fbpx
تغذية الحامل

الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر التاسع ونصائح لتسهيل الولادة

مع بداية الشهر التاسع من الحمل، تزداد معدلات البحث على الإنترنت و التواصل مع الأطباء للسؤال عن الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر التاسع، بالإضافة إلي التساؤلات العديدة عن كيفية تخطي الفترة المتبقية من الحمل بسلاسة، فيتم التركيز المباشر على أنواع أطعمة محددة يجب الزيادة من كمياتها، وإنقاص أو تجنب أنواع أخري من الطعام، وهذا طبقًا لحاجات الأم والجنين في هذه الفترة المتبقية من الحمل.

ما هي الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر التاسع ؟

ينصح الأطباء عادًة بالزيادة في كميات مجموعات محددة من الأطعمة، وذلك لأنه مع مرور الوقت من بداية الشهر التاسع من الحمل وحتى الوصول لـ موعد الولادة، يعتبر الجنين مكتمل النمو، ويستهلك الغذاء كما تستهلكه والدته تمامًا، ولهذا يتم تغذيه أعضاء معينة في جسم الجنين قبل الولادة، وتتمثل مجموعة الأكلات المفيدة للحامل في الشهر التاسع فيما يلي:

الأكلات الغنية والتي تحتوي على نسب كبيرة من الكالسيوم

في الشهر التاسع من الحمل تحتاج الحامل والجنين إلي نسب كبيرة من الكالسيوم الذي يتوفر في منتجات الألبان المختلفة، وأنواع معينة من الجبن، والزبادي و البيض للحامل، ويرجع هذا إلي حاجة جسم الأم إلى تكوين اللبن استعدادًا لعملية الرضاعة، بالإضافة إلي المحافظة على صحة عظام كل من الأم والجنين.

أطعمة غنية بالبروتين

تعتبر الأطعمة الغنية بالبروتين من أهم أطعمة الشهر التاسع من الحمل، حيث مع منتصف الشهر التاسع يكون الجنين قد اكتمل نموه، ويصبح بحاجة إلى الطاقة اللازمة للاستمرار حتى موعد الولادة، وعندها تلعب الأطعمة الغنية بالبروتين هذا الدور بإمداد الطاقة، وهذه الأكلات مثل اللحوم الحمراء والبيضاء، والمكسرات للحامل.

أكلات تحتوي على الخضروات والفواكه

تصبح الخضروات والفواكه هي حجر الأساس في الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر التاسع من الحمل، حيث تعمل الألياف الموجودة بالخضروات طوال الوقت على التقليل من خطر الإصابة بـ الإمساك عند الحامل، و تحتوي الفواكه بأنواعها على مجموعة مختلفة من الفيتامينات التي يحتاجها جسم الحامل والجنين، وذلك بهدف تعزيز جهاز المناعة لكليهما.

أطعمة تشمل البقوليات

مع وجود البقوليات في القائمة الخاصة بأطعمة مفيدة للحامل في الشهر التاسع من الحمل وفي النظام الغذائي للحامل، فأنه تتوفر نسب عالية من الحديد والكالسيوم وحمض الفوليك folic acid ومشتقاته في الغذاء، مما يساعد في بناء وحماية النخاع الشوكي للجنين من حدوث التشوهات الجنينة التي قد تنتج نتيجة نقص في كمياته في دم الأم.

أكلات هامة للحامل في الشهر التاسع لتسهيل الولادة

مع الوصول إلى الأسابيع الأخيرة من الحمل وفي الشهر التاسع، تلجأ العديد من السيدات إلى تناول العديد من الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر التاسع والتي ترغب بـ تسهيل عملية الولادة، ويمكن تحديد مجموعة من هذه الأطعمة في ما يلي:

التمر

التمر

تتوارث الأجيال معتقد أن التمر يسهل عملية الولادة ويقربها، ومع التقدم العلمي تم إثبات هذه المعلومة، حيث تبدأ الحامل بتناول ستة (6) تمرات يوميًا بداية من الأسبوع 37 من الحمل، وكما يجمع التمر العديد من الفوائد للحامل ومنها احتوائه على فيتامين K، وعنصر الحديد وعنصر البوتاسيوم.

الأناناس

يعتبر الأناناس للحامل من الفواكه الاستوائية وأحد أهم الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر التاسع التي إذا تناولتها الحامل بانتظام فهي تساعد على تسهيل عملية الولادة، وذلك حيث يحتوي الأناناس على إنزيم بروميلين، والذي بدوره يؤدي إلى تليين العضلات الملساء الموجودة بالرحم مما يسهل عملية الولادة.

فاكهة البابايا الخضراء الغير ناضجة

تحتوي أوراق فاكهة البابايا الخضراء على مادة اللاتكس، وهي مادة كيميائية تعمل نفس عمل هرمون الأوكسيتوسن الذي يحفز ويساعد الرحم على الانقباض، مما يسهل عملية الولادة الطبيعية، وذلك بالإضافة إلي وجود إنزيم بابينو الذي يساعد في عملية الولادة أيضًا، ويتوافر هذا الإنزيم في البابايا الخضراء وليست الناضجة.

ما هي الفواكه المفيدة للحامل في الشهر التاسع ؟

مع وجود تباين في أنواع الفواكه ووجود أطعمة مفيدة للحامل في الشهر التاسع، فيمكن تحديد هذه الفواكه في عدة نقاط ألا وهي:

الموز

يعد الموز للحامل من أهم الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر التاسع، حيث أنه يعد من الفاكهة الغنية بالبوتاسيوم، والماغنيسيوم، وكميات كبيرة من حمض الفوليك الذي يساعد على الحفاظ على الجنين من تشوهات الأنابيب العصبية، ويحتوي أيضًا على كمية مناسبة من فيتامين ب الذي يساعد على تنظيم معدلات الصوديوم في دم الأم.

الكيوي

يحتوي الكيوي على مجموعة من الفيتامينات الهامة لجسم الأم والجنين، حيث يحتوي على فيتامين A، وفيتامين C، وفيتامين E، وكميات كبيرة من الفسفور والماغنيسيوم والبوتاسيوم، وهذه المكونات جميعًا تعمل على حماية الجهاز التنفسي من الأمراض، بالإضافة إلي الحد من خطورة تجلط الدم عند الحامل.

الجوافة

من فوائد الجوافة للحامل إنها توفر لها مجموعة من الفيتامينات والمعادن التي تعمل على نمو وحماية الجهاز العصبي الخاص بالجنين بشكل كبير، كما توفر فاكهة الجوافة هذه المعادن لجسم الأم لحماية جهازها العصبي وبشرتها لاحتوائها على فيتامين C.

التفاح

يحتوي التفاح في مكوناته على مجموعة من العناصر الهامة للجسم والتي تتمثل في عنصر الزنك، وعنصر الحديد وسلسلة الفيتامينات A، E، D، حيث أن هذه المجموعات الكاملة من العناصر والفيتامينات تعمل على تعزيز وتقوية الجهاز المناعي والجهاز التنفسي لكل من الأم والجنين.

لهذا يعتبر التفاح أحد أهم الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر التاسع حيث يعمل على وقاية الجنين من الإصابة بالربو، وعدم الإصابة بالأنيميا لاحتوائه على الحديد.

الأفوكادو

نظرًا لاحتواء فوائد الأفوكادو للحامل على فيتامين B6 و folic acid أي ما يعرف بحمض الفوليك، والذي بدوره يقي جسم الجنين من الإصابة بفقر الدم، وبالإضافة على قدراته على تعزيز نمو الأنسجة.

البرتقال

من أهم مميزات فاكهة البرتقال للحامل أنه يحتوي على كميات وفيرة من الماء الذي يساعد في ترطيب الجسم وسريان الدورة الدموية بشكل جيد، وبه أيضًا كلًا من فيتامين C الذي يعمل على تعزيز وتقوية المناعة والمساعدة في امتصاص الحديد في الجسم، وهذا بجانب حمض الفوليك ومشتقاته.

المشمش

باعتبار أن المشمش فاكهة يجب أن يتم تضمينها في غذاء الحامل دائمًا، حيث أنه أحد أهم الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر التاسع، حيث يحتوي على كلًا من فيتامين A، فيتامين C، وفيتامين E، وعنصر الحديد، وعنصر البوتاسيوم، ومادة البيتا كاروتين.

هذه المجموعة من الفيتامينات والعناصر تعمل جميعًا على حماية الجنين والأم وتعزيز المناعة ونمو الأنسجة وسهولة امتصاص الحديد لتجنب فقر الدم.

الأكلات المفيدة للحامل في الشهر التاسع لزيادة وزن الجنين

يتم اختيار أطعمة مفيدة للحامل في الشهر التاسع وخاصًة لزيادة وزن الجنين إن كان بحاجة لزيادة، فتسعي الحامل دائمًا إلى زيادة مقدار الغذاء الذي تحصل عليه مع مراعاة عدم الزيادة السريعة في وزنها، ويمكن جمع أمثلة لهذه الأطعمة والتي منها:

الأكلات المفيدة للحامل في الشهر التاسع لزيادة وزن الجنين

  • أطعمة تحتوي على فيتامين A للحامل مثل الكبدة والمشمش.
  • أطعمة غنية بالألياف مثل الشوفان والحبوب الكاملة، وبعض الفواكه والخضروات.
  • أطعمة غنية بعنصر الكالسيوم مثل الألبان والجبن وغيرها من منتجات الألبان.
  • أطعمة تحتوي على الحديد بكميات كبيرة مثل السبانخ و اللحوم و بعض الفواكه.
  • أطعمة تشمل حمض الفوليك مثل المكسرات.

ما هي المشروبات و العصائر المغذية والمفيدة للحامل في الشهر التاسع ؟

العصائر والمشروبات عامًة لا تقل في أهميتها عن الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر التاسع، حيث أنها تمد الجسم بعناصر يحتاجها كلًا من الأم والجنين، ومن أهم هذه العصائر والمشروبات ما يلي:

عصير الفراولة

حيث أن الفراولة من أهم الفواكه التي تحتوي على مقدار كبير من مضادات الأكسدة، والتي تعمل بدورها على تقوية وتعزيز الجهاز المناعي ومناعة الأم والجنين خلال فترة الحمل.

عصير الرمان

يوفر عصير الرمان للحامل  كمية كبيرة من الألياف وفيتامين C، والذي بدوره يسمح بزيادة امتصاص عنصر الحديد في الجسم، مما يقلل من فرص إصابة أي من الأم أو الجنين بفقر الدم أو الأنيميا.

عصير الجزر

على الرغم من أن الجزر يجمع ما بين كونه من الخضروات والفواكه المفيدة للحامل في نفس الوقت، ألا أنه يحتوي على كمية كبيرة من الكالسيوم التي تساهم بدورها في بناء عظام وأسنان الجنين، بالإضافة إلي تقوية عظام الأم وتجنب هشاشة العظام خلال فترة الحمل، وهذا بالإضافة إلى احتوائه على مجموعة من الفيتامينات الهامة للجسم.

عصير الأفوكادو

عصير الأفوكادو من أهم العصائر التي يجب أن تحصل عليها الحامل دائمًا، فهو يحتوي على معدلات مرتفعة من عنصر الحديد الذي يقلل الأنيميا، ويحتوي على البوتاسيوم والكالسيوم وبدورهم يقللون من التشنجات في الساقين وخاصًة في الشهر التاسع من الحمل.

بالإضافة إلى احتوائه على الكولين الذي يساهم في نمو أعصاب الجنين وتطور مخه، كما يساعد الأفوكادو على تعديل مستويات كلًا من الكوليسترول والسكر في دم المرأة الحامل.

مشروب أوراق التوت الأحمر

في قديم الأزل كانت توصي به القابلات للمرأة الحامل في شهرها التاسع والتي تستعد للولادة، حيث أنه يعمل على تهيئه الرحم لاستقبال ألم المخاض، وحتى إن لم تثبت صحة هذه المقولة ألا أنه يفيد الجسم ولا ضرر منه.

مشروب شاي الريحان الساخن

يتم شرب هذا المشروب خاصًة في أواخر الشهر التاسع من الحمل، حيث أنه يساعد على زيادة تدفق الدم إلي الرحم، مما يسهل عملية الولادة، ويتم صناعة هذا المشروب عن طريق وضع أوراق عشبة الريحان مع قطعة من الزنجبيل الطازج إلى الماء المغلي، ويترك ليبرد.

أهم النصائح للمرأة الحامل في الشهر التاسع لتسهيل الولادة

مع مراعاة النظام الغذائي للحامل في خلال فترة الحمل بأكملها، ألا أنه يجب تحديد مجموعة من النصائح وأخذها بعين الاعتبار لتسهيل عملية الولادة، وتتمثل هذه النصائح في ما يلي:

  • المواظبة على تناول الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر التاسع خاصة، وتجنب أو الحد من تناول المواد الممنوعة في هذه الفترة.
  • إمكانية تقسيم الطعام خلال اليوم إلي عدد كبير من الوجبات ذات الكميات الصغيرة، وهذا بهدف التقليل من الحموضة و ارتجاع المريء نتيجة ضغط الجنين على أعضاء الأم الداخلية.
  • الإكثار من شرب الماء خاصًة، والمشروبات والعصائر بشكل عام.
  • الإكثار من المشي و المواظبة على عمل التمارين الرياضية التي تسهل عملية الولادة.
  • محاولة تناول مقدار ثابت من الدهون الصحية يوميًا، حيث أنها تعد من أهم الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر التاسع، حيث تساعد في اكتمال تكوين الجنين في شهره الأخير.

الأكلات الممنوعة على الحامل في الشهر التاسع من الحمل

يجب الامتناع عن تناول مجموعة من الأكلات خلال فترة الحمل كاملًة، وخاصًة الشهر الأخير، وتتمثل هذه الاكلات الممنوعة في:

الأكلات الممنوعة على الحامل في الشهر التاسع من الحمل

  • منتجات الألبان الغير مبسترة.
  • اللحوم أو الأسماك النيئة أو الغير مطبوخة بشكل كامل.
  • المشروبات التي تحتوي على نسب عالية من الكافيين، مثل تناول النسكافية للحامل.
  • الأسماك الممنوعه للحامل والتي تحتوي على نسب عالية من الزئبق.

أكلات مفيدة للحامل في الشهر التاسع وبعد الولادة

لكي تستطيع الأم إكمال مهمتها بعد الولادة في الاهتمام بالمولود و الاهتمام بصحتها، يجب اتباع نظام غذائي قد يشبه النظام في الشهر التاسع بعض الشيء، ومن أمثلة الأكلات التي توجد في هذا النظام ما يلي:

  • اللحوم البيضاء والحمراء لإمداد الجسم بالبروتين اللازم.
  • الخضروات الطازجة ( الورقيات خاصًة) و الاكلات المطبوخة من الخضروات لإمداد الجسم بالألياف و المعادن.
  • الفواكه جميع أنواعها الطازجة منها والمجففة، وذلك لتمد الجسم بالماء و السكريات نظرا للحاجة إلي الطاقة.
  • كثرة شرب الماء للحامل في الشهر التاسع تساعدها كثيراً في مرحلة المخاض ومرحلة ما بعد الولادة والرضاعه.

الخاتمة

يمكن اعتبار أن التغذية السليمة للحامل خلال فترة الحمل هي الأساس في إنتاج أطفال أصحاء، وأمهات قادرين على مواكبة تطور أبنائهم والاهتمام بهم، ولهذا يجب الاهتمام بالأطعمة المفيدة للحامل في الشهر التاسع، وذلك بهدف حماية الطفل والأم من أي عائق قد يسبب مشكلات خلال الولادة، وحتى يتم إمداد الطفل بكل العناصر الغذائية لينمو ويتطور بشكل سليم وصحي.

المصادر:

بييند زا بيرانت

زا بامب

ديتوكسإنستا

زر الذهاب إلى الأعلى