسبة عنصر الحديد المتوفرة في وجبات الحامل، كما يتوفر فيتامين (سي) في كل من الفراولة، البطيخ وأيضاً في كافة الفواكه الحمضية.

المعدل الطبيعي الذي تحتاجه الحامل من الحديد يومياً

قد أثبتت العديد من الفحوصات وبعض الدراسات البريطانية بأن المعدل الطبيعي الذي يجب اكتسابه من الأطعمة الغنية بالحديد للحامل بما يقارب على ثلاثين ملليجرام بشكل يومي لكي يتمتع الجنين بالصحة والنمو الجيد خلال شهور الحمل المختلفة.

لكن برغم كل ما ذكرنا بأنه لا يمكن الاستغناء عن عنصر الحديد داخل جسم الحامل وتناول أكلات فيها حديد للحامل، إلا إنه لا يجب الإكثار في تناوله حتى لا يتسبب بمخاطر كثيرة للحامل ولجنينها لا يمكن حلها، مثل حدوث تسمم الحمل أو حدوث مضاعفات أخرى للقلب أو للكبد.

الخاتمة

بعد أن توصلنا إلى ختام هذا المقال نتمنى أن نكون قد عرضنا كافة المعلومات التي تخص الأطعمة الغنية بالحديد للحامل وللجنين، وقد تعرفنا أيضاً على العديد من الأسباب والعوامل التي تساعد على حدوث نقص الحديد داخل جسم الحامل وكيفية علاج فقر الدم أو الأنيميا بطرق آمنة لعدم تعرض حياة الحامل أو الجنين للخطر، لكن يجب على الحامل معرفة أسباب نقص الحديد جيداً لعلاج هذا الأمر سريعاً، كما يجب بعدها عن الكثير من المشروبات التي تساعد على نقص وعدم قدرة الجسم على إمتصاص القدر المطلوب من عنصر الحديد يومياً.

المصادر:

إن سي بي إى

أمريكان بيرجنانسي

ويبميد

زر الذهاب إلى الأعلى