تغذية الحامل

الأطعمة المفيدة للحامل على مدار فترات الحمل | الدليل الشامل

دائمًا ما تبحثين خلال فترة الحمل عن كافة الوسائل التي تساعدكِ في اتباع نظام غذائي صحي، لذا لابد من تساؤلكِ الآن عن الأطعمة المفيدة للحامل وما تحتويه من عناصر غذائية مهمة، وما لها دور فعال في تكوين الجنين بشكل صحي ومتكامل، وما تملكه من آثر واضح في تقوية بنية الأم لمواجهة أعراض الحمل الصعبة، لذا ليس عليكخ الآن سوى الانحراط بين سطور هذا الموضوع ودراستها جيدًا لإدراك كافة تلك النقاط بشكل تفصيلي.

الأطعمة المفيدة للحامل في الشهور الأولى

هناك عدد من الأطعمة المفيدة للحامل التي يجب عليك الحرص على تناولها باستمرار خلال الثلاثة شهور الأولى من الحمل، ولها أهمية بالغة في نمو الجنين بشكل طبيعي بعيدًا عن احتمالية إصابته بأية مخاطر مثل نقص الوزن أو التعرض لعدوى ناتجة عن الأطعمة الضارة التي قد تتناوليها عن غير قصد، لذلك فقد حرصنا على منحك الفرصة للإلمام بكل ما هو مفيد لكِ ولطفلك.

أكثري من العصائر الطازجة

في الفترات الأولى من الحمل تظهر الكثير من الأعراض المزعجة مثل الإمساك عند الحامل ونزلات البرد بشكل كبير، لذا لا تتكاسلي عن تناول العصائر الطازجة باستمرار مثل عصير الجوافة والبرتقال والجزر، فهذه العصائر بمثابة الحصن الواقي من خطر التعرض للإمساك والأنفلونزا.

تناول المهلبية ومنتجات الألبان

للمهلبية مذاق مختلف ومميز يساعد على مقاومة الشعور بـ غثيان الحمل بنسبة كبيرة عند المرأة الحامل، حيث تكون المرأة عرضة للغثيان والقيء بصفة مستمرة خلال الشهور الأولى من الحمل، كما أن لها فوائد متعددة للجسم.

أما عن منتجات الألبان فيجب الحرص على تناول كوب من الحليب والزبادي يوميًا، نظرًا لاحتواء هذه المنتجات على نسبة كبيرة من البروتين والكالسيوم والتي تكون الحامل في أشد الاحتياج إليها في تلك الفترة، حيث يساعد الكالسيوم على تقوية العظام، كما توفر منتجات الألبان بكتيريا البروبيوتيك التي تمد الدعم للجهاز الهضمي لتجعله صحيًا سليمًا.

البطاطا المشوية

من مميزات البطاطا المشوية للحامل بطئها في الهضم، وتساعد على حرق دهون المرأة المتراكمة في منطقة الأرداف والبطن، وبالتالي تسهم في إمداد الجسم بالطاقة اللازمة له.

المكسرات

هي من الأطعمة المفيدة للحامل بنسبة كبيرة، حيث أنها تحتوي على البروتين والكثير من المعادن التي يحتاج إليها الجسم مثل (الزنك والماغنيسيوم)، لذا فإن المواظبة على تناول كمية معينة منها خلال اليوم ولو كانت بنسبة بسيطة تساعد على إعطاء الجسم البروتين، فالحرص على تناول المكسرات للحامل يوميًا بما تشمله من السوداني والكاجو واللوز.

شرائح الخبز المحمصة

من العوامل المساعدة التي تشغل دور كبير في تقليل الشعور بالقيء والغثيان فاحرصي على تناولها في وجبة الإفطار، كما يمكن صنعها بسهولة في المنزل من خلال تحميص التوست المقطع إلى قطع صغيرة في الفرن، كما يمكن إضافة الكمون والزعتر لها لإعطاءها نكهة مختلفة.

سلطة الخضروات بالليمون وزيت الزيتون

يجب عليك الالتزام بتناول طبق سلطة من الخضرواوات بشكل يومي مضافًا إليه نصف عصير ليمونة وزيت الزيتون للحامل، حيث أن لهذا لهذا الطبق دور فعال في الوقاية من الجفاف والأنيميا وكذلك الشعور بالإرهاق والتعب خلال الشهور الأولى من الحمل.

الفشار والبليلة

يجب الابتعاد عن الأطعمة المملحة لذا يمكن استبدال الفشار للحامل بدلًا عنها، وأيضًا يمكن الاعتماد على كوب من البليلة كوجبة فطار أساسية تمد الجسم بالعناصر المفيدة، إذ أنها تحتوي على القمح واللبن الذي يحتاج إليهما الجسم، كما يمكن وضع ملعقة من العسل الأبيض عليها لتبدو ذو مذاق مُحلى.

العسل الأبيض

يساعد العسل للحامل  وخاصة الأبيض بشكل كبير وفعال في رفع نسبة المناعة ومد الجسم بالطاقة، لذا يمكن استخدامه كبديل للسكر في التحلية، إذ يمكن وضع ملعقة منه مع كوب من الزبادي أو اللبن.

سلطة الفواكه

سلطة الفواكه

للفواكه بكافة أنواعها دور فعال وضروري خلال فترة الحمل، فهي تمد الجسم بكافة العناصر اللازمة له والتي يحتاج إليها الجسم باستمرار، وبصفة خاصة يحتاج الجسم للفواكه التي توفر فيتامين ج للحامل بجانب البوتاسيوم بنسبة كبيرة عن غيرها من الفواكه، وتتمثل في (الموز، والرمان، والفراولة، والتفاح، والجوافة والبرتقال).

الخضروات الورقية

للخضروات الورقية المفيدة للحامل الكثير من الفوائد للجسم، إذ يمكن تناولها كملين طبيعي ضد الإمساك، أو لكونها سهلة في الهضم، أو لترطيب البشرة والجسم والحماية من الجفاف بصورة كبيرة، ومن أمثلة الخضراوات الورقية التي يجب عليكِ الاهتمام بها والمواظبة على تناولها (الخس والبروكلي والجرجير).

الأطعمة المفيدة للحامل خلال الشهر الرابع

لقد مرت الشهور الأولى من الحمل وأصبحت الآن في بداية مرحلة جديدة تبدأ بالشهر الرابع، لذا يجب عليكِ الانتباه لتناول بعض الأطعمة المفيدة  واتباع نظام غذائي للحامل في الشهر الرابع سليم للمحافظة على صحتها وصحة جنينها، حيث تحتاجين إلى التغذية في تلك الفترة إذ يبدأ الجنين في الازدياد، لذا فانتبهي إلى هذه الأطعمة التالية التي تساعدك في تخطي الشهر الرابع دون التعرض لمشاكل الحمل المختلفة.

الأسماك

تعزز الأسماك من استرجاع طاقة الجسم وحيويته، وكذلك تساعد على تقوية صحة الجنين إذ تساهم بدور كبير وفعال في نمو الجنين بشكل صحي وسليم، كما تمد الأسماك الجسم بالعديد من العناصر التي يحتاج إليها والتي تتنوع ما بين (الكالسيوم والحديد والبروتينات والزيوت النباتية والأحماض الدهنية والفيتامينات أيضًا)، فضلًا عن دور تلك العناصر في منع إصابة الجنين بالتشوهات.

لذا يجب عليكِ تناول القدر الكافي من الأسماك خلال الشهر الرابع من الحمل، فهو يعد بمفترق الطريق بين انتهاء الشهور الأولى للحمل وبين الاستعداد للشهور التالية، لذلك احرصي على تناول وجبتين متنوعتين من الأسماك خلال الأسبوع للحصول على الفائدة اللازمة منه، وبصفة خاصة يعد سمك السالمون من الأسماك التي يجب على الحامل تناولها والحفاظ عليها، حيث أنها غنية بمضادات الأكسدة وأحماض الأوميجا 3، وكذلك سمك التونة أيضًا يعود بنفس الفائدة.

السلطات 

تساهم السلطات بدور كبير في تغذية المرأة، فهي ركيزة من الأساسيات التي تعتمد عليها الأطعمة المفيدة للحامل، مثل سلطة الخضراوات التي تضم عدد كبير من الخضراوات الورقية مثل (الخيار والفجل والبنجر والبقدونس والملفوف والطماطم والجزر بالإضافة إلى بضعقة قطرات من عصير الليمون مضافًا إليه من زيت الزيتون).

لا يتوقف الأمر عند فائدة سلطة الخضراوات فحسب، بل لسلطة الخس وسلطة الكرفس فائدة كبيرة أيضًا، حيث تحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات التي تكون المرأة الحامل في أشد الاحتياج إليها في تلك الفترة، إذ تساعد على زيادة معدل الأكسجين للجنين وتغذيته بشكل صحي.

أما عن سلطة الفواكه فهي تمد الجسم بالعناصر المفيدة مثل (الألياف الغذائية، والحديد، والكالسيوم والمعادن)، وتكون سلطة الفواكه عبارة عن مزيج بين العديد من الفواكه التي تشتمل على الفراولة والعنب والمانجو والكيوي والموز والخوخ ورشة من الفانيليا مع عصير برتقال.

الجبن ومنتجات الألبان 

نظرًا للفائدة التي تتمتع بها منتجات الألبان المطلقة فينصح بتناول المرأة الحامل لها، بل والحرص على الاستمرار في تناولها خلال الشهر الرابع من الحمل؛ إذ تمد تلك المنتجات الجسم بالعديد من البروتينات ونسبة كبيرة من الكالسيوم والحديد، وتساعد الجسم على اكتساب الطاقة الكافية له.

يفضل تناول كوبين من الحليب للحامل في الصباح ولكن الحليب خالي الدسم، وتناوله أيضًا عند النوم، ولا يقتصر الأمر على الحليب فقط، بل يمكنكِ أيضًا تناول الزبادي والجبن القريش والجبنة البيضاء، حيث أن كافة منتجات الألبان هذه يمكنها إمداد الجسم بالتغذية الكاملة، حيث يمكن اعتبارها كوجبات فطار أساسية إلى جانب الطماطم والخيار وشرائح الخبز الأسمر مع ملعقتين من المربى.

البقوليات 

البقوليات 

تحتوي البقوليات على نسبة كبيرة من البروتينات التي تدخل ضمن الأطعمة المفيدة التي تحتاج إليها الحامل خلال الشهر الرابع من الحمل، حيث تكون تلك الفترة هي بدايات نمو وتطور الجنين بالشكل الذي يؤهله لاحتياج الأطعمة التي تمده بذلك وتساعده في التشكل بشكل صحي وسليم، كما أن البقوليات تساعد بدورها الفعال في تعزيز المناعة لدى الأم، إذ يمكن الحصول على أكبر قدر من البقوليات من خلال تناول شوربة العدس للحامل في وجبة العشاء، وكذلك الفول في وجبتي الإفطار والعشاء، ومن البقوليات أيضًا اللوبيا والفاصوليا الخضراء وبصفة خاصة الحمص وهو الذي يساعد في تعزيز قدرة الذاكرة والخلايا الدماغية للجنين.

الفواكه المجففة 

تدخل الفواكه المجففة للحامل بشكل كبير ضمن الأطعمة المفيدة وخاصةً في فترة الشهر الرابع من الحمل، فهي تساعد بصورة كبيرة في تكوين الجنين صحيًا وتفيده في تقوية العظام، ولا تتوقف الفائدة على الجنين فحسب، بل تعود الفواكه المجففة بالفائدة الكبرى على الأم أيضًا، حيث يساعدها في تجنب التعرض للإمساك ومشاكل الجهاز الهضمي، فهي تعد بمثابة الموسوعة التي تمد الجسم بالكثير من العناصر المفيدة له، وتتمثل هذه العناصر في (البروتينات، والفيتامينات، والحديد، والكالسيوم والماغنسيوم أيضًا).

تتنوع الفواكه المجففة لتشمل الأراصيا، والتين المجفف، والمشمش، والتمر والزبيب، وكذلك المكسرات أيضًا تدخل ضمن أنواع الفواكه المجففة ولكن الغير مملح منها.

التغذية الكاملة للحامل خلال الشهر الخامس

يتطلب جسمكِ في الشهر الخامس سعرات حرارية إضافية تصل إلى 347 سعر حراري خلال اليوم، ولكن ليس معنى ضرورة الحصول على تلك السعرات هو تناول الطعام واكتساب الدهون فحسب، بل يجب تناول الأطعمة المفيدة للحامل فقط والحرص على تناول ما يمد الجسم بما يحتاجه من الكالسيوم والبروتين والحديد، ويتم ذلك من خلال اتباع نظام غذائي صحي يعتمد على الأطعمة التي يحتاجها الجسم.

أطعمة تحتوي على نسبة كبيرة من البروتينات

تتربع البروتينات على عرش الأطعمة المفيدة للحامل خلال الشهر الخامس، فهي ضرورية بشكل مطلق لتكوين طفل سليم ومعافى بدنيًا، كما تساعد البروتينات بدور كبير في تكوين عضلات الجنين وتقويتها، ويمكن الاستفادة من البروتين من خلال بعض الأطعمة التي تتمثل في (البيض والبقوليات والدجاج والمكسرات)، وفي حالة إذا كنت أم نباتية لا تتناولي تلك الأطعمة فيمكنكِ الاستفادة من البروتين من خلال الحمص وفول الصويا.

الأطعمة الغنية بالحديد والكالسيوم 

هناك العديد من الأطعمة المفيدة للحامل التي تمد الجسم بالكالسيوم، إذ يمكن الحصول عليه من خلال الأجبان التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكالسيوم التي تكفي لنمو الجنين بشكل صحي، وكذلك تساعد على منع إصابة الأم الحامل بهشاشة العظام، ويمكن أيضًا مد الجسم بالكالسيوم من خلال تناول الخضراوات الورقية واللوز والسردين.

أما بالنسبة للحديد فهناك الكثير من الخضراوات والأطعمة الغنيه بالحديد للحامل التي تحمل بين فوائدها نسبة كبيرة من الحديد، وتتمثل هذه الخضراوات في الباذنجان، والقرنبيط، والسبانخ والجرجير، لذا احرصي على تناول الكميات الوفيرة التي تمد جسمك بالحديد الذي يحتاج إليه.

الحرص على تناول الفواكه بجميع أنواعها 

لا ينبغي عليكِ سيدتي خلال فترة الحمل وخاصةً الشهر الخامس إهمال تناول الفواكه بجميع أنواعها وبشكل مستمر، حيث أنها تمد الجسم بالعديد من الفيتامينات التي تساعده على تقويته وتقوية الطفل، ويمكن الاستفادة منها عن طريق العصائر، ومن هذه الفواكه (الموز، والتوت بكافة أنواعه، والمشمش، والتفاح، والبرتقال، والكمثرى والكيوي).

السلطة بأنواعها

تشغل السلطة دور كبير ومهم في الأطعمة التي يجب على الحامل تناولها خلال الشهر الخامس، حيث تقدم فائدة كبيرة للجسم من خلال تكوين مجموعة كبيرة من كافة أنواع الخضراوات والألياف المختلفة والمعادن، مثل البنجر والبصل والخيار والجزر والجرجير والطماطم.

تناول الحبوب الكاملة 

يكون الطفل في الشهر الخامس في أشد الاحتياج للعناصر التي يمكن الاستفادة منها من خلال تناول الحبوب الكاملة، إذ تحتوي على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين “هـ”، و” ،”ب” وأيضًا الماغنيسيوم والحديد، حيث يحتاج الطفل إلى ما يمده بالطاقة والتغذية السليمة، لذا عليكِ بتناول القدر الكافي من الحبوب الكاملة والتي تكون في صورة الأرز والشوفان والقمح والذرة.

فيتامين “د”

فيتامين

يجب على المرأة الحامل الحصول على قدرٍ كافٍ من فيتامين “د”، والذي يتم الحصول عليه من التعرض لضوء الشمس ولكن بمعيار محدد، إذ أن التعرض لأشعة الشمس بالشكل الزائد يزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد.

الأطعمة المفيدة للحامل خلال الشهر السادس

من الطبيعي ازدياد الشعور بالجوع مع الشهر السادس من الحمل، وذلك حيث يكون يبدأ الجنين في الاحتياج إلى التغذية مع الأم للنمو بشكل صحي، ولكن ينبغي تناول الأطعمة المفيدة للحامل، فأيٍ مما يتم تناوله يؤثر بشكلٍ ما على الجنين، لذا يجب الانتباه لما يتم تناوله من أطعمة خلال فترة الحمل، وهذه هي بعض الأطعمة التي يجب تناولها خلال الشهر السادس من الحمل.

الكربوهيدرات والبروتينات 

ينصح بتناول الكربوهيدرات المعقدة يوميًا مرة أو مرتين، إذ يمكن تناولها من خلال الأطعمة التي تحتوي عليها مثل (المكسرات، والموز، والشوفان، والتوت البري، والبطاطا، والمكرونة البنية والذرة).

أما عن البروتينات فلا بد أن يتضمن النظام الغذائي اليومي على نسبة معينة من البروتين، وهي التي يحتاج إليها جسمك ليتكون الجنين بشكل صحي، ويمكن الاستفادة من البروتينات من خلال تناول (العدس، واللحوم، والفول، والبيض، واللوز، والجبن القريش، والقمح، والشوفان، والزبادي، والفول، والفاصوليا الحمراء، والحمص والعدس).

الفواكه والخضروات 

تعد الفواكه المفيدة للحامل والخضروات وجهان لعملة واحدة، فكلٍ منهما يكمل الأخر ويساعد في تكوين وبناء الجنين بشكل صحي وسريع، لذا يجب عليكِ تناول الفواكه للاستفادة من العناصر الغذائية التي تمد الجسم بها، وتتمثل الفواكه المفيدة في التفاح، والكيوي، والموز والبرتقال.

أما عن الخضروات فهي من الأساسيات التي يعتمد عليها النظام الغذائي السليم طوال فترة الحمل، حيث تحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن التي يحتاج إليها الجسم في تلك الفترة، وتحتوي أيضًا على العديد من الألياف التي تساعد في التخلص من مشكلة الإمساك لدى بعض الحوامل، لذا لا بد من تناول الخضروات بشكلٍ ما خلال اليوم والتي تتمثل في الباذنجان، والكرنب، والفاصوليا الخضراء، والبقدونس، والطماطم، والجرجير، والسبانخ والجزر، فكل هذه الأطعمة تندرج تحت الأطعمة المفيدة للحامل.

منتجات الألبان 

نظرًا لتكوين عظام الجنين في تلك الفترة من الحمل، فيجب المحافظة على تناول منتجات الألبان بانتظام والحرص على تناول كمية وفيرة من الزبادي والحليب والجبن، لتساهم هذه المنتجات بدور فعال في تكوين العظام ونموها بشكل صحيح، مع مراعاة أن تكون منتجات الألبان قليلة الدسم أو منزوعة الدسم حتى لا تتسبب في زيادة الوزن واكتساب الدهون الزائدة.

الأطعمة المفيدة للحامل خلال الشهر السابع

لقد أصبحتِ الآن على بعد خطوات قليلة من الولادة، لذا يعد الشهر السابع من أهم المراحل التي يجب عليكِ فيها الحفاظ على حملكِ آمن ومستقر، وذلك من خلال الاهتمام بتناول نظام غذائي للحامل في الشهر السابع متكامل لتلبية ما يحتاج إليه طفلك في هذه المرحلة المتقدمة، احرصي على تناول كل ما هو مفيد بعد التعرف على العناصر الغذائية الضرورية لكِ ولطفلك والتي منها:

تناول الأطعمة الغنية بالحديد والبروتين

تناول الأطعمة الغنية بالحديد والبروتين

يكون الجسم في هذه المرحلة على استعداد لاستقبال مرحلة الولادة، لذا يجب عليكِ تهيئته بشكل جيد لتجنب التعرض لمخاطر الولادة من النزيف أو حدوث فقر الدم، إذ يجب الإهتمام بتناول الأطعمة الغنية بالحديد للحامل وأيضاً الأطعمة الغنية بالبروتين ما يصل إلى 27 ملليجرام على مدار اليوم، لذلك احرصي على تناول الأطعمة التي تساعدك في الحصول على الحديد والتي تتمثل في (الدواجن، واللحوم، والخضراوات ذات اللون الأخضر الورقية، والفاصوليا، واللحوم الحمراء، والأرز والعسل الأسود).

أطعمة تحتوي على نسبة كبيرة من الماغنيسيوم 

يؤدي الماغنيسيوم بدوره في عملية امتصاص الكالسيوم الذي يتم تناوله خلال فترة الحمل بشكل فعال، فقد تشعرين بآلام في الساق يساعد الماغنيسيوم على التخفيف من هذه التقلصات، لذا يحتاج جسمكِ للماغنيسيوم في هذه المرحلة فيما يتراوح ما بين 350 إلى 400 ملليجرام بشكل يومي، لذلك احرصي على تناول الشعير، والشوكولاتة الداكنة، والخرشوف، واللوز، ونخالة الشوفان، والقمح، والفاصوليا، وفول الصويا، فكل هذه الأطعمة تحتوي على الماغنيسيوم بنسبة وفيرة.

تناول الأطعمة الغنية بالألياف 

يشاع الإمساك بين الحوامل في تلك الفترة بنسبة كبيرة، ولكن تساعد الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف بالتخلص منه، وهذه الأطعمة مثل الحبوب، والجرجير، والمشمش، والعنب، وفول الصويا، وجوز الهند أيضًا.

من جهة أخرى فإن للألياف دور كبير في امتصاص كمية كبيرة من الماء الموجود في الجسم، فيجب تعويض ما تمتصه الألياف بالإكثار من شرب الماء بصفة مستمرة.

الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية 

للأحماض الدهنية دور كبير في تطوير الخلايا الدماغية للجنين بالصورة الصحيحة والسليمة، لذا يفضل تناول كمية وفيرة خلال اليوم من الأطعمة التي تحتوي على الأحماض الدهنية بحيث لا تقل عن 200 ملليجرام منها.

الأطعمة المشبعة بفيتامين “ج” 

يطلق على فيتامين “ج” أيضًا اسم فيتامين “C”، حيث يساعد على امتصاص الحديد بصورة كاملة خلال فترة الحمل، ويمكن الاستفادة بأكبر قدر من فيتامين “C” من خلال الفواكه الحمضية المشبعة بالفيتامين مثل البطيخ، والبرتقال والليمون للحامل.

الأطعمة الغنية بالكالسيوم 

يحتاج جسم المرأة الحامل للكالسيوم بصفة مستمرة خلال فترة الحمل كاملة، ولكن بصفة خاصة في الفترة الأخيرة من الحمل والتي تبدأ بالشهر السابع، حيث أن للكالسيوم دور كبير في بناء وتقوية عظام الجنين والهيكل العظمي له، لذلك احرصي على ألا تتكاسلي عن تناول ما يقرب من 1000 ملليجرام منه بشكل يومي، إذ يتوفر الكالسيوم في الكثير من الأطعمة المفيدة للحامل والتي تتمثل في (البيض، والحليب، والشوفان، والزبادي والسلمون).

الأطعمة المشبعة بحمض الفوليك 

لحمض الفوليك فوائد كثيرة ومتعددة للمرأة الحامل، لذا يجب تناوله من خلال اتباع نظام غذائي صحي متكامل لا ينقص فيه حمض الفوليك بشكل يومي عن مقدار 400 ملليجرام، إذ يتوفر من خلال تناول البرتقال، والخضروات التي تتميز بالأوراق الداكنة ودقيق الشوفان.

الفواكه المفيدة للحامل في الشهر السابع 

تساعد الفواكه على تقوية بنية المرأة والطفل وضمان سلامة صحتهما معًا طوال فترة الحمل، حيث أنها تحمل بين طياتها الكثير من الفوائد والعناصر اللازمة للجسم وتمده بالألياف اللازمة له، وهذه هي أهم الفواكه التي يحتاج إليها الجسم خلال الشهر السابع من الحمل.

البرتقال 

يساعد البرتقال الحامل على منح جسمها رطوبة لا يمنحها أي نوع أخر من الفواكه، ويساعد في جعله صحيًا سليمًا، إذ يحتوي على فيتامين “ج”، وحمض الفوليك، وهذا الأخير يساعد على الوقاية من الإصابة بعيوب الأنبوب العصبي التي تتسبب بإصابة الجنين بتشوهات في الحبل الشوكي والمخ، ويساعد فيتامين “ج” بشكل كبير في امتصاص الحديد والحفاظ على الخلايا من التعرض للتلف.

الموز 

تساهم الألياف الموجودة في الموز الحامل بدور كبير في الوقاية من الإمساك المصاحب للحمل في هذه الفترة، كما يحتوي على بعض النسب الكبيرة من البوتاسيوم، وفيتامين “ج”، وفيتامين “ب6”.

المانجو 

يمد المانجو الجسم بنسب متزايدة من فيتامين “أ”، “ج”، فهما ضروريان لجسم المرأة الحامل لتكوين طفل سليم لا يكون عرضة للأمراض، حيث يكون نقص فتيامين “أ” لدى الطفل المولود مصاحبًا بمضاعفات أخرى بعد الولادة قد تتسبب في حدوث التهابات في الجهاز التنفسي للطفل.

التفاح 

التفاح 

هو من الفواكه الغنية بالعديد من الفيتامينات مثل “أ”، “ج”، كما أشارت بعض الدراسات التي تم إجراؤها إلى أن تناول كميات وفيرة من التفاح للحامل خلال فترة الحمل يساعد على تجنب تعرض الطفل للحساسة والربو.

الجوافة 

تحتوي الجوافة على الكثير من الفيتامينات التي يحتاج إليها الجسم، لذا يمكن اعتبارها كفاكهة أساسية وركيزة مميزة يعتمد عليها من قِبل الحوامل خلال فترة الحمل، إذ تمد الجسم بالفيتامينات من “هـ”، “ج”، وحمض الفوليك أيضًا، وتساعد بشكل كبير على الوقاية من الإمساك، واسترخاء العضلات، وعلاج مشاكل عسر الهضم.

العنب 

يساعد العنب الحامل على تقوية الجهاز المناعي بصورة كبيرة، إذ يحتوي على حمض الفوليك، والعديد من الفيتامينات التي تتمثل في “ك”، “ج”.

المشمش

تساعد العناصر الموجودة بـ المشمش للحامل على اكتمال نمو الجنين بالشكل الصحيح والسليم، حيث يحتوي على العديد من الفيتامينات التي تتمثل في فيتامين “أ”، “ج”، “هـ”، ويحتوي على نسبة كبيرة من البوتاسيوم والكالسيوم والحديد أيضًا، إذ يساعد الحديد في تزويد الجسم بالدم اللازم وتجنب خطر التعرض لفقر الدم، والكالسيوم في تكوين وبناء العظام والأسنان.

الأطعمة المفيدة للحامل خلال الشهر الثامن

لقد أخذ جنينك في حذو خطوات أخرى نحو ازدياد وزنه واكتمال المراحل الأخيرة لنموه واقتراب موعد الولادة، لذا ففي تلك الفترة تحتاجين للتغذية بشكل متكامل، ويتوفر ذلك من خلال المحافظة على تناول بعض الأطعمة التي يحتاج إليها الجسم.

الأطعمة الغنية بالدهون

يحتاج جسمكِ في تلك الفترة وجسم جنينك إلى الكثير من العناصر المهمة مثل الأطعمة الغنية بالدهون والتي يمكن الحصول علي الفائدة منها من خلال تناول زبدة الفول السوداني، والبيض، والسمك والمكسرات أيضًا.

الأطعمة الغنية بالبروتينات والكربوهيدرات

لا يتوقف الأمر على مد الجسم بالدهون اللازمة فقط، بل يحتاج الجسم إلى نسبة معينة من البروتينات والكربوهيدرات، حيث يمكن الحصول على الكربوهيدرات من خلال تناول البطيخ، والتوت، والبقوليات والمكسرات، أما عن البروتينات فيمكن الاستفادة منها من خلال تناول صدور الدجاج، والفول، والزبادي، وبياض البيض والحليب.

 الأطعمة التي تحتوي على أوميجا “3”

نظرًا لاكتمال وتطور نمو الجنين خلال الفترات الأخيرة من الحمل وخاصةً الثلث الأخير، فإن فوائد أوميجا “3” للحامل تتلخص في أن لها الدور الأكبر في تطور النمو الذهني لدى الجنين، لذا يمكن الحصول عليه من خلال تناول الجوز والمكسرات وبعضٍ من انواع الأسماك والتي تتمثل في (الماكريل، والسلمون).

الأطعمة الغنية بنسبة كبيرة من الألياف 

للأطعمة التي تحتي على نسبة كبيرة من الألياف دور كبير في الشهور الأخيرة من الحمل، حيث يحتاج إليها الجسم لما لها من قيمة غذائية كبيرة، حيث تساعد في الحد من الإمساك والتخلص منه، ويمكن الحصول عليها من خلال تناول البروكلي، والشبت، والكرفس، والفاصوليا البيضاء، والشوفان، والقرنبيط للحامل.

الأطعمة المفيدة للحامل خلال الشهر التاسع

ليس هناك فترة بعينها يحتاج فيها الجسم لعناصر محددة، بل هناك فترة تتطلب زيادة عناصر معينة عن المعدل الطبيعي لها في الجسم، فلقد أصبحت الآن في الشهر الأخير من الحمل وعلى مشارف الولادة، لذا لا بد من ان يكون جسمكِ صحيًا لا يعاني من نقص في العناصر التي يحتاج إليها الجسم، لذا عليكِ بتناول بعض الأطعمة في تلك الفترة والانتباه لصحتك حتى لا تنجرفي مع تيار زيادة الوزن.

الإكثار من الخضراوات

في الفترات الأخيرة من الحمل وخاصةً في الشهر الأخير يأخذ الرحم في الضغط على المعدة بشكل متزايد، لذا فإن الإكثار من تناول الخضراوات يساعد على تخفيف هذا الضغط والشعور بالراحة الكاملة خلال تناول الطعام.

الأطعمة الغنية بالبروتينات

لقد أصبح نمو الجنين مكتملًا في الشهر الأخير من الحمل فليس هناك سوى أيام قلائل ويقترب موعد الولادة، لذا يحتاج جسمكِ وجسم الطفل إلى قدرٍ كافٍ من البروتينات، ولتلبية هذا الاحتياج لا بد من الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات والتي تتوفر في المكسرات، والدجاج، واللحوم الحمراء والفاصوليا، فكل هذه الأطعمة يمكن اعتبارها ضمن الأطعمة المفيدة للحامل.

الأطعمة الغنية بالكالسيوم 

ليس معنى انتظامك في تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم للحامل في الشهور السابقة أنه لم تعد تتطلب الحاجة إليها في الشهر التاسع، بل على العكس تمامًا فيكون الجسم في احتياج لهذه العناصر في الشهر الأخير بالأكثر حتى لا يكون هناك مضاعفات خلال الولادة، كما يساعد الكالسيوم في تكوين حليب الأم اللازم لرضاعة الطفل بالشكل الطبيعي، لذا احرصي على تناول القدر الكافي من الحليب بشكل يومي على الأقل 4 مرات خلال اليوم سواء كان الحليب أو أحد منتجات الألبان بصفة عامة.

الإكثار من تناول الفواكه 

في الشهر الأخير من الحمل ومع اقتراب موعد الولادة يزداد الشعور بالإمساك عما كان سابقًا، ولكن تناول الفواكه وبشكل خاص تناول الفواكه المجففة للحامل يساعد على علاج الإمساك والتخلص منه، لذا يجب عليكِ تناولها باستمرار خلال اليوم وتخصيص جزء كبير لها.

تناول الحبوب الكاملة

يفضل تناول كمية كبيرة من الحبوب الكاملة وخاصةً في الشهر التاسع، حيث ينصح بتخصيص عدد معين من الحصص للحبو الكاملة بشكل يومي بتراوح بين 6 إلى 11 حصة، وتكمن هذه الحبوب الكاملة في الشوفان، والقمح والفشار، وهذا الأخير ينصح بتناوله بنسبة كبيرة في الشهر التاسع إذ أنه يحسن من الحالة المزاجية للمرأة الحامل، كما أنه يحتوي على نسبة كبيرة من السيلينيوم، والألياف وفيتامين “هـ” للحامل.

العناصر الغذائية اللازمة للمرأة الحامل طوال فترة الحمل

تكون المرأة الحامل في أشد الاحتياج عن غيرها من النساء إلى كافة العناصر والمكملات الغذائية المفيدة، والتي يمكن الاستفادة منها واستخلاصها من خلال اتباع نظام الأغذية المفيدة للمرأة الحامل، وذلك حتى يتغذى الجنين بشكل صحي ليكون سليم معافى، وعلى العكس فإن نقص تلك العناصر قد تتسبب في تعرض الحمل للمشاكل والمخاطر، ومن هذه العناصر التي يحتاج إليها الجسم ما يلي:

العناصر الغذائية اللازمة للمرأة الحامل طوال فترة الحمل

الحديد

يحتاج جسم المرأة الحامل لنسبة كبيرة من الحديد لتزويد نسبة الدم بصورة كبيرة داخل الجسم، وحتى يحصل الجنين على نسبة الأكسجين اللازمة له، إذ يتوفر الحديد في العديد من الأشكال منها اللحوم، والأسماك، والدواجن، والبازيلاء، والمكسرات، والبيض والفاصولياء، وغيرها من الأغذية المفيدة للمرأة الحامل التي يتوفر بها الحديد بنسبة كبيرة.

حمض الفوليك

يطلق عليه أيضًا “فيتامين B9″، حيث يجب على المرأة الحامل الحرص على تناول كمية وفيرة منه من خلال المكملات الغذائية أو عن طريق الأطعمة مثل (الحبوب المدعمة، والفاصولياء، والخبز، والخضروات الورقية، والمعكرونة)، فهو يساعد بشكل كبير وفعال على تجنب الجنين التعرض لعيوب بالأنبوب العصبي.

البروتين

يساعد البروتين بصورة فعالة وحيوية في تأسيس وبناء بعضٍ من أعضاء الجنين والتي من ضمنها القلب والدماغ، لذا لا بد للمرأة الحامل الحرص على تناول كمية وفيرة منه وبانتظام، حيث يمكن الحصول عليه من خلال تناول (الدواجن، واللحوم، والفاصولياء المجففة، والبازيلاء، والمكسرات، والأسماك والبيض)، فكل هذه الأطعمة يمكن إدراجها تحت عنوان أطعمة مفيدة للحامل.

الكالسيوم

للكالسيوم دور فعال وأساسي في تكوين أسنان وعظام الجنين، لذا لا يجب على المرأة الإهمال في تناول الأطعمة المفيدة للحامل والتي تحتوي على الكالسيوم بنسبة كبيرة، ومن هذه الأطعمة (الزبادي، والحليب، والعصائر، والجبن) وغيرها من الأطعمة الأخرى الغنية بالكالسيوم.

الأطعمة التي لا يجب على الحامل تناولها

ليس على المرأة الحامل اتباع نظام غذائي صحي يقوم على الأطعمة المفيدة للحامل فقط، بل هناك أيضًا من الأطعمة ما يجب تجنب تناولها خلال فترة الحمل حفاظًا على صحة الجنين، وحتى لا تتعرض المرأة للمشاكل الصحية التي يصعب علاجها في تلك الفترة، ومن هذه الأطعمة التي يجب عدم تناولها ما يلي:

مصادر الزئبق

يمكن الحصول على الزئبق من خلال بعض الأنواع المشهورة من الأسماك، والتي تتمثل في سمك خيل البحر، وسمك القرش وسمك السيف، والتي من الأفضل عدم اللجوء إليها مطلقًا خلال مراحل الحمل المختلفة.

الجبن المتعفن

يتمثل الجبن المتعفن في تناول الجبن الأزرق، ويجب عدم تناوله لتجنب الإصابة بالليستيريا.

الأطعمة التي تتسبب بزيادة السعرات الحرارية

و=تعد هذه الأطعمة غير مفيدة للجسم، إذ أنها تمد الجسم بنسبة كبيرة من السكر والدهون دون الحصول على نسبة كبيرة من العناصر الغذائية المفيدة، وهذه الأطعمة تتمثل في السكاكر، والكيك وغيرها الكثير.

الأطعمة السريعة الجاهزة

تساهم هذه الأطعمة بنسبة كبيرة للتعرض للإصابة بخطر الليستريات، لذا يجب الابتعاد عنها وتناول الأطعمة المفيدة للحامل.

البيض النيء الذي لم يكتمل نضجه

لا يجب تناول البيض النيء خلال فترة الحمل، حتى لا تعرض المرأة الحامل جنينها للخطر، إذ يحتوي البيض النيء على السالمونيلا الت تضر بالجنين.

اللحوم الغير مطبوخة بشكل كامل

يجب الابتعاد بشكل كامل عن اللحوم غير المطبوخة مثل المحار الغير مطبوخ، لما لهذه اللحوم من آثار جسيمة على صحة الجنين حتى قبل الأم، إذا تحتوى على بعض الفيروسات والبكتيريات التي تتمكن من الوصول للمشيمة وبالتالي قد تلحق الضرر بالجنين، إذ تتسبب في حدوث التسمم الغذائي.

معدلات زيادة الوزن الطبيعية خلال فترة الحمل

تكتسب المرأة زيادة طبيعية في الوزن خلال فترة الحمل، حيث يتم اعتماد هذه الأوزان استنادًا لمؤشر كتلة الجسم، إذ تكون هذه الزيادة في ضوء الحرص والانتباه بشكل كبير لصحة الأم وجنينها من خلال تناول الأطعمة المفيدة للمرأة الحامل، وهذه المعدلات تتمثل في الآتي:

الوزن المكتسب للجسم

مؤشر كتلة الجسم

.يزداد وزن الجسم فيما بين 12.7 كجم إلى 18 كجم

مؤشر كتلة الجسم أقل من 18.5

.يزداد وزن الجسم فيما بين 11.3 كجم إلى 15.8 كجم

مؤشر كتلة الجسم فيما بين 18.5 إلى 24.9

.يزداد وزن الجسم فيما بين 6.8 كجم إلى 11.3 كجم

مؤشر كتلة الجسم تتراوح بين 25.0 إلى 29.9

.يزداد وزن الجسم فيما بين 5 كجم إلى 9 كج

مؤشر كتلة الجسم أعلى من أو يساوي 30.0

جدول تغذية الحامل في الشهور الأولى

لا بد للمرأة من تناول أطعمة مفيدة للحامل والسير وفقًا لنظام غذائي متكامل حفاظًا على صحتكِ وصحة جنينك، لذا يجب تناول الوجبات اليومية بشكل منتظم والحرص على الاستفادة من كافة العناصر الغذائية المفيدة التي يحتاج إليها الجسم، حيث يمكن تقسيم جدول تغذية الحامل على مدار شهور الحمل للتخلص من  الشعور بالإرهاق الشديد والإعياء، والإحساس بالدوخة وفقدان الشهية وكذلك القيء والإغماء في بداية الحمل وفيما بعد حرصًا منها على الاحتفاظ بوزن ونمو الجنين بشكل طبيعي، لذا لابد من اتباع تلك الخطوات.

  • يجب تناول الوجبات الخاصة بكِ على مدار اليوم في 4 أو 5 وجبات، بحيث تكون خفيفة على المعدة لا تتسبب بالشعور بالثقل.
  • الحرص على تناول العناصر المفيدة للجسم من خلال الأطعمة التي تتميز بسهولة الهضم، والتي تحتوي على سعرات حرارية قليلة، ومن هذه الأطعمة (منتجات الألبان، واللحوم، والسمك، والخضراوات الطازجة والفاكهة بجميع أنواعها).
  • إمداد الجسم بالكمية الكافية من السوائل من خلال تناول كميات وفيرة من العصائر الطازجة والماء.

نظام غذائي صحي للحامل من الشهر الرابع إلى السابع

تبدأ أعراض الحمل في التحول بدايةً من الشهر الرابع، فلم يعد الأمر مقتصرًا على الغثيان والقيء فقط، بل ينبغي الاهتمام بصحتكِ أكثر من أي وقتٍ مضى، ففي هذه الفترة يجب اختيار الأطعمة المفيدة للحامل بصورة كاملة وباعتبار كافة المعايير، حيث يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من البروتين والكالسيوم والحديد،.

كما تبدأ فترة الشهر السابع بالتحول أيضًا فما هي إلا فترة استعداد أولي للولادة، فلقد ازداد وزن الجنين بشكل أكبر من الشهور الأخرى السابقة، لذا يجب اتباع نظام غذائي يساعد على التخفيف من الإحساس بالانتفاخ والإمساك وكذلك الشعور بحرقان المعدة.

وجبة الإفطار

وجبة الإفطار

يجب أن تتضمن وجبة الإفطار على قطعة خبز من القمح بشكل كامل مع كوب من الحليب الطازج، ويجب يجب إضافة البيض للوجبة مع ثمرة فاكهة وقطعة من الجبن قليل الدسم، وتكون الوجبة مفيدة بشكل متكامل إذا تم إضافة الخضار لها، وإذ لم تريدين إضافته فقد حصلت على وجبة متكاملة أيضًا.

وجبة الغداء

احرصي على أن تشتمل وجبة الغداء على شرائح من الدجاج أو اللحم المشوي أو السمك الذي تم طهيه بشكل جيد، كما يمكن التنويع بحيث تشتمل على عناصر أخرى تشتمل على طبق من اللوبيا أو الحمص مع طبق أخر من السلطة، بالإضافة إلى عنصر من النشويات سواء كانت المعكرونة أو الأرز أو الخبز أيضًا.

وجبة العشاء

يمكن الاستفادة من الأطعمة المفيدة للحامل والاختيار فيما بين هذه الوجبات، حيث يمكن تناول (ثمرتين من الفاكهة مع كوب زبادي)، أو (ثلاثة حبات من التمر مع كوب من الحليب)، أو (طبق شورة عدس)، أو (ساندويتش من الجبن المفضل).

ولا يقتصر الأمر على تناول تلك الوجبات الأساسية فقط، بل تستطيعين تناول وجبات خفيفة خلال اليوم عن طريق تناول الفواكه أو المكسرات أو الخضراوات.

نصائح التغذية خلال شهور الحمل الأخيرة

تعد الشهور الأخيرة للحمل من أهم المراحل التي تمر بها الحامل استعدادًا للولادة ولتوفير الحليب لإرضاع مولودها بشكل طبيعي، لذا لا بد من اتباع نظام غذائي صحي والاعتماد على التغذية الشاملة والسليمة بشكل أكبر من أي وقت آخر، لذا لابد من اتباع بعضٍ من النصائح خلال الشهور الأخيرة.

  • الإكثار من تناول السوائل والحرص على تناول كميات وفيرة من الماء.
  • تناول الأطعمة المفيدة للحامل التي تحتوي على الحديد ومصدر “ج” والفيتامينات بنسبة كبيرة.
  • التقليل من مصادر الصوديوم والتي تتمثل في الملح والمخللات وغيرها من الأطعمة الأخرى.
  • الحفاظ على تناول كميات وفيرة من الفاكهة والخضراوات لتجنب خطر التعرض للإمساك.
  • المحاولة بقدر الإمكان في الابتعاد عن الأطعمة الدسمة التي تتسبب بالشعور بحرقة في المعدة.

الخاتمة

أصبحتِ الآن على علم ودراية بكافة الأطعمة المفيدة للحامل التي يجب تناولها خلال فترة الحمل ابتداءً من الشهور الأولى وحتى نهاية الحمل وانتظار مولودكِ لاستقباله بين يديكِ، لذا لا يقع على عاتقكِ سوى الاهتمام بصحتكِ بشكل جيد خلال فترات الحمل، حتى يحصل الجنين على كافة العناصر التي يحتاج إليها لينمو بشكل صحي وسليم، وحتى تكون لديكِ القدرة على مواجهة صعاب الحمل دون التعرض للمخاطر والمشاكل.

المصادر:

فيري ويل فاميلي

ويب ميد

بيرجنانسي بيرث بيبي

زر الذهاب إلى الأعلى