تغذية الحامل

الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر الثامن مع أهم العناصر الغذائية

أنتِ الآن بحاجة مُلحة إلى التعرف على الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر الثامن من الحمل؛ لأن رحلتك شارفت على الانتهاء، وقد استهلكت الرحلة منكِ الكثير والكثير، لهذا فأنتِ بحاجة إلى التعرف على كل ما يحتاجه جسدك أو جسد جنينك خلال هذا الشهر؛ حتى لا يتعرض جنينك لخطر ما، أو تحدث ولادة مبكرة، وقد تواجهين الكثير من المشاق والصعاب خلال هذا الشهر، ولكن التغذية السليمة وتناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية تساعدك على تخطي كل هذه الصعاب، ولا تقلقي فأعراض الثامن مزعجة، اهتمي بغذائك فقط.

التغييرات الفسيولوجية التي تطرأ على الحامل في الشهر الثامن

قبل أن نتحدث عن الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر الثامن يجب التنويه أولاً عن التطورات والتغييرات الفسيولوجية التي تحدث للسيدة الحامل خلال الشهر الثامن، وقد تزعجكِ هذه التغييرات بسبب قرب انتهاء الرحلة وخروج الروح التي تتشوقين لرؤيتها، وهذه التغييرات هي:

  • بتناول كميات قليلة من الشراب أو الطعام تشعر الحامل بالشبع، وبذلك تشعر بالجوع من بين الحين والأخر لقلة ما تتناوله.
  • الإصابة بعسر الهضم وحموضة وحرقان في المعدة.
  • انتفاخ الساقين وتورهما.
  • صعوبة وضيق في التنفس، نتيجة لضغط الرحم على الحجاب الذي يفصل بين الرئتين.
  • ثقل وإرهاق، وضعف نشاطها خلال اليوم.
  • قلق وتوتر وتقلبات حادة في المزاج، وبدون أي سبب أو مبرر.
  • شعور الحامل بآلام حادة أسفل ظهرها، بجانب بعض التقلصات.
  • كثرة التبول عند الحامل والذهاب إلى الحمام خصوصاً أثناء الليل.

أهمية الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر الثامن

تناول الغذاء الصحي من أهم الأمور التي يجب الاهتمام بها طول الحمل بصفة عامة، وبصفة خاصة الثلث الأخير من الحمل؛ لأن الجسم خلال هذه الفترة يحتاج إلى مزيد من المعادن والفيتامينات وكل العناصر الغذائية التي تمده بالطاقة والحيوية والنشاط، لذا فإن سوء التغذية وضعف النظام الغذائي يلحق الضرر بكِ وبجنينك.

كما أن تناول الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر الثامن والشهر التاسع يمد السيدة الحامل بالقوة والطاقة لتهيئتها للولادة الطبيعية ويصبح لديها قدرة كاملة على تحملها، والابتعاد النهائي عن الولادة القيصرية وأخطارها، ومن ثم ولادة طفل سليم صحي، كما أن تناولكِ للطعام الصحي يساعدكِ على التخلص من الوزن الزائد بعد الولادة بفترة قصيرة.

لهذا وضعنا أمامك قائمة من أفضل أنواع الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر الثامن، بجانب مجموعة نماذج لأطعمة مفيدة للحامل لا غني عنها نهائياً، لذا استمري في القراءة.

العناصر الغذائية للحامل في شهرها الثامن

العناصر الغذائية للحامل في شهرها الثامن

أغلب النساء تتفق على أن الشهر الثامن هو أصعب وأطول شهور الحمل، حيث تواجه الأم كثير من الصعوبات خلال هذا الشهر كالإمساك والحموضة وألم المعدة للحامل، بالإضافة إلى أنها تُصبح أكثر عرضة للإصابة بالأنيميا وفقر الدم وارتفاع ضغط الدم، وكذلك سكر وتسمم الحمل، وكل هذه العوامل تؤثر على صحة الحامل، وقد تتسبب في حدوث ولادة مبكرة، لذا فجسمك بحاجة إلى بعض العناصر الغذائية حتى تتجنبي هذه المخاطر، والعناصر الأساسية للحامل في شهرها الثامن كالتالي:

عنصر الحديد وفائدته للحامل الشهر الثامن

هو من أهم العناصر التي تحتاجها الحامل في شهرها الثامن؛ وذلك لأنه مصدر رئيسي للهيموجلوبين، وهذه المادة موجودة داخل خلايا الدم الحمراء وهي مسؤولة عن نقل الأكسجين إلى كل الخلايا الموجودة في الجسم، وجسم الحامل يحتاج إلى 27 مجم من عنصر الحديد بشكل يومي، أي ضعف الكمية الموصى بها، وإذا لم تتوافر الكمية التي يحتاجها الجسم من الحديد تُصاب الحامل بفقر الدم وتتعرض للكثير من المضاعفات تصل هذه المضاعفات إلى ولادة مبكرة.

والجدول التالي يوضح أهم الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر الثامن والغنية بعنصر الحديد:

الكبدة البقري 5.2 مجم
كبدة الدجاج 11 مجم
الشوفان 11 مجم
الزبيب 1.6 مجم
العدس 6.6 مجم
المحار 5.7 مجم
فول الصويا 8.8 مجم

عنصر الكالسيوم

يُعتبر أيضًا من أهم العناصر المهمة جداً للسيدة الحامل في شهرها الثامن؛ وذلك لأنه العنصر الأساسي المسؤول عن تكوين وبناء عظام أسنان الجنين، بالإضافة إلى أنه يعمل على تقوية عظامه، علاوةً على أنه يحفظ حركة العضلات والدم داخل جسم الأم، ويساعد على إرسال واستقبال كل الرسائل العصبية بكل سهولة إلى الدماغ.

بالطبع الجسم ليس لديه قدرة على إنتاج عنصر الكالسيوم من تلقاء نفسه، وإنما أنتِ بحاجة إلى الحصول عليه من مصادر الطعام المختلفة أو من خلال بعض المكملات الغذائية، لأن جسمك بحاجة إلى 1000 إلى 2500 مجم منه، ولكن اتخذي حذرك بحيث لا يزيد نسبة الكالسيوم في جسمك عن النسبة الطبيعية؛ حتى لا يؤثر على نسب العناصر الأخرى.

والجدول التالي يوضح أهم الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم للحامل:

زبادي 415 مجم
عصير برتقال يدعمه الكالسيوم 375 مجم
سردين معلب 325 مجم
جبن شيدر 307 مجم
سمك معلب سلمون 181 مجم
حليب خالي من الدسم 299 مجم

البوتاسيوم

وهو من أهم المعادن التي تحتاج إليها الحامل بشكل رئيسي؛ لأنه المسؤول الأول عن القيام بوظائف الجسم الحيوية، كما يحافظ على مستوي الضغط ويبقيه على معدله الطبيعي في الدم، ويحفظ مستوي السوائل وتوازنها داخل الجسم، بالإضافة إلى دوره الحيوي في إرسال كل إشارات الأعصاب وتحفيزها على الانقباض.

الجدول التالي يوضح الأطعمة الغنية بعنصر البوتاسيوم

بطاطا مطبوخة 926 مجم
خوخ مجفف 637 مجم
زبيب 598 مجم
عصير برقوق 528 مجم
فاصوليا 485 مجم
قرع عسلي 448 مجم
ثمرة موز 422 مجم
سبانخ 420 مجم
عصير طماطم 417 مجم
عصير برتقال 372 مجم
ثمرة طماطم 343 مجم
خرشوف 292 مجم
بذور عباد الشمس 241 مجم
ثمرة برتقال 237 مجم
لوز 200 مجم

عنصر البروتين

البروتين هو اللبنة الأساسية لبناء خلايا جسم كلاً من الأم وجنينها، لذا فهو أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم خلال فترة الحمل وخاصة الثلثين الثاني والأخير من الحمل، كما أن للبروتين الدور الأهم في نمو الجنين بشكل طبيعي سليم، يسهم أيضًا في نمو الأنسجة وإصلاح التالف منها، كما أنه مصنع للإنزيمات والهرمونات وتكوين الأجسام المضادة، لذا فحصولك على نسبة البروتين المطلوبة لجسمك في هذا الشهر يضمن نمو طبيعي وسليم لجنينك داخل رحمك.

عنصر البروتين

وإليكِ جدول يوضح الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر الثامن والغنية بالبروتين:

 برجر لحم مشوي 21 جرام
سلمون مشوي 23 جرام
صدر دجاج 27 جرام
عدس مطبوخ 18 جرام
فاصوليا معلبة 13 جرام
فاصوليا سوداء اللون 15 جرام
زبدة فول سوداني 8 جرام
فول سوداني محمص 7 جرام
حليب صويا مخفف 6 جرام
جبنة ريكوتا 14 جرام
جبنة قليلة الدسم 12 جرام
زبادي 9:12 جرام
جبنة بارميزان 11 جرام
جبن سويسرية 8 جرام
لبن قليل الدسم 8 جرام
جبنة شيدر أو موزاريلا 6 جرام
بيضة واحدة كبيرة 6 جرام

بالإضافة أيضًأ إلى كثير من العناصر الأخرى مثل الكربوهيدرات، والدهون، الألياف، فيتامين ك، الفسفور، فيتامين ج، والتي يحتاج إليها جسم الحامل خلال هذ الشهر، بحيث تعود بالنفع على الأم وأيضًا الجنين.

أطعمة وأكلات مفيدة للحامل في الشهر الثامن

ذكرنا لكِ سابقاً بعض المعادن والعناصر الغذائية التي تحتاجين إليها خلال شهركِ الثامن، لهذا فأنتِ الآن لديك دراية كافية بأهم الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر الثامن من الحمل، لذا عليك تناولها بانتظام، كما سنعرض أمامك أهم الفواكه والخضروات المفيدة لكِ أثناء هذا الشهر، بجانب بعض الأطعمة الأخرى كالتالي:

الفواكه المهمة للحامل في الشهر الثامن

الفواكه المفيدة للحامل في الشهر الثامن من أهم الأطعمة التي تحتاجها بكل تأكيد؛ وذلك لاحتوائها على الكثير من الفيتامينات والألياف والمعادن التي تحتاجها الحامل وجنينها، كما أنها البديل السحري الصحي لكل أنواع الحلويات والسكريات، ويمكنكِ دمج هذه الفواكه مع بعضها البعض أو تناولها بمفردها، وهذه الفواكه هي:

المشمش

وهو أغنى أنواع الفواكه الذي يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية مثل الكالسيوم، الحديد، السيلكون، الفسفور، البيتا كاروتين، ومجموعة من الفيتامينات مثل فيتامين (أ)، (ج)، (ه).

البرتقال

وله فائدة كبيرة في المحافظة على رطوبة الجسم، نظراً لاحتوائه على كميات كبيرة من الماء، الألياف، وكذلك فيتامين (ج) للحامل وحمض الفوليك، لذا فنعتبره من الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر الثامن من الحمل.

الرمان

هو أحد الفاكهة الغنية بنسبة كبيرة من الألياف والبروتينات، وكذلك الحديد والكالسيوم وفيتامين (ك)، بالإضافة إلى حمض الفوليك، وقد أثبتت الدراسات أن عصير الرمان يمنع انفصال المشيمة أو تعرضها لأي ضرر.

فاكهة الأفوكادو

والتي تمنحكِ الكثير من الدهون غير المشبعة الأحادية، بالإضافة إلى احتوائها على الألياف، البوتاسيوم، النحاس، وفيتامينات (ب)، (ج)، (ك)، لذا فإن له دور رئيسي للحد من التشنجات التي تحدث في الساقين خلال هذا الشهر.

الجوافة

حيث أنها غنية بفيتامين (ج)، (هـ) وكذلك حمض الفوليك والبيتا كاروتين، كما أنها تحتوي على مادة البوليفينول التي تعمل كمضاد للأكسدة وتقلل من حدوث الالتهابات.

الموز

يحتوي على مستويات مرتفعة من الحديد، والفيتامينات مثل فيتامين (ب6)، فيتامين (ج)، كما أنه يحتوي على نسبة من الألياف القابلة للذوبان.

العنب

ويحتوي أيضًا على ألياف وفيتامينات ومضادات للأكسدة، لهذا فهو يمنع انتقال العدوي ويعزز المناعة ويقويها.

التوت

من فوائد التوت للحامل إنه من أهم مصادر الكربوهيدرات سواء التوت الأحمر أو الأزرق أو الأسود أو البري، بالإضافة إلى احتوائه على كميات كبيرة جداً من الماء.

التفاح

تعود فائدة التفاح للحامل والجنين، وذلك لأنه يحتوي على بوتاسيوم، وفيتامينات، ونسبة من الألياف، لهذا يحميكِ أنتِ وطفلك من الإصابة بحساسية الصدر.

المانجو

تحتوي على كثير من الفيتامينات مثل فيتامين (أ)، (ج)، وتناول كوب من المانجو يومياً يمنح جسمك كافة احتياجاته من الفيتامينات.

الخضروات المفيدة للحامل في شهرها الثامن

لا يُعتبر نظامك الغذائي صحياً طالما لم يضاف إليه الكثير من الخضروات وبكميات مناسبة، لذا فأنتِ بحاجة إلى تناول 500 جرام بشكل يومي من الخضروات أثناء فترة حملك، ولهذا قدمنا لكِ أهم الخضروات التي تصنف من ضمن الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر الثامن من الحمل، وهذه الخضروات هي:

الخضروات الورقية والبروكلي

وكذلك الملوخية والسبانخ، حيث أن هذه الخضروات المفيدة للحامل تحتوي على كل العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم مثل الألياف، الكالسيوم، الحديد، حمض الفوليك، البوتاسيوم، فيتامين (ك)، (أ)، (ج)، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة التي تعمل على تعزيز وتقوية المناعة.

البطاطا الحلوة

تكمن فوائد البطاطا الحلوة للحامل في أنها تحتوي على كثير من الألياف التي تعمل على تحسين عملية الهضم وتمنحكِ إحساس الشيع، بالإضافة إلى البيتا كاروتين الذي يساعد على نمو الجنين بشكل صحي.

الكراث

وهو مكافئ لحبوب الفيتامينات المتنوعة، بالإضافة إلى كونه مصدر مهم لحمض الفوليك، الكالسيوم، فيتامين (ب6)، الحديد، المنجنيز، فيتامين (ك).

الخرشوف

وهو مفيد جداً لتخليص الجسم من الكسل والخمول التي تتعرض له أكثر السيدات خلال الشهر الثامن، كما يحتوي أيضًا على عنصر الحديد، بالإضافة إلى الألياف، وحمض الفوليك.

الفلفل الأحمر

الذي يمنح الحامل أضعاف مضاعفة لما يمنحه البرتقال من فيتامين (ج)، كما أنه يحتوي على البيتا كاروتين ومضادات الأكسدة.

الشمندر

ذلك النوع من الخضروات الغني بالألياف، الفيتامينات، والحديد، تكم فوائد الشمندر للحامل في إعتباره الحل الأمثل للوقاية من فقر الدم وعلاجه، علاوةً على دوره الواضح في تعزيز وتقوية المناعة.

أصناف متنوعة من الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر الثامن

الزبادي

من فوائد الزبادي للحامل إنه مزود بالبكتريا النافعة التي تساعد في تحسين الهضم وزيادة كفاءته مع التقليل من إصابة الجنين بالحساسية بعد ولادته، وتناول تقريباً 200 جرام من الزبادي يزود الجسم بحاجته من الكالسيوم بنسبة 30%.

اللبن ومنتجاته

اللبن ومنتجاته

وهما يحتويان على نوعين من عنصر البروتين، بالإضافة إلى عنصر الزنك، الفسفور، الماغنسيوم، فيتامين (ب)، وبالطبع اللبن ومنتجاته أفضل مصدر يمكن الحصول منه على الكالسيوم.

البقوليات

مثل العدس والحمص والفول وفول الصويا، حيث أنهم المصدر النباتي الأمثل للحصول منه على الألياف التي يحتاجه الجسم، بغض النظر عن غناهم بفيتامين (ب9)، حمض الفوليك، الماغنسيوم، البوتاسيوم، البروتين، الحديد.

البيض

يعتبر البيض للحامل من الأطعمة الهامة لاحتوائه على كافة أنواع الدهون غير المشبعة الأحادية، وكذلك البروتين الذي تحتاج إليه الحامل في شهرها الثامن.

سمك السلمون

لغناه بأحماض الأوميجا الثلاثية، بالإضافة إلى كونه أهم المصادر الطبيعية للحصول على فيتامين (د) للحامل.

التمر

التمر للحامل في الشهر الثامن من الأكلات المفيدة جداً؛ وذلك لغناه بكثير من العناصر الغذائية مثل الألياف، حمض الفوليك، الحديد، الفركتوز الطبيعي، فيتامين (ك)، البوتاسيوم، ولهذا السبب له الكثير من الفوائد كالتخلص من الإمساك والتعب والإرهاق، كما يحمي الحامل من فقر الدم والارتفاع المفاجئ في ضغط الدم، وعلاوة على كل ذلك يحفز حدوث الولادة الطبيعية دون اللجوء إلى القيصرية وأضرارها.

الحبوب الكاملة

المليئة بالألياف والماغنسيوم، وفيتامين (ب)، والبروتين، وتناولها مهم جداً في أواخر شهور الحمل بشكل عام، ليعطي إحساس الشبع للحامل في هذا الثلث.

اللحم الأحمر

منزوع منه الدهن، لغناه بالحديد والبروتين التي تساعد في نمو الطفل بطريقة طبيعية، مما تساعد على تحسين صحته العامة.

أطعمة مفيدة للحامل في الشهر الثامن لتحسين مزاجها

تتعرض الحامل في شهرها الثامن إلى الكثير من الضغوطات النفسية والتقلبات المزاجية، وهذه التقلبات ترجع إلى تقلب الهرمونات الدائم، ولكن في كثير من الأحيان يرجع السبب الرئيسي في هذه التقلبات إلى نقص الفيتامينات التي يحتاجها الجسم، فيتقلب مزاجها وتشعر دائماً بالإجهاد أو التعب، لذا قدمنا لكِ قائمة بأفضل الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر الثامن والتي تساعدك على تحسين مزاجك، وهذه الأطعمة هي:

الزعفران

حيث أثبتت الدراسات أن الأطعمة التي تحتوي على زعفران للحامل تساعد على التخفيف من حدة القلق والاكتئاب، والمشاعر السلبية التي تشعر بها الحامل.

الأحماض الدهنية

الغنية بالأوميجا 3 وكذلك الأوميجا 6، حيث أنهم أقوي المعززات المحسنة للحالة المزاجية بصفة عامة.

السوائل

التي تعمل على ترطيب الجسم ومنعه من الجفاف، كما أن شرب الماء للحامل بكميات كبيرة سواؤ قي صورته الطبيعه أو بإدخاله في تحضير العصائر يخفف شعور الكآبة والتعب لدى الحامل.

الحليب الدافئ

فتناوله قبل الذهاب إلى النوم يومياً يساعد على النوم الآمن بعمق دون الشعور بأرق يعكر مزاجها أو يُذهب نومها.

أطعمة لزيادة الطاقة في الشهر الثامن

كلما تقدمتِ في الحمل تزداد حاجتك إلى السعرات الحرارية، بحيث تساعد طفلك على النمو السريع وزيادة وزنه بشكل طبيعي، لهذا فأنتِ بحاجة ملحة إلى أطعمة تمد جسمك بالكثير من الطاقة ويكون الحل الأمثل لتزويد الجسم بالطاقة هو الكربوهيدرات شديدة التعقيد، مثل الشوفان والحبوب الكاملة وكذلك الكينوا؛ حيث أنها غنية بالألياف التي تحتاج إلى وقت أطول للهضم، وبالتالي تمد الجسم بالطاقة التي يحتاج إليها، ولكن اتخذي حذرك ألا تتناولي الحلويات أو السكريات التي تمد جسمك بالطاقة ولكن تسبب خطراً كبيراً على صحتك العامة.

نماذج لمجموعة من الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر الثامن

فيما يلي مقترح ببعض الأكلات المفيدة لكِ خلال شهرك الثامن، وهي مجرد اقتراح لست بحاجة إلى اتباعها تحديداً، ولكنها مهمة جداً لكِ في هذا الوقت، وإليكِ الأمثلة كالتالي:

نماذج لمجموعة من الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر الثامن

  • إضافة شرائح دجاج أو رومي إلى طبق سلطة خضراء مكونة من طماطم وخس وفجل وذرة حلوة، فمثل هذه السلطات تعتبر أكلات مفيدة للحامل في الشهر الثامن من الحمل.
  • عمل صلصة فاصوليا خضراء أو فول باستخدام طماطم وفلفل حر أو أحمر.
  • اصنعي شوربة العدس، ثم أضيفي إليها بصل وتوم وبطاطس وطماطم، وعند التقديم ضعي عصير الليمون بدلاً من الملح.
  • قومي بتحضير وجبات خفيفة باستخدام الزبادي والفواكه الطازجة، وأضيفي إليهم المكسرات.
  • أضيفي الفاصوليا جافة إلى شرائح خبز محمصة بعد أن يتم طبخها.
  • حضري سلطة من الأفوكادو وأضيفيها إلى البرتقال أو قطع المانجو، ثم ضعي عليهم جرجير طازج وعين الجمل.
  • اشوي قطع من اللحم الضأن على الفحم بحيث يكون خالي من الدهون، ثم أضيفي عليه خضروات طازجة.

بعض النصائح الهامة للحامل في الشهر الثامن

يجب عليكِ أن تتبعي مجموعة من الإرشادات والتعليمات بجانب انتقائك لبعض الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر الثامن، وهذه النصائح هي:

  • قومي بتناول المواد الغذائية الصحية التي تضيف لجسمك قيمة غذائية، مع ضرورة الابتعاد عن المواد المنخفضة في قيمتها، حتى لا يزيد وزنك وتتعرضي للإصابة ببعض الأمراض.
  • الابتعاد عن الطعام الغني بعنصر الصوديوم؛ لأنه يزيد من احتباس الماء داخل جسم الحامل.
  • تناولي الأطعمة الغنية بعنصري الحديد وفيتامين (ج).
  • اشربي الماء بكمية كبيرة بحيث لا تقل هذه الكمية عن 2 لتر؛ لكي تضمني رطوبة جسمك، وعدم تعرضكِ للإمساك، كما أنه يساعد على تعزيز وتسهيل عملية الهضم.
  • عليكِ بتناول الأسماك الصحية الآمنة والابتعاد عن الأسماك الممنوعه للحامل مثل المالحة أو عالية الزئبق.
  • لا تتناولي اللحم المصنع مثل السلامي أو اللانشون.
  • تأكدي جيداً من نضج طعامك جيداً قبل تناوله وخصوصاً السمك واللحم والبيض.
  • ضرورة غسل الفواكه وكذلك الخضروات وكل المواد الغذائية القابلة للغسيل وبشكل جيد، حتى لا تنتقل إليك أي عدوي.
  • اهتمي جيداً بالرسائل التي يرسلها إليكِ جسدك، فمثلاً إذا شعرتي بالجوع اذهبي وتناولي وجبة خفيفة مهما كان الوقت.
  • يجب أن تتجنبي تناول الوجبات غير الصحية أو السريعة، لأن قيمتها منخفضة وليست مضمونة.

الخاتمة

ختاماً لمقالنا فقد حاولنا بكل الطرق إخبارك عن الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر الثامن من الحمل؛ لكي تتذكري دائماً أن اتباعك لنظام صحي خالٍ من الطعام غير الصحي يساهم بشكل كبير في تحسين مزاجكِ، بل تحسين صحتك وصحة جنينك بشكل عام، لذا اتبعي نصائحنا التي ذكرناها لك ومن ثم تناولي الأطعمة المفيدة ذات القيمة الغذائية العالية، حتى تضمني نمواً سريعاً وصحياً لجنينك داخل رحمك، وولادته بأمان من خلال ولادة طبيعية دون اللجوء إلى القيصرية وأخطارها، فحافظي جيداً على سلامة غذائك وتناولي أكلات مفيدة للحامل في الشهر الثامن لمنع طفلك من التعرض للأخطار.

المصادر:

هابي فاميلي أورجانيك

تايمز أوفيندا

مايو كلينك

زر الذهاب إلى الأعلى