تغذية الحامل

الأطعمة المضرة للحامل في الشهور الأولى

تحتاج الأشهر الأولى من الحمل إلى عناية خاصة منكِ، ولذلك يجب أن تكوني على معرفة بكل الأطعمة المضرة للحامل في الشهور الأولى والمفيدة كذلك، فالنظام الغذائي الصحي لا تتمثل أهميته في مدك بالطاقة اللازمة فحسب، بل هو يكون المفتاح لتطور جنينك ونموه بالشكل السليم، وليس هذا فقط بل أيضًا المحافظة على صحتك وسلامة حملك وخاصة خلال الثلث الأول من الحمل.

عناصر غذائية هامة للحامل في الشهور الأولى

بمجرد أن تدركي أنكِ حامل سوف يتوجب عليكِ تغيير أسلوب الغذاء الخاص بكِ ليتناسب مع تغيرات فترة الحمل، والحفاظ على صحتك وصحة جنينك فيما بعد، سوف تحتاجين إلى إدخال البروتين، والكربوهيدرات، والبقوليات، والكالسيوم وعنصر الحديد إلى نظامك الغذائي، وبذلك تضمنين حصول جنينك على كل العناصر الغذائية التي يكون بحاجة لها وبالتالي نموه وتطوره بالشكل السليم.

الأطعمة المضرة للحامل في الشهور الأولى

من المهم أن تركزي اهتمامك على كل ما تتناولينه خلال الأشهر الأولى من الحمل، وذلك بسبب أن جسمك يكون معرض في تلك الفترة للتأثر بكافة ملوثات الغذاء، كبكتيريا الليستيريا التي تكون بالأغذية النيئة وغير المبسترة، أو بكتيريا السالمونيلا.

هناك مجموعة من الأطعمة المضرة في الشهور الأولى والتي ينصح بتجنب تناولها قدر الإمكان، ومنها:

اللبن ومشتقاته

ينصح بتجنب تناول مشتقات الألبان غير المبسترة، لاسيما الأجبان الطرية التي تعد من أخطر الأطعمة المضرة  للحامل في الشهور الأولى من الحمل، وذلك لأنها تتسبب في حدوث تشوهات الجنين وبالتالي الإجهاض، وذلك يرجع إلى احتوائها إما على بكتيريا الليستيريا المضرة أو بكتيريا إي كولاي الخطيرة.

اللحم المصنع

نحد أن تناول الأطعمة المصنعه مثل البسطرمة والهمبرجر، واللانشون، الهوت دوج للحامل، أمر مضر للغاية بصحتها وصحه جنينها، ويجب أن تمتنع عن تناولها خلال الثلث الأول من الحمل، وذلك لأنها تصنع من اللحوم النيئة والدواجن الغير ناضجة، وبالتالي الإضرار بصحتك وبصحة جنينك.

الملح والمخللات

الملح والمخللات

لا شك أن للملح دور أساسي في الغذاء لكنه قد يتسبب في حدوث مخاطر لكِ، فالإفراط في استهلاك الملح قد يكون سبب في تعرضك لمشكلة تسمم الحمل التي قد تنتهي بفقدانك لجنينك، لذلك امتنعي عن المأكولات المالحة والتي من ضمنها المخلل، ولا مانع من إضافة الملح لغذائك ولكن ضمن الحدود المعقولة.

الأسماك

سوف تسمعين خلال فترة حملك أن الأسماك من الأكلات المفيدة لكِ بسبب أنها مصدر غني بالبروتينات وأحماض الأوميجا 3، وسوف تسمعين أيضًا أنها من الأغذية المضرة للحامل في الأشهر الأولى والتي يجب عليكِ تجنبها، حسنًا سوف نحسم هذا الجدال، هناك مجموعة من الأسماك الممنوعه للحامل التي تعتبر بالفعل من الأطعمة المضرة للحامل في الشهور الأولى بسبب احتوائها على نسب مرتفعة من عنصر الزئبق السام، مثل: سمك التونة، السمك النيئ كالفسيخ، والمحار، أسماك أبو سيف، حيث يتسبب عنصر الزئبق السام في التأثير بالسلب على تطور الجهاز العصبي ونموه لدى الجنين.

البيض النيئ

يوجد بالبيض النيئ بكتيريا السالمونيلا التي قد تتسبب في حدوث تشوهات خلقية للجنين، لذلك احرصي على تجنب تناوله أو تناول الأغذية الذي يدخل كمكون في تحضيرها، مثل: الكعك، الكيك، الكوكيز، وغيرها.

الأعشاب والخضروات

هناك مجموعة من الخضروات والأعشاب الممنوعه للحامل التي تقع في الترتيب الأول لقائمة الأغذية المضرة للحامل في الأشهر الأولى من الحمل، وذلك بسبب أنها تعمل على تنشيط الرحم مما يجعله يطرد الجنين وبالتالي إجهاض الجنين، مثل: الزعتر، النعناع، البقدونس، القرفة، الشبت، والحلبة.

العصائر المعلبة

يفضل أن تبتعدي عن تناول العصائر المعلبة وذلك لأنها تحتوي على معدلات مرتفعة من السكر، والتي قد تضر بصحتك وصحة جنينك، لذلك من الأفضل تناول العصائر الطبيعية بدلًا منها.

الكافيين

هل أنتِ ممن يعشقون مشروبات الكافيين ولا يبدأ يومك دونها، فالآن قد حان الوقت لامتناعك نهائيًّا عنها، لأن تناول المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين، مثل: الشاي، النسكافيه، والقهوة، خلال الثلث الأول من الحمل، قد يتسبب في التعرض للولادة المبكرة أو حدوث الإجهاض، بالإضافة إلى احتمالية ولادة جنينك بوزن يقل عن الوزن الطبيعي للأجنة عند الولادة، حيث يعمل الكافيين على إدرار البول مما يتسبب في فقدان جسدك لمعدلات مرتفعة من السوائل، وكذلك عنصر الكالسيوم، لذلك يفضل تجنبه والإكثار من تناول الماء، والعصائر الطبيعية لتعويض السوائل التي يفقدها جسدك.

مجموعة أخرى من الأغذية المضرة للحامل في الأشهر الأولى

  • مشروبات الطاقة.
  • الكبد حيث يحتوي على مادة الريتينول (فيتامين أ) بمعدلات مرتفعة، والذي يعد غير آمن للحامل.
  • المشروبات الغازية للحامل.
  • الأغذية السريعة والغنية بالزيوت، البهارات، والدهون.

الفواكه المضرة للحامل في الشهور الأولى

قد تشعرين بالغرابة قليلًا ولكن قد تكون الفاكهة على رأس قائمة الأطعمة المضرة للحامل في الشهور الأولى لها، ولكن ليس جميعها، فهناك أنواع فقط يستحسن الابتعاد عن تناولها في الثلث الأول من فترة الحمل لضمان سلامتك وسلامة جنينك، ومنها ما يلي:

الأناناس

تضخ ثمرة الأناناس للحامل مادة البروميلين بنسب مرتفعة، والتي تساهم في ارتخاء عضلات الرحم، لذلك يستحسن الابتعاد عن تناولها في الأشهر الأولى من فترة الحمل قدر الإمكان، حيث أنها تعمل على زيادة احتمالية تعرضك لحدوث الإجهاض.

التمر

يعمل التمر على تنشيط الرحم كما ينصح تناوله خلال الثلث الأخير من الحمل لأنه يساعد على الولادة، وذلك سبب كافي لكي تتجنبين تناوله خلال الثلث الأول من الحمل لضمان الاحتفاظ بجنينك وعدم التعرض لمشكلة الإجهاض.

البابايا

تشتمل فاكهة البابايا النيئة على مادة تدعى اللاتكس والتي بدورها تحفز انقباضات الرحم، مما يؤدي إلى زيادة خطر التعرض لمشكلة الإجهاض أو الولادة المبكرة خلال الثلث الأول من الحمل.

الخوخ

الخوخ

بالرغم من احتواء فاكهة الخوخ على مجموعة من العناصر الغذائية الهامة، مثل: البوتاسيوم، الحديد، البروتينات، والفوسفور، إلا أنه يوجد بها مادة الكاروتين بمعدلات مرتفعة، ويذكر أن تلك المادة تتحول داخل الجسم وتبث كم كبير من فيتامين أ للحامل، والتي تكون سبب في زيادة درجة حرارتك، مما يؤدي في الأخير إلى تعرضك للإصابة بالحكة والطفح الجلدي.

السعرات الحرارية المستهلكة خلال الحمل

هناك مجموعة من السيدات اللاتي يعتقدن أنه يجب الإكثار من تناول الطعام خلال فترة الحمل، بسبب مسؤوليتها تجاه تغذية الجنين وتغذيتها، وذلك الاعتقاد خاطئ تمامًا، حيث أن الإكثار من استهلاك الطعام والسعرات الحرارية سوف يدفعك بالأخير إلى زيادة وزنك وبالتالي التعرض لخطر الإصابة بالسمنة، مما يؤثر بالسلب على صحتك وصحة جنينك فيما بعد.

يستحسن أن يكون مقدار استهلاك السعرات الحرارية قبل الحمل يزيد عن 350 سعر حراري، وخلال الأشهر الأولى يفضل أن يكون 450 سعر حراري، ولكن في حالة كنتِ تعانين من السمنة فالأفضل تقليل استهلاكك من السعرات الحرارية، وتذكري أن مدة الحمل لا تعد المدة الملائمة لفقدان الوزن على الإطلاق.

أطعمة ينصح بتناولها للحامل في الشهور الأولى

لا تتوقف التغذية السليمة فقط على معرفة الأغذية المضرة للحامل في الأشهر الأولى والعمل على تجنبها، بل على العكس فمن المهم أن تقومي بتناول مجموعة من الأطعمة التي قد تفيدك وتفيد جنينك وتساعد على تطوره ونموه خلال الأشهر الأولى من الحمل، وتلك الأطعمة تكون كالتالي:

  • مشتقات الألبان الطبيعية، مثل: اللبن، والزبادي الطبيعي، الجبن ذو الملح الخفيف.
  • الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك، حيث يساعد في نمو مخ الجنين خلال تلك المرحلة، مثل: تناول البقوليات، السبانخ، العدس، الأفوكادو للحامل طوال فترة الحمل.
  • البيض واللحم الناضجين، حيث يعتبروا من أهم مصادر البروتينات التي يكون جسدك بحاجة لها خلال تلك الفترة.
  • كافة أنواع الأسماك ما عدا المذكورة ضمن قائمة الأطعمة المضرة للحامل في الشهور الأولى.
  • الحبوب الكاملة حتى تتمكنين من الحصول على حاجتك من العناصر المعدنية الأساسية، والألياف، مثل: الشوفان، الأرز، والقمح.
  • تناول المكسرات للحامل، مثل: السوداني، الكاجو، والبندق، حيث يمدوا جسدك بالعناصر المعدنية اللازمة، مثل الماغنسيوم.
  • العصائر الطازجة، مثل: عصير البرتقال، عصير الجزر.
  • سلطة الفواكه حيث تحتوي على فيتامين سي وعنصر البوتاسيوم، ويجب أن تحتوي على التفاح، الفراولة، الرمان، والموز.
  • العسل الأبيض حيث يزيد من قوة جهازك المناعي ويمدك بالطاقة اللازمة لمواصلة يومك.
  • سلطة الخضار، فتناول صحن واحد منها بشكل يومي يحميكِ من الإصابة بفقر الدم والإجهاد.

نصائح غذائية للحامل في الشهور الأولى

هناك مجموعة من النصائح الهامة التي تتعلق بالغذاء والتي يجب عليكِ اتباعها في الثلث الأول من الحمل، وهي:

  • مراعاة تناول الفيتامينات الموصوفة من قبل الطبيب، والتي يعد حمض الفوليك أهمها.
  • قبل أن تقدمي على إجراء أي تغيير بنظامك الغذائي، يجب التكلم مع الطبيب فهو يعرف ما الذي يحتاجه جنينك وجسدك والعكس.
  • استهلاك الطعام ضمن الحدود المعقولة وبدون إفراط هو مفتاحك لتجربة حمل سليمة.
  • الحرص على تناول المقدار الكافي من الماء بشكل يومي.
  • لا تنسي إدخال الفواكة والخضار ضمن نظامك الغذائي، مع الابتعاد عن تلك المذكورة بقائمة الأغذية المضرة للحامل في الأشهر الأولى.

نصائح عامة للحامل بالشهور الأولى

خلال الشهور الأولى من الحمل يجب عليكِ الابتعاد عن فعل ما يلي:

نصائح عامة للحامل بالشهور الأولى

  • الإحساس الدائم بالقلق والتوتر،والضغوط النفسية للحامل توقعها دائماً في مشاكل صحية، قد تتسبب في الإجهاض فيما بعد، لذلك حاولي أن تسترخي قدر الإمكان والبقاء في بيئة مريحة لكِ.
  • قلة النوم من الأمور التي تؤثر بالسلب على نمو الجنين، فعندما تنامين لوقت كافي يحصل الجنين على ما يحتاجه من غاز الأكسجين المتدفق عبر المشيمة، لذلك احرصي على أخذ القيلولة أو النوم بشكل منتظم.
  • ارتداء الثياب الضيقة يؤدي إلى إعاقة تدفق الدورة الدموية كما تتسبب في إصابتك بالحموضة، ومن الأفضل ارتداء الملابس الفضفاضة لراحتك وراحة جنينك.
  • بذل الكثير من الجهد وحمل الأشياء الثقيلة، قد يكونا سبب في تعرضك للإجهاض، ويستحسن ترك القيام بالأمور المجهدة لكِ أو التي تحتاج إلى مجهود كبير، مع ضرورة نيل قسط كافي من الراحة خلال اليوم.

الخاتمة

إن اهتمامك بصحتك والحرص على معرفة ما يفيدك من الأغذية وما يضرك من خلال البحث عن قائمة الأطعمة المضرة للحامل في الشهور الأولى والمفيدة من الأمور الهامة للغاية، حيث يعد الثلث الأول من الحمل هو الأساس والذي من خلال يمكنكِ أن تقررين إما أن تخوضي تجربة حمل يسيرة أم عسيرة، القرار يرجع لكِ فالالتزام بالغذاء الصحي أمر ليس سهلًا ولكنه ليس مستحيلًا.

المصادر:

توميز 

مترو أوبجاين

بيبي سنتر

زر الذهاب إلى الأعلى