الجنين

تشابه الأعضاء التناسلية للجنين في الشهر الرابع | طرق التعرف على نوع الجنين

يعتبر الشهر الرابع مدة مبكرة لمعرفة نوع الجنين وذلك لحدوث تشابه الأعضاء التناسلية للجنين في الشهر الرابع مما يُصعب أمر تحديد جنس الجنين في ذلك الوقت فقد تظهر الأعضاء بوضوح في الشهر الخامس وسنتعرف على أسباب تشابه الأعضاء التناسلية في الشهر الرابع فتابعونا.

أسباب تشابه أعضاء الجنين الذكر والأنثى في الشهر الرابع

قد تتشابه الأعضاء التناسلية للجنين في الشهر الرابع لذلك يجب على الطبيب عند عدم تأكده من نوع الجنين ألا يخبر الأم بالنوع، والأفضل أن يتأخر الطبيب في تشخيص نوع الجنين لنهاية الشهر الرابع أو بداية الشهر الخامس حتى يتأكد، هناك بعض الأسباب التي تؤدي لتشابه أعضاء الجنين التناسليه في الشهر الرابع ومنها:

  • ظهور الحبل السري في مكان الأعضاء التناسلية مما قد يوهم الطبيب أن الجنين ذكر وقد يكون أنثى فهو يرى الحبل السري على أنه القضيب.
  • عدم خبرة الطبيب في التمييز بين العضو الذكري والعضو الأنثوي لذلك يختلط الأمر عليه.
  • أن يأخذ الجنين وضع يجعل الرؤية تظهر احتمالية كونه ذكر أو أنثى فلا يظهر العضو بوضوح.

متى يمكن معرفة جنس الجنين؟

من المعروف أن الأعضاء التناسلية الخاصة بالذكر والأنثى تبدأ في التكون من الأسبوع السادس من الحمل ولكنها لا تظهر بوضوح إلا في الأسبوع الثامن عشر من الحمل، حيث يحدث تشابه الأعضاء التناسلية للجنين في الشهر الرابع  والشهور الأولى، مما يصعب معرفة نوع الجنين في الشهر الرابع ويفضل الإنتظار للشهر الخامس للحصول على نتيجة أكيده.

كيف يتم التشخيص إذا كان الجنين أنثى؟

يتم تشخيص كون الجنين أنثى من خلال تصوير السونار حيث يتضح بأكثر من شكل:

  • ظهور العضو التناسلي للأنثى بكل وضوح.
  • تشكل أعضاء الجنين على شكل الهمبرجر وهو مصطلح طبي يوضح أن الجنين أنثى، حيث أنهما يعتبران أن شفرتي الأنثى هما الخبز، والبظر هو شريحة اللحم.
  • ظهور ثلاثة من الخطوط البيضاء المتوازية وهم يعبرون عن أن العضو التناسلي خاص بفتاة.

كيف يتم التشخيص إذا كان الجنين ذكر؟

هناك بعض الأمور التي يستطيع الطبيب من خلالها تشخيص كون الجنين ذكر من خلال السونار ومنها:

كيف يتم التشخيص إذا كان الجنين ذكر؟

  •  أن يظهر الجنين على شكل السلحفاة، بحيث تُظهر الخصيتان الجنين على شكل سلحفاة مما يؤكد كونه ذكر.
  • ظهور شكل القضيب بوضوح من خلال السونار.

كيفية التمييز بين أعضاء الجنين الذكر والأنثى في الشهر الرابع

يمكن التمييز بين أعضاء الجنين الذكر والأنثى من خلال معرفة الآتي:

  • أن العضو الذكري يظهر بوضوح على هيئة قضيب في السونار والعضو الأُنثوي يظهر على شكل ثلاثة خطوط بيضاء في السونار وتلك الخطوت تدل على شفرات البظر.
  • غياب وجود القضيب أيضًا قد يدل أيضًا على أن الجنين أنثى.
  • ظهور علامة الهامبرجر في السونار وهي تدل على أن الجنين أنثى لأن أعضائها تظهر في السونار على شكل الهامبرجر.
  • ظهور شكل سلحفاة في السونار قد يدل على أن الجنين ذكر، وذلك لأن الخصيتان ببروزهما يظهران الجنين على شكل السلحفاة.
  • القضيب المنتصب يظهر بوضوح ويسهل تحديد نوع الجنين وكونه ذكر بكل سهولة، فقد أثبت علميًا أن ذكر الجنين يمكنه الانتصاب.

 هل يمكن للطبيب أن يخطئ في تحديد نوع الجنين في الشهر الرابع؟

من المحتمل أن يخطئ الطبيب في تحديد نوع الجنين في الشهر الرابع وذلك بسبب تشابه الأعضاء التناسليه للجنين في ذلك الوقت، وقد يخطئ نتيجة لبعض الأسباب وهي:

  • عدم قدرة جهاز السونار الذي يستخدمه على توضيح صورة الأعضاء التناسلية الخاصة بالجنين بوضوح مما يجعله يتخيل أن الجنين أنثى لعدم وضح القضيب.
  • كما يمكن أن يحسب الطبيب فترة الحمل خطأ فيحدد نوع الجنين في وقت مبكر تكون فيه الأعضاء متشابه فيكون التشخيص خاطئ.
  • كثرة وزن الأم مما يشوش صورة السونار بسبب الدهون الكثيرة المتراكمة على البطن، والتي تظهر الصورة بشكل مختلف.
  • سرعة التحديد في وقت مبكر قبل ظهور الأعضاء التناسلية وتشخيص الجنين على أنه أنثى والحقيقة أن العضو لم يظهر أصلًا.

الاحتياطات التي يراعيها الطبيب قبل تحديد نوع الجنين

قد أوضحنا أن الشهر الرابع هو الشهر الذي تتشابه فيه الأعضاء التناسلية للجنين ويصعب على الطبيب تحديد جنسه لذلك يجب عليه ان يأخذ بعض الاحتياطات قبل تحديد الجنس وهي:

  • ألا يخبر الأم بنوع الجنين إذا لم يتأكد من نوعه.
  • أن ينتظر لنهاية الشخص الرابع قبل تحديد الجنس ليتخطى مشكلة تشابه الأعضاء التناسلية.
  • أن يعتمد في تشخيصاته على العلم والخبرة، وليس الرؤية فقط.

الاحتياطات الواجبة لتجنب مشكلة تشابه الأعضاء التناسلية

هناك بعض الاحتياطات التي يجب على الأم أن تأخذها في الاعتبار عند الذهاب لطبيب يحدد لها جنس الجنين في الشهر الرابع لتتجنب مشكلة تشابه الأعضاء التناسلية للجنين وهي:

  • الذهاب لطبيب يتوفر عنده أحدث أجهزة الفحص الحديثة، ويكون خبير وذا صيت جيد.
  • الأفضل أن تذهب الأم لطبيب يستعمل خاصية 4d التي تمنح الأم رؤية جنينها بصور ذات أبعاد رباعية.
  • أن تتأكد الأم من أن وضعية جنينها في البطن صحيحة لتتجنب حدوث خطأ في تحديد جنسه.

أعراض الحمل المتداولة للحمل بأنثى

هناك العديد من أعراض الحمل المتداولة قديمًا التي كانوا يعتمدون من خلالها على أن الجنين أنثى وكلها أعراض غير مثبتة علميًا وليس لها تحليلات طبية بل هي نتيجة بعض الأعراض التي ظهرت على أكثر النساء اللاتي حملن بإناث ومنها:

الغثيان الدائم:

الغثيان الدائم:

تعاني المرأة الحامل بأنثى من غثيان الحمل وقيء شديد وخصوصًا في فترة الصباح، وذلك لأن الحمل بأنثى يخرج هرمونات أكثر من التي يتم إفرازها عند الحمل بذكر وهو ما يزيد من الغثيان والقيئ.

الإصابة بالجفاف:

تصاب الحامل بأنثى بالجفاف نتيجة كثرة القيء وسوء التغذية وهو يعتبر من الأعراض التي تؤكد حمل المرأة بذكر، ولكنه يكون خطرًا على الحامل لذلك يجب أن تسرع في الذهاب للطبيب ليكتب لها علاح للقيء والجفاف.

فقدان الوزن:

السبب الذي يؤدي إلى فقدان المرأة الحامل بأنثى للوزن هو عدم التغذية وكثرة الغثيان نتيجة حملها بأنثى فتخسر الكثير من وزنها لأن الجنين يسحب الفيتامينات والمعادن الموجودة في جسمها ويتغذى عليها، ويضاف لذلك عدم تناولها لأي أطعمة تعوض ذلك حيث تفقدها كلها بالقئ.

النسيان الدائم:

يعتبر النسيان الدائم من أعراض الحمل بأنثى وهو ليس له سبب علمي معروف حتى الآن فتنسى الأم أشيائها المهمة كالهاتف ومفاتيح السيارة، وغيرها من الأشياء الضرورية.

 الإصابة بالاكتئاب:

تصاب الحامل بأنثى بـ إكتئاب الحمل بسبب كثرة آلام أعراض الحمل التي تشعر بها وبسبب كثرة القيء والغثيان وزيادة هرمونات الحمل في دمها فتجد المرأة الحامل مكتئبة دائمًا وحالتها النفسية سيئة.

الإصابة بالضغط النفسي:

من الأعراض الشائعة للمرأة الحامل بأنثى هيا تعرضها لضغط نفسي كبير نتيجة تأثر الإناث في رحم الأم بالظروف المحيطة، ويظهر ذلك على الحامل فتشعر دائمًا بضغط نفسي.

كون وضعية رأس الجنين لأعلى:

يقال أن الجنين عندما تكون رأسه لأسفل فهذا يعني أنها أنثى، وهذا مبني على التجارب وليس له نتائج علمية.

أعراض الحمل المتداولة للحمل بولد

في القدم كانت لا تتوفر عندهم الأجهزة الطبية التي تدعوهم إلى لمعرفة نوع الجنين وفحص الأم بالسونار، لذلك كانوا يلجئون لتدوين الأعراض التي تظهر على الحامل وبعد إنجابها يربطون تلك الأعراض بنوع الجنين الذي أنجبته، ومن الأعراض التي كانوا يلجئون إليها قديمًا لتحديد أن الجنين ذكر ما يلي:

الشعور بالجوع دائمًا:

تميل المرأة الحامل بذكر إلى تناول الطعام كثيرًا وفي فترات قريبة بسبب إفراز هرمونات تؤدي إلى فتح شهيتها للطعام.

زيادة وزن الجسم:

يزداد وزن المرأة الحامل بذكر نتيجة لكثرة تناولها للطعام وعدم اتباعها حميات غذائية فهي تميل لتناول الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية.

تغير صوت الأم:

تؤثر هرمونات الذكورة التي تفرزها الأم عند الحمل بذكر على صوتها فيتغير قليلًا وتصبح فيه درجة خشونة مما يؤكد حمل الأم بذكر.

الإصابة بتورمات في القدم، والوجه:

الإصابة بتورمات في القدم، والوجه:

تصاب الحامل بذكر بتورمات في وجهها وقدمها فلا تستطيع الضغط على قدمها والمشي إلا لفترات قصيرة للغاية، وذلك يكون نتيجة لهرمونات الحمل بذكر وزيادتها في دم الحامل.

رفض تناول الأطعمة التي كانت مفضلة قبل الحمل:

من الأعراض الغريبة التي تظهر على الحامل بذكر هي رفضها للأطعمة التي كانت تحب تناولها قبل الحمل وشعورها أنها لا تشتهيها بل تشمئز عند رؤيتها، حيث أن جهازها المناعي يقوم بالاستجابة لرفض تلك الأطعمة عند الحمل بذكر.

الإصابة بمرض سكري الحمل:

يعد من أكثر أعراض الحمل بذكر الشائعة هو إصابة الأم بـ سكري الحمل، ولكن لم يتوصل الأطباء لنتيجة ذلك حتى الآن وهو من الأمراض التي يجب علاجها على الفور لأن الإصابة به لفترة معينة وعدم علاجه قد يسبب تسمم الحمل.

متى يكتمل نمو الأعضاء التناسيلية للجنين الذكر والأنثى؟

تتشكل الأعضاء التناسلية الخاصة بالجنين في الأسبوع التاسع من الحمل ولكن أعضاء الذكر لا تظهر بوضوح قبل الأسبوع الرابع عشر من الحمل، حيث أن الجنين الذكر تظهر أعضائه أسرع من الأنثى، وتبدأ خصيتا الجنين بالنزول في الأسبوع السادس والعشرين، وينمو العضو التناسلي للذكر حتى يوم الولادة، وبالتالي من الأفضل الإنتظار للشهر الخامس لـ معرفة نوع الجنين والتأكد من جنسه الحقيقي.

كما ذكرنا من قبل أن أعضاء الجنين سواء كان ذكر أو أنثى تبدأ في النمو من الشهر الثالث من الحمل، ولكن الجدير بالذكر أن أعضاء الأنثى تتأخر في الظهور عن الجنين الذكر فهي تظهر في الأسبوع الثامن عشر من الحمل وتستمر في النمو حتى وقت الولادة وهي تكون مميزة عن أعضاء الذكر فتكون على شكل ثلاثة خطوط بيضاء.

الخاتمة

الكثير من النساء يمتنعون من معرفة نوع الجنين بسبب خوفهم الزائد على جنينهم من أن تصيبه أي أعراض أو تشوهات خلقية نتيجة التعرض لأشعة السونار لذلك لا تلجأ إلى طبيب الفحص بالأشعة فوق البنفسجية أبدًا بل تنتظر قضاء الله وترضى به أيًا كان، وتحضر قبل الولادة ملابس تناسب الجنين الذكر والأنثى، على كل حال من الأفضل الانتظار حتى نهاية الشهر الرابع لتحديد نوع جنينها، وذلك لكي تتجنب مشكلة تشابه الأعضاء التناسلية للجنين في الشهر الرابع كما يمكنك تحديد نوع الجنين ببعض الطرق التقليدية المذكورة ولكن يجب العلم أنها ليست صحيحة بنسبة 100%.

المصادر:

وات تو إكسبكت

بيبى سينتر

ناتشورال

زر الذهاب إلى الأعلى