تغذية الحامل

الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر الخامس مع أهم النصائح الغذائية

تتعدد مصادر وأنواع الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر الخامس، ويعتبر الشهر الخامس من أشهر الحمل الوسطى، مما يسهل عليكِ تناول الكثير من الأطعمة التي تفيدكِ وتفيد جنينكِ، فهو من أكثر الشهور التي تعطيكِ الفرصة لتناول كل ما تحبينه، فها قد زالت معظم أعراض الحمل المزعجة، من التقيؤ والغثيان والدوار، مما يتيح لكِ فرصة أكبر للاستفادة قدر الإمكان من أنواع الغذاء المختلفة، فهذا الشهر من أكثر الشهور التي يكون فيها الجنين بحاجة للغذاء الصحي والمفيد.

الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر الخامس

الشهر الخامس من الشهور التي يرتفع فيها هرمون الحمل بصورة كبيرة، فأنتِ الآن في منتصف فترة الحمل، وهذا يعني أن حاجتكِ لتناول الطعام تزداد، نظرًا لزيادة حاجة الجنين في هذه الفترة للمعادن والفيتامينات الأساسية اللازمة للنمو السليم له ولأعضائه، وللمحافظة على سلامة جنينكِ ولضمان نمو صحي له، عليكِ بتناول الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر الخامس، ومن ضمن هذه الأطعمة ما سنعرضها عليكِ عزيزتي الحامل في السطور القادمة.

البروتينات

البروتين من أفضل الأطعمة على الإطلاق التي يمكنِ تناولها خلال فترة الحمل بأكملها، ولا تقتصر فوائده في الشهر الخامس فقط، فهو عنصر هام جدًا لكِ ولجنينكِ خلال مرحلة الحمل، فهو مليء بالعديد من العناصر التي تساعد على وقاية جسمكِ من نقص الفيتامينات الحاد، وفي نفس الوقت تأتي فائدته من أنه يمد جنينكِ بالغذاء الذي يحتاجه، ومن أهم الفوائد التي تعود عليكِ وعلى جنينكِ عند تناول البروتينات ما يلي:

  • يحتوي البروتين على عنصر الأمينوأسيد، وهو من المعروف عنه أنه من العناصر التي تساعد على نمو العضلات، فيأخذه الرياضيون في صالات التمارين الرياضية، للمساعدة على بناء العضلات بشكل سليم وآمن وسريع.
  • البروتين له دور فعال في بناء دماغ الجنين، والجلد الخارجي له.
  • يمدكِ البروتين بالطاقة اللازمة لكِ للقيام بمهامكِ الحيوية اليومية، كما يمد الجنين بالطاقة التي يحتاج لها، لكي يتحرك بنشاط.
  • يساعد البروتين على نمو الثديين بطريقة طبيعية استعدادًا لمرحلة الرضاعة الطبيعية بعد الولادة.

الكمية الواجب تناولها من البروتين يوميًا

ينصح أطباء التغذية المرأة الحامل بتناول كمية لا تقل عن 75 جرام من البروتين، وفي نفس الوقت لا تزيد عن 100 جرام في اليوم الواحد، أي بمعدل قطعة صغيرة من اللحم أو الفراخ أو الأسماك، أو من نوع البروتين الذي تعتمدين عليه في النظام الغذائي اليومي لكِ. وهذا هو المقدار السليم الذي يحتاجه جسم المرأة الحامل في اليوم حتى تستفيد من كل العناصر الغذائية الموجودة في البروتين، فقلة عدد الجرامات أو زيادتها عن المعدل المطلوب قد يضر بكِ وبجنينكِ.

الأطعمة الغنية بالبروتين من أهم الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر الخامس

يتواجد البروتين في كثير من الأطعمة المختلفة، ولكنه يتواجد بنسب مختلفة، فيتواجد في بعض أنواع الطعام بصورة كبيرة، وفي البعض الآخر يتواجد بنسبة صغيرة، وأما عن بعض الأطعمة التي يكثر فيها نسبة البروتين هي ما يلي:

الأطعمة الغنية بالبروتين من أهم الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر الخامس

  • اللحوم الحمراء، وتعتبر العنصر الأكثر غناءً بالبروتين.
  • البيض، ويكثر البروتين في صفار البيضة عنه في البياض، حيث تزن البيضة الواحدة مقدار 5 جرامات من البروتين الذي يحتاجه الجسم.
  • الأسماك، ولكن ليس جميعها بل بعض منها، كما أنه من الأطعمة التي لا يجب الإكثار من تناولها، ولكن يتم تناوله في حدود النسب المطلوبة فقط.
  • يتواجد البروتين أيضًا بنسبة كبيرة في الحمص وفي الفول الصويا.

الحديد

عند الحديث عن الأطعمة الغنية بالحديد للحامل فنجد أنها كثيرة جدًا ومتوفرة بكثرة، ويعتبر من أهم الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر الخامس، فعنصر الحديد تكمن أهميته في الوقاية من مرض فقر الدم للحامل وللجنين، كما أن له العديد من الفوائد الصحية الأخرى التي لابد وأن تتوفر في الروتين الغذائي اليومي طوال فترة الحمل.

من الجدير بالذكر أن منظمة الغذاء والأدوية تنصح بإضافة بعض من قطرات الليمون للأغذية التي تحتوي على نسبة حديد عالية، فهذا من شأنه أن يعمل على زيادة سرعة امتصاص الحديد في الجسم وفي الأمعاء.

معلومات تهمكِ حول تناول الأطعمة الغنية بالحديد

  • الحديد متواجد في كثير من الأطعمة المتواجدة حولنا كثيرًا ومتوفرة في كل بيت تقريبًا.
  • يتواجد بنسب مختلفة في العديد من المصادر.
  • على الرغم من تواجده بصورة كثيرة في الأطعمة المختلفة، إلا أنه يفضل تناوله من المصادر الحيوانية وذلك لسرعة وسهولة امتصاصه في الأمعاء عن تناوله من المصادر النباتية.
  • يفضل عدم تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الحديد في نفس الوقت مع الكالسيوم، نظرًا لإن تناول الحديد مع الكالسيوم يعمل على بطئ امتصاصهم في الأمعاء، فيفضل تناول كلاً منهم على حدى.

فائدة الحديد للحامل

الحديد من العناصر الغذائية الهامة التي يجب على كل حامل تناولها أثناء فترة الحمل، سواء كان ذلك في صورته الطبيعية أو في صورة الأدوية التي يصفها الطبيب لكِ بدءًا من الشهر الرابع من الحمل، وأما عن أهم فوائد الحديد للجسم في الشهر الخامس من الحمل ما يلي:

  • الحديد العنصر الوحيد الذي يقي الجسم من الإصابة بـ فقر الدم عند الحامل، ومع زيادة كمية الدم عند المرأة الحامل، هذا يجعل حاجتكِ للهيمجلوبين والحديد تتزايد.
  • أثناء الحمل يزداد حجم الرحم وحجم الثديين، هذا ما يعني أن حاجة الجسم للطاقة التي تأتي من توفر عنصر الحديد في الجسم تتضاعف، وتصبح أكثر من ذي قبل.
  • عنصر الحديد هو عنصر هام لنمو سليم وصحي للجنين، فالحديد في الحمل هو ضرورة ولابد من توفره ، وعدم المعاناة مطلقًا من نقصه في الدم لدى الأم الحامل، فهذا يعود بالسلب على الأم والجنين.
  • في بعض حالات نقص الحديد الشديدة في الدم، قد تتعرض الأم للنزيف بعد الولادة.

الأطعمة غنية بالحديد

يوجد مصدرين للحديد المصدر الحيواني وتعتبر اللحوم الحمراء هي الأكثر غناءً بالحديد على الإطلاق في المصادر الحيوانية، ويوجد المصدر النباتي وله العديد من الأمثلة منها العدس الأصفر فهو غني جدًا بالحديد، والباذنجان والجرجير والقرنبيط والسبانخ أيضًا، كل هذه من الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر الخامس.

النسب الموصى بتناولها يومياً من الحديد

يوجد نسب موصى بها ليتم تناولها من عنصر الحديد يوميًا ويجب ألا تتخطى هذه النسبة نظرًا لتأثير الحديد الواضح على الكبد لكلاً من الأم والجنين، وفي نفس الوقت هناك نسبة يجب ألا يقل عنها المعدل اليومي لتناول الحديد، نظرًا لخطورة هذا على احتمالية حدوث فقر الدم، أو عدم وصول الدم والأكسجين بطريقة صحيحة للجنين، وأما عن النسب التي يجب تناولها يوميًا من الحديد هي 27 مللجرام.

الكالسيوم

الكالسيوم من أهم العناصر التي يجب على الحامل تناولها بصورة منتظمة خلال فترة الحمل، خاصة في الشهر الخامس ومع بدء تكون عظام الجنين، تزداد حاجة الأم والجنين لتناول المزيد من العناصر الغذائية المليئة بالكالسيوم.

فائدة الكالسيوم للأم والجنين

كما ذكرنا تتزايد حاجة الأم لتناول الكالسيوم في الشهر الخامس وذلك للفوائد الجمة التي تعود من ورائه، ومنها ما يلي:

  • الكالسيوم يساهم في نمو سليم لعظام الجنين وأسنانه، فمن المعروف أن الأسنان الدائمة للجنين تبدأ في الظهور منذ الشهر الخامس في الحمل.
  • يساهم الكالسيوم في وقاية الأم من هشاشة العظام، في وقت مبكر من العمر.
  • الكالسيوم من العناصر الهامة لبناء عضلات الجنين بشكل سليم.

الأطعمة الغنية بالكالسيوم

مع الفائدة العظيمة للكالسيوم أثناء فترة الحمل، ومن حسن الحظ أنه يتوفر بصورة طبيعية في العديد من الأطعمة التي من السهل علينا تناولها، ومن هذه الأطعمة ما يلي:

الأطعمة الغنية بالكالسيوم

  • الألبان بأنواعه ومشتقاته، مثل الجبن والزبادي.
  • يوجد الكالسيوم بصورة كبيرة في الفاصوليا البيضاء وبعض من أنواع البقوليات.
  • البروكلي من الأطعمة الغنية بالكالسيوم، وهو مفيد بصورة عامة، لاحتوائه على الكثير من العناصر والفيتامينات التي تساعد على تقوية المناعة لكِ ولطفلكِ.

النسب الموصى بتناولها من الكالسيوم في الشهر الخامس

تختلف النسبة التي يجب تناولها يوميًا من عنصر الكالسيوم باختلاف المرحلة التي تمرين بها من الحمل، فعلى سبيل المثال لا ينصح بتناول الكالسيوم في الأشهر الأولى من الحمل، وذلك لاحتمالية تسببه في حدوث تشوهات للجنين، ونفس الحديث ينطبق على الحديد، ولكن مع بداية الثلث الثاني من الحمل، أي مع بداية الشهر الرابع، ينصح بتناول جرعة يومية من الكالسيوم لا تقل عن ألف مللجرام يوميًا.

الألياف الطبيعية

تعتبر الألياف الطبيعية من الأطعمة المفيدة للحامل، فهي تساعد على سير عملية الهضم والأيض في الطريق السليم طوال فترة الحمل، مما يساهم في المحافظة على وزن مثالي للأم أثناء الحمل، وعدم التعرض للزيادة المفرطة في الوزن التي قد تصيب بعض الأمهات، كما أن الألياف من المعروف أنها تعمل كملين طبيعي للأمعاء.

فتمنع حدوث الإمساك عند الحامل والشعور بعسر الهضم، وهذا يزيد في الشهر الخامس نتيجة لتناول المكملات الغذائية كالحديد والكالسيوم، يوجد العديد من الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف على رأسهم يأتي الشوفان والقمح.

حمض الفوليك

وهو هام جدًا للحامل منذ بداية الحمل وليس في الشهر الخامس فقط، بل لابد وأن يستمر معها طوال فترة الحمل، ومن فوائد حمض الفوليك للحامل يعمل على وقاية الجنين من التشوهات، كما أنه يعمل على سهولة توصيل الدم والغذاء للجنين في مراحل الحمل المختلفة، ويمنع حدوث الولادة المبكرة، ويمنع تشوهات القلب للجنين، بالفعل فوائده عظيمة، وينصح بتناوله في شكله الدوائي قبل حدوث الحمل بثلاثة أشهر على الأقل.

وأما عن الجرعة الموصى بها من حمض الفوليك يوميًا فهي تتراوح بين 400 إلى 800 جرام يوميًا، ويتواجد بكثرة في البروكلي وبذور الكتان والأفوكادو وبعض الحبوب الكاملة.

الكربوهيدرات

تعتبر الكربوهيدرات من الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر الخامس، فهو عنصر مهم جدًا لإمداد الأم بالطاقة اللازمة لها ولجسمها، ليستطيع جسدها القيام بالوظائف الحيوية المختلفة، كما أن الكربوهيدرات يعمل على تقليل نسبة السكر في الدم، مما يعمل على المحافظة على الوزن المثالي للحامل طوال فترة الحمل، والمحافظة عليها من السمنة المفرطة، ومن أهم مصادر الكربوهيدرات البطاطا والبطاطس والقمح والأرز والمعكرونة بأنواعها.

فيتامين سي

فيتامين سي للحامل من أهم الفيتامينات التي يجب الحرص على تناولها بانتظام، فهي تعمل على تقوية المناعة بشكل كبير، لمقاومة الأمراض الفيروسية والبكتيرية، كما أن الأطعمة الغنية بفيتامين سي تعتبر من الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر الخامس، حيث أنها تعمل كمضادات للأكسدة التي تحميكِ وتحمي جنينكِ من الإصابة بالأمراض السرطانية.

من المعروف عن فيتامين سي أيضًا أنه يعمل على سهولة وسرعة امتصاص الحديد في الجسم، مما يعزز من أدائه داخل الجسم، وأما عن النسبة التي يجب تناولها من فيتامين سي يوميًا أثناء فترة الحمل هي 2000 مللجرام من الفيتامين، ويجب ألا تزيد الجرعة عن هذا الحد، حتى لا تتعرضي لنوبات متكررة من الغثيان والقيء والتشنجات المعوية.

الأكلات والأطعمة المفيدة للحامل في الشهر الخامس

مع ضرورة الحرص على تناول العناصر الغذائية الهامة والفيتامينات الضرورية لنمو الجنين بصورة سليمة، وللحفاظ على صحة الأم من النقص المحتمل في الفيتامينات الأساسية لتكوين أي جسم، يجب الحرص على ضرورة تناول الأكلات المفيدة للحامل في الشهر الخامس من الحمل، ومن ضمن الأطعمة التي يجب عليكِ الحرص على تناولها يوميًا، وجعلها ركن أساسي في النظام الغذائي اليومي من الفواكه والخضروات المفيدة للحامل.

الخضروات من الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر الخامس

الخضروات مصدر غذائي هام جدًا لجميع الأشخاص، ولكن في مرحلة الحمل تتضاعف الحاجة الغذائية له، فعلى الرغم من أن البروتينات واللحوم الحمراء  هي مصدر هام جدًا للحديد، إلا أن الخضروات هي مصدر للفيتامينات والمعادن المتنوعة اللازمة لجسم المرأة الحامل، ومن الجدير بالذكر أن جميع الخضروات لها أهمية كبيرة ومتنوعة، فالخضروات الورقية تعتبر من أكثرها فائدةً  على الإطلاق.

أهم الخضروات الواجب تناولها في الشهر الخامس من الحمل

جميع الخضروات لها فوائد عديدة ولا نستثني شيء منها، ولكن هناك بعض الخضروات التي يجب أن تحرصي على تناولها يوميًا بصورة منتظمة، ومن أهم هذه الخضروات البروكلي، والطماطم والبازلاء الخضراء، والأفوكادو والبنجر والطماطم والفلفل والبطاطا، فهذه الخضروات يوجد بها نسبة عالية من الحديد وبعضها غنية بالكالسيوم والآخر ملئ بفيتامين إي وفيتامين سي، لذلك يجب الحرص على التنويع بين هذه الخضروات يوميًا.

الفواكه من أهم الأطعمة المفيدة للحامل في الشعر الخامس

بالطبع رأي لا يختلف عليه اثنين وهو فائدة الفاكهة للحامل، وهي من أهم الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر الخامس، وأما عن أهم الفاكهة اللازمة لكِ ولجنينكِ في هذه المرحلة ما يلي:

الأفوكادو

الأفوكادو

  • من الفاكهة الغنية بحمض الفوليك، وكما ذكرنا سابقًا فهو هام جدًا لوقاية الجنين من التشوهات.
  • يحتوي على نسبة عالية من فيتامين ب، والذي يساعد على تقليل الشعور بـ غثيان الحمل الصباحي.
  • الأفوكادو من الفاكهة الغنية بفيتامين ب6 والهام في تحسين عملية التمثيل الغذائي، مما يسهل عملية الهضم ، كما أنه يساعد على تقوية جهاز المناعة لدى الجنين والأم.

العنب

  • من المشاع عنه أنه خطر أثناء فترة الحمل، ولكنه في الحقيقة من الأغذية الهامة جدًا في هذه المرحلة.
  • يوفر العنب للحامل فيتامين a ، الذي يساعد على تسهيل الهضم.
  • يمنع العنب حدوث الإمساك، نظرًا لاحتوائه على نسبة كبيرة من الألياف.
  • يحتوي على عناصر غذائية هامه كالبوتاسيوم والفوسفور والماغنسيوم.
  • يفضل عدم الإكثار من العنب أثناء الحمل، نظرًا لأنه يزيد من الشعور بحموضة المعدة.

الموز

  • يعتبر العلاج الأول للإمساك الذي يصيب المرأة الحامل أثناء فترة الحمل.
  • يعتبر الموز علاج مثالي لحرقة المعدة.
  • يحتوي على نسبة كبيرة من البوتاسيوم والماغنسيوم الذي يقي من تشنجات العضلات أثناء فترة الحمل.

البرتقال

  • يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين سي، الذي يعمل على تقوية جهاز المناعة لدى الأم والجنين.
  • يساعد على سهولة امتصاص عنصر الحديد في الجسم.
  • يعالج الإمساك المزمن، لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف.

التفاح

  • دراسة أثبتت أن تناول التفاح خلال فترة الحمل، يقلل من نوبات الربو للام، وللجنين بعد الولادة.
  • يحتوي على نسبة عالية من الحديد، الذي يقي من الإصابة بمرض فقر الدم.

التوت

  • غني بمضادات الأكسدة التي تساعد في الحماية من الأمراض السرطانية.
  • من ضمن مهام مضادات الأكسدة، تعزيز عمل المشيمة بشكل ممتاز.
  • يقلل من خطر الإصابة بالإجهاض نظرًا لتأثيره الواضح على المشيمة.

المانجو

  • تعتبر من الفاكهة الصيفية، وفوائدها لا تعد ولا تحصى.
  • غنية بفيتامين a,c اللازمين لصحة الأم والجنين، وللحفاظ على المناعة قوية ضد الأمراض البكتيرية والفيروسية.
  • المانجو يحتوي على نسبة 40% من احتياجكِ اليومي من الألياف التي تقي من الإمساك، وتسهل عملية الهضم الطبيعية، دون الحاجة للملينات.
  • المانجو يعتبر من الفاكهة التي تحتوي على أنزيم يهدئ من ألم المعدة للحامل، مما يعمل على ترطيبها والشعور بالبرودة فيها.

المكسرات للحامل

قد لا تعترفين بالأمر، ولكن المكسرات للحامل من أهم الأطعمة المفيدة في الشهر الخامس من الحمل، فهو يحتوي على نسبة كبيرة من المعادن والفيتامينات اللازمة لكِ ولجنينكِ، فهي تحتوي على عناصر غذائية بنسبة كبيرة قد لا تكون هذه النسبة موجودة في كميات كبيرة من الأطعمة الأخرى، وأما عن أهم فوائد المكسرات للحامل والجنين كما يلي:

المكسرات للحامل

  • المكسرات تحتوي على نسبة عالية من عنصر الحديد، فتناول كوب واحد من المسكرات يعطيكِ ١،٧ مللجرام من الحديد الذي سيحتاجه جسمك.
  • المكسرات عامة تحتوي على نسبة عالية من فيتامين ك، اللازم لتنظيم سيولة الدم في الجسم.
  • تحتوي المكسرات على نسب عالية من عناصر الكالسيوم والماغنسيوم، مما يجعل منهما نسيجًا متكامل يعمل على بناء قوي وصحي لعضلات الجنين.
  • تحمي المكسرات من مرض ارتفاع ضغط الدم في فترة الحمل.
  • في بعض المشافي العالمية تدخل المكسرات ضمن بروتوكول العلاج في حالات اكتئاب الحمل، فهي تعمل على إزالة أعراض التوتر والقلق والاكتئاب والتوتر.
  • تحتوي المكسرات على نسبة لا بأس بها من النحاس، وهو عنصر مهم لتقوية الأوعية الدموية والجهاز العصبي والقلب لدى الجنين.
  • مع كل الفوائد المنسوبة للمكسرات، يجب عليكِ عدم الإكثار منها، فمن الممكن أن تلحق الضرر بكِ، وتسبب الإسهال عند الحامل، فكل ما يزيد عن الحد ينقلب إلى الضد بالتأكيد.
  • قد تعمل زيادة تناول المكسرات على زيادة الوزن بشكل كبير، ولهذا يجب تناولها بكميات معتدلة.

المشروبات المفيدة للحامل في الشهر الخامس

مثلما توجد الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر الخامس، يوجد أيضًا المشروبات التي تقدم الفائدة العظيمة للأم  والجنين خلال الشهر الخامس، وتتنوع هذه المشروبات تبعًا للعناصر التي يتم إضافتها للمشروب، ومن الجدير بالذكر أن معظم المشروبات والعصائر الطبيعية هي قادمة في الأساس من فواكهه وعناصر طبيعية، مثل الموز والتفاح والبنجر وغيرهم.

مما لاشك فيه أنه عندما نتحدث عن فائدة هذه العصائر فإننا بهذا نتحدث عن نفس الفوائد التي تعود علينا من الأكل الطازج لنفس العنصر، وأما عن أهم المشروبات التي يجب عليكِ الحرص على تناولها يوميًا هي ما يلي:

الحليب

  • شيء متفق عليه منذ قديم الأزل، فاللبن له فوائد جمه، لا تعد ولا تحصى، ومنها فائدته العظيمة في العمل كمهدئ طبيعي للمعدة وتهيجاتها.
  • يوفر الحليب للحامل نسبة كبيرة من فيتامين د، اللازم لنمو سليم لعظام الجنين، ويعمل على الوقاية من مرض هشاشة العظام، الذي أصبح مرض العصر، نتيجة لغياب الوعي بضرورة وأهمية تناول الحليب ومشتقاته أثناء الحمل.
  • يمكن إضافة الحليب للكثير من العناصر الغذائية الأخرى مثل الشيكولاته أو الموز أو الفراولة، فكلها عصائر طبيعية وطازجة ومفيدة جدًا لك ولجنينكِ.
  • يحتوي الحليب ومشتقاته على نسب عالية من عنصر الكالسيوم، الذي يسمح بتكوين عظام قوية للجنين.

ماء الفواكه

والمقصود به الماء الذي يتواجد بداخل بعض أنواع الفواكه، مثل الشمام وجوز الهند، فهذا الماء الذي يتدفق من داخل الفاكهة يحتوي على كمية كبيرة من العناصر الغذائية المعادن الأساسية اللازمة للأم والجنين.

المشروبات الدافئة

في ليالي الشتاء قارص البرودة، قد تحتاجين إلى قليلاً من التدفئة، فيكون اختياركِ هو أحد المشروبات الدافئة، التي تعمل على انبعاث الحرارة داخل الجسم بشكل طبيعي وآمن، ولكن يجب التنويه أنه ليست جميع المشروبات الساخنة للحامل تكون آمنة خلال فترة الحمل، فهناك البعض يكون خطر وقد يؤذي الجنين، ولكن المثير منها آمن ويمكن تناوله باستمرار، ومن ضمن المشروبات المفيدة في مرحلة الحمل ما يلي:

  • الينسون
  • الكراوية
  • النعناع
  • السحلب
  • الكاكاو باللبن

الماء

الماءمن أكثر المشروبات التي يجب أن تشربيها أثناء فترة الحمل، فالماء هو سر الحياة، وضروري  جدًا لبناء جسم قوي للجنين، وفي نفس الوقت شرب الماء الحامل بكميات كبيرة يقيها من الإصابة بالحفاف، نتيجة لقلة نسبة الماء في الجسم، ويجب تناول ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء يوميًا أي ما يعادل حوالي لتر ونصف.

نصائح للحامل في الشهر الخامس

بعد أن عرضنا لكم بعض المشروبات والأطعمة المفيدة للحامل في الشهر الخامس من الحمل، نود عزيزتي الحامل أن نعطيكِ بعض النصائح التي تزيد من فائدة هذه الأطعمة والمشروبات، بل وجعلها وسيلة فعالة لنظام غذائي صحي في الشهر الخامس، ومن أهم النصائح التي يجب عليكِ أن تتبعيها ما يلي:

  • الماء هو سر الحياة، فعليك عدم الاستهانة بتناول الماء بشكل مستمر على مدار اليوم.
  • تناولي الأطعمة المفيدة في هذا الشهر قد المستطاع، فهو من أكثر شهور الحمل التي لا تشعرين فيها بالتعب كما يحدث لكِ في الأشهر الأخرى.
  • عليكِ الابتعاد قد الإمكان عن الموالح، خاصة المخللات، فهي تعمل على رفع ضغط الدم خلال فترة الحمل الأخيرة.
  • تجنبي تناول السكريات والحلويات بطريقة مفرطة، فهذا من شأنه أن يزيد من خطر الإصابة بمرض سكر الحمل في الحمل.
  • احرصي على تناول وجبات خفيفة بين الوجبات الرئيسية، لإمداد الجسم بالطاقة اللازمة له وعدم التعرض المفاجئ للهبوط وانخفاض ضغط الدم على مدار اليوم.
  • في هذا الشهر تبدأ بطنكِ في الظهور بشكل واضح، لذا يكون من الأفضل لكِ أن ترتدي الملابس الواسعة الفضفاضة، حتى تشعري بالارتياح.
  • ابتعدي عن المشروبات الغازية قدر الإمكان فهي مضرة لكِ ولجنينكِ، ولا فائدة تعود من ورائها.
  • حاولي عزيزتي الخامل الابتعاد قدر الإمكان عن العصبية والتوتر، فمن الممكن أن يتعرض جنينكِ للخطر نتيجة للعصبية الزائدة.
  • احرصي على رفع قدميكِ عن الأرض عند الجلوس، وذلك لتجنب احتباس السوائل فيهما.
  • عليكِ الحرص على تناول المكملات الغذائية التي يصفها الطبيب، وذلك تجنبًا لحدوث أي نقص في المعدل الطبيعي لوجود الفيتامينات والمعادن في الجسم.

وبعد أن عرضنا عليكِ الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر الخامس، يجب أن تحرصي على تناولها يوميًا قدر المستطاع حتى يتسنى للجنين الاستفادة منها قدر الإمكان، فجنينكِ أمانة في عنقكِ، وعليكِ الحفاظ عليه كيفما استطعتِ.

المصادر:

ميديكال نيوز توداي

بيرانتج فيرست كراي

هيلث لاين

زر الذهاب إلى الأعلى